مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..             الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين             طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو             خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان             الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني             نبذة عن والي جهة العيون الجديد             رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات             بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان             تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان             جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان             تفاصيل مغادرة المواطَنة البريطانية لطانطان             لغة التدريس بالمغرب بين لغة الأم و لغة الأمة             مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم            ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان            متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان            اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي            تعنيف مهمشين احتجّوا امام ولاية كلميم             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم


ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان


متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان


اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي


تعنيف مهمشين احتجّوا امام ولاية كلميم


ميناء اقليم طانطان شركة TABOAG


أسباب التوتر القائم بين المغرب والسعودية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

إفتتاح مطبعة بتجهيزات حديثة بطانطان

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

هذا ماوقع لمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه


بطرفاية و الدريوش .. عمليات الدرك لمحاربة الهجرة السرية


مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين

 
بيانات وتقارير

الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين


بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان


نقابة الشاحنات بجهة كلميم وادنون نجاح لقاءين مع الجهازين الأمنيين


سوس ماسة : جمعية حقوقية تسائل الرئيس بعد توقيفه عن العمل و هذا ما اتخذه المكتب من قرارات


بلمو وبنهدار يوقعان حمار رغم أنفه بالمعرض الدولي للكتاب

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

ليلة حسّانيّة ..حفل فني متميز بالدنمارك

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

بسبب غياب النصاب القانوني جماعة ابني أجميل تأجل دورة فبراير إلى الأسبوع المقبل

 
أنشطة الجمعيات

تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان


إقليم آسا الزاك .. نقابة تعليمية ترى النور


أيام تربوية ترفيهية لفائدة أطفال مدينة آسا

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الوالد الفاضل احميدة ولد اسعيد

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

جوليا بطرس .. أنا بتنفس حرية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني


تفاصيل تأجيل محاكمة شرطي مرتشٍ بطانطان


حصري .. منتخبو جماعة طانطان ينجحون في إقالة بوصبيع + فيديو

 
 

تاجر السلاح اللبناني تقي الدين يفضح فساد شيراك وساركوزي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2012 الساعة 50 : 18


الصحراء نيوز - بقلم : عثمان تزغار

فجَّر تاجر السلاح اللبناني زياد تقي الدين قنبلة موقوتة، يتوقع المراقبون أن تكون بمثابة زلزال يهدّد أركان اليمين الفرنسي، في عز الحملة الرئاسية. وكان «الصديق الثقيل»، كما يسمي نفسه في كتابه الصادر هذا الأسبوع، قد فتح النار قبل أشهر على الرئيس السابق جاك شيراك، ورئيس حكومته دومينيك دوفيلبان، كاشفاً اختلاسهما عمولات غير قانونية بلغت ملياراً و385 مليون فرنك فرنسي، في صفقة «الصواري 2» المتعلقة ببيع فرقاطتين إلى السعودية عام 1994. وكان لافتاً أنه تفادى آنذاك كشف أي معلومات مريبة من شأنها أن تورط نيكولا ساركوزي والمقربين منه. لكن تنكر أصدقائه الساركوزيين له دفع به إلى فتح النار على نزيل الإليزيه ومستشاريه باريس طوال أشهر.

كان زياد تقي الدين يعدّ «حليفاً موضوعياً» للمعسكر الموالي لنيكولا ساركوزي في «حرب ملفات الفساد»، التي تفجّرت مطلع الصيف الماضي بين الرئيس الفرنسي الحالي وغريمه المقرّب من جاك شيراك، رئيس الحكومة السابق دومينيك دوفيلبان. ركّز تاجر السلاح اللبناني هجماته، طوال أشهر، على «الشيراكيين»، وخاصة في ما يتعلق بصفقة «الصواري 2» السعودية؛ فإثر فوزه بالرئاسة، عام 1995، اشتبه شيراك بأن جزءاً من العمولات المرتبطة بتلك الصفقة استُعملت سرّاً لتمويل الحملة الانتخابية لغريمه إدوار بالادور، ما دفعه إلى إصدار قرار كرئيس بوقف تسديد ما بقي من تلك العمولات للوسطاء السعوديين.

لكن زياد تقي الدين اكتشف أن شيراك استولى على تلك العمولات لاحقاً، بعد إبعاد الوسطاء الأصليين، عبر شركة سويسرية اسمها «Parinvest» وأخرى في جزر الباهاماس اسمها«Issham». يقول تقي الدين إن تحرياته كشفت أن الشركتين المذكورتين تابعتان لمجموعة «البغشان» السعودية، التي يديرها رجل الأعمال خالد البغشان، المقرّب من فيليب دوفيبلان. ويضيف أنه حين اكتشف ذلك، وجّه خطاباً طويلاً إلى رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري، في تموز 1996«عبر صديقي فارس بويز» (وزير الخارجية اللبناني آنذاك). اشتكى تقي الدين للحريري ما لحقه من ضرر بسبب قرار صديقه شيراك الاستحواذ على تلك العمولات. فقام الحريري بتسديد مستحقات تقي الدين من تلك العمولات المقدرة بـ 130 مليون دولار .

أما علاقات تقي الدين بالمعسكر الساركوزي، فقد عرفت منعطفاً حاسماً، إثر قرار القاضي رونو فان رامبيك استدعاءه، في منتصف أيلول الماضي، للتحقيق معه في قضايا الفساد المرتبطة بصفقات الأسلحة الفرنسية مع السعودية وباكستان.

الشيء الذي أربك المقربين من ساركوزي، وخصوصاً أن الخلافات المالية التي تفجرت بين تقي الدين وطليقته البريطانية نيكولا جونسون دفعت بالأخيرة إلى الانتقام من خلال إمداد موقع «mediapart»، الذي يديره رئيس تحرير «لوموند» السابق إيدوي بلانر، المعروف بعدائه الشديد لساركوزي، بالكثير من الصور والوثائق والمراسلات الشخصية التي تثبت ارتباط تاجر السلاح اللبناني (يرفض تقي الدين هذه التسمية في كتابه، ويقول إن تجار السلاح هم رؤساء الدول والحكومات، أما «نحن» فمجرد وسطاء) بصلات وثيقة مع عدد من أقرب معاوني ساركوزي، شأن وزير الداخلية الحالي، كلود غيون، وسلفه في الوزارة ذاتها، بريس أورتوفو، والأمين العام للحزب الرئاسي الموالي لساركوزي، جان فرانسوا كوبي.

لم يكشف زياد تقي الدين للقاضي أي أسرار محرجة عن أصدقائه الساركوزيين. لكن تسرّب تلك الوثائق إلى الصحافة، واستدعاء طليقته البريطانية من قبل قاضي التحقيق، وضع مستشاري الرئيس الفرنسي في موقف حرج اضطرهم إلى إنكار الصداقة التي تجمعهم بتقي الدين. وكان الأكثر حدّة في إنكار صلاته بـ«الصديق اللبناني الثقيل» هو كلود غيان، الذي قال لوسائل الإعلام في تشرين الأول الماضي، إثر إصدار القضاء الفرنسي قراراً باحتجاز كافة ممتلكات تقي الدين: «لست صديقاً لزياد تقي الدين، ولا تربطني أي صلة به، لأنه شخص يتصرف تصرفاً غير أخلاقي»، وهو ما أثار حفيظة تقي الدين، فكشف في كتابه أن غيون كان يستقبله في بيته «في حضور زوجته الطيبة، التي كان لا يخفي عنها أي أسرار». وذهب إلى حد القول إن وثوق الصلات بينه وبين غيون جعل هذا الأخير «يكوي بنطالي بنفسه، خلال إحدى زياراتنا العديدة إلى الرياض».

من الواضح أن زياد تقي الدين لم يكشف كل ما يعرف عن أسرار ساركوزي المالية، خشية أن ينعكس ذلك عليه شخصياً في التحقيق القضائي المتعلق بالفساد المرتبط بصفقات الأسلحة مع السعودية وباكستان. لكنه وجّه إشارات قوية إلى الفريق الرئاسي الفرنسي، للدلالة على أنه لن يصمت حيال «محاولات جعلي كبش فداء»، قائلاً في مقدمة الكتاب: « أنا رجل ظل بعيداً عن السيرك الإعلامي، لكنني غير متورط في أي ممارسات غير قانونية. لذا، لا أخشى على الإطلاق من كشف الحقائق». من بين الحقائق التي كشفها تقي الدين في كتابه عن «أسرار الساركوزية»، خفايا قضية إطلاق سراح الممرضات البلغاريات في ليبيا. كانت تلك أحد «الإنجازات الفاقعة» للدبلوماسية الساركوزية، بعد أسابيع قليلة من الفوز الرئاسي. في الظاهر، قُدِّمت القضية للرأي العام على أنها إنجاز إنساني حققته السيدة الأولى السابقة سيسيليا ساركوزي. كان ساركوزي يأمل أن يؤدي البريق الإعلامي الذي واكب إطلاق الممرضات بزوجته السابقة إلى التمسك بدور «السيدة الأولى»، والعدول عن رغبتها في الطلاق للزواج بعشيقها ريشار أتياس. لكن زياد تقي الدين يقول إن ما صوِّر على أنه إنجاز إنساني حققته السيدة الأولى، كان في الواقع مشروطاً بصفقة مالية سرية؛ إذ اشترط العقيد القذافي أن تدفع فرنسا 130 مليون دولار من التعويضات لـ«جمعيةالأطفال الليبيين مرضى الإيدز».

وبعد رفض الطرف الليبي اقتراحاً بأن يُقتطع ذلك المبلغ من عمولات الصفقات المستقبلية للشركات الفرنسية في ليبيا، واشتراط العقيد القذافي أن يكون الدفع قبل إطلاق الممرضات، يقول تقي الدين إنه اقترح على كلود غيون، الذي رافقه والسيدة الأولى الفرنسية السابقة إلى طرابلس، أن يطلب ساركوزي من صديقه أمير قطر أن يتولى دفع المبلغ المطلوب نيابة عن فرنسا. وبالفعل، اتصل الرئيس الفرنسي بالحاكم القطري، في الثانية من فجر 24 تموز 2007، وتعهد القطريون للقذافي تسديد المقابل المالي، ما مهّد لعودة السيدة الأولى إلى باريس، بعد ساعات، برفقة الممرضات البلغاريات. ويضيف تقي الدين أنه علم من عبد الله السنوسي، الرجل الثاني في نظام القذافي، أن المبلغ الذي سدّده القطريون لم يكن 130 مليون دولار، كما اشترط القذافي، بل 300 مليون. لكن «الوسيط اللبناني» لم يكشف المزيد عن مصير الفائض المقدَّر بـ170 مليون دولار: هل استولى عليه وسطاء ليبيون؟ أم حطّ سرّاً في جيوب فرنسية؟

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

المستحيلات الخمسة

أحكام قاسية في حق المتابعين على خلفية أحداث الداخلة

طانطان: معطلون يدخلون غمار الانتخابات

دورة عادية ثالثة بالطانطان

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

معطلوا سيدي افني يقطعون طرق الميناء كخطوة تصعيدية

طلب مساعدة عاجلة

40 كليومتر خطيرة على السائقين في الطريق الرابطة بين كلميم وطانطان

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الثانية)

القبض على بطل "علي زاوا" اثر محاولته اغتصاب قاصر بالدار البيضاء

طانطان : إعتداء على عون بالمجلس البلدي يدخله المستشفى وإتهامات "لحسن أوبركا"

لقطات من حملة انتخابات برلمان الطانطان

خمسة أشخاص يغتصبون فتاة بمدينة بوزنيقة

شرطة " تيكوين" بأكادير تحمي مغتصب فتاة قاصر

الأسد عازم على إسقاط مزيد من الأرواح وإسالة الدماء

طانطان : اعتداء بالسلاح الأبيض على مواطن يعمل في مجال البناء

السمارة : تعرض أستاذ بالسمارة لاعتداء شنيع من طرف تلميذ بالثانوية الإعدادية المسيرة الخضراء

بعد تغطية الصحراء نيوز ، أخير شرطة " تيكوين" بأكاديرتلقي القبض على مغتصب الفتاة سكينة

الحكم 3 سنوات حبسا نافذا في الطلبة الصحراويون المعتقلون بسجن سلا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!


حالات حرق الجسد تتزايد بطانطان ..شاب أخر يحاول إضرام النار في جسده


دورة تكوينية لفائدة مقاولات البناء والأشغال العامة في المناطق الجنوبية


ضريبة 20000 درهم على السيارات : والي جهة العيون يدخل على الخط


مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..

 
مقالات

لغة التدريس بالمغرب بين لغة الأم و لغة الأمة


الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران


تنغير: شائعات الواتساب والفيسبوك.. كارثة (مختبئة) في رسالة..!


إلاّ الصحراء المغربية يا عَرَبِيَّة إبن سلمان !


سنوات عجاف في تاريخ المغرب الحديث


تقاليدنا البدوية ومفهوم المدينة

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

نبذة عن والي جهة العيون الجديد


رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات


هل ستزور اللجنة البرلمانية جميع المقالع لرصد خروقاتها؟

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

تفاصيل مغادرة المواطَنة البريطانية لطانطان


حزب الله حصل على أرقام هواتف كبار المسؤولين الإسرائيليين وأقام لهم مجموعة واتساب


الجزائر .. مطالب بالإفراج عن الحاج غرمول الذي سُجن بتهمة المساس بمؤسسات عامة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

قطر تفوز لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا - فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

جمعية بادرة تكسب رهان إنجاح مهرجانها الدولي السادس


المهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة أبريل المقبل وباب المشاركة مفتوح


عن أشغال الدورة التكوينية تقنيات البحث عن عمل 26و27 يناير 2019


بين جهوية .. أول منافسة رياضية نسائية بمدينة العيون

 
فنون و ثقافة

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب خلال سنة 2018 مسار تصاعدي متميز

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الفجر

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل


منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان

 
ابداعات

إشكاليات في القصة القصيرة جدا

 
 شركة وصلة