مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         مطالب بإدخال فئات العاطلين ضمن ضحايا كورونا             بوجدور : توضيح صادر عن عائلة المصاب بفيروس كورونا             AMDH تطالب بمراقبة مداخل اقليم طانطان             كورونا يؤجل موسم طانطان             ضد فيروس كورونا معاً للرصد : للإبلاغ عن الوافد الجديد بطانطان             المطالبة بإصدار عفو عام لتعزيز إجراءات السجون ضد كورونا             آخر مستجدات فيروس كورونا بالمغرب             مدن تصدر أزمة المتشردين الى طانطان             لهذا الأسباب تُزْعج مغامرات المجلس الإقليمي ناشطين فيسبوكيين بطانطان             المغرب يدخل المرحلة الثانية من وباء كورونا             شاب من أزرو اعتُقل بسبب تدوينة             محاولة سرقة محل تجاري بطانطان             مجلس إقليم بوجدور يخصص 100 مليون سنتيم لدعم الأسر ضد وباء كورونا            درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي            نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا            هل كورونا من صنع البشر؟            فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة             اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مجلس إقليم بوجدور يخصص 100 مليون سنتيم لدعم الأسر ضد وباء كورونا


درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي


نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا


هل كورونا من صنع البشر؟


فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة


الفقر في أمريكا


حوار مع النائب البرلماني مصطفى بيتاس

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان


نداء للمحسنين .. مابغيتش خويا أموت بالسرطان

 
قضايا و حوادث

محاولة سرقة محل تجاري بطانطان


بفضل الإجراءات الاحترازية .. إحباط محاولة سرقة سيارة في طانطان


توقيف 4أشخاص بينهم أجانب وفتاة قاصر في وضعية مخلة بالحياء


قضية النصب على أستاذة في مبلغ قدره 13 مليون سنتيم


مُعتدِيَّيْن على شاب بميناء طانطان أمام العدالة

 
بيانات وتقارير

بوجدور : توضيح صادر عن عائلة المصاب بفيروس كورونا


AMDH تطالب بمراقبة مداخل اقليم طانطان


تفاصيل عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل


بلاغ حول بطاقة تريد إصدارها وكالة المغرب العربي للأنباء


مستشار جماعي بكلميم يكشف حقيقة ترويج فيديو دعائي

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

لحسن الزردى رجل الصحافة المخضرم

 
جالية

بلاغ صادر عن الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

أبا حنيني يمكِّن تلاميذ من لوحات إلكترونية بالطنطان

 
أنشطة الجمعيات

حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك


اجتماع ثانوية النهضة الإعدادية بطانطان يروم تفعيل تدابير كورونا


تأسيس المكتب الإقليمي لموظفي الجماعات بإقليم آسا الزاك

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

ماذا فعل كورونا في شمال إفريقيا؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

المغرب يدخل المرحلة الثانية من وباء كورونا

 
تعزية

تعزية في وفاة ام أهل بوعمود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية الهيلالة .. الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الحلقة الأخيرة النمر المقنع


ماشا والدب


أنشودة بدفع صدقة

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

مدرسة المرابطين الإبتدائية بطانطان‏ : معاً لمكافحة انتشار فيروس كورونا


سكّان يطالبون بتحسين وضعية جماعة طانطان


طانطان : حالة من الفوضى بمستشفى الحسن الثاني

 
 

جانب من الشخصيات التي يطالب حراك الجزائر بمحاسبتها
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 07 أبريل 2019 الساعة 09 : 13



صحراء نيوز - أحمد حموش

منذ اندلاع الحراك الجزائري في 22 فبراير/شباط الماضي مطالبا بعدم ترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة حرص الجزائريون كل جمعة على حمل لافتات تطالب بتطهير البلاد من المفسدين ومحاكمتهم.

ومع استمرار المسيرات الشعبية الحاشدة تأكد لكثيرين أن ظهر طبقة رجال الأعمال الذين سطع نجمهم وتضاعفت ثرواتهم منذ مجيء بوتفليقة عام 1999 انكشف، وأصبحوا معرضين لخطر الاعتقال والمحاسبة في أي لحظة.

مخاوف تأكدت بالتزامن مع تقديم بوتفليقة استقالته، حيث ألقي القبض على أبرزهم، وهو علي حداد، في حين منع الآخرون من مغادرة الجزائر.

ونشرت وسائل إعلام جزائرية قائمة بأسماء رجال الأعمال والشخصيات الممنوعين من مغادرة البلاد، كما صدرت 10 أوامر منع من السفر عن نيابة محكمة سيدي امحمد، وصدر أمران مماثلان عن نيابة محكمة الشراقة.

وفي ما يلي أبرز الرؤوس التي يطالب الجزائريون بمحاسبتها لمراكمتها ثروات في عهد بوتفليقة:

الأسرة


لدى بوتفليقة خمسة إخوة وأخت، أحدهم عبد الغني المولود عام 1940 ويعمل محاميا في باريس، ومصطفى المولود عام 1953 الطبيب الذي توفي بالسرطان عام 2010، ثم لطيفة المولودة عام 1955، وعبد الرحيم المولود عام 1956.

أما ناصر بوتفليقة فيتولى منصب الأمين العام لوزارة التكوين المهني.

وعبد العزيز بوتفليقة وإخوته كلهم مولودون في مدينة وجدة المغربية التي غادروها باتجاه الجزائر بعد استقلال البلاد عام 1962.

سعيد بوتفليقة


وإذا كان عدد من إخوة بوتفليقة قد شغلوا مناصب في الدولة، واستفادوا من وجود أخيهم على رأس النظام منذ 1999 وحتى 2019 فإن سهام نقد الجزائريين كلها توجهت نحو الأخ الأصغر لبوتفليقة، ويتعلق الأمر بسعيد المولود عام 1958.


سعيد الذي بدأ حياته مدرسا للفيزياء تحول منذ 2005 تحديدا إلى خليفة الملك، بحسب تعبير لوموند الفرنسية، حيث سيطر على مؤسسات الحكم في الجزائر، خاصة بعد تراكم المشاكل الصحية لشقيقه الرئيس الذي اضطر لمتابعة وضعه الصحي الحرج في مستشفيات أوروبية قضى فيها زمنا طويلا.

وإلى جانب التراكمات المالية الضخمة، اتهم الجزائريون سعيد بوتفليقة بالانخراط في تدبير الشأن السياسي بالبلاد، واتخاذ القرارات وإدارات مؤسسات الدولة باسم الرئيس الغائب.

وكان آخرها ما أعلن عنه في 1 أبريل/نيسان الجاري في بيان رسمي بلسان الرئيس ويحمل توقيعه ويشير فيه إلى أن الرئيس سيستقيل قبل نهاية ولايته الرابعة هذا الشهر.

وقد رد الجيش على ذلك في اجتماع رئاسة الأركان الشهير رافضا البيان، مؤكدا أنه صدر عن جهة غير دستورية، في إشارة إلى سعيد بوتفليقة الذي يمارس مهام الرئاسة من دون صفة قانونية.

سيطرة سعيد على الحكم في الجزائر من خلف واجهة أخيه الرئيس المريض دفعت كثيرا من رجال الأعمال والسياسيين لتولية وجوههم نحوه، وهو ما خلق طبقة ثرية جديدة اتهمها الجزائريون بنهب ثروات الدولة، والعمل على ترسيخ حكم آل بوتفليقة وتهميش دور مؤسسات الدولة.


علي حداد


وهو أحد أبرز وجوه تلك الطبقة، ولد في 27 يناير/كانون الثاني 1965 في منطقة أزفون بولاية تيزي وزو (شرقي العاصمة الجزائرية)، وما انفك يردد في تصريحاته أنه بدأ مسيرته من الصفر في مسقط رأسه.

بدأ حداد حياته المهنية مقاولا بسيطا، ثم سيطر على المشاريع الكبرى بعدما نجح في نسج علاقة مع سعيد بوتفليقة، من بينها مشروع طريق يربط الشرق بالغرب عام 2003 كلف خزينة الدولة نحو 19 مليار دولار، بحسب تقارير إعلامية.

وفي 2014 ترأس حداد منتدى رؤساء المؤسسات، وهو الذي يوصف بأنه "الكارتل المالي" في الجزائر وأداة السيطرة على الاقتصاد، كما أنشأ صحفا وقنوات فضائية للدفاع عن النظام الجديد الذي أنشأه سعيد باسم أخيه، إلى جانب أن استثماره وصل للرياضة، حيث اشترى أسهم نادي اتحاد العاصمة.

وفي قطاع الصحة، عقد شراكة مع الشركة الأميركية العملاقة "فاريان ميديكال سيستم"، وهو أيضا صاحب الامتياز الحصري في تسويق سيارات "تويوتا" اليابانية بالجزائر.

وبعد أن كان مجهولا لدى معظم الجزائريين أصبح يمتلك شركة عملاقة تسيطر على قطاع الأشغال العمومية في الجزائر، واسمه يتداول بكثرة في وسائل الإعلام الجزائرية.

وبالنسبة للجزائريين، فقد تأكدت سطوة حداد بعد مجيء عبد المجيد تبون رئيسا للحكومة عام 2017، حيث رفض حضور حداد حفلا لتسليم شهادات لطلبة متخرجين وطالب بخروجه من القاعة، كما وجه تبون خطابا شديد اللهجة لمن يخلطون المال بالسياسة ويتخذون العمل السياسي وسيلة لمراكمة الثروات، وهو ما جلب عليه سخط ليس فقط علي حداد، بل الطبقة الثرية الجديدة، حيث لم يعمر في منصبه سوى ثلاثة أشهر.

وفي 31 من الشهر الماضي، وقبيل استقالة بوتفليقة بأيام قليلة أوقف علي حداد وهو في طريقه فارا إلى تونس عبر المركز الحدودي أم الطبول.

وبدأت الأجهزة الأمنية المختلفة التحقيق معه في ملفات الفساد المتهم فيها، بعد أن صادرت جواز سفره.

آل كونيناف


مقابل آل بوتفليقة، برزت آل كونيناف كإحدى أكثر العائلات نفوذا في مجال المال والأعمال في الجزائر.

أسست المجموعة في سبعينيات القرن الماضي على يد الأب الذي كان من المقربين من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، وخلفه أبناؤه كريم ونوح ورضا في تسيير شؤون المؤسسة.

وتؤكد تقارير إعلامية أنه مع مجيء بوتفليقة لسدة الحكم عام 1999 شهدت المجموعة الاقتصادية لآل كونيناف قفزة فلكية، وسيطرت -إلى جانب رجال أعمال آخرين مقربين من رئيس الدولة وأخيه- على مجال البناء والعقار والأشغال العمومية التي تكلف الدولة ميزانيات بمليارات الدولارات.

ويرجع الفضل في ذلك إلى جانب صداقة الأب مع بوتفليقة إلى الابن الأصغر رضا الذي درس بسويسرا وحصل على دبلوم في التجارة، وربطته علاقة صداقة مع سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس.

وبحسب صحف جزائرية، فقد تمتعت المجموعة بحماية السلطة في مواجهة منافسيها، وكان من بينهم رجل الأعمال المعروف يسعد ربراب الذي يوصف بأنه معارض للنظام.

وبالتزامن مع استقالة بوتفليقة من الحكم والقبض على علي حداد أصدرت السلطات قرارا بمنع الطائرات الخاصة من مغادرة الجزائر، كما أصدرت لائحة بمنع رجال أعمال محددين بالأسماء من مغادرة التراب الوطني، ومن بينهم آل كونيناف.

محيي الدين طحكوت


قبل نحو ثماني سنوات نشرت جريدة النهار المعروفة بقربها من نظام بوتفليقة مقالا مطولا يكيل المديح لطحكوت أكدت فيه أنه بدأ حياته على طاولة لبيع الخضر والفواكه في سوق شعبي، قبل أن ينتقل لبيع السيارات وقطع الغيار، ثم إلى الاستثمار في النقل العمومي.

ونبعت قوة طحكوت من العلاقة العائلية التي تجمعه برئيس الحكومة السابق ورجل النظام المعروف أحمد أويحيى.

جمع ثروة هائلة، واستثمر في مجالات متعددة حتى أن صحفا مقربة من النظام وصفته بـ"أثرى رجال أعمال الجزائر"، ولقبته بـ"روكفلر الجزائر".

شكيب خليل صديق طفولة بوتفليقة ووزير الطاقة السابق المتهم في قضايا فساد (الأوروبية-أرشيف)

ومع استقالة بوتفليقة ظهر اسم طحكوت باعتباره أحد رجال الأعمال الممنوعين من مغادرة التراب الجزائري، إلى جانب آخرين، بينهم ناصر وبلال طحكوت.

شكيب خليل


صديق طفولة بوتفليقة، ولدا ونشآ معا في مدينة وجدة المغربية أثناء الاحتلال الفرنسي للبلدين، حيث التحق بوتفليقة بالثورة الجزائرية، في حين سافر شكيب إلى الولايات المتحدة للدراسة، حيث حصل على الجنسية الأميركية، بحسب ما ذكرته تقارير إعلامية.

تسلم مناصب عدة في قطاع النفط، ثم استدعاه صديقه الرئيس بوتفليقة عام 1999 لتسلم حقيبة النفط، حيث عمل وزيرا للطاقة لعشر سنوات، ثم غادرها عام 2010 تحت وقع اتهامات بالفساد ونهب ميزانيات ضخمة.

وكانت السلطات الجزائرية أصدرت في صيف 2013 مذكرة توقيف دولية بحقه بعد هروبه لأميركا في فبراير/شباط 2013 إثر اتهامه "بالفساد واستغلال السلطة والانتماء إلى شبكة إجرامية دولية"، وذلك بناء على نتائج تحقيقات فساد في شركة سوناطراك النفطية أجرتها مديرية الاستعلام والأمن، إلى جانب اتهامات أخرى بنهب المال العام.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

المرأة الصحراوية بين الأمس و اليوم...

أغرب فرض محروس في تاريخ التعليم

مسؤول أمني في «حالة سكر» يقتل خضار بتازة

تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

حملة انتخابية فاشلة سابقة لأوانها لعجائب البحر و البر

العقيد القذافي يصل جثة هامدة إلى مصراتة بعد اعدامه في سرت

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

قالها أخيرا ..زمن القبلية قد ولى..؟

المراسل الصحفي والفاعل الجمعوي الأستاذ بيضون يكرم بمدينة بني ملال

شخصية "بوزبال" في عز البرمجة الرمضانية المغربية

إلى السيد رئيس الحكومة طلب إلغاء المتابعة القضائية في حق مقاوم من جيش التحرير

ابن كيران، منصور وحقيقة الوظيفة العمومية

الجمعية المغربية للبحث والمحافظة على التراث الكناوي ( بلاغ)

مرارة تندوف منذ الثلاثينيات ( الحاج عيسى الجكاني)

تنصيب عميد الشرطة حسن بومليك على رأس أمن طانطان

ابن وزير يظهر في فيديو جنسي على موقع إباحي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو


أول خروج إعلامي لوالي العيون - فيديو


تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

كورونا يؤجل موسم طانطان


ضد فيروس كورونا معاً للرصد : للإبلاغ عن الوافد الجديد بطانطان


مدن تصدر أزمة المتشردين الى طانطان


حالة واحدة مؤكدة بالفيروس بجهة كلميم وادنون


ستُقفل الافران كلّها بطانطان من يتحمل المسؤوليّة ؟

 
مقالات

النظام العالمي في زمن كورونا


الأسيرة والأم الفلسطينة قامة شامخة ورأس مرفوع


كورونا يحب الجولان فلنلزم بيوتنا حفاظا على النفس والوطن !!


الكورونا تتهادى بين التشخيصِ الطبي و التحقيقِ الأمني


كورونا المنعطف الجديد في العالم


ارتفاعُ نسبةِ التهربِ من الخدمةِ العسكريةِ الإسرائيليةِ

 
تغطيات الصحراء نيوز

قائد جماعة ابطيح يسهر على حالة الطوارئ الصحية بدوار الشيخ عبداتي


أمل جديد بَعثت به مدينة الطنطان


فيروس كورونا يُطاردُ مهاجرين أفارقة


حملات تعقيم واسعة تطال مرافق عمومية بجماعة الوطية الحضرية


حزب الفيل يكرم أرامل الشهداء و قدماء المحاربين باقليم طانطان

 
jihatpress

مطالب بإدخال فئات العاطلين ضمن ضحايا كورونا


المطالبة بإصدار عفو عام لتعزيز إجراءات السجون ضد كورونا


آخر مستجدات فيروس كورونا بالمغرب

 
حوار

بيتاس : جهة كلميم وادنون تنتظر مخطّط استثماري بنخب جديدة ومسؤولية الدولة قائمة

 
الدولية

رهاب الكورونا و ثقل المسؤولية .. انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية


مشاة البحرية الأمريكية والقوات الإماراتية .. اهداف مناورات عسكرية


ترامب للصحفيين : ينبغي أن نشيد بفحوصاتنا

 
بكل لغات العالم

Communiqué de presse à l'issue de l'assemblée générale de l'ASDHOM

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة

 
فنون و ثقافة

كفاءات الصحراء تطالب بإحداث جامعة مستقلة

 
تربية و ثقافة دينية

أهم 7 نصائح للطلبة أثناء التعلم عن بعد

 
لا تقرأ هذا الخبر

لهذا الأسباب تُزْعج مغامرات المجلس الإقليمي ناشطين فيسبوكيين بطانطان

 
تحقيقات

دروس هامة للمقبلين على الامتحان الجهوي و الوطني للباكالوريا

 
شؤون قانونية

دورة تكوينية لفائدة السادة العدول الممارسين والمتمرنين باستئنافية العيون


التعويض عن العطلة السنوية وكيفية احتسابه

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز

 
ابداعات

كرونا و فيروساتنا

 
قلم رصاص

الله يعمل آبا يكوشمهم

 
 شركة وصلة