مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الــ AMDH اعتقال معطلي طانطان يعتبر تعسفيا و مس بحرية الرأي             تطوان حملات ضد مقاولات صغرى لصرف الأنظار عن سوء تدبير مرحلة الحجر الصحي             بالصور: احتلال الأرصفة العمومية بتطوان في واضحة النهار والمواطنون يطالبون بالتدخل العاجل             الحالة الوبائية بطانطان             Soulaiman Raissouni             وقفُ التنسيقِ الأمني عزةٌ وكرامةٌ             نداء حول ظاهرة إنتحار بين أصحاب وكالات كراء السيارات بالمغرب             الديمقراطية وكوفيد19 أو حماقات التقنوقراط             بحث عن متغيب من وجدة             الملحن سهم يعيد فضل شاكر للأغنية الخليجية             جمعيات المجتمع المدني بتغجيجت : طلب فتح تحقيق             لقاء حول التحولات لوضعية المرأة في ظل ازمة كورونا بطانطان             كلمة مدير الجنوب بريس في لقاء حول التنمية باقليم طانطان            معاناة الفلاحة بسبب جائحة فيروس كورونا بإقليم طانطان            صفقة الواد تثير الجدل بطانطان             أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية            التاريخ العسكري الروسي             اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كلمة مدير الجنوب بريس في لقاء حول التنمية باقليم طانطان


معاناة الفلاحة بسبب جائحة فيروس كورونا بإقليم طانطان


صفقة الواد تثير الجدل بطانطان


أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية


التاريخ العسكري الروسي


حرفي يشتكي قائدة باليوسفية


سيداتي السلامي مواعظ وحكم نوادر وعبر

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

مؤلم.. العثور على رضيعة متخلى عنها بكلميم


ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات


اعتقال شخصين متلبسين بحيازة أختام إدارات عمومية


أفعال إجرامية تُفضي إلى إيقاف خمسة أشخاص بالعيون و كلميم

 
بيانات وتقارير

الــ AMDH اعتقال معطلي طانطان يعتبر تعسفيا و مس بحرية الرأي


نداء حول ظاهرة إنتحار بين أصحاب وكالات كراء السيارات بالمغرب


جمعيات المجتمع المدني بتغجيجت : طلب فتح تحقيق


التقنيون الإداريون بقطاع الصحة يطالبون بالاعتراف بدورهم وإنصافهم


الحسين البشير إبراهيم أمعضور يرفض محاكمته باستعمال تقنية الفيديو

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

مالا تعرفه عن الشيخ سيداتي السلامي اشاد به الجنرال فرانكو و اعتقله المغرب ..

 
جالية

المحامية كوثر بدران الوحيدة على لائحة دعم الجالية المغربية بإيطاليا مجانا في زمن كورونا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

لقاء حول التحولات لوضعية المرأة في ظل ازمة كورونا بطانطان


نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان


جمعية بطانطان تدعم صندوق كورونا

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الزواج السريع من دون معرفة مسبقة – قناة الموريتانية

 
تهاني ومناسبات

حظر التنقل الليلي في رمضان

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

التحليل النفسي مكوفرا و جديد العداء الكوفيدي

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ابراهيم البوهي ولد مولود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الملحن سهم يعيد فضل شاكر للأغنية الخليجية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

لايف : الاختلالات التي شابتْ الاستفادة من تَابْلِيتْ بطانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نشيد شمل يحلو .. فائدة و ترفيه‬


ذكريات اغاني ايام الطفولة


موت سبونج بوب اغنية حلمى تحطم واختفى

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

الحالة الوبائية بطانطان


احتجاجات المعطلين تتواصل بطانطان و اعتقالات في الطليعة


تفاصيل الإفراج عن المدون و الحقوقي عمر جاكوك

 
 

أحمد الريفي قيدوم الرياضيين : هكذا تتم مأسسة الفساد بجهة كلميم وادنون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 يونيو 2019 الساعة 24 : 17


صحراء نيوز - طانطان

في  رحلتها  التوضيحة  حول  ما  يخطط له مهندسوا  الخريطة   السياسية الجديدة  لمجلس جهة كلميم  وادنون ، حطت الرحال كتيبة الناجمي عبد الله الكاتب الجهوي لحزب  العدالة  والتنمية  بكلميم ،  مساء   الجمعة  25 رمضان 1440  الموافق  31ماي   2019 ، بقاعة  المسيرة للشبيبة  والرياضة بطنطان .

 وذلك  كمحطة  رابعة  للتبيان  بعد  مجموعة  من  اللقاءات   بالدوائر  التابعة  للجهة ،  لم  يكن  الهدف  من  هذه  الرحلات  مرده ،  الإستباقة   التحضيرية  للإنتخابات المقبلة  التي  يروج  لها  البعض ، ولكن  كما  يقول   المثل   (مرغم  أخاك  لا بطل ) . 

لقد   تعرض  فريق العدالة والتنمية  بالمجلس الجهوي لكلميم وادنون  لمجموعة من الطعنات  السياسية  سواءا  من  أعداء  الديمقراطية  بالمجلس  الظاهرين  ولكن  كذلك من ذوي  القربى من رفاق  التحالف  في  التسيير  بدعوى  التعنت أمام الإنضمام لرموز الفساد  بالمجلس  من أجل  حلحلة  مشكل التوقيف . 

هذه  الضريبة  الإقصائية  التى  يؤدي  شرفاء  العدالة  والتنمية  بكلميم  ثمنها  غاليا ، لم تسلم هي   الأخرى من التأويل  قصد  استغلاله في أجندة صناع التفاهات  الذين  ابتليت  بهم  جهة  كلميم وادنون .

اللقاء  الذي  استعرق  ما  يزيد  عن  الساعتين  كان  كافيا  لإماطة  اللثام  عن  كواليس   ماخفي  في  هندسة  رحلة المفاوضات في اجتماعات  أكادير الدار البيضاء و مقر وزارة  الداخلية ، ليتضح  للحاضرين  أن  حليمة  لازالت متشبثة بعادتها القديمة.

لقد  تبين مما لايدع مجالا  للشك  بعد  مداخلتي  الاخوين  أن  لبلوكاج   الذي  عان  منه  مجلس  جهة  كلميم  طيلة  هذه   المدة   التي  حرمت  فيها  ساكنة   حصرها  إحصاء   مندوبية  لحليمي   الأخير  في 433.757 نسمة  ، لم يكن  هدفه  التدافع  والمنافسة  على  الحظي  بثقة المواطنين  في   التسيير  و لكن   كان   الهدف   القوى   تحت  غطاء   المنفعة   هو  مأسسة  الفساد  الذي  خيم  على  وادنون  كل  هذه   السنين  العجاف بغية البحث له  شرعية سياسية  في  خريطة المجالس   المقبلة  .

ومن صدف  اللقاء  ماشد  انتباه  الحضور  لمداخلة  احد الحاضرين  ، عندما  استرق السمع بالقاعة    " الترحيب  بالفساد  إذا كان الهدف  منه هو  جلب  المنفعة التنموية  للمنطقة "  ، ولم يكن   المتدخل   شخص  عادي  بل  إطار  يحظى   بالمساهمة  في  تكوين  صناعة  أجيال  المبادرة  الوطنية  للتنمية البشرية وبناء الانسان؟؟. 

من هنا  عرفنا  أن   المثل   الصحراوي  قديما  لم  يطلق   جزافا  (  كولي  هي  ذيبة  ).

إن   الفساد  ملة  واحدة  وللأسف أن هناك  بيئة  وظيفية  واجتماعية حاضنة للفساد  إذ  انه  رغم   الضرر   الكبير   الذي  يهدد   الجهة  ويهدم  أمنها   الإقتصادي  وما  يترتب  عنه  من  خلل  في  كافة  مناحي   الإستثمار  بها  .

إلا  ان  الناظر   للتفحص  للفساد يجد  أنه يحظى بشبكة علاقات  إجتماعية حاضنة  له  ، إذ  أن  الذي يمارس  ثقافة  الفساد  لا  يلاقي   صدا  و لا محاربة  من  هذه  النخبة   المحيطة  به  بل  على   العكس  من  ذلك  نجد   أن  هذه   الأخيرة   تحاول  التقرب   لتنال  جزءا   من  مغانم   هذا    الفساد ،  ولنا  واقع  ملموس للذين  راكموا  الثروة  بالجهة  عن  طريق  الفساد  في ظرف  وجيز ، وقد   يأتي   اليوم   الذي  نفضح  فيه  تاريخ   هؤلاء  المفسدون  بالنبش  في   الثراء  الذي  نزل  دون  شرعية   الجهد   النبيل .

فعندما  تصرح   اعلى  سلطة  في   البلاد  في  خطاب 30  يوليو 2016 بمناسبة  عيد   العرش . أن محاربة   الفساد  هي  قضية  الدولة  والمجتمع .  

الدولة  بمؤسساتها من خلال تفعيل الآليات القانونية  لمحاربة  هذه الظاهرة الخطيرة ، وتجريم  كل  مظاهرها  للضرب  بقوة على  أيدي المفسدين ،  مشيرا في الخطاب أن المفهوم الجديد   للسلطة  ، يعني  المساءلة  و  المحاسبة   التي  تتم عبر آليات الضبط  والمراقبة وتطبيق القانون ، ويشدد  على  ان  المفهوم للسلطة يقوم على  محاربة  الفساد بكل  أشكاله ، في الإنتخابات و الإدارة والقضاء  وغيرها  مذكرا على  أن  عدم  القيام  بالواجب  هو  في  حد  ذاته  نوع  من  انواع  الفساد  .

وعندما  يصرح   رئيس  الحكومة  خلال  هذا   الشهر  وبالضبط  يوم  الخميس  16  ماي  2019  في  لقاء  نظمته  وزارة  إعداد   التراب  الوطني  والتعمير  والإسكان  مبديا  أسفه  إزاء  استمرار   المعانات  التي  يلقاها  مع  آفة  الفساد  و الذي  يصفه  بالمرض  الكبير  الذي يستشري بشكل رهيب  مشكلا  ضررا  يحدق   بالجهود   التنموية  ويحد  من  رهان   التنمية  الإقتصادية  بالبلد  .

مضيفا  في   لقاء  سابق  كان  فيه  ضيفا  على  منتدى  الاطر   والخبراء  لحزب   العدالة  والتنمية  بالرباط   أن  خطورة  هذا   الفساد  على   الإقتصاد   الوطني   تضيع  على  الدولة   الفرص  الكبيرة  على  نسبة   النمو  و على  الناتج   الداخلي   الخام  ، كاشفا  أن   الرشوة  و  الفساد  و  التلاعب  بالمال   العام   كلها   أمراض  تفوت  على   الإقتصاد   الوطني    ما  مجموعه  خمسة  بالمائة  من   الناتج  الداخلي   التي   يمكن  من  خلالها  بناء  150  مستشفى أو 300  مدرسة   سنويا . هذا  مع   العلم  أن   الحكومة   المغربية   صادقت  على  اتفاقية  هيئة   الامم   المتحدة   لمكافحة   الفساد  سنة  2005  و  أصبحت  بالتالي   ملزمة  بالإنخراط   في  ورش   مكافحة   الفساد  على  كافة   المستويات أبعد  كل  هذه  الإشارات   يمكن  لاي  عاقل  أن  يستوعب  تأخير  ربط   المسؤولية  بالمحاسبة   لملف  الفساد  بكلميم  الذي  يدخل  عامه   الخامس   بين  رفوف  محاكم  جرائم   المال   العام  و الذي  كان   سيعفي  المجلس  الجهوي  من هذه  الظواهر  في  الوقت  الذي  يجمع  فيه  فقهاء علم   الإجتما ع  على  أنه  يستحيل  القضاء  على ظاهرة ما  دون   القضاء  على   الشروط  التي  أنتجتها.
Zamharir Saadani

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

طانطان: منع تلاميذ مؤسسة تعلمية من التضامن مع المعطلين

كلميم : خليجيون يستغلون فتيات قاصرات جنسيا

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الاولى)

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

سينما النهضة ... حكايةُ معلمة صمدتْ في مدينة تمر بأسوأ مراحلها ؟

مشاهد من الحفل الختامي لدوري المرحوم لحسن نبيه

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

دوري أحبيبي محمودي .. طانطان تعيشُ أجواء رياضية أخوية

أحمد الريفي قيدوم الرياضيين : هكذا تتم مأسسة الفساد بجهة كلميم وادنون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

الغموض يلف العثور على جثة بطانطان


بيان حول الوضع الصحي الوبائي كوفيد 19 بميناء سيدي افني


من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط


شعيرة النحيرة و كورونا .. قيم المجتمع تندثر بطانطان


تفاصيل الحالة الوبائية بكلميم و إنزكان آيت ملول


عاجل : حالتين سلبيتين من مشتبهي كورونا باقليم طانطان

 
مقالات

وقفُ التنسيقِ الأمني عزةٌ وكرامةٌ


الديمقراطية وكوفيد19 أو حماقات التقنوقراط


مابعد كورونا ..


قراءة متأنية في بيان منتدى الكرامة بشأن قضية سليمان الريسوني


حين يسطو الأمين العام بتعليمات من الرئيس، على سلطات السادة القضاة


الأمة و حالة الفرز

 
تغطيات الصحراء نيوز

نقابة تسلط الضوء على مطالب السُكّان بطانطان


جدال قنطرة واد بنخليل يُصادم السكان و جماعة طانطان


حتى لا يكون المواطن وقودًا للحملات الانتخابية.. جمعية تفضح جماعة طانطان + فيديو


مبادرة تُساند مرضى القصور الكلوي بطانطان


تعقيم حي ودعمه غذائيا بطانطان + فيديو

 
jihatpress

تطوان حملات ضد مقاولات صغرى لصرف الأنظار عن سوء تدبير مرحلة الحجر الصحي


بالصور: احتلال الأرصفة العمومية بتطوان في واضحة النهار والمواطنون يطالبون بالتدخل العاجل


البناء العشوائي يغزوا الحي الهامشي سمسة بتطوان و ساكنة المنطقة تستنكر الصمت

 
حوار

حوار مع لينا العبد عن فيلمها .. ابراهيم : إلى أجَلٍ غير مُسمّى

 
الدولية

على نهج الكيان الصهيوني : العنصريّة موجودة في الولايات المتّحدة


الدكتور اليوبي لم يقدم استقالته


توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق

 
بكل لغات العالم

Soulaiman Raissouni

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كيف تسببت مباراة ليفروبول و أتلتيكو في تفشي كورونا؟

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

العيون تكسر رتابة الحجر الصحي بالثقافة والفن

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة مريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

كورونا يعيد فتح ملفات تاريخ الأوبئة و الجوائح

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة