مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         بيان نقابي حول مقرر البغرير و البريوات باقليم طانطان             جمعية حقوقية تدين تعنيف قائد لناشط بطانطان             الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب             الحفاظ على صحة البروستات - د. أحمد فريد غزال             رياضة الكراف ماغاوفن الدفاع عن الذات             تعدد الزوجات في الشريعة اليهودية             فكرة مُعادة للمرة الثالثة             بريطانيا توفد وزيرا منتدبا لتدشين أول سفارة لها بنواكشوط             الملك : المغرب يحتاج اليوم إلى وطنيين حقيقيين دافعهم الغيرة على الوطن             تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية             مطاردة هوليودية تعرض حياه المواطنين للخطر بطانطان             و للتحليل أوجه وللحديث شجون مع احترامي للبرلمان المغربي             هكذا خدعت ساعة جمال خاشقجى فريق الإغتيال السعودى وفضحتهم            إخماد حريق شبّ بمنزل بطانطان            النقيب بوعشرين يعود بتفسير قوي عن الخبرة في قضية بوعشرين            شرح ميداني لقتل جمال خاشقجي في تركيا            تعرفوا على حياة البدويين الصحراويين سنة 1949            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

هكذا خدعت ساعة جمال خاشقجى فريق الإغتيال السعودى وفضحتهم


إخماد حريق شبّ بمنزل بطانطان


النقيب بوعشرين يعود بتفسير قوي عن الخبرة في قضية بوعشرين


شرح ميداني لقتل جمال خاشقجي في تركيا


تعرفوا على حياة البدويين الصحراويين سنة 1949


لقد قتل وتم تشويه جثته.. اغتيال جمال خاشقجي في قنصلية بلاده.


حرق النفايات و تعذيب سكّان جماعة طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حوار مع الوطية؟

 
التنمية البشرية

افتتاح مشروعاً للتجميل بطانطان - فيديو

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان

 
قضايا و حوادث

مدرسة القدس بكلميم : أستاذ لا يعرف من أساليب التربية سوى الفلقة


حجز كمية كبيرة من الكوكايين الخام بطانطان


خطير ..عصابة تخلق الرعب بطانطان


توقيف رجلي أمن في شبكة للابتزاز و الاستحواذ على مجوهرات


العثور على جتثين متحللتين بالعيون وغرق شرطي بشاطيء ميرلفت

 
بيانات وتقارير

بيان نقابي حول مقرر البغرير و البريوات باقليم طانطان


جمعية حقوقية تدين تعنيف قائد لناشط بطانطان


الملك : المغرب يحتاج اليوم إلى وطنيين حقيقيين دافعهم الغيرة على الوطن


مركز أكلو للبحث والتوثيق ينظم دورة تكوينية ثانية حول قضايا منهجية في البحث العلمي


يحي محمد الحافظ أعزى يضرب إنذاريا عن الطعام

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

وفاة الشاعر الباعمراني احماد جيجي

 
جالية

اختيار المحامية المغربية كوثر بدران ضمن أفضل 10 خريجين حقوق في إيطاليا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة بيئية لتنظيف شاطئ الوطية بإقليم طانطان

 
جماعات قروية

صحراء نيوز تكشف تزوير في محاضر جماعة أولاد علي منصور بتطوان

 
أنشطة الجمعيات

أطر تربوية تؤسس جمعية مغرب جديد بطانطان


طانطان تشارك في تكوين حول الوقاية من السلوكيات المشينة في الوسط المدرسي


جمعية جديدة للوكلاء العقاريين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

بريطانيا توفد وزيرا منتدبا لتدشين أول سفارة لها بنواكشوط

 
تهاني ومناسبات

باشا مصطفى الذهبي يكرس المفهوم الجديد للسلطة باقليم الداخلة

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحفاظ على صحة البروستات - د. أحمد فريد غزال

 
تعزية

تعزية في وفاة والدة السيد الحسين عليوة

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

طرب حساني 1994 مجموعة شباب وادنون

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

مسلسل المناهل


الماسة الزرقاء الحلقة 2


كونغ فو باندا المتحف سري

 
عين على الوطية

تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية


نواة جامعية بطانطان.. تشرع في صناعة النُخب المحلية


ملتقى قبيلة اولاد بوعيطة بالوطية..فيديو


شــــــكايــات جديدة بالوطية لحماية المستهلكين

 
طانطان 24

الملجأ الحيواني ..قطط وكلاب تموت في الشارع جراء الجوع بطانطان


تنظيم نقابي بطانطان يخرج للإحتجاج ضدا على تغول قائد ويحذّر من لوبيات ..


أدوية منتهية الصلاحية بمستشفى طانطان

 
 

"المعارضة" تغيب..؟ ، و" الروائح الكريهة" تتعزز في دورة الحساب الإداري لبلدية طانطان
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 فبراير 2012 الساعة 56 : 17


الصحراء نيوز - طانطان

هنا بلدية طانطان . المكان، قاعة اجتماعات المجلس البلدي. الزمان، موعد انعقاد دورة الحساب الإداري . المشكل، غياب المعارضة في الحساب الإداري الذي يضم حسابين.

هذا مشهد من مشاهد هذه الدراما البلدية التي مازال المجلس البلدي بطانطان يتخبط فيها منذ تنصيب العامل الملحق . ومن تجلياتها غياب معارضة حقيقية . فما هي الأسباب الحقيقية لغيابها خلال هذه الدورة ؟ ومن هم أبطال هذا الفصل من هذه المسرحية الدرامية ؟ وإلى متى ستبقى مشاكل الساكنة مع الروائح الكريهة و غياب مشاريع حقيقة في ظل عدم وجود منتخبين في المستوى المطلوب ؟


يمكن الإقرار بأن هناك ستة أسباب موضوعية على الاقل ساهمت بشكل مباشر في وجود بلدية بدون روح وبدون معارضة و بدون طعم ولا لون  ولا رائحة اللهم رائحة الصرف الصحي التقليدي وهي كالتالي:.

1 . افتقاد المكتب المسير للبلدية لروح المبادرة :

2. المفروض في المكتب المسير للبلدية أن يقود سفينة البلدية نحو بر الأمان لكنه يبدو أن الهة هذا المكتب يقودون البلدية وسط العواصف لتبتلعها الأمواج العاتية . فلا قوة اقتراحيه ،ولا تخطيط ، ولا برمجة . كما قالت العضوة السيدة للا المزليقي هناك مشاريع إجمالية بدون دراسة دقيقة ، لدينا قسم تقني و نلاحظ غياب مكونات المشروع و أضافت حبذا يكون هناك تفصيل للمشاريع حتى نعرف على ماذا نصوت.

 و يضيف أحد الفاعلين ماذا ننتظر من اجتماعات غير منتظمة للمكتب، وحتى إن عقدت فبجداول أعمال فارغة . وأحيانا تفض هذه بمسرحيات مبرمجة ، وتبادل الاتهامات بين المعارضة الباردة و بعض الأعضاء ؟

3.المعارضة غير مستقرة لكونها غير منسجمة لا سياسيا ولا أخلاقيا فتارة تصوت مع الرئيس بالإجماع، وتارة لا تعرف ماتريد ، وتارة تنسحب من الجلسات و حينا تغيب ، وتارة تقاطع جلسات الدورات والنتيجة هو فشل هذه المعارضة في ممارسة المراقبة و التتبع و الدفاع عن مصالح ساكنة الطانطان المنكوبة التي صوتت عليها بعفوية سنة 2009.

4 . تنامي عملية الترحال السياسي مع تحديد موعد الانتخابات البلدية المقبلة ، خصوصا إن هاجس إجراء الانتخابات الجماعية في شهر يونيو المقبل وبداية العد العكسي لها ساهم بشكل كبير في إقبال بعض الأعضاء على الترحال السياسي ، حيث استبدلوا بذلتهم السياسية التي نجحوا بها في الانتخابات الجماعية السابقة ببذلة سياسية أخرى تقوي ـ حسب اعتقادهم ـ من حظوظهم بالظفر بمقعد بالمجلس البلدي القادم .مما ساهم بشكل كبير في تفكك الفرق الحزبية.

 

5.إن نقط جداول أعمال الدورات توضع بطريقه عشوائية، ولا تلامس المشاكل الكبرى للمدينة  كما قالت العضوة السالكة لمديميغ ، ويلاحظ بأن أغلبية الدورات لا يتوصل المنتخب الجماعي إلا بملف فارغ إلا من ورقة دعوة الحضور للدورة ،وتغيب عنه باقي الوثائق، والملفات المتعلقة بنقط جدول الأعمال المزمع مناقشتها في الدورة كما أن الصحافة لا تتوصل بجدول الأعمال.

6. شلل عمل لجان المجلس منذ تفكيك لجنة المالية و إقالة رئيسها.


إن دورات المجلس البلدي هي التي يقرر  فيها المستقبل التنموي للمدينة. لكن ما معنى أن تفجر كارثة من العيار الثقيل خلال دورة أمس بعدما قال نائب الرئيس أن شركة عجائب البحر ربطت معملها المثير للجدل بالصرف الصحي للمدينة بطريقة سرية و في جنح الظلام ، في ظل سلطة محلية تخفي رأسها في التراب، وساكنة محلية تبحث عن جواب ؟

 

و هناك مشاكل أخرى اتارها بعض الأعضاء :


 

السيدة : حليمة أمغير " المركز الثقافي يتوفر على كتب متلاشية تجد فيها صفحات مختلفة ، الساكنة تريد القراءة في ظل غياب فضاءات خاصة "


 

 السيد الطيب الداودي : " يجب برمجة مشاريع ثقافية مثل خزانة البلدية و فضاءات للمراجعة ، مبلغ 55 مليون سنتيم كافي لإصلاح هذا الخلل "


 

السيد عبد الله بونخيلة : "يجب ترشيد النفقات و النقص من كثرة السيارات التي تتقل كاهل الميزانية ".

في دورة الإجماع على حسابين 2011 – فبراير 2009 في عهدين حضر فيها كل شي حتى كواليس " القادوس الانتخابي" الذي منع المعارضة من الحضور ، حتى لا تنضاف روائح كريهة أخرى إلى  الجو السياسي للمدينة المتعكر أصلا .. يبقى المواطن الذي يباع بمبلغ أقل خمس مرات من ثمن أرخص حمار في طانطان يستحق مثل هذه الأفلام التي تستحق الفرجة أكثر من سلسلة " حديدان".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- لاتعطي العلم لغير اهله فتجهل

صاحب مكتبة

السيدة : حليمة أمغير " المركز الثقافي يتوفر على كتب متلاشية تجد فيها صفحات مختلفة ، الساكنة تريد القراءة في ظل غياب فضاءات خاصة "
السيد الطيب الداودي : " يجب برمجة مشاريع ثقافية مثل خزانة البلدية و فضاءات للمراجعة ، مبلغ 55 مليون سنتيم كافي لإصلاح هذا الخلل "
هذا العضوين اكلخ خلق في هذه المدينة واقول لهم زورو المركز الثقافي ياجهال لترو التجهيزات المتطورة التي يتوفر عليها المركز الثقافي بالطنطان واتحدى ايء عضوى بلدي يقراء كتاب اوا بعرف تصفحه...........
لكم جائزة مالية قدرها 10000درهم اذا توفر في منازلكم كتاب ثقافي او حتى الكتب الصفراء .
لوا عندكم حس ثقافي لا وجثم في ذالك المجلس الغير موقر محموعة من ناهبي المال العام .
اخبركم ان بلون السالك وعمر بوعيدة سيعينوا سفراء وفتشوا عن من تنهبوا في الانتخابات القادمة.....

في 29 فبراير 2012 الساعة 51 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- متقوبة

نجار

البلدية الحالية متكونة من مجموعة من الحساسيات المتضاربة التي تبحث عن الرملة و الياس في اطار مشاريع متقوبة لتأهيل الحضري.

في 29 فبراير 2012 الساعة 26 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طنينطينة

عبدالله الدقاق

ان الممتبع للشان المحلي بجميع تلاونه السيايسة والاقتصادية ولاجتماعية....قد يستنج ان طانطان كتب عليها القدر ان تكون خارج السرب فهي قد تنفرد بخاصية قل نظيرها في المملكة وهي انها تعتبر بالنسبة للجماعات المحلية الشبيه الوحيد لبلدية الرباط....قد يتسال القاري لمادا....اجيبه ان ميزانية البلديات والجماعات الترابية داخل المملكةتستفيد وبوفرة نظرا من عائدات الضرائب....والبلديات والجماعات جنوب طانطان تستفيد من الدعم والامتيازات الخاصة بما فيها double solde و المواد الغدائية المدعمة والمحروقات والتامين.زيادة على ما تجيد به خزينة المملكة من ميزانيات محترمة......قد يسالني القاري وما موقع طانطان من الرباط ....اجيبه ان ميزانية بلدية الرباط لها خاصية لانها تستفيد من الدعم المخصص للاجتفالات والزيارات والوفود الاجنبية......وطانطان محرومة من عائدت الضرائب لانها شملها الاعفاء...وبالتالي فطانطان مدينة معفية من كل شي حتى من كان ينشد التغيير في الامس القريب وكان في نظري الساكنة كبيرا لدرجة انه فاز في الانخابات الجماعية بنسبة لم يسبق لاي لون سياسي ان حققها رغم انها لم تزحزحه من مؤخرة الترتيب في المملكة....والان وفي جلسة الدورة البلدية نجده غائبا وبكل عناصره رغم حساسية التقراير والبرامج التي ستتم مناقشتها والتصديق عليها وبالاجماع.....اجيبكم ايها القراء الاعزء طانطان مدينة معفوة من المعارضة.....من يعارض من....ولمادا....اتظنون ان من يركب على الطائفية والتفرقة العنصرية ونبد الاخر...تجدون في طريقه الخير...ان كان دالك فانتم واهمون.....في طانطان وفي جميع سواحل الصحراء من ايفني الى الكويرة.....هناك مرحان ومرحان للصيد البحري والصدفي وغيره يرعى فيها سكان اكدير والصويرة واسفي وغيرها من المدن الساحلية وعلى طول السنة مع العلم ان كل شبر في الصحراء فهو معروف ومعروفة القبائل التي لها حيازة في دالك ..شانها شان اي منطقة في المغرب وخير دليل على ما اقول هو ما يتعرض له الصحراويين بنواحي اسفي من ضرب وتنكيل وطرد لانهم طلبو حق ضيف الله. لرعي قطعانهم نظرا لما لحق بهم من خسارة مست قوتهم ومستقبلهم......قد يتاكد من هدا الكلام ان اهل طانطان اناس فريدين من نوعهم مثل بلديتهم..اناس طيبن يعطون للضيف حقه ويكرمونه ويقبلون عليه ويندمجون معه دون سؤ نية.......قد ارجع للدورة البلدية واجزم انه ومن خلال الدورة وما دار فيها من نقاش فان غياب المعارضة يطرح اليوم وقبل الغد عدة اسئلة .....هل ربط القادوس وبطريقة بوليسية فيها خرق واضح للعيان واصبح القادوس بمثابة مسمار جحى تستغله متى تشاء لصالحا وهي استدرجت مدير المكتب الوطني للماء الغير صالح للشرب الى ان اعترف وامام الملاء وامام الصحافة المحلية والسلطة ان عجائب البحر بطت القادوس وبدون ترخيص وبدون قانون.........هنا ارى ان السياسة لعبة مكرة تتفرد بكونها لا تعرف الاعداء ولا الاصدقاء ...فهي مصلحة خاصة ولتدهب مصالح للمواطنين الى الجحيم

في 01 مارس 2012 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- تصحيح

مولود

الى صاحب المحلبة المثل يقول:
احسن جامعة في العالم مجموعة من الكتب.
الذكاء كالنهر كلما ازداد قلت ضوضاؤه
لا تمنع العلم من اهله فتاثم ولا تنشره عند غير اهله فتجهل.
الجاهل يؤكد والعالم يشك والعاقل يتروى وهذه الصفات لا تتوفر كسؤولي الطنطان من المخزني حتى اكبرهم...... لعفوا من هذه المدينة ......

في 01 مارس 2012 الساعة 06 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- العليق رقم 3

الكنتاوي

نحن في الصحراء. نحلل لمن شيئنا ونحرم مانشاء المال العام حرام والعالم كامل يرفع شعار ليسقط الفساد فالطنطان مااعطاه حد لحد والعنصرية غير طريقة لتغيير اتجاه النقاش اما السرقة باهي بينة للاعمى الا أعمى القلب فحنا منين جانا بولون كنا هذا حد بفلوسو غير هو جانا غير بإفلاسه إحنا مالهي نحاسبو بوشعاب البشير لئن نعرفوه منين كان مخيزني كحيان سابق مجي غلموس وظهور سويلم. وميمون الريفي والأخبار معروفة احنا مانا محاسبين اباحنيني به معروف تاريخهم الاسود واخره سبب طرده من الدرك الملكي منين احصل مع التركة اللي كتلت الجدارمي احنا مانا محاسبين اهل الربيني لانهم مامارسو كاع شي والناس راهي تعرف عنهم غير مبتديئين في السياسة غير يالراجل الناس راهي ماكط اجبرنا عليها شي ولكن راهي الساكنة فاهمة وعايقة والحساب يجيبوه التاليين فالطنطان منينهم المطقفيين اولادها ومنين اخيارها من الناس الزينة وًباركة علينا من سوو

في 02 مارس 2012 الساعة 22 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

الأسد عازم على إسقاط مزيد من الأرواح وإسالة الدماء

أخليتونا الله يخليكم ...

يَسْقُطْ يَسْقُطْ حُكْم المَخْزْنْ..

"المعارضة" تغيب..؟ ، و" الروائح الكريهة" تتعزز في دورة الحساب الإداري لبلدية طانطان

الاسبوع المقبل الاعلان عن الأجندة التي ستعتمدها الحكومة لتنظيم الانتخابات الجماعية

رئيس حكومة جزر الكناري يستقبل وفدا من جهة كلميم السمارة

أصوات من السماء 1 : ( الصوت الملائكي .. الشيخ محمد رفعت)

بعيدا عن الخطاب الملكي : بأي هوية سياسية نفكر في المصير والجهة... الحلقة 2





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الهجرة
الكفاءة المهنية
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)

 
كاميرا الصحراء نيوز

صرخة و مطالب قدماء العسكريين.. فيديو


تصريحات متقاعدي القوات المسلحة الملكية بكلميم لصحراء نيوز


فيديو .. أرامل العسكريين مأساة لا تنتهي


المُتقاعدين العسكريين بطانطان يطلبون تدخّلا ملكيا - فيديو


تصريح مصطفى بيتاس لصحراء نيوز بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مطاردة هوليودية تعرض حياه المواطنين للخطر بطانطان


شركة درابور تفوز بمشروع ميناء طرفاية أمام كبريات الشركات العالمية


بالفيديو .. الصحراويين المقصيين و المهمشين احتجاج و تضامن مع رفيقهم المضرب عن الطعام


الخالفة مسرحية حسانية جديدة لفرقة أنفاس


خبر سار .. بخصوص المختفون في قارب الموت المنطلق من بوجدور قبل يوم العيد

 
مقالات

الإسرائيليون يشكرون الرب ويضحكون على العرب


فكرة مُعادة للمرة الثالثة


و للتحليل أوجه وللحديث شجون مع احترامي للبرلمان المغربي


زلزال خاشقجي


تدويل حقوق الإنسان في المغرب الزفزافي بستراسبورغ وبوعشرين في جنيف


رحيل مُوجع

 
تغطيات الصحراء نيوز

الأيام المفتوحة للتعاون الوطني بالطانطان - فيديو


المتقاعدين العسكريين بطانطان يحتجون في الشارع ويطالبون بزيارة ..


بويا عمر .. مختل عقلياً يهدّد سلامة مواطنين بطانطان - فيديو


سقوط نيزك بطانطان


حملة كون راجل .. فيديو

 
jihatpress

بمساعدة الدائرة الثالثة للأمن مصالح الجمارك تصادر مواد وسلع مهربة بتطوان


المعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة تافيلالت .. السمارة ضيف شرف الدورة


مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر

 
حوار

حوار الدكتور خالد الصمدي مع مجلة Economie-Entreprises

 
الدولية

نوبل للسلام.. طبيب نساء كونغولي والناشطة الحقوقية العراقية الإيزيدية


المغرب يحصد خمسة ميداليات دولية في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات


أول فلسطيني يترشح لرئاسة بلدية القدس

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رياضة الكراف ماغاوفن الدفاع عن الذات

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

بارود و فروسية وطلقة هوليودية من فوهة 1000 بندقية بقرية ابا محمد


كلاب السلوق تستعرض مهاراتها رفقة القناصة في مهرجان السنوسية


شباب جهة درعة تافيلالت يفجر طاقاته الابداعية


حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان

 
فنون و ثقافة

بلمو: أغلب دور النشر لا تروج لإصداراتها وتختبأ خلف أزمة القراءة

 
تربية و ثقافة دينية

تعدد الزوجات في الشريعة اليهودية

 
لا تقرأ هذا الخبر

الكوليرا في الجزائر و مشروع إزالة الصَّدَأُ' باقليم طانطان

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

قراءة في المادة 70 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات


مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة