مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أي دور لنقابة المستقبل؟             تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني             فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان             فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان             إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو             بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب             ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب             ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط             ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية             جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي             حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين             البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون             الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان            عرس تركماني في إيران            التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان            مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان            مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان


عرس تركماني في إيران


التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان


مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان


مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان


اطفال القمر و حقوق العمال


عُثْمان عيلة في حوار مع الرعاة الرّحل بتزنيت

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

القضاء يُحقّق في مصير أموال تعويض ضحايا حرائق أمسكروض


عائلة المرحوم محمد شكري .. تخرج عن صمتها و تلجأ إلى القضاء


العثور على رضيع متخلّى عنه بطانطان


قتلى و جرحى في حادث خطير بالقنيطرة


تأجيل ملف السويسري الثاني المتابع في جريـمة شمهروش

 
بيانات وتقارير

ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط


ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية


البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


صحراء نيوز تنشر تفاصيل الشكاية القضائية ضد وزير التعليم


هكذا خلّدت تنسيقيات المعطلين ذكرى الشهيد إبراهيم صيكا

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تعليقا على غياب المسؤولين عن جنازة العقيد عبيد جمال ولد مبارك ولد حماد

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

صادم: طُعم و رائحة الماء تثير سخرية واسعة لدى نساء طانطان..

 
جماعات قروية

جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي

 
أنشطة الجمعيات

أي دور لنقابة المستقبل؟


لقاء نقابي يدعو إلى النهوض بالموروث الثقافي بطانطان


تكوين بطانطان يقدّم مقومات الأسرة الناجحة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زواج أخ الزميل محسن العسري

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

أحمد فخري عمر في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان


شاهدوا.. انواع لملاحف الصحراوية و الاكسوارات التقليدية و العصرية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان


لهذا السبب اجتمعت قبيلة مجاط بالوطية ..!!

 
طانطان 24

وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بطانطان


قبيلة يكوت تنظم ملتقى الولي الصالح ابا بمنطقة خنيگ اعلي


معطيات جديدة في قضية المواطن الذي عُثر عليه مشنوقا بطانطان

 
 

ماذا جنى سكان طانطان من موسم أمكار..؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 مارس 2012 الساعة 35 : 12


الصحراء نيوز - بقلم : بودعكات محمود

 

إذا كان التعريف بالإرث الثقافي الصحراوي هو الواجهة الرئيسية للنسخ السبع السابقة لما أصبح يصطلح عليه موسم أمكار فان التقييم الموضوعي يجعل تلك الرهانات فارغة المضمون .......فبعيدا عن العمق والخلفية السياسية لمهرجان طانطان وكذا المرجعية الثقافية والإنسانية نجد فراغا قاتما يحاصر هذه المدينة العزيزة على قلوب سكانها وهذا الاستنتاج ليس وليد التكهنات والاستقراءات النظرية بل هو واقع كرسته النسخ السابقة لهذه التظاهرة الثقافية وهذا ليس المطلوب محاكمة تدبير المهرجان واستدعاء الأخطاء التي لا تعد ولا تحصى بل إن إعطاء قراءة موضوعية تلامس الخلل الرئيسي وبالتالي توضيح الصورة لساكنة طانطان .

شكل اللقاء الذي احتضنته أروقة الأمم المتحدة حول التنمية البشرية في التاسع من ماي 2003 مرجعية فلسفية لرواد التنمية المستدامة والحكامة الجيدة ....... من بين ابرز توصيات الندوة الدولية " التركيز على التسويق الترابي والمجالي لضمان استقطاب الاستثمارات والأنشطة الخدماتية والتجارية" بل إن المؤسسات العامة للتخطيط والتهيئة بالمغرب استوعب أهمية رفع القدرة الاستقطابية للمجالات الترابية (المدن والبوادي) وصاغت استراتجيات رائدة في مجال التسويق الترابي وواكبت فيه دور وسائل الاتصال. 

والمهرجانات بجميع أنواعها لم تعد مجرد ثقافية أو فنية أو أدبية بل صارت بوصلة عصرية للإسهام في تعريف المجال ووسيلة جذب للأخر سوءا كان سائحا أو مستثمرا.

في هذا الاتجاه نجحت مدن كثيرة عبر مراحل ليست طويلة في وضع نفسها في خارطة العالم كمدينة مراكش والصويرة و وارزازات ووجدة ......

فعندما تذكر مهرجان" كناوة " يعرف الجميع انك تتحدث عن مدينة الصويرة وعندما تتحدث عن مهرجان السينما بإفريقيا فيعرف الكل انك تقصد مدينة مراكش ....ووارء هذا الاستنتاج ما وراءه لان التسويق للمجال الترابي هو أصعب مما يتصور البعض ... لأنه تخفيف وجهد وتراكم ثم إبداع وبما أن الحديث في هذا الشق النظري يطول أحيل القراء الكرام وخصوصا الطلبة الجامعيين على رسالة ماجستير كنت اقرأها للأستاذ الباحث " صلاح الدين لطيف " خريج كلية الحقوق بجامعة الحسن الثاني المحمدية حول التسويق الترابي والمجالي .

وبالعودة  لموسم طانطان فان الجانب المفيد فيه أو الناتج عنه إن صح التعبير غاب أو تم تغييبه ولم نرى أي دليل على أن موسم  طانطان نجح في تسويق المدينة وجذب الاستثمار نحوها.

بل ان البعض يقول ان المهرجان  " جمع و طوى" عقب الاعتراف به من قبل" اليونيسكو" كموروث حضاري وشفهي وهو اعتراف حصلت علية أسواق تباع فيها الخضار كسوق عكاظ بالسعودية دون جهد او عناء ؟؟؟

ولان سكان طانطان لا يهمهم كثيرا هذا الاعتراف بثقافتهم وموررثهم الحضاري كثيرا منهم غضبا من غياب أي جدوى المبالغ الخيالية حوالي مليار و نصف  التي تصرف سنويا على المهرجان من أموال دافعي الضرائب دونما مردود على معيشهم اليومي والذي لن افصل فيه كثيرا لان الساكنة ليست ضد المهرجان بل هي تفتخر بثقافتها وعمقها التاريخي بل تريد إشعاعا حقيقيا يرفع الحيف المضروب على الإقليم منذ عشرات السنين .

هذا الحيف  جسده جواب شيخ عائد من مخيمات تندوف عن سؤالي له حول النهضة العمرانية بالأقاليم الصحراوية فأجابني بلغة الحكماء لما عدت لأرض الوطن لم أتعرف إلا على الطانطان لأنها لم تتغير منذ نزوحي سنة 1977 جواب الشيخ كان حزينا وأصابني بالدهشة.

تلك الدهشة هي التي لا  نريد أن ترثها الأجيال وبالتالي يجب على إدارة مهرجان طانطان بل على  السلطات  كلها استحضار روح المسؤولية وانجاز النسخة الثامنة بطريقة احترافية والاهم بالية وأهداف تسويقية وبالتالي التصالح مع الساكنة عن طريق جذب الاستثمار للإقليم ومن ثم  تقليص الإعداد الهائلة للعاطلين والإسهام في دفع عجلة التنمية.

وكي نوضح الفكرة بسلاسة . اذا تم استدعاء مؤسسات إعلامية ضخمة ومنابر ووفود إعلامية دولية ( أجنبية وعربية) وتعريف هذه المنابر بالمؤهلات الطبيعية والبشرية والسياحية والثقافية وكذا بالتسهيلات الضريبية........ فالأكيد أن إدارة المهرجان إذا نجحت في إيصال الفكرة بخطاب واقعي فان هذه المنابر بدورها ستخاطب قواعدها وجمهورها العريض وبالتالي ستقتنع جزء عن هذا الجمهور إما بزيارة طانطان أو الاستثمار بها... لكن السؤال الحقيقي والمحزن كذلك هو ماذا ماذا سيجد هذا السائح او المستثمر سواء العربي أو الأجنبي ؟؟ هل سيجد بنى تحتية  طبعا لا هل سيجد فنادق مصنفة طبعا لا هل سيجد شوارع جميلة وأزقة مبلطة وطلاء لامعا وإنارة جيدة طبعا لا .

لكنه سيجد شعبا متمسكا بالأصل وجيشا من العاطلين وحاملي الشواهد بدون عمل في النهاية نتمنى أن تجد هذه الأسطر طريقها إلى أنظار مدير مهرجان طانطان السيد رئيس المجلس الإقليمي علي كرمون من خلال موقعنا الجاد الصحراء نيوز .





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- عابر السبيل

عبد الله الدقاق

في طانطان ارى انه حان الاوان لتنظيم موسم اخر تحت شعار الموسم السنوي لخادم الانسانية.......لانه وبكل صراحة ناضل و ضحى وساهم في التنمية البشرية بنسبة قد اوصلته الى العالمية دون الحاجة الى اليونيسكوا.او السلطلت المركزية والمنتخبة...فهو يعتبر رمز الديمقراطية....و في طانطان وجب علينا كساكنة محلية وكمنتخبين ان نقف وقفة اجلال واحترام لهدا الخادم الانساني ...الدي بفضله ولله الحمد والشكر حلت مشكلة جمع النفايات المنزلية....فهو الدي يقوم بتجميعها و بامكانيات نحترم البيئة وترشد النفقات.....في طانطان ساهم خادم الانسانية في امتصاص البطالة فهو يعيل ما يقارب من 200اسرة وهو رقم مهم ....في طانطان يجب ان نلقب ونغازل بعضنا باسم هدا الخادم الانساني الفريد من نوعه وبدل ان نقول لمن نكن له حبا حميما ....يل عزالي....من الاحسن والاجدر ان نلقبه بخادم الانسانية ونقول له وبكل كبرياء...يا حماري....لانه وبكل بسلطة يعتبر خادم الانسانية وحبيبها وبدون منازع.......فلنفكر لحظة ايتها الحمير العزيزة في نكريم الحمار

في 19 مارس 2012 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اللصوصية هي السائدة

حادك

لااعتقد ان من وراء انشاء موسم طانطان هو اعادة الاعتبار لمدينة طانطان انما هو نهب اكبر قدر ممكن من المال مثل البدراوي الكاتب العام الذي اشترى فيلا ب 900 مليون في حي الرياض بالرباط اليس هذا يدعو لبحث عن مصدر تلك الاموال

في 19 مارس 2012 الساعة 28 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- طنطان

فاطا

سلام اعقد انه الرابح الاكبر من موسم طانطان هو عمل الاقليم و ابا حنيني الدي كان يشتغل عند عبدالوهاب اصبح اليوم من اغنى اغنيا المدينة بين قوسين من المال العام

في 20 مارس 2012 الساعة 27 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ماذا جنى سكان طانطان من موسم أمكار..؟

«قطر تشتري فرنسا ..»

الصحراء الغربية و استقلال الشعوب : ماذا جرى في الأمم المتحدة؟

بن كيران يعفوا عن المفسدين الكبار في المغرب؟

مواطن يشتكي تماطل القضاء بكليميم

كلميم : ماذا يجري داخل المدارس الخصوصية ؟

عيشوا كالحيوانات وإلا نذبحكم كالحيوانات!

صورة التواطؤ العربي في الاعلام الاسرائيلي

الـمجلس البلدي بطانطان يدق طبول الحرب حول الماء

قصة استشهاد الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد الرسول

ماذا جنى سكان طانطان من موسم أمكار..؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان


فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان


مشاهد من الموسم الديني للولي الصالح الشيخ محمد لمين أباحازم الجكني


مائدة مستديرة : دور الجمعية في المجتمع بطانطان - فيديو


اللهُـمَّ الـسِّيـرك بطانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو


الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا

 
مقالات

رئيس جهة كليميم وادنون يكتب : التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة


فئران التبن و الانتخابات ..!


مأزق بريكسيت : هل ماتت الديمقراطية؟


الربيع المغاربي.. الأمازيغ هم قوة التغيير القادمة


فايننشيال تايمز : حفتر يعتمد على كتائب السلفيين!


متى تراعى حقوق دافعي الضرائب بالمنظومات البنكية والصحية والتعليمية ؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو


الموسم الديني للعلامة الشيخ محمد الأمين أبا حازم الجكني بالسمارة


حصري .. هذه توصيات مناظرة التجارة بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


استقبال حارّ يحتفي بنضال وحدوي حتى إسقاط التعاقد بطانطان


صحراء نيوز تكشف حصريا كواليس ندوة حول الصحافة بطانطان

 
jihatpress

تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب


حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

جماعات بوذية متشددة وراء إرهاب سريلانكا


الجالية المسلمة في الدانمارك تنظم مسيرة حاشدة لتفعيل قانون إهانة المعتقدات


بعد سقوط البشير وبوتفليقة.. من التالي؟

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

باربعة اهداف اقليم طانطان يفوز على السمارة و يمثل الصحراء وطنياً

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان إنزكان للتسوق


وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش

 
فنون و ثقافة

بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد .. كيفية التعامل مع ورقة الامتحان

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

نقد ما بعد الحداثة والمنهج السوسيولوجي

 
 شركة وصلة