مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         غياب ثقافة التسامح المجتمعي في الجزائر             نقابيون يعلنون التصعيد إلى غاية تجويد الخدمات الصحية بطانطان             أنقذوا غزة وأجيروا أهلها             توشيح التلاميذ الأوائل بمؤسسة الرسالة التربوية بسلا بأوسمة تميز             اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية             الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم             يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان             تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو             مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان             حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان             الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني             فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير             كرنفال موسم طانطان            خيمة قبيلة الركيبــــــات            خيمة قبائل أيت باعمران            خيمة قبائل آيتوسى            خيمة قبيلة آيت لحسن            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كرنفال موسم طانطان


خيمة قبيلة الركيبــــــات


خيمة قبائل أيت باعمران


خيمة قبائل آيتوسى


خيمة قبيلة آيت لحسن


خيمة قبيلة يكــــــــــــــوت


السيرك .. متعة و إثارة متنفس لسكان طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الحانة ليست عقدة الطانطاني .. سفينة طانطان معلمة تاريخية تنتظر الترميم

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو

 
قضايا و حوادث

فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير


بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة


حصري : وفاة جندي و مطاردة المهاجرين السريين بضواحي كلميم


أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان

 
بيانات وتقارير

نقابيون يعلنون التصعيد إلى غاية تجويد الخدمات الصحية بطانطان


يستمر المسلسل الاحتجاجي للأساتذة المتعاقدين بطانطان - بيان


بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره


سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان


بيان..بعد انتحار امرأة سلالية بسبب الفقر حقوقيون يطالبون

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

المحامية الدولية كوثر بدران في ضيافة الفاتكان

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

طانطان .. تكوين تفاعلي بين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


فيديو .. هذا هو واقع حقوق الانسان بكلميم


حصري : خلية البلوكاج الجهوي تشخّص مشاكل وحاجيات مدينة طانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني

 
وظائف ومباريات

فيديو .. التسهيلات البنكية للاستثمار الاخضر

 
الصحية

أسباب تبول الأطفال أثناء النوم

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

اعتقال قاصر سرق هاتفين نقّالين بالوطية


فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان


الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية

 
طانطان 24

هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟


مساحة خضراء ترى النور بعد فشل السطو على وعائها العقاري بطانطان


مشاركة ثانوية القدس في فعاليات حفل التميز باقليم طانطان

 
 

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2018 الساعة 40 : 14


طلب علماء النفس من أطفال في سن الرابعة مشاهدة تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء»، فلاحظوا أن الأطفال قدّموا أداء أسوأ من العادة في اختبارات تتطلب التركيز وضبط النفس... فماذا في التفاصيل؟

لطالما اعتبر الأهالي أن التلفزيون يُفسد دماغ الأطفال، وتشير دراسة حديثة إلى صحة هذا القول، أقله عند مشاهدة رسوم متحركة سريعة الإيقاع. لوحظ أن الأطفال الذين شاهدوا تسع دقائق فقط من الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع «سبونج بوب» قدموا أداء أسوأ من غيرهم عندما طُلب منهم تنفيذ مهمات تستلزم التركيز وضبط النفس مقارنةً بالأطفال الذين شاهدوا رسوماً متحركة بطيئة الإيقاع والأطفال الذين استمتعوا بالتلوين.

كانت الدراسة محدودة النطاق، لذا لم يكتشف العلماء المدة التي يدوم فيها تأثير البرامج على الدماغ. لكن لا تشدد هذه الأبحاث حصراً على أهمية الوقت الذي يمضيه الطفل في مشاهدة التلفزيون بل على نوعية البرامج التي يشاهدها أيضاً، بحسب رأي ديمتري كريستاكيس من معهد أبحاث سياتل للأطفال في جامعة واشنطن. لم يشارك كريستاكيس في الدراسة، لكنه كتب افتتاحية ذات صلة ظهرت بتاريخ 12 سبتمبر في مجلة «طب الأطفال» (Pediatrics).

صرّح كريستاكيس لموقع «لايف ساينس» (LiveScience): «لا تؤدي جميع البرامج التلفزيونية إلى تراجع التركيز. بل إن إيقاع البرنامج هو الذي يطرح المشكلة الفعلية».

رسوم متحركة

توصلت دراسات سابقة إلى نتائج مختلطة وغير دقيقة حول تأثير التلفزيون على نمو الطفل، لكن برزت في تلك الدراسات مؤشرات تحذيرية كافية لإثارة قلق الباحثين. مثلاً، وجد كريستاكيس في دراسة نُشرت في عام 2009، في «أرشيف طب الأطفال والمراهقين»، أن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة تُضعف الحوار المباشر بين الأهالي والأطفال، ما يعيق اكتساب اللغة والتطور الاجتماعي عند الأطفال.

سعت الدراسة الجديدة، برئاسة عالمة النفس أنجيلين ليلارد من جامعة فيرجينيا، إلى معرفة ما إذا كان نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الأطفال يؤثر على أدائهم. وقد استعان الباحثون بستين طفلاً في سن الرابعة وطلبوا منهم القيام بواحدة من ثلاث مهمات.

في المجموعة الأولى، قام الأطفال ببساطة بالتلوين طوال تسع دقائق. وشاهد أطفال المجموعة الثانية تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء». أما أطفال المجموعة الثالثة، فقد شاهدوا رسوماً متحركة واقعية على شبكة «خدمة البث العامة» عن صبي أميركي نموذجي في مرحلة ما قبل المدرسة.

لم تتمكن ليلارد من إجراء مقابلة للتأكيد على أسماء البرامج المستعملة في الاختبار، لكن تتوافق المواصفات المتوافرة مع برنامجَي «سبونج بوب» و{كايو» (Caillou) على شبكة «خدمة البث العامة». تم اختيار هذين البرنامجين بسبب اختلاف الإيقاع في كل واحد منهما. وفق ملاحظات الباحثين، كانت المشاهد تتغير في برنامج «سبونج بوب» كل 11 ثانية، مع عرض لقطات حماسية بوتيرة سريعة بين مختلف المشاهد. أما برنامج «خدمة البث العامة»، فقد كان إيقاعه أبطأ وكانت المشاهد تتغير فيه كل 34 ثانية تقريباً.

بحسب رأي كريستاكيس، زاد إيقاع برامج الأطفال بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة تزامناً مع ارتفاع المدة التي يخصصها الأطفال لمشاهدة التلفزيون. خلال السبعينات، كان الأطفال يبدأون بمشاهدة التلفزيون في سن الرابعة. أما اليوم، فيبدأون بمشاهدته في الشهر الرابع تقريباً. وتشير تقديرات «مؤسسة عائلة كايزر» إلى أن ثلثي الأطفال يمضون ما معدّله ساعتين يومياً في مشاهدة التلفزيون أو أي شاشة أخرى. يكمن القلق الأساسي في واقع أنّ الإفراط في تحفيز الطفل خلال البرامج الحماسية التي تكثر فيها الحركة يضرّ بالدماغ، ما يؤدي إلى نشوء مشكلة في التركيز في مرحلة لاحقة.

 

اختبار القدرة على ضبط النفس

بعد أن أنهى الأطفال مشاهدة التلفزيون أو التلوين، طلب منهم الباحثون أداء مجموعة متنوعة من مهمات لقياس قدرتهم على التحكم بتصرفاتهم أو قدرتهم الذهنية على التركيز وتجنب الالتهاء وضبط النفس. فخضع الأطفال لاختبار يقضي باتباع اتجاهات مختلفة، وقد شمل نقل أقراص من مكان إلى آخر، فضلاً عن ألعاب التركيز وحفظ ما يُقال تزامناً مع لمس رؤوسهم أو أصابع أقدامهم أو أي جزء آخر من الجسم، كذلك عددوا سلسلة من الأرقام بطريقة عكسية.

خضع الأطفال أيضاً إلى ما يُسمى «اختبار الخطمي» (أو التسرع في تناول السكريات)، وهو عبارة عن تحدٍّ مشترك لاختبار قدرة الأطفال على ضبط النفس. وضع الباحثون حلوى الخطمي أو المقرمشات (بحسب ما يفضله الأطفال) وغادروا الغرفة. لكن قبل مغادرتهم، أخبروا الأطفال بأنهم يستطيعون رن الجرس وتناول قطعتين من الحلوى أو المقرمشات فوراً. لكنهم إذا انتظروا عودة الباحثين، فيمكنهم تناول عشر قطع.

تبين أن اختبار قوة الإرادة يشير إلى مدى قدرة الأطفال على ضبط النفس حين يبلغون سن الرشد. إنه عامل مهم لأن ضبط النفس وتأخير إشباع الذات هما عاملان أساسيان في جميع المجالات، بدءاً من الحفاظ على صحة جيدة ووصولاً إلى بناء مسيرة مهنية ناجحة.

تأثير التلفزيون

تحقق الباحثون من النتائج وصنّفوا علامات الأطفال وفق مقياس موحّد لمقارنة أداء كل مجموعة. فلاحظوا أن الأطفال الذين شاهدوا «سبونج بوب» سجلوا نتائج أسوأ من الآخرين. مثلاً، بلغ متوسط العلامات في «اختبار الخطمي» لدى الأطفال الذين شاهدوا البرنامج على شبكة «خدمة البث العامة» حوالى 0،2. أما الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة السريعة، فتراجع متوسط علاماتهم واقتصر على 0،5 تحت الصفر تقريباً.

في المقابل، قدّم الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة البطيئة الإيقاع أداء بمستوى أداء الذين أمضوا وقتهم بالتلوين، ما يشير إلى أن مشاهدة التلفزيون بحد ذاتها ليست العامل الذي يسبّب المشكلة بل نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الطفل. وأضاف كريستاكيس: «من الخطأ أن يعمم الناس هذه الاستنتاجات وأن يعتبروا برنامج «سبونج بوب» سيئاً. إذ لا تتعلق المشكلة ببرامج معينة، بل بالخصائص التي تقدمها».

بحسب رأي كريستاكيس، يكون إيقاع البرامج المشابهة لبرنامج «شارع سمسم» (Sesame Street) طبيعياً. نظرياً، يعني ذلك أن الأخير لن يضرّ بأدمغة الأطفال على الأرجح، لكن لم تخضع تلك النظرية للاختبار بعد. عام 1977، نُشرت دراسة في المجلة الثقافية «الأبحاث التكنولوجية والتنموية» وقارنت الآثار المعرفية المترتبة عن الحلقات السريعة والبطيئة الإيقاع في «شارع سمسم» ولم تجد أي فرق بين النوعين. لكن ذكرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2004 في مجلة «المهارات الإدراكية والحركية» أن هذا البرنامج نفسه سرّع إيقاع المشاهد منذ السبعينات، ولم يدرس أحد حتى الآن طبيعة الحلقات الحديثة.

لا يعرف الباحثون بعد مدة الخلل في وظيفة الجسم التنفيذية أو الطريقة التي يتأثر بها الأطفال الأصغر والأكبر سناً من نماذج الأطفال المشاركين في هذه الدراسة. لكن تشير الأبحاث إلى أن مشاهدة وسائل الإعلام عموماً لها آثار عدة على المدى الطويل. لا بد من إجراء دراسات إضافية للإجابة عن هذه الأسئلة، لكن تكفي هذه الأبحاث الراهنة لتحذير الأهالي.

وختم كريستاكيس قائلاً: «كحد أدنى، يجب أن يتعلم الأهالي من هذه الدراسة ضرورة ألا يشاهد صغارهم «سبونج بوب» قبل صدور التقييمات المتعلقة بحالتهم من روضة الأطفال!»

http://www.aljarida.com





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

الاسره الموريتانيه المحتجزه في اسبانيا تنقل الي سجن في ضواحي مدريد في انتظار تسليمها الي موريتانيا

انطلاق الحملة الانتخابية و تضارب حول نسبة المشاركة المتوقعة

المرشحون الأرانب

التميز المغربي

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

فضيحة المقاولين المصلحيين بجماعة عوينة ايغمان ( بيان استنكاري)

خمس جماعات بإقليم كليميم تحاسب قسم العمل الاجتماعي بالولاية

المواطن إبراهيم كرير يعتصم ضد الصفقات المشبوهة بجماعة عوينة أيغمان

فعاليات مدنية بالداخلة تتهم وزارة الصيد البحري بتدمير الثروة البحرية

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

صور أنشطة موسم طانطان


صور النسخة الرابعة عشرة من موسم طانطان


شاهد تصريحات حصرية في خيمة الشعر الحساني


تصريح في الندوة الدولية للإستثمار بالوطية


بالفيديو : الركّادَة بموسم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لمدينة طانطان


ندوة التّبراعْ تنصُّ على طرْح مشروع معهد الثقــافة الحسّانيّة


تعبئة مؤسسة فوسبوكراع من أجل صحة ساكنة المناطق الجنوبية


طانطان .. مدرسة يوسف بن تاشفين تحتفي بعطاءات التلاميذ المتفوقين + الاسماء


تنصيب رجال السلطة الجدد بولاية الداخلة وتعيين مدير ديوان إبن وادنون

 
مقالات

غياب ثقافة التسامح المجتمعي في الجزائر


أنقذوا غزة وأجيروا أهلها


الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين


البراءة لقاتلِ الدوابشة عدلٌ وإنصافٌ


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


و كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ

 
تغطيات الصحراء نيوز

تعهد العامل يرفع اعتصام في المستشفى الإقليمي بطانطان - فيديو


الحفل الختامي لمؤسسة الإمام الغزّالي للتعليم الخاص


الخيام الموضوعاتية بالدورة 14 لموسم طانطان


مديرية التعليم بطانطان بشراكة مع مؤسسة المكار تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


موسم طانطان .. مسابقة الإبل الأكثر إنتاجا للحليب

 
jihatpress

توشيح التلاميذ الأوائل بمؤسسة الرسالة التربوية بسلا بأوسمة تميز


وزير النقل والتجهيز ينفي تقليص كمية الأسماك بسبب جرف الرمال


فصل ملف المهداوي عن معتقلي حراك الريف

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني


بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا


فيديو : صورة طانطان في تُمْبُـكتُو

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

مواقع التواصل الاجتماعي تسائل فعاليّة مكافحة الفساد باقليم طانطان


ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة