مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         تفاصيل تورط إيران في هجمات أرامكو             سكان لمعاضيد يشيعون شهداء فاجعة واد الدرمشان             الجلسة الثالثة .. ملف الزميلة هاجر الريسوني بين القانون والحسابات ..             تساؤل مشروع : لماذا لا يعفى آباء المتعلمين بالقطاع الخاص من أداء بعض الضرائب؟             تعزية و مواساة في وفاة الفقيدة اغليجيلها ارجدال             منح لقب شاعرة فراشة الحمامة البيضاء للشاعرة التطوانية إمهاء مكاوي             نتائج الانتخابات التونسية : تصويت عقابي لصالح الوجوه الجديدة             أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف             سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !             أول تدوينة لمندوب الصحة باقليم طانطان بعد حادثة سير ..             الغراب شرتات الطنطان             الأفعى الصهيونيةُ تختنقُ بما تَبلعُ وتُقتَلُ بما تجمعُ             ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية            المقاول محمد علي يفضح السيسي            مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان            شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً             مهرجان الأَرْكَانُ تِغِيرْتْ            تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية


المقاول محمد علي يفضح السيسي


مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان


شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً


مهرجان الأَرْكَانُ تِغِيرْتْ


محاولة انتحار بالوطية


حفل توزيع جوائز مهرجان السنوسية بقرية با محمد

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

الجلسة الثالثة .. ملف الزميلة هاجر الريسوني بين القانون والحسابات ..


فك لغز سرقة مبلغ مالي يفوق 17 مليون بطانطان ..


أول جلسة محاكمة هاجر الريسوني و ماء العينين تنتقد حزب المصباح و القانون الجنائي


الشيعة يحتفلون بذكرى عاشوراء بكلميم


عدد الضّحايا في فاجعة تارودانت أكثر مما تمّ إعلانه

 
بيانات وتقارير

أول تدوينة لمندوب الصحة باقليم طانطان بعد حادثة سير ..


بيان طلبة طانطان ..غياب مقومات الإدارة الحديثة


فتح باب التقديم لجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع في نسختها الثانية


رابطة حقوقية تتهم الحكومة بالتخلف في نظم الإنذار المبكر


العثور على جثة مفقود فاجعة تيزرت بإقليم تارودانت

 
كاريكاتير و صورة

تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين
 
شخصيات صحراوية

كلمة في الملتقى السنوي تافروات بومكاي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة نظافة وتوعية للتحسيس بأهمية المحيط البيئي بشاطئ الوطية

 
جماعات قروية

يُغضبُ سكّانًا بسيدي افني ..جماعة قروية في جنح الظلام!

 
أنشطة الجمعيات

نجاح القافلة التكوينية البيجهوية


قافلة بيجهوية من تنغير الى الداخلة للاستكشاف وتبادل الخبرات


مطالب بتفعيل برنامج مغرب مبادرات بأقاليم جهة درعة تافيلالت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

مجموعة شبابية تقدم مطالبها للسلطات الموريتانية للحد من حوادث السير

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة أداء العمرة و العودة المباركة للأب جباري حسن

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

للوقاية من سرطان القولون.. راقب نفسك وانتبه لهذه الأمور

 
تعزية

تعزية و مواساة في وفاة الفقيدة اغليجيلها ارجدال

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

منح لقب شاعرة فراشة الحمامة البيضاء للشاعرة التطوانية إمهاء مكاوي


مسيرة نضال امرأة أمازيغية، حرة ومناضلة ..

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

سدوم و الخليفة بيك التلواد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو

 
طانطان 24

شاحن للهاتف النقال يتسبب في اندلاع حريق بطانطان


وقفات مستمرة لطلبة طانطان احتجاجاً على العبث الإداري | ..


هذه مستجدات الحالة الصحية لمندوب الصحة باقليم طانطان

 
 

هل ستكون الجزائر أمام لعنة الانتخابات مرة أخرى؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 02 شتنبر 2019 الساعة 10 : 18


ليست المرة الأولى التي ستكون فيها الجزائر أمام تحديات مرتبطة بإمكانية تنظيم انتخابات بتداعيات خطيرة، وعدم توافق على شروط تنظيمها وحتى توقيتها، ومدى المشاركة الشعبية فيها، وبالتالي قدرتها على حل الإشكالات التي استدعيت من أجلها، في ظرف سياسي مختلف نوعيا هذه المرة، بعد انطلاق ثورة الشعب الجزائري السلمية في 22 فبراير/شباط كفرصة تاريخية لن تتكرر بسهولة.
فقد حصل الشيء نفسه تقريبا في أول تشريعيات تعددية خلال شتاء 1991 الملغاة، بكل ما انجر عنها من وضع أمني وسياسي خطير، لتكون بذلك من أسباب إدخال البلد في حرب أهلية فعلية، حصلت أساسا جراء عدم التوافق على شروط وجو الانتخابات للاكتفاء بها كآلية فقط. كما حصل الشيء نفسه في اول رئاسيات تعددية سنة 1995، بما عرفته من وضع أمني خطير واستقطابات سياسية حادة، رغم مساهمتها في إعادة الشرعية نسبيا إلى مؤسسة الرئاسة، التي كانت تعرف حالة فراغ كبير. كما كان الحال نفسه تقريبا عند إجراء اول انتخابات تشريعية تعددية 1997 بكل ما شابها من تزوير مفضوح، أفضى إلى ترسيم خريطة سياسية مشوهة، لم تزد الأوضاع إلا سوءا.
انتخابات لم تساعد النظام السياسي على دعم شرعيته المتدهورة، رغم تنظيمها الدوري بانتظام، منذ الاستقلال. غاب عنها المواطن وحضر فيها المال الفاسد، بعد تأكد الاهتمام بها من قبل حديثي النعمة من فئات اجتماعية ارتبطت بالاقتصاد السياسي الريعي والفساد. فئات استطاعت أن تزاحم ا الفئات الوسطى وبيروقراطية الدولة، محدثة بذلك اختراقا لقاعدة الدولة الوطنية في وقت قصير نسبيا، انتقلت سوسيولوجيا بموجبه نحو فئات أكثر يسرا، على حساب القاعدة الشعبية القديمة، التي اتجهت نحو العمل النقابي والحركات الاجتماعية الاحتجاجية كشكل تعبير سياسي أساسي. ليبقى الأهم، ما يمكن أن يحصل هذه الأيام، بعد انطلاق الدعوة لتنظيم انتخابات رئاسية في أقرب الآجال، كحل يطالب به صاحب القرار العسكري، الذي استلم الأمور في هذا الظرف السياسي المضطرب. انتخابات يقف في وجهها الكثير من التحديات والاسئلة السياسية المهمة. على غرار قدرة النظام السياسي على اقناع المواطنين بالمشاركة فيها وعدم مقاطعتها، كما يمكن أن يحصل لتكون بذلك ثالث انتخابات رئاسية يفشل النظام السياسي في تنظيمها في وقت قصير.
مقاطعة شعبية تملك الكثير من إمكانيات التحقق على أرض الواقع بكل ما قد تولده من تداعيات سياسية وأمنية خطيرة. في وقت يتوقع فيه الكثير أن يرتفع مستوى التجنيد الشعبي داخل الحراك بداية من الدخول الاجتماعي الحالي. انتخابات فشلت السلطة بأدواتها التقليدية والمستحدثة كهيئة الوطنية للحوار في الترويج لها، وتوسيع قاعدة القبول الشعبي بها كحل يراد له أن يكون أوحد ووحيدا لأزمة النظام السياسي. انتخابات فشلت هيئة الحوار في إقناع الحاكم العسكري بالتسويق لها بواسطة تقديم عربون حسن نية، كإجراءات للتهدئة، بما فيها إبعاد الحكومة الحالية وإطلاق سراح شباب الحراك وفتح المجال الإعلامي. إجراءات رغم رفضها حتى الآن، يمكن أن تقبل قُبيل إجراء الانتخابات. فهل ستكون كافية لإقناع المواطنين الجزائريين بالذهاب إلى هذه الانتخابات، التي يطالب المواطنون بما هو أكثر جدية للمشاركة فيها.

مواطنون يريدون من هذه الانتخابات أن تكون قطيعة نوعية مع آليات تسيير النظام السياسي ونخبه وعقائده. وليس فقط عملية روتينية لم يستطع النظام إقناعهم بأنها ستكون مختلفة هذه المرة، عما عرفوه في السابق من تزوير وسطو على أصواتهم، حتى وهو يتكلم عن استحداث هيئة وطنية مستقلة لتنظيمها، بدل وزارة الداخلية. فمن يضمن لهم أن تكون هذه الهيئة بصلاحيات فعلية في الاشراف على هذه الانتخابات وتنظيمها ومراقبتها والإعلان عن نتائجها، كما هو سائد في تجارب ناجحة على غرار الحالة التونسية القريبة.

مسألة الثقة هنا أكثر من مهمة، بعد أن استنفد النظام السياسي رصيده منها منذ زمان، فقد تعودت المؤسسات المكلفة بتنظيم الانتخابات الحديث كل مرة عن الشفافية والمصداقية و..و.. وهي تروج للانتخابات، ليجد المواطن نفسه امام أشكال تزوير مبتذلة لم تتغير مع الوقت كثيرا، تبدأ بقطع الكهرباء عند فرز الأصوات، وقد تنتهي بتهديد وإبعاد الملاحظين، وتصل إلى التلاعب بالهيئة الناخبة التي لا يعرف لا الحزب السياسي المشارك في هذه الانتخابات، ولا الموطن مما تتشكل منه فعلا. ما زال الموتى ينتخبون ويدلون بصوتهم فيها. انتخابات يتخوف المواطنون من المشاركة فيها وقد يقاطعونها فعلا، وهم يرون كيف يمكن أن تتحول إلى وسيلة لإعادة إنتاج النظام السياسي نفسه، بعد التخلص من وجوهه القبيحة. هم الذين ينتظرون منها أن تكون بداية بناء مؤسساتي وسياسي شرعي تتجدد فيه النخب، يتم فيه التداول على السلطة والبرامج السياسية بين أحزاب سياسية قوية كما هو متعارف عليه في الكثير من التجارب الدولية الناجحة.
على عكس هذا السيناريو المتشائم الذي ما زال يرفضه المواطنون في أغلبيتهم، حتى لو بدأت بعض ملامحه في البروز للسطح، على شكل بوادر جنينية لأنواع من التمرد، بل حتى العصيان المدني، كما هو حاضر في التعامل مع مؤسسات الدولة ورموزها ـ وزراء حكومة بدوي كمثال – ما زالت إمكانية حدوث السيناريو الإيجابي قائمة وفعلية، إذا تم البناء على هذه اللحظة التاريخية التي يمثلها الحراك الشعبي، إذا استطاع مركز القرار السياسي الأول على هرم السلطة الانصات إلى صوت العقل والتعامل الإيجابي مع مطالب الجزائريين، التي تم التعبير عنها بأشكال عديدة ومتعددة من قبل قوى سياسية وشخصيات وداخل الحراك نفسه، منذ أكثر من ستة اشهر من المسيرات، وأشكال التعبير الكثيرة التي حافظت فيها على خصائصها الثلاث، وطنيتيها، شعبيتها وسلميتها.
فلمن تكون الغلبة ضمن هذه الاتجاهات الثقيلة وهي تتسارع؟ هل ستكون الجزائر مرة أخرى أمام لعنة الانتخابات من جديدة بكل ما تحمله من احتمالات سيئة؟ أم أن صوت العقل هو الذي سيتغلب هذه المرة، ويتم الانصات إلى صوت الشعب أخيرا قبل فوات الأوان .
كاتب جزائري





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام

المنتخبون يستولون على دعم الدولة للكسابة بالسمارة

طانطان : انزلاق جرافة وشبهات حول صفقة المجلس الإقليمي

مخطط التواصل للجماعة الحضرية لآسفي : الأهداف والسياق

طرفاية : فشل عناصر الدرك في اعتقال شبكة لترويج المخدرات بعد مطاردة هوليودية

معاناة ساكنة الداخلة مع الواد الحار

الصحراء ...قبل ان تكون قضية فهي انتماء؟

النيابة العامة بميدلت تفتح تحقيقا حول فيديو بورنوغرافي و تحيل المشتبه فيهم على جنايات مكناس

كواليس ضعف خدمات المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بالطانطان

مصطلح الزواف و مخطَّط تقسيم الجزائر

هل ستكون الجزائر أمام لعنة الانتخابات مرة أخرى؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين في حفل دوري الصحفي احبيبي محمودي


الانضباط الحزبي و الرجلَ كلمةٌ قيمٌ سقطت في جهة كلميم - فيديو


شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف


سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !


نساء مجلس جهة كلميم وادنون يتنفسون الصعداء


طلبة جامعيين بطانطان ينتفضون في وجه الحكومة


هذا هو تاريخ الإفراج عن الناشط عمر جاكوك

 
مقالات

تساؤل مشروع : لماذا لا يعفى آباء المتعلمين بالقطاع الخاص من أداء بعض الضرائب؟


الأفعى الصهيونيةُ تختنقُ بما تَبلعُ وتُقتَلُ بما تجمعُ


من أجلِ أمنِ إسرائيلَ وسلامةِ شعبِها


آفة الإجرام : خلقنا الله لنعيش لا لنقتل بعضنا


ماذا يجري في دهاليز الأزمة الإيرانية ـ الأمريكية؟


هل ستكون الجزائر أمام لعنة الانتخابات مرة أخرى؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

حفل يسعد أطفالا بالتعليم الأولي في طانطان


الملتقى السنوي تافروات بومكاي بإقليم طانطان


حفل تنصيب ابراهيم لغزال رئيساً لحقوق الإنسان بجهة كلميم وادنون


مهرجان الجمل : عروض التبوريدة والأنشطة الثقافية والترفيهية والسهرات الفنّية


قبيلة ايت حماد بفاصك تجمعُ قبائل تكنة

 
jihatpress

سكان لمعاضيد يشيعون شهداء فاجعة واد الدرمشان


انفلات أمني في واضحة النهار والساكنة تطالب باسترجاع الأمن للمنطقة


براعم الرسالة التربوية يخلدون ذكرى عاشوراء العظيمة

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

تفاصيل تورط إيران في هجمات أرامكو


نتائج الانتخابات التونسية : تصويت عقابي لصالح الوجوه الجديدة


هجمات بطائرات مسيّرة على أرامكو

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

أمم أفريقيا 2019.. المغرب يسحق جنوب أفريقيا بهدف قاتل- فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني


الرماية بسلاح القنص و الكرة الحديدية في مهرجان السنوسية

 
فنون و ثقافة

وزير الثقافة والاتصال يشرف وكاتبه العام بقطاع الاتصال على تكريم التلاميذ المتوجين

 
تربية و ثقافة دينية

مدير مؤسسة تعليمية يمنع قصَّات الشعر الغريبة بطانطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

نيكي ميناج تفاجئ جمهورها وتعلن اعتزال الغناء

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

هل يحق للمغربي التخلي عن جنسيته قانونيا !!


خطوات تقديم العرائض للسلطات العمومية والجماعات الترابية

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان


نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب

 
ابداعات

عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!

 
 شركة وصلة