مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         الجهوية دستوريا و تنظيميا : قراءة في علاقة التأثير والتأثر بين سلطة التعيين والانتخاب             عزيز رباح .. المغرب نموذج متميز في كهربة العالم القروي             الحَيْسن : اقليم طانطان عاش "جرائم حرب" و ينتظر جبر الضرر الجماعي             حجز 10 طن من المخدرات بالداخلة             حماماً عمومياً بطانطان يتعرض للسرقة             اليوم العالمي للصحة النفسية 2019: التركيز على منع الانتحار             فوز كبير لقيس سعيّد برئاسيات تونس             توقعات صحراء نيوز : قيس سعيّد سيفوز بالانتخابات الرئاسية في تونس             اللقاء بوزير الداخلية أهون على سكان تطوان من اللقاء بالعامل             رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يفوز بجائزة نوبل للسلام             غموض وضبابية في الرؤية يخيمان على قطاع الاتصال بعد إلغاء وزارته             أمنيستي تكشف استهداف حقوقيين مغاربة ببرنامج تجسس إسرائيلي             وثائقي : حرب أكتوبر            السيسي سيسقط قريبا و الكونغرس يؤيد عزله            حقوقي.. الفضائح تجلب ملايين الدراهم للفساد بكلميم            نشطاء يقيّمون لقاء حزب الديمقراطيين الجدد بطانطان            اجتماع بفرنسا .. قبائل تكنة لن تبقى وليمة للغير            في إطار التتبع والمواكبة المباشرة             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

وثائقي : حرب أكتوبر


السيسي سيسقط قريبا و الكونغرس يؤيد عزله


حقوقي.. الفضائح تجلب ملايين الدراهم للفساد بكلميم


نشطاء يقيّمون لقاء حزب الديمقراطيين الجدد بطانطان


اجتماع بفرنسا .. قبائل تكنة لن تبقى وليمة للغير


قصص من انواع الفساد في المجتمع


معطلين يقتحمون مقر وزارة الطاقة و المعادن بالعيون

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

حجز 10 طن من المخدرات بالداخلة


حماماً عمومياً بطانطان يتعرض للسرقة


اعتقال رئيس جماعة وإيداعه السجن بتهم ثقيلة بكلميم


صورة حصرية : أمن كلميم يحاصر شاحنة محملة بالمخدرات


سنة حبسا نافذا للصحفية هاجر الريسوني

 
بيانات وتقارير

أمنيستي تكشف استهداف حقوقيين مغاربة ببرنامج تجسس إسرائيلي


المنظمة الديمقرطية للتعليم بالطنطان تدق ناقوس الخطر


ورقة تعريفية لوزير الشباب والرياضة والثقافة الناطق الرسمي باسم الحكومة


صحراء نيوز تنشر اللائحة الرسمية للحكومة الجديدة


بيان حول الأوضاع الكارثية التي يشهدها مستشفى بالعيون

 
كاريكاتير و صورة

في إطار التتبع والمواكبة المباشرة
 
شخصيات صحراوية

الحَيْسن : اقليم طانطان عاش "جرائم حرب" و ينتظر جبر الضرر الجماعي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف و تجميل بمحيط المقاطعة 4 بطانطان

 
جماعات قروية

يُغضبُ سكّانًا بسيدي افني ..جماعة قروية في جنح الظلام!

 
أنشطة الجمعيات

نجاح القافلة التكوينية البيجهوية


قافلة بيجهوية من تنغير الى الداخلة للاستكشاف وتبادل الخبرات


مطالب بتفعيل برنامج مغرب مبادرات بأقاليم جهة درعة تافيلالت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

مسؤول يسقط ويفقد الوعي أمام رئيس الجمهورية

 
تهاني ومناسبات

عائلة بطانطان تطلق اسم ممرض على مولودها الجديد

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

اليوم العالمي للصحة النفسية 2019: التركيز على منع الانتحار

 
تعزية

تعزية و مواساة في وفاة الفقيدة اغليجيلها ارجدال

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

مواطنة تقصف الطريقة الصديقية الشاذلية


منح لقب شاعرة فراشة الحمامة البيضاء للشاعرة التطوانية إمهاء مكاوي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

حلوة السميدة و الكوك

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

سدوم و الخليفة بيك التلواد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

هل سيتدخل المندوب العام لإدارة السجون لإنهاء معاناة معتقل احتياطي ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو

 
طانطان 24

الكثير من الجدل حول الصّنك بطانطان


شاحن للهاتف النقال يتسبب في اندلاع حريق بطانطان


وقفات مستمرة لطلبة طانطان احتجاجاً على العبث الإداري | ..

 
 

رئيس جهة كليميم وادنون يكتب : التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 أبريل 2019 الساعة 18 : 12


صحراء نيوز - الدكتورعبد الرحيم بوعيدة

التاجر اذا افلس يبحث في دفاتره القديمة، هذا المثل ينطبق هذه الأيام على بعض الأشخاص الذين يبحثون خلفي منذ مدة طويلة ، ومع أنني خارج المشهد السياسي بجهة كليميم واد نون إلا أن البعض يصر على اعادتي الى الأضواء رغم أني لا أحب بريقها الحارق ،وفي كل مرة يتم إخراج شيء من الأرشيف ، مرة انفصالي.. ومرة أخرى عنصري وقبلي.. ومرة ثانية مختلس وفاسد.. 

 

في مراكش قضيت أكثر من عشرين سنة لم أسمع فيها  هذه الاتهامات ولا غيرها الا في مدينتي كلمييم التي قضيت فيها أقل من سنتين رئيسا لجهة فريدة لم اذق فيها طعم الراحة يوما واحدا ، فيبدو أن لا كرامة لنبي في وطنه.. وانا لست نبيا ولا ملاكا ، أنا إنسان عادي لا حول له ولا قوة، لا يملك مالا ولا سلطة لحشد الدعم والناس في مكان عام، ولست من المرضي عليهم ليساندني شخص ما للأسف.. "ماعندي جداتي في المعروف"، وما عندي غير الله وقلة من الشرفاء وإيمان بحب الوطن وامل في المستقبل.. لا أحمل حقدا لأي أحد ولاتجمعني بالأشخاص الذين حاربوني أي مصلحة مشتركة ولا أريد أي شيء ولا أي مصلحة سوى غيرة حركتني من أجل جهتي ومسقط رأسي..

 

ودفعت ثمن هذه الغيرة ظغوطا وعراقيل خفية وظاهرة ومع ذلك لم يتساءل أحد  لماذا رئيس جهة كليميم واد نون وحده من يدفع الثمن.. ولماذا تم توقيف الجهة بين 12جهة !!

سؤال مغيب مع أن جوابه أوضح من شمس يوم قايظ، لكن لا أحد يبحث عن التفاصيل فقط من بين 200 مقال أو تصريح لأستاذ جامعي يتم استخراج ماتهوى أنفس البعض مع طبعا النفخ والتحريف لهؤلاء أقول ، أنا أستاذ جامعي راكم تجربة في البحث ولازال يحاول قراءة ذاته ومراجعة مواقفه وأهم خلاصة خرج بها ان تسيير المجالس في المغرب لايحتاج لأي ثقافة ولا شواهد هي خلطة معروفة على من يملك أسرارها ان يتقدم لتسييرها لكن بناء العقول يحتاج لعمل طويل وهذه مهمتنا في النهاية لذا لاتبحثو عن أي شيء في الأرشيف فأنا لا أخشى كتاباتي ولا تصريحاتي لأني اعتبرها سيرورة تطور وبحث عن الحقيقة والحقيقة التي وصلت لها وأنا أسير جهة كليميم واد نون ان الفساد لا جنسية ولاقبيلة له ولاوطن.. هو منظومة محكمة القواعد اما ان تدخل في عباءتها واما ان تطحنك وأنا فضلت الطحن على الدخول في العباءة لأنها ليست على مقاسي  لذا من العبث أن تبحثوا عني وأنا خارج المشهد السياسي، اما إذا راودتني شياطين الكتابة وأنتم من يوقظها ففي جعبتي الكثير وأنا أهوى السرد واحب اللغة العربية التي يختلف عليها الآن الفاعلون السياسيون كلغة للتدريس مع أن الأمر بسيط للغاية ولايحتاج للكل هذا النقاش فقط أنظروا لمن تقدمو من الأمم وبأي لغة وبأي هوية  فقط تدركون أن مجرد النقاش عبث مابعده عبث..

 

على أي نعود للجهة الفريدة ونقول لمن يريد تبديد جزء من رصيد محبة الناس أن هذا رزق من الله وليس ريعا اقتصاديا يمكن مصادرته ولا كرطية يمكن سحبها فلا تزاحمونا في مانملك وهو قليل لأننا لم نزاحمكم فيما تملكون وهو كثير فقط يجب أن نتفق على أن جهة كليميم واد نون دارنا جميعا وعيب الدار على من بقي في الدار، أنتم من يعاني من مستشفياتها وانعدام جامعات بها وأنتم أيضا من تصنعون فاسديها وطغاتها وتطبلون لهم وتهللون.. وسيأتي يوم لينطبق عليكم المثل العربي "أكلت يوم أكل الثور الابيض"..

 

أنا فقط حركت مياها راكدة رائحتها لم تعجب البعض وبدل محاربة الرائحة ب "فليطوكس" حاربو من حركها.. لذا ستظل الرائحة تزكم انوفكم وتذكركم بان هناك من مر من هنا وقال أشياء كثيرة سمعها البعض، وغض عنها البعض الطرف وجهة كلميم تجمعنا والتاريخ له ذاكرة من حديد.. وكليميم تدرك جيدا أنا دخلناها بنية أن نجعل منها مع كل الغيورين مراكش صغيرة لكن للأسف مراكش تتقدم وكليميم في أسفل الترتيب ومع كل ما وقع ستظل في عيني وفي قلبي كما مراكش التي احتضنتني دون أن تسأل عن هويتي لأن الأماكن في النهاية هي تلك التي تسكننا لا تلك التي نسكن، ولو فكر كل مسؤول أو منتخب في معنى الكلام لكان هناك كلام آخر وكان هناك مغرب آخر غير الذي نرى..

 

اما الذين جعلوا من كليميم مطية للاغتناء تعرفونهم جميعا ومن حولوا أموالها وصفقاتها لفيلات وشقق هنا وهناك أيضا تعرفونهم أما أنا خرجت كما دخلت بل أسوأ من ذلك ولست حزينا ولا نادما لأني ما دخلت لحاجة في نفس يعقوب بل لحاجة لجهة لم يقضيها يعقوب للأسف، لأنها بكل بساطة جهة عصية على الفهم تحب جلاديها وتقول فيهم شعرا تحب اللاشرعية وتقول فيها نثرا تحب كل شيء إلا الحقيقة..

والحقيقة يتحمل مسؤوليتها من يصدح بها جهارا وأنا تحملت المسؤولية وكان توقيف الجهة ،وبعده ربما يأتي أكثر من التوقيف نفسه لذا لايلومنا لائم، فالمسؤولية علينا جميعا وعلى الذين اختفو عن الأنظار والاسماع في وقت كانو ملء السمع والبصر إن يفتونا في مانحن فيه مختلفون أم أيضا هم ينطبق عليهم المثل العربي " أسد علي وفي الحروب نعامة"..

ألم أقل لكم أنها جهة المفارقات الغريبة بالأمس صراخ ومعارضة قوية لكل شيء حتى المشاريع الملكية وبعدها صور مع نفس المشاريع المعترض عليها.. ايوا أفهم دوخ كيف اقولو الأشقاء بتونس، وبعدها صمت رهيب واختفاء عن الأنظار والاسماع وكأنهم كانو فقط يحاربوا ويعارضو شخصا واحدا يجب ازاحته من المشهد السياسي والباقي تفاصيل لايهم المستشفى ولا الجامعة ولا ذوي الاحتياجات الخاصة المهم إفشال التجربة لأن القيادة ليست لهم وقد نجحو في ذلك لأن النخب للأسف ضعيفة ومتخاذلة ولايهمها سوى المصلحة الخاصة وماستجنيه طيلة الخمس سنوات ، لكن الحمد لله من تعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه واهداه على طبق من ذهب لمن أحسن استعماله ومصائب قوم عند قوم فوائد..

وعزاءنا في كل ماوقع رغم مرارته أننا عرينا واقعا  كان مسكوتا عنه بل مطبعا معه واقع نخب سياسية معينة حولت الجهة لضيعة سطت على مقدراتها وحفظت عقاراتها ووزعت مجالسها كما يوزع الورثة تركة موروثهم والكل يتفرج إما تواطؤا او خوفا او طمعا..

 

وحين قاومنا الدخول في هذه اللعبة القذرة  تكالب علينا الجميع إلا من رحم ربك من أجل ازاحتنا من الطريق وعلى الرغم من توقيف المجلس وهدر الزمن التنموي إلا النتائج ستجنيها الجهة في الاستحقاقات القادمة على الأقل الصورة واضحة الآن أمام الجميع بل أمام الرأي العام المغربي وسيسجل التاريخ ان جهة كليميم واد نون وضعت على المحك القوانيين المنظمة للجهات والأحزاب السياسية وعرت ثغراتها وعرت أيضا هشاشة النخب وانانيتها المفرطة وفوق هذا وذاك أظهرت أن مصلحة الجهة والمواطنين هي آخر مايفكر فيه بعض أشباه المنتخبين الذين ابتلي بهم هذا البلد..

 لذا نكتب الآن عن جهة تحفها تفاصيل كثيرة واحتراما لأنفسنا لن ننبش في أسرار ماحصل الى حد كتابة هذه السطور، لأننا ادركنا منذ البداية أننا غير مرغوب فينا لذا لاتصدقو حكاية عدم الحفاظ على الأغلبية وبأي ثمن كان سيكون الحفاظ عليها او السعي لاستقطاب آخرين تلكم حكاية أخرى ربما يأتي أوانها.. فقط مانريد إيصاله اليوم أننا كنا منسجمين مع قناعاتنا لم تغيرنا السلطة وبريقها الخاطف، ولم تغرينا الأموال التي يلهث الكل وراءها وهناك من نصحنا غير مشكور بذلك "دير علاش ترجع  كول اوكل،البلاد غادية هاكاك " ، ومفردات كثيرة ونصائح من كل صوب لكن نؤمن أن المال هو وسيلة وليس غاية وأن مايهم في النهاية هو السلام الداخلي والانسجام مع الذات وارضاءها قبل أي شيء آخر ،ماعدى ذلك تفاصيل تافهة..

 

حب الوطن ليس رصيدا في البنك وليس ابتزاز ولا مقايضة إنه قول الحقيقة مهما كانت مرة وتعرية مكامن الضعف في السياسات العمومية أما النفاق والارتزاق لايصنعون اوطانا بل اوهاما يوما ما ستنكشف ويظهر الواقع كما هو دون تحريف أو تزييف...

 عموما لانعلم ماستكشف عنه الأيام القادمة ونحن لاتفصلنا سوى شهر عن انتهاء المدة الزمنية، وكيف ما كانت الحلول أو الإقتراحات فإننا نشعر بارتياح تام لأننا أدينا جزءا من مهمة ومن مشروع على أبناء جهة كليميم واد نون استكماله والحفاظ عليه ، ندرك أن الفساد قوي وقد ربح جولات كثيرة لأن يدا واحدة لاتصفق ، وأنا للأسف حتى خلقيا لا أملك إلا يدا واحدة لكنها كانت كافية لإيقاف البعض عند حده فما بالك لو قامت كل الأيادي لتصفق في انسجام تام فلم يعد من المجدي إنتظار من ينتصر أو أذهب انت وربك وقاتلا انا هنا قاعدون..

  المعركة اليوم في جهة كليميم واد نون ملك للجميع وواهم من يظن أن الأمر كان يتعلق فقط بصراعات سياسية بين شخصين، هذه مصادرة على المطلوب وتزوير للحقائق لم يعد ينطلي على أحد.. 

وكما ينتظر الجميع ماستسفر عنه الأيام القادمة من مستجدات ، نقول لهم نحن لاننتظر لأن كما يقول المثل الحساني المغربي "الحاذك بالغمزة والخايب بالدبزة" ونحن تلقينا دبزات كثيرة لذا نكاد ، نجزم ان استحالة العودة مستحيلة وماستؤول له الجهة في علم الغيب والراسخين في العلم ، لكن كان لابد أن نتحدث عن المستقبل لأن هذه الولاية طواها التوقيف مابعدها هو الأهم..

 

 اللهم اني قد بلغت الله فاشهد..

 

إنتهى الكلام

* رئيس جهة كلميم واد نون

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الافكار الانتخابية لرئيس جماعة الجديرية بالسمارة

لقاء مع السيد مصطفى بن ليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم السمارة

الجريمة بالمغرب

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

وزارة الداخلية تخصص39 منصب شغل لعمالة طانطان

الهمّة فشل في السياسة وغنم الرياسة

مافيا مدينة السمارة تعرض الوظائف الهزيلة في المزاد العلني

وكيليكس : أصول الرئيس الموريتاني مغربية أو سينغالية

رئيس جماعة حوزة يوظف اثنين من عائلته بدون مباراة

أجهزة مانعة للتحرّش الجنسيّ!

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

كلميم : مجموعة الشيلة للمجازين الصحراويين تتحدى القمع و تحتج امام الولاية

قمع مجموعة " الشيلة " للمجازين الصحراويين وهي تحتفل بعيد الخيمة و تطالب بالشغل القار

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

تنسيقية معطلي كليميم تحتج ضد مناصب الداخلية بمقر الجهة

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالسمارة يكشف معاناة الكسابة

التنسيقية الإقليمية لمعطلي كليميم تواصل معاركها النضالية من أجل التوظيف المباشر

تقرير مصور عن مقاطعة مباراة الجماعات الترابية بكليميم

معتصم مجموعة الشيلة للمجازين الصحراويين يدخل شهره الثالث امام مقر ولاية كليميم

مجموعة الشيلة للمجازين الصحراويين بكليميم تتضامن مع الجماهير الشعبية من داخل المدشر





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين في حفل دوري الصحفي احبيبي محمودي


الانضباط الحزبي و الرجلَ كلمةٌ قيمٌ سقطت في جهة كلميم - فيديو


شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو


سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !


نساء مجلس جهة كلميم وادنون يتنفسون الصعداء


طلبة جامعيين بطانطان ينتفضون في وجه الحكومة


هذا هو تاريخ الإفراج عن الناشط عمر جاكوك

 
مقالات

غموض وضبابية في الرؤية يخيمان على قطاع الاتصال بعد إلغاء وزارته


خيوط رفيعة بين المهنية والانحياز الإعلامي


ليبرمان يصفُ خصومَه وينعتُ منافسيه


حينما يُهدّد ترامب بالحرب الأهلية في أميركا!


القنص الجائر


حكايات من الماضي الثقافي الجميل بعاصمة الصحافة المغربية

 
تغطيات الصحراء نيوز

محمد ضريف : الأمريكيون يهتمون بالبلديات و الفساد أدخل المغاربة في الإلحاد السياسي


الميزانيّة تعيد المجلس الجهوي للعمل مجددا


حفل جمع الفرقاء السياسيين باقليم طانطان


هذا ماقاله حمدي ولد الرشيد عن المؤتمر الخطابي بطانطان


نزار بركة : إقليم طانطان يدفع ضريبة فشل الحكومة

 
jihatpress

عزيز رباح .. المغرب نموذج متميز في كهربة العالم القروي


اللقاء بوزير الداخلية أهون على سكان تطوان من اللقاء بالعامل


لعنة طانطان .. التقدم والاشتراكية يتخلص من وزير الصحة

 
حوار

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف

 
الدولية

فوز كبير لقيس سعيّد برئاسيات تونس


توقعات صحراء نيوز : قيس سعيّد سيفوز بالانتخابات الرئاسية في تونس


رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يفوز بجائزة نوبل للسلام

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

أمم أفريقيا 2019.. المغرب يسحق جنوب أفريقيا بهدف قاتل- فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني


الرماية بسلاح القنص و الكرة الحديدية في مهرجان السنوسية

 
فنون و ثقافة

نتائج جائزة المغرب للكتاب دورة 2019

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الإنسان

 
لا تقرأ هذا الخبر

صحراء نيوز تنشر قائمة أفضل 10 دول تمنح رواتب للمعلم

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

الجهوية دستوريا و تنظيميا : قراءة في علاقة التأثير والتأثر بين سلطة التعيين والانتخاب


قراءة في أهم مستجدات مسودة مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان


نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب

 
ابداعات

عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!

 
 شركة وصلة