مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         آيا صوفيا             لقاء مع رئيس الحكومة يدعوا لتمديد الدعم للفئات المتضررة             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي خبر إطلاق حملة             تعليم الوضوء للاطفال بطريقة سهلة             الفنان سدوم .. تَذَكَّرتُ لَيلى وَ السِنينَ الخَوالِيا             مخاوفٌ إسرائيليةٌ من مخاطرِ الضم             ناشط حقوقي فوق القانون .. يقوم مقام الصحافة ويرسل تقارير إلى السلطات             الخطوط الملكية المغربية .. ​الفحص الطبي المطلوب لكافة المسافرين             إطلاق الدفعة الثالثة من الدعم الموجه للأسر المتضررة             وزارة الأوقاف تفرض شروطا صارمة لاستئاف الصلاة بالمسجد             الخيمة الدولية : النشطاء الحقوقيين يتضامنون مع المناضلون             نقابة بالطانطان تقصف مذكرة ارتجالية و مشوبة بالغموض و الضبابية             أشباح طانطان تقّيم أداء المجلس الاقليمي            أسباب فشل مجلس الجهة وكيف يمكن تجنب ذلك؟            الباتول أبلاضي : الوضع الصحي بالجهة و بطانطان لم يعد مقبولا            احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان            جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أشباح طانطان تقّيم أداء المجلس الاقليمي


أسباب فشل مجلس الجهة وكيف يمكن تجنب ذلك؟


الباتول أبلاضي : الوضع الصحي بالجهة و بطانطان لم يعد مقبولا


احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان


جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان


فعالية شرطة المرور بطانطان


قاعة سرية للقمار بتطوان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

اختطاف للمطالبة بـفدية 200 مليون سنتيم في كليميم


توقيف شخصين يشتبه بتورطهما في ترويج المخدرات


مؤلم.. العثور على رضيعة متخلى عنها بكلميم


ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات

 
بيانات وتقارير

لقاء مع رئيس الحكومة يدعوا لتمديد الدعم للفئات المتضررة


المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي خبر إطلاق حملة


الخيمة الدولية : النشطاء الحقوقيين يتضامنون مع المناضلون


رسالة إلى الرئيس المدير العام لقناة ميدي1تي


الاتحاد المغربي للشغل: الهشاشة والفقر اللذان تعاني منهما المرأة قد زادت من حدتهما ظروف الحجر الصحي

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

الشيخ محمد لمين ولد السيد .. اللهم اشفيه واحفظه يا رب العالمين

 
جالية

سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس و تترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

تزويد سكان بالكمامات بطانطان


لقاء حول التحولات لوضعية المرأة في ظل ازمة كورونا بطانطان


نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. منحة مالية من منظمة التعاون الإسلامي

 
تهاني ومناسبات

رسالة شكر لكل من يساعد في مكافحة كورونا بطانطان

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

أبلاضي تُشيد بتجربة الناية وتطالب بتوفِير مشاريع مشرّفة للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الأم الفاضلة حدهم الكرن منت اسويلم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بعدما تبرعت بدمها 61 مرة : حياة إيدر تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم


جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الفنان سدوم .. تَذَكَّرتُ لَيلى وَ السِنينَ الخَوالِيا


Kari 7ankou كاري حنكو


صرامة الصوت ضد بطش الفساد بكليميم


بلامانقابلهم ديجا مقنبلهم

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

تهديدات بالقتل تطال الصّحافيّ المحجوب اجدال ، نقابة ترصد أعطابا حقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم الوضوء للاطفال بطريقة سهلة


اغنية البداية القناع


سيف النار الحلقة 1

 
عين على الوطية

فتح الخط الطرقي بين طانطان و شاطئ الوطية


فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا

 
طانطان 24

نقابة بالطانطان تقصف مذكرة ارتجالية و مشوبة بالغموض و الضبابية


من سيدشن الرصيف العائم بواد بن خليل ؟


طانطان يُسجل 14 إصابة بـكوفيد 19

 
 

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 27 مارس 2018 الساعة 40 : 14


طلب علماء النفس من أطفال في سن الرابعة مشاهدة تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء»، فلاحظوا أن الأطفال قدّموا أداء أسوأ من العادة في اختبارات تتطلب التركيز وضبط النفس... فماذا في التفاصيل؟

لطالما اعتبر الأهالي أن التلفزيون يُفسد دماغ الأطفال، وتشير دراسة حديثة إلى صحة هذا القول، أقله عند مشاهدة رسوم متحركة سريعة الإيقاع. لوحظ أن الأطفال الذين شاهدوا تسع دقائق فقط من الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع «سبونج بوب» قدموا أداء أسوأ من غيرهم عندما طُلب منهم تنفيذ مهمات تستلزم التركيز وضبط النفس مقارنةً بالأطفال الذين شاهدوا رسوماً متحركة بطيئة الإيقاع والأطفال الذين استمتعوا بالتلوين.

كانت الدراسة محدودة النطاق، لذا لم يكتشف العلماء المدة التي يدوم فيها تأثير البرامج على الدماغ. لكن لا تشدد هذه الأبحاث حصراً على أهمية الوقت الذي يمضيه الطفل في مشاهدة التلفزيون بل على نوعية البرامج التي يشاهدها أيضاً، بحسب رأي ديمتري كريستاكيس من معهد أبحاث سياتل للأطفال في جامعة واشنطن. لم يشارك كريستاكيس في الدراسة، لكنه كتب افتتاحية ذات صلة ظهرت بتاريخ 12 سبتمبر في مجلة «طب الأطفال» (Pediatrics).

صرّح كريستاكيس لموقع «لايف ساينس» (LiveScience): «لا تؤدي جميع البرامج التلفزيونية إلى تراجع التركيز. بل إن إيقاع البرنامج هو الذي يطرح المشكلة الفعلية».

رسوم متحركة

توصلت دراسات سابقة إلى نتائج مختلطة وغير دقيقة حول تأثير التلفزيون على نمو الطفل، لكن برزت في تلك الدراسات مؤشرات تحذيرية كافية لإثارة قلق الباحثين. مثلاً، وجد كريستاكيس في دراسة نُشرت في عام 2009، في «أرشيف طب الأطفال والمراهقين»، أن مشاهدة التلفزيون لفترة طويلة تُضعف الحوار المباشر بين الأهالي والأطفال، ما يعيق اكتساب اللغة والتطور الاجتماعي عند الأطفال.

سعت الدراسة الجديدة، برئاسة عالمة النفس أنجيلين ليلارد من جامعة فيرجينيا، إلى معرفة ما إذا كان نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الأطفال يؤثر على أدائهم. وقد استعان الباحثون بستين طفلاً في سن الرابعة وطلبوا منهم القيام بواحدة من ثلاث مهمات.

في المجموعة الأولى، قام الأطفال ببساطة بالتلوين طوال تسع دقائق. وشاهد أطفال المجموعة الثانية تسع دقائق من «رسوم متحركة مشهورة جداً عن اسفنجة متحركة تعيش تحت الماء». أما أطفال المجموعة الثالثة، فقد شاهدوا رسوماً متحركة واقعية على شبكة «خدمة البث العامة» عن صبي أميركي نموذجي في مرحلة ما قبل المدرسة.

لم تتمكن ليلارد من إجراء مقابلة للتأكيد على أسماء البرامج المستعملة في الاختبار، لكن تتوافق المواصفات المتوافرة مع برنامجَي «سبونج بوب» و{كايو» (Caillou) على شبكة «خدمة البث العامة». تم اختيار هذين البرنامجين بسبب اختلاف الإيقاع في كل واحد منهما. وفق ملاحظات الباحثين، كانت المشاهد تتغير في برنامج «سبونج بوب» كل 11 ثانية، مع عرض لقطات حماسية بوتيرة سريعة بين مختلف المشاهد. أما برنامج «خدمة البث العامة»، فقد كان إيقاعه أبطأ وكانت المشاهد تتغير فيه كل 34 ثانية تقريباً.

بحسب رأي كريستاكيس، زاد إيقاع برامج الأطفال بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة تزامناً مع ارتفاع المدة التي يخصصها الأطفال لمشاهدة التلفزيون. خلال السبعينات، كان الأطفال يبدأون بمشاهدة التلفزيون في سن الرابعة. أما اليوم، فيبدأون بمشاهدته في الشهر الرابع تقريباً. وتشير تقديرات «مؤسسة عائلة كايزر» إلى أن ثلثي الأطفال يمضون ما معدّله ساعتين يومياً في مشاهدة التلفزيون أو أي شاشة أخرى. يكمن القلق الأساسي في واقع أنّ الإفراط في تحفيز الطفل خلال البرامج الحماسية التي تكثر فيها الحركة يضرّ بالدماغ، ما يؤدي إلى نشوء مشكلة في التركيز في مرحلة لاحقة.

 

اختبار القدرة على ضبط النفس

بعد أن أنهى الأطفال مشاهدة التلفزيون أو التلوين، طلب منهم الباحثون أداء مجموعة متنوعة من مهمات لقياس قدرتهم على التحكم بتصرفاتهم أو قدرتهم الذهنية على التركيز وتجنب الالتهاء وضبط النفس. فخضع الأطفال لاختبار يقضي باتباع اتجاهات مختلفة، وقد شمل نقل أقراص من مكان إلى آخر، فضلاً عن ألعاب التركيز وحفظ ما يُقال تزامناً مع لمس رؤوسهم أو أصابع أقدامهم أو أي جزء آخر من الجسم، كذلك عددوا سلسلة من الأرقام بطريقة عكسية.

خضع الأطفال أيضاً إلى ما يُسمى «اختبار الخطمي» (أو التسرع في تناول السكريات)، وهو عبارة عن تحدٍّ مشترك لاختبار قدرة الأطفال على ضبط النفس. وضع الباحثون حلوى الخطمي أو المقرمشات (بحسب ما يفضله الأطفال) وغادروا الغرفة. لكن قبل مغادرتهم، أخبروا الأطفال بأنهم يستطيعون رن الجرس وتناول قطعتين من الحلوى أو المقرمشات فوراً. لكنهم إذا انتظروا عودة الباحثين، فيمكنهم تناول عشر قطع.

تبين أن اختبار قوة الإرادة يشير إلى مدى قدرة الأطفال على ضبط النفس حين يبلغون سن الرشد. إنه عامل مهم لأن ضبط النفس وتأخير إشباع الذات هما عاملان أساسيان في جميع المجالات، بدءاً من الحفاظ على صحة جيدة ووصولاً إلى بناء مسيرة مهنية ناجحة.

تأثير التلفزيون

تحقق الباحثون من النتائج وصنّفوا علامات الأطفال وفق مقياس موحّد لمقارنة أداء كل مجموعة. فلاحظوا أن الأطفال الذين شاهدوا «سبونج بوب» سجلوا نتائج أسوأ من الآخرين. مثلاً، بلغ متوسط العلامات في «اختبار الخطمي» لدى الأطفال الذين شاهدوا البرنامج على شبكة «خدمة البث العامة» حوالى 0،2. أما الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة السريعة، فتراجع متوسط علاماتهم واقتصر على 0،5 تحت الصفر تقريباً.

في المقابل، قدّم الأطفال الذين شاهدوا الرسوم المتحركة البطيئة الإيقاع أداء بمستوى أداء الذين أمضوا وقتهم بالتلوين، ما يشير إلى أن مشاهدة التلفزيون بحد ذاتها ليست العامل الذي يسبّب المشكلة بل نوع البرامج التلفزيونية التي يشاهدها الطفل. وأضاف كريستاكيس: «من الخطأ أن يعمم الناس هذه الاستنتاجات وأن يعتبروا برنامج «سبونج بوب» سيئاً. إذ لا تتعلق المشكلة ببرامج معينة، بل بالخصائص التي تقدمها».

بحسب رأي كريستاكيس، يكون إيقاع البرامج المشابهة لبرنامج «شارع سمسم» (Sesame Street) طبيعياً. نظرياً، يعني ذلك أن الأخير لن يضرّ بأدمغة الأطفال على الأرجح، لكن لم تخضع تلك النظرية للاختبار بعد. عام 1977، نُشرت دراسة في المجلة الثقافية «الأبحاث التكنولوجية والتنموية» وقارنت الآثار المعرفية المترتبة عن الحلقات السريعة والبطيئة الإيقاع في «شارع سمسم» ولم تجد أي فرق بين النوعين. لكن ذكرت دراسة أخرى نُشرت في عام 2004 في مجلة «المهارات الإدراكية والحركية» أن هذا البرنامج نفسه سرّع إيقاع المشاهد منذ السبعينات، ولم يدرس أحد حتى الآن طبيعة الحلقات الحديثة.

لا يعرف الباحثون بعد مدة الخلل في وظيفة الجسم التنفيذية أو الطريقة التي يتأثر بها الأطفال الأصغر والأكبر سناً من نماذج الأطفال المشاركين في هذه الدراسة. لكن تشير الأبحاث إلى أن مشاهدة وسائل الإعلام عموماً لها آثار عدة على المدى الطويل. لا بد من إجراء دراسات إضافية للإجابة عن هذه الأسئلة، لكن تكفي هذه الأبحاث الراهنة لتحذير الأهالي.

وختم كريستاكيس قائلاً: «كحد أدنى، يجب أن يتعلم الأهالي من هذه الدراسة ضرورة ألا يشاهد صغارهم «سبونج بوب» قبل صدور التقييمات المتعلقة بحالتهم من روضة الأطفال!»

http://www.aljarida.com





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

الاسره الموريتانيه المحتجزه في اسبانيا تنقل الي سجن في ضواحي مدريد في انتظار تسليمها الي موريتانيا

انطلاق الحملة الانتخابية و تضارب حول نسبة المشاركة المتوقعة

المرشحون الأرانب

التميز المغربي

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

فضيحة المقاولين المصلحيين بجماعة عوينة ايغمان ( بيان استنكاري)

خمس جماعات بإقليم كليميم تحاسب قسم العمل الاجتماعي بالولاية

المواطن إبراهيم كرير يعتصم ضد الصفقات المشبوهة بجماعة عوينة أيغمان

فعاليات مدنية بالداخلة تتهم وزارة الصيد البحري بتدمير الثروة البحرية

سبونج بوب... هل تضرّ الرسوم المتحركة السريعة الإيقاع بتفكير طفلك؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

هيئات تطالب بتنمية قرية الصيد تاروما


الغموض يلف العثور على جثة بطانطان


بيان حول الوضع الصحي الوبائي كوفيد 19 بميناء سيدي افني


من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟

 
كاميرا الصحراء نيوز

عملية تخريب لخزان مائي بطانطان - فيديو


الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

دار الأطفال بكليميم على وقع صفقة مشبوهة اخرى


اصحاب الكويرات بين سندان كورونا و مطرقة شرطة المرور


سيدي إفني: انطلاق المرحلة الرابعة من عملية توزيع الدعم الغذائي على الأسر المعوزة و المتضررة


مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط

 
مقالات

مخاوفٌ إسرائيليةٌ من مخاطرِ الضم


ملف النظافة : بالعرائش و القصر الكبير


المستوطنون يشتمون ترامب والمتدينون يلعنونه


اكتساب اللغة عند الطفل


عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية المواقف العربية عامةً والأردنية خاصةً


كورونا وتحديات التعليم الرقمي

 
تغطيات الصحراء نيوز

مجلس جهة كلميم وادنون : عرض حول حصيلة قطاع الصحة في الجائحة


كورونا يغيّر الطقوس و الأجواء بطانطان


نتائج انتخابات بجهة كلميم واد نون .. الفساد يتقهقر و سينتهى وتكسر شوكته


فيديو توضيحي حول إعتقال أعضاء تنسيقية الطليعة بطانطان


نقابة تسلط الضوء على مطالب السُكّان بطانطان

 
jihatpress

ناشط حقوقي فوق القانون .. يقوم مقام الصحافة ويرسل تقارير إلى السلطات


الخطوط الملكية المغربية .. ​الفحص الطبي المطلوب لكافة المسافرين


إطلاق الدفعة الثالثة من الدعم الموجه للأسر المتضررة

 
حوار

في حوار مع السيد ديدا بوتوميت .. الموظفون الجماعيون يطلبون ردّ الاعتبار

 
الدولية

آيا صوفيا


تَبُونْ زيارة مرتقبة للمغرب .. الترتيبات و الكواليس ...


الْمُنَافِقُونَ البريطانيون يواصلون تصدير السلاح للسعودية

 
بكل لغات العالم

Soulaiman Raissouni

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

المغرب يحتضن باقي مباريات كأس الكاف‎

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

غسان كنفاني رجل اللغة العارية

 
تربية و ثقافة دينية

السعودية تقرر إقامة الحج بأعداد محدودة

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

وثائق 1948: إسرائيل أقامت غيتوات للعرب في المدن الساحلية

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الرئاسة الجزائرية

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة