مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أمسية تضامنية مع الاستاذة ضحايا التعاقد بطانطان             كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي             وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات             برامج تأهيل الجماعات الترابية أبطيح و لمسيد و تلمزون             على الرغم من كل شيء إنتصرت جوهرة الصحراء             تحية إجلال لرئيسة وزراء نيوزيلندا             رسالة الى الملك محمد السادس: لا بديل عن الاستعانة بالكفاءات وإلغاء القائمة السوداء             العاصمة العلمية تحتضن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة             الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ             بلاغ حول إلغاء المقرر الأممي لاستقلال القضاء والمحاماة زيارته للمغرب             تنديد بكل أساليب التضليل و الشيطنة في حق الأساتذة ضحايا التعاقد             تقديم ديوان أشواق نافرة لمحمد السايحي بالقنيطرة             بشرط اعتذار عمال رسمياً لقطر بالزاك            بطانطان تكريم معلمتين قضائيتين عريقتين             قطار الحياة موريتانيا            التنمية البشرية بطانطان على المحك .. وسماسرة الانتخابات أبرز المعيقات            جهاديات أجنبيات هربن من تنظيم الدولة الإسلامية            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

بشرط اعتذار عمال رسمياً لقطر بالزاك


بطانطان تكريم معلمتين قضائيتين عريقتين


قطار الحياة موريتانيا


التنمية البشرية بطانطان على المحك .. وسماسرة الانتخابات أبرز المعيقات


جهاديات أجنبيات هربن من تنظيم الدولة الإسلامية


المَرَاعِي تهدد السلم الاجتماعي باسا الزاك


جمهورية ارض الصومال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين


نداء انساني عاجل أيتاماً وأراملَ تحت منزل مهدد بالانهيار يستغيثون

 
قضايا و حوادث

جدل حول تسجيل طفل مُتَخلَّى عنه بإسم ‘لقيط’


مطلق النار فى كلميم حاول سابقاً اقتحام القصر الملكي


طانطان .. حجز كمية مهمة من المخدرات محملة على متن شاحنة للنقل


ظاهرة الكريساج تُرْعب ساكنة تيكوين


إحراق سيارة ناشط حقوقي بجماعة صبويا

 
بيانات وتقارير

بلاغ حول إلغاء المقرر الأممي لاستقلال القضاء والمحاماة زيارته للمغرب


تنديد بكل أساليب التضليل و الشيطنة في حق الأساتذة ضحايا التعاقد


الأورو-متوسطية للحقوق تدعو الى دعم القرار المتعلق بضمان المساءلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة


نيوزيلندا: الهجمات على المسجدين تمثل لحظة حاسمة تستدعي محاسبة سياسة الشيطنة


إدانة منع وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

تجربة مجلس جماعة آسرير في الصرف الصحي تثير استياء وغضب الجمعيات و الجالية

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

ساكنة دوار البرج بإقليم ورزازات : تندد باستبداد وشطط قائد قيادة وسلسات

 
أنشطة الجمعيات

ورش تكويني بطانطان حول تقديم الملتمسات والعرائض..


درس تعلــــــيمـى يتّجه دائماً نحو الأمام بطانطان


في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجيستيك متعدد الوسائط على نجاح المؤتمر

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

الحاجة فاطمة محارقة في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان


شاهدوا.. انواع لملاحف الصحراوية و الاكسوارات التقليدية و العصرية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

FESTIVAL TARAGALTE

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

متشرّد يعرقل السير باقليم طانطان


مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !

 
طانطان 24

أمسية تضامنية مع الاستاذة ضحايا التعاقد بطانطان


برامج تأهيل الجماعات الترابية أبطيح و لمسيد و تلمزون


معاق يشتكي سوء المـــــعاملة وقطع الرزق بطانطان

 
 

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2018 الساعة 40 : 14


طلب علماء النفس من أطفال في سن الرابعة مشاهدة تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء»، فلاحظوا أن الأطفال قدّموا أداء أسوأ من العادة في اختبارات تتطلب التركيز وضبط النفس... فماذا في التفاصيل؟

لطالما اعتبر الأهالي أن التلفزيون يُفسد دماغ الأطفال، وتشير دراسة حديثة إلى صحة هذا القول، أقله عند مشاهدة رسوم متحركة سريعة الإيقاع. لوحظ أن الأطفال الذين شاهدوا تسع دقائق فقط من الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع «سبونج بوب» قدموا أداء أسوأ من غيرهم عندما طُلب منهم تنفيذ مهمات تستلزم التركيز وضبط النفس مقارنةً بالأطفال الذين شاهدوا رسوماً متحركة بطيئة الإيقاع والأطفال الذين استمتعوا بالتلوين.

كانت الدراسة محدودة النطاق، لذا لم يكتشف العلماء المدة التي يدوم فيها تأثير البرامج على الدماغ. لكن لا تشدد هذه الأبحاث حصراً على أهمية الوقت الذي يمضيه الطفل في مشاهدة التلفزيون بل على نوعية البرامج التي يشاهدها أيضاً، بحسب رأي ديمتري كريستاكيس من معهد أبحاث سياتل للأطفال في جامعة واشنطن. لم يشارك كريستاكيس في الدراسة، لكنه كتب افتتاحية ذات صلة ظهرت بتاريخ 12 سبتمبر في مجلة «طب الأطفال» (Pediatrics).

صرّح كريستاكيس لموقع «لايف ساينس» (LiveScience): «لا تؤدي جميع البرامج التلفزيونية إلى تراجع التركيز. بل إن إيقاع البرنامج هو الذي يطرح المشكلة الفعلية».

رسوم متحركة

توصلت دراسات سابقة إلى نتائج مختلطة وغير دقيقة حول تأثير التلفزيون على نمو الطفل، لكن برزت في تلك الدراسات مؤشرات تحذيرية كافية لإثارة قلق الباحثين. مثلاً، وجد كريستاكيس في دراسة نُشرت في عام 2009، في «أرشيف طب الأطفال والمراهقين»، أن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة تُضعف الحوار المباشر بين الأهالي والأطفال، ما يعيق اكتساب اللغة والتطور الاجتماعي عند الأطفال.

سعت الدراسة الجديدة، برئاسة عالمة النفس أنجيلين ليلارد من جامعة فيرجينيا، إلى معرفة ما إذا كان نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الأطفال يؤثر على أدائهم. وقد استعان الباحثون بستين طفلاً في سن الرابعة وطلبوا منهم القيام بواحدة من ثلاث مهمات.

في المجموعة الأولى، قام الأطفال ببساطة بالتلوين طوال تسع دقائق. وشاهد أطفال المجموعة الثانية تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء». أما أطفال المجموعة الثالثة، فقد شاهدوا رسوماً متحركة واقعية على شبكة «خدمة البث العامة» عن صبي أميركي نموذجي في مرحلة ما قبل المدرسة.

لم تتمكن ليلارد من إجراء مقابلة للتأكيد على أسماء البرامج المستعملة في الاختبار، لكن تتوافق المواصفات المتوافرة مع برنامجَي «سبونج بوب» و{كايو» (Caillou) على شبكة «خدمة البث العامة». تم اختيار هذين البرنامجين بسبب اختلاف الإيقاع في كل واحد منهما. وفق ملاحظات الباحثين، كانت المشاهد تتغير في برنامج «سبونج بوب» كل 11 ثانية، مع عرض لقطات حماسية بوتيرة سريعة بين مختلف المشاهد. أما برنامج «خدمة البث العامة»، فقد كان إيقاعه أبطأ وكانت المشاهد تتغير فيه كل 34 ثانية تقريباً.

بحسب رأي كريستاكيس، زاد إيقاع برامج الأطفال بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة تزامناً مع ارتفاع المدة التي يخصصها الأطفال لمشاهدة التلفزيون. خلال السبعينات، كان الأطفال يبدأون بمشاهدة التلفزيون في سن الرابعة. أما اليوم، فيبدأون بمشاهدته في الشهر الرابع تقريباً. وتشير تقديرات «مؤسسة عائلة كايزر» إلى أن ثلثي الأطفال يمضون ما معدّله ساعتين يومياً في مشاهدة التلفزيون أو أي شاشة أخرى. يكمن القلق الأساسي في واقع أنّ الإفراط في تحفيز الطفل خلال البرامج الحماسية التي تكثر فيها الحركة يضرّ بالدماغ، ما يؤدي إلى نشوء مشكلة في التركيز في مرحلة لاحقة.

 

اختبار القدرة على ضبط النفس

بعد أن أنهى الأطفال مشاهدة التلفزيون أو التلوين، طلب منهم الباحثون أداء مجموعة متنوعة من مهمات لقياس قدرتهم على التحكم بتصرفاتهم أو قدرتهم الذهنية على التركيز وتجنب الالتهاء وضبط النفس. فخضع الأطفال لاختبار يقضي باتباع اتجاهات مختلفة، وقد شمل نقل أقراص من مكان إلى آخر، فضلاً عن ألعاب التركيز وحفظ ما يُقال تزامناً مع لمس رؤوسهم أو أصابع أقدامهم أو أي جزء آخر من الجسم، كذلك عددوا سلسلة من الأرقام بطريقة عكسية.

خضع الأطفال أيضاً إلى ما يُسمى «اختبار الخطمي» (أو التسرع في تناول السكريات)، وهو عبارة عن تحدٍّ مشترك لاختبار قدرة الأطفال على ضبط النفس. وضع الباحثون حلوى الخطمي أو المقرمشات (بحسب ما يفضله الأطفال) وغادروا الغرفة. لكن قبل مغادرتهم، أخبروا الأطفال بأنهم يستطيعون رن الجرس وتناول قطعتين من الحلوى أو المقرمشات فوراً. لكنهم إذا انتظروا عودة الباحثين، فيمكنهم تناول عشر قطع.

تبين أن اختبار قوة الإرادة يشير إلى مدى قدرة الأطفال على ضبط النفس حين يبلغون سن الرشد. إنه عامل مهم لأن ضبط النفس وتأخير إشباع الذات هما عاملان أساسيان في جميع المجالات، بدءاً من الحفاظ على صحة جيدة ووصولاً إلى بناء مسيرة مهنية ناجحة.

تأثير التلفزيون

تحقق الباحثون من النتائج وصنّفوا علامات الأطفال وفق مقياس موحّد لمقارنة أداء كل مجموعة. فلاحظوا أن الأطفال الذين شاهدوا «سبونج بوب» سجلوا نتائج أسوأ من الآخرين. مثلاً، بلغ متوسط العلامات في «اختبار الخطمي» لدى الأطفال الذين شاهدوا البرنامج على شبكة «خدمة البث العامة» حوالى 0،2. أما الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة السريعة، فتراجع متوسط علاماتهم واقتصر على 0،5 تحت الصفر تقريباً.

في المقابل، قدّم الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة البطيئة الإيقاع أداء بمستوى أداء الذين أمضوا وقتهم بالتلوين، ما يشير إلى أن مشاهدة التلفزيون بحد ذاتها ليست العامل الذي يسبّب المشكلة بل نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الطفل. وأضاف كريستاكيس: «من الخطأ أن يعمم الناس هذه الاستنتاجات وأن يعتبروا برنامج «سبونج بوب» سيئاً. إذ لا تتعلق المشكلة ببرامج معينة، بل بالخصائص التي تقدمها».

بحسب رأي كريستاكيس، يكون إيقاع البرامج المشابهة لبرنامج «شارع سمسم» (Sesame Street) طبيعياً. نظرياً، يعني ذلك أن الأخير لن يضرّ بأدمغة الأطفال على الأرجح، لكن لم تخضع تلك النظرية للاختبار بعد. عام 1977، نُشرت دراسة في المجلة الثقافية «الأبحاث التكنولوجية والتنموية» وقارنت الآثار المعرفية المترتبة عن الحلقات السريعة والبطيئة الإيقاع في «شارع سمسم» ولم تجد أي فرق بين النوعين. لكن ذكرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2004 في مجلة «المهارات الإدراكية والحركية» أن هذا البرنامج نفسه سرّع إيقاع المشاهد منذ السبعينات، ولم يدرس أحد حتى الآن طبيعة الحلقات الحديثة.

لا يعرف الباحثون بعد مدة الخلل في وظيفة الجسم التنفيذية أو الطريقة التي يتأثر بها الأطفال الأصغر والأكبر سناً من نماذج الأطفال المشاركين في هذه الدراسة. لكن تشير الأبحاث إلى أن مشاهدة وسائل الإعلام عموماً لها آثار عدة على المدى الطويل. لا بد من إجراء دراسات إضافية للإجابة عن هذه الأسئلة، لكن تكفي هذه الأبحاث الراهنة لتحذير الأهالي.

وختم كريستاكيس قائلاً: «كحد أدنى، يجب أن يتعلم الأهالي من هذه الدراسة ضرورة ألا يشاهد صغارهم «سبونج بوب» قبل صدور التقييمات المتعلقة بحالتهم من روضة الأطفال!»

http://www.aljarida.com





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

الاسره الموريتانيه المحتجزه في اسبانيا تنقل الي سجن في ضواحي مدريد في انتظار تسليمها الي موريتانيا

انطلاق الحملة الانتخابية و تضارب حول نسبة المشاركة المتوقعة

المرشحون الأرانب

التميز المغربي

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

فضيحة المقاولين المصلحيين بجماعة عوينة ايغمان ( بيان استنكاري)

خمس جماعات بإقليم كليميم تحاسب قسم العمل الاجتماعي بالولاية

المواطن إبراهيم كرير يعتصم ضد الصفقات المشبوهة بجماعة عوينة أيغمان

فعاليات مدنية بالداخلة تتهم وزارة الصيد البحري بتدمير الثروة البحرية

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيسة جمعية مسار للتربية و التكوين و التنمية الاجتماعية


كلمة رئيس المحكمة الابتدائية بطانطان


طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا


مكانة المرأة المغربية في النصوص الشرعية والقانونية - مدونة الأسرة نموذجا..ندوة علمية ببوجدور


حصري .. الرگيبات تستضيف قبائل أيتوسى بالسمارة


أمكراز : الزعامات الحقيقية تُصنع بمواقفها


طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!

 
مقالات

تحية إجلال لرئيسة وزراء نيوزيلندا


رسالة الى الملك محمد السادس: لا بديل عن الاستعانة بالكفاءات وإلغاء القائمة السوداء


مذبحة الساجدين.. أين مسيرة شارلي إبيدو؟


الشعب الجزائري يرفض كل أشكال التدخل الأجنبي


مجزرة صلاة الجمعة المروعة في نيوزيلاندا ..


جزائر ما بعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

 
تغطيات الصحراء نيوز

شاهد : احتجاج صاخب للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بطانطان


سعودي يدعو لتشخيص شمولي لمُشكلات سكان طانطان...


أمن طانطان يحْتفي بالشرطيات في عيد المرأة


الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم طانطان


بالفيديو .. قدماء المحاربين بطانطان يُلوّحون بمسيرة أمام القصر الملكي

 
jihatpress

لقاء مع المدير العام للوكالة الحضرية للبيضاء: الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تبسط رؤيتها متج


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية تحتفل باليوم العالمي للمرأة


تداعيات المقاطعة .. مريم بنصالح تكشف خسائرها

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

مَن هو «ملتهم الأتراك» الذي كتب إرهابي نيوزيلندا اسمه على رشاشه؟


بعد مجزرة مسجدى نيوزلاندا .. مطالب بتصنيف حركات اليمين المتطرف كتنظيمات ارهابية


ترامب يتجنب ذكر المسلمين في تغريدته عن مذبحة نيوزيلندا

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

على الرغم من كل شيء إنتصرت جوهرة الصحراء

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش


60 فيلما يعرض في مهرجان تطوان للسينما المتوسطية

 
فنون و ثقافة

العاصمة العلمية تحتضن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة

 
تربية و ثقافة دينية

مطالب لإحداث مركز إعادة تأهيل مدمن المخدرات بالطنطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

قصة قصيرة .. طيور لا تحلق

 
 شركة وصلة