مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         بالفيديو .. غضب أمام ولاية جهة كليميم وادنون وحقوقيون يزورون المعتصم             حصري .. تأسيس حزب إسلاميّ جديد في المغرب             حصري .. الجمال البرية في أستراليا ذات أصل مغربي             فضائح تُطيح برئيس بلدية الوطية             قافلة الفلاحة فوسبوكراع.. الفوسفاط في خدمة تنمية تربية الإبل ..             يا شباب التغيير.. لا تهنوا ولا تحزنوا !             تنبيه حقوقي إلى المُسببات التي فاقمت مشاعر الإحباط و اليأس بالعيون             نشاط نسائي بطانطان يحتفي بالمرأة المحلية             أي مستقبل للصحافة الإليكترونية بالمغرب             الرياضة النسوية في خدمة التنمية البشرية شعار السباق النسوي الأول على الطريق بخريبكة             فيديو . إعادة تمثيل جريمة مقتل البرلماني مرداس قرب منزله بالدار البيضاء             بيـــان تـنــديـــدي .. أحمد الدية ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح             الصندوق الأسود عملاء إسرائيل الجريمة و العقاب             ترميم المخطوطات في معرض الداخلة التقليدي            طفل يخترق الموكب الملكي اثناء استقبال ملك الاردن بالرباط             مشهد من الصراع على كرسي جهة الداخلة في منتدى كرانس مونتانا             تصريح حول الرشوة بطانطان             في شؤون برلمانية الحوار الاجتماعي بالصحراء هو الضحية ..            ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
tv الصحراء نيوز

الصندوق الأسود عملاء إسرائيل الجريمة و العقاب


ترميم المخطوطات في معرض الداخلة التقليدي


طفل يخترق الموكب الملكي اثناء استقبال ملك الاردن بالرباط


مشهد من الصراع على كرسي جهة الداخلة في منتدى كرانس مونتانا


تصريح حول الرشوة بطانطان


الشرق في ايقاع الموسيقى الحسانية بكرانس مونتانا


المهرجان الدولي للرحل في دورته الرابعة عشر

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

حصري .. عامل إقليم طانطان ينجح في مشاريع المعطلين وهذه رسالته لمن يهمه الأمر - فيديو

 
طلب مساعدة

إصابة زوجة الفنان على اكبار بحروق ..طلب مساعدة لإجراء عملية مستعجلة


نداء لذوي القلوب الرحيمة لإنقاذ بصر تلميذ بالطانطان

 
قضايا و حوادث

فيديو . إعادة تمثيل جريمة مقتل البرلماني مرداس قرب منزله بالدار البيضاء


حراس ملهى ليلي يعتدون على شابين بطريقة و حشية


طانطان .. سيارة مسرعة تدهس شخصين و تفرّ من المكان !


توقيف مؤذن مسجد يدخن الشيشا


الامن يتمكن من تفكيك عصابة خطيرة مختصة في الاعتداء العنيف على المواطنين وسلبهم ممتلكاتهم

 
بيانات وتقارير

تنبيه حقوقي إلى المُسببات التي فاقمت مشاعر الإحباط و اليأس بالعيون


بيـــان تـنــديـــدي .. أحمد الدية ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح


الهيئات المحلية تتضامن مع منخرطي التجزئات السكنية بكليميم


رفاق الشهيد صيكا براهيم يتضامنون مع المعطلين الصحراويين بالعيون والسمارة


بيان توضيحي للتنسيق الميداني للمعطلين الصحراويين بالعيون

 
كاريكاتير و صورة

في شؤون برلمانية الحوار الاجتماعي بالصحراء هو الضحية ..
 
شخصيات صحراوية

محمد لمين ولد السيد يكشف عن أسرار صحراوية - فيديو

 
جريدتنا بالفايس بوك
 
جالية

الأستاذة كوثر بدران تنظم أول مؤتمر دولي بإيطاليا تحت عنوان "حقوق المرأة"

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

المسكوت عنه في ميناء طانطان تلوث الماء و الهواء - فيديوهات حصرية

 
جماعات قروية

اللقاء التشاوري الإخباري لوضع برنامج عمل جماعة لمسيد + فيديو

 
أنشطة الجمعيات

حفل تكريم فعاليات نسائية بالداخلة


الإعلان عن تأسيس جمعية "أحفاد قبيلة تكنة للدفاع عن القضية الوطنية"


تأسيس جمعية خيمة الحكمة لمدرسي الفلسفة بالسمارة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

احتكاك عنصري داخل البرلمان الموريتاني (تفاصيل+فيديو)

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة إزدياد مولود لعائلة السيد حسنا وارحو

 
وظائف ومباريات

جماعة لمسيد - عمالة إقليم طانطان: مباراة توظيف تقني من الدرجة الثالثة

 
الصحية

إحذروا! سماعات الأذن قد تتسبب في الصمم

 
تعزية

ساكنة طاطا تشيّع ضحية حادث السير + تعزية

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

لقاء مع رئيسة جمعية طيبة للأعمال الإجتماعية بجهة الداخلة


تصريح عارضة من طانطان في منتدى كرانس مونتانا الثامن والعشرين

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

فقاص لذيذ اقتصادي وسهل في التحضير مع تفاصيل واسرار نجاح الفقاص والاحتفاظ به

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب الطفل الرحموني رياض من ابناء طانطان

 
اغاني طرب صحراء نيوز

فيديو .. أروع رقصة إفريقية في منتدى "كرانس مونتانا"

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..مواطنة بطانطان تقول انها تعرضت لمعاملة سيئة داخل السجن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

من هو روبن هود


ما عم بعرف إدرس .. أناشيد أطفال


جراثيم .. أناشيد للأطفال - فيديو

 
عين على الوطية

فضائح تُطيح برئيس بلدية الوطية


دورة تدريبية في العلاج بالأعشاب والنباتات الطبية والعطرية بمدينة الوطية


فيديو ..ساكنة الوطية تنتفض و عامل الاقليم يحاور + اشادة بالسيد السالك جليخ


الفساد و الاحتقان الاجتماعي بالوطية

 
طانطان 24

نشاط نسائي بطانطان يحتفي بالمرأة المحلية


عصابة تدنس حرمة الموتى وتنبش القبور بحثا عن الكنوز بطانطان


بالفيديو.. مأساة امرأة بطانطان تستيقظ على صوت انهيار حوائط منزلها

 
 

البيان النقابي المشترك بطاطا بخصوص المكلف بتسيير شؤون الاكاديمية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2017 الساعة 26 : 18


صحراء نيوز - طاطا

بيان رقم 2

جميع القرارات والتصرفات الإدارية الصادرة عن المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة غير قانونية ومشوبة بعيب عدم الاختصاص وموقعة بصفة غير الصفة المنصوص عليها في قراري التفويض الوزاري

في خرق سافر للفقرة الأخيرة من المادة 11 من المرسوم الصادر عن السيد رئيس الحكومة رقم 2.12.412 بتاريخ 11/10/2012 بخصوص التعيين في المناصب العليا في قطاع الوظيفة العمومية لا زال المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة  ومنذ تاريخ 11 فبراير 2016 يمارس وضدا على القانون اختصاصات ليست من صلاحياته وهو غير مفوض بها ، كما أنه يوقع المصادقة على الصفقات ، والقرارات والتصرفات الإدارية من دون ذكر عبارة " عن الوزير وبتفويض منه " مما يوحي لعموم الأطر الإدارية والتربوية  والمصالح الخارجية أن هذا المسؤول يتوفر على تفويض الاختصاص وتفويض التوقيع بصفته كمدير، وهو ما يؤكد أن هذا الفعل تترتب عليه مسؤولية مدنية وتأديبية وأيضا جنائية ، فلا اجتهاد مع وجود النص ، فقراري التكليف الصادرين عن وزير التربية الوطنية تحت رقم 16.457 ورقم 16.458 يقولان بصفة " مكلف بتسيير شؤون الأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة" وهو تفويض في الإمضاء وليس في الاختصاص وليس بصفة "مدير مكلف بالأكاديمية ". وبذلك فهو يوقع بصفة أخرى ليس مفوضا بها ، كما أن التكليف الذي يتوفر عليه القائم بتسيير الأكاديمية قد استنفذ منذ أكثر من 3 أشهر ، مع العلم أنه إذا كان للسيد وزير التربية الوطنية صلاحية تكليف مسؤول بالنيابة استثناء ، فان المرسوم أعلاه ربط ذلك بعدم تجاوز مدة التكليف وأنه لا مكان ولا مجال لأي قرار للسيد الوزير يمدد هذا التكليف حيث يعد مشوبا بعيب مخالفة القانون كما أن القرار لا يلغي المرسوم ولا يعدله ، إضافة إلى أن المرسوم المتعلق باختصاصات وزير التعليم لا ينص على إصدار قرار مخالف لمقتضيات المرسوم أعلاه، وقرار تكليف بمهام تسيير شؤون الأكاديمية هو تكليف بتصريف الأمور العادية وليس سواها ، لذلك فان أي قرار أو ما شابهه صدر بعد مرور مدة ثلاثة أشهر على تكليف المسؤول بتصريف أعمال الأكاديمية يعد فاقد لمشروعية الأعمال الإدارية وماسا بسيادة القانون وسريانه وملغى بقوة القانون . لان الجهة غير مختصة ، واستمرار المكلف في تحمل المسؤولية يعتبر خرقا للقانون وتعديا عليه ، وأن صدور قرارات أو تصرفات إدارية من صفة ليست صفة التفويض ( التوقيع أو الاختصاص) يكونان منعدمان ومشوبان بعيب جسيم يجردهما من صفتهما الإدارية ولا يحصنان بمضي المدة .   

وعليه فإننا نحن النقابات التعليمية الثلاث بإقليم طاطا : النقابة الوطنية للتعليم "كدش" والنقابة الوطنية للتعليم "فدش" والجامعة الوطنية للتعليم " ا م ش" ، واستمرارا لما أكدنا عليه في بياننا المشترك يوم 28 دجنبر  2016 ، ومن موقع واجبنا النضالي ومسؤوليتنا التاريخية في فضح الخروقات الماسة بروح القانون والتصدي للوبيات العبث والفساد كيفما كانت مواقعهم  نعلن للرأي العام ما يلي :                      

1- نندد بشدة بالخرق القانوني السافر للفقرة الأخيرة من المادة 11 من المرسوم الحكومي المشار إليه أعلاه ، فالمكلف بتسيير شؤون الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين انتهت صلاحيته منذ مدة بحكم عدم توفره على الاختصاص الموضوعي الزمني فهو جهة غير مختصة وغير قائمة وجميع القرارات الصادرة عنه لاغية بقوة القانون ، وإمضاؤه بصفة إدارية  ليست بصفة التفويض .             

2- نثمن قرار المحكمة الإدارية بأكادير بتاريخ 30 دجنبر 2016 و بتاريخ 05 يناير 2017 والقاضي بإيقاف القرار الإداري 16/05 الصادر عن المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية بتاريخ 15 دجنبر 2016 بشأن فتح باب الترشيح  لشغل منصبين لرئيس المصلحة بكل من المديرية الإقليمية لاكادير وتارودانت ونفس المنصب بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ،كون الجهة التي أصدرت القرار غير مختصة وغير قائمة.

3- نستنكر استمرار المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية الجهوية بجهة سوس ماسة احتلاله للسكن الوظيفي الكائن بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت منذ حوالي سنتين في تحدي وخرق واضح  للقانون والذي يفرض فقط على الفئات المقهورة .  

4- نؤكد أن ظروف اشتغال ممثلي الموظفين في اللجان الثنائية أثناء انعقاد "المجالس الانضباطية" غير مقبولة ،حيث يتم حرمان الأعضاء الذين يأتون من مناطق بعيدة من المبيت بمركز التكوين المستمر في الليلة التي تسبق يوم انعقاد المجلس ، زيادة على سياسة الاستخفاف التي يمارسها المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية في حق أعضاء المجلس سواء ممثلي الإدارة أو الموظفين طوال أيام الاجتماعات التي تبتدئ في الساعة التاسعة صباحا وتنتهي في وقت متأخر من مساء اليوم ، من دون توفير أبسط وجبة غذائية . أهذه هي الامتيازات غير المشروعة التي يتكلم عنها المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية ، في حين أن امتيازاته التي تسيل لعابه وتنقلاته غير المجدية وتعويضاته السمينة هي المشروعة؟            

 5- نشجب قيام المكلف بتسيير شؤون الأكاديمية بتشجيع الخصاص في بعض المواد الأساسية بالجهة من خلال موافقته على طلبات تفرغ بعض المقربين تزكية للمحسوبية ومساومات آخر الليل، ومن دون احترامه للتسلسل الإداري على مستوى المديريات الإقليمية.

6- نطالب المكلف بالمديرية الإقليمية بطاطا تمكين مدراء مؤسسات التعليم الابتدائي من وسائل العمل الضرورية والقطع مع سياسة الاستهتار ونرفض ما جاء في مرسلة المديرية بتاريخ 04/01/2017 الموجهة إلى مدراء المؤسسات الإعدادية والتأهيلية والتي تطالبهم بتخفيض كمية الوجبات الغذائية المقدمة لتلاميذ الأقسام الداخلية خلال سنة 2017 مما يعني أن المتعلمين سيتحملون مسؤولية التلاعبات التي طالت منحهم .

7- نندد بالاستغلال البشع وغير المسبوق الذي تتعرض له مستخدمات الطبخ بالداخليات بطاطا( يعملن أكثر من 5 ساعات في اليوم ) مقابل 800 درهم في الشهر من طرف شركتين للربح السريع ضدا على الحد القانوني الأدنى للأجر ( 13.46 درهم للساعة ) المنصوص عليه في المرسوم الحكومي رقم 2.14.343 ، مما يؤكد تواطؤ لوبي الفساد بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة والمديرية الإقليمية بطاطا مع الشركتين المفوض لهما صفقة الطبخ المشبوهة التي تمت خلال شهر غشت 2016 .                                                

طاطا في : 10/01/2017




 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



أغرب فرض محروس في تاريخ التعليم

رئيس بلدية بوجنيبة يفتح مخبزة بدون ترخيص

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

تدخل أمني استفزازي في حق الأطر العليا الصحراوية

تقرير عن إحتجاج مجموعة الأطر العليا الصحراوية المهجرة قسرا، أمام ملحقة وزارة الداخلية

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

قبيلة القذاذفة تطالب بتسليم جثمان القذافي قصد دفنه

الطالبات الصحراويات يحتجون ضد مدير الحي الجامعي سويسي 2

الطانطان تحت رحمة المجرمين و المختلين

إدارة فوسبوكراع تمنع إدخال المواد الغذائية و الادوية للنقابي الصحراوي " مولود أميدان "

العيون : أميدان يوقف إضرابه عن الطعام و يستمر في اعتصامه المفتوح

انفراد : لقاء بين مولود أميدان و الرئيس المدير العام للشركة يخرج بزيارة ميدانية لفوسبوكراع

السلطات المغربية تمتنع عن إجراء عملية جراحية لإنقاذ حياة مواطن صحراوي بالمستشفى العسكري بالرباط

تمثيلية نقابية جديدة بالكتابة العامة لاقليم كليميم

بوعرفة : حقيقة من يتحدث عن الديكتاتورية النقابية

بلاغ ضد الهيمنة و التهميش لنقابة المسرحيين المغاربة

حكومة بنكيران بين الوعود الإنتخابية و انتظارات الطبقات الإجتماعية

الإعلام النقابي : قضية تفاعلية ومسؤولية جماعية

فوسـبوكراع: ما المُراد من الدراسات المغلوطة مع وجود الورقة التأطيرية لمجلس بنموسى ؟





 
إعلانات
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان


 
النشرة البريدية

 
بلاغ جماعة الشبيكة

بلاغ جماعة الشبيكة حول أداء واجب التجهيز في تجرئة عياش

 
البحار

العلماء .. الأخطبوط كائنًا فضائيًا


حسن الطالبي.. بيان للرأي العام ولكل من يهمهم الأمر


هذه آخر المستجدات لمعتصم عمال شركة أومنيوم المغربي للصيد


عجلة الصيد البحري تعود للدوران بالموانئ المتوقفة ابتداء من الإثنين المقبل

 
كاميرا الصحراء نيوز

فاعل جمعوي يثمن اللقاء التشاوري الإخباري لبرنامج عمل جماعة لمسيد


بالفيديو هذا ما قالته عارضة من مكناس في منتدى "كرانس مونتانا"


بالفيديو .. بوعيدة رمز لمؤسسات الدولة ولوبيات الفساد تخترع معارك لعرقلة التنمية


فيديو .. المنتخبين بالجهة الى مزبلة التاريخ و كلميم مدينة الرعب و النهب


فيديو ..احتجاجات مستمرة بطانطان لمنع السطو على حديقة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  بلاغ جماعة الشبيكة

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. غضب أمام ولاية جهة كليميم وادنون وحقوقيون يزورون المعتصم


يا شباب التغيير.. لا تهنوا ولا تحزنوا !


انطـلاق قافلة فوسبوكراع الفلاحية الإثنين المقبل بالسمارة


سيدي إفني .. وضع الحجر الأساس لبناء وتجهيز مركز لتصفية الدم


الدروس المستوحاة من حافلة المعطلين؟..

 
مقالات

أي مستقبل للصحافة الإليكترونية بالمغرب


فقهاء واللقيس في غزة وبيروت سلاحٌ واحدٌ وقاتلٌ واحدٌ


مشكل العطالة بالصحراء..التوظيف المباشر هو الحل


ليلة سوداء بالعيون لم تعهدها منذ أحداث اكديم ازيك


هنري برنارد ليفي وجه الشيطان و الفتنة في الجزائر


إلى الأستاذة حليمة الجندي صاحبة رِسَالَةٌ إِلَى صَدِيقِي الوَحِيدْ: مُحَمَدْ ابنُ الحسنْ الجُنْدِي

 
تغطيات الصحراء نيوز

حصري .. الجمال البرية في أستراليا ذات أصل مغربي


قافلة الفلاحة فوسبوكراع.. الفوسفاط في خدمة تنمية تربية الإبل ..


هذه اختلالات قطاع الانعاش الوطني بطانطان و الحوار مفتاح حلِّ لوائح الريع


بفضل رجال السلطة نجاح أشغال منتدى كرانس مونتانا بالداخلة


متحف في منتدى كرانس مونتانا يثمن الإبداع لدى الرحل في الصحراء + فيديو

 
jihatpress

حصري .. تأسيس حزب إسلاميّ جديد في المغرب


الرياضة النسوية في خدمة التنمية البشرية شعار السباق النسوي الأول على الطريق بخريبكة


رسميًا.. إعلان تشكيل حكومة ائتلافية من 6 أحزاب

 
حوار

حوار مع الأديب السعودي الأستاذ براك البلوي

 
الدولية

المقاومة الإيرانية ترحب بتمديد مهمة المقررة الخاصة المعنية بحقوق الإنسان


"كتائب القسام" تتوعد إسرائيل بدفع ثمن جريمة اغتيال الأسير المحرر مازن فقهاء


زعيمة الحزب يساري ترفض المشاركة في الحكومة في ظل الدستور الحالي

 
بكل لغات العالم

L’ÉVALUATION DE L’APPRENTISSAGE EN CONTEXTE SCOLAIRE

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

أبناء الطانطان يتفوقون في البطولة الوطنية للألعاب الجماعية

 
سياحة

الموسم الديني السنوي لزاوية سيدي زكري بمنطقة ايت ايوب


احتضان الداخلة لمنتدى كرانس مونتانا يؤكد بعدها الاستراتيجي كجسر للتواصل والانفتاح على الفضاء الإفريق


بالفيديو .. طرفاية واجهة بحرية إلى العمق الإفريقي


الأمن الغذائي والفلاحة المستدامة المحور الأساسي للدورة السنوية لمنتدى كرانس مونتانا

 
فنون و ثقافة

هروان ريد ينجز لوحته العملاقة بالرباط

 
تربية و ثقافة دينية

السر الإلاهي في عدة المرأة

 
لا تقرأ هذا الخبر

أسرار يفصح عنها مضيفو الطائرات ستغيِّر تجربة سفرك جواً

 
تحقيقات

مستكشف مغربي يستبق النتائج..ويعلن فشل ساوند إنرجي ببئر ت 8 بتندرارة

 
شؤون قانونية

حكامة العقار بين هشاشة التشريع و سطوة الاستيلاء


الأزمة المالية للمقاولات وانعكاساتها على الأجير في فصله من العمل

 
ملف الصحراء

الحسيـن الـزاوي يطلب حضور إلياس العَمّاري في ملف مخيم أكديم إيزيك

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

كم تحتاج من الصبر يارباح

 
 شركة وصلة