مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         ابتدائية اكادير تدين سعودي وصاحب موقع اليكتروني وكاتب مقال             أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم             إشادة لمن يستحق.. مستشفى طانطان             تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني             الشاعر و الإطار التربوي حسن باروطيل في ذمة الله             المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع             طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن             مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان             ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان             الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة             معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان             أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية             هتلر والعرب والإسلام            تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة            جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون            لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع             نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

هتلر والعرب والإسلام


تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة


جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون


لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع


نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت


طارق المليح بكلميم


هل فعلاً أمريكا خذلت الأكراد؟

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

طانطان .. سفينة سيدنا بينار

 
التنمية البشرية

سلسلة مشاريع سياحية متنوعة و طاقية بطانطان و الجهة

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين


الداخلة : شبكة دولية لتهريب الكوكايين في قبضة القوى الأمنية


شقق مفروشة بالوطية تتعرض إلى مداهمة بسبب شبهة المخدرات

 
بيانات وتقارير

المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع


مطالب بفتح تحقيق في مدى تورط 24 مسؤولا مركزيا بوزارة التعليم


بيان حول نشر صور مهينة لمواطن بمراكش ولنائبة برلمانية


السلطات الأمنية بالعيون تقمع وقفة احتجاجية لمعطلين صحراويين


بيان حول منع تجسيد وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة العيون

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

إيطاليا : كلمة الدكتورة كوثر بدران في المنتدى القانوني للمرأة المغربية في ظل المدونة

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية

 
جماعات قروية

جمع عام باسم اراضي سلاليّة يعمق خلافات ساكنة جماعة بطاطا

 
أنشطة الجمعيات

مواطنين يتقاسمون البؤس والتشرد بشوارع طانطان


فريق علمي يبحث ابتكارات تلاميذ ثانوية محمد الخامس بطانطان


مغرب جديد بالطنطان ترْسمُ البسمة على وجه العمل الجمعوي ..

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

إشادة لمن يستحق.. مستشفى طانطان

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة

 
تعزية

تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية في بلادي ظلموني

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان


هل سيتم إغلاق الحدود أمام مسؤولين بطانطان؟


عاجل : شاب يحرق نفسه في طانطان وحالته خطيرة ..

 
 

الجماعات الترابية بجهة العيون .. الانجازات والتحديات
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 فبراير 2018 الساعة 58 : 21


صحراء نيوز - العيون

نظمت جمعية الطلبة الباحثين، ندوة جهوية حول موضوع الجماعات الترابية بجهة العيون الساقية الحمراء، بعد القوانين التنظيمية الجديدة، يوم السبت 3 فبراير 2018، بدار الثقافة ( أم السعد ). بمدينة العيون.
بحضور د. الحسين أعبوشي  ( خبير في القانون الدستوري )، أستاذ بجامعة القاضي عياض مراكش، و د. محمد الغالي  ( خبير في السياسات العمومية والتنمية المجالية )، و كذلك الأستاذ الباحث في الجماعات الترابية سيدي إبراهيم فعراس، بكلية الحقوق سطات، و سيداتي العلوي دكتور في العلوم السياسية ( مركز التفكير الاستراتيجي والدفاع عن الديمقراطية ).
في البداية رحب مسير الجلسة أحمد أهل السعيد بالحضور  (طالب باحث في القانون العام ،ورئيس جمعية الطلبة الباحثين )، وقدم الشكر للجهات المدعمة للنشاط، المتمثلة في كل من جهة العيون الساقية الحمراء، و جماعة المرسى، كما قدم الشكر كذلك للمركز الثقافي  ( أم السعد ) الذي احتضن النشاط، هذا من جهة.
ومن جهة أخرى، قدم مسير الجلسة شكر خاص للسادة للأساتذة، الذين تكبدوا عناء السفر لكل من الدكتور محمد الغالي والدكتور الحسن أعبوشي للمشاركة في الندوة العلمية، وكذلك تم تقديم الشكر لكل من الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس، والدكتور سيداتي العلوي على تلبية الدعوة للمشاركة في الندوة العلمية.
وقبل الدخول في تفاصيل الندوة العلمية، قام مسير الجلسة باستحضار السياق الوطني والجهوي الذي تنظم فيه الندوة.
بالنسبة للسياق الوطني :
حيث أكد أن توجه الدولة نحو اللامركزية، بدا يظهر ابتداء من سنة 2008 حول إعلان المؤسسة الملكية الدخول رسميا في مشروع الجهوية المتقدمة، والتي بدأت مع تنصيب اللجنة الاستشارية للجهوية، مرورا بصدور دستور 2011، الذي أعطى للامركزية مكانة جديدة، حيث لأول مرة سيتم التنصيص على اللامركزية في الدستور في الفصل الأول في الفقرة الأخيرة التي أكدت " أن التنظيم الترابي للمملكة تنظيم لامركزي يقوم على الجهوية المتقدمة"، إلى جانب المبادئ الدستورية الجديدة التي تم التنصيص عليها، والمكانة الجديدة التي أصبحت الجماعات الترابية تحتلها على مستوى النصوص الدستورية، وفي سنة 2015 صدرت القوانين التنظيمية للجماعات الترابية، التي عملت على تجسيد المبادئ الدستورية للجماعات الترابية.
بالنسبة للسياق الجهوي:
تعتبر الجهات في الصحراء  ( العيون نموذجا ) مجالات معنية بشكل أساسي بالجهوية المتقدمة أو باللامركزية بشكل عام، حيث ليس صدفة أن يقدم المغرب في سنة 2007 مقترح الحكم الذاتي، وفي سنة 2008 يعلن الدخول في مشروع الجهوية المتقدمة. لان الدولة المغربية تعتبر أن تطوير اللامركزية سيشكل ضمانة أساسية لتدعيم السياسة الخارجية، كما سيشكل مرحلة تمهيدية في أفق تقديم الحكم الذاتي، وبالتالي فالجهوية واللامركزية هو بمثابة تمرين للنخب السياسية في الصحراء، لدراسة و قياس مدى قدرتها وأهليتها للتدبير والإدارة المستقلة.
ومن هذه المنطلقات والاعتبارات، هل القوانين التنظيمية للجماعات الترابية تم ترجمتها على ارض الواقع، فماهي الانجازات التي حققتها جهة العيون بعد سنتين من خروج الجهوية المتقدمة إلى حيز التنفيذ؟ وماهي أهم التحديات التي تحول دون تطبيق الجهوية المتقدمة بالعيون؟ وماهي الآليات العملية التي يتعين على الجماعات الترابية بجهة العيون، إتباعها لتجاوز الصعاب، و مواجهة التحديات المطروحة؟
للإجابة عن هذه التساؤلات بموضوعية، حرصت جمعية الطلبة الباحثين في تنظيمها لهذا اللقاء العلمي، أن تكون تركيبة الندوة تضم فاعلين سياسيين وأكاديميين متخصيين وأساتذة باحثين في الشؤون المحلية والجهوية.
وذلك من اجل القيام بتشخيص موضوعي وعقلاني، يؤدي إلى توصيات عملية وواقعية، تستطيع الجماعات الترابية العمل بها لترتقي بمستوى تدبيرها.
كان مقرر في الندوة العلمية أن يحضر ها رؤساء الجماعات الترابية، لكن لم يحضر إلا السيد المدير العام للمصالح لجماعة المرسى،
اعتذر السيد المدير العام للمصالح  (ممثل جماعة المرسى )، نيابة عن السيد رئيس جماعة المرسى، لعدم حضوره لمهمة رسمية خارج المغرب، وأكد السيد المدير العام للمصالح في كلمته على أهمية مثل هذه اللقاءات العلمية لتنوير الرأي العام حول مستجدات القوانين التنظيمية الجديدة للجماعات الترابية.
بعد كلمة السيد المدير العام للمصالح، التي تم بها افتتاح الندوة، ثم انتقل مسير الجلسة إلى الجلسة العلمية التي تضمنت المداخلات التالية :
د. الحسين أعبوشي قدم مداخلة، تحت عنوان "مستجدات القوانين التنظيمية وتحدياتها العملية"، في هذه المداخلة قام بتقديم والتفسير المبادئ الدستورية والقانونية الجديدة التي أصبحت تقوم عليها القوانين التنظيمية والجماعات الترابية مع دستور 2011، والقوانين التنظيمية الجديدة المتمثل في مبدأ التدبير الحر والتعاون، والديمقراطية التشاركية، والتفريع والتمايز والتدرج، لكنه ركز على مبدأ الديمقراطية التشاركية، وتساءل لماذا لم يفعل المواطنين والمواطنات والجمعيات الآليات التشاركية  ( تقديم عرائض )، في إطار الفصل 139 من الدستور على مستوى الجماعات الترابية  !
د. محمد الغالي، قدم مداخلة حول موضوع السياسات العمومية الترابية : الإشكالات وسبل الإصلاح، ركز على الجوانب العملية، والواقعية التي تحول دون قيام تدبير عقلاني على مستوى الجماعات الترابية، وأكد على أهمية بناء البنيات التحية لكن مع أن يرافق ذلك بناء للإنسان، حيث بدون هذا الإنسان، لا يمكن لأي هدف أن يتحقق. كما أشار إلى بعض التجاوزات التي تعرفها بعض الجماعات الترابية، حيث تجد بعض المسئولين يستغلون مهامهم داخل الجماعات الترابية، لتمرير صفقات شخصية للجمعيات التي ينتمون إليها. كما أشار الأستاذ إلى أن المستوى التعليمي لدى النخب السياسية، ليس محددا لتحقيق حكامة ترابية، واستشهد بالعديد من الجماعات الترابية والمؤسسات، التي كان يترأسها أساتذة جامعين، وفشلت في تدبيرها. وذلك راجع حسب الأستاذ إلى غياب التواصل.كما دعا الأستاذ الجماعات الترابية إلى ضرورة إشراك المواطنين في البرامج المعنيين بها، لان ذلك سيخلق مواطن مسؤول وفاعل، وتجنب إقصاء المواطنين في البرامج التنموية التي تضعها الجماعات الترابية،
مداخلة الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس، تمت حول موضوع "الأقاليم الصحراوية أي جهوية متقدمة في ظل قصور أداء الهيئات الرقابية و غياب مطلب العدالة الاجتماعية؟" التي اعتمد فيها على تقرير المجلس الأعلى للحسابات لعام 2014، الذي أكد أن هناك بعض الجماعات الترابية تتحمل نفقات لا تدخل ضمن اختصاصاتها، كنفقات الوقود والعتاد، وأدوات المكتب لفائدة بعض الإدارات العمومية في غياب اتفاقيات شراكة من أجل تأطير هذه النفقات، كما تقوم بوضع موظفين جماعيين رهن إشارة إدارات أخرى دون احترام المساطر الجاري بها العمل، إلى ضعف التكوين المستمر للموظفين الجماعيين، عدم توفر الجماعات التي تمت مراقبتها لا على مساطر مقننة وعلى الوسائل البشرية و اللوجيستيكية الضرورية لتدبير فعال وناجع للمداخيل، كما تطرق الأستاذ سيدي إبراهيم فعراس إلى أن مسالة التصريح الإجباري للمملكات على ضوء ما توصل بها المجلس الجهوي للحسابات بالعيون خلال سنة 2014 حسب معطيات تقريره السنوي، بغض النظر عن طبيعتها، 225 تصريحا، 224 منها يخص الموظفين وتصريح واحد يرجع للمنتخبين. ومنذ دخول قانون التصريح الإجباري بالممتلكات حيز التنفيذ سنة 2010 توصل المجلس الجهوي للحسابات بما مجموعه 11239 تصريحا، منها 10861 تهم الموظفين بمختلف فئاتهم و378 تهم المنتخبين. ومقارنة بلوائح الملزمين المدلى بها من طرف المصالح المعنية، فإن نسبة تقديم التصاريح تجاوزت 55 في المائة بالنسبة للموظفين ولم تتجاوز 5 %بالنسبة للمنتخبين. وهذا حسيب الأستاذ فعراس، يبين لنا أن عددا الملزمين بالتصريح الإجباري للممتلكات ضعيف جدا و خاصة بالنسبة للمنتخبين، مع العلم أن بعض المنتخبين لهم جنسيات و أملاك و حسابات بنكية بدول أجنبية، ما يجعلنا أمام إشكالية و المتمثلة في مفارقتين أساسيتين مفادهما، ما مآل المالية العمومية و الجهوية في ظل هذا التهرب و التملص من التصريح بالممتلكات ؟و ما موقف الإدارة 'الدولة' من مبدأ سيادة القانون ؟
مداخلة الدكتور سيداتي العلوي، قدم مداخلة حول موضوع " الجماعات الترابية والأدوار الجديدة للجماعات الترابية"،وفيها قام الدكتور بعرض المفاهيم الاكاديمية "للنخب السياسية"، ثم تطرق إلى اختصاصات الجماعات الترابية  ( الذاتية، المشتركة، المنقولة )، ودعى الدكتور الى إعداد ميثاق للتعاون الاقتصادي الجهوي تأتلف حوله الدولة والجماعات الترابية والقطاع الخاص والغرف المهنية والمركزيات النقابية، ويقوم هذا الميثاق على الالتزام المتبادل على المستوى الجهوي بخلق مناخ من التشاور المتواصل والتعاون في إطار الحوار المسؤول، كما انه من الضروري خلق مناخ اجتماعي يسوده السلم و الحوار مع توعية الفاعلين المعنيين بمسؤولياتهم في هذا الإطار، وذلك من خلال إنشاء فضاء للحوار الاجتماعي وإحداث هيئة استشارية تابعة للمجلس الجهوي. كما اكد الدكتور سيدتي العلوي انه لكي تصبح الجهة منتجة للثروة فينبغي للنخب الجهوية تبني مقاربة تشاركية وإستراتيجية معقلنة تندرج في إطار التدبير المحكم والمعقلن للجهة، وذلك بالتنسيق مع كل الفاعلين في الجهة من جامعيين وباحثين والخواص وفعاليات المجتمع المدني من خلال تخطيط استراتيجي تساهم فيه الجهة.
بعد الانتهاء من الجلسة العلمية، قام مسير الجلسة بفتح الباب المداخلات للحضور، وقد أكدت جل المداخلات على أهمية تنظيم هذه الندوة العلمية، إلا أن العديد من المتدخلين طرحوا تساؤلات حول غياب النخب السياسية في ندوة العلمية حول الجماعات الترابية  !
وفي نهاية النشاط تم توزيع جوائز رمزية على الأساتذة المشاركين في الندوة.

ومن اجل الحفاظ على القيمة العلمية لهذه الندوة، ستقوم جمعية الطلبة الباحثين بإعداد مؤلف جماعي، يضم مقالات مختلف الخبراء، والأساتذة، والطلبة الباحثين، والقطاعات الوزارية المعنية بموضوع الندوة، وهذا المؤلف الجماعي يعتبر بمثابة المخرجات العلمية لهذه الندوة.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

كواليس جماعة لبيرات.

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

الجزائر تصالح الجماهير "بفوز بلا طعم"

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

رئيس بلدية بوجنيبة يفتح مخبزة بدون ترخيص

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

وزارة الداخلية تخصص39 منصب شغل لعمالة طانطان

متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بطانطان يطالبون بشهاداتهم

استنكار إقصاء وزارة الداخلية للمجازين الحاصلين على الإجازة من كليات الاداب

تأجيل تنظيم مبارة التوظيف بالجماعات المحلية الى 7 يناير 2012

تنسيقية معطلي كليميم تحتج ضد مناصب الداخلية بمقر الجهة

التنسيقية الإقليمية لمعطلي كليميم تواصل معاركها النضالية من أجل التوظيف المباشر

كليميم : 1100 مجاز يقاطعون مباراة التوظيف بالجماعات الترابية

تقرير مصور عن مقاطعة مباراة الجماعات الترابية بكليميم

هياكل المركز الوطني للتنمية والوحدة الترابية تتهيأ لمسلسل عمل جمعوي مبتكر ومتجدد

ملامسة ومقاربة للسؤال الثقافي بالمغرب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان


فيديو : صحراء نيوز تقضي ليلة في العراء بمعتصم عائلة المقاوم زغراد


التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..


مصلحة طب الأطفال بمستشفى بويزكارن تقفل أبوابها


مندوب الصحة بكليميم لم يترشح لمنصب المدير الجهوي لكلميم وادنون


البرلماني بطانطان خمود بعد هيجان اسبوع الانتخابات وسكون لسنوات يصنع توتر اجتماعي


فيديو .. الدولة تفقد قدرتها الفعلية بالعيون

 
مقالات

حزب وزير الصحة يتضامن مع الطبيبة رقية الدريوش


آفاق قضية الصحراء بين الرهانات الوطنية والتحديات الإقليمية والمستجدات الأممية


جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي


زيارة مهمة للشيخ محمد بن زايد إلى باكستان


لا تهمّنا حياتها و لن تكون ملَكا ولو حرصت


خطأ تعويم الشاذين فكرياً واحتضان المنبوذين وطنياً

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

ابتدائية اكادير تدين سعودي وصاحب موقع اليكتروني وكاتب مقال


خلفيات عرقلة إصدار بيان يطالب بوقف متابعة حامي الدين


افتتاح التسجيل في الجامعة الشتوية الشبابية الدورة السابعة

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

مقتل 3 متظاهرين سودانيين


تفاصيل انقلاب عسكري في الغابون


داعش الارهابي يتبنى قتل السائحتين الدانماركية والنرويجية

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الحنين إلى بروسلي و جاكي شان وأمجاد الكونغ فو العظيم

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إقليم آسا الزاك .. الملتقى الدولي حول الواحات في دورته الخامسة


إنطلاق مشروع " سينما " بورزازات بهدف تطوير جودة التعليم في المجال السينمائي


احتفاء بفعاليات بوجدة عاصمة الثقافة العربية مدينة وجدة تستضيف الأيام الثقافية المصرية


حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة

 
فنون و ثقافة

افتتاح معرض شمس الضحى الجديد برواق باب الرواح

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد كلِمَة العامل علي المزليقي في حق المرحوم عمر بوعيدة

 
لا تقرأ هذا الخبر

معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل


منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي

 
ملف الصحراء

قطر والسعودية تتوددان لجبهة البوليساريو

 
sahara News Agency

نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان

 
ابداعات

الصورة والتصوير في مجموعة البلح المر

 
 شركة وصلة