مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الدكتور اليوبي لم يقدم استقالته             الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت             التقنيون الإداريون بقطاع الصحة يطالبون بالاعتراف بدورهم وإنصافهم             النخبة السياسية بين الانتمائين القبلي والحزبي             الحسين البشير إبراهيم أمعضور يرفض محاكمته باستعمال تقنية الفيديو             ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير             قراءة في متابعة الصحفي سليمان الريسوني             كيف تسببت مباراة ليفروبول و أتلتيكو في تفشي كورونا؟             تفاصيل الإفراج عن المدون و الحقوقي عمر جاكوك             توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق             تفسير سورة مريم             يومُ القدسِ العالمي ويومُ القدسِ اليهودي             أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية            التاريخ العسكري الروسي             حرفي يشتكي قائدة باليوسفية            سيداتي السلامي مواعظ وحكم نوادر وعبر            محمد صياد يطلق "صرخة الفنان"            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية


التاريخ العسكري الروسي


حرفي يشتكي قائدة باليوسفية


سيداتي السلامي مواعظ وحكم نوادر وعبر


محمد صياد يطلق "صرخة الفنان"


غياب تابليت يعيق دراسة تلاميذ حي الشعب بطانطان


أمن طانطان ينجح في ضيط الحَجر الصحي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات


اعتقال شخصين متلبسين بحيازة أختام إدارات عمومية


أفعال إجرامية تُفضي إلى إيقاف خمسة أشخاص بالعيون و كلميم


حصري .. القصة الكاملة لمحاولة انتحار شاب بطانطان

 
بيانات وتقارير

التقنيون الإداريون بقطاع الصحة يطالبون بالاعتراف بدورهم وإنصافهم


الحسين البشير إبراهيم أمعضور يرفض محاكمته باستعمال تقنية الفيديو


بيان للرأي العام جماعة تغجيجت نتيجة تعنت الرئيس و من معه،


إيقافُ حقوقي بسبب مريض بالسرطان + بيان تضامني


تسجيل 3 إصابات مؤكدة بجهة الداخلة

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

مالا تعرفه عن الشيخ سيداتي السلامي اشاد به الجنرال فرانكو و اعتقله المغرب ..

 
جالية

المحامية كوثر بدران الوحيدة على لائحة دعم الجالية المغربية بإيطاليا مجانا في زمن كورونا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان


جمعية بطانطان تدعم صندوق كورونا


حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الزواج السريع من دون معرفة مسبقة – قناة الموريتانية

 
تهاني ومناسبات

حظر التنقل الليلي في رمضان

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

التحليل النفسي مكوفرا و جديد العداء الكوفيدي

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ابراهيم البوهي ولد مولود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

اغنية حسانية اهداء للجريدة الاولى صحراء نيوز

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

لايف : الاختلالات التي شابتْ الاستفادة من تَابْلِيتْ بطانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نشيد شمل يحلو .. فائدة و ترفيه‬


ذكريات اغاني ايام الطفولة


موت سبونج بوب اغنية حلمى تحطم واختفى

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

تفاصيل الإفراج عن المدون و الحقوقي عمر جاكوك


سابقة : استقالة مرتقبة لرئيس مجلس منتخب بطانطان


وحش كورونا الفساد بطانطان

 
 

عمر بوزلماط يوضح حيثيات ..حول فوز~Mott MacDonald ~لتطوير بئر نفط~..ما بين الصويرة وأكادير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 أبريل 2015 الساعة 09 : 02


صحراء نيوز - مراسلة خاصة  من"عمر بوزلماط"   

  أفادت بعض المنابر الإعلامية خبرا غامضا ومثيرا للجدل, وغير واضح..طالما أنه لم يورد في موقع الشركة المشار إليها بالعنوان أعلاه..لكن, يجب أن نعلم, أن بعض الصفقات المربحة في مجال النفط والغاز, قد تمر في معظم الأحيان تحت الستار, وقد لا تُنشر في مواقع الشركات المعنية..تحت طائلة الاحتراس من نفث سموم التشويش..ورغم وضعية الصفقة المحصل عليها قانونيا.

وكما أشير, أن شركة " MottMacDonald , بمثابة تمساح اقتصادي أمريكي عابر للقارات, لها اختصاصات متشعبة, في عدة مجالات, كالعمران والبنايات, والصحة, والبيئة وكذا النفط والغاز..

وكما أشارت ذات الشركة" يوم فاتح أبريل 2015  في موقعها الإلكتروني, بفوزها بصفقة بيئية بحرية بالمغرب..وبالتدقيق, ما بين الفاصل الجغرافي البحري, والذي يربط "أكادير بالصويرة", ولم تشر إلى مجال البترول والغاز قطعيا.

وكما, بالمناسبة, سأتطرق لبعض النقط الغامضة, لتنوير معارف القارئ..وهو ما يجهله قطعيا في ذات الصدد.

لذا, لنمر إلى "مضمون الخبر" الذي روجه الإعلام" على نطاق واسع حول شركة"مُوتْ مَكْدوُنَالد", والذي بقي عالقا في أجواء الغموض..

بداية الاقتباس من المقال المنشور ببعض الصحف: "[◄ أفادت مواقع متخصصة في التنقيب عن النفط أن شركة "مُوتْ مَكْدوُنَالْد" قد فازت بصفقة مهمة مع الحكومة المغربية للقيام بالاستشارة في تنمية  بئر نفط جديد,  تقدر قيمته بـ 95 مليون دولار.

وحيث ستقوم الشركة المذكورة بالاستشارة التقنية..ومن ثم التسويق  المستقبلي للنفط الذي سيُستخرج لاحقا..وحيث تقدر كمية النفط على امتداد ذات الحقل النفطي, بـ 100 ألف متر مكعب.. والذي يوجد ما بين "اكادير" و"الصويرة".

وكما أشار "فيليب أوزيت" مدير الشركة, أن المغرب لا يتوفر على العديد من الوسائل التي قد تنفع في استغلال ذات البئر, لهذا لجأ إلى الشركة المعنية►] انتهى الاقتباس.

 * تبعا لمحتوى الاقتباس أعلاه" من المقال, الذي نشرته عدة صحف, أود أن أكشف بعض الأمور..والتي قد تبدو غامضة لدى القارئ..وهي كما يلي :

- إن الشركات الاستشارية عموما في مجال استغلال النفط والغاز, تكون  دوما, ضمن برنامج متكامل, وتابع للشركة الفائزة بالرخصة والحاصلة على حصة "الأسد".

ورجوعا إلى مضمون المقال, فإن الشركات المنقبة عن النفط, لها تعاقدات مع الشركات المستكشفة, والتي قد تلجأ إليها الشركات "المرخص لها", إما  من أجل شراء معلومات   تخص منطقة ما..وحيث تم استكشافها سابقا, أو لإجراء عمليات استكشافية جديدة.

ورجوعا إلى"النقطة المحورية في المقال, وكما نعيد "اقتباس" شطر منه, وهو [ ...الاستشارة في شأن تنمية بئر نفط جديد, قيمته 95 مليون دولار] " ومن ثم [  ..التسويق المستقبلي لكمية النفط الموجودة فيه, والتي تقدر ب 100.000 متر مكعب..والذي يوجد بين أكادير والصويرة ]---◄ هنا وجب التنبيه جيدا..لأن القراء  قد لا يهتمون بالشركة" التي سوف تقوم بتطوير بئر نفط ما..ولا كيف تم استعمال قياس "المتر مُكعب في النفط, في حين أنه قياس الغاز..وكما أن النفط يُقاس بالبرميل..وبقدر ما هم متحمسون "لمعرفة " أين يوجد هذا البئر النفطي الجديد  بالتدقيق", والذي لمحت إليه " شركة "موت مكدونالد" بالفاصل الجغرافي" الذي فسح مجال المسافة ما بين  أكادير والصويرة ؟...

هنا أؤكد..أنه حقا, يوجد النفط والغاز بين أكادير والصويرة" بكمية وافرة وتجارية.."لكن"برا" وليس بحرا..وبقي غير مُكتشفا إلى حدود الساعة من لدن الشركات الأجنبية..أما في البحر, فقد يوجد "حقل غاز" واحد فقط,  بين أكادير والصويرة, لكنه دون المتوسط..وقد أشرت إلى هذا الحقل الغازي المتموقع أو المنحشر قبالة قرية "إمسوان الساحلية" وفي البحر..وهنا وجب الإشارة, أنه حينما طلبتْ مني وزارة الطاقة والمعادن, تمكينها بتقرير شامل حول نفط المغرب في السنة الماضية..أمددتها بهذا الحقل الغازي , والذي صنفته بدون المتوسط في البحر, لكنني لم أكشف لها عن أسرار  بترول وغاز البر القابل للاستغلال..لعدم وجود الثقة ولا ضمانات بين الطرفين.

لذا, لا تفكروا في البحر..وهنا أخص" ما بين أكادير والصويرة...لكن البر..نعم"...

ومن جهة أخرى, أشير أن عدد الشركات التي تقوم بالحفر والدراسة بريا, ما بين اكادير والصويرة..هي ثلاثة "3", ومن ضمنها, شركة " پــیـل" P.E.L (Petroleum Exploration Ltd) الصينية/الباكستانية, والتي تباشر  الحفر حاليا في دوار "إد القاضي/جماعة إداو چــلول/تمنار-جنوب الصويرة, وحيث بدأت الحفر منذ 15 نونبر 2014, وقمت بنشر مقال سابق تحت عنوان " عمر بوزلماط يعلن فشل شركة "پیل/P.E.L " الصينية الباكستانية"..يوم 19 ديسمبر 2014"..وهو مقال ذو أهمية كبيرة..فتخيلوا لو لم أصب الهدف...‼؟...لكن, قراري كان نابعا من الحقيقة..لا شيء غير الحقيقة..في حين, أن ذات الشركة قد توقفت عن الحفر في بداية الأسبوع الثالث من شهر  مارس  2015..ومن ثم أغلقت البئر نهائيا وإلى الأبد..وبعد حفر دام 4 أشهر في بئر واحد.

وحيث بدأت في الآونة الأخيرة, بتفكيك بعض الأنابيب لبرج الحفر, واستخراج البعض  منها..قصد استعمال تلك الأنابيب مثل "سكة" لجر البرج" إلى مسافة أقل من 1 كلم..لمباشرة حفر بئر ثانية..!

فعلا..فقد أقدمتْ على جر البرج صوب المكان الذي وضعته نصب أعينها في الآونة الأخيرة..لكن عملية الحفر لم تبدأ بعد..ربما اثر غياب توافق بين الشركة وأصحاب الأرض..أم  لظروف أخرى تخص الشركة وحدها.

لكن, مع الأسف..لا يوجد لا غاز ولا نفط" بالموقع الجديد.."

هنا" انتهينا من شركة " پیل"..وسنرجع إلى "الشركتين المتبقيتين بين الفاصل الجغرافي  "أكَادير/الصويرة"..وهما :

  شركة " Lone Star Energy -Skidmore- المعروفة بالشركة " صاحبة سراب بترول تالسينت", وغيَّرت اسمها  إلى " M.P.E)  (Maghreb Petroleum Exploration) و كذا شركة  " Longreach Oil"وهي نفس الشركة التي كانت بصدد الحفر بجماعة "مجي"/حوض الصويرة سابقا سنة 2013, والتي حركت طواحين الصحافة الغربية والمغربية في شأن مباشرة حفرها فوق أضخم حقل غاز..

وللتذكير, فقد انتقلتُ إلى عين المكان سابقا, يوم 25 ديسمبر 2013, وحررت مقالا, ونشرته صحفا كثيرة, وتحت عنوان" [عمر بوزلماط..يعلن فشل التنقيب عن الغاز بالصويرة..ويؤكد أن مشروع"لونغريتش" في مهب الريح"]..لكن الشركة المعنية واصلت الحفر" آنذاك..ولمدة أربع أشهر إضافية, ولم تجد شيئا..فماذا فعلت  بعد فشلها ؟ 

لقد غيَّرت اسمها من " لونغريتش" إلى " بتروماروك " وهي حاليا تتواجد رفقة شركة" M.P.E"  وهي شركتين مصابتين بعدوى تغيير الأسماء, وحملت "اسم "مغرب"/ [1]"بتروماروك" و [2] مغرب بترولوم إكسبلورايشن", بالمنطقة المتقدمة, وعلى مسافة 16 كلم غرب "جماعة "مجي" , وضمن منطقة تابعة لجماعة "كشولة".. وهي منطقة نائية, حيث توجد مسالك صعبة ومنفذ ترابي واحد "يغزوه الوحل شتاء والغبار صيفا "..وكما باتت المنطقة "أشبه بمنطقة عسكرية مغلقة"..

وهما شركتين نفطيتين", وفي نفس الوقت"شريكتين" في العمل بمنطقة "مسقالة" والضواحي..وضواحي سبت لكريمات..وكما وجب الإشارة, إلى أن شركة "بترومارك"  متحوزة على حصة 50% وشركة " M.P.E " بحصة 25%  وما تبقى للمغرب, وهي حصة 25% طبعا.

وهنا, أنبه القارئ, أن هاتين الشركتين اكتشفتا حقلا غازيا سائلا",  أو ما يسمى بمكثفات الغاز.." Condensat  de Gaz  وقد أعلنتْ عنه شركة "بتروماروك" في موقعها الإلكتروني يوم 20 أكتوبر 2014..وكما أن ذات الحقل نفسه, سبق لي اكتشافه يوم 25 ديسمبر 2013, أثناء  حلولي بمنطقة "جماعة مجي/حوض الصويرة", وهو حقل غازي [سائل] يعني من مكثفات الغاز, ودون المتوسط.

 وكما, قد تحاشيت الإشارة إليه في أي مقال, نظرا..لكونه "دون المتوسط"..ومساحته   متأرجحة ما بين 100 كلم2 إلى 120 كلم2 , وطبقته الغازية متأرجحة ما بين 14متر إلى 18 متر..لكن مشكل هذا الحقل, يتمثل في كون "التكوينات الباطنية للطبقة المحتضنة للغاز,   حيث تتسم برداءة المسامات"Une très mauvaise porosité, وكما يتواجد الغاز السائل" بين الصخور والأحجار, ومحتلا الفراغات..وهي فراغات ضيقة, وعلى غرار الطبقات النفطية ذات المسامات الجيدة, الشبيهة " بالأسفنج    Éponge "..

وهنا, لا نعول على سُمك الطبقة الغازية المتأرجحة ما بين 14م  إلى  18 متر, لكون سُمك الطبقة عبارة عن أحجار متراكبة ومتخلخلة في  علوها..مما يعني أننا سوف نحتسب سُمك طبقة معظم علوها" أحجارا" يتخللها غازا في جوانبه..وليس مثل الطبقة المشابهة "للإسفنج", والتي تحتضن كل ما جادت به الطبقة المولدة للغاز أو النفط.

وكما أن أغلب الظن,  فالحقل الغازي " الذي يوجد في الساحة حاليا..والذي يمكنه أن  يكون الوحيد المستهدف من لدن شركة  "موت مكدونالد " هو ذات الحقل نفسه"..وهنا أقول للمغرب وشركائه إن كان الأمر يخص هذا الحقل, فهو دون المتوسط..ومساحته متأرجحة ما بين 100 كل2 و120 كلم2..وذات مسامات جد رديئة, وسيكون مكلفا جدا..وكما هو ليس مغريا ولا مفيدا.

وختاما, فليس هناك أي حقل مُكتشف آخر موضوع "التطوير" إلا هذا الحقل الغازي السائل..والذي هو دون المتوسط "انتهت البرقية".

عن :  عمر بوزلماط " صاحب موهبة فريدة عالميا في مجال استكشاف النفط والغاز " عن " بُعد" وبالمباشر.

Email :   [email protected]





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا

لماذا الان , وبأي ديمقراطية يؤمن الهالكي ؟

الرد رقم 2 " رائحة الغبار والبارود وانوزلا الجديد "

طاطا : ساكنة إكضي ترفض لقاء العامل "عبد الكبير طاحون" و تطالب بلقاء والي الجهة

قراءة في صحف السبت و الاحد

الاحتقان الاجتماعي ببوجدور منذ 2005 م:الدوافع والحلول

عندما يتحول الاحسان الى استثمار سياسي

تفاصيل ما حدث في “مذبحة بورسعيد”!

عمر بوزلماط يوضح حيثيات ..حول فوز~Mott MacDonald ~لتطوير بئر نفط~..ما بين الصويرة وأكادير





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط


شعيرة النحيرة و كورونا .. قيم المجتمع تندثر بطانطان


تفاصيل الحالة الوبائية بكلميم و إنزكان آيت ملول


عاجل : حالتين سلبيتين من مشتبهي كورونا باقليم طانطان

 
مقالات

النخبة السياسية بين الانتمائين القبلي والحزبي


قراءة في متابعة الصحفي سليمان الريسوني


يومُ القدسِ العالمي ويومُ القدسِ اليهودي


أي اقتصاد وطني بعد الحجر الصحي ؟


آراءٌ شعبيةٌ في دراما التطبيعِ العربية


الفلسطينيون يترقبون ليلةَ القدرِ ويحيونَها

 
تغطيات الصحراء نيوز

حتى لا يكون المواطن وقودًا للحملات الانتخابية.. جمعية تفضح جماعة طانطان + فيديو


مبادرة تُساند مرضى القصور الكلوي بطانطان


تعقيم حي ودعمه غذائيا بطانطان + فيديو


طائرات مسيّرة درُون لمراقبة حدود طانطان


قتل الكلبة ليندا يخلف صدمة في طانطان

 
jihatpress

مراكش : اعتقال شاب صور معاناة فقراء داخل فنادق تقليدية


أسباب تفشي كورونا في الريش إقليم ميدلت


أكادير: والي جهة سوس- ماسة و الطلبة اية مقاربة في زمن كورونا ؟

 
حوار

حوار مع لينا العبد عن فيلمها .. ابراهيم : إلى أجَلٍ غير مُسمّى

 
الدولية

الدكتور اليوبي لم يقدم استقالته


توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق


وزارة الثقافة : الدولة الأردنية قامت على الانفتاح والتعددية

 
بكل لغات العالم

La coopérative « Al Jil Al Jadid », soutenue par Act4Community Phosboucraa, obtient la certificati

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كيف تسببت مباراة ليفروبول و أتلتيكو في تفشي كورونا؟

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

العيون تكسر رتابة الحجر الصحي بالثقافة والفن

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة مريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

كورونا يعيد فتح ملفات تاريخ الأوبئة و الجوائح

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة