مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو             مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان             حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان             الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني             فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير             مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918             بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره             بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة             تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني             هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟             فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان             تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي             كرنفال موسم طانطان            خيمة قبيلة الركيبــــــات            خيمة قبائل أيت باعمران            خيمة قبائل آيتوسى            خيمة قبيلة آيت لحسن            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كرنفال موسم طانطان


خيمة قبيلة الركيبــــــات


خيمة قبائل أيت باعمران


خيمة قبائل آيتوسى


خيمة قبيلة آيت لحسن


خيمة قبيلة يكــــــــــــــوت


السيرك .. متعة و إثارة متنفس لسكان طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بَغْلَةُ البلدية

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو

 
قضايا و حوادث

فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير


بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة


حصري : وفاة جندي و مطاردة المهاجرين السريين بضواحي كلميم


أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان

 
بيانات وتقارير

بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره


سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان


بيان..بعد انتحار امرأة سلالية بسبب الفقر حقوقيون يطالبون


عاجل : شعراء يطالبون بالمشاركة في خيمة الشعر


AMDH تدخلات أمنية عنيفة ضد متظاهرين بالعيون

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

المحامية الدولية كوثر بدران في ضيافة الفاتكان

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

طانطان .. تكوين تفاعلي بين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


فيديو .. هذا هو واقع حقوق الانسان بكلميم


حصري : خلية البلوكاج الجهوي تشخّص مشاكل وحاجيات مدينة طانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني

 
وظائف ومباريات

فيديو .. التسهيلات البنكية للاستثمار الاخضر

 
الصحية

أسباب تبول الأطفال أثناء النوم

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان


الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية

 
طانطان 24

هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟


مساحة خضراء ترى النور بعد فشل السطو على وعائها العقاري بطانطان


مشاركة ثانوية القدس في فعاليات حفل التميز باقليم طانطان

 
 

القصة الكاملة للشهيد صيكا براهيم
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 22 يونيو 2016 الساعة 28 : 19


صحراء نيوز - كلميم

الجمعة 1 أبريل 2016 بداية حكاية إعتقال المناضل براهيم صيكا حوالي الساعة الخامسة والنصف بشارع المختار السوسي ( شارع الشهيد صيكا براهيم لا حقا ) ، وكان الشهيد رفقة الرفيقين لمهابة الدرعي ، وبرباش مصطفى متجهون نحو مكان الوقفة الإحتجاجية التي دعا لها التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بكليميم ، وفي طريقهم تمت محاصرتهم وإعتقال الرفيق صيكا براهيم ، وإبعاد الرفيقين المهابة الدرعي وبرباش مصطفى ، ومباشرة بعد الإعتقال تحرك الرفيقين لإخبار مناضلات ومناضلي التنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالواقعة وذلك بهدف تنظيم وقفة مطالبة بالإفراج الفوري غير المشروط على الرفيق مما جعل مختلف الأجهزة الأمنية والإستخبارتية تخلق حالة إستثنائية سيمتها العنف الشديد والرعب لوقف مطالب التنسيق والمتضامنين معهم بالإفراج الفوري عن الرفيق صيكا براهيم ، وفي هذا الوقت الذي إعتقل الرفيق براهيم صيكا إنتزع من جيبه مفاتيح البيت ليتم الإقتحام وتخويف العائلة التي تفاجأت بحجم رجال الشرطة مع العلم أن المعتقل معطل كان ينوي تنظيم وقفة إحتجاجية يضمنها الدستور ومختلف القوانين المنظمة للحق في الإحتجاج والتنظيم .

وبعد ذلك عمد جهاز الشرطة إلى الإحتفاظ بالرفيق رغم أن إقتحام البيت لم يفيذهم في شئ ، ولم يجدوا غير بعض كتب تخصص الرفيق لمادة علم الإجتماع ، وفي محاولة يائسة ومفضوحة تمت فبركة ملف في ثلاث تهم أولها ضرب موظف أثناء تأديته لمهامه في إشارة إلى الشرطي الذي أعطيت له شهادة طبية مدة العجز فيها 21 يوما مديلة بالخامسة مساء ، ومحضر الضبط والإحضار للرفيق الخامسة والنصف أي أن الرفيق إعتقل بعد حصول الشرطي على الشهادة الطبية !!!! ، والتهمة الثانية والثالثة السب والشتم وإهانة مؤسسات منظمة ، وهي تهم كيدية جاري بها العمل في مواجهة النشطاء لا أساس لها لأننا نعرف أن أخلاق الرفيق ومعاملته وطيبوبته .

والغريب أن الرفيق بقي لمدة ثلاث أيام تحت الحراسة النظرية بمعنى تم تمديد حبسه إحتياطيا لدى الشرطة 24 ساعة وذلك في خرق سافر للقانون ، وهذا الأمر يبين أنه فعلا تعرض لمعاملة قاسية إتضح فيما بعد أنه تعرض للتعذيب ، وخلال الأيام الثلاث نقل عدة مرات للمستشفى الجهوي بكليميم في حالة إغماء نتيجة تعرضه للضرب وخاصة على مستوى الرأس حيث ظهر بشكل مفاجئ جرح غائر على رأسه .

ويوم الإثنين 04 أبريل 2016 قدم لنائب الوكيل في حالة سيئة وقال له بأني تعرضت للتعذيب بحضور المحامي ، وفي بداية الأمر رفض نائب الوكيل قبل أن يتراجع ويرسل الرفيق للمستشفى لإجراء خبرة طبية ولكن مع الأسف كانت بشكل مستعجل وعند طبيب الطب العام وهذا الأمر يتنافى مع القانون ، ومع منشور وزير العدل والحريات بخصوص إدعاءات التعذيب .

أول جلسة من المحاكمة، يدخل إبراهيم إلى القاعة رافعا شارة النصر لأصدقائه المتواجدين بالقاعة.
القاضي يؤخر الجلسة إلى يوم الخميس 07 أبريل 2016 ، وخلال هذا اليوم تم تطويق المحكمة وفرض حالة إستثنائية رهيبة ، وقمع رفاق المعتقل أينما وجدوا في الشارع أو في الأماكن والأزقة القريبة من المحكمة في إنتهاك صارخ للقانون والدستور ، والقانون المنظم للمحاكم وشروط المحاكمة العادلة .

مباشرة بعد خروج المعتقل من المحكمة تم نقله للسجن المحلي ببويزكارن ، وكان ذلك حوالي الساعة الرابعة والنصف من يوم الإثنين ، وفي يوم الثلاثاء 05 أبريل 2016 زارت كل من الأم عائشة والأخت خديجة الرفيق المعتقل براهيم صيكا في السجن ولم يمكثوا معه سوى لبضع دقائق محدودة بسبب الثعب البادي عليه من أثار التعذيب الذي تعرض له في مخفر الشرطة وكذا الإضراب عن الطعام ، وقد صرح لهما على أنه ذاق طعم الضرب المبرح وكان معصوب العينين .

وللتذكير فالرفيق دخل في إضراب عن الطعام ، وذلك رفضا لإعتقاله التعسفي ، وكذا رفضا للمعاملة الحاطة من الكرامة التي تعرض لها منذ بداية إعتقاله .

ويوم الخميس 07 أبريل 2016 حضر رفاق المعتقل فيما غاب عنه المعتقل السياسي الذي نقل في حالة غيبوبة لمدينة أكادير قادما لها من مستشفى كليميم ، حيث يرقد المعتقل السياسي في حالة إغماء تام ، وفي نفس اليوم القاضي يؤخر الجلسة، والدفاع يطلب السراح المؤقت، إلى جلسة 18 أبريل 2016، فيما إختارت الهيئة القضائية رفض السراح المؤقت.

بمدينة أكادير في 07 أبريل 2016 خديجة أخت المعتقل السياسي ، وبعض رفاق المعتقل يحومون في مكان اعتقال المناضل براهيم صيكا بالمستشفى ويتم تصوير فيديوهات وأخد صور توثق للحالة السيئة التي وضع فيها المعتقل السياسي .

وفي 08 أبريل 2016 تتجه خديجة مع اللجنة النقابية لمؤازرة المعتقل السياسي ومحاميه إلى النيابة العامة لإستئنافية أكادير، تضع خديجة شكاية لدى الوكيل العام ضد شرطة مدينة كليميم.

تأمر النيابة العامة بنقل المعتقل السياسي إلى قاعة العناية المركزة، ويتم إجراء الفحص بالسكانير حسب أقوال الطبيب الرئيسي ، الذي طلب إجراء التحليلات ، والأسرة تتكفل بمصاريف التحليلات .

يظهر فيديو مسرب يكشف جرح غائر على مستوى رأس المعتقل السياسي ، وحالته سيئة للغاية .

يوم 09 أبريل 2016 يتم إضافة أنبوب يعتقد أنه للتغدية في فم براهيم ، وأنبوب آخر في الأنف للأكسجين ، وحالته تزداد خطورة .

تقدمت أخت المعتقل مؤازرة بنقابة صغار الفلاحين الغابويين بشكاية مكتوبة باسمها الخاص تتعلق بالإهمال والجرح الغائر في جبين المعتقل ، وفي الحين أعطى الوكيل العام أمره لمدير المستشفى للعناية بالمعتقل السياسي وإنجاز خبرة طبية قانونية.
ثم لدرك كليميم بإنجاز بحث مع المشتكية .

يوم الإثنين 11 أبريل 2016 كانت جلسة المحاكمة الثالثة التي يغيب عنها المعتقل قسرا بحكم دخوله في غيبوبة ، وفي نفس اليوم أخت الشهيد تحل بمدينة كليميم قادمة لها من أكادير وذلك للإستماع لها من قبل الدرك القضائي بخصوص واقعة إقتحام المنزل التي تمت يوم الجمعة 1 أبريل 2016 أثناء إعتقال صيكا براهيم .

وعرف أول أيام المحاكمة يوم الإثنين 04 أبريل 2016 تجييش المحكمة من قبل مختلف العناصر الأمنية المحسوبة على مختلف الأجهزة من أمام المحكمة وخلفها ، وداخلها وفرضت حالة إستثنائية في الشوارع المحيطة بالمحكمة في تجاوز خطير لمبدأ علنية المحاكمة كشرط أساسي من شروط المحاكمة العادلة وأدت هذه الحالة التي فرضتها السلطة إلى منع العائلة من الحضور للجلسة في بداية الأمر قبل أن يسمح لها فيما بعد ، فيما تم قمع ومنع المعطلين من الدخول للمحكمة ، وكذلك من تنظيم وقفاتهم السلمية .

و يوم الخميس 07 أبريل 2016 ، و يوم الإثنين 11 أبريل 2016 خلال جلسات المحاكمة نظم المعطلين وقفات إحتجاجية أمام المحكمة للمطالبة بالإفراج الفوري عن رفيقهم المعتقل السياسي صيكا براهيم ، ونفس الأمر كان مطلبا لهيئة الدفاع التي كانت ترى في الإحتفاض به في تلك الظروف تجاوزا خطيرا لحقه في السراح بحكم وجود كافة الضمانات التي تجعله يحضر لجلسات المحاكمة ، كما نظم المعطلين وقفات سلمية أخرى تطالب بضرورة الإفراج عن رفيقهم المعطل الذي لم يكن يشكل أي خطر على أحد ، وكل ذنبه أنه خرج ليطالب بحقه في الشغل .

وفي يوم الجمعة 15 أبريل 2016 حوالي الساعة السادسة والنصف بالتوقيت الإداري ( غرينيتش + 1 ) أعلن عن إستشهاد المناضل صيكا براهيم ، وكان حينها المعطلين في مقر الحزب الإشتراكي الموحد ينوون عقد جمع عام ، وبعد ذلك إلتحق بالمقر مجموعة أخرى من المعطلين ، والمتضامنين ، ولجنة دعم المعطلين لتنطلق مسيرة سلمية عفوية حوالي السابعة والنصف مساء إنطلقت من مقر الحزب في إتجاه مخفر الشرطة المركزي متبوعة بوقفة حاشدة أمامه أعطيت خلالها كلمات لفعاليات حزبية ونقابية ، وحقوقية ، وبعض المتضامنين ، ليتم بعد ذلك العود في مسيرة إلى بيت الشهيد لتختتم بوقفة كبرى عرفت مداخلات لبعض المتضامنين للتعبير عن رفضهم للتعذيب وكافة أشكال العنف ، وأعلنوا عن تضامنهم مع عائلة الشهيد في محنتهم هذه .

كما تم تنظيم مسيرة ثانية يوم السبت 16 أبريل 2016 للمطالبة بمعاقبة الجناة ، ووصلت المسيرة إلى المخفر الرئيسي للشرطة بكليميم متبوعة بوقفة كبرى أمام مفوضية الشرطة وأعطيت كلمات صبت أغلبها في التضامن مع عائلة الشهيد ، والتنديد بجريمة التعذيب الذي نتج عنه الإستشهاد ، ثم بعد ذلك عاودت المسيرة طرق العودة إلى أمام ساحة القسم بين بوابة ولاية جهة كليميم وادنون ومقر جهة كليميم وادنون لتتفرق الجموع الغاضبة في هذه النقطة .

ويوم الاحد 17 أبريل 2016 نظمت وقفة حاشدة أمام بيت الشهيد ندد المحتجون بهذه الممارسات المخلة بالقانون ، وطالبوا بمعاقبة الجناة .

وفي يوم الإثنين 18 أبريل كانت جلسة المحاكمة والتي غاب عنها الشهيد ، وكانت مرافعات هيئة الدفاع مارطونية وغنية بالمادة القانونية والحقوقية ، وعاتبت خلالها هيئة القضاة والنيابة العامة على رفضها لمطلب السراح المؤقت الذي كان مطلبا ملحا وأساسيا ، وإنتهت الجلسة بغلق الملف وذلك بإسقاط الدعوة العمومية .

وبعد ذلك إستمرت الوقفات الإحتجاجية السلمية أمام بيت عائلة الشهيد إلى غاية يوم الأحد 24 أبريل حيث نظمت مسيرة إنطلقت من أمام بيت الشهيد ليتم وقفها ومنعها بالقوة في بداية تحركها بشارع المختار السوسي ، وبقيت محاصرة حيث عمد المنظمون إلى رفع الشعارات و بعد ذلك تم فتح باب المداخلات لمختلف المتضامنون من فعاليات حزبية ، ونقابية ، وحقوقية وطلابية وممثلي التنسيق الميداني للمعطلين .

وإستمرت الوقفات الإحتجاجية بمعدل ثلاث وقفات أسبوعية ومسيرة إلى غاية الأحد فاتح ماي حيث إنظم المعطلين والمتضامنين للإحتفاء بذكرى فاتح ماي مع الإتحاد المغربي للشغل الذي خلد هذا اليوم تحت عنوان مسيرة الشهداء ، وعلى رأسهم الشهيد صيكا براهيم .

ويوم الإثنين 02 ماي 2016 إستمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة أكادير لكل من أخت الشهيد صيكا براهيم (خديجة ) بعد تعذر إنتقال الأم ( عائشة ) بحكم حالتها الصحية المتدهورة ، وإستمعت كذلك لرفيقه المهابة الدرعي الذي كان حاضرا لحظة إعتقال صيكا براهيم .

وفي نفس اليوم 02 ماي 2016 نظمت وقفة إحتجاجية أمام ولاية جهة كليميم وادنون للمطالبة بكشف الحقيقة في ملف الشهيد صيكا براهيم ، وكذلك للتضامن مع المعتقلين السياسيين في السجون وعلى رأسهم معتقلي الصف الطلابي ، وهذه الوقفة في البداية حاصرتها القوة العمومية قبل أن تتراجع وتسمح لها بتنظيم الوقفة .

ويوم الخميس 05 ماي 2016 نظم التنسيق الميداني للمعطلين وعائلة الشهيد ، والمتضامنين ندوة صحفية لتسليط الضوء على بعض الجوانب في قضية الشهيد براهيم صيكا وخاصة المساومة التي تتعرض لها العائلة بشكل مستمر ، ومطالبتها بتشريح طبي محايد من جهة دولية بعد تشريحين طبيين متناقضين ، وتم خلال الندوة التي حضرتها منابر إعلامية مختلفة وحقوقيون ، وفاعلون نقابيون وسياسيون ، وفعاليات إعلامية ، وجمعوية شبابية ، وتم خلالها الإعلان عن مسيرة جديدة يوم السبت 07 ماي 2016 حدد لها وسط المدينة للإنطلاق وبالضبط من أمام بريد المغرب ، وخلال إنطلاقتها حاصرتها القوات العمومية حوالي الساعة السابعة والنصف وتعرضت أخت الشهيد خديجة للإعتداء من قبل أحد الأمنيين ، ونقلت للمستشفى الجهوي في سيارة الإسعاف ..

كما نقل عضو التنسيق الميداني للمعطلين عبد المجيد المنشور ، والناشطين الحقوقيين بحريك الحسين (رئيس لجنة المدافعين عن حقوق الإنسان وعضو التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم ) ، وبولفلوس محمد الأمين (أمين المال للجنة المدافعين عن حقوق الإنسان وعضو التنسيق الميداني للمعطلين بكليميم) صوب المستشفى الجهوي في سيارة الإسعاف ، وتم تقديم الإسعافات الأولية وحصلوا على شواهد طبية تبين الإعتداء ومدد العجز .

وفي يوم 10 ماي 2016 أصدر الوكيل العام للملك بمحكمة الإستئناف بلاغ بخصوص وفاة الشهيد صيكا براهيم حيث إعتبرها " طبيعية"  مستعينا بنتائج التشريح الطبي ، وتحقيقات الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مع العلم أن قراءة التشريح الطبي الثاني تتحدث عن آثار للعنف على جسد الشهيد ، وهو البلاغ الذي رفضته العائلة وطالبت بتشريح دولي من جهة محايدة ، واصدرت بهذا الخصوص بلاغا للرأي العام يوم الخميس 12 ماي 2016 ، كما تم تنظيم وقفة إحتجاجية سلمية في نفس اليوم أمام منزل الشهيد للمطالبة بكشف الحقيقة كاملة .

ويوم السبت 14 ماي 2016 تم تنظيم مسيرة سلمية للمطالبة بكشف الحقيقة هذه المسيرة كان مقررا لها الإنطلاق من ساحة البريد وسط مينة كليميم غير أن السلطات العمومية حاصرتها بمئات العناصر الأمنية ومنعتها من الإنطلاق مما جعل المنظمين يجسدون وقفة حاشدة شاركت فيها مختلف الشرائح والفعاليات المجتمعية .

ويوم الأحد 15 ماي 2016 إلتحقت عائلة الشهيد براهيم صيكا بسوق أربعاء مستي الذي يقع على بعد حوالي 40 كلمتر عن مدينة كليميم في إتجاه سيدي إفني حيث تنظم النقابة الوطنية لصغار الفلاحين والغابويين مؤتمرها لتشكيل أعضاء مكتبها ، وبالموازاة مع ذلك تم تنظيم ندوة طالب فيها المؤتمرون بضرورة كشف حقيقة إستشهاد براهيم صيكا ، وحوالي الساعة الخامسة إلتحقت العائلة بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان حيث ينظم المركز المغربي لحقوق الإنسان بكليميم مؤتمره الأول تحت شعار : " محاربة أشكال التعذيب بين الممارسة والخطاب ..صيكا براهيم نموذجا " وكانت خلال هذه الندوة كلمة لأسرة الشهيد صيكا براهيم تطرقت فيها إلى ضرورة كشف الحقيقة كاملة ورفضها لكافة الممارسات والوسائل التي تلجأ لها الدولة لطي هذا الملف ، كما أكدت عزمها على خوض أشكال غير مسبوقة للمطالبة بالحقيقة في إستشهاد إبنها .

وبمجرد ما لفظ الشهيد أنفاسه الأخيرة حتى فجّر المظاهرات الاحتجاجية الشعبية الحادشة في العيون غطتها صحراء نيوز، فقد نظم التنسيق الميداني للمعطلين عشرات المظاهرات السلمية الحضارية المستمرة لحد الساعة ، وكذلك عرفت السمارة مظاهرات جماهيرية مشهودة ، وعدة مناطق وعواصم في العالم..

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

رسالة الى مثقفي الدونيكشوتية الجديدة

"أيامات الركينة" اقدم حي هامشي في جهة كلميم -السمارة

حوار مع الأستاذ محمد البوعيادي مخرج فيلم " ليس منا..."

حصري : التفاصيل الكاملة لإطلاق الرصاص على الفتاة رجاء من طرف نجل الرئيس الموريتاني

القصة الكاملة وراء حرق المعطل "عبد الوهاب زيدون" لذاته

جريمة قتل لفتاة حامل في العشرين من عمرها في تفرغ زنية

مغاربة يفسرون كل ما يصيبهم من أحداث سيئة بـ"التقواس"

الافراج عن المعتقل السياسي مراد الشويني

الداخية تعلن عن النتائج النهائية للانتخابات:العدالة والتنمية يفوز ب 107 مقاعد

النتائج الكاملة للانتخابات البرلمانية بجهة كلميم السمارة+سيدي افني

النتائج الكاملة للانتخابات بجهة العيون بوجدورالساقية الحمراء

طاطا:عمال الإنعاش الوطني يخوضون اعتصاما أخرا بمقر الباشوية

فضيحة المقاولين المصلحيين بجماعة عوينة ايغمان ( بيان استنكاري)

حصري : التفاصيل الكاملة لإطلاق الرصاص على الفتاة رجاء من طرف نجل الرئيس الموريتاني

طانطان : ساكنة شارع النصر تطالب برفع الضرر وتحويل مركز عمود اتصالات

تقرير الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع طانطان حول كارثة الوطية

فاطمة.الزهراء تروي كيف كان جدها يمارس عليها الجنس وكأنها زوجته بوادي زم..

طانطان : الفنانون ينتفضون ، و يستنجدون بالملك محمد السادس بعد اهانة الكاتب العام محمد البدراوي لهم





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

صور أنشطة موسم طانطان


صور النسخة الرابعة عشرة من موسم طانطان


شاهد تصريحات حصرية في خيمة الشعر الحساني


تصريح في الندوة الدولية للإستثمار بالوطية


بالفيديو : الركّادَة بموسم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لمدينة طانطان


ندوة التّبراعْ تنصُّ على طرْح مشروع معهد الثقــافة الحسّانيّة


تعبئة مؤسسة فوسبوكراع من أجل صحة ساكنة المناطق الجنوبية


طانطان .. مدرسة يوسف بن تاشفين تحتفي بعطاءات التلاميذ المتفوقين + الاسماء


تنصيب رجال السلطة الجدد بولاية الداخلة وتعيين مدير ديوان إبن وادنون

 
مقالات

الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين


البراءة لقاتلِ الدوابشة عدلٌ وإنصافٌ


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


و كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ


تدويل قطاع غزة إنسانياً واقتصادياً


نظرة فلاسفة علم اللاهوت المسيحي إلى التوراة

 
تغطيات الصحراء نيوز

تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو


الحفل الختامي لمؤسسة الإمام الغزّالي للتعليم الخاص


الخيام الموضوعاتية بالدورة 14 لموسم طانطان


مديرية التعليم بطانطان بشراكة مع مؤسسة المكار تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


موسم طانطان .. مسابقة الإبل الأكثر إنتاجا للحليب

 
jihatpress

وزير النقل والتجهيز ينفي تقليص كمية الأسماك بسبب جرف الرمال


فصل ملف المهداوي عن معتقلي حراك الريف


بيان من أجل إلغاء نتائج مهزلة ماسمي بانتخابات المجلس الوطني للصحافة ومجزرة اغتيال الديمقراطية

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني


بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا


فيديو : صورة طانطان في تُمْبُـكتُو

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان


ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة