مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         قطر والسعودية تتوددان لجبهة البوليساريو             البرلماني بطانطان خمود بعد هيجان اسبوع الانتخابات وسكون لسنوات يصنع توتر اجتماعي             عامل إقليم طانطان يواصل إطلاق المشاريع ..             الأيام الثقافية الفلسطينية ضمن برنامج فعاليات وجدة عاصمة الثقافة العربية             الحكومة تصادق على مشروع مرسوم شرطة المقالع             سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد             منظمة العفو الدولية : يجب أن يحقق استئناف حراك الريف العدالة في أعقاب عيوب جسيمة             المخزن والعدل والإحسان             لقاء صحراء نيوز مع الكولونيل المتقاعد عالي رقيب             تصريحات لاعبات النهضة الصحراوية النسوية اثر الهزيمة ..             اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين             الداخلة : شبكة دولية لتهريب الكوكايين في قبضة القوى الأمنية             إستقبال المعتقل السياسي الصحراوي عبدالله فردوس            شاهد فيلم ايوب القمر بطانطان            مختصون يحللون قانون محاربة العنف ضد النساء بورزازات            الأساتذة بكلميم يستقبلون وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي بالاحتجاج             قافلـــــة التواصـــل والخدمــــات: اليــــــــوم الإعلامـــي لمدينـــــــة كلميم            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

إستقبال المعتقل السياسي الصحراوي عبدالله فردوس


شاهد فيلم ايوب القمر بطانطان


مختصون يحللون قانون محاربة العنف ضد النساء بورزازات


الأساتذة بكلميم يستقبلون وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي بالاحتجاج


قافلـــــة التواصـــل والخدمــــات: اليــــــــوم الإعلامـــي لمدينـــــــة كلميم


غزلان .. الحكم حرمنا من هدفين صحيحين أمام نجاح سوس !


حارسة مرمي النهضة النسوية : لن نصمت على مهزلة التحكيم

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

طانطان .. سفينة سيدنا بينار

 
التنمية البشرية

عامل إقليم طانطان يواصل إطلاق المشاريع ..

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين


الداخلة : شبكة دولية لتهريب الكوكايين في قبضة القوى الأمنية


شقق مفروشة بالوطية تتعرض إلى مداهمة بسبب شبهة المخدرات


ادرج ملف طعن حزب المصباح في قرار الداخلية بالمحكمة


العثور على رضيعة حديثة الولادة متخلى عنها داخل كيس أسفل الواد الواعر

 
بيانات وتقارير

منظمة العفو الدولية : يجب أن يحقق استئناف حراك الريف العدالة في أعقاب عيوب جسيمة


بلاغ المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي كلية الآداب والعلوم الإنسانية-سايس فاس


في الذكرى السبعين لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بيان منظمة العفو الدولية


ندوة جهوية حول قانون محاربة العنف ضد النساء بورزازات


كلمة رئيسة منظمة "ماتقيش ولدي" السيدة نجاة أنوار

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

الجزء الثاني من ذاكرة رحيل المقاوم المنسي الحسين ولد خطاري ولد كركب

 
جالية

إيطاليا : كلمة الدكتورة كوثر بدران في المنتدى القانوني للمرأة المغربية في ظل المدونة

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

رفع اللواء الأخضر الدولي للبيئة بمدارس سيدي إفني

 
جماعات قروية

عامل الاقليم يستفسر رئيس المجلس الجماعي حول استغلال سيارة في ملك الجماعة لاغراض شخصية

 
أنشطة الجمعيات

طانطان : نشاط مدرسي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


جمعية مغرب جديد بالطنطان تنظم يوم تحسيسي حول السيدا


دورة تكوينية حول أساليب التربية الوالدية بالداخلة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

فعاليات غيورة تُكَرِّم السيد أمبارك حسنا امبيرة بالطنطان

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

تخلص من نظارتك بدون عمليات جراحية..هل هذا ممكن؟

 
تعزية

تأبينيه الأستاذ المربي محمد العزازي رحمه الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد


تصريح الأديبة نزيهة أبا كريم في ملتقى أورير الوطني للشعر الأمازيغي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية في بلادي ظلموني

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2


قصة جمال خاشقجي برسوم كرتونية

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الشواهد الإدارية تـُغضب مواطنين ..زلزال قريب يهز طانطان


فيديو .. مظاهرات رهيبة بطانطان ضد الساعة الاضافية!! ...


عاجل حالة استنفار قصوى..ماذا سيقدم اناس الدكالي وزير الصحة في زيارة لمستشفى طانطان

 
 

ما وراء أزمة السيدة هند زروق.. ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 15 يونيو 2012 الساعة 41 : 01


الصحراء نيوز / رشيد شوري

ما وراء أزمة السيدة هند زروق؟
القطاع النسائي للجماعة: نقطة ضعف أم قوة؟
لا يمكن فهم ما حدث للسيدة هند زروق _ و التي نحسبها بريئة و الله أعلى و أعلم و لا نزكي على الله أحدا_ إلا إذا فهمنا السياق العام للصراع المفتوح ما بين المخزن و الجماعة. و سأحاول بكل موضوعية أن أضع النقاط على الحروف و إن كنت من المناهضين للثقافة المخزنية إلا أنني سأضع بين نصب عيني قول الله تعالى" وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُواْ اعْدِلُواْ هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى".
الصراع بين المخزن و الجماعة و بحكم متابعتي للشأن الإسلامي أمكنني من وضع و معرفة أن هناك دورات دورية على شاكلة قانون ابن خلدون للصراع، تخف حدتها تارة ثم ترتفع تارة أخرى !و لعل أهم مؤشر للحظة الهجوم و مضاعفة الحصار على الجماعة هو عندما تكثف الجماعة من أنشطتها سيما الأنشطة الدولية ذات البعد الثقيل جدا.

فقبل واقعة السيدة هند رزوق كان الأستاذ محمد حمداوي عضو مجلس إرشاد الجماعة و مسؤول العلاقات الخارجية يُسْتَقبل في غزة المحاصرة من طرف السيد إسماعيل هنية رئيس الحكومة الشرعية و المنتخبة انتخابات ديمقراطيا لا غبار عليها؛ الزيارة و الاستقبال أقل ما يمكن وصفهما بأنهما زيارة مسؤول دولة لا أقل و لا أكثر! و قبلها زار وفد من الجماعة بقيادة الأستاذ فتح الله أرسلان الناطق الرسمي باسمها و الأستاذ محمد حمداوي و عدد من مسؤولي القطاعات داخل الجماعة تونس و استُقْبِلوا استقبالا رسميا لا يقل عن استقبال الوفود الرسمية ! و كان على رأس المستقبلين رئيس و مؤسس حركة النهضة الشيخ راشد الغنوشي.

و مكث الوفد المغربي زهاء أسبوع كامل؛ و قبل أيام فقط دوى صوت الفنان المتألق المحاصر رشيد غلام في العاصمة القطرية الدوحة محتكرا إليه الأضواء احتكارا مشروعا على الرغم من حضور من ثلة من النجوم الذين حضورا الحفل! لا لعذوبة صوته و بديع اختيار كلمتاه فقط! و لكن لأدائه المنصهر و المندمج في القضية، و شتان بين النائحة المستأجرة و الثكالى! لأنه كان يحمل قضية هي قضية الحصار و الظلم الشخصي الذي تعرض له الفنان رشيد غلام سنة 2007 بتهمة "الخيانة الزوجية" أيضا !

في الوقت الذي كان يعد حقائبه للمشاركة في دار الأوبرا بالقاهرة ليجد نفسه بين دهاليز المحاكمات؟ و قبل هذه الأنشطة كتبت عدد من المنابر الإعلامية الممولة مخزنيا عن المؤتمر العالمي الذي ستحتضنه العاصمة العثمانية إستانبول من أجل مدارسة فكر الأستاذ المرشد مؤسس الجماعة، هذه المنابر التي ستجتهد غدا في إبراك عضلاتها بمانشيطات حارقة فاعلة تاركة......

ثم قبل أيام طالعنا موقع ألف بوست المتخصص في العلاقات المغربية الإسبانية عن هزيمة لادجيد في إسبانيا نتيجة قوة الجمعيات التابعة و المتعاطفة مع الجماعة في ملف تسيير الشأن الديني بإسبانيا. إذن أمام هذا "الزحف" بتعبير الإخوان، و هو تعبير نبوي لا يحسب للبشر بقدر ما يحسب لسيد البشر عليه الصلاة و السلام. من جهة..


أما عن جبهة الداخل فسأخصص الحديث على القطاع النسائي للجماعة الذي أهمله المخزن كثيرا مركزا على الدائرة السياسية و القيادات ليكتشف فجأة تنظيما نسائيا قويا موازيا تقوده نساء الجماعة! أكثر من ذلك بدا و بأن التنظيم أكثر يكاد يكون أكثر قوة من التنظيم الرجالي نفسه ؟ لأنه من الصعب جدا تحديد العناصر النسائية و طريقة تحركها و قدرتها الهائلة على الاستقطاب و التحرك و التجمع و الاتصال . و طبعا استقطاب نساء لسن من الطبقات الفقيرة بل من علية القوم سيما من اللاواتي لا يحسن نطق الراء إلا" غاء" ! و أخال أنه من تابع مسيرة يوم 25 مارس 2012 بالرباط و للحجم الهائل للإنزال الأخواتي يخرج بخلاصة مفادها بأن القضية ليست بالسهلة؛ و بأن هناك تنظيما بشريا و حركيا في تزايد و انتشار رغم الحصار و "سنينه بتعبير الكاتب المصري فهمي هويدي المحسوب عنوة على التيار الإسلامي رغم أنه يقول في كل مرة بأنه مفكر و كاتب مسلم يعتز بدينه و عقيدته و لا يحب هذه التقسيمات؟

أمام هذا التحرك و التطور كان لا بد من ردة فعل لا أقول من أجل إيقاف "الزحف" الدولي و الأخواتي القطري و لكن فقط من أجل إرباكه و إظهار قوة المخزن و حضوره المحتشم و بأنه ما يزال يسيطر على الأمور؟ و أظن أن الذي تابع في ماي 2006 تصريح وزير الداخلية السابق شكيب بن موسى لوكالة فرانس برس و تعليله على الحملة القوية التي شُنَّتْ على الجماعة قائلا تلك العبارة الشهيرة :" و لما كثفت الجماعة من أنشطتها"؟ و أنشطتها هي الأبواب المفتوحة التعريفية بالجماعة ثم زيارة وفد حكرة حماس المشارك في مؤتمر الأحزاب العربية المنغقد بالدار البيضاء لأحدى مقرات الجماعة بقيادة الأستاذ أسامة حمدان.و الحال أن عبارة شكيب بن موسى هي أفضل ترجمة لتفسير الواقع و بالضبط دورات المد و الجزر بين المخزن و الجماعة.

أما آخر مسألة فهي ما موقف الحكومة الإسلامية الجديدة "صاحبة الصلاحيات الدستورية الكبيرة و غير المسبوقة" ! أو بتعبير من يحلوا لهم القول صلاحيات النصف؟ سيما و أن وزارة الداخلية تابعة للسيد رئيس الحكومة أو بالتعبير الأدق رئيس الائتلاف الحكومي ؟ اللهم إذا كان القائمون على ملف حصار الجماعة خارج النطاق الحكومي و المسألة الحكومية ككل؟ بل أكثر من ذلك يمكننا أن نفهم لماذا يراد إخراج قانون يعفي المؤسسة العسكرية من المسألة و المحاسبة علما أننا نعيش في أعتاب الديمقراطية و الحريات و الدستور الديمقراطي غير المسبوق؛ و بعيدا عن مناخ 1971 _ 1972 حين كان الطريق إلى السلطة لا يمر إلا عبر الدبابة و البذلة الخضراء! ما يؤشر صراحة بأن هناك حسابات غير مطمأنة على الإطلاق و سيناريوهات لا قدر الله يتوقعها من يقفون وراء إصدار هذا القانون أقل ما يمكن وصفه بأنه يجعلنا دولة نعيش في أدغال إفريقيا السمراء تحت رحمة أصحاب البذل الخضراء و مذرعاتهم....

و إلا لماذا هذا القانون إن لم يكن هناك سيناريو لإمكانية عودة سنوات الرصاص و هذا أكبر دليل على الرؤية السوداء و التي تدحض أي شعارات للاستقرار ؟ و إلا لماذا العودة للعسكر من جديد طالما هناك أمن و أمان و استقرار و رخاء حتى أضحى "لِيبَنَانْ" بتعبير مول البنان فاكهة شعبية في متناول المواطن بدليل أن السيد رئيس الإئتلاف الحكومي يقرنها بالطماطم و البطاطس مؤكدا بأن سعرها لم يتعدى 8 دراهم؟ واش كاين شي رخاء و رفاهية أكثر من هاذ الشي ؟ و الأهم من ذلك واش فهمتوني و لا لا ؟





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ظاهرة الحركات الاعتبارية في الصحراء المغربية ممارسة ديمقراطية أم رجة قوارير

شيء من حقيقة استشهاد كمال الحساني

الجريمة بالمغرب

إلى السيد وزير الإتصال ...

ندوة المرشحين 13 بالطانطان : الانتخابات مزورة و لابد من إعادتها ، و تحية لشباب أسا

نقابات التعليم بكلميم : جميعا من اجل إسقاط الفساد و محاسبة كل المفسدين بالنيابة

عامل اقليم السمارة يمارس طقوسه مع المناصب المخصصة للسمارة

عاجل : كواليس محاكمة الشرطي المتورط في قتل الشهيد سعيد دمبر

حوار مع النائبة البرلمانية ابنة مدينة طانطان السيدة أبلاضي خديجة

الصحراء.. سوء الفهم الكبير

ما وراء أزمة السيدة هند زروق.. ؟

الدخول المدرسي وسؤال الإصلاح الموعود !

إدارة الوداد الفاسي تعقد إجتماعا طارئا مع اللاعبين لاحتواء أزمة المستحقات المالية

عاجل : انتهاء أزمة السفينة الجانحة و جرها بعيدا عن ميناء طانطان

لجنة إنقاذ طانطان بباريس تحتج على انقطاع الماء و تتضامن مع الساكنة

ارتسامات و أراء جمعيات في مهرجان الوطية العاشر

عاصفة الحزم العربية ليست حازمة

المغرب والجزائر والأزمة القطرية الخليجية

تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات

القصة القصيرة جدا 4 : الثالوث المحرم في مجموعة ..عندما يزهر الحزن





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان


فيديو : صحراء نيوز تقضي ليلة في العراء بمعتصم عائلة المقاوم زغراد


التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

البرلماني بطانطان خمود بعد هيجان اسبوع الانتخابات وسكون لسنوات يصنع توتر اجتماعي


فيديو .. الدولة تفقد قدرتها الفعلية بالعيون


الملك يفعل مكتسبات علم الاجتماع الحضري حول أطفال الشوارع


لقاء تواصلي تعبوي لفائدة الفاعلين الاقتصاديين بإقليم بوجدور


المنطق الديمقراطي وجدلية مجلس جهة كلميم وادنون

 
مقالات

المخزن والعدل والإحسان


الاردن الى اين.. سؤال يحتاج الى حسم ؟


مَن ينتظر مَن في الأردن ولماذا قوات البادية؟


للثورة ألوانٌ عديدة: السترات الصفراء ومستقبلٌ من الانتفاضات


الإنصاف الإجتماعي ولو في حده الأدنى من منظور عجائبي؟


الصحافة في الجزائر ليست جريمة يا أهل السُّلطة

 
تغطيات الصحراء نيوز

رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان


هذه تفاصيل .. تكوين بطانطان لنشر ثقافة الحوار الأسري والصلح


قدماء العسكريين يحتجون ضد المعاناة بطانطان - فيديو


تكريم و دعم عائلات قدماء المقاومين في إقليم طانطان

 
jihatpress

الحكومة تصادق على مشروع مرسوم شرطة المقالع


الايام التكوينية في التعليم الأولي: نحو تفتح علمي للطفل بجهة طنجة تطوان الحسيمة


أكادير: تدشين ملاعب القرب وتحديث شبكة اللإنارة العمومية

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع الكولونيل المتقاعد عالي رقيب

 
الدولية

انتفاضَة السُّترات الصَّفراء ..الشعب يريد اسقاط الرئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون؟


السيسي يمنع بيع السترات الصفراء


57 دولة قالت لا رفض أممي لإدانة حماس..

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

تصريحات لاعبات النهضة الصحراوية النسوية اثر الهزيمة ..

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

احتفاء بفعاليات بوجدة عاصمة الثقافة العربية مدينة وجدة تستضيف الأيام الثقافية المصرية


حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة


الملتقى الدولي حول المدن والتراث في الدول العربية بالصويرة


إنطلاق فعاليات مهرجان أكبار بوجدور

 
فنون و ثقافة

الأيام الثقافية الفلسطينية ضمن برنامج فعاليات وجدة عاصمة الثقافة العربية

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد كلِمَة العامل علي المزليقي في حق المرحوم عمر بوعيدة

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد: فضيحة المغنية الجزائرية صباح خلال استحمامها +18

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي


في مفهوم المخزن المغربي: الأصول والاتجاهات

 
ملف الصحراء

قطر والسعودية تتوددان لجبهة البوليساريو

 
sahara News Agency

نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان

 
ابداعات

القصة القصيرة جدا 4 : الثالوث المحرم في مجموعة ..عندما يزهر الحزن

 
 شركة وصلة