مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         في زمن التلون الحزبي تجريد عضو المجلس البلدي ببوجدور من العضوية             هذه حقيقة اردوغان التي يحاول الإخوان في الجزائر إخفائها             مشرد يقتحم مؤسسة تعليمية طانطان             نشاط مدرسي بجماعة ابطيح             توصيات الملتقى الدولي للمصور الصحفي بالعيون             كواليس اعتصام النسوة اللواتي لم يجدن قسط من التنميّة بطانطان             ذ. المعاشي محمد: علاوة الأقدمية Prime d'Ancieneté وكيفية احتسابها             إسرائيل تبكي ضياع السلام وتشكو فقدان الشريك             كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟             أوري أفنيري بين الاستعمار الصليبي والصهيوني             حمدي ولد الرشيد خطوات نحو الاعتراف بمهنة المُساعد الاجتماعي بالعيون             الصورة الرياضية تُبلّغ آلاف الكلمات في ملتقى دولي بالعيون             قمع وقفة سلمية بمستشفى طانطان            تصريح عمر جاكوك حول قمع حراك ساكنة طانطان             مدرسة الشريف الادريسي بطانطان في اليوم الوطني للسلامة الطرقية             صادم الإجهاض السري بالمغرب            فاعلة جمعوية تقود صلح عائلي بكلميم             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

قمع وقفة سلمية بمستشفى طانطان


تصريح عمر جاكوك حول قمع حراك ساكنة طانطان


مدرسة الشريف الادريسي بطانطان في اليوم الوطني للسلامة الطرقية


صادم الإجهاض السري بالمغرب


فاعلة جمعوية تقود صلح عائلي بكلميم


وقفة احتجاجية لمرضى القصور الكلوي أمام ولاية بكلميم


حراك طانطان بلغة حقوقية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

توزيع درجات هوائية على التلاميذ بجماعة بنخليل

 
طلب مساعدة

سيدة من طانطان تناشد المحسنين مساعدتها على علاج إبنتها


مناشدة عاجلة من مريض بطانطان الى الرئيس و الجهات المسؤولة

 
قضايا و حوادث

في زمن التلون الحزبي تجريد عضو المجلس البلدي ببوجدور من العضوية


مشرد يقتحم مؤسسة تعليمية طانطان


معطيات جديدة في حادث انتحار الجندي بالسمارة


مسجد توبالت بطانطان يستغيث من الإهمال


إدانة الشرطي المشهور هشام الملولي بسنة سجنا نافدة

 
بيانات وتقارير

طانطان تشارك في مسيرة الغضب العمالي بالرباط +فيديو


تظاهرة دولية للمصور الصحفي بالعيون


تأسيس لجنة الشهيد إبراهيم بونان - فيديو


هذا هو موعد عقد جمع عام تأسيسي للمكتب الإقليمي لمهني وسائقي الشاحنات بإقليم طانطان


بلاغ حول الحملة الوطنية للمطالبة باسترجاع سبتة و مليلية

 
كاريكاتير و صورة

قطاع الصحة باقليم طانطان طمــــــــوح وطـــــــــن و امال امـــــــــــة
 
شخصيات صحراوية

شهادة محمد الريفي في حق المناضل الفقيد بوشتى اخراز

 
جالية

لغز مقتل المهاجر المغربي احمد فضيل حرقا وتدخل الأستاذة كوثر بدران

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

تنظيم لقاء كروي بطانطان


جمعية الخيرية الإسلامية بكلميم تعقد جمعها العام + فيديو


ميلاد ذراع نقابي بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وفاة الشاعر الموريتاني الكبير محمد كابر هاشم عن 65 عاماً

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زفاف السيد المهدي فراح

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

المنصوري: نصف المغاربة يعانون من الضعف الجنسي و"الرجولة" ليست في القضيب

 
تعزية

تعزية في وفاة والد الأستاذ شبيهنا ماء العينين

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

كواليس اعتصام النسوة اللواتي لم يجدن قسط من التنميّة بطانطان


بالفيديو .. مستشارة تقدم استقالتها

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

طلعة للشاعر نافع ولد لعبيد ولد العربي عن الطنطان و أهله

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الكابتن ماجد يعود في كأس العالم 2018


مغامرات الطفل و المحتل


نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح

 
عين على الوطية

حصرياً : الطوبيس عقدة جماعة الوطية و هذا هو مطلب سكان اقليم طانطان + فيديو


بالفيديو.. وِجْهَةُ نَظَرٍ معطلة حَوْلَ أَزْمَةِ التسيير فِي جماعة الوطية اقليم طانطان


في مسيرة احتجاجية معطلو الوطية يطالبون بالوظيفة العمومية - فيديو


دموع ودعوات في تشييع جثمان الفقيد بوشتى اخراز .. تصريح الحاج محمد الزغاري

 
طانطان 24

حكايتي مع مستعجلات طانطان


دائما حصرياً .. احتجاج عمال بطانطان


بالفيديو ..حراك طانطان حقوقيون ونساء و معطلون يحتجون ليلا في 10 فبراير

 
 

رسالة المعتقل السياسي الصحراوي المحفوظ الهيط
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 ماي 2012 الساعة 05 : 01


الصحراء نيوز - اكادير

توصلت الصحراء نيوز برسالة من المعتقل السياسي الصحراوي المحفوظ  الهيط ننشرها كما توصلنا بها :

المجد والخلود لكل الذين جعلوا حياتهم قربانا للحرية أولئك الذين صنعوا من أجسادهم قناطر تعبر منها الأجيال نحو الكرامة والعزة.وفي مقدمة هولاء الشهيد الرمز الولي مصطفى السيد .

في البداية أوجه التحية لكافة أبناء شعبي بالمد اشر المحتلة ومخيمات اللجوء وفي جميع أماكن تواجدهم .كما احيي قيادات الشعب الصحراوي ومناضليه داخل الوطن وخارجه. وفي مقدمتهم الطلبة الصحراويين الدين ادعوهم للتوحد ونكران الذات .

لقد قررت أن أزامن رسالتي هده بين عيدي ماي المجيد .الذكرى 39 لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب في العاشر من ماي 1973. والذكرى 39 لانطلاق شرارة الكفاح المسلح ضد المستعمر الاسباني في العشرين من ماي من نفس السنة . وبهاتين المناسبتين العزيزتين أقدم فائق التهاني للسيد الرئيس محمد عبد العزيز وكافة أبناء الشعب الصحراوي البطل .

 

الجزء الأول  كرونولجيا الظلم والتلفيق:

 

الاعتقال : تم اعتقالي يوم الجمعة  22  أكتوبر سنة 2009 بمدينة الداخلة المحتلة. حيث  توجهت صباحا إلى مركز الشرطة بهدف تجديد بطاقة تعريف الاحتلال ودلك بعد إلحاح إدارة الشركة التي كنت اشتغل بها هناك. وبعد تقديم الوثائق المطلوبة للضابط المسؤول . فاجئني باني موضوع مذكرة اعتقال وطنية. تم اعتقالي وتصفيدي لأرحل لمدينة العيون المحتلة على الساعة الثامنة مساءا. لأجد  في استقبالي فرقة من الشرطة القضائية التابعة لمدينة الطنطان  والتي رحلتني بدورها على الساعة الرابعة زوالا صوب الطنطان. .إلى حدود هده الأثناء لم يتم التحقيق معي ولم أتعرض لأي تعذيب أو إساءة ..

التعذيب والاستنطاق :  بمجرد إدخالي مكتب الشرطة القضائية على الساعة العاشرة من زوال السبت 23 أكتوبر .. انهال علي جيش من المحققين والجلادين يتناوبون على تعنيفي والتحقيق معي في قضية الشرطي الذي فارق الحياة أثناء أحداث فبراير 2008 بالطنطان السليب.أوضحت لهم أن لا علاقة لي بهده الأحداث واني بالفعل أتبنى طرح الاستقلال وسيادة الشعب الصحراوي على كامل ترابه .لكن أجوبتي لم تزد هولاء الجلادين إلا غضبا . حيث لم يدخروا جهدافي تعذيبي وحرماني من النوم .

وعن طريق اللكم المتواصل والجلد المبرح وكدا العصا المستعملة في قمع المظاهرات... إضافة إلى التعذيب النفسي والتهديد بالاغتصاب . تمكنوا من إرغامي على التوقيع على محضر ملفق . وحتى بعد حصولهم على مبتغاهم . توافد على مركز الاعتقال في اليوم التالي .الأحد 24 اكتوبر.عدد من العناصر الأمنية الدين  لا علاقة  لهم بالشرطة القضائية ليشبعوا غرائزهم المريضة عن طريق السب واللكم والرفس بالاحدية. كما صدرت عنهم عبارات عنصرية ومهينة للشعب الصحراوي تعكس حقيقة العنجهية والكراهية التي يكنونها للصحراويين . وفي مساء الأحد تم ترحيلي لمدينة اكادير جنوب المغرب .

نائب الوكيل مجرد موظف وقاضي التحقيق آلة للنسخ  :  في صباح الاثنين 25 أكتوبر.تم  اقتيادي إلى محكمة الاستئناف باكادير وتقديمي إلى نائب الوكيل مرفقا بملف ملفق . شرحت له أني اطعن في كل الأقوال التي وقعت عليها وان الإكراه والتعذيب هو الذي أرغمني على التوقيع . كما أوضحت له أن النيابة العامة ملزمة بإعادة التحقيق . واني أطالب بخبرة طبية مستعجلة لان الرضوض وآثار التعذيب لازالت واضحة على جسدي. لكنه رفض ولم يطبق المسطرة الجنائية. فأيقنت حينها انه مجرد موظف لا حول ولا قوة له. ولم يغادرني إيماني في هده المحنة فسلمت أمري لله وحده... أخد نائب الوكيل يسألني برعونة منقطعة الغباء. وأصر على إدراج ملفي في فصل العصيان المدني من القانون الجنائي المغربي .وبعد زهاء الساعتين تم تقديمي لقاضي التحقيق والدي لا اعتبره إلا ناسخ بشري لمحضر الشرطة القضائية .بعد انتهاء التحقيق  حدد قاضي التحقيق  موعد الجلسة وعين قاضي للنظر فيها ..

الحكم الجائر :  بعد جلسات معدودة باءت محاولات هيئة الدفاع التي آزرتني بالفشل وأصر القاضي عديم البصيرة على تنفيذ الأوامر الفوقية. ليتم البث في القضية بأربع سنوات نافدة قضيت منها إلى غاية تحرير هده السطور مايقارب السنتين وسبعة أشهر .  

 

حتى لا ننسى  :

                  إن رسالتي هده لا تهدف إلى استرجاع حق أو طلب إنصاف . بقدر ما ارمي من خلالها تعريف أبناء شعبي وكدا المنظمات الحقوقية الصحراوية والدولية بحجم المعاناة التي يعانيها المعتقل السياسي عامة والصحراوي خاصة. وللأمانة فقط لا يمكنني أن اغفل التنويه بحجم المؤازرة والدعم المعنوي والقانوني والإعلامي الذي حضيت به من عدد من الحقوقيين والهيئات الحقوقية. والحقيقة أن المعاناة لازالت مستمرة من خلال ظروف الاعتقال البعيدة عن المعايير النموذجية والتي وقع عليها المغرب في الاتفاقية الدولية الخاصة بالمعايير النموذجية وتحسين ظروف الاعتقال.... فلا زال المعتقلون السياسيون الصحراويون بكل السجون المغربية يعانون من المضايقات والإقصاء من الحقوق المشروعة في الزيارة والمأكل وظروف الإيواء الصحية . بالإضافة إلى العنصرية المقيتة من بعض مصالح إدارة السجون .

 

كما لا يفوتني أن أهنيء مجموعة الخمسة الدين قدموا في نفس الملف  كل من السالمي محمد .محمود البر كاوي . بوبا الناجم . المجاهد ميارة  . بننا احمد .على انتهاء مدة أحكامهم . كما احيي ساكنة الطنطان على الاستقبال الرائع الذي أعدوه لهولاء الأبطال.... كما أدعو قيادة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والمنظمات الحقوقية الصحراوية إلى إعادة تسليط الضوء على ملف المعتقل السياسي الصحراوي البطل يحيى محمد حافظ ايعزى . والدي لازالت تنتظره 11 سنة من الاعتقال الجائر . هدا المناضل الذي خاض إضرابا بطوليا عن الطعام دام 61 يوما .

وعلى ذكر الإضراب عن الطعام أضم صوتي للداعمين للمعركة الملحمية التي يخوضها الأسرى الفلسطينيون داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي . ونتمنى أن يتدخل المجتمع الدولي لانقاد حياتهم وتحقيق مطالبهم المشروعة  .

 

وعلاقة بموضوع اعتقالي ومقتل الشرطي في أحداث فبراير 2008 بالطنطان. أوضح استدراكا أن العنف لم يكن  نبراس انتفاضتنا السلمية والتي انطلقت في مايو ايار2005.وان أسلوبنا هو التظاهر السلمي بعيدا عن أي شكل من أشكال العنف.وان ما وقع هو استغلال السلطات المغربية لهدا الحادث المؤسف والقيام بعملية تجفيف انتقامية من الناشطين بمدينة الطنطان.

 

الجزء الثاني  ربيع العرب يلهمنا لكنه ايضا يخجلنا :

ابناء شعبي في المناطق المحتلة . في الساقية الحمراء وواد نون وواد الذهب ووادي درعة . أبناء شعبي في مخيمات العزة والكرامة. أبناء شعبي في المهجر والشتات. أبناء شعبي في الجامعات المغربية والليبية والمصرية والكوبية..... أينما كنتم لكم مني تحية ملئها الحب والأمل . أمل موقن بان ليل الاحتلال والفراق صار قصيرا وان فجر الحرية أصبح وشيكا .

إن الربيع العربي الذي انطلقت شرارته في القطر التونسي الشقيق أواخر سنة 2010 . وعم هشيمه كل من مصر وليبيا وسوريا....وأطاح بالظلم وأهله وصنع للعرب ملحمة تضيء ليل الخنوع والغطرسة. لكن فخرنا واعتزازنا يهدا الربيع لم يكتمل وغصة الاحتلال المغربي شوكة في أعناقنا.

إننا نحيي هده الأيام الذكرى التاسعة والثلاثون  لكل من تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب . وكدا انطلاق العمل المسلح ضد المستعمر الاسباني سابقا . إنها 39 سنة من المعاناة والفراق . مسيرة مليئة بالماسي والاعتقالات  والشهداء والثكالى والأرامل واليتامى والمختفون....

أفلم تكفي هده المدة وهده التضحيات المجتمع الدولي المجتمع الدولي والضمير الإنساني كي ينهوا هده المأساة . أم أنهم بحاجة لعقود قادمة .

أيها الشعب الصحراوي البطل . إني اليوم أتساءل هل ستبقى خياراتنا محدودة في المفاوضات ومسلسل الحلول الأممية الرتيبة . أم انه آن الأوان لنصنع مجدا حقيقيا وحرية نفتقدها ونحن إليها . نصنعها بأيدينا .بلحمتنا وتجدد خطابنا التحرري .

والخطاب هنا موجه إلى كل مكونات الشعب الصحراوي. من قيادات ومثقفين وكتاب وإعلاميين وناشطين .... إننا بحاجة إلى هبة أسطورية تنتشل قضيتنا من الجمود الذي عقب وقف إطلاق النار وما تلاه من  مسلسل التسوية . التي لم تسوي إلا بين الجلاد و الضحية .

 إننا هنا في مفترق طريق حقيقي وتاريخي . إما أن نركن للاملاءات  من هنا وهناك وبالتالي نقامر بتاريخنا المجيد . وإما أن نجدد ربيعنا لتحيا امتنا بين الأمم شامخة العز تفاخر باستقلالها الوطني . ولعل الكثير يساءلني ما هو الحل . والجواب هو  التضحية  بل الاسراف في التضحية ونكران الذات . كل من مكانه طبعا .

إن النضال المتجدد هو الخيار الأمثل  . فلكي تكون النجاعة هدفنا فالتكامل المطلق هو سبيلنا .

لهدا أقول مؤكدا أن علينا كصحراويين أن نحيي أنواتنا ونبعث نهضتنا التحررية لأننا نتبنى قضية عادلة وعزيمة غير عادية . وأمنية جد عادية . هي الحرية هي الحرية .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

المحفوظ الهيط . الأربعاء 2012-05-16

السجن المحلي لايت ملول . اكادير     

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اطلقوا سراحه

سعيد طنيطينة

المحفوض الهيط شاب مسالم متسامح ولكن شائت الاقدار ان يغبن في قضية المرحوم المسكي بالرغم من ان الاخ الهيط لا علاقة له بالقضية المنسوبة اليه لكن هنا اعاتب الاخ الهيط واقول له ان الحرية في الوحدة وليس في شتات الشمل وليس بالدرجة الاولى الانبطاح للاطماع الاستعمارية الجزائرية التي تخطط له مند عهد الاستعمار الاجنبي اما القيادة في مايسمى بجبهة البوليساريو كشف امرها وفطن لها الشعب المحتجز هناك الدي وجد ان الموضوع ليس الا استبداد وجمع تروات على ضهر شعب يعيش الامرين عداب بعيدا عن اهلهم واحبابهم وهدا كله اصبح يعرفه الكبير والصغير من هنا اقول لك ان اتجاهك هدا ليس بصحيح ولا تقنط من رحمة الله كما اشير لك ان من حقك متابعة كل من عنفك واكرهك على الامضاء على ملفات ملفقة واعادة الاعتبار لك اما من تنادي فلا حياة له انت تفهمني جيدا انا معك في نضالك بخلاف .......

في 18 ماي 2012 الساعة 14 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- النصر

مريم

الهيط المحفوظ من خيرة أبناء الصحراء الغربية ، وطني ، هادئ مؤمن بقضية شعب يناضل من أجل الجمهورية.

في 20 ماي 2012 الساعة 01 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

كواليس جماعة لبيرات.

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

حملة انتخابية فاشلة سابقة لأوانها لعجائب البحر و البر

رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم أسا- الزاك

مدام مسافرة ( إوا بـــــــــاز !..)

إلقاء القبض على العقيد معمر القذافي في سرت

الحكم ب 15 سنة سجنا نافذا في حق الشرطي المتورط في جريمة قتل بالعيون

مثول المعتقل السياسي الصحراوي " محمد باني " أمام قاضي التحقيق

السمارة : نداء حقوقي من عائلة المختفي الصحراوي الناجم ابريكة احمد

لجنة عسكرية تزور المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام في سجن سلا2

كليميم : "مسيرة الشهيد والمعتقل" وضغط شعبي لاطلاق سراح الحسن الحيرش

نقل المعتقل السياسي الصحراوي " كمال الطريح " إلى المستشفى بالعيون

بداية محاكمة 23 معتقلا سياسيا صحراويا بالمحكمة العسكرية يوم 13 يناير

متاعب صحية خطيرة يعاني منها المعتقل الصحراوي " أحمد الداودي " المفرج عنه مؤقتا من السجن

العيون : عائلة صحراوية تتعرض للهجوم بالحجارة و العصي من طرف عناصر من الشرطة

برلمانيو الجهات الثلاثة يوقعون ملتمسا إلى الملك محمد السادس من أجل اطلاق سراح المعتقلين السياسيين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الفن
الكفاءة المهنية
الهجرة


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو


بالفيديو .. بحار بميناء طانطان يحكي عن معاناته

 
كاميرا الصحراء نيوز

مشاهد حية من حراك طانطان


منع وقفة حراك طانطان امام قصر البلدية تصريح الناشط البارودي


تصريح السيد عمر بومريس في أزمة البلوكاج الجهوي


فيديو : السيول تغطي شوارع طانطان


بالفيديو ..دورة تدريبية لجمعية طانطان للتنمية الذاتية لذوي الاعاقة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

توصيات الملتقى الدولي للمصور الصحفي بالعيون


حمدي ولد الرشيد خطوات نحو الاعتراف بمهنة المُساعد الاجتماعي بالعيون


رغم كيد الكائدين ومكر الماكرين حراك طانطان يصنع رؤية نضالية موحدة تعيد الاعتبار للانسان الطانطاني


فيديو .. عمليَّة إطلاق طائر الحجل بطانطان جريمة


حي النسيم الأكثر هشاشة وتهميشا في كلميم ؟

 
مقالات

هذه حقيقة اردوغان التي يحاول الإخوان في الجزائر إخفائها


إسرائيل تبكي ضياع السلام وتشكو فقدان الشريك


أوري أفنيري بين الاستعمار الصليبي والصهيوني


ابتسامة عمر العبد لا تطفئها المؤبدات الأربعة


رسالة ودية من كاتب إلى حاسوبه


ذنوبنا في ذاكرة الأخرين ..!

 
تغطيات الصحراء نيوز

الصورة الرياضية تُبلّغ آلاف الكلمات في ملتقى دولي بالعيون


فيديو .. مطالب ضرير في حراك طانطان


حصري .. حراك طانطان يتحدى العسكرة ويساءل المجلس الجماعي


القافلة الطبية المتعددة التخصصات بجماعة لمسيد


حراك طانطان .. ينبعث من جديد في وقفة احتجاجية بالشارع الرئيسي + فيديو

 
jihatpress

اخر المستجدات الإصلاحية المتخذة من طرف المجلس الجماعي اولاد الطيب برسم شهر فبراير


خبير اقتصادي: لهذه الأسباب الموضوعية يجب أن تسقط حكومة العثماني على وجه السرعة


هل يعلم وزير الداخلية أن باشا تطوان يوجه المشتكين إلى الأمم المتحدة؟

 
حوار

كلمات مؤثرة في حق الفقيد عيسى الساخي مقبرة الشيخ الفضيل بطانطان

 
الدولية

ما الذي يعنيه إسقاط طائرة اف 16 اسرائيلية بنيران سورية؟


واجب جديد لرجال الشرطة بالاردن ..إقناع مواطنين بعدم الإنتحار


إسرائيليون : يطالبون بدعم قانون لمقاطعة المستوطنات

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

بعد الفوز على فالنسيا أتلتيكو مدريد يواصل مطاردة البارصا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

سلمى بناني تواصل محاربة السمنة بالأقاليم الجنوبية والدورة الثامنة تحتضنها سيدي افني


الملتقى الجهوي للمقاهي الثقافية بالقنيطرة


جوائز FIESAD توزع بين بولونيا ألمانيا وإيطاليا والمكسيك تظفر بالجائزة الكبرى


لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين

 
فنون و ثقافة

كلمة السيد محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال في حفل تسليم جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الفلق

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

ذ. المعاشي محمد: علاوة الأقدمية Prime d'Ancieneté وكيفية احتسابها


آليات و مساطر إبرام الصفقات العمومية

 
ملف الصحراء

مقاتلات مغربية تحلق فوق الگرگارات و تعود لقواعدها

 
sahara News Agency

دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان


تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد

 
ابداعات

"تافاسكا ن ترّوكزا" رواية لجميلة إرزي

 
 شركة وصلة