مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018             اقليم طانطان الاخير في نسبة النجاح العامة في الدورة العادية للبكالوريا             اكلة مغربية سفة مردومة             كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة             نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟             أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل             العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!             العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة             وزارة الداخلية.. حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة باقليم طانطان             أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات             تعيينات جديدة في مناصب عليا             فيديو : لحظة خطف الرضيعة من مستشفى الهاروشي             اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3            كلمة مدرب في بطولة رمضان             أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2            فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1             أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3


كلمة مدرب في بطولة رمضان


أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2


فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1


أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1


تعادل مثير بين إسبانيا والبرتغال 3 - 3


نهائي دوري لجمعية الامل الجديد حي بن خليل بطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو


فيديو في عزّ الحراك الشعبي ...صرخة و نداء لعامل اقليم طانطان

 
قضايا و حوادث

أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان


جريمة بقلعة السراغنة..تلميذ يقتل صديقه بسبب الغش !


جريمة قتل بشعة في كلميم


حوادث خلال عيد الفطر بطانطان

 
بيانات وتقارير

أستاذ خريبكة.. نقابة بطانطان تتضامن و تدق طبول التصعيد ضد مذكرة وزارية


بلاغ تطورات ملف الصحفي حميد المهداوي


بــــــلاغ اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018


التنسيقية المحلية للمعطلين بالطنطان بلاغ للرأي العام حول المشاريع المدرة للدخل


بيان .. تنسيق قبلي يدعم قضية احداث عمالة المحبس

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

الحقوقية كوثر بدران تزور معرضا للوحات المرأة المعنفة و تتطلع إلى إقامته بالمغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

نهائي دوري سلم العسري - فيديو


دورة تكوينية لفائدة مُربّيات باقليم طانطان


توزيع نظارات طبية بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

طاقم الجريدة الاولى صحراء نيوز يهنئ القراء الكرام بعيد الفطر

 
وظائف ومباريات

ابتداء من مستوى التاسعة إعدادي يمكنكم العمل ببريد المغرب بهذه الشروط والوثائق

 
الصحية

كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة

 
تعزية

مشاركة حاشدة في تشييع جنازة المرحوم حمادي العسلة

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل


بعد 10 سنوات من النضال ..هذه هي مطالب الناشطة فتيحة بوسحاب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية


طموح النادي الرياضي أنصار الوطية لكرة السلة

 
طانطان 24

نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018


اقليم طانطان الاخير في نسبة النجاح العامة في الدورة العادية للبكالوريا


وزارة الداخلية.. حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة باقليم طانطان

 
 

الدور الريادي للشيخ أحمد عيلال في تاريخ الصحراء مابين 1900 و 1970
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 مارس 2018 الساعة 09 : 22


صحراء نيوز - بقلم : مولاي احمد عزيزي – العيون الان

صورة الحاج أحمد عيلال

ينتمي أحمد العيلال الى قبيلة يكوت المجاهدة عرش أمزاويك فخذ أهل باهية، شخصية من الشخصيات البارزة بالصحراء وشيخ مقاوم عرف بالكرم والشجاعة ودماثة الأخلاق والمساهمة في حل الخلافات والنزاعات، تناولت سيرته العديد من الكتابات أغلبها أجنبيا وبعض الأفلام الوثائقية خصوصا رحلته شهيرة رفقة الفرنسي ميشيل فيوشانج Michel Vieuchange. سنحاول من خلال هذا المقال التعريف بهذا الرجل من خلال أربعة محاور أولها نسبه، و ثانيها تفاصيل رحلته مع المستكشف الفرنسي، و ثالث المحاور سنبرز من خلاله دوره في فترة الاستعمار الاسباني، وأخر المحاور سنبسط فيه مشاركته الفعالة في الأحداث السياسية إبان انسحاب المستعمر و عودة السلطان محمد الخامس من المنفى.
المحور الأول: نسبه
هو أحمد ولد عيلال ولد الوعبان ولد محمد ولد باهية ولد أحمد ولد قاسم ولد محمد ولد أحمد ولد قاسم ولد داود المنتسب إلى الشريف العالم العلامة مولاي ابراهيم أمزوك، سليل الدوحة النبوية الشريفة، ووالدته هي الشريفة العفيفة مانة منت رمضان حفيدة الولي الصالح مولاي الحسين ولد الخن دفين منطقة الشبابين قرب مدينة السمارة.
نشأ أحمد و ترعرع في بيت والده العيلال ولد الوعبان، الذي كان شيخا ووجيها زاهدا وبطلا مجاهدا ضد المد الاستعماري الأوروبي، وعضوا في مجلس الاربعين (هيئة مهمتها الإشراف على تدبير شؤون القبيلة)، كما جاء في كتاب الباحث والمستشرق الفرنسي بول مارتي (قبائل شمال موريتانيا) الذي زار المنطقة خلال القرن التاسع عشر.
المحور الثاني: أحمد العيلال وميشيل فيوشانج Michel Vieuchange
ميشيل فيوشانج هو مستكشف فرنسي، قدم إلى المغرب و لديه حلم بالوصول إلى مدينة السمارة، التي أحبها و عشقها انطلاقا مما سمعه عن صمود أهلها و تصديهم لحملة الضابط الفرنسي موري Mouret الذي حاول غزو العاصمة العلمية للصحراء سنة 1913. انطلقت المرحلة الأولى لرحلة فيوشانج من مدينة الصويرة بتدبير ومساعدة من قائدها حدو و انتهت بتيكليت (وهي قرية تبعد عن كلميم ب 74 كيلومتر تحدها السمارة جنوبا و كلميم شمالا و أسا شرقا وطانطان غربا)، المرحلة الثانية التي كلف بها شيخ تيكليت واسمه اعلي اومولود من خلال علاقاته المتينة مع مجموعة من أعيان وشيوخ القبائل الصحراوية بحيث سيطلب من الحاج احمد العيلال مرافقة الفرنسي للسمارة، لم يكن اختياره للحاج احمد ولد عيلال اعتباطيا بل كان مدروسا نظرا للمكانة التي يحظى بها شيخ يكوت لدى جميع القبائل بالإضافة إلى معرفته الدقيقة بأسرار و خبايا كل جزء من أرض البيضان. و في صباح الأول من نوفمبر 1930 دخلت قافلة الباحث الفرنسي مدينة السمارة ليكتب فور مشاهدته لمعالمها من بعيد: «لا أكاد أصدق كلما فكرت بين لحظة وأخرى، سأجدني وجها لوجه أمام «السمارة»، هناك من بعيد برزت المدينة بكاملها، القصبتان أولا، ثم المسجد، فالمنازل نصف المهدمة، لا وجود لأي سور حول المدينة، وحدها الصحراء تحيط بها من جانب، بدأت أبحث عن كيفية الدخول إلى القصبة الكبيرة، ذات الشكل التصميمي المربع، ظللت أطوف حول الجدران المحافظة على تماسك حجارتها السوداء التي تم جمعها في الصحراء، لكم رغبت في الدخول لولا ضيق الوقت، أعلم أن الشيخين بين الفينة والأخرى سيرغبان في المغادرة، وجدت ثقبا على واجهة الحائط يطل على داخل القصبة، والتقطت صورتين، ثم ابتعدت عازما أن أعود متى توفر لدي الوقت…
لكن القدر لم يعنه للعودة مرة أخرى للمكان الذي أحبه وضحى شيء الكثير للوصول إليه فقد أصيب و هو في طريق العودة إلى تيكليت بمرض عضال ليتوفى على أثره بمدينة أكادير يوم 29 نوفمبر 1930.
ألف شقيقه جون فيوشانج كتابا اعتمادا على المذكرات التي تركها ميشيل قبيل موته واصفا رفيق رحلته أحمد العيلال بأحسن الأوصاف مثنيا على بسالته و وفائه و ذكائه بالإضافة إلى حسن تعامله مع ظروف الصحراء القاحلة.
المحور الثالث :أحمد العيلال والاستعمار الاسباني.
اعترفت به السلطات الاسبانية وعينته بمرسوم كشيخ ممثل للقبيلة يكوت سنة 1934 بطرفاية حينما كانت عاصمة لصحراء الاسبانية، هو وسبعة آخرين من وجهاء القبيلة مهمتهم الحديث عن مشاكل وهموم أبناء عمومتهم، و الدفاع عن مصالحهم أمام الادراة الاسبانية.
و خلال سنة 1954 ميلادية قامت السلطات الاسبانية ممثلة في الكومندار Rabanira/ رابانيرا و القبطان Binard باستدعاء بعض شيوخ قبيلة يكوت منهم: أحمد العيلال وبويا أحمد ولد عزوز المصلاحي والحبيب ولد أحمد لحسن فطلبوا منهم أن تؤدي قبيلتهم ضريبة العشر على غرار ما قامت به السلطات الفرنسية في أماكن نفوذها، وهو ما رفضوه رفضا باتا، لتبعث السلطات الاسبانية فرقة عسكرية مكونة من 25 جنديا يتزعمهم ضابط يدعى Tirnty / تيرنتي لمهاجمة ماشية أحمد العيلال بحيث سلبوا منها بعض النوق و الجمال انتقاما منه و لموقفه المعادي لاستعمار.

المحور الرابع: أحمد العيلال و المقاومة و جيش التحرير.
انخرط المرحوم الحاج أحمد العيلال في جيش التحرير مبكرا و قدم له مساهمات عينية مهمة تمثلت في 40 جملا و العديد من الأسلحة النارية، كما شارك في جميع المحطات السياسية التي عرفتها الصحراء خلال خمسينات وستينات القرن 20، ففي سنة 1956 شارك رفقة مجموعة كبيرة من شيوخ ووجهاء القبائل الصحراوية في مؤتمر أم شكاك ( منطقة تقع بين السمارة و العيون)، بالإضافة إلى مشاركته الفعالة بمؤتمر بوخشبية (منطقة تبعد حوالي 60 كيلومتر عن الطنطان) عبر إقامته للعدد كبير من الخيام ومساهمته في استقبال وتأطير وتغذية المشاركين، وهو اللقاء الذي عرف حضور ولي العهد آنذاك الأمير مولاي الحسن.
عقب عودة السلطان محمد الخامس من المنفى سنة 1956 توجه الرمز الحاج أحمد العيلال رفقة العديد من أبناء عمومته لتجديد أواصر البيعة ومن المشاركين في الوفد الذي مثل قبيلة يكوت المحجوب ولد امبارك العربي/ لحبيب ولد أحمد لحسن/ المجاهد الكبير عالي ولد أبا لحسن / لعروصي ولد الراحل/ لعروصي ولد محمد/ بويا أحمد ولد مولاي أحمد/ أحمد ولد محيمدات/ بويا أحمد ولد عزوز ولد سيدي العربي/ أحمد وولد ناجم / اعلي سالم ولد بارا/ و أخرون.
توفي رحمة الله عليه سنة 1971 بطانطان تاركا ورائه سمعته الطيبة و تاريخه الناصع البياض، فيوم موته بكته سائر القبائل الصحراوية بأعيانها و شيوخها و مجاهديها، و ليس أبلغ مما قاله الشاعر الصحراوي الكبير الكوري ولد حماد في أبيات تاريخية فور علمه بوفاة الحاج أحمد العيلال ولد الوعبان متغنيا بصفاته الحميدة كالشجاعة والكرم والسخاء.
شكر أحمد يا أحد تخرس*** لشكر و تعرف شي للمس
أحمد يعرف حالة يملص*** سمعو و الحالة صايبها
يعطي عن لخوت بلا حس*** أحمد عطاي و نايبها
و الناس لهون لمنها خص*** غاية دايرها صايبها
و مع ذا من شكر و يدرس*** ما حد الدنيا شايبها
هم الروم و الجهاد وخص*** الجهاد ولا رايبها
طاح و طاحت تحتو لفرس*** أحمد لو حظ و صايبها.

لائحة المراجع:

 Paul Marty : Les tribus de la haute Mauritanie/ Publication de la COMITE DE L’AFRIQUE FRANÇAISE / Paris 1915.
 Patrick Adam : De Smara à Smara :sur les traces de Michiel Vieuchenge. 2006/ Editions L’harmattan/ Paris
 Vieuchange, Michel (2004) [1932]. Smara: Carnets de route d’un fou du désert . Vieuchange, Jean (editor; introduction, notes, PostScript); Claudel, Paul (preface) (Revised ed.). Paris: Phébus
- الأستاذ بشر أحمد حيدار : تاريخ الصحراء الغربية و قبائلها العربية .الطبعة الاولى 2015
- بوبري العروصي : جوانب من تاريخ قبيلة يكوت خلال القرنين التاسع عشر و العشرين . بحث لنيل شهادة الماستر في تاريخ الجنوب المغربي و السلطة و المجتمع و الدين . جامعة ابن زهر أكادير.
- محمد دحمان، (مادة يكوت)، معلمة المغرب، نشر دار الأمان، الرباط، الطبعة الأولى. 1435هـ/2014م، ملحق (ج4) (27/682).
- قبيلة يكوت : مركز علم و عمران للدراسات و الابحاث و احياء التراث الصحراوي التابع لرابطة المحمدية للعلماء.
- طالب أخيار ولد مامينا: الشيخ ماء العينين علماء و أمراء في مواجهة الاستعمار الأوروبي: مؤسسة الشيخ مربيه ربه لإحياء التراث والتبادل الثقافي 2005 الرباط.

فيديو رحلة ميشيل فيوشانج والحاج أحمد عيلال :






 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

عامل إقليم أسا الزاك يقطع ارزاق العائلات

رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم أسا- الزاك

ظاهرة الحركات الاعتبارية في الصحراء المغربية ممارسة ديمقراطية أم رجة قوارير

تنسيقية عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجن سلا 2 توجه نداء إلى أحرار العالم

خطري ولد سعيد الجماني

مرتزقة القذافي اعتقدوا أن هناك صفقة سرية مع الناتو للحفاظ على حياته

صحفيي ومنشطي البرامج المتعاقدين مع قناة العيون يطالبون بمستحقاتهم المادية

الجريمة بالمغرب

اليوم الوطني للصحافة .. هل نلتحق بالركب الإعلامي ؟

حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.. تعصف بالمغرب الى المجهول ..

بوجدور : أعوان السلطة يحتجون في الشارع العام

أعوان السلطة يـُذكرون حصاد بمطالبهم + رسالة

الوطية : الاحتفاء بالأستاذ عزيز كروان بالثانوية الاعدادية محمد عبد الكريم الخطابي

اختتام مهرجان مكناس الذي عرف نجاحا باهرا

الدور الريادي للشيخ أحمد عيلال في تاريخ الصحراء مابين 1900 و 1970





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح مدير مدرسة الشريف الادريسي في الملتقى الوطني الثالث للاعلام


تصريح مدير مدرسة يوسف بن تاشفين في الملتقى الوطني للاعلام بطانطان


تصريح عالي القريشي مدير دوري الوفاء للموظف الجماعي بطانطان


تصريح التلميذة الغالية الكرزابي الحاصلة على الرتبة 3 في فن الحكاية


كواليس مسابقة فنُّ الحكاية الشعبيّة بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

البيان الختامي للملتقى الوطني للصحافة والإعلام بطانطان في دورته الثالثة


السمارة .. افتتاح الأسواق المتنقلة لمنتوجات الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي


حكاية علَّال الخرافية تقود التلميذة للفوز بطانطان


تقرير مصير مجلس جهة كلميم واد نون


مستشفى جديد يرى النور قريباً بسيدي افني

 
مقالات

أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل


العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!


أحمد الريفي يكتب عن رجل المواقف صاحب اليد البيضاء في قضاء حوائج الناس


فحولة الكرة بين الفنادق والملاعب… صلاح ليس ميسي… وهل خسرنا لأننا لم نستطع أن نفوز ؟


هل سيستمر المونديال من دون العرب كلهم؟


أحدَ عشرَ كوكباً تنوحُ على الأندلسِ وفلسطينَ

 
تغطيات الصحراء نيوز

نتائج مسابقة المقال الصحفي باقليم طانطان


افتتاح الملتقى الوطني حول دور الاعلام في قضايا المرأة و التنمية بطانطان


ذكريات كروية لسنة 1996 في بطولة رمضان بطانطان


بالفيديو : حصيلة الأيام المفتوحة للتكوين المهني بطانطان


الأمن الوطني يخلد ذكرى التأسيس بالطانطان

 
jihatpress

العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة


تعيينات جديدة في مناصب عليا


فيديو : لحظة خطف الرضيعة من مستشفى الهاروشي

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟


بوتفليقة الترشح لولاية خامسة


ايران تُكمل أحزان العرب بخطف المغرب بالضربة القاضية -(صور و فيديو)

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مسابقة المقال الصحفي باقليم طانطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام


موقع القضاء الإداري من خلال قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون

 
ملف الصحراء

اعتقال المخابرات المغربية لممول لحزب الله كشف تزويد البوليساريو بالسلاح

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة