مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         حميد شبار يقدم أوراق اعتماده سفيرا للمغرب لدى موريتانيا             الجرحى و المصابون رحلةٌ بين العجز و الموت             مستشفى جديد يرى النور قريباً بسيدي افني             النجامي هناك عائلات بالصحراء لازالت تقطن دْيُور España             بنكيران يزور الملك ويعبر عن استعداده للتعاون مع الدولة             متى سيتم القبض على قتلة الطالب الصحراوي عبد الرحيم بدري ؟             الداودي البشير مسؤولا نقابيا بارزا بطانطان             إحتفالات الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني بالسمارة             المودن تستعرض امام مجلس الشعب الايطالي جهود المملكة الحقوقية             حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب             بلاغ تطورات ملف الصحفي حميد المهداوي             غزة في حاجةٍ إلى غيرِ الدواءِ و الغذاءِ             شاهد: طفلة فلسطينية تتحدى تنظيم الدولة الصهيوني            استعراض و إحتفال الامن الوطني بالذكرى 62 لتأسيسه بالطانطان            اليهود المغاربة بكلميم            المؤتمر الإقليمي لحزب المصباح بطانطان            الاحتفال بالذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بطانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

شاهد: طفلة فلسطينية تتحدى تنظيم الدولة الصهيوني


استعراض و إحتفال الامن الوطني بالذكرى 62 لتأسيسه بالطانطان


اليهود المغاربة بكلميم


المؤتمر الإقليمي لحزب المصباح بطانطان


الاحتفال بالذكرى 13 للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بطانطان


تصريحات في تكوين بالعيون حول حرية الصحافة و الممارسة الحقوقية


استقبال دراجين بالطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

فيديو في عزّ الحراك الشعبي ...صرخة و نداء لعامل اقليم طانطان


سيدة من طانطان تناشد المحسنين مساعدتها على علاج إبنتها

 
قضايا و حوادث

كواليس إختطاف و تعذيب الشاب ابن الطانطان في اكادير


وفاة امرأة مُسنة في ضواحي مدينة طانطان


حصري .. درك الوطية يعثــر علــى الشاب ضحية عملية اختطاف


اعتداء على مُسِنّ بجماعة لگصابي كليميم


وفاة امرأة و جنينها بمستشفى طانطان

 
بيانات وتقارير

بلاغ تطورات ملف الصحفي حميد المهداوي


بــــــلاغ اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018


التنسيقية المحلية للمعطلين بالطنطان بلاغ للرأي العام حول المشاريع المدرة للدخل


بيان .. تنسيق قبلي يدعم قضية احداث عمالة المحبس


جمعية الخيمة الدولية بهولندا تتضامن مع المناضل الإعلامي و الحقوقي الفنيش

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

الحقوقية كوثر بدران تزور معرضا للوحات المرأة المعنفة و تتطلع إلى إقامته بالمغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

الداودي البشير مسؤولا نقابيا بارزا بطانطان


دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية


مسابقات ثقافية بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

حميد شبار يقدم أوراق اعتماده سفيرا للمغرب لدى موريتانيا

 
تهاني ومناسبات

رمضان غداً الخميس

 
وظائف ومباريات

ابتداء من مستوى التاسعة إعدادي يمكنكم العمل ببريد المغرب بهذه الشروط والوثائق

 
الصحية

قافلة طبية تقرب خدمات علاجية من سكان طانطان

 
تعزية

بحضور والي العيون جنازة مهيبة لفقيد أهل بوشعاب

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بعد 10 سنوات من النضال ..هذه هي مطالب الناشطة فتيحة بوسحاب


منظمة المرأة التجمعية بسيدي إفني تحتفي بالمرأة البعمرانية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

فيديو : أسرة بطانطان تشتكي عجز السلطات حمايتها

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

موسيقى طوارق

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان


كلمات اغنية السراب


سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟

 
عين على الوطية

للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية


طموح النادي الرياضي أنصار الوطية لكرة السلة


حصرياً : الطوبيس عقدة جماعة الوطية و هذا هو مطلب سكان اقليم طانطان + فيديو

 
طانطان 24

فيديو : في يوم التنمية البشرية مياوم يميط اللثام عن أسرار جماعة طانطان


تصريح رئيس العمل الاجتماعي بالسجن المحلي بطانطان


لقاء صحراء نيوز مع الموسيقيّين في فاتح ماي

 
 

الجماعات الترابية بجهة العيون .. الانجازات والتحديات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2018 الساعة 58 : 21


صحراء نيوز - العيون

نظمت جمعية الطلبة الباحثين، ندوة جهوية حول موضوع الجماعات الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، بعد القوانين التنظيمية الجديدة، يوم السبت 3 فبراير 2018، بدار الثقافة ( أم السعد ). بمدينة العيون.
بحضور د. الحسين أعبوشي  ( خبير في القانون الدستوري )، أستاذ بجامعة القاضي عياض مراكش، و د. محمد الغالي  ( خبير في السياسات العمومية والتنمية المجالية )، و كذلك الأستاذ الباحث في الجماعات الترابية سيدي إبراهيم فعراس، بكلية الحقوق سطات، و سيداتي العلوي دكتور في العلوم السياسية ( مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية ).
في البداية رحب مسير الجلسة أحمد أهل السعيد بالحضور  (طالب باحث في القانون العام ،ورئيس جمعية الطلبة الباحثين )، وقدم الشكر للجهات المدعمة للنشاط، المتمثلة في كل من جهة العيون الساقية الحمراء، و جماعة المرسى، كما قدم الشكر كذلك للمركز الثقافي  ( أم السعد ) الذي احتضن النشاط، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى، قدم مسير الجلسة شكر خاص للسادة للأساتذة، الذين تكبدوا عناء السفر لكل من الدكتور محمد الغالي والدكتور الحسن أعبوشي للمشاركة في الندوة العلمية، وكذلك تم تقديم الشكر لكل من الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس، والدكتور سيداتي العلوي على تلبية الدعوة للمشاركة في الندوة العلمية.
وقبل الدخول في تفاصيل الندوة العلمية، قام مسير الجلسة باستحضار السياق الوطني والجهوي الذي تنظم فيه الندوة.
بالنسبة للسياق الوطني :
حيث أكد أن توجه الدولة نحو اللامركزية، بدا يظهر ابتداء من سنة 2008 حول إعلان المؤسسة الملكية الدخول رسميا في مشروع الجهوية المتقدمة، والتي بدأت مع تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية، مرورا بصدور دستور 2011، الذي أعطى للامركزية مكانة جديدة، حيث لأول مرة سيتم التنصيص على اللامركزية في الدستور في الفصل الأول في الفقرة الأخيرة التي أكدت " أن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي يقوم على الجهوية المتقدمة"، إلى جانب المبادئ الدستورية الجديدة التي تم التنصيص عليها، والمكانة الجديدة التي أصبحت الجماعات الترابية تحتلها على مستوى النصوص الدستورية، وفي سنة 2015 صدرت القوانين التنظيمية للجماعات الترابية، التي عملت على تجسيد المبادئ الدستورية للجماعات الترابية.
بالنسبة للسياق الجهوي:
تعتبر الجهات في الصحراء  ( العيون نموذجا ) مجالات معنية بشكل أساسي بالجهوية المتقدمة أو باللامركزية بشكل عام، حيث ليس صدفة أن يقدم المغرب في سنة 2007 مقترح الحكم الذاتي، وفي سنة 2008 يعلن الدخول في مشروع الجهوية المتقدمة. لان الدولة المغربية تعتبر أن تطوير اللامركزية سيشكل ضمانة أساسية لتدعيم السياسة الخارجية، كما سيشكل مرحلة تمهيدية في أفق تقديم الحكم الذاتي، وبالتالي فالجهوية واللامركزية هو بمثابة تمرين للنخب السياسية في الصحراء، لدراسة و قياس مدى قدرتها وأهليتها للتدبير والإدارة المستقلة.
ومن هذه المنطلقات والاعتبارات، هل القوانين التنظيمية للجماعات الترابية تم ترجمتها على ارض الواقع، فماهي الانجازات التي حققتها جهة العيون بعد سنتين من خروج الجهوية المتقدمة إلى حيز التنفيذ؟ وماهي أهم التحديات التي تحول دون تطبيق الجهوية المتقدمة بالعيون؟ وماهي الآليات العملية التي يتعين على الجماعات الترابية بجهة العيون، إتباعها لتجاوز الصعاب، و مواجهة التحديات المطروحة؟
للإجابة عن هذه التساؤلات بموضوعية، حرصت جمعية الطلبة الباحثين في تنظيمها لهذا اللقاء العلمي، أن تكون تركيبة الندوة تضم فاعلين سياسيين وأكاديميين متخصيين وأساتذة باحثين في الشؤون المحلية والجهوية.
وذلك من اجل القيام بتشخيص موضوعي وعقلاني، يؤدي إلى توصيات عملية وواقعية، تستطيع الجماعات الترابية العمل بها لترتقي بمستوى تدبيرها.
كان مقرر في الندوة العلمية أن يحضر ها رؤساء الجماعات الترابية، لكن لم يحضر إلا السيد المدير العام للمصالح لجماعة المرسى،
اعتذر السيد المدير العام للمصالح  (ممثل جماعة المرسى )، نيابة عن السيد رئيس جماعة المرسى، لعدم حضوره لمهمة رسمية خارج المغرب، وأكد السيد المدير العام للمصالح في كلمته على أهمية مثل هذه اللقاءات العلمية لتنوير الرأي العام حول مستجدات القوانين التنظيمية الجديدة للجماعات الترابية.
بعد كلمة السيد المدير العام للمصالح، التي تم بها افتتاح الندوة، ثم انتقل مسير الجلسة إلى الجلسة العلمية التي تضمنت المداخلات التالية :
د. الحسين أعبوشي قدم مداخلة، تحت عنوان "مستجدات القوانين التنظيمية وتحدياتها العملية"، في هذه المداخلة قام بتقديم والتفسير المبادئ الدستورية والقانونية الجديدة التي أصبحت تقوم عليها القوانين التنظيمية والجماعات الترابية مع دستور 2011، والقوانين التنظيمية الجديدة المتمثل في مبدأ التدبير الحر والتعاون، والديمقراطية التشاركية، والتفريع والتمايز والتدرج، لكنه ركز على مبدأ الديمقراطية التشاركية، وتساءل لماذا لم يفعل المواطنين والمواطنات والجمعيات الآليات التشاركية  ( تقديم عرائض )، في إطار الفصل 139 من الدستور على مستوى الجماعات الترابية  !
د. محمد الغالي، قدم مداخلة حول موضوع السياسات العمومية الترابية : الإشكالات وسبل الإصلاح، ركز على الجوانب العملية، والواقعية التي تحول دون قيام تدبير عقلاني على مستوى الجماعات الترابية، وأكد على أهمية بناء البنيات التحية لكن مع أن يرافق ذلك بناء للإنسان، حيث بدون هذا الإنسان، لا يمكن لأي هدف أن يتحقق. كما أشار إلى بعض التجاوزات التي تعرفها بعض الجماعات الترابية، حيث تجد بعض المسئولين يستغلون مهامهم داخل الجماعات الترابية، لتمرير صفقات شخصية للجمعيات التي ينتمون إليها. كما أشار الأستاذ إلى أن المستوى التعليمي لدى النخب السياسية، ليس محددا لتحقيق حكامة ترابية، واستشهد بالعديد من الجماعات الترابية والمؤسسات، التي كان يترأسها أساتذة جامعين، وفشلت في تدبيرها. وذلك راجع حسب الأستاذ إلى غياب التواصل.كما دعا الأستاذ الجماعات الترابية إلى ضرورة إشراك المواطنين في البرامج المعنيين بها، لان ذلك سيخلق مواطن مسؤول وفاعل، وتجنب إقصاء المواطنين في البرامج التنموية التي تضعها الجماعات الترابية،
مداخلة الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس، تمت حول موضوع "الأقاليم الصحراوية أي جهوية متقدمة في ظل قصور أداء الهيئات الرقابية و غياب مطلب العدالة الاجتماعية؟" التي اعتمد فيها على تقرير المجلس الأعلى للحسابات لعام 2014، الذي أكد أن هناك بعض الجماعات الترابية تتحمل نفقات لا تدخل ضمن اختصاصاتها، كنفقات الوقود والعتاد، وأدوات المكتب لفائدة بعض الإدارات العمومية في غياب اتفاقيات شراكة من أجل تأطير هذه النفقات، كما تقوم بوضع موظفين جماعيين رهن إشارة إدارات أخرى دون احترام المساطر الجاري بها العمل، إلى ضعف التكوين المستمر للموظفين الجماعيين، عدم توفر الجماعات التي تمت مراقبتها لا على مساطر مقننة وعلى الوسائل البشرية و اللوجيستيكية الضرورية لتدبير فعال وناجع للمداخيل، كما تطرق الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس إلى أن مسالة التصريح الإجباري للمملكات على ضوء ما توصل بها المجلس الجهوي للحسابات بالعيون خلال سنة 2014 حسب معطيات تقريره السنوي، بغض النظر عن طبيعتها، 225 تصريحا، 224 منها يخص الموظفين وتصريح واحد يرجع للمنتخبين. ومنذ دخول قانون التصريح الإجباري بالممتلكات حيز التنفيذ سنة 2010 توصل المجلس الجهوي للحسابات بما مجموعه 11239 تصريحا، منها 10861 تهم الموظفين بمختلف فئاتهم و378 تهم المنتخبين. ومقارنة بلوائح الملزمين المدلى بها من طرف المصالح المعنية، فإن نسبة تقديم التصاريح تجاوزت 55 في المائة بالنسبة للموظفين ولم تتجاوز 5 %بالنسبة للمنتخبين. وهذا حسيب الأستاذ فعراس، يبين لنا أن عددا الملزمين بالتصريح الإجباري للممتلكات ضعيف جدا و خاصة بالنسبة للمنتخبين، مع العلم أن بعض المنتخبين لهم جنسيات و أملاك و حسابات بنكية بدول أجنبية، ما يجعلنا أمام إشكالية و المتمثلة في مفارقتين أساسيتين مفادهما، ما مآل المالية العمومية و الجهوية في ظل هذا التهرب و التملص من التصريح بالممتلكات ؟و ما موقف الإدارة 'الدولة' من مبدأ سيادة القانون ؟
مداخلة الدكتور سيداتي العلوي، قدم مداخلة حول موضوع " الجماعات الترابية والأدوار الجديدة للجماعات الترابية"،وفيها قام الدكتور بعرض المفاهيم الاكاديمية "للنخب السياسية"، ثم تطرق إلى اختصاصات الجماعات الترابية  ( الذاتية، المشتركة، المنقولة )، ودعى الدكتور الى إعداد ميثاق للتعاون الاقتصادي الجهوي تأتلف حوله الدولة والجماعات الترابية والقطاع الخاص والغرف المهنية والمركزيات النقابية، ويقوم هذا الميثاق على الالتزام المتبادل على المستوى الجهوي بخلق مناخ من التشاور المتواصل والتعاون في إطار الحوار المسؤول، كما انه من الضروري خلق مناخ اجتماعي يسوده السلم و الحوار مع توعية الفاعلين المعنيين بمسؤولياتهم في هذا الإطار، وذلك من خلال إنشاء فضاء للحوار الاجتماعي وإحداث هيئة استشارية تابعة للمجلس الجهوي. كما اكد الدكتور سيدتي العلوي انه لكي تصبح الجهة منتجة للثروة فينبغي للنخب الجهوية تبني مقاربة تشاركية وإستراتيجية معقلنة تندرج في إطار التدبير المحكم والمعقلن للجهة، وذلك بالتنسيق مع كل الفاعلين في الجهة من جامعيين وباحثين والخواص وفعاليات المجتمع المدني من خلال تخطيط استراتيجي تساهم فيه الجهة.
بعد الانتهاء من الجلسة العلمية، قام مسير الجلسة بفتح الباب المداخلات للحضور، وقد أكدت جل المداخلات على أهمية تنظيم هذه الندوة العلمية، إلا أن العديد من المتدخلين طرحوا تساؤلات حول غياب النخب السياسية في ندوة العلمية حول الجماعات الترابية  !
وفي نهاية النشاط تم توزيع جوائز رمزية على الأساتذة المشاركين في الندوة.

ومن اجل الحفاظ على القيمة العلمية لهذه الندوة، ستقوم جمعية الطلبة الباحثين بإعداد مؤلف جماعي، يضم مقالات مختلف الخبراء، والأساتذة، والطلبة الباحثين، والقطاعات الوزارية المعنية بموضوع الندوة، وهذا المؤلف الجماعي يعتبر بمثابة المخرجات العلمية لهذه الندوة.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

كواليس جماعة لبيرات.

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

الجزائر تصالح الجماهير "بفوز بلا طعم"

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

رئيس بلدية بوجنيبة يفتح مخبزة بدون ترخيص

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

وزارة الداخلية تخصص39 منصب شغل لعمالة طانطان

متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بطانطان يطالبون بشهاداتهم

استنكار إقصاء وزارة الداخلية للمجازين الحاصلين على الإجازة من كليات الاداب

تأجيل تنظيم مبارة التوظيف بالجماعات المحلية الى 7 يناير 2012

تنسيقية معطلي كليميم تحتج ضد مناصب الداخلية بمقر الجهة

التنسيقية الإقليمية لمعطلي كليميم تواصل معاركها النضالية من أجل التوظيف المباشر

كليميم : 1100 مجاز يقاطعون مباراة التوظيف بالجماعات الترابية

تقرير مصور عن مقاطعة مباراة الجماعات الترابية بكليميم

هياكل المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية تتهيأ لمسلسل عمل جمعوي مبتكر ومتجدد

ملامسة ومقاربة للسؤال الثقافي بالمغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الهجرة
الفن
الكفاءة المهنية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو

 
كاميرا الصحراء نيوز

في ختام الدوري الكروي تصريح للصحراء نيوز رئيس جمعية 9 مارس


شاهد ما قاله الوزير عزيز رباح لصحراء نيوز بطانطان


فيديو : مشرد بطانطان يسرد لصحراء نيوز مؤامراتٍ حرمته من سكن


فيديو : لحظة استهداف مراسل صحراء نيوز خلال قمع المعطلين


تصريح المناضل النقابي العسري سليمان في مسيرة فاتح ماي

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مستشفى جديد يرى النور قريباً بسيدي افني


النجامي هناك عائلات بالصحراء لازالت تقطن دْيُور España


متى سيتم القبض على قتلة الطالب الصحراوي عبد الرحيم بدري ؟


إحتفالات الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني بالسمارة


هذه دلالات التضامن مع بوعيدة + اسماء الموقعون على هذا البيان

 
مقالات

الجرحى و المصابون رحلةٌ بين العجز و الموت


غزة في حاجةٍ إلى غيرِ الدواءِ و الغذاءِ


الاثنين المشهود و اليوم الموعود


قصفُ الكيانِ حلمٌ والنيلُ منه شرفٌ


رواية الوجه الآخر للبياض الوجه الآخر للحياة الفلسطينية


الهولوكوست إيذانٌ بالظلم و جوازٌ بالقتل

 
تغطيات الصحراء نيوز

الأمن الوطني يخلد ذكرى التأسيس بالطانطان


حزب المصباح بطانطان يمر بمرحلة صعبة


فيديو : صرخة المُتقاعدين بطانطان


الدورة التكوينية حول حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية بالعيون


صحفيون بالعيون يطالبون بنفس امتيازات المغرب النافع

 
jihatpress

بنكيران يزور الملك ويعبر عن استعداده للتعاون مع الدولة


الدارالبيضاء تحتضن ناديها الأول للرشاقة الجسمانية و اللياقة


كبرى النقابات تدخل القصر الملكي

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

المودن تستعرض امام مجلس الشعب الايطالي جهود المملكة الحقوقية


الانفصالي المتشدد يواكيم تورا رئيساً لإقليم كاتالونيا


بعد إسقاط إف 16 : صواريخ إيران تدحض مفعول القبة الحديدية الإسرائيلية

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

ختام رائع للبطولة الكروية للفئات الصغرى بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو


سلمى بناني تواصل محاربة السمنة بالأقاليم الجنوبية والدورة الثامنة تحتضنها سيدي افني

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

الاستاذة أسماء الخمسي تطرح تجربة نموذجية و مبتكرة في مجال بيداغوجيا اللعب

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

النيابة العامة تطلق خطا هاتفيا للتبليغ عن الابتزاز و الفساد


إصدار غير مسبوق حول التركات الإسلامية الميراث والوصية

 
ملف الصحراء

المغرب يطرد السفير الإيراني

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة