مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان             طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار             مبادرة المجلس الاقليمي لدعم البحث العلمي             بلاغ المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم حول قضية التلميذة مريم والأستاذ بوجمعة             الناطق الرسمي بإسم العمداء 18 : سفير المملكة المغربية بروما خان ثقتنا فيه             سيدي إفني: تنظيم الموسم الديني السنوي سيدي محمد بن عبد الله             وفاة الصحافي الفرنسي جان دانيال عن 99 عاما             القاضي لبيدوفيل ليساسفة : شكون نتا حتى غيكذبو عليك             طيار مصري يطالب بتعويض قدره 25مليون جنيه             بعد حادث سير شرطي يتمكن من القبض على سائق لاذ بالفرار بطانطان             حقيقة ولا إشاعة..الفنانة سعيدة شرف تفر إلى أمريكا؟             الرئيس الجزائري يتهم لوبي مغربي-فرنسي بعرقلة تطور العلاقات بين الجزائر و فرنسا             بعد عام على الحراك.. كيف حال الإعلام الجزائري؟            الدكتورة بنزهة ترحب بكم في المركز الصحي بطانطان            بعد انتهاء أعمال الصيانة افتتاح المركز الصحي بالحي الاداري            الدكتور الناية يشرف على إعادة افتتاح مركز صحي بطانطان            بناء ادارة مخزنية بالملعب البلدي يُثير جدلا في طانطان            جرائم بيئية تهدد صحة السكان بطانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

بعد عام على الحراك.. كيف حال الإعلام الجزائري؟


الدكتورة بنزهة ترحب بكم في المركز الصحي بطانطان


بعد انتهاء أعمال الصيانة افتتاح المركز الصحي بالحي الاداري


الدكتور الناية يشرف على إعادة افتتاح مركز صحي بطانطان


بناء ادارة مخزنية بالملعب البلدي يُثير جدلا في طانطان


أكبر متابعة قضائية في تاريخ المغرب


السفير الإيطالي في الجزائر يعلق على الديك الذي اعتقلته الشرطة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

كواليس عملية جراحية لإنتزاع الرصاصة من أحشاء الرئيس المريتاني

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان


نداء للمحسنين .. مابغيتش خويا أموت بالسرطان

 
قضايا و حوادث

توقيف شخص بحوزته المخدرات في مدخل مدينة طانطان


حجز أزيد من 7 أطنان من مخدر الشيرا وتوقيف 8 أشخاص بڭلميم


الطانطان و تفاقم الجرائم و الانتحار !


هل تفك الشرطة لغز اعتداء خطير بطانطان ؟


جدل واسع في طانطان بعد اعتقال موظف شرطة

 
بيانات وتقارير

بلاغ المنتدى المغربي للحق في التربية والتعليم حول قضية التلميذة مريم والأستاذ بوجمعة


البيان الختامي للمؤتمر الجهوي الدار البيضاء سطات للجامعة الوطنية للتعليم الاتحاد المغربي للشغ


بوصبيع ينتقد عرقلة مشاريع تأهيل وتنمية مدينة طانطان


منظمة العفو الدولية تندد بـمناخ القمع في المغرب


بيان تضامني

 
كاريكاتير و صورة

جرائم بيئية تهدد صحة السكان بطانطان
 
شخصيات صحراوية

شخصيات سنة 2019 بطانطان

 
جالية

مهاجرة مغربية تطلب مؤازرة القنصلية بعد تعريضها للتعذيب من طرف الشرطة الألمانية

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

محكمة النقض تسدل الستار عن محاولة الإطاحة برئيس جماعة ترناتة بزاكورة

 
أنشطة الجمعيات

جمعية تعوض السلطة في منع احتلال الملك العمومي بطانطان


جمعية رحاب تحتفي بأنشطتها باسا الزاك


جمعية العهد الجديد تواصل عملها الإنساني والتضامن

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير الثقافة الموريتاني يلغي مشاركته بمعرض الدار البيضاء الدولي للكتاب

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

90 % من الأمراض النفسية يمكن علاجهـا في حال التشخيص المبكر

 
تعزية

تعزية في وفاة الاب حمو جامع بن جاعا بطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

برلمانية تدعو لإحداث مركز للأنكلولوجيا لعلاج مرضى السرطان بجهة كلميم وادنون


في هذا التاريخ مَامَا عبوش تُدشن أكبر قصعة كسكس بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

اغنية جديدة للفنانة المغربية لطيفة رأفت

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

الريفي يَتوعّد ناهبي المال العامّ بإقليم طانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الحلقة الأخيرة النمر المقنع


ماشا والدب


أنشودة بدفع صدقة

 
عين على الوطية

احتجاج دكاترة بالوطية


نشاطا ثقافي بالوطية حول دور التراث في ترسيخ الانتماء لدى الناشئة


الوطية : المطالبة بفتح مسجد


الضرائب تهدّد الشركات في طانطان بالإفلاس

 
طانطان 24

بعد حادث سير شرطي يتمكن من القبض على سائق لاذ بالفرار بطانطان


خطر المختلين عقليًا.. يتجوّلون بحريّة في طانطان و السكان يستغيثون


بطانطان صفقة السوق الأسبوعي تجر انتقادات على وكالة الجنوب

 
 

مشهد واحد وسيناريوهان في تحديات السودان والجزائر
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 25 غشت 2019 الساعة 06 : 16


صحراء نيوز - رفيق خوري

 

التشابه بين البلدين يستند إلى المسار الضروري للتقدم بعد تجارب الحكم القاسية منذ الاستقلال


السودان دخل مرحلة التحدي الكبير في انتظار الجزائر. وما بينهما بالطبع تاريخ مختلف وتحديات مستقبلية متشابهة. الاختلاف كان في نوعية الاحتلال والفارق بين أهداف الاحتلال البريطاني للسودان والفرنسي للجزائر، كما في فصول الثورة من أجل الاستقلال. والتشابه هو في المسار الضروري للتقدم بعد تجارب الحكم القاسية منذ الاستقلال. فالسودان عرف تجارب محدودة وقصيرة زمنياً من الديمقراطية بين انقلاب عسكري وآخر، أحدثها دام 30 سنة. والجزائر ما عرفت سوى تنويعات من حكم باسم الثورة وجبهة التحرير وعملياً الجيش مباشرة أو من وراء الستار، وآخر رئاسة دامت 20 عاماً.

لكن "التاريخ ليس فقط ما حدث في الماضي، بل أيضاً ما تفكر فيه الناس في الحاضر وتراه في الماضي"، كما يقول روبرت صامويلسون. وبهذا المعنى، فإن المشكلة واحدة في السودان والجزائر: مجتمع تعددي أثنياً ولغوياً وجهوياً وعلى المستوى القبلي، وحتى طائفياً في السودان، وحكم سلطوي أحادي. والمشهد واحد في الشارع: حراك شعبي دام أشهراً وشمل الملايين، قادته نواة مدنية في المجتمع، وتجاوز أحزاب الموالاة وحتى الأحزاب المسماة معارضة.

وفي اللحظات الأخيرة من الحراك السلمي الطويل، وهو ثورة حقيقية اخترقت النسيج الاجتماعي الذي حافظت عليه "ثورات" العسكر، تدخل الجيش تحت عنوان دعم الثورة. الجيش السوداني عزل الرئيس عمر البشير الذي أسقطه الحراك الشعبي، ولم يعد ممكناً الحفاظ على رئاسته بكل أنواع القمع والعنف. والجيش الجزائري طلب من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الاستقالة، بعدما ظل داعماً له في مراحل الحراك الشعبي. وكان الدافع المباشر، كما تردد، هو أن ما سماها رئيس الأركان الجنرال أحمد قايد صالح "العصابة" الحاكمة باسم بوتفليقة المريض، بحثت فكرة إقالته من قيادة الجيش.

وهنا بدأ الانتقال من المشهد الواحد إلى سيناريوهين. السيناريو السوداني جاء على مراحل بقوة الضغط الشعبي في الداخل، والضغط الدولي وضغط الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية في الخارج: مفاوضات تتقدم وتتعثر بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى الحرية والتغيير. وعود في الليل تمحى في النهار، ومواعيد تطير كأن الوقت مجاني وليس ما يعبر عنه المثل القائل "الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك". فضّ الاعتصام الشعبي أمام قيادة الجيش وارتكاب مجازر يتم إنكار المسؤولية عنها. وانقلابات مضادة فاشلة، مع نزعة لدى الجنرالات للانفراد بالسلطة ثم الاصطدام بالواقع والعجز عن تجاهل الحراك. وهكذا حدث الاتفاق على تقاسم السلطة عبر مؤسسات انتقالية لمدة ثلاث سنوات على الأقل.

السيناريو الجزائري بدا ثابتاً منذ البدء. قائد الجيش الذي صار الحاكم الفعلي أصر على إبقاء الحكومة التي عينها بوتفليقة، وترك الرئيس المؤقت الذي هو من رجال بوتفليقة يتجاوز المهلة المحددة في الدستور، وفرض الانتخابات الرئاسية في ظل خبراء بفنون التزوير كخيار وحيد. كأن الثورة قامت فقط ضد بوتفليقة وليس ضد النظام من أجل نظام جديد وجمهورية جديدة. وكأن الانتخابات الرئاسية من دون إصلاحات دستورية تسبقها ليست وصفة لإنتاج ديكتاتور جديد. لا بل كأن الأزمة الاقتصادية لن تتعمق أكثر في ظل الفراغ، وكأن محاكمة عدد من المسؤولين السابقين بتهمة سرقة المال العام تكفي.

ولا حدود للتحديات في مرحلة ما بعد الاتفاق بين العسكر والمدنيين على الحكم الانتقالي. فالتجارب في العالم أكدت أن الانتقال من الديمقراطية إلى السلطوية أسهل بكثير من الانتقال من السلطوية إلى الديمقراطية. وتركة البشير، المطلوب التخلص منها، شاملة كل شيء تقريباً: الخراب العسكري والأمني والاقتصادي والإيديولوجي والسياسي، عدا الحروب على ثوار دارفور وكردفان وأماكن أخرى، بعد الحرب على الجنوب التي انتهت بانفصاله عن السودان. وليس في العالم العربي تجارب يمكن القياس عليها في بناء الدول. وأقل التحديات، قبل ذلك، أمام الثوار ما سموه الانتقال من "تحالف الثورة إلى تحالف الدولة"، حيث مئات التيارات والأحزاب والمنظمات والنقابات التي أسهمت في نجاح الثورة.

تقول أستاذة العلوم السياسية شيري برمان في كتاب "ديمقراطية وديكتاتورية في أوروبا"، الذي نشرته جامعة أوكسفورد، إن "الديمقراطية الليبرالية لا تحدث فقط بفعل رجال ونساء عظام، بل أيضاً نتيجة تحولات اقتصادية واجتماعية عميقة". ولكي تنجح فإنها تحتاج إلى "وحدة وطنية ودولة قوية".

ولا وحدة وطنية من دون ديمقراطية. ولا دولة قوية في اقتصاد ضعيف. أليست قوة السلطة في غياب الدولة هي التي بددت ثروة الجزائر، وحرمت السودان من أن يكون "سلة الغذاء" للعالم العربي، وجعلته مؤخراً في حاجة إلى أن تقدم له السعودية والإمارات 540 ألف طن من القمح؟ لعلنا في حاجة إلى الشعار الذي رفعه بيل كلينتون وأوصله إلى البيت الأبيض "إنه الاقتصاد، يا غبي". وهذا، وأكثر منه، ما تحدث عنه رئيس الحكومة عبد الله حمدوك. فالاقتصاد أولوية ملحة، والسودان قادر، لكن النظام فشل في بناء "مشروع وطني متفق عليه". والبرنامج الذي يجب الاتفاق عليه هو "كيف يُحكم السودان، وليس من يحكم السودان".





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شيء من حقيقة استشهاد كمال الحساني

الفيلم الوثائقي 'كلمات كالرصاص': محاولة التوثيق لتجربة مجموعة 'ازنزارن' الغنائية

الرد رقم 2 " رائحة الغبار والبارود وانوزلا الجديد "

محارب صحراوي يصارع المرض بإحدى مصحات أكادير و السلطات في عالم أخر

استقبال الشيخ محمد سالم الزروالي استقبال الأبطال بمدينة طانطان في غياب رهيب للسلطات

ديوان الشعراء المقتولين

غضبات إبراهيم أبو زيد النادرة..؟

بيان جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان حول فساد المستشفى الإقليمي بكليميم

شكاية جمعية الدفاع عن حقوق الإنسان لرئيس الفريق النيابي للحزب العمالي

مالم يقله انوزلا في مقاله "ماذا بعد سحب المغرب ثقته من كريستوفر روس"

مشهد واحد وسيناريوهان في تحديات السودان والجزائر





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو


أول خروج إعلامي لوالي العيون - فيديو


تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو


مستقبل السجناء السابقين و سبل عودتهم إلى حياة اجتماعية طبيعية بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مبادرة المجلس الاقليمي لدعم البحث العلمي


سيدي إفني: تنظيم الموسم الديني السنوي سيدي محمد بن عبد الله


سيدي إفني: الاحتفال باليوم الوطني للسلامة الطرقية


العثماني بكلميم نحن واعون هناك مقاومة سنستمر وسنقاوم .. الرباح سنحتاج إلى النخب


هل وصل مستوى الممارسة السياسية لحزب المصباح بطانطان إلى التراشق بقنينات الماء ؟

 
مقالات

القاضي لبيدوفيل ليساسفة : شكون نتا حتى غيكذبو عليك


كرة القدم .. العشق الجارح


وفاء بهاني تقتحم أوكار الماسونية وتفضح علاقتها بالصهيونية


هل ألقى الفلسطينيون بصفقة ترامب إلى مزبلة التاريخ؟


40 يوما مرت على فراقك يا علي


حذاري من العبيط بينت

 
تغطيات الصحراء نيوز

انتخاب المكتب الاقليمي لحزب الحرية و العدالة الاجتماعية بطانطان


تصويب و اعتذار إرتباطا بالمقال الذي أدرجناه حول الودادية السكنية


الْعُيُونُ : الْمُلْتَقَى الْوَطَنِيُّ الْخَامسُ لِلصِّحَافَةِ


نقابة تنظم ندوة حول العقلية الصهيونية و المسألة الفلسطينية بطانطان


إصلاحات في منزل احد جيران الملك بطانطان

 
jihatpress

أسر شهداء الصحراء تحتج على سلطات تطوان


الجمعية المغربية لقادة الألفية تعلن عن انطلاقة برنامج طموح لدعم الشباب حاملي المشاريع


وهبي: رسالة التهنـــــــــــــــــئة الملكيـــــــــــة أشادت بسلــــــــفي السيد حكيم بن شـــــــما

 
حوار

حوار مع السيد بوحريكة معطاه حول آفاق جمعية ذاكرة طانطان

 
الدولية

وفاة الصحافي الفرنسي جان دانيال عن 99 عاما


طيار مصري يطالب بتعويض قدره 25مليون جنيه


الرئيس الجزائري يتهم لوبي مغربي-فرنسي بعرقلة تطور العلاقات بين الجزائر و فرنسا

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة


مهرجان الحكي الإفريقي يسدل الستار على فعاليات الدورة الثانية

 
فنون و ثقافة

التراث اليهودي ببادية سوس يجمع الباحثين بافران الأطلس الصغير

 
تربية و ثقافة دينية

مصطلحات من القران الكريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

حقيقة ولا إشاعة..الفنانة سعيدة شرف تفر إلى أمريكا؟

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

فكرة الحراسة في القانون المغربي بين آراء الفقه وموقف القضاء -3


فكرة الحراسة في القانون المغربي بين آراء الفقه وموقف القضاء -2

 
ملف الصحراء

الناطق الرسمي بإسم العمداء 18 : سفير المملكة المغربية بروما خان ثقتنا فيه

 
sahara News Agency

نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز


إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات

 
ابداعات

عرقوب يخلف الوعد

 
قلم رصاص

الله يعمل آبا يكوشمهم

 
 شركة وصلة