مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         ساكنة طانطان تنظرُ بعين ارتيابٍ إلى موسم امكار 15 - فيديو             الغطرسة الإيرانية واحتمالية نشوب الحرب             بيان شديد اللهجة يتساءل عن مصير الثروة المائية بطانطان             القبض على متهم بارتكاب جريمة قتل بطانطان             مع اقتراب الانتخابات..صفقة عمومية بطانطان في مرمى المساءلة ..             تفسير سورة التين للأطفال             تفاصيل جديدة في محاكمة المتهمين بذبح سائحتين إسكندنافيتين             صوت شباب كلميم : فاطمة اخيار شعاري في الحياة قاتل لكي تعيش             هكذا تكلم آدم             رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام تقدم العلوم والاختراعات             تصريح القُرَيْشي في دوري المرحوم احبيبي محمودي             مباراة كروية بين فريق الموظفين و الفنانين بطانطان             إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل شاب بطانطان            سلسلة لمفاكيع : شاهد تعليقات على فسبوكيين            كيفية صيد النيازك            كلمة العميد الاقليمي في الذكرى 63 لتاسيس المديرية العامة للأمن الوطني             وقفة احتجاجية حول الانقطاع المتكرّر للماء بطانطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

إعادة تمثيل جريمة اختطاف و قتل شاب بطانطان


سلسلة لمفاكيع : شاهد تعليقات على فسبوكيين


كيفية صيد النيازك


كلمة العميد الاقليمي في الذكرى 63 لتاسيس المديرية العامة للأمن الوطني


وقفة احتجاجية حول الانقطاع المتكرّر للماء بطانطان


الزعيم البريطاني جورج غالوي يفضح صفقة القرن


الحكْرة بسيدي افني .. صرخة مواطن

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

القبض على متهم بارتكاب جريمة قتل بطانطان


السجن النافذ في حق متزوجة تتزعم شبكة للدعارة بحي الخيام


المحكمة الإدارية بالبيضاء تبث في ملف الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان


ملف دركيي المخدرات يدخل مرحلة التدقيق ..شفرات وحديث عن 14 مليون درهم


توقيف مهاجرين سريّين بطانطان

 
بيانات وتقارير

بيان شديد اللهجة يتساءل عن مصير الثروة المائية بطانطان


رفض إسرائيل منح اللاجئين الفلسطينيين حق العودة فاقمَ سبعة عقود من المعاناة


الاتحاد الإقليمي لسيدي بنورUMT ينظم وقفتين إحتجاجيتين أمام فندق سلطانة


العيون .. جمعية النورس تنظم احتجاج بالمرسى


تضامن مع طلبة الطب بالمغرب

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تصريح القُرَيْشي في دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

طانطان .. غياب خطوات لإنهاء حرق النفايات في الهواء الطلق - فيديو

 
جماعات قروية

قبيلة بجنوب شرق المغرب تهدد بالعودة إلى عهد السيبة

 
أنشطة الجمعيات

إنهاء تشرّد بطانطان


نادي الصحراء للاعلام والاتصال في اليوم الأممي لحرية الصحافة


قياديٌّ البِّيجِيدي يحلّ بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

قبل الانتخابات وفد عسكري إماراتي يزور موريتانيا

 
تهاني ومناسبات

تهنئة رمضان الى أفراد القوات المسلحة الملكية على الحدود

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

حول رحيل المفكر عبد اللطيف عبادة ..أصالة وعمق في البحث والاستقصاء

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

صوت شباب كلميم : فاطمة اخيار شعاري في الحياة قاتل لكي تعيش


تألق زهرة الأوركيد في مهرجان اللكوس للقفطان المغربي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال


شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة

 
عين على الوطية

الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان

 
طانطان 24

ساكنة طانطان تنظرُ بعين ارتيابٍ إلى موسم امكار 15 - فيديو


مع اقتراب الانتخابات..صفقة عمومية بطانطان في مرمى المساءلة ..


انقطاع الماء يعكر صفو و هدوء بيوت الله بطانطان

 
 

بالفيديو : المعارضة بالمجلس الجماعي بالقصابي في شخص المستشار الجماعي يرجى الله البشير تحل محل الرئيس
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 شتنبر 2018 الساعة 23 : 17


صحراء نيوز – كلميم

المعارضة بالمجلس الجماعي بالقصابي في شخص المستشار الجماعي يرجى الله البشير تحل محل الرئيس والمكتب المسير في حل مشاكل ساكنة الجماعة واللقاء التواصلي مع المدير الإقليمي للفلاحة بكلميم .. نموذجا..

أمام تفاقم الأوضاع المزرية التي تعيش عليها مطالب غالبية الساكنة بجماعة القصابي نتيجة اللامبالاة التي ينتهجها المجلس الجماعي اتجاه ما يتطلع إليه المواطنون الذين وجدوا في هذا التسيير اكبر طامة عليهم لانعدام الرؤى وتضارب المصالح وانتهاج سياسة الهروب إلى الأمام والتصفية الضيقة لكل الأصوات المنادية بتغيير إستراتيجية التدبير الى نهج معلقن لإمكانيات وموارد الجماعة التي أصبح هم الرئيس فيها التباهي بالسيارة الفارهة ووضع روتوشات على مقرها دون أن تكون له الجرأة للعمل على  ملامسة ما يشغل عقل الموطن وتطلعاته .

هاته التطلعات التي خابت وتلاشت وأصبحت كالسراب بعد صبر يقارب الثلاث سنوات من عمر هذا المكتب الذي يبدوا انه افلح في استعراض عضلات التجبر والاستقواء بمراتب المسؤولية التي في النهاية تعتبر تكليف وليست تشريف.

هذا التشريف الذي أصبح شماعة لدى البعض لتمرير خطابات مسمومة للتستر على فشل النهوض بحاجيات وأولويات الساكنة.

هاته الساكنة التي أضحت غالبية مطالبها تسقط إتباعا على عاتق المعارضة الواعية بأمانة الرسالة وجسامة الواجب الذي أبانت عنه طيلة هاته الفترة الماضية من خلال الوقوف الصارم ضد كل التوجهات التي لا تراعي ما يحتاجه المواطن  .

هذا المواطن الذي يعاني في هاته الجماعة من غلق سياسة الأبواب، الذي لم يجد وكالعادة إلا باب المعارضة التي تكلل مسعاها بقبول طلب تقدم به المستشار الجماعي السيد يرجى الله البشير إلى السيد المدير الإقليمي للفلاحة للاستماع إلى المشاكل التي يعاني منها الفلاح والكساب على السواء.

اجتماع تاريخي مر يوم أمس الخميس 19/09/2018 بمقر المديرية الإقليمية للفلاحة بكلميم جمع بين المدير الإقليمي للقطاع والمستشار و كسابة وفلاحو الجماعة.

هذا اللقاء التواصلي تم فيه التطرق إلى المعاناة التي يعيش تحت رحمتها هؤلاء  وكذا بعض المشاكل التي تعاني منها الأراضي الفلاحية البورية داخل النفوذ الترابي للجماعة خاصة على مستوى " وادي صياد" وكذا بعض المسالك المائية.

اللقاء كما أوضحت لنا بعض المصادر جاء بعد التفاقم الخطير لمشاكل هؤلاء الذين يعتبرون الكسب والفلاحة المصدر الوحيد لقوت عيشهم واجتماعهم بالمدير الإقليمي يندرج في سياق إثارة انتباه المسؤولين لدق ناقوس الخطر نتيجة الغياب التام لدور المجلس ومن يهمهم الأمر.

اجتماع عبر فيه هؤلاء  المتضررون من الفلاحة والكسابة عن تذمرهم وسخطهم واستيائهم من الوضعية الكارثية التي يعيشون تحتها.

وعليه وفي هذا الإطار فقد شدد السيد المستشار - يرجى الله البشير - على أن تولي الدولة والمسؤولين الاهتمام بهؤلاء باعتبارهم القلب النابض للسوق المحلي والوطني وهو ما يتطلب الانكباب على حل المشاكل التي يتخبطون فيها داخل هاته الجماعة المقصية من الكثير من الخدمات المقدمة لبقية الجماعات الأخرى داخل الإقليم.

مبرزا ذات المستشار انه في حالة عدم الاستجابة للمطالب المطروحة فانه سيطرق أبوابا أخرى لحلحلة المشاكل العالقة التي تم طرحها على مكتب السيد المدير الإقليمي الذي استمع بما فيه الكفاية معبرا عن استعداده للعمل في مجال حدود اختصاصاته على أساس أن رسالة في موضوع هاته النازلة ستتم مراسلة فيها كل من قائد القيادة ورئيس الدائرة لاطلاعهم على فحوى ما تم الاستماع إليه من مطالب تهم هذا الشأن.

موضوع أكد فيه السيد المستشار على انه أصبح من اللازم إيجاد الحلول له الآنية حتى لا تتطور الأمور إلى ما لا تحمد عقباه طالبا من السيد المدير الإقليمي الخروج إلى عين المكان للوقوف على حجم الأضرار التي سببها تغيير مجرى المياه والتي على ضوئها أصبحت أراضي بورية مقصية من الاستفادة من فيضان وادي صياد الذي كانت تستفيد منه خلال نزول المطر قائلا السيد المستشار في هذا الموضوع :

مضيفا ذات المستشار من أن الجماعة أصبحت نقطة سوداء بسبب تقاعس دور الرئيس ومن يدور في فلكه  معه بقيت الساكنة مهمشة ومقصية من كل الحقوق التي تروم النهوض بمختلف المجالات التي يدخل ضمن دائرتها الكساب والفلاح..

ولان المشاكل متفاقمة فان السيد المستشار لم يفوت فرصة تذكير المدير الإقليمي للفلاحة  بالاختلالات الكبيرة التي شابت صفقة مشروع تنمية المراعي الممولة من طرف دولة قطر الشقيقة والتي فاق رقمها 79  مليار درهم غاب فيه الرئيس والمكتب المسير حسب بعض المصادر عن دور المراقبة والترافع بالرغم من أهمية قيمة القطاع الفلاحي الذي يعد الركيزة الوحيدة المعتمدة لدى مواطني الجماعة

من جانب ثان فقد أثار البعض مسالة البعوض التي تقدمت فيها الساكنة بمجموعة من الشكايات لم تحرك ساكنا فيها الجهات المعنية اللهم مرة واحدة بعد تحرك فريق المعارضة من داخل المجلس الجماعي والذي استطاع تحريك المعنيين الذين تفاعلوا مع المطلب مؤقتا :

وليختتم هذا اللقاء الذي فيه كان صدر المدير الإقليمي رحبا لكل التساؤلات التي عبر فيها عن استعداده التام للعمل على الدفع بها إلى الأمام قائلا في هذا الباب من أن الجميع  بدون الفلاح والكساب لا يساوون آي شي " وان عمل الأخذ بيد هاته الشرائح هي مسؤولية الجميع كل من موقعه مطالبا في هذا السياق السيد المستشار من هذا الأخير إشراك الجميع في أية لقاءات أو اجتماعات حتى يتم تفادي سياسة الإقصاء المتعلقة بالآراء والاقتراحات التي تخدم في النهاية مصلحة الفلاح والكساب قائلا في هذا الباب :

تجدر الإشارة أن الكسابة والفلاحة كانوا سيحظرون بكثرة إلا أن ظروف الكلأ وبعد المسافة ساهمت في الغياب  عن حضور هذا اللقاء الذي كان ناجحا بكل المقاييس خصوصا وان للمدير تجربة طويلة في الإدارة إلا أن الشيء الأكيد أن الخبر وصل إليهم مثمنين في هذا الباب  خطوات المستشار وما سيقوم به من اجلهم.

ملاحظة : وصل إلى علم الجريدة أن السيد المستشار يجري هاته الأيام اتصالات من اجل تأسيس  فيدرالية للكسابة والفلاحة على مستوى الجهة تتحمل مسؤولية الدفاع عن مصالح هاتين الفئتين.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الفنان الصحراوي الناجم علال يغني ضد الفساد

معطيات جديدة في الساحل تهدد أمن الجزائر

دكاترة قطاع التعليم المدرسي يخوضون إضرابا وطنيا يومي 05 و 06 دجنبر2011

أباء وأمهات التلاميذ باسا يحتجون على توقف الدراسة

هذيان مهاجرة

علاج القلق

ملفات ضخمة على طاولة وزير الاعلام مصطفى الخلفي

طانطان : مخزني يطالب من الديوان الملكي تعويضه عن حقه في بقعته التي أصبحت مفترق الطرق

حكاية " وحش" أسا - كلميم الذي نقله الجنرال بنسليمان بمروحية من كلميم إلى الرباط

عدم تدريس مادة النشاط العلمي يشعل الاحتجاجات باسا

بالفيديو : المعطلون الصحراويون يحتجون خلال انعقاد دورة المجلس الجهوي بكليميم

بالفيديو : المعطلون الصحراويون يحتجّون بالعيون ويطالبون بـ" الحق في التظاهر "

بالفيديو : المعارضة بالمجلس الجماعي بالقصابي في شخص المستشار الجماعي يرجى الله البشير تحل محل الرئيس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

رسالة من مواطنة متضرّرة من قطع الماء بطانطان - فيديو


احتجاج أهالي طانطان علی قطع الماء - فيديو


صوت شباب كلميم : عالي لوجاهدي يُفجرها نعاني في صمت ..- فيديو


تصريح فائز بجائزة الموظف المتميز بسجن طانطان


تصريح الأستاذ مكوار سعيد في الحفل الختامي لتكوين قادة الاسرة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

رئيس الجهة ..لن نسمح ان تكون مسؤوليتي تجاه مجتمعي ممراً لعودة الفساد


بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو

 
مقالات

الغطرسة الإيرانية واحتمالية نشوب الحرب


بين الفساد و غطاء الاستثمار ، قناع أو قطاع التموين ..!


الدور التخريبي العربي في الأزمة الليبية


مقال ساخر ..عفوا المواطن لا يأكل السياسة و لا يحتاج الى الحلم ..!


لمن تعتذر يا عائض القرني؟


ظروف عمل قاسية في رمضان : مسلمات يتعرضن لتمييز عنصري وديني

 
تغطيات الصحراء نيوز

الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني بطانطان


انطلاق انتفاضة الماء سكان طانطان يعيشون كابوساً في شهر رمضان


لقاء تواصلي مع أسرة المقاومة بطانطان


مسيرة كبيرة وحاشدة للمنظمة الديمقراطية للشغل بطانطان


طانطان .. الاحتفاء بالذكرى 11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون

 
jihatpress

مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش


الحكومة رفعت الراية البيضاء أمام الوسطاء و الشناقة


وزير العدل يأمر بجراء بحث حول صفقة تجهيز المحكمة الابتدائية

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

تفاصيل جديدة في محاكمة المتهمين بذبح سائحتين إسكندنافيتين


رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام تقدم العلوم والاختراعات


إحباط محاولة انقلابية في السودان بعد إعفاء قادة الشرطة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مباراة كروية بين فريق الموظفين و الفنانين بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الفنانة الكامرونية لوغنواغ في حفل بالمعهد الفرنسي بمراكش


شهر التراث بجهة فاس ـ مكناس


الصالون الادبي لورزازات يحتفي بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي و مولاي قاسم الانصاري


افتتاح الدورة 57 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب بقلعة مكونة

 
فنون و ثقافة

مدينة تمارة تحتفي بابنها الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل

 
تربية و ثقافة دينية

الزكاة ورسالتها الإصلاحية

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

كلمة في بطولة الصحفي المرحوم احبيبي محمودي بطانطان


تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان

 
ابداعات

هكذا تكلم آدم

 
 شركة وصلة