مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         نتائج الانتخابات الموريتانية بعد فرز حوالي 98 بالمائة             نزوح معطّلين جراء جشعُ رؤساء مجالس منتخبة بطانطان             بمناسبة حصولها على الباكلوريا تهنئة قلبية الى الأخت خديجة يوشعر             قافلة طبية تقرب العلاج من سكان طانطان             احتجاجات ضد نائب برلماني بطانطان             حرب ترامب على إيران مؤجلة             شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان             نعيمة كوكو .. أوّل امرأة تكسر ذكورية غرفة التجارة والصناعة والخدمات             موسم طانطان ..آفاق واسعة و زخم كبير للعلاقات المغربية الموريتانية             سلام الله عليك أيها السيد الرئيس             صور حية من موسم طانطان             مواطنة تَحْتج وسط الشارع العام بطانطان             طهران تعرض حطام الطائرة الأميركية            فيسبوكي يُحرج عضو في جماعة طانطان            نعيمة كوكو تحضر أول دورة للغرفة             سهرة شعرية في ختام انشطة ذاكرة طانطان الإنسان والمكان            كلاب ضالة تزرع الخوف في شوارع طانطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

طهران تعرض حطام الطائرة الأميركية


فيسبوكي يُحرج عضو في جماعة طانطان


نعيمة كوكو تحضر أول دورة للغرفة


سهرة شعرية في ختام انشطة ذاكرة طانطان الإنسان والمكان


كلاب ضالة تزرع الخوف في شوارع طانطان


خيمة الشعر في موسم طانطان


معطّلين احتجّوا على المجلس الاقليمي بطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

حصري ..هكذا دشن بوعيدة معركته ضد وزارة الداخلية


نجاة مسؤول ترابي من حادث بطانطان ..


حجز كمية مهمة من المخدرات محملة على متن قارب بطانطان


إعـادة تمـثيل جـريمة قتـل الشيخ صاحب سيارة لاندروفيل بالعيون


التفاصيل الكاملة لجريمة قتل الشيخ لحسن الزروالي

 
بيانات وتقارير

بيان للرأي العام .. عبد الرحيم بوعيدة كيف تم التوصل ومِن من


بلاغ البروفسور إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة


حزب المصباح يتمسك بالشرعية لحل الأزمة بالجهة


بلاغ الرابطة حول إضافة الساعة


الجزائر : العدالة لكمال الدين فخار!

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

ولد أحمد العيلال يقيم حفل عشاء فاخر على شرف الوفد الموريتاني

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

طانطان .. غياب خطوات لإنهاء حرق النفايات في الهواء الطلق - فيديو

 
جماعات قروية

قبيلة بجنوب شرق المغرب تهدد بالعودة إلى عهد السيبة

 
أنشطة الجمعيات

تكريم فعاليات إفطار عابر سبيل بالعيون


حفل إفطار جماعي لفائدة نزلاء السجن المحلي بطانطان


ندوة تحت عنوان الوجه الأخر لرمضان : صوم و صحة بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نتائج الانتخابات الموريتانية بعد فرز حوالي 98 بالمائة

 
تهاني ومناسبات

بمناسبة حصولها على الباكلوريا تهنئة قلبية الى الأخت خديجة يوشعر

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

قافلة طبية تقرب العلاج من سكان طانطان

 
تعزية

الرئيس محمد مرسي تحرر وأصبح رمزا للحرية والعدالة والكرامة الإنسانية

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

نعيمة كوكو .. أوّل امرأة تكسر ذكورية غرفة التجارة والصناعة والخدمات


هذا هو واجبنا تجاه الحفاظ على ثقافتنا المحلية - فيديو

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

اغنية اماراتية رائعة بطانطان - فيديو

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال


شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة

 
عين على الوطية

الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان

 
طانطان 24

نزوح معطّلين جراء جشعُ رؤساء مجالس منتخبة بطانطان


احتجاجات ضد نائب برلماني بطانطان


حصري ..براءة الناشط عصام البستاني من التهم التي نسبت إليه

 
 

المسكوت عنه بجماعة فاصك أو فوضى الدعم العمومي للجمعيات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 يوليوز 2016 الساعة 59 : 13


 

صحراء نيوز - الخليل عبدو

تعتبر الجماعات الترابية مؤسسات للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية، كما أن المشرع المغربي قد أناط بهذه الجماعات الترابية دور الرعاية وتوفير الدعم المالي للحقل الجمعوي وإنشاء بنيات تحتية وخلق فضاءات للجمعويين للتعبير عن أرائهم.
وقد اعتبر كثير من الفاعلين الجمعويين صدور القانون المتعلق بالميثاق الجماعي  رقم 78.00  كما تم تغييره وتتميمه، مع التعديلات الأخيرة التي رافقته خطوة ايجابية في طريق إشراك الحركة الجمعوية في تدبير الشأن المحلي.
ومن باب الإنصاف فإن القانون المتعلق بالميثاق الجماعي أشار فيه المشرع لأول مرة إلى دور الجمعيات في المساهمة في التنمية وذلك في فصوله 14-36-41 و 43. وهذا ما مكن المجالس الجماعية من لعب دور مهم في تفعيل العمل الجمعوي، في المقابل نجد قانون تأسيس الجمعيات 00.75 الصادر بتاريخ 5 يوليوز 2002 المغير والمتمم للظهير الشريف الصادر بتاريخ 15 نونبر 1958 قد منح لجمعيات المجتمع المدني حق الاستفادة من الدعم المالي على شكل اعانات وبعض الإعتمادات من ميزانية الجماعات الترابية باعتبار الجمعيات شريك اساسي لخلق التنمية المحلية. غير ان قيمة هذا الدعم المقدم يختلف من جماعة الى أخرى، وذلك باختلاف المعايير المطلوبة وحجم الانشطة ونوعيتها.
وعلى العموم اصبح دور جمعيات المجتمع المدني يتعاظم كما أضحت تتواجد في جميع المجالات، وهذا ما خولها لعب دور فاعل في استراتيجية التنمية الاجتماعية في البلاد وبالتالي السماح لها  بزيادة نسبة استفادتها من التمويل العمومي. مما يطرح ضرورة وضع الية  لمراقبة هذه الجمعيات بهدف التأكد من أن استخدام هذه الاموال يطابق الاهداف المتوخاة من المساعدة.
فعلى سبيل المثال لا الحصر عند تفحصنا لجدول اعمال الدورة الاستثنائية المنعقدة يومه الخميس 28 يوليوز 2016  بمقر الجماعة الترابية فاصك نلاحظ في النقطة المتعلقة بدراسة طلبات الدعم المقدمة من طرف بعض الجمعيات أن هناك غياب للشفافية، وعدم اعلان عن فتح باب تلقي واستقبال الطلبات بخصوص الاستفادة من الدعم المقدم لجمعيات المجتمع المدني داخل مقر الجماعة الترابية المذكورة، حيث تم الاقتصار على الجمعيات الموالية والمحسوبة على رئيس المجلس الجماعي ونائبه الاول وكلهما كما هو معروف ينتميان إلى لون سياسي واحد " حزب الاستقلال ". بل أكثر من ذلك هناك جمعيات وهمية وأخرى موسمية مستفيدة من الدعم العمومي كجمعية ايت احماد لفروسية وتربية الخيول المتواجد رئيسها دائما في الخارج وجمعية مهرجان تيدالت التي للمفارقة يترأسها النائب الاول لرئيس مجلس جماعة فاصك، كما أن أحد أعضائها هو أخ لهذا النائب المحترم علما أنه متواجد على طول السنة في الديار الإيطالية. وهذا ما يدل على انها جمعية عائلية هدفها المصلحة الخاصة وليست ذات منفعة عامة مما  يتنافى مع القانون المنظم للجمعيات بالمغرب.
فالمشكل المطروح هو عدم احترام الشروط الموضوعية بالنسبة للجمعيات المؤهلة للاستفادة من الدعم، حيث لا يخلو الامر من المحسوبية ومن الاعتبارات السياسية تارة والانتخابوية تارة أخرى. كما نلاحظ ايضا حصول الجمعيات ذات الطابع الفني والجمعيات المتخصصة في اقامة المهرجانات التي لا تعود بالنفع على الساكنة على النصيب الأكبر من الدعم العمومي، في حين أنه من المفروض أن يساهم هذا الدعم في تخفيف من حدة الفقر والهشاشة وتقليص الفوارق الاجتماعية، وهذا ما يضع مصداقية رئيس مجلس جماعة فاصك الجديد على المحك.
       وهنا لا بد لنا كمتابعين للشأن المحلي بالجماعة الترابية فاصك من طرح مجموعة من التساؤلات  لكل من يهمه الأمر من قبيل : ما هي المعايير المعتمدة في استفادة الجمعيات من الدعم العمومي  المقدم من طرف مجلس جماعة فاصك ؟  وهل الجمعيات  المستفيدة من الدعم العمومي المقدم من طرف مجلس جماعة فاصك قادرة على مراعاة المبادئ السبعة الاساسية للمحاسبة ؟ وما هو دور المجلس الجهوي للحسابات في اطار مراقبته البعدية لتدبير واستعمال الاموال العمومية ؟.

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- استغلال النفوذ لقضاء مأرب شخصية

حمودي


بعد أن باءت محاولة النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي للجماعة الترابية فاصك في الاستيلاء على أراضي قبيلة أولاد بوعشرة وبيعها لأحد أثرياء الخليج بمباركة من السلطة المحلية بقيادة فاصك. ها هو يتجه صوب ميزانية المجلس الجماعي للجماعة المذكورة، حيث استفادة الجمعية التي يرأسها حسب مداولات المجلس الجماعي المعني بمبلغ مقدر بحوالي 15 ألف درهم. وهو ما يعتبر خرق سافر للقوانين المنظمة للجماعات الترابية التي تمنع استفادة أي جمعية أحد أعضائها عضو بالمجلس الجماعي صاحبة الدعم العمومي، وهذا ما يشكل ضرب لمبدأ تضارب المصالح الذي أقره الدستور الجديد والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية.
فما هو موقف السلطة الإقليمية من هذا الخرق القانوني، وكذا مصالح الخزينة الإقليمية والمجلس الجهوي للحسابات ؟.

في 01 غشت 2016 الساعة 31 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- استغلال الوسائل العامة في الدعاية الانتخابية السابقة لأوانها.

براهيم البوعشراوي


يشاع أن النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لجماعة فاصك، أنه قدم استقالته من جمعية مهرجان تيدالت قصد فتح الباب للاستفادة من الدعم الممنوح للجمعيات بجماعة فاصك. هذه الجمعية التي لا نعرف كيف تأسست ولا كيف تم تجديدها إن جددت أصلا.
وليعلم السيد الرئيس المحترم لهذه الجمعية الذي يشغل في نفس الوقت النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لجماعة فاصك بأن استقالته الهدف منها التحايل على القانون بدعم من السلطة المحلية لا قوة لها ولا أثر قانوني لكون هذه الاستقالة يجب أن تتم وفق ما تنص عليه القوانين المنظمة للجمعيات خصوص الظهير الشريف لسنة 1958، وبالتالي فإنه يبقى هو الرئيس القانوني وأن الدعم الذي استفادة منه جمعيته مؤخرا يعتبر غير قانوني ويتعارض مع القانون التنظيمي للجماعات الترابية. وهو ما يرتب تطبيق العقوبات والجزاءات المنصوص عليها في القانون التنظيمي رقم 11314 ، فعلى السلطة الإقليمية والخزينة الإقليمية تحمل مسؤولياتها في هذا الشأن.
فالمهرجان الذي يزعم أنه سيقام يومه الأحد 14 غشت 2016، ما هو إلا دعاية انتخابية سابقة لأوانها لمرشح الحزب السياسي الذي ينتمي إليه النائب الأول لرئيس المجلس الجماعي لجماعة فاصك. وخير دليل على ذلك الناقة أو " النحيرة " التي سيقدمها لمنظمي المهرجان أحد أعضاء جهة كلميم وادنون، والذي ينتمي لنفس اللون السياسي للنائب الأول لرئيس جماعة فاصك المحترم . والتي سبقتها القفة الرمضانية مصحوبة ببعض الأغطية والأفرشة  (البونج ) عليها شعار مؤسسة عمومية " التعاون الوطني "، حيث تم توزيعها على أتباع وموردي المستشارين الجماعين لحزب الاستقلال بجماعة فاصك، في حين تم اقصاء الفئات المعوزة و المحتاجة وهذا ما يتنافى مع روح القانون. وهذا ما يشكل استغلال للوسائل العامة في الدعاية الانتخابية السابقة لأوانها.
لنتساءل في الأخير عن موقف السلطة المحلية في قيادة فاصك في عملية جمع الأموال من المحسنين التي يشاع أن جمعية مهرجان تيدالت في خروج عن القانون تقوم بجمعها ؟ وما هو موقف وزارة الداخلية بمصالحها المركزية والإقليمية عن كل ما يجري ؟ كما نطالب بفتح تحقيق من طرف المفتشية الوطنية للتعاون الوطني حول أسباب ظهور هذه المساعدات في هذه الفترة بالذات ونحن على أبواب الانتخابات وعدم تزويد الساكنة بها أثناء فترة الفيضانات التي ضرت المنطقة أواخر شهر نونبر 2014

في 01 غشت 2016 الساعة 33 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- لا يعدر احد بجهله للقانون.

مهتم

اذا كان رئيس جمعية مرشحة للحصول على منحة المجلس الجماعي ويشغل في نفس الوقت نائب لرئيس او عضو جماعي فان القانون المتعلق بالجماعي يمنع ان يستفيد المعني بالامر من لم اتدكر المادة التي تنص على ذلك .اي دعم تقدمه الجماعة الا ادا قدم استقالته من الجمعية وتم تجديد المكتب وان حصل العكس فان رئيس مسؤول عن هذا الخرق السافر لبنود القانون ويعرضه للمسائلة من طرف الحهات المختصة بمراقبة التدبير المالي والاداري للجماعة التني تقوم به مصالح الوزارة المختصة او المجلس الجهوي للحسابات.

في 01 غشت 2016 الساعة 38 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- عيش انهار تسمع اخبار

تيدالتي

و ازوين هدي قالك النائب الاول لرئيس جماعة فاصك الا كيتريس جمعية مهرجان تيدجالت الا ما اعرفنا كيف تاسست ولا كيفاش تجددت قدم استقالة من رئاسة هدا الجمعية باش يفتح المجال باش تستفد من الدعم الا غادي تعطيه الجماعة الا هو عضوبها.وانسى بان الاستقالة خصها تكون وفق القانون الاكينظم الجمعيات والا كايلزم بان اي تغيير يوقع على الجمعية خص اتم بنفس الاجراءات اديال التاسيس وبالتالي فان الدعم الا استفدجت من هدك الجمعية ماشي قانوني لان الرئيس اديالها باقي هو النائب الاول.اللهم الا ابغى افبرك عملية التجديد بمباركة من السلطة المحلية بقيادة فاصك الا كتتسنر على الخروقات الا كايرتكب ابحال الاراضي ديال قبيلة اولاد بوعشرة الا ابغى يترامى عليها والسلطة كتغض عن الطرف لانها شريكة معها في الكعكة اديال البيع بوسطاء اخرين.

في 02 غشت 2016 الساعة 00 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- دعاية انتخابية سابقة لاوانها

ولد الحفرة

حسب المعطيات اعلاه يشاع بان جمعية يراسها نائب جماعة فاصك ستقوم بتنظيم حفل يوم 14/8/2016 بدوار تيدالت بدعم من ميزانية الجماعة المدكورة وهو مايشكل تجاوزا للقوانين المؤطرة للجماعات التي منعت استفادة اي جمعية من دعم من المال العام يكون احد اعضائها عضوا بالجماعة ودلك تماشيا مع منع استغلال النفود وتضارب المصالح الا ان هدا الامر ليس له اي مكان في اجندة مدبري الشان العام بجماعة فاصك.وبهده المناسبة سيستغل السيدج النائب الاول لرئيس المجلس هده المناسبة للقيام بحملة انتخابية سابقة لاوانها لفائدة مرشح الحزب الدي ينتمي اليه حيث سيقيم استقبال لبعض الزوار المحسوبين على لونه السياسي مرفوقين بنحيرة لهم كعربون لبداية الحملة الانتخابية.كما يتم جمع المال من طرف المحسنين الغافلين عن ما يحاك في الخفاء لفائدة اللون السياسي المدكور. وياترى م موقف لسلطة المحلية بقيادة فاصك والسلطة الاقليمية من هكدا تصرفات ونحن على ابواب انتخابات تشريعية طالب ملك البلاد بان تكون نزيهة ومتكافئة الفرص بين جميع المرشحين ام سيتم غض الطرف عن هده الحملات الملفوفة بغطاء المكبرة والشكر.

في 02 غشت 2016 الساعة 39 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تنازع المصالح

حنضلة

في احد سافر للقانون المنظم للجماعات الترابية والدستور وافق أغلبية جماعة فاصك على تقديم دعم مالي لبعض الجمعيات المحسوبة على أغلبية هدا المجلس بالرغم من أن بعض أعضاء هدا المجلس أما رؤساء لهذه الجمعيات أو أعضاء بها وهو ما يمنعه للقانون بل وفي حالة حدوثه تترتب عن ذلك مسؤوليات تأديبية.فهل يتحرك الوالي لاتخاذ الازم في الموضوع أم يبغض الطرف كعادته.كما مسائل ما موقف المجلس الجهوي للحسابات من الأمر وكدا مصالح الخازن الإقليمي هل يتعارض على عمليات التحويل أم شريكة في الكعكة.

في 05 غشت 2016 الساعة 12 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كيفية الغسل الصحيح للجنابة

صرخة "عــــــانس"...

خدعوك فقالوا : لدينا لحوم حلال..

الامير مولاي هشام: القصر لن يسيطر على حزب العدالة والتنمية

السمارة : رئيس جماعة أمكالة والنهب المتواصل للمال العام

في الحاجة إلى ثورة ثقافية

جيوب الفساد يقبرون مشروعا ثقافيا بـإقليم سيدي إفني

amdh/tantan : تقرير حول الوضع الكارثي لحي النهضة

أحمد العلواني: معسكر ليبرتي غير صالح للسكن ولاتوجد فيه خدمات تنطبق عليه معايير حقوق الانسان الدولية

صدور ديوان " ظلال تتلهى" للشاعر رضوان السائحي

المسكوت عنه بجماعة فاصك أو فوضى الدعم العمومي للجمعيات





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص


لهذا السبب ورثة يحضيه العسري ينتقدون جماعة طانطان .. فيديو


فيديو .. حزب المصباح يُضرب به المثل فَالرَّجْلَة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مواطنة تَحْتج وسط الشارع العام بطانطان


وزير الثقافة والاتصال..الموكار بطانطان يحمل معاني اللقاء و الطابع الأصلي


الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية : موسم طانطان ينبع من روح مسؤولية مشتركة


فاضل بنيعيش : موسم طانطان يجسد التعاون الاستراتيجي المغربي الموريتاني


بوعيدة : تعرضت للخيانة رأسي هو المطلوب كحل لتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون - فيديو

 
مقالات

حرب ترامب على إيران مؤجلة


سلام الله عليك أيها السيد الرئيس


تفاصيل مرعبة حول أبعاد المؤامرة بجهة كلميم وادنون


أول رئيس مدني شرعي يوحد مشاعر المغاربة


أزمة كلية الطب أم أزمة طبيب الحكومة ..؟


التضامن مع الممنوعين من النشر على الفيسبوك

 
تغطيات الصحراء نيوز

مهنيو الصناعة التقليدية يلتئمون في موسم طانطان – فيديو


مشاهد من كرنفال موسم طانطان


طانطان يا دار الكرم


حصري .. مشادات كلامية في المجلس الاقليمي بطانطان


قبل موسم طانطان : كسابة ينتفضون ضد انتهاكات الدعم الفلاحي + فيديو

 
jihatpress

الملياردير مصطفى عزيز يترأس احياء الذكرى الرابعة لرحيل الأسطورة لحسن جاخوخ


مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش


الحكومة رفعت الراية البيضاء أمام الوسطاء و الشناقة

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

موسم طانطان ..آفاق واسعة و زخم كبير للعلاقات المغربية الموريتانية


تفاصيل وفاة محمد مرسي، الرئيس المصري السابق


تحليق أول طائرة بالطاقة الكهربائية

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

دوري أحبيبي محمودي .. طانطان تعيشُ أجواء رياضية أخوية

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

معرض الرباط فيليكس 2019 ينفرد عالميا بتنظيم مسابقة المسكوكات


الفنانة الكامرونية لوغنواغ في حفل بالمعهد الفرنسي بمراكش


شهر التراث بجهة فاس ـ مكناس


الصالون الادبي لورزازات يحتفي بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي و مولاي قاسم الانصاري

 
فنون و ثقافة

في انتظار عودته للكتابة .. من يكون عبد الحميد بنداوود

 
تربية و ثقافة دينية

هِيّ لَيلةٌ خَيرٌ مِن ألفِ شهْر

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب


كلمة الأُسْطُورة الريفي في دوري المرحوم احبيبي محمودي


كلمة في بطولة الصحفي المرحوم احبيبي محمودي بطانطان

 
ابداعات

قراءة في رواية يد فاطمة للأديب الإسباني إلديفونسو فالكونس

 
 شركة وصلة