مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         Tinariwen             لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان             الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات             عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي             العثور على طنين من المخدرات بطرفاية             هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟             معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة             فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية             عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد             ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات             ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي             لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب             مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان            تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان            تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز             ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان


تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان


تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز


احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني


أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

إقبال كبير وارتفاع ملحوظ في عدد المقاعد بمركب التكوين المهني بطانطان

 
طلب مساعدة

الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة


العيون .. الأمنية الأخيرة لفتاة مصابة بمرض الثلاسيميا + فيديو

 
قضايا و حوادث

العثور على طنين من المخدرات بطرفاية


سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان


حصري .. شاب يقتل خاله بطانطان


10 سنوات سجنا لشاب تمسَّك بالجهاد أمام استئنافية الرباط


مقاومة عنيفة لرجال الأمن انتهت باعتقال ..حرحرة

 
بيانات وتقارير

بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات


بلاغ حول التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم وادنون


نقابة بطانطان تُصعد لهجتها و تنخرط في إضرابات وطنية


هكذا سيحتفل المجلس الجماعي لبئر كندوز بالمسيرة الخضراء


انتخاب عزيز الوحداني أمينا إقليميا للصحافة و الإعلام

 
كاريكاتير و صورة

المسكوت عنه استغلال المعاقين في الرياضة
 
شخصيات صحراوية

نبذة عن المجاهد محمد رشيد و لد عمر اندور

 
جالية

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

طاطا : التدبير والتسيير بجماعة أديس والمعايير الموضوعة في شان توزيع المنح

 
أنشطة الجمعيات

كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية


طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس


مسيرة رمزية تجوب مدرسة المرابطين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير

 
تهاني ومناسبات

شاهد لحظة تكريم الجريدة الاولى صَّحْرَاءُ نْيُوزْ

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد

 
تعزية

عاجل .. جثمان المحجوب لحمر يصل بعد قليل لطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بالفيديو .. نساء بطانطان في لقاء مع صحراء نيوز يشتكين ..


بالفيديو .. شاهد الرسالة المؤثرة التي وجهتها أخت عامل نظافة بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Tinariwen

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح


أقوى لحظات غضب لوفي قبعة القش


عمر الصعيدي و بناته لين و مايا يتألقون في المغرب

 
عين على الوطية

مشاركة نساء الرحمة في النسخة الاولى لطواف طانطان لسباق الدراجات


تكوين شباب من حاملي المشاريع لاقتحام عالم الشغل بالوطية


صفقة تجهيز مكاتب المجلس الجماعي للوطية على المحك


حصيلة مراحل المُخيّم الصيفي للاطفال بالوطية - فيديو

 
طانطان 24

نشطاء بطانطان يطلقون حملة لإنقاذ حياة الساخي عيسى


مستشار جماعي : تكريم العسري سليمان اعترافٌ بثقافة النضال الطانطاني


هل يُجسد الطريق السيّار باقليم طانطان استثمار أم حصار؟

 
 

فيلم وثائقي ايطالي عن حياة الاستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 نونبر 2017 الساعة 31 : 15


 صحراء نيوز – بقلم : ذ.محمد بدران

بثت التلفزة الايطالية الراي 3  (RAI 3) مساء الجمعة 3 نونبر 2017 على الساعة 22.55 ليلا أول فيلم وثائقي في تاريخ التلفزة الايطالية عن شخصية مهاجرة اتبثت كفاءتها وجدارتها في القانونين الايطالي والمغربي،ليكون بذلك أول مرة في تاريخ التلفزة الايطالية يصوّر المخرج الكبير "دافيد ديميكيليس" حلقة كاملة تفوق الساعة عن حياة المحامية الدولية الشابة كوثر بدران ، في برنامجه الجذور (RADICI) المشهور دوليا والاكثر مشاهدة والذي يشاهد حلقته عند البث ما يقرب 5 ملايين فقط في ايطاليا وما يفوق 60 مليون ايطالي عبر العالم اضافة الى المشاهدين من دول اخرى.

 

في هذا الشريط الرائع الذي أبان فيه المخرج ديميكيليس عن حنكته ومهنيته العالية في اختيار النص والصورة وفن التنقل بين الاحداث بكل سلاسة بين البلدين ،كما ان هذه النكهة والجمالية في حد ذاتها لا تقتصر فقط على تسليط الاضواء عن شخصية تلك الكفاءة الشابة التي قل نظيرها في المجتمع الاوروبي كونها شرفت بسمعة المغرب ورفعت علم المواطنة عاليا وشرفت بالمراة  المغربية والعربية عالميا،بل وتعد وسيلة هامة للترويج للسياحة والاستثمار والتعريف بالأمن والاستقرار الذي يعرفه المغرب.

 

بتلك الصورة الجميلة عن الكفاءات المغربية داخل وخارج المغرب وعن المواطنة الصادقة وحب الوطن تمكنت نجمة القانون الايطالي من الجمع بين حب بلد المنشأ وشغف بلد الملجأ ، وبين العيش بين احضان الجمهورية وعرش الملكية.

بين هذه الصور المتلالئة والمشعة بنور الحضارة وشعلة التراث تحرك ركب التصوير باتجاه سكن الاسرة في تلك المنطقة الهادئة النائمة على انغام رقصات امواج بحر زناتة لتنير اضواء كاميراتها جانبا من جانب تلك الفيلا الوديعة بضواحي الدار البيضاء الغارقة بين النوم والظلام .

 

قرر المخرج ان يطفأ هاتف الاستاذة وأن يمنع الاتصال بالأهل طيلة مسافة السفر ليبني زيارته الغير المرتقبة على عاملي المباغثة والمفاجأة وعلى اساس ان يجرى التصوير في تلك الساعة المتؤخرة من الليل بغية أن تكون المشاهد حقيقية والكلام عفويا وغير مصطنع .

 

بعدها رحل الفريق باتجاه الرباط وصور شمس الشروق ووجه الاحباب والمحكمة ورجال المحاماة والقضاء ليعود من جديد ليرى شمس الاصيل بمدينة الدار البيضاء ويتنقل من هواء وخضرة غابة بوسكورة التي تعطر وتلقي بضلالها على مسكن الجدة الى حيث يلتقي الموج بخشوع الاذان وأشعة الغروب الراحلة عند ما يلتقي ماء البحر بجوانب مسجد الحسن الثاني العائم فينتهي الحديث وتغمض الكاميرات عيونها في انتظارعودة أشعة الشمس الذهبية من جديد.

 

في اليوم الثالث يحل الموكب الايطالي ضيف شرف على درب الشرفاء وشارع القاهرة بدرب السلطان ليستمر في عمله قبل ان توقف وحدات الشرطة والأمن المغربي السريع التسجيل لتتأكد من تصاريح الوزارات ورخصة المكتب السينمائي الخاص بالتصوير. فتتابعت لمسات الكاميرات متثاقلة على جدران قدّت من مخزون ذكريات رشم أواسط الثمانيات من القرن الماضي على صفحة أهالي" ناجح وبدران" في ذلك اليوم الجميل الذي زغردت فيه الفرحة وكبّرت فيه التهاليل ترحيبا بالمولودة "كوثر" وباشراقة شمعة صغيرة اسعدت القلوب والاكباد وضوت وحشة المكان في يوم من تلك الايام . الحيّ لم يعد كحيّ زمان ،وشارع القاهرة الشهيرعاد سوقا شعبيا ضيقا تقل فيه العفة والنظام، فأمست أحياء أمس الأنيقة تكتض بالباعة والعربات العتيقة ،حتى تغير كل شيء في الذاكرة الحزينة وخفت في النفوس قبل العيون أي استحسان وقيمة ،عدا المنازل الحالمة التي غيّرت سكانها ولم تغير كسوتها البالية القديمة .

 

وتستمر الرحلة في اليوم الرابع بمدن الجنوب منطلقة عن عجل من سخونة وضجيج ساحة جامع الفنا قلب مراكش النابض التي لا تنام برفقة الاستاذة خديجة اقبلي ابنة العمة ،فيطول التنقل وتتحرك الكاميرات العطشى لمياه الفضول ولمجاري العفونات ولسواقي المحظور في طريق الاكتشاف بجبال الاطلس. لكنها لم تجد في أعالي القرى النائية عدا التواضع والتقدير والضيافة والبسمة والخير ،وكانت تلك الزيارة هي أول مرة يصل فيها أجانب الى تلك المنطقة وأول مرة تصورفيها رسالة  لشجرة انساب تعود الى عهد الاستعمار الفرنسي. 

 

كذلك أول مرة تستقبل فيها نسوة تلك القبائل البعيدة محاميتين تجمع بينهم القرابة والمحبة ،المحامية خديجة اقبلي المدافعة عن حقوق النساء من مراكش وكوثر بدران رئيسة المؤتمر الدولي لحماية المراة في العالم من ايطاليا،فاثيرت قضايا وشرحت مساطر ووصلت رسالة حقوق المراة وفسرت بعض مواد مدونة الاسرة.

 

وينتهي اللقاء في اليوم الموالي بملامسة مياه اوريكا واطفاء حرارة العناق ودفء مراكش والعودة من جديد الى عالم العدالة والاحكام ليصور الشريط مشاهد التقدم الذي عرفه القضاء والمحاماة في المغرب ، فيجرى اللقاء بالاستاذة كوثر وزميلتها الاستاذة فاطمة الزهراء أمام المحكمة الابتدائية بالدار البيضاء مباشرة بعدما خلص ملف الزواج المزدوج على الانتهاء،واستفادت زوجة مغربية بالطلاق وحضانة الابناء معا،وكان من حق الاستاذة بدران المؤازرة للزوج الايطالي أن تقف ضدها وتطالب بتطبيق مسطرة الاختطاف الدولي للاطفال وبموجب اتفاقية لاهاي الثنائية بين المغرب وايطاليا وتحرمها من الابناء وتطالب باستعادتهم الى أبيهم والى البيت الذي كان يجمعهم في ايطاليا. كما حصل في قضية الابنين ايليا وزكريا،لكن فكرت الاستاذة كوثر هذه المرة كانت عكس ذلك وأجرت عملية صلح مع الزوجة على أمل أن تحتفظ هي بالأطفال وتسمح لهم بزيارة الاب في العطل الدراسية ،وهذا ما يفنذ مزاعم من يتهم الاستاذة بازالة الكفالة عن الامهات المغربيات في حالات تطبيق الاتفاقية الثنائية الدولية.

 

في النهاية دخلت كاميرات التصوير مكتب السيد نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء وسجلت مشهد الاجتماع والحوار الذي دار بينه وبين المخرج والذي أجاب عن الاسئلة المطروحة وقدم شروحات مستفيظة وايضاحات مفيدة عن مدونة الاسرة قامت الاستاذة كوثر بترجمتها الى اللغة الايطالية ،حتى يفهما الشعب الايطالي وتصل المعلومة صحيحة وواضحة.

 

بهذا الختام أطفأت الكاميرات أضواءها بعيد زيارة دار المحامين والتعرف على قيمتها المهنية والتاريخية واستعداد السيد النقيب الكامل للتعامل والتعاون مع الاستاذة كوثر باعتبارها ذات كفاءة عالية وشرفت بالمغرب وبمهنة المحاماة.

 

نبذة مختصرة عن مخرج هذا الفيلم الوثائقي:

 

دافيد ديميكيليس : هو اعلامي وصحفي كبير ،معد ومنتج تقارير،مؤلف ومخرج أفلام وثائقية وإذاعية ومسلسلات مختلفة من الأفلام عن السكان والثقافات والحروب ، ومخرج ومدير برنامج تلفزة وراديو الجذور، نقلت اعماله الى افتتاحيات الصحف والمجلات الدولية كمجلة بانوراما، والواحة وغيرها..وعرفت افلامه شهرة كبيرة وبثت من قبل نحو عشرين قناة إذاعية دولية بما في ذلك قناة ناشيونال جيوغرافيك ، وشبكات الراي الايطالية RAI الثلاثة (الراي 1-2-3) ومن قبل القناة الوطنية الجغرافية، والشركة العامة للإذاعة والتلفزيون اليابانية العامة NHK، والتلفزة الايطالية والسويسرية، والكوكب، وقناة فرنسا 5 وقناة الجزيرة وغيرها...

عمل مراسلا حربيا للتلفزيون الايطالي وقدم درامات من ساحة الحروب في إريتريا وإثيوبية و الصومال والتي نجا فيها بأعجوبة من موت محقق عدة مرات قبل مقتل الصحافيين "إيلاريا ألبي" و"ميران هروفاتين"، ووثق الإبادة الجماعية والتطهير العرقي في رواندا كما حضر الحرب السودانية. شارك في تأليف ونشر العديد من الكتب منها: "لا للعولمة"، "معلومات تحويل" و "الاستعمار الجديد"، "الدين للموت" و "بقايا من العالم" .


اخرج سلسلة من 13 حلقة من نصف ساعة من "الناس وأماكن أفريقيا" وسلسلة الافلام الوثائقية "مملكة الحيوانات"، "تمبكتو"،"كوكب العجائب" في تسعة سلسلة من الأفلام الوثائقية تحت عنوان(رحلات دافيد)، وثمانية أفلام وثائقية تم تصويرها في إيطاليا وفي الخارج (في أكثر من خمسين بلدا) و "العالم في المرآة"، وخمس قصص لمدة نصف ساعة من لقطات السفر، وحلقة عن "الحيوانات في خطر" سلسلة نسقها مع الاتحاد الإذاعي الأوروبي (إيبو) شاركت في إنتاجها سبعة إذاعات أوروبية.

 

كما اعد "سلسلة نانوك" ، "مغامرات تلفزيوني"، "كوبريسنتر"، "راديسي-روتس"،" وثائقي السفر"، و"المؤلف والمضيف" ،و"تجارب المغامرة "في نيوزيلندا وأفلام وثائقية من ناشيونال جيوغرافيك ومعظم الأفلام الوثائقية الطبيعية والحيوانية جمعها على ثلاثين قسطا في برنامج تلفزيوني "الحيوان" وأنتج ستة أفلام وثائقية عن حقوق الإنسان خلال الذكرى الستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

رابط الفيلم الوثائقي على راي بلي:

ملاحظة: اذا لم يفتح الرابط مباشرة يجب التسجيل في القناة ثم ينطلق الشريط.
http://www.raiplay.it/video/2017/10/Radici-Laltra-faccia-dellimmigrazione-Marocco-c9f5fad8-664f-430e-ae22-32b45066a2b8.html?iframe





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

رسالة الى مثقفي الدونيكشوتية الجديدة

الفلاحة في الطانطان في مهب الريح

شراء الضمائر باقليم اسا-الزاك يحطم الرقم القياسي و يصل الى مبلغ 600 درهم

الطانطان : النتائج النهائية اوبركا : 6356 بولون : 6236 ، الأصوات الملغاة :2845 ،الغائبين 17502

يا نساء الطانطان ذنوب " ولادكم عليكم "

حوار مع الأستاذ محمد البوعيادي مخرج فيلم " ليس منا..."

الفيلم الوثائقي 'كلمات كالرصاص': محاولة التوثيق لتجربة مجموعة 'ازنزارن' الغنائية

رسالة إلى وزير الجالية الجديد

الايام الثقافية بمناسبة رأس السنة الامازيغية بالثانوية التأهيلية ايت بعمران‎

فيلم وثائقي ايطالي عن حياة الاستاذة كوثر بدران يشرف بالمغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان


ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي


في ميناء العيون رحلة صيد مثمرة بعد عيد الفطر صـــور


تعرَّفوا على فوائد السّمك في رمضان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان طردوني مع ابني من عملي وفقدت ثقتي ..


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان يطالب بمحاكمة مسؤولين شردوا الناس


ماذا يحدث بجماعة طانطان 5 لتر لكل سيارة نظافة - فيديو حصري


بالفيديو .. متصرِّفين يحتجون بكلميم لهذه الأسباب

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط


ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


لهذا السبب ..حياة عبد الخالق المرخي في خطر


حصري .. قبيلة يكوت تشارك بقوة بمهرجان زاوية أسا


صرخة عائلة منكوبة .. شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
مقالات

هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟


معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة


بسم الله الرحمن الرحيم الوطنيَّة الحَقَّة


الموت في المستشفى!


شهر الإرادة الوطنية المغربية


تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات

 
تغطيات الصحراء نيوز

الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو


حصري .. النتائج الكاملة لطواف طانطان للدراجات 2017


حفل تكريم بطانطان يستحضر مواقف العسري سليمان


بالفيديو .. رسالة رئيس جماعة الطاح لوالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي


مشروع اجتماعي رائد لمنتدى الجنوب للصحافة و الإعلام يُتوج باتفاقيات تاريخية لصالح رجال الاعلام

 
jihatpress

عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد


تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش


مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع السيد عبد القادر اطويف مخرج مسرحية الموسوس

 
الدولية

ماذا سيحدث حين يغادر الحريري السعودية؟


السعودية توجه الدعوة للاعبي تونس والمغرب لأداء العمرة


السفير اشرف ابراهيم يستقبل بعثة المنتخب المصري المشاركة في بطولة افريقيا للغوص والانقاذ

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات

 
سياحة

لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق


خريبكة تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح


بلاغ صحفي حول مهرجان انزكان للفنون الشعبية

 
فنون و ثقافة

روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الضحى عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

اغتصاب هندية وقتلها بسبب معاشرتها لرجل عربي!

 
تحقيقات

تعرف على الاسرار و الهدايا المقدمة في للا لعروسة لمنعم ونسرين ممثلي طانطان

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

قصيدة شعرية رائعة في بطولة جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل + فيديو

 
 شركة وصلة