مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية             الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم             يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان             تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو             مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان             حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان             الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني             فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير             مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918             بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره             بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة             تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني             كرنفال موسم طانطان            خيمة قبيلة الركيبــــــات            خيمة قبائل أيت باعمران            خيمة قبائل آيتوسى            خيمة قبيلة آيت لحسن            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كرنفال موسم طانطان


خيمة قبيلة الركيبــــــات


خيمة قبائل أيت باعمران


خيمة قبائل آيتوسى


خيمة قبيلة آيت لحسن


خيمة قبيلة يكــــــــــــــوت


السيرك .. متعة و إثارة متنفس لسكان طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو

 
قضايا و حوادث

فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير


بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة


حصري : وفاة جندي و مطاردة المهاجرين السريين بضواحي كلميم


أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان

 
بيانات وتقارير

يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان


بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره


سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان


بيان..بعد انتحار امرأة سلالية بسبب الفقر حقوقيون يطالبون


عاجل : شعراء يطالبون بالمشاركة في خيمة الشعر

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

المحامية الدولية كوثر بدران في ضيافة الفاتكان

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

طانطان .. تكوين تفاعلي بين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


فيديو .. هذا هو واقع حقوق الانسان بكلميم


حصري : خلية البلوكاج الجهوي تشخّص مشاكل وحاجيات مدينة طانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني

 
وظائف ومباريات

فيديو .. التسهيلات البنكية للاستثمار الاخضر

 
الصحية

أسباب تبول الأطفال أثناء النوم

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية


فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان


الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية

 
طانطان 24

هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟


مساحة خضراء ترى النور بعد فشل السطو على وعائها العقاري بطانطان


مشاركة ثانوية القدس في فعاليات حفل التميز باقليم طانطان

 
 

تفاصيل ندوة دور الأسرة والمدرسة في إرساء قيم المواطنة وحقوق الإنسان بطانطان + فيديو
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 دجنبر 2017 الساعة 04 : 00


صحراء نيوز – طانطان

بشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وجمعية تنمية التعاون المدرسي ، فرع طانطان، و جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل و المنظمة الديمقراطية للتعليم نظم نادي العلوم بإعدادية النهضة طانطان  بالمركب التربوي  مساء اليوم الجمعة 15 دجنبر 2017 ندوة تربوية تحت عنوان " دور الأسرة والمدرسة في إرساء قيم المواطنة وحقوق الإنسان " في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

 الندوة شارك في أشغالها المدير الإقليمي لوزارة التّربية الوطنية  بطانطان ونقابيون و نشطاء حقوقيون و إعلاميون و تلاميذ وفاعلين في المجتمع المدني وجمعيات أباء وأولياء التلاميذ وسير هذا النشاط التربوي الأستاذ سعيد السباك منسق نادي العلوم بإعدادية النهضة .


و استحضر محمد أجود النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في كلمته بعد التنويه بهذه المبادرة الفكرية  بالدور المركزي للمؤسسة التعليمية كمنطلق لكل إصلاح تربوي ، وجعل التلميذ و الفصل الدراسي و المؤسسة التعليمية إلى جانب الأسرة  آلية من آليات ترسيخ ثقافة المواطنة  وحقوق الإنسان.

ثم كانت كلمة  للأستاذ حسن بوطوبة رئيس جمعية تنمية التعاون المدرسي فرع طانطان قال فيها أن القيم الدخيلة استهدفت الأسرة المغربية و غرست فيها روح الفردانية ، ليرتكز المجتمع على ماهو " نقدي " أي العُملات المعدنيّة والورقيّة التي تحمل قيمةً مالية ، ومن ثم تم اغتيال كل القيم التكافلية و التضامنية ، و مصادرة ثقافة الحوار لينتقل هذا الداء حسب ذات المتدخل إلى المدرسة ، و تظهر في المجتمع حالات متعددة للمشردين و الأمهات العازبات و تسجل حالات مرتفعة للاغتصاب و العنف الأسري..

ولكن الأصحّ حسب الأستاذ حسن بوطوبة هو مكافحة هذه القيم الدخيلة حتى يتسنى للتلميذ تنزيل ما يحصل عليه من تحصيل دراسي و ما يحمله من قيم  سامية في الواقع .

وختم مداخلته بان الحاجة اليوم إلى قدوة أب في البيت ومعلم مربي الأجيال ونشر ثقافة الحب و الإنسانية وطالب بالاستماع للتلميذ فكل الضغوطات النفسية تصنع الإجرام المفاجئ .


 أما مداخلة ممثل الأساتذة عبد الهادي بوصبيع فوقفت على ضرورة التركيز على الأنشطة الموازية بعيدا عن أجواء الدرس ، مشيراً إلى أهمية هذه الندوة بعد المشاهد المؤسفة التي يندى لها الجبين ، مشدداً على أن عدد كبير من جمعيات الآباء في المؤسسات التعليمية في وضعية غير قانونية بطانطان.

وطالب بإجراء تدريب للمقبلين على الزواج  لأداء الوظيفة الاجتماعية .

وتميزت الندوة  بمداخلة من إعداد وتقديم التلميذة المتألقة سناء علال ،  التي بالمناسبة تشغل منسقة نادي العلوم بإعدادية النهضة .


هذا وقدم  الأستاذ بلعيد أطويف رئيس مكتب الشؤون القانونية و المنازعات في المديرية الإقليمية للتعليم بطانطان عرض  شرح فيه مفهوم العنف الصادر عن الفرد أو المؤسسات  و ميز بين العنف الأسري و العنف العائلي ، إلى جانب العنف القانوني الذي يجدا سندا في التشريعات المحلية ليخلق أثار نفسية واجتماعية خطيرة .

ووقف المتدخل على أشكال العنف في الوسط المدرسي من تحرش جنسي و اغتصاب و السب و الشتم ..

وفي سياق هذه الندوة الناجحة على كافة الأصعدة تدخل  ياسين الساحي الأستاذ في مادة الفلسفة بثانوية ابن بطوطة ، الذي أكد أن القيم لها تاريخها و هي مرتبطة بوجود الإنسان على وجه الأرض ، وهي تكرس مفهوم التنمية الإنسانية و ليس التنمية الإسمنتية ، حسب تعبيره ، وطرح مجموعة من الإشكاليات من قبيل ، ما معنى القيم ، وماهي أنواعها ، و المقصود بالتربية على القيم ، وماهي قيم التربية ؟

وما المقصود بالأسرة و ماهي وظائفها و أدوراها وماهو الثابت و المتحول في الأسرة ، وكيف يمكن أن نحافظ على وظائفها في ظل كل هذه الفيروسات ؟

و هل المدرسة دورها ترسيخ القيم أو تخريبها ، وماهي القيم التي تمرر عبر المدرسة ؟

هذه عينة من الأسئلة وغيرها، التي طرحها الأستاذ ياسين الساحي ليعرف القيم في مجموعة من المثل و القواعد و المبادئ التي توجه سلوك الناس ، وابرز المتدخل أن الحديث هنا عن واقع يجب أن يتوفر في السلوك الإنساني من فضائل ، وميز في ذات المداخلة بين قيم منقولة و قيم عقلانية .

وأشار ذات المتدخل أننا نعيش اليوم مرحلة جديدة انتقلنا فيها من "الأسرة الممتدة " بنظامها الاجتماعي و الاقتصادي إلى "الأسرة النووية"  وما يرافقها من نظام تحديد النسل وتعقيدات متلاحقة .

وأضاف أستاذ مادة الفلسفة أن الأسرة قد تقوم على قرابة ثقافية كالطلبة نموذجاً ، ولكن يمكن تحديها في مجموعة من الأفراد الذين تربطهم مجموعة من القيم و القواعد و المبادئ ، و الوظيفة الأولى للأسرة هي وظيفة بيولوجية هي مدرسة لشرعنة الجنس ، ولكن هي مؤسسة  و فضاء يحافظ على السلم النفسي و الروحي للطفل و تلبي حاجياته لكي يكون أكثر اندماجا في المجتمع.

ووقف المتدخل على التناقص بين ما يلقن في المدرسة و ما تروج له الثقافة الشعبية  بعدما تبيّن أن التلميذ يدرس في المدرسة التفكير العقلاني وتعالجه أمه عند مرضه بالأسطورة و الخرافات ..

وزاد الأستاذ أن التلميذ يدرس ثقافة المشاركة و العمل الجماعي في المدرسة و يسمع دائما مثل من قبيل " كل واحد اينش على كبالتوا " و أكثر من ذلك  من ذلك يلقن التلميذ النشيد الوطني ، ويتردد على مسامعه في الشارع " دولة كحلة "..

أما أوس رشيد رئيس جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل فأكد أن مشاهد العنف داخل حجرة الدراسة شكلت  درساً قاسياً  للمنظومة التعليمية التي أعلنت بشكل غير مباشر عن إفلاسها القيمي ، وزاد بان العنف المدرسي المروّع  طرح إشكال حول دور الأسرة التي لازالت قابعة في متاهات مدونة الأحوال الشخصية التي جعلت داخل كل أسرة قائدين بأفكار مختلفة ، بدلاً  من أسرة مستقرة تنتج جيل المواطنة و حقوق الإنسان.

وأضاف أن نسب الطلاق السنوية نموذجاً حياً لازمة تعيشها في صمت الأسرة المغربية اليوم وخصوصاً أن هذه الأسرة لا تتوفر على  دخل قار ، وبالنسبة لإقليم طانطان أشار نفس المتحدث أن  بعض الأسر تعيش  ببطاقة إنعاش وطني وبمجرد ولوج الأب للسجن تسحب بطاقة الإنعاش لوجهة مجهولة وتترك العائلة في الشارع وهذا ما يشجع على الهدر المدرسي و اغتيال روح المواطنة  في نفوس الناشئة.

وطالب رئيس الجمعية ببناء خطة وطنية شاملة لإصلاح قطاع التعليم تمتد لسنوات و العمل على رد الاعتبار لصورة الأستاذ في المخيال الشعبي وفي ذات الوقت عدم مسح الإخفاقات التعليمية في التلميذ .

 وختم مداخلته بالتذكير أن الجيل الحالي ليس بجيل الحركة الوطنية و لا جيل جيش التحرير ولكن جيل التكنولوجيا و الفيس بوك و له أولوياته .


هذا وبأشدّ الكلمات الطيبة قدم الاستاذ عبد الله بوبريك الكاتب المحلي للمنظمة الديمقراطية للتعليم  الشكر للمدير الإقليمي للتعليم على دعمه لتنظيم اللقاء في المركب التربوي وقدم الشكر لجمعية تنمية التعاون المدرسي - فرع طانطان - و جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل و نادي العلوم بإعدادية النهضة طانطان.

واستنكر في نفس الوقت السلوك الغير مسؤول لمدير إعدادية النهضة الذي تنصل من التزاماته وهذا جانب مرتبط بحقوق الإنسان حسب الأستاذ عبد الله بوبريك الذي وقف في مداخلته على مجموعة من الحقوق المكتسبة للتلاميذ ومنها الحق في التعلم و الإنصاف و إبداء الرأي و المعاملة الحسنة و الرعاية الصحية و المشاركة في الأنشطة و الحق في اللاعب و الترفيه و الحق في الحماية ..وزاد عبد الله بوبريك  بأن الحقوق لاتنتهي ولكن في النهاية يجب أن تضمن إحساس التلميذ و التلميذات بالكرامة الإنسانية المحفوظة في القران الكريم و القوانين الكونية وهنا يكمن إخراج مواطن صالح من المدرسة إلى المجتمع .

وختم مداخلته بان كل إنسان في كل مؤسسة معني بإصلاح المدرسة .


وفي مداخلة باسم جمعيات الآباء و أولياء التلاميذ قال عبد الصمد الكيوازي أن المواطنة تكفل كل الحقوق بما فيها الحق في الحياة و الحق في التعبير و الرأي ، واعتبر الندوة وغيرها من الأنشطة التربوية الهادفة هي السبيل الوحيد لنشر ثقافة المواطنة و حقوق الإنسان و ضمان استقرار القيم السمحة و التصدي للهجمة  الشرسة للأفكار الغربية الدخيلة و المدمرة للأسرة المغربية .

 وانتهت هذه الندوة الناجحة الأولى من نوعها خلال هذا الموسم الدراسي بحفل شاي و التقاط صورة جماعية .

 

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مقتل معمر القذافي على أيدي الثوار الليبيين في سرت

رصد مخطط بوليساريو لاختراق البرلمان المغربي..؟

مرتزقة القذافي اعتقدوا أن هناك صفقة سرية مع الناتو للحفاظ على حياته

شيء من حقيقة استشهاد كمال الحساني

" حكاية محمد جملوس و حمدي ولد الرشيد في أفق 25 نونبر .." ؟

الجريمة بالمغرب

نداء عاجل لامرأة مظلومة لمن يهمه الأمر

أعمال عنف وشغب وتراشق بالحجارة للأحرار بسيدي إيفني

التفاصيل الكاملة حول حادثة المستشار البرلماني" محمد تاضومانت"

النظام المغربي يلعب آخر أورقه

بالمركب التربوي بطانطان ستنظم ندوة دور الأسرة والمدرسة في إرساء قيم المواطنة وحقوق الإنسان

تفاصيل ندوة دور الأسرة والمدرسة في إرساء قيم المواطنة وحقوق الإنسان بطانطان + فيديو





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

صور أنشطة موسم طانطان


صور النسخة الرابعة عشرة من موسم طانطان


شاهد تصريحات حصرية في خيمة الشعر الحساني


تصريح في الندوة الدولية للإستثمار بالوطية


بالفيديو : الركّادَة بموسم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لمدينة طانطان


ندوة التّبراعْ تنصُّ على طرْح مشروع معهد الثقــافة الحسّانيّة


تعبئة مؤسسة فوسبوكراع من أجل صحة ساكنة المناطق الجنوبية


طانطان .. مدرسة يوسف بن تاشفين تحتفي بعطاءات التلاميذ المتفوقين + الاسماء


تنصيب رجال السلطة الجدد بولاية الداخلة وتعيين مدير ديوان إبن وادنون

 
مقالات

الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين


البراءة لقاتلِ الدوابشة عدلٌ وإنصافٌ


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


و كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ


تدويل قطاع غزة إنسانياً واقتصادياً


نظرة فلاسفة علم اللاهوت المسيحي إلى التوراة

 
تغطيات الصحراء نيوز

تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو


الحفل الختامي لمؤسسة الإمام الغزّالي للتعليم الخاص


الخيام الموضوعاتية بالدورة 14 لموسم طانطان


مديرية التعليم بطانطان بشراكة مع مؤسسة المكار تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


موسم طانطان .. مسابقة الإبل الأكثر إنتاجا للحليب

 
jihatpress

وزير النقل والتجهيز ينفي تقليص كمية الأسماك بسبب جرف الرمال


فصل ملف المهداوي عن معتقلي حراك الريف


بيان من أجل إلغاء نتائج مهزلة ماسمي بانتخابات المجلس الوطني للصحافة ومجزرة اغتيال الديمقراطية

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني


بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا


فيديو : صورة طانطان في تُمْبُـكتُو

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان


ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة