مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية             الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم             يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان             تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو             مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان             حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان             الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني             فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير             مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918             بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره             بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة             تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني             كرنفال موسم طانطان            خيمة قبيلة الركيبــــــات            خيمة قبائل أيت باعمران            خيمة قبائل آيتوسى            خيمة قبيلة آيت لحسن            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كرنفال موسم طانطان


خيمة قبيلة الركيبــــــات


خيمة قبائل أيت باعمران


خيمة قبائل آيتوسى


خيمة قبيلة آيت لحسن


خيمة قبيلة يكــــــــــــــوت


السيرك .. متعة و إثارة متنفس لسكان طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو

 
قضايا و حوادث

فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير


بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة


حصري : وفاة جندي و مطاردة المهاجرين السريين بضواحي كلميم


أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان

 
بيانات وتقارير

يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان


بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره


سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان


بيان..بعد انتحار امرأة سلالية بسبب الفقر حقوقيون يطالبون


عاجل : شعراء يطالبون بالمشاركة في خيمة الشعر

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

المحامية الدولية كوثر بدران في ضيافة الفاتكان

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

طانطان .. تكوين تفاعلي بين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


فيديو .. هذا هو واقع حقوق الانسان بكلميم


حصري : خلية البلوكاج الجهوي تشخّص مشاكل وحاجيات مدينة طانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني

 
وظائف ومباريات

فيديو .. التسهيلات البنكية للاستثمار الاخضر

 
الصحية

أسباب تبول الأطفال أثناء النوم

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية


فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان


الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية

 
طانطان 24

هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟


مساحة خضراء ترى النور بعد فشل السطو على وعائها العقاري بطانطان


مشاركة ثانوية القدس في فعاليات حفل التميز باقليم طانطان

 
 

كجمولة ، الجماني ، ماء العينين ، الدخيل .. ضمن لائحة 'الكريمات'
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 مارس 2012 الساعة 21 : 23


الصحراء نيوز - القدس العربي

اثار نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل بالمغرب اهتماما واسعا لما تضمنته من اسماء فاعلة في ميدان السياسة والرياضة والفن بالاضافة الى افراد من العائلة الملكية ومستشاري الملك.
ووصف قرار عبد العزيز رباح وزير النقل والتجهيز بنشر اللائحة بـ'الشجاع' لكشفه عن مئات الاسماء التي استفادت من 'اقتصاد الريع' دون ان يترتب عليهم اية التزامات وهي لائحة كان محظورا الاقتراب منها وارتفعت الدعوات لنشر لائحة المستفيدين من رخص الاستغلال في قطاعات اخرى مثل الرمال والصيد البحري والغابات.
وجاء في بلاغ لوزارة التجهيز والنقل ان نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل او ما يسمى بالمغرب بـ(الكريمات) 'في إطار التنزيل العملي للدستور وللبرنامج الحكومي والتزاما من الوزارة بتقوية نظام الحكامة وتطوير الشفافية وجعل الإدارة في خدمة المواطن ودعما لحق المواطنين في الوصول إلى المعلومة ستعمل الوزارة على نشر لوائح المستفيدين من جميع رخص النقل (الكريمات أو الأذونات) المرتبطة بوزارة التجهيز والنقل وذلك في غضون الأيام القليلة المقبلة بموقع الوزارة على شبكة الأنترنت'.
وتعتبر رخصة النقل او (لكريمة) هبة، غالبا من تأتي من القصر الملكي او وزارة الداخلية، نوعا من انتواع اقتصاد الريع وشكلا من اشكال الفساد او الافساد وحملت التظاهرات التي نظمتها حركة 20 فبراير الاحتجاجية التي انطلقت في سياق الربيع العربي، شعارات تندد بهذه الظاهرة وتطالب بمحاربتها ومحاسبة المسؤولين عنها.
ويأتي نشر لائحة المستفيدين من رخص النقل في سياق ما تقول به حكومة عبد الاله بن كيران من محاربة للفساد وايضا الشفافية وحق المواطنين في الاطلاع على ممتلكاتهم العامة وثروات بلادهم.
واعلن عزيز رباح وزير التجهيز والنقل يوم الاحد الماضي عن اعداد مشروع قانون مؤطر لاستغلال مقالع الرمال يذهب في اتجاه حماية البيئة وإقرار الشفافية والتنافسية في القطاع وضبط مداخيله، مؤكدا أن الوزارة تدرك حجم الخسائر الناجمة عن نهب الرمال واوضح أن مشروع القانون سيعرض في الأسابيع المقبلة للنقاش العمومي والمؤسساتي معربا عن أمله في أن يصادق عليه البرلمان في أقرب الآجال لدخول مرحلة اقتصاد شفاف ومبني على التنافسية.
وتكشفت لائحة المستفيدين من رخص النقل الخاصة بالحافلات بين المدن وتضم 3681 رخصة يملكها 1478 ناقلا معنويا أو ذاتيا ان '70 بالمائة من الرخص المسلمة تستغل بطرقة غير مباشرة أي يتم كرائها و24 بالمائة من ما مجموعه 3681 رخصة مسلمة لا يتم استغلالها الآن'، وذلك 'بالنظر إلا أن عددا كبيرا منها يهم خطوط ربط قصيرة بين المدن، وذلك أمام التوسع الحضاري للمدن، إذ أصبحت تلك الخطوط تشتغل فيها حافلات النقل الحضري، وبالتالي لم تعد مربحة لأصحابها، فتوقفوا عن استغلالها'، وكذلك 'إلى وجود خطوط متباعدة المسافة لم تعد مربحة أيضا وتوقف استغلالها'.
وتكشف اللائحة المعلن عنها وجود 1478 ناقلا، مما يعني أن عدد كبير من الناقلين يتوفرون على أكثر من رخصة وقالت صحيفة التجديد ان ناقلا واحدا يتوفر على 216 رخصة للنقل، وهو شركة وليس من الأشخاص الذاتيين، حصل على أغلب الرخص سنة 1949، وحصل على رخص أخرى في سنوات متفرقة آخرها سنة 2003.
وتقول الوزارة بأن 83 بالمائة من الناقلين الذين يبلغ عددهم 1478، 'يتوفرون على رخصة أو رخصتين ويعملون في ثلثي الشبكة الطرقية الوطنية'، ومن الملاحظات المسجلة 'وجود ناقلين من الأشخاص الذاتيين يصل عدد الرخص الممنوحة لهم إلى ستة'، وأن '73 بالمائة من الناقلين الذين يتوفرون على رخص النقل هم من الأشخاص الذاتيين، و48 بالمائة منهم لا يتوفرون على رخص للنقل، وإنما لجؤوا إلى كرائها'.
بالنسبة للاسماء ورد في اللائحة أسماء عائلات أمحزون اخوال الملك محمد السادس، والفاسي الفهري، وبناني والتازي وبنجلون وبرادة والعلوي الحافظي والعلوي الإدريسي ومزيان بلفقيه، وآل الجماني، وأهل ماء العينين، والخطابي... إلى جانب أسماء سياسيين وصفهم موقع لكم بـ'فاسدين، ومخبرين وجلادين' مثل التونزي وصاكا والعشعاشي ممن كانوا يشتغلون في مكتب المخابرات 'كاب 1' في عهد الجنرالين محمد أوفقير وأحمد الدليمي، والمتهمون حتى اليوم باختطاف وتصفية الزعيم المهدي بن بركة مؤسس اليسار المغربي الحديث.
وورد في اللائحة اسماء الرياضيين نورالدين القاسمي، زكريا عبوب، طارق جرموني، نبيل مسلوب، عبد اللطيف جريندو، يوسف روسي، مصطفى الشادلي، عبد القادر معزيز، ابراهيم بوطيب، حمو بوطيب، بوشعيب لمباركي، الحسين اوشلا، حميد ناطر، يوسف السفري، عشيق عبد الحق ، محمد لوكيلي، عبد الكريم الحضريوي،التيمومي محمد، عبد المجيد ظلمي، عبد المجيد لمريس، عبد المجيد لغريسي، صلاح الدين بصير، محمد امجيد رئيس جامعة التنيس.....
ومن الجيش والمخابرات الكونيل محمد الكوش، كولونيل علي ناجي، الكونيل الغول تهامي، زوجة الجنرال الصفريوي، ومحمد العشعاشي، وعبد القادر صاكا ، وميلود التونزي، والثلاثة انتموا إلى 'كاب 1' ومن البرلمانيين حميد لعكرود، برلماني التجمع الوطني للاحرار، محمد فارس، منسق اليسار الأخضر، عبد الباري الزمزي، عن حزب النهضة والفضيلة، و كجمولة بنت ابي عن التقدم والاشتراكية، المحجوبي أحرضان، عن الحركة الشعبية، الكرتيلي محمد قيادي في الاتحاد الدستوري وعضو جامعة كرة القدم ورئيس اتحاد الخميسات. ورثة المعطي بوعبيد مؤسس الاتحاد الدستوري، محمد ساجد عمدة البيضاء.
من الفنانين وردت اسماء لطيفة رأفت، نعيمة لمشرقي عبد الرحمان التازي، ومنى فتو ونعيمة سميح، وبهيجة إدريس،والراشدي
اما بالنسبة لاصهار وأقرباء الملك فهناك عائلة أمحزون، جمال وإدريس أمحزون، لالة جمانة العلوي السفيرة المغربية ببريطانيا ومن العائلات القريبة من القصر وردت اسماء عائلة التراب، الدكتور بنعيش توفي في انقلاب الصخيرات، ابنه مستشار للملك وبنته سفيرة للمغرب في البرتغال. الجماني، ماء العينين، الدخيل، بناني، التازي وعائلة العلوي الحافظي.
وقال عبد العزيز رباح ان نشر اللائحة لا يحمل جرأة ولا شجاعة انما قرار ينسجم مع برنامج الحكومة 'ربما لم تكن الوضعية السابقة تسمح للوزراء بنشر لائحة المستفيدين من 'لكريمات' اما الان فان الدستور الجديد ينص على حق المواطن بالولوج إلى المعلومة والمواطن الذي يحرم من الولوج يستطيع ان يتقدم بدعوى ضد الوزارة.
واكد ان نشر لائحة لكريمات، بداية وجزء من إصلاح شامل لاقتصاد الريع ليس في مجال النقل فقط بل في مقالع الرمال والصيد في أعالي البحار، سنتدرج في إصلاح ذلك ولا ندعي لا بطولة ولا نعتبر في الأمر جرأة زائدة.
أول ما سنقوم به هو إخضاع من سيحصل على رخص مستقبلا لطلب عروض يأخذ بعين الاعتبار الرخص الممنوحة لحـد الآن، أما لكريمات الممنوحة سنواكبها كي تدخل في النظام الجديد عبر استغلال تلك لكريمات في إطار شركات يستفيد منها الاقتصاد الوطني.
وقال مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق ارسمي باسم الحكومة أن اللائحة التي نشرت بخصوص 'لكريمات' تندرج ضمن التزام حكومي سابق في إطار الحق في الحصول على المعلومة، كما يندرج في سياق تفعيل مبدأ الحكامة الجيدة وضمان الشفافية المطلوبة في الرخص والامتيازات ويعد خطوة أولى في مسار تكريس مبدأ الشفافية والسعي نحو الإصلاح الشمولي والمتكامل والمنسجم.
الفقيه والداعية عبد الباري الزمزمي البرلماني السابق الذي ورد اسمه كاحد المستفيدين من رخصة النقل لحافلة تربط بين مدينة طنجة وخنيفرة ذهابا وأيابا، قال ان نشر اللائحة عمل غوغائي وعبثي تريد منه حكومة بنكيران 'الإشهار واللعب بعواطف الناس والإثارة' ويسبب إحراجا للملك محمد السادس لان الملك هو الذي يسلم الرخص.
ونقل موقع 'وجهات نظر' عن الزمزمي إن النشر هم أسرار الناس وأن الأبناك لا تسمح بكشف أسرار المتعاملين معها، مبديا استغرابه من الهدف وراء عملية النشر.
وهاجم الزمزمي وزراء العدالة والتنمية 'منذ مجيئهم إلى الحكومة وهم يحاولون اللعب على عواطف الناس وترويج قضايا للاستهلاك والإشهار مثل إنهم مازالوا يصلون في مسجد الحي ويتبضعون من عند نفس البقال ورفض الانتقال إلى المساكن التي تخصصها الدولة للوزارء، عوض التوجه للبرامج التي تخدم مصالح وقضايا الناس.
وقال إن رخص الحافلات التي تم الكشف عنها لا تدر على أصحابها مداخيل كبيرة، ودعا إلى الكشف عن الرخص الحقيقية التي تدر مبالغ خيالية، وأعطى مثالا برخص الصيد في أعالي البحار واستيراد السلع من الخارج ومخازن البضائع بالموانئ.
وشكك الكاتب اسماعيل اوعلي في نوايا حكومة بن كيران بنشر لائحة المستفيدين من لكريمات وقال أن هذا الكشف يتزامن بشكل غريب مع تاريخ صدور كتاب 'الملك المستحوذ' الذي يوجه أن كاتباه اتهامات إلى منير الماجدي وشخصيات أخرى بمحيط الملك بخرق القانون لمراكمة الثروة والسيطرة على الاقتصاد الوطني.
وقال التجربة أكدت أن منع كتب مماثلة إنما يوفر لها دعاية مجانية ويجعل مضامينها موضوع الساعة. ليست هناك طريقة أفضل لصرف الاهتمام عن كتاب 'الملك المستحوذ' وما يتضمنه من اتهامات خطيرة وما يمكن أن يطرحه من نقاشات، أفضل من رمي حجرة كبيرة في بركة الريع الراكدة منذ عقود. لتصبح لائحة 'لكريمات' حديث الساعة وتعوض كافة النقاشات التي يفترض أن تثيرها مضامين الكتاب المذكور.
ويضيف الكشف المباغت عن لائحة 'الكريمات' ينطوي على مخاطر أخرى في باب استغفال الرأي العام. مضمون العملية لا يتعدى الكشف في حد ذاته، مقابل استمرار حجب كل التفاصيل الأخرى الضرورية.
تفاصيل من قبيل: ماذا بعد الكشف؟ في أي إطار يندرج؟ هل سيعقبه إصلاح قطاع النقل الطرقي للمسافرين بما يضمن تكافؤ الفرص أمام الجميع في الاستثمار في هذا القطاع؟
ماذا سيكون مصير أصحاب 'الكريمات' الحالية إذا افترضنا أن هناك إصلاحا ما مرتقبا من شأنه تحقيق هذا الهدف؟ من هم المساهمون في الشركات التي تملك 'كريمات' من ضمن المكشوف عنها؟ ماذا سيكون مصير 'الكريمات' التي ورثها ورثة عن المنوح لهم أصلا؟ إلى متى سيستمر حجب لائحة المستفيدين من الرخص التي تذر على أصحابها أرباحا خيالية مقارنة مع ما يمكن أن تذره 'كريمات' النقل الطرقي؟ هل ستظل أسماء المستفيدين من رخص الصيد في أعالي البحار واستغلال مقالع الرمال وأراضي الدولة الفلاحية والمناجم محجوبة عن المواطنين إلى أن يطرأ طارئ آخر ينبغي تحويل الأنظار عنه؟ هل ستملك الأحزاب الممثلة في البرلمان الجرأة لتقنن تضارب المصالح، بعدما توافق أغلبها على حذف هذا البند من مشروع الدستور حتى يضمن القانون عدم استغلال الاطلاع المسبق على المعلومة للاغتناء الفاحش بفضل البورصة.
ويقول الكاتب والصحفي علي انوزلا مدير موقع لكم الاخباري ان اللائحة بكل ما تضمنته من أسماء لأصهار الملك ولأعضاء من الأسرة الملكية، ولمستشارين للملك، ولسياسيين وضباط ومخبرين وجلادين ورياضيين وفنانين وأسر وعائلات غنية، تختزل صورة مصغرة عن حجم الفساد الذي يدب في الجسد المغربي وينخره من الداخل في صمت وتكشف عن حجم الفساد وشراء الذمم من قبل السلطة لسياسيين كبار، ولعائلات نهبت ومازالت تنهب المغرب، أسماء وعائلات يدرك الجميع اليوم أنها لم تكن في حاجة إلى مثل هذه الامتيازات وربما يكون بعضها 'تافها' تفاهة من ظل يستفيد منها خلسة مثل الثعلب الذي يدفن رأسه في التراب عندما يريد أن يأكل من نتانة سرقاته. كما ان اللائحة تبعث على الاشمئزاز من هذه الأسماء 'الكبيرة' التي ظلت تستفيد من امتياز تدرك قبل غيرها أنه ليس من حقها، وأن هناك أسر فقيرة هي أمس الحاجة إلى تلك 'العطايا'.
وقال ان على الرباح بقراره الشجاع ان لا يتوقف عند النشر وإنما يجب الذهاب بعيدا في وقف هذا النزيف، بوضع حد لسياسة الامتيازات ولاقتصاد الريع الذي قامت وتقوم عليه 'مملكة الريع' !





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- داخل

الله يعطيه الصحة

المغرب

في 03 مارس 2012 الساعة 11 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- زيدو

موظفة العيون

نسيتو ولد الرشيد ، الزويكي ، عيلا ن بلفقيه ، دحمان ، بطاح .....
وغير لاكريمات كاين السرقة ديال الرملة و الفوسفاط و رخص لبحر و لبعر و شي حاجة اخرى و اعرة رخصة استيراد الابل يعني دخل 1000 راس و ديون 400

في 03 مارس 2012 الساعة 23 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- 20سنة فهاذ الحرفة

mbk_75

انا لازلت لااعرف لماذا هذه الدولة تجازي الميسوريين وتتغاضى عن الكادحين?كماتعطي للخونة وتترك الشرفاء.النموذج من طانطان هذه الايام اعطيت ثمانية اكريمات والبقية سترى النور عما قريب لمن اعطيت ياترى للمعتقلين الخونة شدوا 160مليون اوزايدينهم كريمات .فين غادي يمشي المهني اللي ضارب 20سنة فهاذ الحرفة?الحرفيين هم اولى بها السي مرغيش شوف راه مابقات حتى 20يوم باش تغادر وتنتهي محكوميتك الى مزبلة التقاعد ونزيدك الموسم قريب عمرو جيوبكم كماولفتوا انت وجماعتك الفاسدة افهمتني السي برشيد.

في 03 مارس 2012 الساعة 11 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الى 3

فنتزيا

خيرات المغرب سرقه القواويد و العسكر والطغاة و حزب الاستقلال و الخونة وهؤلاء تعلم اخي انهم كانو ينقلون التقارير الى اليوطي و المقيمين الفرنسين و كم من مقاول حجزو له تذكرة في السجون الفرنسيةو بمفهوم اخر المقاومين الوطنيين طلع معاهم القالب و ربما انت واحد منهم.

في 03 مارس 2012 الساعة 13 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- المسيرة الخضراء

حكيمة

ناس ديال المسيرة مازلو كايساينو لاكريمات و البقع و الواد وادي ياسيدي اكثر من نصهم متو دربو الطريق فابور ومازال الي حي كيكول اكون خير

في 03 مارس 2012 الساعة 53 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين

عاطل صحراوي مهمش مستحقر...........................

يقول شيخ الإسلان إبن تيمية: ينصر الله الدولة العادلة ولو كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولوكانت مسلمة.
ويقول إبن خلدون في مقدمته:العدل أساس الملك والظلم سبب خراب العمران.
هذا النظام يجب أن يسقط عاجلا أوأجلا، أو علي الاقل التقليص من إختصاصات الملك إلي أذنى الحدود، لينتقل الملك من ملك يسود ويحكم إلى ملك يسود ولا يحكم.
ولكم في تطور الملكية البريطانية مثل يحتدى به، هذه نصيحة لشعب المغربي الشقيق، أما الشعب الصحراوى فلا خيار له عن التمسك بمدأ تقرير المصير كما تكفله الاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

في 04 مارس 2012 الساعة 25 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- إلى عاطل صحراوي مهمش مستحقر

محمد عالي

أين قال ابن تيمة رحمه الله هذا الكلام ، دلني على عنوان الكتاب؟؟
حتى لا ننسب للشيخ الإسلام ما لم يقله، وكي نتثبت من كلامك، جزاك الله خيرا....

في 05 مارس 2012 الساعة 04 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- جوابا على السؤال الذي طرحه محمد عالي صاحب التعليق 7

مجاز صحراوي معطل مهمش مستحقر

وردت المعلومة السابقة في كتابين
أولهما: هو كتاب ـ مجموعة فتاوى إبن تيمية
ـ تحقيق أنور الباز وعامر الجزار
ـ الطبعة الثالثة سنة
2005م
ـ الناشر دار الوفاء
ـ باب لا دوام مع الظلم.
ـ الجزء 28، الصفحة 146.
كما وردت نفس المعلومة في نفس الكتاب ونفس الجزء صفحة 63
كما علمت دون أن أطلع على ذلك شخصيا أن شيخ الاسلام ابن تيمية أوردها في كتاب له اسماه بالحسبة.

في 05 مارس 2012 الساعة 31 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- صحراء نيوز

rachidasamadi80@gmail.com

أعوذ بالله منكم و شرور أنفسكم تحقدون و تحسدون كل من أعطاه الله النسب و أغناه بالمال و زوده بالعلم و تسيئون حتى للعلماء و للأشراف و تدعون الإنتساب الشرف النبوي و أنتم أصلا من البربر و لستم من العرب و تطعنو في شرف نسب جميع الأنساب العربية الشريفة الحقيقية منذ قدم الأزمان و منذ دخولها إلى المغرب العربي و لا حول و لا قوة إلا بالله و من شر حاسد إذا حسد

في 18 أبريل 2017 الساعة 33 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طانطان : انعقاد دورة أكتوبر للبلدية وسط جدل كبير وارتياح للجالية

مدينة الصخيرات : غياب الأمن و دور الصفيح عار في جبين المغاربة

"أيامات الركينة" اقدم حي هامشي في جهة كلميم -السمارة

التميز المغربي

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام

حملة "فيسبوكية" تطارد النواب النيام في البرلمان

الطانطان : الشعب يريد إسقاط رئيس جماعة تلمزون

شرطة " تيكوين" بأكادير تحمي مغتصب فتاة قاصر

فعاليات مدنية بالداخلة تتهم وزارة الصيد البحري بتدمير الثروة البحرية

شركات الامن الخاص بالمغرب

كجمولة ، الجماني ، ماء العينين ، الدخيل .. ضمن لائحة 'الكريمات'





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

صور أنشطة موسم طانطان


صور النسخة الرابعة عشرة من موسم طانطان


شاهد تصريحات حصرية في خيمة الشعر الحساني


تصريح في الندوة الدولية للإستثمار بالوطية


بالفيديو : الركّادَة بموسم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لمدينة طانطان


ندوة التّبراعْ تنصُّ على طرْح مشروع معهد الثقــافة الحسّانيّة


تعبئة مؤسسة فوسبوكراع من أجل صحة ساكنة المناطق الجنوبية


طانطان .. مدرسة يوسف بن تاشفين تحتفي بعطاءات التلاميذ المتفوقين + الاسماء


تنصيب رجال السلطة الجدد بولاية الداخلة وتعيين مدير ديوان إبن وادنون

 
مقالات

الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين


البراءة لقاتلِ الدوابشة عدلٌ وإنصافٌ


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


و كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ


تدويل قطاع غزة إنسانياً واقتصادياً


نظرة فلاسفة علم اللاهوت المسيحي إلى التوراة

 
تغطيات الصحراء نيوز

تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو


الحفل الختامي لمؤسسة الإمام الغزّالي للتعليم الخاص


الخيام الموضوعاتية بالدورة 14 لموسم طانطان


مديرية التعليم بطانطان بشراكة مع مؤسسة المكار تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


موسم طانطان .. مسابقة الإبل الأكثر إنتاجا للحليب

 
jihatpress

وزير النقل والتجهيز ينفي تقليص كمية الأسماك بسبب جرف الرمال


فصل ملف المهداوي عن معتقلي حراك الريف


بيان من أجل إلغاء نتائج مهزلة ماسمي بانتخابات المجلس الوطني للصحافة ومجزرة اغتيال الديمقراطية

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني


بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا


فيديو : صورة طانطان في تُمْبُـكتُو

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان


ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة