مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أزمة كلية الطب أم أزمة طبيب الحكومة ..؟             بيان للرأي العام .. عبد الرحيم بوعيدة كيف تم التوصل ومِن من             فاضل بنيعيش : موسم طانطان يجسد التعاون الاستراتيجي المغربي الموريتاني             تحليق أول طائرة بالطاقة الكهربائية             اغنية اماراتية رائعة بطانطان - فيديو             طانطان يا دار الكرم             بلاغ البروفسور إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة             حصري .. مشادات كلامية في المجلس الاقليمي بطانطان             بوعيدة : تعرضت للخيانة رأسي هو المطلوب كحل لتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون - فيديو             رسميًا..استقالة الدكتور عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة مجلس جهة كلميم واد نون             حزب المصباح يتمسك بالشرعية لحل الأزمة بالجهة             موسم طانطان : من المسؤول عن إلغاء جائزة التأليف الوحيدة بالصحراء؟             معطّلين احتجّوا على المجلس الاقليمي بطانطان            أغنية إماراتية عن طانطان            قبيلة ازركيين تقدم جمل هدية في موسم طانطان            طانطان بعيون أهل موريتانيا            هذه أسباب فشل القطاع الصحي بجهة كلميم وادنون             كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

معطّلين احتجّوا على المجلس الاقليمي بطانطان


أغنية إماراتية عن طانطان


قبيلة ازركيين تقدم جمل هدية في موسم طانطان


طانطان بعيون أهل موريتانيا


هذه أسباب فشل القطاع الصحي بجهة كلميم وادنون


حزب المصباح يرفض بشدة نتائج أي مفاوضات مشبوهة


ندوة حزب المصباح بطانطان : الفساد بِنيَة تَنخِر الجهة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

نجاة مسؤول ترابي من حادث بطانطان ..


حجز كمية مهمة من المخدرات محملة على متن قارب بطانطان


إعـادة تمـثيل جـريمة قتـل الشيخ صاحب سيارة لاندروفيل بالعيون


التفاصيل الكاملة لجريمة قتل الشيخ لحسن الزروالي


تفكيك عصابة إجرامية تنشط في مجال الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية

 
بيانات وتقارير

بيان للرأي العام .. عبد الرحيم بوعيدة كيف تم التوصل ومِن من


بلاغ البروفسور إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة


حزب المصباح يتمسك بالشرعية لحل الأزمة بالجهة


بلاغ الرابطة حول إضافة الساعة


الجزائر : العدالة لكمال الدين فخار!

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

هذا ما قاله مواطن سينغالِي عن الصحفي احبيبي محمودي - فيديو

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

طانطان .. غياب خطوات لإنهاء حرق النفايات في الهواء الطلق - فيديو

 
جماعات قروية

قبيلة بجنوب شرق المغرب تهدد بالعودة إلى عهد السيبة

 
أنشطة الجمعيات

تكريم فعاليات إفطار عابر سبيل بالعيون


حفل إفطار جماعي لفائدة نزلاء السجن المحلي بطانطان


ندوة تحت عنوان الوجه الأخر لرمضان : صوم و صحة بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا

 
تهاني ومناسبات

الطالب بويا أباحازم يناقش أطروحة دكتوراه عن الجهوية المتقدمة

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

البرلمانية منينة المودن تترافع وطنياً عن الحقوق الصحية لجهة كلميم وادنون

 
تعزية

والد الدكاترة يونس وبشير صوالحي في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

هذا هو واجبنا تجاه الحفاظ على ثقافتنا المحلية - فيديو


صوت شباب كلميم : فاطمة اخيار شعاري في الحياة قاتل لكي تعيش

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

اغنية اماراتية رائعة بطانطان - فيديو

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال


شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة

 
عين على الوطية

الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان

 
طانطان 24

موسم طانطان : من المسؤول عن إلغاء جائزة التأليف الوحيدة بالصحراء؟


الحلّوف يُهدّد سكان بطانطان


ساكنة طانطان تنظرُ بعين ارتيابٍ إلى موسم امكار 15 - فيديو

 
 

مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على جل نقاط جدول أعمال دورة أكتوبر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 أكتوبر 2018 الساعة 41 : 20


  صحراء نيوز - خريبكة :  سعيد العيدي     

عقد مجلس جهة بني ملال خنيفرة جمعه العادي لدورة أكتوبر بمقر عمالة خريبكة تطبيقا لأحكام المادة 51 من القانون التنظيمي رقم 111.14 المتعلق بالجهات، بحضور السيد والي الجهة عبد السلام بكرات والسيد ابراهيم مجاهيد رئيس الجهة والسيد عبد الحميد الشنوري عامل صاحب الجلالة على إقليم خريبكة وباقي عمال الأقاليم المشكلة للجهة.

وبحضور 51 عضو بالجهة وغياب 6 أعضاء صادق الحاضرون على 27 نقطة في جدول الأعمال مع تأجيل نقطتين حيث تم عرض لمحضر الدورة السابقة، وعرض شمل أنشطة رئيس مجلس الجهة مابين الدورتين.

  1. 1.   عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها.

 كما استمع الأعضاء في النقطة الأولى من جدول أعمال الدورة إلى عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة حول إنجازات الوكالة وسير أعمالها حيث تطرق فيها إلى أهم المشاريع العامة التي تعرفها الجهة ولاسيما إقليم خريبكة، مع إبراز الهيكل التنظيمي للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع وتقديم عرض لأهم أنشطة الوكالة مبرزا لدور مكاتب الدراسات والمختبرات المرافقة للوكالة، مبرزا في الوقت ذاته لمعطيات تقنية حول إنجازات الوكالة لسنتي 2017/2018 وكذا المشاريع الممولة من طرف مجلس جهة بني ملال خنيفرة ناهيك أيضا عن المشاريع المهيكلة لبرنامج التنمية الجهوية بإقليم خريبكة وختم بإبراز الاتفاقيات التي أبرمتها الجهة مع مختلف الشركاء.

وقد تلا عرض السيد رئيس لجنة الإشراف والمراقبة نقاش بين الأعضاء من قبيل معرفة مآل الاتفاقيات الكبرى التي تمت المصادقة عنها سابقا كإتفاقية الصحة والسكن غير اللائق، مع التذكير كون أجل المشاريع المبرمجة في إقليم خريبكة هي في طور الدراسة، والمطالبة بوضع لواحات إشهارية تهم التعريف بمنجزات الجهة وكذا المطالبة أيضا بالعدالة المجالية وكذا كهربة العالم القروي وتزويده بالطاقة المتجددة أو الطاقة الشمسية. مع تقديم أحد الأعضاء يإحاطة همت الخسائر التي تكبدها إقليم أزيلال جراء الفياضانات الأخيرة والتي أترت على المنشآت الخاصة للساكنة والنباتات والأغراس.

وفي رد رئيس الجهة أبرز أن جهة بني ملال خنيفرة تعد الجهة الوحيدة التي تتوفر على هذه الأرقام حيث أبرز أن مدينة خريبكة خصص لها لوحدها حوالي 695 مليون درهم وهذا رقم جد مشجع.

وفي ما يخص الاتفاقيات المبرمة مع وزارة الصحة أكد السيد الرئيس أنه أدخلت عليها عدة تغيرات بسبب تغيير الوزراء في القطاع، مع عزم الجهة أيضا إبراز التعاون مع وزارة الإسكان فيما يخص حل السكن غير اللائق وطلب من 135 رئيس جماعة قروية بالجهة التحرك لدى مكتب رئيس الجهة لطلب الدعم بدل الإكتفاء بالجلوس في مكاتبهم.

أما رد السيد والي الجهة فقد بين أن الجهة حددت مبلغ 864 مليون درهم كغلاف مالي لكهربة العالم القروي لخمس سنوات 2018/2025 وستكون الجهة سنة 2019 قد تجاوزت 90%  من الإنجازات.

  1. 2.   الدراسة والمصادقة على تحويل الاعتمادات من الفصل المتعلق بالمشاريع المندمجة إلى الفصل الخاص بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بالجزء الثاني من الميزانية. 

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 49 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

  1. 3.   الدراسة والمصادقة على مشروع ميزانية 2019.

وقد همت المناقشة والمصادقة على المداخيل والنفقات، حيث فيما يخص نقطة المداخيل فإن الجهة وصلت مداخلها إلى 665 مليون درهم مع العلم أن هناك مايربو عن 114 مليون درهم تنتضر الجهة تسلمها من لدن الحكومة ووزارة المالية كحصة الجهة من العائدات الضريبية، زيادة عن مبلغ 250 مليون درهم تنتضرها الجهة من وزارة الداخلية كحصة مقررة للجهة على غرار باقي جهات المملكة.

ومن بين الملاحظات التي أدلى بها الأعضاء هو غياب ضبط المداخيل وتضخيم أرقامها وفراغ بعض خانات المداخيل ضرورة إدراج مداخيل المناجم بالجهة وعلى رأسها مناجم الفوسفاط وجبل عوام مع ضرور تشجيع الاستثمار، وإعادة النظر في مداخيل المقالع بالجهة مع إعادة النظر في مداخيلها التي أتارت الشكوك وإلزامية حضور ممثل الجهة في اللجن الإقليمية للمقالع، مع إعادة النظر في المقالع التقليدية لكون أن جل أرباب المقالع يشتغلون بدون ترخيص ومنهم مقالع أخرى لم تِؤدي ما بدمتها مند سنوات.

وبعد المناقشة على النقطة المتعلقة بمداخيل الجهة وعرضها للمصادقة صوت 48 عضوا بنعم والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

وفي مايخص جانب النفقات والذي أنفقت الجهة خلاله 4 ملايير و600 مليون كان التصويت في بابه العاشر هم 42 عضو صوتوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

أما في ما يخص الباب العشرون من النفقات فقد صرف مايربو عن مبلغ 44 مليون درهم خصصت للجمعيات الثقافية والفنية والرياضية بالجهة والتي يفوق عددها 1923 جمعية وضعت ملفاتها بالجهة وخصص مبلغ 10000 آلاف درهم للجمعيات الخيرية بالرغم من عدم كفايته لسد الحاجيات المطلوبة.

وهناك من الأعضاء من اقترح خلق يوم دراسي مع الجمعيات العاملة بالجهة لتدارس مسألة دعم الجهة للجمعيات والتعاونيات، ناهيك عن أن الدعم الخاص بالجمعيات سيتم بناءا على طلبات العروض والترافع أمام لجنة الدعم المخصصة لهذا الغرض.

ومن جهة ثانية أبرز رئيس الجهة ضرورة إبرام اتفاقية بين الجهة والجمعيات العاملة في مجال القصور الكلوي بأقاليم الجهة محدرا الأعضاء كون أن الحصة المسموح بها وطنيا من ميزانية التسيير لتمويل الجهات للجمعيات هو 10% في حين النسبة تجاوزت بالجهة صقف% 44 .

وبعد المناقشة على النقطة المتعلقة بنفقات الجهة بابها العشرون وعرضها للمصادقة صوت 35 عضوا بنعم والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

 كما صوت الأعضاء بنعم بعد مناقشة الباب 30 والباب 40 والباب 50 والباب 60 من النفقات و في حين  بإجماع في حين المصوتون ب "لا" والممتنعون لاأحد.

  1. 4.   الدراسة والمصادقة على مشروع الميزانية الملحقة لدار المنتخب، والتي تقدر ب 5مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة الخاصة بالمداخيل وكذا الخاصة بالمصاريف وعرضها للمصادقة صوت 36 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

  1. 5.   الدراسة والمصادقة على مشروع برمجة الفائض التقديري لسنة 2019. وخلال هذه النقطة طالب الأعضاء يالرفع من صقف شراء الحافلات المدرسية للجماعات القروية بالجهة وذلك لمحاربة الهذر المدرسي والرفع من جودة التعليم في تعاون تام مع المديرية الجهوية للتربية والتعليم وطالبوا بالإكتفاء بمشاريع التجهيز والدخول في مشاريع مهيكلة، وفي هذا الصدد أشار السيد رئيس الجهة أن اقتناء سيارات وحافلات مدرسية سيتم تركها للفائض الحقيقي كما أن هناك حوالي 2 مليار سنتيم دخت في صندوق الجهة خاصة بالاستثمار. تم أن قطاع الصحة بالجهة سيحضى بدعم من مجلس الجهة يناهز 1 مليون درهم، وسينال قطاع العقار نصيبه من حصيص مجلس الجهة بما يناهز 400 مليون درهم.

 وبعد المناقشة على النقطة الخاصة ببرمجة الفائض التقديري لسنة 2019 وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

  1. 6.   الدراسة والموافقة على ثمن اقتناء جزء من العقار المخزني ذي الرسم العقاري عدد 61632/C مساحته 16316  م2 المخصص لإحداث المركز الجهوي لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

7. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية للدرك الملكي ببني ملال.

 وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

8. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مجلس الجهة والقيادة الجهوية للوقاية المدنية لبني ملال سيستفيد منها الأقاليم المشكلة للجهة. وسيخصص للجماعة مبلغ 2 مليون درهم سنة 2018، ومبلغ 2 مليون درهم سنة 2020.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

9. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة بين المجلس الجماعي كريفات ومجلس الجهة لانجاز مشاريع تنموية بالجماعة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 35 من الأعضاء بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون ثلاثة.

10. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي للفقيه بن صالح وجماعة خلفية من أجل بناء مسلك عبر قنطرة واد أم الربيع بمركز أولاد عبد الله بالجماعة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

11. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمجلس الإقليمي لخريبكة والمديرية الإقليمية للمياه والغابات من جهة والجماعة الترابية لأبي الجعد من أجل تأهيل مدينة
أبي الجعد. وسيخصص لهذا الغرض مبلغ 16 مليون درهم على مدى سنتين.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت الأعضاء بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

12. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل  انجاز دراسة وبناء ممر علوي فوق السكة الحديدية بشارع أريحا خريبكة بين الجهة وجماعة خريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط
والمكتب الوطني للسكك الحديدية. وستساهم الجهة ب 5 مليون درهم من أصل  35 مليون درهم المخصصة للمشروع قابلة للزيادة بعد تقرير مكتب الدراسات.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 37 عضوا بنعم والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

13.الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل  انجاز دراسة وأشغال توسعة طريق مدخل المدينة من جهة جماعة الفقراء بين الجهة وجماعة خريبكة والمجمع الشريف للفوسفاط. حيث ستخصص الجهة مبلغ 5 مليون درهم شريطة الإدلاء بتقرير مكتب الدراسات، وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت 36 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب "لا" لاأحد والممتنعون لاأحد.

14. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتنمية زراعة الزعفران بالنفوذ الترابي لإقليم أزيلال بين مجلس الجهة المبادرة الوطنية ومجموعة من الشركاء. وسيخصص لهذا الغرض مبلغ 7 مليون درهم

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت42 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

15. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لبناء 21 مسبح بالجماعات التابعة لإقليم أزيلال  في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين مجلس الجهة ومجموعة من الجماعات والمجلس الإقليمي (2019-2021).

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت42 عضو بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

16. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وجماعة تبانت من أجل إعادة تأهيل وفتح مركز التكوين في المهن الجبلية بإقليم أزيلال.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

17. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة الداخلية- المديرية العامة للجماعات المحلية، وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، المجلس الإقليمي لأزيلال والجماعة الترابية من أجل تثمين وتسويق المنتجات المحلية بجهة بني ملال-خنيفرة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

18. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من اجل بناء قاعة للرياضات بمدينة القصيبة.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

19. الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار لتهيئة المنتجع السياحي عيون أم الربيع خنيفرة برسم الفترة الممتدة بين 2018-2021. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 15 مليون درهم موزع على ثلاث سنوات. وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

  1. 20.       الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع التطهير السائل ببعض الجماعات التابعة لإقليم خنيفرة. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 5 مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

  1. 21.       الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لانجاز مشاريع في قطاع الماء الصالح للشرب والدراسات التقنية المتعلقة بالتطهير السائل بالجماعات التابعة لإقليم خنيفرة. وسيخصص المجلس الجهوي مبلغ 15 مليون درهم.

وبعد المناقشة على النقطة وعرضها للمصادقة صوت بنعم وبإجماع والمصوتون ب لا لاأحد والممتنعون لاأحد.

22.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة من اجل انجاز مشروع تهيئة محيط بحيرة أكلمام ازكزا. وقد تم التصويت بإجماع على تأجيل النقطة.

23.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية للشراكة متعلقة بتأهيل المحاور الاستراتيجية للشبكة الطرقية بإقليم خنيفرة. في هذه النقطة أدلى رئيس الجهة بمقترح تعديل جميع الاتفاقيات القديمة حيث يمكن بموجب التعديل أن تصل حصة الدعم إلى 180 مليون درهم وتمت المصادقة على التعديل بإجماع السادة الأعضاء.

24.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين الجهة و جمعية معرض الفرس الكائن مقرها ب 40 شارع الجكرندا 10100 حي الرياض الرباط (دورة 2018). و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

25.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بين مجلس جهة بني ملال-حنيفرة وجامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال من أجل تمويل الأنشطة العلمية والثقافية بالجامعة، و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء. 

26.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين مجلس جهة بني ملال-خنيفرة ومؤسسة محمد الخامس للتضامن من أجل إنجاز برنامج الإدماج عن طريق الأنشطة الاقتصادية (الأنشطة المدرة للدخل، التشغيل الذاتي، المقاولات الصغيرة جدا خلال الفترة 2019- 2021 و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

27.  الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مجلس جهة بني ملال-خنيفرة وولاية جهة بني ملال-خنيفرة حول إنجاز مركزين: المركز الوطني محمد السادس للمعاقين الفرع بني ملال ومركز طب الإدمان، و تمت المصادقة على هذه النقطة بنعم وبإجماع السادة الأعضاء.

  1. 28.           التداول في تقرير تدقيق العمليات المالية والمحاسباتية برسم سنة 2016. وفي هذه النقطة إلتم جل الأعضاء من أجل تأجيلها إلى حين توصلهم بنسخ من تقارير المجلس.

كما أنه وطبقا للمادة 42 من القانون التنظيمي للجهات، وبناء على مراسلة السيد الوالي، تمت إضافة نقطة إلى جدول الأعمال وهي المتعلقة ب:

29.   الدراسة والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين من أجل المساهمة في دعم التعليم الأولي (البناءات والتجهيزات). وبرر السيد الوالي إدراج هذه النقطة في كون أن هناك حوالي 3000 قسم مفكك في الجهة وينبغي التعجيل لطي المشكل والخصاص حيث سيخصص مجلس الجهة مبلغ 15 مليون درهم لهذا الغرض ولقي موافقة بنعم وبإجماع جل أعضاء المجلس مع تلاوة البرقية التي رفعها رئيس المجلس الجهوي باسمه وأصالة عن باقي أعضاء المجلس لحضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله مع تقديم هدايا للفائزين الشباب بمسابقة أحسن اختراع المنظمة من طرف إنجاز والتي فاز بها مجموعة من شباب مؤسسة إبن عبدون الثانوية بخريبكة والتي حددت جائزتها التقديرية في 10000درهم، لتنتهي بذلك دورة أكتوبر العادية لمجلس جهة بني ملال خنيفرة في جو من الإلتزام والمسؤولية.

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المرأة الصحراوية بين الأمس و اليوم...

الخميس 3 نونبر الفصل الثاني من مسرحية محاكمة حركة 20 فبراير الطانطان

العيون : العرس الانتخابي يتعرض لممارسات شراء الذمم ليلة العيد

حميد شباط يدخل زوجته " فاطمة طارق " إلى قبة البرلمان

الجالية ، الحركة المستقلة ، جمعية الضرير في اعتصام مفتوح بالطانطان

نأسف.. لا مكان للأردن والمغرب

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالطانطان

خمس جماعات بإقليم كليميم تحاسب قسم العمل الاجتماعي بالولاية

كواليس الأعتداء الهمجي الذي تعرض له فريق مولودية آسا بالسمارة

على بعد 70 يوما على الانتخابات البلدية و القروية 2012

ندوة علمية وطنية حول الجهوية المتقدمة بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة

صحراء نيوز تنشر لائحة رؤساء الجهات الـ 12 بالمملكة

قائمة بأسماء أعضاء مجلس المستشارين الجدد

تعيين ولات الجهات طبقا للتقسيم الإداري للمملكة

بيان المكتب التنفيذي للمركز المغربي لحقوق الانسان

نداء إئتلاف المحاسبين المستقلين بالمغرب .. وصل السيل الزبى

فضيحة .. المدير الجهوي للصحة يلاحق متصرف صحراوي من الجديدة إلى خنيفرة و الاعتصام قريباً

المدير الجهوي للصحة ببني ملال يهدد الوحدة الترابية للمملكة

ويظل وطني تاجا رغم المعاناة

الرياضة النسوية في خدمة التنمية البشرية شعار السباق النسوي الأول على الطريق بخريبكة





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

لهذا السبب ورثة يحضيه العسري ينتقدون جماعة طانطان .. فيديو


فيديو .. حزب المصباح يُضرب به المثل فَالرَّجْلَة


رسالة من مواطنة متضرّرة من قطع الماء بطانطان - فيديو


احتجاج أهالي طانطان علی قطع الماء - فيديو


صوت شباب كلميم : عالي لوجاهدي يُفجرها نعاني في صمت ..- فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

فاضل بنيعيش : موسم طانطان يجسد التعاون الاستراتيجي المغربي الموريتاني


بوعيدة : تعرضت للخيانة رأسي هو المطلوب كحل لتوقيف مجلس جهة كلميم واد نون - فيديو


رسميًا..استقالة الدكتور عبد الرحيم بوعيدة من رئاسة مجلس جهة كلميم واد نون


جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون .. انتقادات واسعة وجهها المُهاجرين لسياسة الدولة


بطولة رمضان ..احبيبي محمودي يُعضد الروابط بين الجالية الإفريقية و سكان طانطان

 
مقالات

أزمة كلية الطب أم أزمة طبيب الحكومة ..؟


التضامن مع الممنوعين من النشر على الفيسبوك


أحمد الريفي قيدوم الرياضيين : هكذا تتم مأسسة الفساد بجهة كلميم وادنون


من أجل قانون تنظيمي بروح الدستور


الوقتُ الإسرائيلي بدلُ الضائعِ فرصةُ الفلسطينيين الذهبيةُ


دبلوماسيةُ صفقةِ القرنِ نشطةٌ ووقحةٌ

 
تغطيات الصحراء نيوز

طانطان يا دار الكرم


حصري .. مشادات كلامية في المجلس الاقليمي بطانطان


قبل موسم طانطان : كسابة ينتفضون ضد انتهاكات الدعم الفلاحي + فيديو


محتجون بطانطان يدعون إلى إسقاط رئيس جماعة طانطان - فيديو


الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني بطانطان

 
jihatpress

الملياردير مصطفى عزيز يترأس احياء الذكرى الرابعة لرحيل الأسطورة لحسن جاخوخ


مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش


الحكومة رفعت الراية البيضاء أمام الوسطاء و الشناقة

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

تحليق أول طائرة بالطاقة الكهربائية


أكثر من 70 حالة اغتصاب في فض ميليشيات حميدتي اعتصام الخرطوم


الجزائر: أحكام بالإعدام لثلاثة ضباط أفشوا أسرار والطلاب يرفعون زخم الحراك

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

دوري أحبيبي محمودي .. طانطان تعيشُ أجواء رياضية أخوية

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

معرض الرباط فيليكس 2019 ينفرد عالميا بتنظيم مسابقة المسكوكات


الفنانة الكامرونية لوغنواغ في حفل بالمعهد الفرنسي بمراكش


شهر التراث بجهة فاس ـ مكناس


الصالون الادبي لورزازات يحتفي بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي و مولاي قاسم الانصاري

 
فنون و ثقافة

في انتظار عودته للكتابة .. من يكون عبد الحميد بنداوود

 
تربية و ثقافة دينية

هِيّ لَيلةٌ خَيرٌ مِن ألفِ شهْر

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب


كلمة الأُسْطُورة الريفي في دوري المرحوم احبيبي محمودي


كلمة في بطولة الصحفي المرحوم احبيبي محمودي بطانطان

 
ابداعات

قراءة في رواية يد فاطمة للأديب الإسباني إلديفونسو فالكونس

 
 شركة وصلة