مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو             لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط             كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية             طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس             روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية             انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب             لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد             ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم             تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش             سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان             مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين             نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير             احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني            أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال            ورشة مسرحية للأستاذة خديجة زروال بطانطان            جمهور ملوك الصحراء يحتفل بفوز الوداد بالكأس القارية            مباركة بوعيدة كاتبة للدولة مكلفة بالصيد البحري بميناء طانطان            ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني


أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال


ورشة مسرحية للأستاذة خديجة زروال بطانطان


جمهور ملوك الصحراء يحتفل بفوز الوداد بالكأس القارية


مباركة بوعيدة كاتبة للدولة مكلفة بالصيد البحري بميناء طانطان


إطلاق القمر الصناعي محمد السادس أ نحو الفضاء


الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود الرجل و الانسان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

إقبال كبير وارتفاع ملحوظ في عدد المقاعد بمركب التكوين المهني بطانطان

 
طلب مساعدة

الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة


العيون .. الأمنية الأخيرة لفتاة مصابة بمرض الثلاسيميا + فيديو

 
قضايا و حوادث

سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان


حصري .. شاب يقتل خاله بطانطان


10 سنوات سجنا لشاب تمسَّك بالجهاد أمام استئنافية الرباط


مقاومة عنيفة لرجال الأمن انتهت باعتقال ..حرحرة


حقوقيون يستنكرون الاعتداء على أمنيين

 
بيانات وتقارير

بلاغ حول التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم وادنون


نقابة بطانطان تُصعد لهجتها و تنخرط في إضرابات وطنية


هكذا سيحتفل المجلس الجماعي لبئر كندوز بالمسيرة الخضراء


انتخاب عزيز الوحداني أمينا إقليميا للصحافة و الإعلام


ساكنة أسا الزاك تطالب بجبر الضرر الجماعي

 
كاريكاتير و صورة

المسكوت عنه استغلال المعاقين في الرياضة
 
شخصيات صحراوية

نبذة عن المجاهد محمد رشيد و لد عمر اندور

 
جالية

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

طاطا : التدبير والتسيير بجماعة أديس والمعايير الموضوعة في شان توزيع المنح

 
أنشطة الجمعيات

كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية


طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس


مسيرة رمزية تجوب مدرسة المرابطين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير

 
تهاني ومناسبات

شاهد لحظة تكريم الجريدة الاولى صَّحْرَاءُ نْيُوزْ

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد

 
تعزية

عاجل .. جثمان المحجوب لحمر يصل بعد قليل لطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بالفيديو .. نساء بطانطان في لقاء مع صحراء نيوز يشتكين ..


بالفيديو .. شاهد الرسالة المؤثرة التي وجهتها أخت عامل نظافة بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

كمبان منت اعلي وركان

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

بيان تضامني مع الصحفي المحجوب أجدال

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح


أقوى لحظات غضب لوفي قبعة القش


عمر الصعيدي و بناته لين و مايا يتألقون في المغرب

 
عين على الوطية

تكوين شباب من حاملي المشاريع لاقتحام عالم الشغل بالوطية


صفقة تجهيز مكاتب المجلس الجماعي للوطية على المحك


حصيلة مراحل المُخيّم الصيفي للاطفال بالوطية - فيديو


مواطن بالوطية يناشد المحسنين لمساعدته في إجراء عملية - فيديو

 
طانطان 24

مستشار جماعي : تكريم العسري سليمان اعترافٌ بثقافة النضال الطانطاني


هل يُجسد الطريق السيّار باقليم طانطان استثمار أم حصار؟


سكان زنقة الريصاني بطانطان يطالبون بالإنارة العمومية

 
 

كجمولة ، الجماني ، ماء العينين ، الدخيل .. ضمن لائحة 'الكريمات'
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2012 الساعة 21 : 23


الصحراء نيوز - القدس العربي

اثار نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب اهتماما واسعا لما تضمنته من اسماء فاعلة في ميدان السياسة والرياضة والفن بالاضافة الى افراد من العائلة الملكية ومستشاري الملك.
ووصف قرار عبد العزيز رباح وزير النقل والتجهيز بنشر اللائحة بـ'الشجاع' لكشفه عن مئات الاسماء التي استفادت من 'اقتصاد الريع' دون ان يترتب عليهم اية التزامات وهي لائحة كان محظورا الاقتراب منها وارتفعت الدعوات لنشر لائحة المستفيدين من رخص الاستغلال في قطاعات اخرى مثل الرمال والصيد البحري والغابات.
وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ان نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل او ما يسمى بالمغرب بـ(الكريمات) 'في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة ستعمل الوزارة على نشر لوائح المستفيدين من جميع رخص النقل (الكريمات أو الأذونات) المرتبطة بوزارة التجهيز والنقل وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنت'.
وتعتبر رخصة النقل او (لكريمة) هبة، غالبا من تأتي من القصر الملكي او وزارة الداخلية، نوعا من انتواع اقتصاد الريع وشكلا من اشكال الفساد او الافساد وحملت التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي انطلقت في سياق الربيع العربي، شعارات تندد بهذه الظاهرة وتطالب بمحاربتها ومحاسبة المسؤولين عنها.
ويأتي نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل في سياق ما تقول به حكومة عبد الاله بن كيران من محاربة للفساد وايضا الشفافية وحق المواطنين في الاطلاع على ممتلكاتهم العامة وثروات بلادهم.
واعلن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يوم الاحد الماضي عن اعداد مشروع قانون مؤطر لاستغلال مقالع الرمال يذهب في اتجاه حماية البيئة وإقرار الشفافية والتنافسية في القطاع وضبط مداخيله، مؤكدا أن الوزارة تدرك حجم الخسائر الناجمة عن نهب الرمال واوضح أن مشروع القانون سيعرض في الأسابيع المقبلة للنقاش العمومي والمؤسساتي معربا عن أمله في أن يصادق عليه البرلمان في أقرب الآجال لدخول مرحلة اقتصاد شفاف ومبني على التنافسية.
وتكشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بالحافلات بين المدن وتضم 3681 رخصة يملكها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا ان '70 بالمائة من الرخص المسلمة تستغل بطرقة غير مباشرة أي يتم كرائها و24 بالمائة من ما مجموعه 3681 رخصة مسلمة لا يتم استغلالها الآن'، وذلك 'بالنظر إلا أن عددا كبيرا منها يهم خطوط ربط قصيرة بين المدن، وذلك أمام التوسع الحضاري للمدن، إذ أصبحت تلك الخطوط تشتغل فيها حافلات النقل الحضري، وبالتالي لم تعد مربحة لأصحابها، فتوقفوا عن استغلالها'، وكذلك 'إلى وجود خطوط متباعدة المسافة لم تعد مربحة أيضا وتوقف استغلالها'.
وتكشف اللائحة المعلن عنها وجود 1478 ناقلا، مما يعني أن عدد كبير من الناقلين يتوفرون على أكثر من رخصة وقالت صحيفة التجديد ان ناقلا واحدا يتوفر على 216 رخصة للنقل، وهو شركة وليس من الأشخاص الذاتيين، حصل على أغلب الرخص سنة 1949، وحصل على رخص أخرى في سنوات متفرقة آخرها سنة 2003.
وتقول الوزارة بأن 83 بالمائة من الناقلين الذين يبلغ عددهم 1478، 'يتوفرون على رخصة أو رخصتين ويعملون في ثلثي الشبكة الطرقية الوطنية'، ومن الملاحظات المسجلة 'وجود ناقلين من الأشخاص الذاتيين يصل عدد الرخص الممنوحة لهم إلى ستة'، وأن '73 بالمائة من الناقلين الذين يتوفرون على رخص النقل هم من الأشخاص الذاتيين، و48 بالمائة منهم لا يتوفرون على رخص للنقل، وإنما لجؤوا إلى كرائها'.
بالنسبة للاسماء ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي... إلى جانب أسماء سياسيين وصفهم موقع لكم بـ'فاسدين، ومخبرين وجلادين' مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات 'كاب 1' في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.
وورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس.....
ومن الجيش والمخابرات الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى 'كاب 1' ومن البرلمانيين حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري، محمد ساجد عمدة البيضاء.
من الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي
اما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا ومن العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش توفي في انقلاب الصخيرات، ابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي.
وقال عبد العزيز رباح ان نشر اللائحة لا يحمل جرأة ولا شجاعة انما قرار ينسجم مع برنامج الحكومة 'ربما لم تكن الوضعية السابقة تسمح للوزراء بنشر لائحة المستفيدين من 'لكريمات' اما الان فان الدستور الجديد ينص على حق المواطن بالولوج إلى المعلومة والمواطن الذي يحرم من الولوج يستطيع ان يتقدم بدعوى ضد الوزارة.
واكد ان نشر لائحة لكريمات، بداية وجزء من إصلاح شامل لاقتصاد الريع ليس في مجال النقل فقط بل في مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، سنتدرج في إصلاح ذلك ولا ندعي لا بطولة ولا نعتبر في الأمر جرأة زائدة.
أول ما سنقوم به هو إخضاع من سيحصل على رخص مستقبلا لطلب عروض يأخذ بعين الاعتبار الرخص الممنوحة لحـد الآن، أما لكريمات الممنوحة سنواكبها كي تدخل في النظام الجديد عبر استغلال تلك لكريمات في إطار شركات يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق ارسمي باسم الحكومة أن اللائحة التي نشرت بخصوص 'لكريمات' تندرج ضمن التزام حكومي سابق في إطار الحق في الحصول على المعلومة، كما يندرج في سياق تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة وضمان الشفافية المطلوبة في الرخص والامتيازات ويعد خطوة أولى في مسار تكريس مبدأ الشفافية والسعي نحو الإصلاح الشمولي والمتكامل والمنسجم.
الفقيه والداعية عبد الباري الزمزمي البرلماني السابق الذي ورد اسمه كاحد المستفيدين من رخصة النقل لحافلة تربط بين مدينة طنجة وخنيفرة ذهابا وأيابا، قال ان نشر اللائحة عمل غوغائي وعبثي تريد منه حكومة بنكيران 'الإشهار واللعب بعواطف الناس والإثارة' ويسبب إحراجا للملك محمد السادس لان الملك هو الذي يسلم الرخص.
ونقل موقع 'وجهات نظر' عن الزمزمي إن النشر هم أسرار الناس وأن الأبناك لا تسمح بكشف أسرار المتعاملين معها، مبديا استغرابه من الهدف وراء عملية النشر.
وهاجم الزمزمي وزراء العدالة والتنمية 'منذ مجيئهم إلى الحكومة وهم يحاولون اللعب على عواطف الناس وترويج قضايا للاستهلاك والإشهار مثل إنهم مازالوا يصلون في مسجد الحي ويتبضعون من عند نفس البقال ورفض الانتقال إلى المساكن التي تخصصها الدولة للوزارء، عوض التوجه للبرامج التي تخدم مصالح وقضايا الناس.
وقال إن رخص الحافلات التي تم الكشف عنها لا تدر على أصحابها مداخيل كبيرة، ودعا إلى الكشف عن الرخص الحقيقية التي تدر مبالغ خيالية، وأعطى مثالا برخص الصيد في أعالي البحار واستيراد السلع من الخارج ومخازن البضائع بالموانئ.
وشكك الكاتب اسماعيل اوعلي في نوايا حكومة بن كيران بنشر لائحة المستفيدين من لكريمات وقال أن هذا الكشف يتزامن بشكل غريب مع تاريخ صدور كتاب 'الملك المستحوذ' الذي يوجه أن كاتباه اتهامات إلى منير الماجدي وشخصيات أخرى بمحيط الملك بخرق القانون لمراكمة الثروة والسيطرة على الاقتصاد الوطني.
وقال التجربة أكدت أن منع كتب مماثلة إنما يوفر لها دعاية مجانية ويجعل مضامينها موضوع الساعة. ليست هناك طريقة أفضل لصرف الاهتمام عن كتاب 'الملك المستحوذ' وما يتضمنه من اتهامات خطيرة وما يمكن أن يطرحه من نقاشات، أفضل من رمي حجرة كبيرة في بركة الريع الراكدة منذ عقود. لتصبح لائحة 'لكريمات' حديث الساعة وتعوض كافة النقاشات التي يفترض أن تثيرها مضامين الكتاب المذكور.
ويضيف الكشف المباغت عن لائحة 'الكريمات' ينطوي على مخاطر أخرى في باب استغفال الرأي العام. مضمون العملية لا يتعدى الكشف في حد ذاته، مقابل استمرار حجب كل التفاصيل الأخرى الضرورية.
تفاصيل من قبيل: ماذا بعد الكشف؟ في أي إطار يندرج؟ هل سيعقبه إصلاح قطاع النقل الطرقي للمسافرين بما يضمن تكافؤ الفرص أمام الجميع في الاستثمار في هذا القطاع؟
ماذا سيكون مصير أصحاب 'الكريمات' الحالية إذا افترضنا أن هناك إصلاحا ما مرتقبا من شأنه تحقيق هذا الهدف؟ من هم المساهمون في الشركات التي تملك 'كريمات' من ضمن المكشوف عنها؟ ماذا سيكون مصير 'الكريمات' التي ورثها ورثة عن المنوح لهم أصلا؟ إلى متى سيستمر حجب لائحة المستفيدين من الرخص التي تذر على أصحابها أرباحا خيالية مقارنة مع ما يمكن أن تذره 'كريمات' النقل الطرقي؟ هل ستظل أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمال وأراضي الدولة الفلاحية والمناجم محجوبة عن المواطنين إلى أن يطرأ طارئ آخر ينبغي تحويل الأنظار عنه؟ هل ستملك الأحزاب الممثلة في البرلمان الجرأة لتقنن تضارب المصالح، بعدما توافق أغلبها على حذف هذا البند من مشروع الدستور حتى يضمن القانون عدم استغلال الاطلاع المسبق على المعلومة للاغتناء الفاحش بفضل البورصة.
ويقول الكاتب والصحفي علي انوزلا مدير موقع لكم الاخباري ان اللائحة بكل ما تضمنته من أسماء لأصهار الملك ولأعضاء من الأسرة الملكية، ولمستشارين للملك، ولسياسيين وضباط ومخبرين وجلادين ورياضيين وفنانين وأسر وعائلات غنية، تختزل صورة مصغرة عن حجم الفساد الذي يدب في الجسد المغربي وينخره من الداخل في صمت وتكشف عن حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لسياسيين كبار، ولعائلات نهبت ومازالت تنهب المغرب، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات وربما يكون بعضها 'تافها' تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة مثل الثعلب الذي يدفن رأسه في التراب عندما يريد أن يأكل من نتانة سرقاته. كما ان اللائحة تبعث على الاشمئزاز من هذه الأسماء 'الكبيرة' التي ظلت تستفيد من امتياز تدرك قبل غيرها أنه ليس من حقها، وأن هناك أسر فقيرة هي أمس الحاجة إلى تلك 'العطايا'.
وقال ان على الرباح بقراره الشجاع ان لا يتوقف عند النشر وإنما يجب الذهاب بعيدا في وقف هذا النزيف، بوضع حد لسياسة الامتيازات ولاقتصاد الريع الذي قامت وتقوم عليه 'مملكة الريع' !





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- داخل

الله يعطيه الصحة

المغرب

في 03 مارس 2012 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- زيدو

موظفة العيون

نسيتو ولد الرشيد ، الزويكي ، عيلا ن بلفقيه ، دحمان ، بطاح .....
وغير لاكريمات كاين السرقة ديال الرملة و الفوسفاط و رخص لبحر و لبعر و شي حاجة اخرى و اعرة رخصة استيراد الابل يعني دخل 1000 راس و ديون 400

في 03 مارس 2012 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- 20سنة فهاذ الحرفة

mbk_75

انا لازلت لااعرف لماذا هذه الدولة تجازي الميسوريين وتتغاضى عن الكادحين?كماتعطي للخونة وتترك الشرفاء.النموذج من طانطان هذه الايام اعطيت ثمانية اكريمات والبقية سترى النور عما قريب لمن اعطيت ياترى للمعتقلين الخونة شدوا 160مليون اوزايدينهم كريمات .فين غادي يمشي المهني اللي ضارب 20سنة فهاذ الحرفة?الحرفيين هم اولى بها السي مرغيش شوف راه مابقات حتى 20يوم باش تغادر وتنتهي محكوميتك الى مزبلة التقاعد ونزيدك الموسم قريب عمرو جيوبكم كماولفتوا انت وجماعتك الفاسدة افهمتني السي برشيد.

في 03 مارس 2012 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى 3

فنتزيا

خيرات المغرب سرقه القواويد و العسكر والطغاة و حزب الاستقلال و الخونة وهؤلاء تعلم اخي انهم كانو ينقلون التقارير الى اليوطي و المقيمين الفرنسين و كم من مقاول حجزو له تذكرة في السجون الفرنسيةو بمفهوم اخر المقاومين الوطنيين طلع معاهم القالب و ربما انت واحد منهم.

في 03 مارس 2012 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المسيرة الخضراء

حكيمة

ناس ديال المسيرة مازلو كايساينو لاكريمات و البقع و الواد وادي ياسيدي اكثر من نصهم متو دربو الطريق فابور ومازال الي حي كيكول اكون خير

في 03 مارس 2012 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

عاطل صحراوي مهمش مستحقر...........................

يقول شيخ الإسلان إبن تيمية: ينصر الله الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولوكانت مسلمة.
ويقول إبن خلدون في مقدمته:العدل أساس الملك والظلم سبب خراب العمران.
هذا النظام يجب أن يسقط عاجلا أوأجلا، أو علي الاقل التقليص من إختصاصات الملك إلي أذنى الحدود، لينتقل الملك من ملك يسود ويحكم إلى ملك يسود ولا يحكم.
ولكم في تطور الملكية البريطانية مثل يحتدى به، هذه نصيحة لشعب المغربي الشقيق، أما الشعب الصحراوى فلا خيار له عن التمسك بمدأ تقرير المصير كما تكفله الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

في 04 مارس 2012 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إلى عاطل صحراوي مهمش مستحقر

محمد عالي

أين قال ابن تيمة رحمه الله هذا الكلام ، دلني على عنوان الكتاب؟؟
حتى لا ننسب للشيخ الإسلام ما لم يقله، وكي نتثبت من كلامك، جزاك الله خيرا....

في 05 مارس 2012 الساعة 04 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- جوابا على السؤال الذي طرحه محمد عالي صاحب التعليق 7

مجاز صحراوي معطل مهمش مستحقر

وردت المعلومة السابقة في كتابين
أولهما: هو كتاب ـ مجموعة فتاوى إبن تيمية
ـ تحقيق أنور الباز وعامر الجزار
ـ الطبعة الثالثة سنة
2005م
ـ الناشر دار الوفاء
ـ باب لا دوام مع الظلم.
ـ الجزء 28، الصفحة 146.
كما وردت نفس المعلومة في نفس الكتاب ونفس الجزء صفحة 63
كما علمت دون أن أطلع على ذلك شخصيا أن شيخ الاسلام ابن تيمية أوردها في كتاب له اسماه بالحسبة.

في 05 مارس 2012 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- صحراء نيوز

rachidasamadi80@gmail.com

أعوذ بالله منكم و شرور أنفسكم تحقدون و تحسدون كل من أعطاه الله النسب و أغناه بالمال و زوده بالعلم و تسيئون حتى للعلماء و للأشراف و تدعون الإنتساب الشرف النبوي و أنتم أصلا من البربر و لستم من العرب و تطعنو في شرف نسب جميع الأنساب العربية الشريفة الحقيقية منذ قدم الأزمان و منذ دخولها إلى المغرب العربي و لا حول و لا قوة إلا بالله و من شر حاسد إذا حسد

في 18 أبريل 2017 الساعة 33 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طانطان : انعقاد دورة أكتوبر للبلدية وسط جدل كبير وارتياح للجالية

مدينة الصخيرات : غياب الأمن و دور الصفيح عار في جبين المغاربة

"أيامات الركينة" اقدم حي هامشي في جهة كلميم -السمارة

التميز المغربي

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام

حملة "فيسبوكية" تطارد النواب النيام في البرلمان

الطانطان : الشعب يريد إسقاط رئيس جماعة تلمزون

شرطة " تيكوين" بأكادير تحمي مغتصب فتاة قاصر

فعاليات مدنية بالداخلة تتهم وزارة الصيد البحري بتدمير الثروة البحرية

شركات الامن الخاص بالمغرب

كجمولة ، الجماني ، ماء العينين ، الدخيل .. ضمن لائحة 'الكريمات'





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

في ميناء العيون رحلة صيد مثمرة بعد عيد الفطر صـــور


تعرَّفوا على فوائد السّمك في رمضان


حصري .. إيقاف شاحنة محملة بالسمك المهرب بطانطان


بالفيديو .. نقابة تنتفض بالمديرية العامة للمكتب الوطني للصيد

 
كاميرا الصحراء نيوز

فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان طردوني مع ابني من عملي وفقدت ثقتي ..


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان يطالب بمحاكمة مسؤولين شردوا الناس


ماذا يحدث بجماعة طانطان 5 لتر لكل سيارة نظافة - فيديو حصري


بالفيديو .. متصرِّفين يحتجون بكلميم لهذه الأسباب

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط


ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


لهذا السبب ..حياة عبد الخالق المرخي في خطر


حصري .. قبيلة يكوت تشارك بقوة بمهرجان زاوية أسا


صرخة عائلة منكوبة .. شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
مقالات

بسم الله الرحمن الرحيم الوطنيَّة الحَقَّة


الموت في المستشفى!


شهر الإرادة الوطنية المغربية


تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات


فلسطين بين وعد بلفور و الوعد الإلهي


التعليم و الصحة و التشغيل اساس التنمية

 
تغطيات الصحراء نيوز

حفل تكريم بطانطان يستحضر مواقف العسري سليمان


بالفيديو .. رسالة رئيس جماعة الطاح لوالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي


مشروع اجتماعي رائد لمنتدى الجنوب للصحافة و الإعلام يُتوج باتفاقيات تاريخية لصالح رجال الاعلام


ذكرى المسيرة الخضراء تجمع جهات المملكة بجماعة الطاح


بائع متجول بطانطان يطرح حلول بديلة لمواجهة احتلال حي الصــــــــــحـــــراء

 
jihatpress

تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش


مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين


بالفيديو .. رسالة هامة و خطيره جدا من تلميذة إلى رجال التعليم

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع السيد عبد القادر اطويف مخرج مسرحية الموسوس

 
الدولية

ماذا سيحدث حين يغادر الحريري السعودية؟


السعودية توجه الدعوة للاعبي تونس والمغرب لأداء العمرة


السفير اشرف ابراهيم يستقبل بعثة المنتخب المصري المشاركة في بطولة افريقيا للغوص والانقاذ

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

الحفل الختامي لدوري المسيرة الخضراء الذي نظمه نادي صقور طانطان لكرة القدم

 
سياحة

لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق


خريبكة تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح


بلاغ صحفي حول مهرجان انزكان للفنون الشعبية

 
فنون و ثقافة

روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الضحى عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

اغتصاب هندية وقتلها بسبب معاشرتها لرجل عربي!

 
تحقيقات

تعرف على الاسرار و الهدايا المقدمة في للا لعروسة لمنعم ونسرين ممثلي طانطان

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

السفير السعودي في موريتانيا يدعو الى ايجاد حل لقضية الصحراء

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

قصيدة شعرية رائعة في بطولة جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل + فيديو

 
 شركة وصلة