مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         وزارة الصحة توقع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19             منظمة الصحة العالمية تستبعد عودة الحياة إلى طبيعتها قبل سنة 2022             طانطان.. مهنيو سيارات الأجرة مستاؤون تملص رئيس الجماعة من الوفاء لالتزاماته             الرئيس الفلسطيني يدعو المجلس التشريعي للانعقاد             تفسير سورة العصر             حزب الاستقلال ينعى وفاة رئيس جماعة كتامة سابقا السيد عبد السلام العطلاتي             كورونا.. سلطات تارودانت توزع أزيد من 175 ألف كمامة             طرفاية.. جميعات حقوقية تكرم فعاليات محلية             وزير الصحة: المغرب سجل 1121 بؤرة نشطة إلى غاية 16 شتنبر الجاري             وزارة الصحة بصدد إعداد مكافآة استثنائية لكل مهنييها لمقابلة المجهود المبذول             المؤسسة الوطنية للمتاحف تنظم معارض في كافة متاحفها “للاحتفاء بالحياة”             كورونا.. تسجيل 36 إصابة جديدة بجهات الصحراء الثلاث خلال الـ 24 ساعة المنصرمة             جورج غالاوي .. قافلة التطبيع الإماراتية البحرينية            تنسيقية الحرية تصعد من نضالاتها بالطنطان            تنسيقية الطليعة للمعطلين الصحراويين بالطنطان تجسد وقفة احتجاجية            أخر كلمة لشهيد العمل الخيري ابراهيم شيبون ولد العريبي            ملك اللايف : ما هي معايير الاستفادة من التنمية البشرية و الكارطيات ؟            التطبيع مع الكيان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

طانطان.. تماس كهربائي لشاحن هاتف يتسبب في حريق خلف حالة من الرعب والهلع

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

جورج غالاوي .. قافلة التطبيع الإماراتية البحرينية


تنسيقية الحرية تصعد من نضالاتها بالطنطان


تنسيقية الطليعة للمعطلين الصحراويين بالطنطان تجسد وقفة احتجاجية


أخر كلمة لشهيد العمل الخيري ابراهيم شيبون ولد العريبي


ملك اللايف : ما هي معايير الاستفادة من التنمية البشرية و الكارطيات ؟


الحكرة و التهميش تطال قدماء عمال الشركات بطانطان


تصوير كامل للطريق : طانطان كليميم

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

فيلم درامي مثير للجدل بالطنطان

 
التنمية البشرية

المبادرة الوطنية تنخرط في تثمين زيت شجر أركان

 
طلب مساعدة

نداء إنساني


طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو

 
قضايا و حوادث

توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في الاتجار بالمخدرات و حيازة سلاح الناري


770 كيلوغراما من مخدر الحشيش في سواحل العرائش


شبهة الرشوة تجرّ قائداً إلى التوقيف


جريمة قتل بشعة تهز مدينة أكادير


توقيف أربعة أشخاص بالعيون وبوجدور للاشتباه في تورطهم في الهجرة السرية والاتجار في البشر

 
بيانات وتقارير

وزارة الصحة بصدد إعداد مكافآة استثنائية لكل مهنييها لمقابلة المجهود المبذول


المؤسسة الوطنية للمتاحف تنظم معارض في كافة متاحفها “للاحتفاء بالحياة”


الشروع في توزيع دفاتر بيان الشحن المتعلق بنقل البضائع لحساب الغير على المهنيين


وزارة الصحة تطمئن المرضى بتوفر جميع الأدوية المستعملة في علاج “كوفيد-19”


زخات رعدية محليا قوية اليوم الخميس بعدد من مناطق المملكة

 
كاريكاتير و صورة

التطبيع مع الكيان
 
شخصيات صحراوية

الشيخ محمد لمين ولد السيد .. اللهم اشفيه واحفظه يا رب العالمين

 
جالية

اليوم الوطني للمهاجر بطانطان .. احتفاء بطعم المرارة والبوح

 
رسالة صحراوية

العيون.. الممرضون المجازون يطالبون بتسوية أوضاعهم

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

موظفة بجماعة العروي بإقليم الناظور تقرر مقاضاة رئيس الجماعة

 
أنشطة الجمعيات

طرفاية.. جميعات حقوقية تكرم فعاليات محلية


طانطان.. رواد التربية والتخييم تبصم على مبادرات نوعية للحد من فيروس كورونا


كلميم.. النسيج الجمعوي يتعزز بميلاد جمعية “انطلاقة للمقاولات الصغرى والمتوسطة”

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الجمهورية الإسلامية الموريتانية تطلق برنامجا اقتصاديا جديدا

 
تهاني ومناسبات

جلالة الملك يبعث برقية تعزية ومواساة إلى أفراد أسرة المرحوم الطفل عدنان بوشوف

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

وزارة الصحة توقع مذكرة تفاهم لاقتناء لقاحات ضد كوفيد-19

 
تعزية

حزب الاستقلال ينعى وفاة رئيس جماعة كتامة سابقا السيد عبد السلام العطلاتي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

أبلاضي تُشيد بتجربة الناية وتطالب بتوفِير مشاريع مشرّفة للسكان


بعدما تبرعت بدمها 61 مرة : حياة إيدر تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية بكلمات مؤثرة طنطان ..


كيف لا يهم


موسيقي تحتفل بالتراث الفلسطيني


عشاق الراي .. الفنان عصام كمال يعود بعمل جديد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

تهديدات بالقتل تطال الصّحافيّ المحجوب اجدال ، نقابة ترصد أعطابا حقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال وكيفية نطقها


أنشودة الحروف


التمساح و طائر الزقزاق

 
عين على الوطية

نضالات و مطالب تنسيقية الشباب الصحراوي بمدشر الوطية


ابتداء من الغذ..سلطات طانطان تمنع المواطنين من الولوج الكلي لشاطئ الوطية


الوطية .. الترامي على الأراضي يُشعل غضب سكان بحي السلام


طانطان..رغم اللامبالاة شاطئ الوطية ملاذا للهاربين من حرارة الجو

 
طانطان 24

حصري .. هذا ما قامت به لجنة التفتيش بطانطان


"طانطاني 24" يطلق نداء للتضامن مع اسرة احترق منزلها بسبب تماس كهربائي


تعقيم مؤسسة ثانوية النهضة الإعدادية بطانطان

 
 

موقع القضاء الإداري من خلال قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 04 يونيو 2018 الساعة 16 : 02


صحراء نيوز - عاشور رشيد

أعاد قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون النقاش حول موقع القضاء الإداري، ودوره في ضمان إستقلالية الجماعات الترابية، وكذا دوره في تنظيم العلاقة بين المجالس المنتخبة، وممثلي السلطة المركزية، كما أعاد مسألة تداخل وتنازع الإختصاص فيما بين هذه الجهات.
فالقرار رقم 1528.18 المنشور بالجريدة الرسمية عدد 6675 بتاريخ 21 ماي 2018 أثار نقاشا قانونيا، أكاديميا وسياسيا، جهويا ووطنيا لإعتبارات كثيرة، منها أن الجهة اليوم أصبحت في مركز الصدارة في التنظيم الترابي للمملكة، بموجب دستور 2011، إلى جانب إعتبارها المدخل الأساسي للدفع بالمشروع الجهوي، بالإضافة إلى كونه أول قرار اتخذ بعد صدور القوانين التنظيمية الخاصة بالجهات.
وجاء هذا القرار في سياق توقف أشغال مجلس الجهة لمدة تزيد عن سنتين، بسبب صراع بين الأغلبية والمعارضة. ورفض مجلس الجهة التصويت بالإيجاب على جل النقط المدرجة بجدول أعمال الدورات خلال سنتي 20172018، وهو ما أثر على السير العادي للمرافق التابعة لمجلس الجهة منذ انتخابه سنة 2015.
ومن خلاله نطرح السؤال حول موقع القضاء الإداري من قرار التوقيف؟ هل القرار تجاوز مؤسساتي للنص القانوني؟ أم تأويل سياسي لوضعية المجلس؟
يظهر من فصول الدستور ومواد القانون التنظيمي المتعلقة بالجهات، والذي جاء إلى جانب القانونين التنظيميين المتعلقين بالعمالات والأقاليم والجماعات، لتفعيل مقتضيات الدستور ومضامينه، والتخفيف من "الوصاية" لصالح القضاء الإداري، كما أن المشرع أعطى موقعا أساسيا للمحاكم الإدارية من خلال مواد عدة من القانون التنظيمي 111.14، ومنح لها اختصاصات جديدة في البت في النزاعات التي تثور بين السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، من خلال ممثيلها في الجماعات الترابية، والمجالس المنتخبة في إطار الرقابة على الجماعات الترابية، وهو ما شكل تطورا في مجال الرقابة القضائية على المجالس المنتخبة.
فبقراءة قانونية هذه، نرى أن قرار التوقيف هذا والذي أصدرته وزارة الداخلية، يدخل ضمن اختصاص القضاء الإداري أساسا، وبشكل مباشر، وهو ما يتبين من مواد القانون التنظيمي المنظم للجهات. فمن خلال المادة 66 والتي نصت على إختصاص القضاء بعزل أعضاء المجلس، وكذلك بالتصريح ببطلان مداولاته، وكذا ايقاف تنفيذ المقررات والقرارات التي تشوبها عيوب قانونية... فهذه المادة تبقى محورية ضمن مواد أخرى، تحدد قيمة ودور القضاء الإداري في علاقته بالسلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، وكل نزاع بينها وبين المجالس المنتخبة حول شرعية قرارات ومقررات مجالس الجهة، يحال على المحكمة الإدارية للبت فيه.
ونصت المادة 67 على أنه "إذا ارتكب عضو من أعضاء مجلس الجهة غير رئيسها أفعالا مخالفة للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل، تضر بأخلاقيات المرفق العمومي ومصالح الجهة، قام والي الجهة عن طريق رئيس المجلس بمراسلة المعني بالأمر للإدلاء بتوضيحات حول المنسوب إليه داخل أجل لا يتعدى 10 أيام، ونفس الأمر ينطبق على رئيس المجلس... ويجوز للسطة الحكومية المكلفة بالداخلية أو لوالي الجهة بعد التوصل بالإيضاحات الكتابية أو عند عدم الإدلاء بها بعد انصرام الأجل إحالة الأمر إلى المحكمة الإدارية، وذلك لطلب عزل عضو المجلس المعني بالأمر من مجلس الجهة، أو عزل الرئيس أو نوابه من عضوية المكتب أو المجلس، وتبت المحكمة في الطلب داخل أجل لا يتعدى شهرا من تاريخ توصلها بالإحالة، وفي حالة الإستعجال داخل أجل 48 ساعة... " هذه المادة تؤكد على الدور الرقابي للمحاكم الإدارية على الجماعات الترابية، من خلال توقيع الجزاءات التأديبية على أعضاء مجلس الجهة، في حالة إخلالهم بمهاهم سواء الرئيس أو نوابه أو بقية الأعضاء، حيث يتم العزل والتوقيف بمقتضى حكم قضائي، بدل قرار إداري كما كان في السابق، والذي تتخذه سلطات الوصاية. فهو إختصاص جديد مسند للمحاكم الإدارية.
وحسب المادة 112 من القانون التنظيمي الخاص بالجهات، وفي الباب المتعلق بالمراقبة الإدارية ، وتطبيقا للفصل 145 من الدستور، "فوالي الجهة يمارس المراقبة الإدارية على شرعية قرارات رئيس المجلس ومقررات مجلس الجهة، وكل نزاع في هذا الشأن تبت فيه المحكمة الإدارية..." ومراعاة لمقتضيات المادة 114 من القانون التنظيمي، التي نصت في فقراتها على أنه "لوالي الجهة أن يتعرض على النظام الداخلي للمجلس، وعلى المقررات التي لا تدخل في صلاحيات مجلس الجهة أو المتخذة خرقا لأحكام القانون التنظيمي، والنصوص التشريعية، والتنظيمية، الجاري بها العمل ويبلغ تعرضه معللا إلى رئيس مجلس الجهة... وإذا أبقى المجلس المعني على المقرر موضوع التعرض، أحالت السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية الأمر إلى القضاء الإستعجالي لدى المحكمة الإدارية الذي يبت في طلب ايقاف التنفيذ داخل أجل 48 ساعة..."
وبالرجوع إلى القانون التنظيمي للجهات نجده أيضا ينص على إختصاص القضاء وحده بحل مجلس الجهة في حالات محددة، والتي تجيز اللجوء للمحكمة الإدارية لطلب الحل وهي:
إذا رأت السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية أن مصالح الجهة مهددة لأسباب تمس بحسن سير مجلسها، فعليها أن ترفع الأمر إلى المحكمة الإدارية لمباشرة مسطرة حل المجلس المادة 75.
إذا رفض المجلس القيام بمهامه بمقتضى القانون أو رفض التداول واتخاذ المقرر بالميزانية أو بتدبير المرافق العمومية، أو وقع إختلال في السير العادي للمجلس. المادة 76. والملاحظ على هذه الحالات أنها تبدو فضفاضة، حيث لم يدقق في المقصود منها تحديدا.
كما تضمنت المادة 44 من القانون، صلاحية "والي الجهة في التعرض على كل نقطة مدرجة في جدول الأعمال لا تدخل في إختصاصات الجهة أو صلاحيات المجلس، ويبلغ تعرضه معللا إلى رئيس مجلس الجهة، وعند الإقتضاء يحيل الوالي تعرضه إلى القضاء الإستعجالي بالمحكمة الإدارية للبت فيه داخل أجل 48 ساعة... وكل إخلال متعمد بأحكام المادة يوجب تطبيق الإجراءات التأديبية، من عزل للأعضاء، أو توقيف، أو حل للمجلس، انسجاما مع المادتين 67 و76 اللتان تمنحان الإختصاص للقضاء الإداري".
إضافة إلى أن أحكام الفقرتين الأولى والرابعة من المادة 77 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات والتي تضمنت مصطلح التوقيف، ولم تسند الإختصاص لوزارة الداخلية أو ممثيلها المحليين، وإنما نصت تعيين لجنة يعهد إليها بتصريف الأمور الجارية لمجلس الجهة في الحالات المحددة وهي: إذا وقع توقيف أو حل المجلس، إذا استقال نصف عدد أعضائه المزاولين، إذا تعذر انتخاب أعضاء المجلس الجهوي لأي سبب من الأسباب. وتتكون اللجنة من خمسة أعضاء برئاسة والي الجهة. وتنتهي مهمتها بعد انصرام مدة توقيف المجلس أو فور إعادة انتخابه، كما أن تصرفاتها لا يمكن أن تلزم أموال الجهة.
والواضح أن المادة حددت الحالات التي يمكن من خلالها تعيين لجنة خاصة تحل محل المجلس المنتخب لمدة معينة، ولم تنطبق أي منها على وضعية المجلس، وبالتالي من خلالها تطرح مسألة شرعية القرار المتخد.
هذه المقتضيات وغيرها الواردة في القانون التنظيمي المنظم للجهات، تبين أن التدخل القانوني لتدبير مختلف وضعيات مجلس الجهة من حل وعزل... اختصاص للقضاء الإداري، وبناء عليه يمكن القول على أن هذا التدخل يتنافى مع مضامين القانون التنظيمي 111.14 ومع مضمون وروح بعض فصول الدستور الجديد، خاصة الفصل 145، وهو ما يفتح المجال أمام إمكانية الطعن في القرار.
وختاما، ورغم أهمية هذه الترسانة القانونية سواء الوارة في القانون التنيظيمي رقم 111.14 أو في مضامين الدستور، إلا أنه من خلال قرار التوقيف هذا المثير قانونيا، يبدو أن إشكال الشرعية، وحدود الإختصاص لا يزال مطروحا، بشكل يجعل ثقل السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية، تفوق قوة النص القانوني المؤطر لإختصاص القضاء الإداري في هذا المجال.
المراجع المعتمدة:
الدستور المغربي لسنة .2011
القانون التنظيمي المتعلق بالجهات رقم 111.14.
عبد الواحد القريشي التنظيم الإداري المغربي، سلسلة إضاءات في الدراسات القانونية العدد 4، 2016
مولاي ادريس الحلابي الكتاني، مسطرة التقاضي الإدارية، منشورات المجلة المغربية للإدارة المحلية والتنمية، العدد 17، 1998
عبد الرحيم العلام، أربع ملاحطات على قرار توقيف مجلس جهة كلميم، منشور عبر الأنترنيت بتاريخ 23 ماي 2018 19:28
الداودي عادل، دور القضاء الإداري في تحقيق التوازن بين السلطة الحكومية المكلفة بالداخلية والمجالس المنخبة، مجلة منازعات الأعمال، موفع الكتروني.

*باحث في سلك الدكتوراه تخصص القانون العام
كلية العلوم القانونية والإقتصادية والإجتماعية
جامعة ابن زهر أكادير





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

عامل إقليم أسا الزاك يقطع ارزاق العائلات

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش

ظاهرة الحركات الاعتبارية في الصحراء المغربية ممارسة ديمقراطية أم رجة قوارير

تنسيقية عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجن سلا 2 توجه نداء إلى أحرار العالم

. التغيير بالطانطان وتداعياته علي الانتخابات المقبلة

رئيس بلدية "الزاك" يمنع بناء بيوت الله ويشجع دور الدعارة والعامل في سبات عميق

"إتصالات غربية" مع "معارضين أردنيين" في الخارج وتقرير يكشف عن مخطط قريب للخلاص من "الملك"

اختراق البريد الاليكتروني الخاص لموقع الصحراء نيوز

انطلاق الحملة الانتخابية و تضارب حول نسبة المشاركة المتوقعة

إسبانيا ترضخ للقاعدة وتسلم عائلة موريتانية مدانة قضائياً إلى نواكشوط

القصة الكاملة وراء حرق المعطل "عبد الوهاب زيدون" لذاته

شرطية إنجليزية ترفض خلع الحجاب بعد إسلامها

صفة " الانفصال" لكل ناشط في مجال الصيد البحري للتستر على أعداء الثروة السمكية الصحراوية

مينتو حيدر تتهم الجنرال حسني بن سليمان بارتكاب جرائم ضد الإنسانية أمام القضاء الإسباني

عهد جديد على مقاس بنكيران

تظلم من موظف بمصلحة النقل طانطان

عرض حول : الاعتداء المادي للادارة

البوليساريو يراهن على نجوم عالميين في فرنسا للتأثير على موقف باريس في نزاع الصحراء

مرسي يهتف لغزة مع بداية جلسة محاكمته في “اقتحام السجون”





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

الداخلة.. مندوبية الصيد تمنع من جديد مهنيي الصيد التقليدي من الإبحار


امينيوم المغربي للصيد في اعالي البحار بين اليسر والعسر


الداخلة.. منع قوارب الصيد التقليدي من الإبحار بسبب سوء الأحوال الجوية


قرار إغلاق ميناء العيون يخلق ارتياحا لدى السكان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فنانون بالصحراء يَشتكُون الإقصاء و التهميش و يطالبون ..- فيديو


عملية تخريب لخزان مائي بطانطان - فيديو


الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

كورونا.. تسجيل 36 إصابة جديدة بجهات الصحراء الثلاث خلال الـ 24 ساعة المنصرمة


طلبة "القاضي عياض" و"ابن زهر" يجتازون امتحاناتهم بكلميم


أكثر من 450 طالبا من جامعة القاضي عياض يجتازون امتحاناتهم بالعيون


طانطان.. دعوات لتكثيف الجولات الأمنية ليلا للحد من الجريمة


الداخلة.. حريق بإحدى الثكنات العسكرية يستنفر السلطات المحلية

 
مقالات

الرئيس الفلسطيني يدعو المجلس التشريعي للانعقاد


إطلالةٌ أوروبيةٌ قاصرةٌ من العينِ الإسرائيليةِ على قطاعِ غزةَ


كيف سينعكس اتفاق البيت الأبيض على دول المغرب العربي ؟


الصناديقُ العربيةُ تمولُ المؤسساتِ الإرهابيةَ الصهيونيةَ


غزةُ... ألا مِن حُرٍ يسمعُ صراخَها ويلبي نداءهَا


سيمفونيةُ السلامِ المقيتةُ على إيقاعِ قصفِ غزةَ وحصارِها

 
تغطيات الصحراء نيوز

منتدى دكاترة الصحراء بالسمارة في ندوة تبحث تداعيات جائحة كورونا


احتجاج عدد من بائعي الأكباش بالطنطان


صحفي يفضح العبثية و سياسة فَرِّق تَسُدْ بجهة كلميم وادنون


مجلس جهة كلميم وادنون : عرض حول حصيلة قطاع الصحة في الجائحة


كورونا يغيّر الطقوس و الأجواء بطانطان

 
jihatpress

كورونا.. سلطات تارودانت توزع أزيد من 175 ألف كمامة


توقيف 186 مرشحا للهجرة السرية بعرض البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي


جمارك أكادير تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من السجائر ومادة "المعسل"

 
حوار

في حوار صحفي.. شوطى يدعو مصالح وزارة الداخلية للتحقيق في صفقات المجلس الإقليمي بطانطان

 
الدولية

انتخاب المغرب عضوا في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية


محققون يطالبون بتجميد أموال الرئيس السابق الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الموجودة في الخارج


وكالة الطاقة الذرية تسلم 1260 شحنة من معدات كشف الفيروسات إلى 123 دولة

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

ترتيب أندية البطولة الوطنية بعد إجراء مؤجل من الدورة الـ 21 بين اتحاد طنجة ونهضة بركان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

المركز الاصطيافي لقطاع الاتصال والسياحة النموذجية بين الجبال بعيدا عن الجائحة


الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات

 
فنون و ثقافة

صرخة ريشة و قلم .. كتاب جماعي من رحم الحجر الصحي

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة العصر

 
لا تقرأ هذا الخبر

طانطان.. مهنيو سيارات الأجرة مستاؤون تملص رئيس الجماعة من الوفاء لالتزاماته

 
تحقيقات

باعتباره “قطبا للاستقرار” المغرب يظل “المرتكز” الرئيسي لأوروبا بالحوض المتوسطي وفي أعماق الصحراء الك

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

النزاع حول الصحراء المغربية يتوقف أساسا على الجزائر التي تذكيه بطريقة “مكلفة للغاية”

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

القدس عروس عروبتكم .. مظفر النوّاب

 
قلم رصاص

أوس يكتب: الكوديسا التي أعرفها ؟

 
 شركة وصلة