مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت             تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان             لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..             الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين             طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو             خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان             الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني             نبذة عن والي جهة العيون الجديد             رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات             بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان             تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان             جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان             ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان             مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم            ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان            متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان            اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان


مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم


ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان


متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان


اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي


تعنيف مهمشين احتجّوا امام ولاية كلميم


ميناء اقليم طانطان شركة TABOAG

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

إفتتاح مطبعة بتجهيزات حديثة بطانطان

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

هذا ماوقع لمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه


بطرفاية و الدريوش .. عمليات الدرك لمحاربة الهجرة السرية


مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين

 
بيانات وتقارير

الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين


بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان


نقابة الشاحنات بجهة كلميم وادنون نجاح لقاءين مع الجهازين الأمنيين


سوس ماسة : جمعية حقوقية تسائل الرئيس بعد توقيفه عن العمل و هذا ما اتخذه المكتب من قرارات


بلمو وبنهدار يوقعان حمار رغم أنفه بالمعرض الدولي للكتاب

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

ليلة حسّانيّة ..حفل فني متميز بالدنمارك

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

بسبب غياب النصاب القانوني جماعة ابني أجميل تأجل دورة فبراير إلى الأسبوع المقبل

 
أنشطة الجمعيات

في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت


تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان


إقليم آسا الزاك .. نقابة تعليمية ترى النور

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الوالد الفاضل احميدة ولد اسعيد

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

جوليا بطرس .. أنا بتنفس حرية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني


تفاصيل تأجيل محاكمة شرطي مرتشٍ بطانطان


حصري .. منتخبو جماعة طانطان ينجحون في إقالة بوصبيع + فيديو

 
 

الدورة التكوينية حول حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 ماي 2018 الساعة 07 : 19


صحراء نيوز - العيون

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة ، نظم منتدى الجنوب للصحافة و الإعلام ، يومه الاثنين 07 ماي 2018، بشراكة مع المنظمة الاورو متوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان و اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، بفندق المسيرة بمدينة العيون دورة تكوينية تحت شعار "حرية الصحافة بين النص القانوني والممارسة الحقوقية " في نسختها الثانية، لفائدة الصحفيين و الإعلاميين العاملين بجهة العيون الساقية الحمراء.

هذا الموعد الحقوقي غطته الجريدة الاولى صحراء نيوز و نشطه الاستاذ علي الكبش صحفي بقناة العيون ، وافتتح بايات بينات من الذكر الحكيم تلاها القارئ شبيهنا أبا حزم ، ليفتتح باب الكلمات بمداخلة للسيد محمد سالم الشرقاوي رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة، اشاد فيها بهذا الحدث الحقوقي الهام أمام جمع من رجال و نساء مجال الاعلام و الصحافة و بحضور السيد الوكيل العام للملك بالعيون و السيدة مديرة وزارة الثقافة و الاتصال قطاع الاتصال ، و السيد مدير الوكالة الحضرية بجهة كلميم وادنون وفعاليات جمعوية بالعيون .

وفي كلمة لرئيس منتدى الجنوب للصحافة و الاعلام شكر السيد محمد بهناس كل الفاعلين و المساهين في هذا النشاط الحقوقي الاعلامي ، ووقف على  المجهودات التي قام بها المنتدى في مجال التغطية الصحفية المهنية للعملية الانتخابية و تأهيل ودعم قدرات وسائل الاعلام بالصحراء للتلائم مع تضمّنه قانون الصحافة الأخير.

واشار السيد الوكيل العام للملك بالعيون عبد الكريم الشافعي  الذي انتقل كوكيل عام للملك بمحكمة الاستئناف باكادير أن السلطة القضائية تجد ذاتها في اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان العيون السمارة بعد الانجازات الحقوقية التي حققتها و التي لقيت اشادة وطنية و دولية من قبل الامين العام للامم المتحدة .

و أضاف ذات المتدخل أن الودادية الحسنية للقضاة تُقارب ملف الإعلام وتواكب العمل الصحفي لايصال مادة دسمة للقارئ يكون منبعها صحيح وخبرها صادق ، وختم بان التشبع بالثقافة الاعلامية يعني التشبع بالثقافة الحقوقية و الخبر ملك للجميع .

وخلال الندوة الافتتاحية التي نشطها الاستاذ عالي عبيدا الباحث في قضايا الاعلام و العلاقات الدولية طرح الدكتور خالد فريد ، استاذ جامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش في اطار مداخلته حول " التشريع المغربي للحقل الاعلامي على محك التقارير الدولية 2002-2018 " أنه رغم الزخم التشريعي في مجال الصحافة بالمغرب بعد الشعارات الحقوقية الجديدة القديمة - المرفوعة في الوثيقة الدستورية لسنة 2011 للتلائم مع كافة المواثيق الدولية ، لازال المغرب في ذيل التقارير المنظمات الدولية ، وهي منظمات حسب تعبيره لها معايير منطقية و معطيات دقيقة في الحكم على ان المغرب بلاد خطر على حرية الصحافة و حرية التعبير.

وزاد ان أي قانون يُخالف منطوق الدستور يعتبر غير دستوري و يجب ابعاده عن طريق الطعن فيه بالمحكمة الدستورية ، وطالب بتنزيل الحق في الوصول للمعلومة ، ومتابعة الاخبار الملغومة التي تنشرها صحافة الفضائح و الاثارة بدل المتابعة القضائية للصحافة المستقلة التي تنشر تقارير واقعية بناء على معلومات و بحث ميداني و الاصل في الاشياء الحرية و التقييد هو استثناء .

و انتقد الدكتور خالد فريد ماوصفه بـ"القيم المقدسة " باعتبارها المسؤولة عن توسيع السلطة التقديرية للسطة القضائية بالمحاكم و التي انزلقت لتطبيق القانون الجنائي و قبله قانون الارهاب على الصحافيين ، وفي المحصلة من الصعب على المشرع أو نظام سياسي تقييد وجهات النظر بمختلف توجهاتها ..

ثم استرسل قائلا : خلال بحثي في الموضوع اثارني حكم المحكمة الدستورية المصرية في قرار جرئ بتاريخ 20 ماي 2010 جاء فيه ، وان من الخطر ، فرض قيود ترهق حرية التعبير ، بما يصد المواطنيين عن ممارستها و ان الطريق الى السلامة القومية  ( الوطنية  ) ، انما يكمن في ضمان الفرص المتكافئة للحوار المفتوح ، لمواجهة اشكال من المعاناة ، ومن تم كان منطقياً ، بل وأمراً محتوماً ، أن ينحاز الدستور الى حرية النقاش و الحوار ، في كل مايتصل بالشؤون العامة ، ولم تضمن انتقاداً حاداً للقائمين بالعمل ، اذ لايجوز لاحد ، أن يفرض على غيره صمتاً ، ولو كان معززا بالقانون .

وفي مداخلة للاستاذ عبد الغني جبار ، صحفي ومقدم نشرات الاخبار بالقناة الاولى " حول دور الاعلام الجهوي في تكريس مبادئ حقوق الانسان ـ حرية الصحافة نموذجا ً" اعتبر حرية التعبير من اهم حقوق الانسان الكونية وهي جوهر حرية الصحافة لكي تستجيب وسائل الاعلام لتطلعات الجمهور وتعكس واقعه اليومي الحقوقي، وفي غياب هذه الحرية حسب تعبيره تكون هناك قطيعة بين المشاهد و الاعلام .

وبعد حفل شاي على شرف الضيوف و المشاركين بفندق المسيرة بمدينة العيون نظمت ورشة حول حرية الصحافة و حرية التعبير في التشريعات الوطنية ومدى تطابقها مع التشريعات الدولية و عرفت الورشة تفاعلاً و نقاش ساخن لا يَفْتَر بين المشاركين ممَّا دَعاهم إلى المطالبة بوضع حد للفوضى و تمييع الجسم الصحفي بالمنطقة و العمل بشكل مستعجل على تمكين الجرائد في جهات الصحراء الثلاث من البطائق المهنية و الدعم الاشهاري الكافي و الحماية اللازمة للقيام بدورها الحقوقي وعدم تميزها عن محور المغرب النافع الدار البيضاء - الرباط على غرار باقي القطاعات الحيوية .

وعرفت الورشة الحقوقية القيمة لفائدة الصحفيين العاملين بالجهة، و التي اطرها الدكتور خالد فريد ، استاذ جامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش عدة مداخلات حية منها مداخلات أوس رشيد مدير الجريدة الاولى صحراء نيوز والتي اكد فيها احساس الصحفي المهني المستقل عند مقاضاته بتأمر كل السلطات عليه بما فيها السلطة القضائية ، واشادت فاطمة الامين المدير الجهوية لوزارة الاتصال بالعيون بالترسانة القانونية الجديدة و التي تهدف الى تنظيم القطاع الصحفي و بناء مرحلة جديدة للمقاولة الصحفية القادرة على المواكبة و المساهمة في تأهيل المكون الصحفي .

و صباح اليوم الثاني الثلاثاء 8 ماي 2018 نظم منتدى الجنوب للصخافة و الاعلام جولة للصحافيين للسجن المحلي بالعيون ، حيث تم الوقوف على المجهودات الجبارة لادارة السجون و الاطر الادارية و البيداغوجية و الطبية و حالة النزلاء و النزيلات ، وتمت معاينة ورشة نسائية للمنتوجات الحرفية ، و مكتبة السجن ، و معرض للفنون التشكيلية و منتوجات المؤسسة الى جانب المصحة الطبية التي تشتغل بنظام وانتظام و تقوم في تناغم بين الطاقم الطبي و المدير الجهوي لادارة السجون السيد أسوس محمد و الطاقم الاداري بمجهودات لرعاية الوضع الصحي بالمؤسسة السجنية .

وفي تصريح للجريدة الاولى صحراء نيوز بداخل ورشة الاعمال اليدوية قالت نزيلة 26 سنة  " هذا المكان مهم جداً لنا ويعني لنا الكثير هنا تعطى لي فرصة لرد الاعتبار لذاتي و ارجاع الثقة المفقودة في مستقبلي ، تعملت الكثير بعد الخروج من السجن انشاء الله سافتح محل تجاري لتقديم منتوج خاص بي للمجتمع ".

وشارك الوفد الصحفي في جلسة شعرية بين النزلاء حوالي ( 60 نزيل ) من تأطير الشاعر و الاديب و الصحفي و الحقوقي محمد سالم لكهل تحت شعار " ابواب الله لاتقفل ، وكل غيبة تزيد هيبة وكل محنة تزيد عقل ".

واطر المخرج السينمائي الشاب ابراهيم الخليل بيروك ورشة حول فن التصوير الفوتوغرافي و انتاج الافلام القصيرة لفائدة نزلاء المؤسسة السجنية بالعيون ، و صرح المخرج وهو يتحدّث للجريدة الاولى صحراء نيوز ان هذه  الورشة هي الاولى من نوعها بالاقاليم الجنوبية داخل المؤسسة السجنية و لقيت تفاعلاً منقطع النظير .

و بشراكة مع المديرية الجهوية للتكوين المهني و انعاش الشغل بالأقاليم الجنوبية،  نظم منتدى الجنوب للصحافة و الاعلام  تكوين في الربوتاج الصحفي ، و التقديم التلفزي ، و التصوير و المونتاج لفائدة طلبة المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية.


هذا بعد أن نجح المنتدى في تنظيم النسخة الأولى و الثانية من هذه الدورة التكوينية ، لفائدة الصحفيين العاملين  بجهة  كلميم - واد نون ، و جهة العيون - بوجدور الساقية الحمراء ، سينظم منتدى الجنوب للصخافة و الاعلام في المستقبل القريب  النسخة الثالثة بجهة الداخلة وادي الذهب، في إطار المشروع الذي سطره بشراكة مع المنظمة الاورومتوسطية لدعم المدافعين عن حقوق الإنسان ، و الذي يهدف إلى تعزيز القدرات المعرفية لدى العاملين في ميدان الصحافة و الإعلام ، حول كل ما هو مرتبط بحقوق الإنسان و خصوصا حرية الصحافة ، و كل ما يرتبط بالعلاقة القانونية ما بين القوانين الدولية و حرية الصحافة ، و مدى ملائمة القوانين الوطنية المغربية لهذه التشريعات الدولية.






 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المجلس البلدي بالطانطان يرخص لمعمل شركة عجائب البحر

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

دورة عادية ثالثة بالطانطان

لقاء مع السيد مصطفى بن ليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم السمارة

تأجيل دورة المجلس البلدي بالطانطان بسبب غياب النصاب القانوني

طانطان : انعقاد دورة أكتوبر للبلدية وسط جدل كبير وارتياح للجالية

انتخابات...رفض ترشيحات سبع لوائح وطنية

فيربيك يعزز الأولمبيين بـ 14 محترفا من بينهم كارسيلا

انتخابات الطنطان ومحنة شبابها .

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالسمارة يكشف معاناة الكسابة

بوادر أزمة حقيقية بقطاع الماء الصالح للشرب بالسمارة

السمارة : التنسيقية النقابية المحلية لشغيلة قطاع الماء تقاطع برامج التكوين

مخطط التواصل للجماعة الحضرية لآسفي : الأهداف والسياق

تنظيم دورة تكوينية حول موضوع "إعداد و تدبير المشاريع التنموية" بإقليم طانطان

طانطان:انطلاق التداريب التكوينية بمركز التخييم التابعة لوزارة الشباب والرياضة

مشاكل الداخلة .....معاناة تتجدد

كليميم: تنظيم زيارة تبادل التجارب لفائدة الجمعيات المحلية لجهة تادلة ازيلال

الرابطة المغربية للصحافة الالكترونية تنظم لقاءا تواصليا وتكويني بالرباط

طانطان: قطاع التجارة و التجار ... و الخوف من مصلحتهم الأقرب منهم...؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!


حالات حرق الجسد تتزايد بطانطان ..شاب أخر يحاول إضرام النار في جسده


دورة تكوينية لفائدة مقاولات البناء والأشغال العامة في المناطق الجنوبية


ضريبة 20000 درهم على السيارات : والي جهة العيون يدخل على الخط


مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..

 
مقالات

لغة التدريس بالمغرب بين لغة الأم و لغة الأمة


الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران


تنغير: شائعات الواتساب والفيسبوك.. كارثة (مختبئة) في رسالة..!


إلاّ الصحراء المغربية يا عَرَبِيَّة إبن سلمان !


سنوات عجاف في تاريخ المغرب الحديث


تقاليدنا البدوية ومفهوم المدينة

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

نبذة عن والي جهة العيون الجديد


رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات


هل ستزور اللجنة البرلمانية جميع المقالع لرصد خروقاتها؟

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

تفاصيل مغادرة المواطَنة البريطانية لطانطان


حزب الله حصل على أرقام هواتف كبار المسؤولين الإسرائيليين وأقام لهم مجموعة واتساب


الجزائر .. مطالب بالإفراج عن الحاج غرمول الذي سُجن بتهمة المساس بمؤسسات عامة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

قطر تفوز لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا - فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

جمعية بادرة تكسب رهان إنجاح مهرجانها الدولي السادس


المهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة أبريل المقبل وباب المشاركة مفتوح


عن أشغال الدورة التكوينية تقنيات البحث عن عمل 26و27 يناير 2019


بين جهوية .. أول منافسة رياضية نسائية بمدينة العيون

 
فنون و ثقافة

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب خلال سنة 2018 مسار تصاعدي متميز

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الفجر

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان


حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان

 
ابداعات

إشكاليات في القصة القصيرة جدا

 
 شركة وصلة