مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         الأستاذة الخمسي تؤطر ورشة بالرباط             تنظيم نقابي جديد لأطر و مستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ             فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة             قوارب تُعيد شبح أحداث حراك الريف بطانطان ..             بالفيديو : نجاة 3 شبان بطانطان من محاولة دهس             وداعا شيخ عباسي مدني أيها المصلح الصبور و أستاذ التربية الرسالية             أي دور لنقابة المستقبل؟             تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني             فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان             فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان             إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو             بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب             فوق السلطة - كرامات السيسي            الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان            عرس تركماني في إيران            التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان            مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

فوق السلطة - كرامات السيسي


الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان


عرس تركماني في إيران


التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان


مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان


مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان


اطفال القمر و حقوق العمال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

بالفيديو : نجاة 3 شبان بطانطان من محاولة دهس


القضاء يُحقّق في مصير أموال تعويض ضحايا حرائق أمسكروض


عائلة المرحوم محمد شكري .. تخرج عن صمتها و تلجأ إلى القضاء


العثور على رضيع متخلّى عنه بطانطان


قتلى و جرحى في حادث خطير بالقنيطرة

 
بيانات وتقارير

ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط


ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية


البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


صحراء نيوز تنشر تفاصيل الشكاية القضائية ضد وزير التعليم


هكذا خلّدت تنسيقيات المعطلين ذكرى الشهيد إبراهيم صيكا

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تعليقا على غياب المسؤولين عن جنازة العقيد عبيد جمال ولد مبارك ولد حماد

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

صادم: طُعم و رائحة الماء تثير سخرية واسعة لدى نساء طانطان..

 
جماعات قروية

جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي

 
أنشطة الجمعيات

تنظيم نقابي جديد لأطر و مستخدمي الوكالة الوطنية للموانئ


أي دور لنقابة المستقبل؟


لقاء نقابي يدعو إلى النهوض بالموروث الثقافي بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زواج أخ الزميل محسن العسري

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

وداعا شيخ عباسي مدني أيها المصلح الصبور و أستاذ التربية الرسالية

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

الأستاذة الخمسي تؤطر ورشة بالرباط


جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان


لهذا السبب اجتمعت قبيلة مجاط بالوطية ..!!

 
طانطان 24

قوارب تُعيد شبح أحداث حراك الريف بطانطان ..


وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بطانطان


قبيلة يكوت تنظم ملتقى الولي الصالح ابا بمنطقة خنيگ اعلي

 
 

تاجر السلاح اللبناني تقي الدين يفضح فساد شيراك وساركوزي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 مارس 2012 الساعة 50 : 18


الصحراء نيوز - بقلم : عثمان تزغار

فجَّر تاجر السلاح اللبناني زياد تقي الدين قنبلة موقوتة، يتوقع المراقبون أن تكون بمثابة زلزال يهدّد أركان اليمين الفرنسي، في عز الحملة الرئاسية. وكان «الصديق الثقيل»، كما يسمي نفسه في كتابه الصادر هذا الأسبوع، قد فتح النار قبل أشهر على الرئيس السابق جاك شيراك، ورئيس حكومته دومينيك دوفيلبان، كاشفاً اختلاسهما عمولات غير قانونية بلغت ملياراً و385 مليون فرنك فرنسي، في صفقة «الصواري 2» المتعلقة ببيع فرقاطتين إلى السعودية عام 1994. وكان لافتاً أنه تفادى آنذاك كشف أي معلومات مريبة من شأنها أن تورط نيكولا ساركوزي والمقربين منه. لكن تنكر أصدقائه الساركوزيين له دفع به إلى فتح النار على نزيل الإليزيه ومستشاريه باريس طوال أشهر.

كان زياد تقي الدين يعدّ «حليفاً موضوعياً» للمعسكر الموالي لنيكولا ساركوزي في «حرب ملفات الفساد»، التي تفجّرت مطلع الصيف الماضي بين الرئيس الفرنسي الحالي وغريمه المقرّب من جاك شيراك، رئيس الحكومة السابق دومينيك دوفيلبان. ركّز تاجر السلاح اللبناني هجماته، طوال أشهر، على «الشيراكيين»، وخاصة في ما يتعلق بصفقة «الصواري 2» السعودية؛ فإثر فوزه بالرئاسة، عام 1995، اشتبه شيراك بأن جزءاً من العمولات المرتبطة بتلك الصفقة استُعملت سرّاً لتمويل الحملة الانتخابية لغريمه إدوار بالادور، ما دفعه إلى إصدار قرار كرئيس بوقف تسديد ما بقي من تلك العمولات للوسطاء السعوديين.

لكن زياد تقي الدين اكتشف أن شيراك استولى على تلك العمولات لاحقاً، بعد إبعاد الوسطاء الأصليين، عبر شركة سويسرية اسمها «Parinvest» وأخرى في جزر الباهاماس اسمها«Issham». يقول تقي الدين إن تحرياته كشفت أن الشركتين المذكورتين تابعتان لمجموعة «البغشان» السعودية، التي يديرها رجل الأعمال خالد البغشان، المقرّب من فيليب دوفيبلان. ويضيف أنه حين اكتشف ذلك، وجّه خطاباً طويلاً إلى رئيس الحكومة اللبناني الراحل رفيق الحريري، في تموز 1996«عبر صديقي فارس بويز» (وزير الخارجية اللبناني آنذاك). اشتكى تقي الدين للحريري ما لحقه من ضرر بسبب قرار صديقه شيراك الاستحواذ على تلك العمولات. فقام الحريري بتسديد مستحقات تقي الدين من تلك العمولات المقدرة بـ 130 مليون دولار .

أما علاقات تقي الدين بالمعسكر الساركوزي، فقد عرفت منعطفاً حاسماً، إثر قرار القاضي رونو فان رامبيك استدعاءه، في منتصف أيلول الماضي، للتحقيق معه في قضايا الفساد المرتبطة بصفقات الأسلحة الفرنسية مع السعودية وباكستان.

الشيء الذي أربك المقربين من ساركوزي، وخصوصاً أن الخلافات المالية التي تفجرت بين تقي الدين وطليقته البريطانية نيكولا جونسون دفعت بالأخيرة إلى الانتقام من خلال إمداد موقع «mediapart»، الذي يديره رئيس تحرير «لوموند» السابق إيدوي بلانر، المعروف بعدائه الشديد لساركوزي، بالكثير من الصور والوثائق والمراسلات الشخصية التي تثبت ارتباط تاجر السلاح اللبناني (يرفض تقي الدين هذه التسمية في كتابه، ويقول إن تجار السلاح هم رؤساء الدول والحكومات، أما «نحن» فمجرد وسطاء) بصلات وثيقة مع عدد من أقرب معاوني ساركوزي، شأن وزير الداخلية الحالي، كلود غيون، وسلفه في الوزارة ذاتها، بريس أورتوفو، والأمين العام للحزب الرئاسي الموالي لساركوزي، جان فرانسوا كوبي.

لم يكشف زياد تقي الدين للقاضي أي أسرار محرجة عن أصدقائه الساركوزيين. لكن تسرّب تلك الوثائق إلى الصحافة، واستدعاء طليقته البريطانية من قبل قاضي التحقيق، وضع مستشاري الرئيس الفرنسي في موقف حرج اضطرهم إلى إنكار الصداقة التي تجمعهم بتقي الدين. وكان الأكثر حدّة في إنكار صلاته بـ«الصديق اللبناني الثقيل» هو كلود غيان، الذي قال لوسائل الإعلام في تشرين الأول الماضي، إثر إصدار القضاء الفرنسي قراراً باحتجاز كافة ممتلكات تقي الدين: «لست صديقاً لزياد تقي الدين، ولا تربطني أي صلة به، لأنه شخص يتصرف تصرفاً غير أخلاقي»، وهو ما أثار حفيظة تقي الدين، فكشف في كتابه أن غيون كان يستقبله في بيته «في حضور زوجته الطيبة، التي كان لا يخفي عنها أي أسرار». وذهب إلى حد القول إن وثوق الصلات بينه وبين غيون جعل هذا الأخير «يكوي بنطالي بنفسه، خلال إحدى زياراتنا العديدة إلى الرياض».

من الواضح أن زياد تقي الدين لم يكشف كل ما يعرف عن أسرار ساركوزي المالية، خشية أن ينعكس ذلك عليه شخصياً في التحقيق القضائي المتعلق بالفساد المرتبط بصفقات الأسلحة مع السعودية وباكستان. لكنه وجّه إشارات قوية إلى الفريق الرئاسي الفرنسي، للدلالة على أنه لن يصمت حيال «محاولات جعلي كبش فداء»، قائلاً في مقدمة الكتاب: « أنا رجل ظل بعيداً عن السيرك الإعلامي، لكنني غير متورط في أي ممارسات غير قانونية. لذا، لا أخشى على الإطلاق من كشف الحقائق». من بين الحقائق التي كشفها تقي الدين في كتابه عن «أسرار الساركوزية»، خفايا قضية إطلاق سراح الممرضات البلغاريات في ليبيا. كانت تلك أحد «الإنجازات الفاقعة» للدبلوماسية الساركوزية، بعد أسابيع قليلة من الفوز الرئاسي. في الظاهر، قُدِّمت القضية للرأي العام على أنها إنجاز إنساني حققته السيدة الأولى السابقة سيسيليا ساركوزي. كان ساركوزي يأمل أن يؤدي البريق الإعلامي الذي واكب إطلاق الممرضات بزوجته السابقة إلى التمسك بدور «السيدة الأولى»، والعدول عن رغبتها في الطلاق للزواج بعشيقها ريشار أتياس. لكن زياد تقي الدين يقول إن ما صوِّر على أنه إنجاز إنساني حققته السيدة الأولى، كان في الواقع مشروطاً بصفقة مالية سرية؛ إذ اشترط العقيد القذافي أن تدفع فرنسا 130 مليون دولار من التعويضات لـ«جمعيةالأطفال الليبيين مرضى الإيدز».

وبعد رفض الطرف الليبي اقتراحاً بأن يُقتطع ذلك المبلغ من عمولات الصفقات المستقبلية للشركات الفرنسية في ليبيا، واشتراط العقيد القذافي أن يكون الدفع قبل إطلاق الممرضات، يقول تقي الدين إنه اقترح على كلود غيون، الذي رافقه والسيدة الأولى الفرنسية السابقة إلى طرابلس، أن يطلب ساركوزي من صديقه أمير قطر أن يتولى دفع المبلغ المطلوب نيابة عن فرنسا. وبالفعل، اتصل الرئيس الفرنسي بالحاكم القطري، في الثانية من فجر 24 تموز 2007، وتعهد القطريون للقذافي تسديد المقابل المالي، ما مهّد لعودة السيدة الأولى إلى باريس، بعد ساعات، برفقة الممرضات البلغاريات. ويضيف تقي الدين أنه علم من عبد الله السنوسي، الرجل الثاني في نظام القذافي، أن المبلغ الذي سدّده القطريون لم يكن 130 مليون دولار، كما اشترط القذافي، بل 300 مليون. لكن «الوسيط اللبناني» لم يكشف المزيد عن مصير الفائض المقدَّر بـ170 مليون دولار: هل استولى عليه وسطاء ليبيون؟ أم حطّ سرّاً في جيوب فرنسية؟

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

المستحيلات الخمسة

أحكام قاسية في حق المتابعين على خلفية أحداث الداخلة

طانطان: معطلون يدخلون غمار الانتخابات

دورة عادية ثالثة بالطانطان

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

معطلوا سيدي افني يقطعون طرق الميناء كخطوة تصعيدية

طلب مساعدة عاجلة

40 كليومتر خطيرة على السائقين في الطريق الرابطة بين كلميم وطانطان

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الثانية)

القبض على بطل "علي زاوا" اثر محاولته اغتصاب قاصر بالدار البيضاء

طانطان : إعتداء على عون بالمجلس البلدي يدخله المستشفى وإتهامات "لحسن أوبركا"

لقطات من حملة انتخابات برلمان الطانطان

خمسة أشخاص يغتصبون فتاة بمدينة بوزنيقة

شرطة " تيكوين" بأكادير تحمي مغتصب فتاة قاصر

الأسد عازم على إسقاط مزيد من الأرواح وإسالة الدماء

طانطان : اعتداء بالسلاح الأبيض على مواطن يعمل في مجال البناء

السمارة : تعرض أستاذ بالسمارة لاعتداء شنيع من طرف تلميذ بالثانوية الإعدادية المسيرة الخضراء

بعد تغطية الصحراء نيوز ، أخير شرطة " تيكوين" بأكاديرتلقي القبض على مغتصب الفتاة سكينة

الحكم 3 سنوات حبسا نافذا في الطلبة الصحراويون المعتقلون بسجن سلا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة

 
كاميرا الصحراء نيوز

فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان


فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان


مشاهد من الموسم الديني للولي الصالح الشيخ محمد لمين أباحازم الجكني


مائدة مستديرة : دور الجمعية في المجتمع بطانطان - فيديو


اللهُـمَّ الـسِّيـرك بطانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو


الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا

 
مقالات

رئيس جهة كليميم وادنون يكتب : التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة


فئران التبن و الانتخابات ..!


مأزق بريكسيت : هل ماتت الديمقراطية؟


الربيع المغاربي.. الأمازيغ هم قوة التغيير القادمة


فايننشيال تايمز : حفتر يعتمد على كتائب السلفيين!


متى تراعى حقوق دافعي الضرائب بالمنظومات البنكية والصحية والتعليمية ؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو


الموسم الديني للعلامة الشيخ محمد الأمين أبا حازم الجكني بالسمارة


حصري .. هذه توصيات مناظرة التجارة بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


استقبال حارّ يحتفي بنضال وحدوي حتى إسقاط التعاقد بطانطان


صحراء نيوز تكشف حصريا كواليس ندوة حول الصحافة بطانطان

 
jihatpress

تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب


حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

جماعات بوذية متشددة وراء إرهاب سريلانكا


الجالية المسلمة في الدانمارك تنظم مسيرة حاشدة لتفعيل قانون إهانة المعتقدات


بعد سقوط البشير وبوتفليقة.. من التالي؟

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

باربعة اهداف اقليم طانطان يفوز على السمارة و يمثل الصحراء وطنياً

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان إنزكان للتسوق


وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش

 
فنون و ثقافة

بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد .. كيفية التعامل مع ورقة الامتحان

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

نقد ما بعد الحداثة والمنهج السوسيولوجي

 
 شركة وصلة