مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         12 فيلما وثائقيا تتنافس على جوائز مهرجان العيون             تعزية و مواساة في وفاة السيد علي الوالي             منظمة تطالب باسقاط حكومة السراج             خرق مقرر مداولات مجلس جماعي على طاولة عامل إقليم سيدي إفني             من أين لك هذا..؟             نقابة تعلن الحرب على السياسة المخزنية لمسؤول التعليم             عامُ 2020 عامٌ جميلٌ بلا نتنياهو و ترامب             بيان المنظمة الديمقراطية للشغل حول القانون المالي لسنة 2020             كراهية الإسلام و المسلمين محور نقاش مؤتمر بمالقا             اعتصام باسا الزاك احتجاجا على اقصاء الشباب من مشاريع التهيئة الحضرية             تطورات مهمة بخصوص العلاقات السعودية‬ القطرية             إنتصار مواطن             احتجاج ضحايا مقاولتي خلال اجتماع للتنمية البشرية بطانطان            التنمية البشريّة و الصحة بطانطان            كلمة خول اهل بيه في اجتماع التنمية البشرية            اجتماع اللجنة المحلية للتنمية البشرية بطانطان            وادي ام لعلك بامحاميد الغزلان            لوبي العقار بطانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

احتجاج ضحايا مقاولتي خلال اجتماع للتنمية البشرية بطانطان


التنمية البشريّة و الصحة بطانطان


كلمة خول اهل بيه في اجتماع التنمية البشرية


اجتماع اللجنة المحلية للتنمية البشرية بطانطان


وادي ام لعلك بامحاميد الغزلان


الشاب التطواني الذي تعرض لحادثة السير بتطوان يعتذر


لا تدافع عن السلطة بالجزائر في هذه المواقف

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

ضبط أسلحة و ذخائر بطانطان


اغتصاب قاصر بالوطية


يتحدون الأمن بطانطان .. زنقة ممر تيشكَـا تتحول إلى وكر للجريمة


وفاة عامل في ورش بناء مسجد بتارودانت


شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص بكلميم

 
بيانات وتقارير

نقابة تعلن الحرب على السياسة المخزنية لمسؤول التعليم


بيان المنظمة الديمقراطية للشغل حول القانون المالي لسنة 2020


كراهية الإسلام و المسلمين محور نقاش مؤتمر بمالقا


الأمين العام لمنظمة العفو الدولية يستقيل من منصبه


الجزائر: السلطات تصعد من حملة القمع قبل الانتخابات الرئاسية

 
كاريكاتير و صورة

لوبي العقار بطانطان
 
شخصيات صحراوية

الحَيْسن : اقليم طانطان عاش "جرائم حرب" و ينتظر جبر الضرر الجماعي

 
جالية

الإتحاد الإشتراكي يقود حملة إنتخابية في أوساط مغاربة إسبانيا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف و تجميل بمحيط المقاطعة 4 بطانطان

 
جماعات قروية

تداعيات الصفقة المشبوهة لجماعة تغيرت

 
أنشطة الجمعيات

نادي الصحراء للاعلام والاتصال يجدد هياكله


آسا.. مهرجان الإبداع التربوي و الثقافي للطفل


دورات تكوينية بطانطان لتقوية قدرات الجمعيات

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الرئيس السابق الموريتاني يغيب عن حفل عيد الاستقلال؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

حملة تحسيسية للكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم بطانطان

 
تعزية

تعزية و مواساة في وفاة السيد علي الوالي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

لقاء تواصلي بطانطان حول المشاركة السياسية للنساء و الشباب |


مودن تنوه بحصيلة برنامج الدعم المباشر للأرامل وانصاف ذوي الاحتياجات الخاصة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الارز باللحم على الطريقة الصحراوية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

يان إغدرن .. أغنية جديدة للفنانة كلثومة تمازيغت

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

هل سيتدخل المندوب العام لإدارة السجون لإنهاء معاناة معتقل احتياطي ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

الضرائب تهدّد الشركات في طانطان بالإفلاس


مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان

 
طانطان 24

احتجاج على انقطاع في توزيع الماء بطانطان


مبادرة التنمية البشرية في طانطان موضوع تساؤل..


هذا ما طالبت به نساء من رئيس جماعة طانطان

 
 

يوم دراسي بكلميم حول الثقافة رافعة للتنمية القروية وسؤال العدالة المجالية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 نونبر 2019 الساعة 12 : 01


  صحراء نيوز – كلميم 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كلميم واد نون يوم الجمعة 08 نونبر 2019  بكليميم يوما دراسيا حول موضوع "الثقافة رافعة من روافع التنمية القروية وسؤال العدالة المجالية ".


وافتتح هذا اللقاء بعد طرح أرضية اليوم الدراسي من طرف رئيس الجلسة الأستاذ عمر الحلا ، بكلمة السيد إبراهيم لغزال رئيس اللجنة الجهوية  لحقوق الانسان ، الذي أكد على مباشرة العمل الحقوقي بجرأة  لملامسة كل الملفات والقضايا التي تمس حقوق  المواطن التي يكفلها الدستور  والمواثيق الدولية .

وبعدها تدخل السيد الراجي العلوي سيدي أحمد المندوب الجهوي للسياحة ، في موضوع " الأنشطة الثقافية ودورها في تحقيق العدالة المجالية بجهة كلميم وادنون ".

هذا و دعت السيدة عزيزة عكيدة إلى صحوة ثقافية وانجاز متحف يجمع الوثائق التاريخية التي تحتفظ بها بعض العائلات ، واستنكرت تهرب المثقفين من النقاش العام الثقافي ، و الصمت اتجاه ترميم بعض المآثر التاريخية بالاسمنت المسلح .


 

وأشادت بمرجان السينما و الصحراء الذي خلق انطباع جيد لدى الرأي العام ، وخير مثال على ذلك التدوينة التي نشرها الفنان مارسيل خليفة على صفحته الفسبوكية.

ممثلة وكالة الجنوب قالت من جانبها أن الوكالة ساهمت في تثمين التراث الثقافي وطالبت بمواكبة وتقييم كل المشاريع و تحديد الأولويات الثقافية في كل المخططات و برامج المجالس المنتخبة و مشاريع المجتمع المدني من اجل إغناء التنوع الثقافي واللغوي للجهة ،  تجسيدا لسياسة التواصل والانفتاح والقرب التي تنهجها وكالة الجنوب.

في المقابل كشفت بشرى الفراحي باحثة في التاريخ الصحراوي عن غياب معالم داخل قرى و حواضر الجهة ، وطالبت بتثبيتها داخل الفضاءات وبناء معاهد ومتاحف و بناء مجمع ثقافي لعرض البحوث الأكاديمية و الوثائق التاريخية .

واعتبرت الاسبقية في  ترسيخ " التعاقد " مع الفنانين في المنطقة خلال التظاهرات الفنية والرفع من الأجور المحتشمة.

أما مداخلة المخرج السينامئي السيد حسن خر  حول موضوع " السينما رافعة للتنمية بالأقاليم الجنوبية " فقد أشار إلى  أن الطبيعة المتنوعة الخلابة قد تغطى على واقع البنية التحتية في البداية ، من اجل بناء صناعة سينمائية بالمنطقة ، وركز على استفحال مشكل التواصل و التسويق لاستقطاب الانتاجات السينمائية وتشجيع الاقتصاد الثقافي ، فالفليم الواحد حسب تعبيره قد يضح  مليار سنتيم في  شهر واحد في مسرح التصوير بالقرية و المدينة  .


وأشاد في نفس الوقت بالبرامج التي سطرتها وزارة الثقافة ، لتصل شركات الإنتاج إلى مئة من أصل 1000 شركة على صعيد المملكة، في خضم تحسن ونوعية الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وشدد ذات المتدخل على ضرورة تغيير العقليات الانتهازية المحدودة للمجالس المنتخبة لانعدم الأنشطة الثقافية في برامجها و فصول ميزانيتها.. وأضاف أن الأتراك يسوقون منتجوهم الثقافي من خلال الأفلام المدبلجة ، بينما الجماعات المحلية في فرنسا تدعم الأفلام بشرط إدراج مشاهد المآثر التاريخية .

وفي المقابل كشف أن جهة سوس خصصت 4 مليون درهم لدعم الفيلم الامازيغي  ، ليخلص إلى أن الصحراء تعاني من ازمة التواصل الجماعي.

وطالب من ممثلي السكان في جهة كلميم وادنون بالتأمل في تجربة المجلس الإقليمي في جهة الداخلة واد الذهب الذي  يدعم الثقافة  من خلال الشراكة مع جمعية " الطبيعة و المبادرة " والتي ساهمت في جرد وتوثيق التراث الثقافي المادي و اللامادي بتسجيل أكثر من  3700 اكتشاف و المساهمة النوعية في التسجيل و الحماية .

بوجمعة بيناهو، باحث في العلوم السياسية و  مهتم بالشؤون الصحراوية ، تطرق من خلال مداخلته إلى  فشل الإعلام الرسمي في إنتاج ثقافي حساني مقنع و مؤثر .

من جانبه، سلط الدكتور عمر الشقواري ، في مداخلته، الضوء على كثير من الآليات التي تعمل على تحسين جاذبية المغرب وتعزيز تنافسيته في القطاع السياحي لخلق فرص الشغل وتشجيع القطاعات التنموية  ، مؤكدا على ضرورة تطوير المادة الثقافية الموجودة على الانترنيت و التحفيز على الابتكار .

إلى ذلك تقاسم مدير الجريدة الأولى صحراء نيوز ورئيس جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة والتواصل  ، الصحفي أوس رشيد ، مع الحاضرين، تجربة  الاشتغال منذ سنة 2006 على الأسابيع الثقافية الحسانية في المؤسسات التعليمية بإقليم طانطان ، من خلال الرواق الحساني و مكتبة المراجع و البحوث التاريخية الخاصة بالجمعية  ، مما خلق نزعة ثقافية لدى التلاميذ و المجتمع المدني وممثلي المؤسسات المحلية التي تهتمّ بهذا المجال، إلى جانب الطلبة الباحثين ووسائل الإعلام .


وعرف اللقاء نقاش راقي من خلال 15 مداخلة عكست معاناة الفنان المحلي مع التنقل و ظروف العيش و الاشتغال ، إلى جانب تدمير النقوش الصخرية و المآثر في غياب شراكة مع الجمعيات المتخصصة التي طرحت أفكار  بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بكلميم لبناء مستقبل جديد يحفظ حقوق الأجيال القادمة  .

وتم الإجماع على ضرورة تجويد التقديم التلفزي و التنشيط في المهرجانت من خلال تكوينات أكاديمية ليعبر المحتوى الدعائي بصدق عن قوة التنوع الثقافي الحساني و الامازيغي .

إلى الجانب المطالبة بإنهاء حالة التسلط والاحتكار التي تنهجها نفس الوجوه المشرفة على المهرجانات من خلال (تطفلها )على الشق الثقافي و الإعلامي و الفني .. مما ينتج تسويق الطابع السطحي للثقافة  و الخصوصية المتميزة بالمنطقة  .


وكشف اليوم الدراسي عن ضعف و غياب بحث أكاديمي تحت إشراف المؤطرين بالجامعات ينطلق من الميدان مما يزكي الأبحاث الكولونيالية التي تعتبر المرجع الأول في اغلب التيمات الثقافية.

ووقف متدخلين عند غياب البعد الثقافي لدى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و طالبوا بإحداث آلية مستقلة جديدة لتدبير الشأن لثقافي لإنهاء حالة " التسول " التي تعتري التراث الثقافي المادي و اللامادي.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي، الذي جمع مثقفين و منتخبين و رجال إعلام و عدد من المؤسسات التنموية  ،  إعمالا لإستراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص فعلية حقوق الإنسان والحريات واعتبارا أن التفكير في سبل دعم وتكريس الحقوق والحريات يشكل أحد أهم التحديات التي تواجه بناء نموذج تنموي بديل .

كما يندرج في إطار لقاءات التفكير والتشاور والاقتراحات التي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجانه الجهوية خلال الفترة ما بين 24 أكتوبر و 24  نونبر 2019 في موضوع "فعلية الحقوق والحريات في المغرب..من اجل عقد اجتماعي جديد ".

 

 

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

طانطان : تكريم المدرس على الطريقة المخزنية

عبد الإله عبد الدائم يتألق من خلال فيلمه القصير رياض سي عيسى

موريتانيا تلغي الاحتفال ب " عيد البوليس " خوفا من تكرار سيناريو تونس و مصر

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالسمارة يكشف معاناة الكسابة

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالطانطان

الصحراء.. سوء الفهم الكبير

هذيان مهاجرة

الصحراء و الداخلية: علاقة إحتضان أم احتكار ؟

مجلس جهة كلميم - السمارة يعقد دورته العادية لشهر يناير 2012 و سط جدل الاعلاف و الدعم

الثقافة رافعة من روائع التنمية القروية وسؤال العدالة الاجتماعية يوم دراسي بكلميم ..

يوم دراسي بكلميم حول الثقافة رافعة للتنمية القروية وسؤال العدالة المجالية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

فاجعة … تفاصيل فقدان 16 بحارا بسواحل سيدي إفني


بدء تشكيل حزب جديد من الموانئ المغربية


بالطانطان و العرائش : بحار يشتكي من مصادرة حقوقه + فيديو


تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

مداخلة السيد المستشار الجماعي مصطفى بوعمود حول المادة 215


مَشاهد .. بعض الاسرار من داخل دورة استثنائية بجماعة طانطان


تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل كلمة المناضل المحجوب الداودي


تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل كلمة الاستاذ البشير الداودي


كلمة عميد الصحافيين في حفل تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

خرق مقرر مداولات مجلس جماعي على طاولة عامل إقليم سيدي إفني


اعتصام باسا الزاك احتجاجا على اقصاء الشباب من مشاريع التهيئة الحضرية


تقاطر سقف مسجد بسيدي إفني بمياه الأمطار يـُثير استياء المصلين


مهرجان "تاغروين" بالسمارة إكراهات أم سوء تدبير؟


استمرار اعتقال الناشطة و الأم محفوظة بمبا لفقير

 
مقالات

من أين لك هذا..؟


عامُ 2020 عامٌ جميلٌ بلا نتنياهو و ترامب


إنتصار مواطن


غير المعلن في زيارة وزير الخارجية الأمريكي للمغرب


مؤسسة الرسالة التربوية تخلد اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني


قراءة في مضامين المادة التاسعة من مشروع قانون المالية 2020

 
تغطيات الصحراء نيوز

تنسيقية تدقّ ناقوس الخطر حول ظاهرة إفلاس المقاولات الصغرى بطانطان


حصري .. عامل إقليم طانطان ينقذ رئيس المجلس الجماعي ويصطدم مع حزب المصباح


باحثة تستضيف خبيرا أنثروبولوجيا دوليا حول لُعَب الأطفال القرويين بشمال إفريقيا


قبل المواجهة المالية و الادارية ..ملاسنات بين أعضاء جماعة طانطان ..


أسرة المقاومة بطانطان تخلد ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير ..

 
jihatpress

المغاربة يستهلكون ما يقارب 70 ألف طن من الشاي


إقليم ورزازات.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بحوالي 50 مليون درهم


بعد فوزهم بالبطولة الوطنية جماعة أيت ملول تستقبل لاعبي النادي السوسي للصم والبكم

 
حوار

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف

 
الدولية

منظمة تطالب باسقاط حكومة السراج


تطورات مهمة بخصوص العلاقات السعودية‬ القطرية


انتخابات انتحارية بالجزائر تحت ضغط الحراك الشعبي المطالب بإسقاط النظام

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

موريتانيا تفرض على المنتخب المغربي التعادل السلبي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

بتسع مدن بالمملكة حفل موسيقى الجاز : انبعاث لسامي تيبولت


إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني

 
فنون و ثقافة

12 فيلما وثائقيا تتنافس على جوائز مهرجان العيون

 
تربية و ثقافة دينية

مصطلحات من القران الكريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

صحراء نيوز تنشر قائمة أفضل 10 دول تمنح رواتب للمعلم

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

تعيين رئيس جديد للمحكمة الابتدائية بطانطان


الجهوية دستوريا و تنظيميا : قراءة في علاقة التأثير والتأثر بين سلطة التعيين والانتخاب

 
ملف الصحراء

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يستقبل مبعوث البوليساريو

 
sahara News Agency

هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز


إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان

 
ابداعات

العظيمُ عظيمٌ بأهله قويٌ بشعبه

 
 شركة وصلة