مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         4000 لقاء سنوي داخل المكتبات العمومية برسم سنة 2018             السيسي يمنع بيع السترات الصفراء             الايام التكوينية في التعليم الأولي: نحو تفتح علمي للطفل بجهة طنجة تطوان الحسيمة             تأبينيه الأستاذ المربي محمد العزازي رحمه الله             أكادير: تدشين ملاعب القرب وتحديث شبكة اللإنارة العمومية             نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ             شاهد: فضيحة المغنية الجزائرية صباح خلال استحمامها +18             تخلص من نظارتك بدون عمليات جراحية..هل هذا ممكن؟             فضاء سكومة الفني يزرع الفرحة في نفوس نزلاء سجن خريبكة             57 دولة قالت لا رفض أممي لإدانة حماس..             انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ             في الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بيان منظمة العفو الدولية             مظاهرات وتصريحات متقاعدي الجيش بكلميم            تفاصيل المؤتمر الصحفي في نهاية مباحثــات جنيف             برنــامج وجهـا لوجـه حول مباحثات جنيف بشــأن الصحراء            ملتقى أورير الوطني للشعر الأمازيغي في دورته 15            اتهامات متبادلة تعصف بالمشهد الانتخابي في جماعة طانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مظاهرات وتصريحات متقاعدي الجيش بكلميم


تفاصيل المؤتمر الصحفي في نهاية مباحثــات جنيف


برنــامج وجهـا لوجـه حول مباحثات جنيف بشــأن الصحراء


ملتقى أورير الوطني للشعر الأمازيغي في دورته 15


اتهامات متبادلة تعصف بالمشهد الانتخابي في جماعة طانطان


دورة تكوينية لفائدة الوسطاء الأسريين باقليم طانطان


ملف أرملة المقاوم الباعمراني زغراد السيدة زينيبة إميش

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

طانطان .. سفينة سيدنا بينار

 
التنمية البشرية

طانطان : تدشين مشروع خزان مائي جديد بمناسبة عيد الاستقلال

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

ادرج ملف طعن حزب المصباح في قرار الداخلية بالمحكمة


العثور على رضيعة حديثة الولادة متخلى عنها داخل كيس أسفل الواد الواعر


طانطان ..أيادِي التخريب تطال حديقة بجوار مسجد


بسبب صاحب عربة مجرورة بطانطان الشرطة تفوز على الدرك


تفاصيل مروّعة من جريمة قتل عامل انعاش وطني بطانطان

 
بيانات وتقارير

في الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بيان منظمة العفو الدولية


ندوة جهوية حول قانون محاربة العنف ضد النساء بورزازات


كلمة رئيسة منظمة "ماتقيش ولدي" السيدة نجاة أنوار


اختراق الموقع الإلكتروني صحراء نيوز


جمعية حقوقية تحدث دورة تكوينية للمّ شمل العائلات بطانطان

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

مُقاوِم بالعيون في بلاد النسيان..

 
جالية

إيطاليا : كلمة الدكتورة كوثر بدران في المنتدى القانوني للمرأة المغربية في ظل المدونة

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حرق للنفايات يخنق السكان و اتهامات متبادلة بجماعة طانطان

 
جماعات قروية

عامل الاقليم يستفسر رئيس المجلس الجماعي حول استغلال سيارة في ملك الجماعة لاغراض شخصية

 
أنشطة الجمعيات

جمعية مغرب جديد بالطنطان تنظم يوم تحسيسي حول السيدا


دورة تكوينية حول أساليب التربية الوالدية بالداخلة


الجمع العام التأسيسي للمنظمة الديمقراطية للثقافة بالطنطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زفاف الشيخ المختار

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

تخلص من نظارتك بدون عمليات جراحية..هل هذا ممكن؟

 
تعزية

تأبينيه الأستاذ المربي محمد العزازي رحمه الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

تصريح الأديبة نزيهة أبا كريم في ملتقى أورير الوطني للشعر الأمازيغي


بكل حرقة.. مواطنة بطانطان تناشد السلطات بالإدماج والمساعدة - فيديو

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية في بلادي ظلموني

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2


قصة جمال خاشقجي برسوم كرتونية

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الشواهد الإدارية تـُغضب مواطنين ..زلزال قريب يهز طانطان


فيديو .. مظاهرات رهيبة بطانطان ضد الساعة الاضافية!! ...


عاجل حالة استنفار قصوى..ماذا سيقدم اناس الدكالي وزير الصحة في زيارة لمستشفى طانطان

 
 

جبهة البوليزاريو تكسب عطف الصحافة الالمانية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 مارس 2015 الساعة 02 : 15


صحراء نيوز - محمد بونوار – المانيا
لا يخفى على أحد أن عدد أفراد الجالية المغربية في الخارج يفوق 5 ملايين - أي ما يعادل 13 في المائة من سكان المغرب- , وهو عدد يفوق بكثير الناشطين في جبهة البوليزاريو , لكن عدم الاستثمار في الكفاءات المغربية في الخارج هو السبب الحقيقي الذي يقف وراء جميع المشاكل تقريبا , خاصة عندما فشلت المؤسسات الحكومية المغربية في تدبير هذه الامور مجتمعة .
بدون شك هناك أموال طائلة تخصصها الجزائر باتفاق مع جبهة البوليزاريو لنقل المعركة اٍلى خارج الحدود لكسب عطف الرأي العام الدولي , وفي غياب الدبلوماسية الموازية الحقة , وفي خضم الخلافات التي تلاحق أفراد الجالية المغربية وجمعياتها أيضا , وفي غياب تصورات شاملة , فاٍن المجهودات المبذولة تمشي هباء الريح  .

منذ عهد بعيد أسندت الى المجتمع المدني تخصصات تفوق بكثير ما كان معهودا من قبل  , وذالك موازاتا مع التقدم الاجتماعي الذي حصل من جهة , ومن جهة ثانية ,  للصدارة والشهرة والحنكة التي بدأت تتميز بها جمعيات من المجتمع المدني على الصعيد الدولي .
الامثلة هنا كثيرة , لكن مع كامل الاسف الجمعيات التي تقف في الصفوف الامامية كلها جمعيات أجنبية , ولا وجود لجمعيات عربية في هذا المجال .
مؤخرا تحرك المجتمع المدني بانشاء جمعيات وهيئات ومؤسسات للدفاع مدنيا عن قضية الصحراء المغربية باستعمال الوسائل المتاحة والقانونية والتي تسمى بالدبلوماسية الموازية , أوالدفاع عن الوحدة الوطنية  .
لكن مع كامل الاسف نظرا لغياب تصور عام , وضعف طريقة العمل ظلت هذه الجمعيات تحمل الاسم فقط , وذالك لانعدام الافكار والبرامج , ومن غير المستبعد أن يكون مرد ذالك الى ضعف الميزانية المخصصة لهذه الجمعيات, وهي نقطة حساسة يجب معالجتها , ثانيا لضعف الالمام والاهتمام بالموضوع والذي هو راجع  بالاساس الى ضعف الاحساس بالوطنية .
كانت هذه مقدمة ضرورية لمعرفة لب المقال الذي نطرحه اليوم , والذي نرجو ونطلب ونتمنى أن يصل اٍلى  المسؤولين على هذه القضية.
مؤخرا اتصل بي مغربي من نفس المدينة التي نقطن بها بدولة المانيا , اٍسمه محمد أحيزون من مواليد مدينة تيفلت , وهو معرف على الساحة الجمعوية هنا في مدينة دوسلدورف , يتابع الاحداث عن كثب في عدة مجالات سواء بالمغرب أو بالمانيا .
وأمثال هذا المغربي الغيور كثيرة وتستحق التنويه , لكن كما يقول المثل المغربي : هناك من يزرع و يحصد الاخرون .
خلاصة ما في الموضوع أن الاخ محمد أحيزون أباح لي أن ما يسمى بحبهة البوليزاريو هنا في دولة المانيا استطاعت أن تسبق جمعيات المجتمع المدني وتربط علاقات مع شخصيات ألمانية في مجالات عدة , فيما الجمعيات المغربية  تتناحر فيما بينها وتعكر الجو العام على قضية الصحراء المغربية وعلى المغاربة القاطنين بدولة المانيا .
استطاع شباب من جبهة البوليزاريو الفوز بعقد لقاءات مع منظم ألماني للمارطونات الدولية , ونجم عنها تنظيم المارطون الدولي بمدينة تندوف , والذي بلغ في هذه السنة دورته السادسة .
طبعا هناك اٍعلام دولي يتابع الحدث بالصوت والصورة وهناك أمور ترافق هذا المارطون كالمساعدات الانسانية : ملابس ادوات مدرسية أدوية ومواد غدائية , وهناك اتفاقيات بالسماح الى شباب البوليزاريو بالدراسة والعلاج بدولة المانيا , وهناك اٍمكانية جلب المستثمرين الالمان الى مدينة تندوف  مستقبلا , وهناك أمور أخرى لا نعرفها .
الاشكالية الكبرى
الاخ محمد أحيزون حاول الاتصال بالسلطات المغربية حسب قوله هنا في المانيا وبعض الجمعيات أيضا , خاصة التي تستفيذ من مساعدات من المغرب , لكن بدون نتيجة حسب كلامه , وقد كان يسرد تفاصيل الحدث وهو يتأسف بمرارة  .
الحدث  نشرته مجلة المانية بالصور والتعليق والذي خصص له حوالي 3 صفحات,  والمجلة لها اسم عالمي معروف :
Runner´ s word
واقع الامر أن المشكل ليس وليد اليوم , لان مارطون تندوف وصل الى  سنته السادسة , لكن ماهو مؤسف هو أن عدد الجمعيات والمساجد والموظفون والملحقون والمخبرون المغاربة يفوق بكثير عدد شباب جبهة البوليزاريو التي فازت بعقدة تنظيم مارطون تندوف ورغم الحضور الهائل للمغاربة , اٍنها ضربة دبلوماسية بدون نقاش , والغريب في الامر أن السيد محمد أحيزون في اتصال مستمروشخصي  مع  المنظم الالماني الجنسية المكلف بالتنطيم العالمي لهذا المارطون , وحينما فاتحه في الموضوع وعن سبب عدم اختيار مدينة العيون لهذه التظاهرة الدولية , أجابه حسب قوله : أن المغاربة ليس لديهم اهتمام  بالموضوع .
خاتمة
عبد ربه المتواضع , كتبت عن الصحراء المغربية في السنتين الماضيتين ما يفوق 20 مقالا مطولا , وتم نشرها كلها في مواقع وجرائد ومجلات دولية موزعة على القارات الخمس, والشيخ جوجل هو الشاهد على ما أقول , وبالفعل لاحضت أن الحماسة قليلة والاستقبال يشوبه الفتور خاصة عند مقابلة المسؤولين المغاربة , بل هناك من يتهرب عن الموضوع وكأنه ليس داخل  في تخصصاته .
كما سبق ذكره يجب أن تخصص أموالا كثيرة للدعاية وأن يتم اختيار أناس لهم من الغيرة الوطنية ومن الافكاروالكفاءات والتصورات والمبادرات ما لا ينضب , ولا يتراجع .
على الدولة المغربية أن تكلف أناس من أبناء الجالية المغربية باعادة تهيئ تصورات شاملة وكاملة بواسطة فريق عمل يمتاز ببعد النظر وحكامة في تخطيط برامج  الاستثمارات الغير مادية والتي تهتم بجميع القضايا العالقة .

محمد بونوار كاتب مغربي مقيم في المانيا
رئيس جمعية الوحدة والمواطنة





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفنان الصحراوي الناجم علال يغني ضد الفساد

رصد مخطط بوليساريو لاختراق البرلمان المغربي..؟

خطري ولد سعيد الجماني

الصحراء والربيع العربي

1544 لائحة حزبية ولائحتان لغير منتمين تنافس في اقتراع 25 نونبر

طانطان :17 لائحة تنشرها " الصحراء نيوز " تشق الطريق نحو البرلمان

شراء الضمائر باقليم اسا-الزاك يحطم الرقم القياسي و يصل الى مبلغ 600 درهم

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

طانطان : 17لائحة تتنافس يوم الجمعة و جريدة دعوة الحرية تعتذر لحزب الإصلاح و التنمية و حزب الامل

الفنان الصحراوي الناجم علال يغني ضد الفساد

كواليس جماعة لبيرات.

كواليس جماعة لبيرات. .

رصد مخطط بوليساريو لاختراق البرلمان المغربي..؟

أخيرا ..فعلتها المخابرات المغربية

خطري ولد سعيد الجماني

الصحراء والربيع العربي

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان


فيديو : صحراء نيوز تقضي ليلة في العراء بمعتصم عائلة المقاوم زغراد


التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

الملك يفعل مكتسبات علم الاجتماع الحضري حول أطفال الشوارع


لقاء تواصلي تعبوي لفائدة الفاعلين الاقتصاديين بإقليم بوجدور


المنطق الديمقراطي وجدلية مجلس جهة كلميم وادنون


فيديو : مهاجر باسبانيا هكذا تعامل النواب البرلمانيين مع مّي زينيبة


فيديو ..بسبب الساعة احتجاجات و اقتحام مؤسسة بالعيون

 
مقالات

نهايةُ عهدِ نيكي هايلي فشلٌ وسقوطٌ


انتصارٌ عربيٌ بطعمِ الهزيمةِ ومذاقِ الخسارةِ


جغرافية الوجود الشيعي بالمغرب


على هامش لقاء جنيف أين الاحزاب المغربية من القضية الوطنية ..!


جولة جديدة للحوار الاجتماعي فمتى تنفرج أسارير الشغيلة والمتقاعدين وذوي الحقوق؟


جولة تلاميذية بالمؤسسة التشريعية والاطلاع على جديد القضية الوطنية

 
تغطيات الصحراء نيوز

رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان


هذه تفاصيل .. تكوين بطانطان لنشر ثقافة الحوار الأسري والصلح


قدماء العسكريين يحتجون ضد المعاناة بطانطان - فيديو


تكريم و دعم عائلات قدماء المقاومين في إقليم طانطان

 
jihatpress

الايام التكوينية في التعليم الأولي: نحو تفتح علمي للطفل بجهة طنجة تطوان الحسيمة


أكادير: تدشين ملاعب القرب وتحديث شبكة اللإنارة العمومية


فضاء سكومة الفني يزرع الفرحة في نفوس نزلاء سجن خريبكة

 
حوار

لقاء مع السيد عبد الإله الخضري رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان

 
الدولية

السيسي يمنع بيع السترات الصفراء


57 دولة قالت لا رفض أممي لإدانة حماس..


مفاجأة.. أمير قطر يتلقى دعوة من الملك سلمان لحضور القمة ..

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

طانطان.. نتائج السباق الدولي على الطريق 10 كلم + فيديو ..

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

احتفاء بفعاليات بوجدة عاصمة الثقافة العربية مدينة وجدة تستضيف الأيام الثقافية المصرية


حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة


الملتقى الدولي حول المدن والتراث في الدول العربية بالصويرة


إنطلاق فعاليات مهرجان أكبار بوجدور

 
فنون و ثقافة

4000 لقاء سنوي داخل المكتبات العمومية برسم سنة 2018

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد كلِمَة العامل علي المزليقي في حق المرحوم عمر بوعيدة

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد: فضيحة المغنية الجزائرية صباح خلال استحمامها +18

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي


في مفهوم المخزن المغربي: الأصول والاتجاهات

 
ملف الصحراء

ملف الصحراء : نتائج المائدة المستديرة بجنيف + تصريحات أطراف التفاوض

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

القصة القصيرة عربيا : العنوسة في جراحات راقصة

 
 شركة وصلة