مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني             الشاعر و الإطار التربوي حسن باروطيل في ذمة الله             المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع             طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن             مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان             ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان             الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة             معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان             أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية             شارة الكابتن ماجد             مقتل 3 متظاهرين سودانيين             لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء             هتلر والعرب والإسلام            تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة            جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون            لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع             نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

هتلر والعرب والإسلام


تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة


جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون


لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع


نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت


طارق المليح بكلميم


هل فعلاً أمريكا خذلت الأكراد؟

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

طانطان .. سفينة سيدنا بينار

 
التنمية البشرية

سلسلة مشاريع سياحية متنوعة و طاقية بطانطان و الجهة

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين


الداخلة : شبكة دولية لتهريب الكوكايين في قبضة القوى الأمنية


شقق مفروشة بالوطية تتعرض إلى مداهمة بسبب شبهة المخدرات

 
بيانات وتقارير

المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع


مطالب بفتح تحقيق في مدى تورط 24 مسؤولا مركزيا بوزارة التعليم


بيان حول نشر صور مهينة لمواطن بمراكش ولنائبة برلمانية


السلطات الأمنية بالعيون تقمع وقفة احتجاجية لمعطلين صحراويين


بيان حول منع تجسيد وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة العيون

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

القاضي عياض مدرسة المواطنة والتربية على القيم بطانطان

 
جالية

إيطاليا : كلمة الدكتورة كوثر بدران في المنتدى القانوني للمرأة المغربية في ظل المدونة

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية

 
جماعات قروية

جمع عام باسم اراضي سلاليّة يعمق خلافات ساكنة جماعة بطاطا

 
أنشطة الجمعيات

مواطنين يتقاسمون البؤس والتشرد بشوارع طانطان


فريق علمي يبحث ابتكارات تلاميذ ثانوية محمد الخامس بطانطان


مغرب جديد بالطنطان ترْسمُ البسمة على وجه العمل الجمعوي ..

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

فعاليات غيورة تُكَرِّم السيد أمبارك حسنا امبيرة بالطنطان

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة

 
تعزية

تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية في بلادي ظلموني

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان


هل سيتم إغلاق الحدود أمام مسؤولين بطانطان؟


عاجل : شاب يحرق نفسه في طانطان وحالته خطيرة ..

 
 

الروائي فيليب روث اليهودي المعادي للسامية؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 ماي 2018 الساعة 54 : 02


صحراء نيوز - واسيني الأعرج

توفي هذا الأسبوع الروائي الأمريكي الكبير فيليب روث بسكتة قلبية، عن عمر يناهز 85 سنة، تاركاً وراءه فراغاً كبيراً، وميراثاً روائياً ثميناً. العجوز المشاكس الذي أخطأته جائزة نوبل، هكذا يصفه الكثير من محبيه وأصدقائه.
حصوله على الجائزة كان حتماً سيشرفها، ويجعلها تعلو وتسمو، لكن حساباتها الضيقة تضع دوماً سداً منيعاً بينها وبين الكتّاب الكبار الأحرار. فقد ظهر على الكثير من قوائمها، لكنها في كل مرة تخطئه، كما أخطأت قبله مارسيل بروست، سيلين، بورخيس، إيطالو كالفينو، ريلكه، فيرجينيا وولف، طه حسين، لوركا، حنا مينه، وغيرهم، ربما لأن لغتهم لا تتناسب كثيراً مع النموذج الذي تريده هذه المؤسسة وتسعى إلى إشاعته وترسيخه.
عقلية نوبل لم تتغير مطلقاً وحساباتها السياسية متوقفة أيضاً عند حدود ميتة تنتصر فيها لمنطقها الذي يسجنها، بدل الانتصار للأدب وكثيراً ما فاجأت متابعيها كأن تعطيها لمغنٍ شعره لا يرقى إلى شعراء العصر. وهذه السنة حجبتها بكل بساطة، لخلاف داخلي؟ أم أنها لم تجد ولا كاتباً يستحقها؟ مع أن الأسماء العالمية التي تتكرر سنوياً عليها كثيرة.
لهذا لم ينشغل فيليب روث بها كثيراً. أهملها لأنه كان يعرف بأنها لن تُمنح له إلا إذا باع حريته في نقد الدين والجنس والسياسة الأمريكية. وظل يكتب بلا التفات إلى الوراء ولا يولي أي انتباه لمقاسات الجوائز. فقد عالجت أعماله الأدبية، التي بلغت الثلاثين، الإنسان في مختلف تحولاته الصعبة داخل مجتمع يربّي البشر على الكذب والجريمة والنفاق، ببعد ديني أو مصلحي أو عنصري.
يظل الإنسان بالنسبة لفيليب روث، أهم لغز، لا يمكن فك أسراره بسهولة. الشيء الوحيد الذي يقهر الإنسان هو تلاشيه الطبيعي، كالشيخوخة، والمرض، والمعوقات الجسدية المختلفة التي خصص لها الكثير من نصوصه الروائية. من رواياته، البصمة الإنسانية، التي اقتبستها السينما وصنعت جزءاً من شهرته، وأثارت جدلاً حول مشكلة الهوية، التي، حتى عندما نحاول تغييرها، هناك دوماً شيء ما يركض وراءنا، نتفادى العنصرية بارتداء دين جديد، فنسقط في اللاسامية بحكم الانتماء اليهودي.
عندما يتقصدك مجتمع مريض سيجد لك مدخلاً لتصفيتك بسبب ديني أو عرقي أو حتى لغوي. وهذه الرواية هي الجزء الأول من الثلاثية الأمريكية، التي تضم أيضاً: تزوجت شيوعياً والسكينة الأمريكية، وقد اقتبستها السينما بعد أن حصلت على جائزة بوليتزر. ثم رواية كولمبس، خروج، ومؤامرة ضد أمريكا التي اقتبستها بدورها السينما، بينما نميسيس التي ظهرت في 2010 تتناول حالة تحلل إنسان بسبب مرض مستعصي العلاج، وفيها الكثير منه.
اتهم بمعاداة السامية لأنه انتقد الطبقة الوسطى اليهودية الأمريكية التي تربّى فيها ويعرفها جيداً. فقد كانت حريته اللغوية من أكبر رهاناته الأدبية، ولم تمنعه لا التقاليد ولا الأديان من أن يكون كما أراد. فقد تحدث بشكل عار عن الإنسان في تحولاته مع المرض ومع الخساسة والخيانات والخوف والأطماع. صراحته تلك، جلبت له الكثير من الأعداء، وردود الفعل السيئة كانت ربما هي السبب الذي منعه من الحصول على نوبل.
فقد اتهم من أصدقائه ومحيطه الديني اليهودي، بمعاداة السامية لدرجة أن أطلق عليه اسم « اليهودي المعادي للسامية» وهو أمر كان قاسياً عليه، ولكنه تخطاه. معظم أعماله تتناول شخصية الأمريكي اليهودي في مجتمع ليس دائماً رحيماً. فهو حفيد مهاجر من أوروبا الشرقية، وتعرف على كل السلوكيات اليومية.
انتقدها بجرأة في علاقتها بالحياة والمال والأنانية، من خلال أسلوب عنيف ومباشر ضد العفة الأمريكية الكاذبة. لم يتوان عن استعمال سلاح السخرية. تناول الجنس بحرية وأظهر كل العقد التي تتخفى من وراء الدين. وهو ما جعل الأوساط الدينية اليهودية أيضاً تقوم ضده بكل أدواتها التي جعلت منه اليهودي السيىء. وأصبح المتهم رقم واحد دينياً، واعتبر من المرتدين. وقد طالب الكثير من الحاخامات بإسكاته. وحتى نعته بالعدو، والمعادي للسامية.
أحد الحاخامات صرّح بأنه لو كنا في القرون الوسطى لكان لليهود معه شأن آخر. كانت هناك نية حقيقية لدفنه تحت الصمت لأن إشاعة أنه كان معادياً للسامية حرمته أيضاً من نوبل كما حرمت قبله سيلين، وهو أمر يطرح على الكتابة جانبها الأخلاقي: هل الجائزة تعطى لنص ناجح أم لخطاب ايديولوجي؟ وإذا كانت معاداة السامية عند سيلين واضحة، ليس في كتاباته الروائية ولكن في هجائياته التي لخصها في كتابين أساءا له عبر التاريخ، لكن ذلك لم يمنعه من الدخول في لابلياد مع عدم نشر كتابيه المعاديين للسامية، كما دخل روثمان، منذ فترة وجيزة إلى البلياد التي تشكل ذاكرة البشرية الأدبية. يبقى من الصعب اتهام فيليب روث بمعاداته للسامية لأنه لم يكن كذلك.
صحيح أنه انتقد المجتمع اليهودي في أمريكا الذي تشكل فيه وانتقد المؤسسات اليهودية الدينية، لكن من دون أن يكون معادياً للسامية. معاداة السامية شيء آخر إذ هي احتقار واضطهاد شعب فقط لكونه يدين باليهودية. وفيليب روث بعيد عن هذا كلياً. المؤسسة الدينية كما في كل الديانات لا تتحمل أبداً من ينتقدها، ويبيّن نفاقها، ويعري ممارساتها التحتية. كيف نخفي اليوم الاعتداءات الجنسية في عمق الكنائس التي مارسها رجال دين كبار وتحولت إلى قضايا استلمتها العدالة وحاكمت الجناة. كيف نخفي بعض ما يمارسه فقهاء الظلام في النساء المسبيات والأطفال. كل هذا يحدث، يتحمله الأفراد بأمراضهم وليس الديانات. نعم كان فيليب روث يهودياً أمريكياً، لكنه كان واحداً من أكبر كتّاب أمريكا المعاصرة والإنسانية الذين كشفوا بجرأة المستور في مختلف مناحي الحياة.
وإلى الجحيم جائزة نوبل التي حرمته منها بسبب مواقفه الجريئة، فقد خسرت موعداً آخر مع الإنسانية. جماهيره الواسعة هي أكبر حائط صد. أعماله الروائية بيست سيلر، بلغت درجة عليا في المبيعات. سيظل فيليب روث في الذاكرة الجمعية الإنسانية، الروائي الاستثنائي الذي راهن على الإنسان أولاً وأخيراً في مواجهة مصير بشري تراجيدي يكاد يكون محتوماً.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

فيربيك يعزز الأولمبيين بـ 14 محترفا من بينهم كارسيلا

انتخابات الطنطان ومحنة شبابها .

ساكنة تيوغزة أيت بعمران تتوجه في قافلة للإعتصام أمام عمالة سيدي إفني

ثانوية الحسن الثاني ببيزكارن نسخة مصغرة لمغرب الفساد

طانطان : ودادية حي النهضة تكشف فضائح التأهيل الحضري بالصور

طانطان : مدير المكتب الوطني للماء الصالح للشرب يهين مقاوم و يتلاعب بصحة المواطنين

الأخطار الصحية للشيشة

حي الشهداء بأيت ملول :قنوات الصرف الصحي مرشحة للإنسداد

المغرب 1 تونس 2 : نسور قرطاج يلقنون أسود الأطلس درسا في الواقعية

الروائي فيليب روث اليهودي المعادي للسامية؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان


فيديو : صحراء نيوز تقضي ليلة في العراء بمعتصم عائلة المقاوم زغراد


التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..


مصلحة طب الأطفال بمستشفى بويزكارن تقفل أبوابها


مندوب الصحة بكليميم لم يترشح لمنصب المدير الجهوي لكلميم وادنون


البرلماني بطانطان خمود بعد هيجان اسبوع الانتخابات وسكون لسنوات يصنع توتر اجتماعي


فيديو .. الدولة تفقد قدرتها الفعلية بالعيون

 
مقالات

حزب وزير الصحة يتضامن مع الطبيبة رقية الدريوش


آفاق قضية الصحراء بين الرهانات الوطنية والتحديات الإقليمية والمستجدات الأممية


جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي


زيارة مهمة للشيخ محمد بن زايد إلى باكستان


لا تهمّنا حياتها و لن تكون ملَكا ولو حرصت


خطأ تعويم الشاذين فكرياً واحتضان المنبوذين وطنياً

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

خلفيات عرقلة إصدار بيان يطالب بوقف متابعة حامي الدين


افتتاح التسجيل في الجامعة الشتوية الشبابية الدورة السابعة


مشاريع تنموية واجتماعية للمجلس الإقليمي لتارودانت

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

مقتل 3 متظاهرين سودانيين


تفاصيل انقلاب عسكري في الغابون


داعش الارهابي يتبنى قتل السائحتين الدانماركية والنرويجية

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الحنين إلى بروسلي و جاكي شان وأمجاد الكونغ فو العظيم

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إقليم آسا الزاك .. الملتقى الدولي حول الواحات في دورته الخامسة


إنطلاق مشروع " سينما " بورزازات بهدف تطوير جودة التعليم في المجال السينمائي


احتفاء بفعاليات بوجدة عاصمة الثقافة العربية مدينة وجدة تستضيف الأيام الثقافية المصرية


حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة

 
فنون و ثقافة

افتتاح معرض شمس الضحى الجديد برواق باب الرواح

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد كلِمَة العامل علي المزليقي في حق المرحوم عمر بوعيدة

 
لا تقرأ هذا الخبر

معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل


منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي

 
ملف الصحراء

قطر والسعودية تتوددان لجبهة البوليساريو

 
sahara News Agency

نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان

 
ابداعات

الصورة والتصوير في مجموعة البلح المر

 
 شركة وصلة