مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         الاتحاد المغربي للشغل: الهشاشة والفقر اللذان تعاني منهما المرأة قد زادت من حدتهما ظروف الحجر الصحي             ONEE يحصل على تجديد شهادة ايزو نظام الجودة للمنظومة الكهربائية             AMDH بويزكارن تتضامن مع المعتقل السياسي عزيز الوحيدي             تعزية في وفاة الأم الفاضلة حدهم الكرن منت اسويلم             من سيدشن الرصيف العائم بواد بن خليل ؟             تعزية في وفاة والد الأستاذ محمد الفيجاوي مدير مؤسسة يوسف بن تاشفين             المكتب الوطني للكهرباء والماء بصدد إنشاء غرفة التداول لإدارة المخاطر             مربو الدواجن يطالبون بإعفائهم من الضرائب و تسقيف سعر الأعلاف             وفاة طفل يؤجج الاحتجاجات السلمية بمنطقة اعوينة إغمان             اكتساب اللغة عند الطفل             المغرب يحتضن باقي مباريات كأس الكاف‎             عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية المواقف العربية عامةً والأردنية خاصةً             احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان            جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان            فعالية شرطة المرور بطانطان            قاعة سرية للقمار بتطوان            الجماهير الصامدة ببلدة عوينة إيغمان            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان


جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان


فعالية شرطة المرور بطانطان


قاعة سرية للقمار بتطوان


الجماهير الصامدة ببلدة عوينة إيغمان


مستجدات تهديد بقتل صحفي بسبب لوبي الهمزة والغش


ناشط بطانطان هناك صفّ واحد لمواجهة الفساد

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

توقيف شخصين يشتبه بتورطهما في ترويج المخدرات


مؤلم.. العثور على رضيعة متخلى عنها بكلميم


ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات


اعتقال شخصين متلبسين بحيازة أختام إدارات عمومية

 
بيانات وتقارير

الاتحاد المغربي للشغل: الهشاشة والفقر اللذان تعاني منهما المرأة قد زادت من حدتهما ظروف الحجر الصحي


AMDH بويزكارن تتضامن مع المعتقل السياسي عزيز الوحيدي


المكتب الوطني للكهرباء والماء بصدد إنشاء غرفة التداول لإدارة المخاطر


وفاة طفل يؤجج الاحتجاجات السلمية بمنطقة اعوينة إغمان


تدخل عنيف همّ احتجاج الطلبة الصحراويين أمام سجن بويزكارن

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

الشيخ محمد لمين ولد السيد .. اللهم اشفيه واحفظه يا رب العالمين

 
جالية

سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس و تترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

تزويد سكان بالكمامات بطانطان


لقاء حول التحولات لوضعية المرأة في ظل ازمة كورونا بطانطان


نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. منحة مالية من منظمة التعاون الإسلامي

 
تهاني ومناسبات

رسالة شكر لكل من يساعد في مكافحة كورونا بطانطان

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

12 خطأ قاتل يجب أن تتجنبها عند ارتداء الكمامة

 
تعزية

تعزية في وفاة الأم الفاضلة حدهم الكرن منت اسويلم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بعدما تبرعت بدمها 61 مرة : حياة إيدر تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم


جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Kari 7ankou كاري حنكو

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

تهديدات بالقتل تطال الصّحافيّ المحجوب اجدال ، نقابة ترصد أعطابا حقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

اغنية البداية القناع


سيف النار الحلقة 1


القناع الاخضر الحلقة الأولى 1

 
عين على الوطية

فتح الخط الطرقي بين طانطان و شاطئ الوطية


فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا

 
طانطان 24

من سيدشن الرصيف العائم بواد بن خليل ؟


طانطان يُسجل 14 إصابة بـكوفيد 19


الحالة الوبائية بطانطان

 
 

يوم دراسي بكلميم حول الثقافة رافعة للتنمية القروية وسؤال العدالة المجالية
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 نونبر 2019 الساعة 12 : 01


  صحراء نيوز – كلميم 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة كلميم واد نون يوم الجمعة 08 نونبر 2019  بكليميم يوما دراسيا حول موضوع "الثقافة رافعة من روافع التنمية القروية وسؤال العدالة المجالية ".


وافتتح هذا اللقاء بعد طرح أرضية اليوم الدراسي من طرف رئيس الجلسة الأستاذ عمر الحلا ، بكلمة السيد إبراهيم لغزال رئيس اللجنة الجهوية  لحقوق الانسان ، الذي أكد على مباشرة العمل الحقوقي بجرأة  لملامسة كل الملفات والقضايا التي تمس حقوق  المواطن التي يكفلها الدستور  والمواثيق الدولية .

وبعدها تدخل السيد الراجي العلوي سيدي أحمد المندوب الجهوي للسياحة ، في موضوع " الأنشطة الثقافية ودورها في تحقيق العدالة المجالية بجهة كلميم وادنون ".

هذا و دعت السيدة عزيزة عكيدة إلى صحوة ثقافية وانجاز متحف يجمع الوثائق التاريخية التي تحتفظ بها بعض العائلات ، واستنكرت تهرب المثقفين من النقاش العام الثقافي ، و الصمت اتجاه ترميم بعض المآثر التاريخية بالاسمنت المسلح .


 

وأشادت بمرجان السينما و الصحراء الذي خلق انطباع جيد لدى الرأي العام ، وخير مثال على ذلك التدوينة التي نشرها الفنان مارسيل خليفة على صفحته الفسبوكية.

ممثلة وكالة الجنوب قالت من جانبها أن الوكالة ساهمت في تثمين التراث الثقافي وطالبت بمواكبة وتقييم كل المشاريع و تحديد الأولويات الثقافية في كل المخططات و برامج المجالس المنتخبة و مشاريع المجتمع المدني من اجل إغناء التنوع الثقافي واللغوي للجهة ،  تجسيدا لسياسة التواصل والانفتاح والقرب التي تنهجها وكالة الجنوب.

في المقابل كشفت بشرى الفراحي باحثة في التاريخ الصحراوي عن غياب معالم داخل قرى و حواضر الجهة ، وطالبت بتثبيتها داخل الفضاءات وبناء معاهد ومتاحف و بناء مجمع ثقافي لعرض البحوث الأكاديمية و الوثائق التاريخية .

واعتبرت الاسبقية في  ترسيخ " التعاقد " مع الفنانين في المنطقة خلال التظاهرات الفنية والرفع من الأجور المحتشمة.

أما مداخلة المخرج السينامئي السيد حسن خر  حول موضوع " السينما رافعة للتنمية بالأقاليم الجنوبية " فقد أشار إلى  أن الطبيعة المتنوعة الخلابة قد تغطى على واقع البنية التحتية في البداية ، من اجل بناء صناعة سينمائية بالمنطقة ، وركز على استفحال مشكل التواصل و التسويق لاستقطاب الانتاجات السينمائية وتشجيع الاقتصاد الثقافي ، فالفليم الواحد حسب تعبيره قد يضح  مليار سنتيم في  شهر واحد في مسرح التصوير بالقرية و المدينة  .


وأشاد في نفس الوقت بالبرامج التي سطرتها وزارة الثقافة ، لتصل شركات الإنتاج إلى مئة من أصل 1000 شركة على صعيد المملكة، في خضم تحسن ونوعية الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني.

وشدد ذات المتدخل على ضرورة تغيير العقليات الانتهازية المحدودة للمجالس المنتخبة لانعدم الأنشطة الثقافية في برامجها و فصول ميزانيتها.. وأضاف أن الأتراك يسوقون منتجوهم الثقافي من خلال الأفلام المدبلجة ، بينما الجماعات المحلية في فرنسا تدعم الأفلام بشرط إدراج مشاهد المآثر التاريخية .

وفي المقابل كشف أن جهة سوس خصصت 4 مليون درهم لدعم الفيلم الامازيغي  ، ليخلص إلى أن الصحراء تعاني من ازمة التواصل الجماعي.

وطالب من ممثلي السكان في جهة كلميم وادنون بالتأمل في تجربة المجلس الإقليمي في جهة الداخلة واد الذهب الذي  يدعم الثقافة  من خلال الشراكة مع جمعية " الطبيعة و المبادرة " والتي ساهمت في جرد وتوثيق التراث الثقافي المادي و اللامادي بتسجيل أكثر من  3700 اكتشاف و المساهمة النوعية في التسجيل و الحماية .

بوجمعة بيناهو، باحث في العلوم السياسية و  مهتم بالشؤون الصحراوية ، تطرق من خلال مداخلته إلى  فشل الإعلام الرسمي في إنتاج ثقافي حساني مقنع و مؤثر .

من جانبه، سلط الدكتور عمر الشقواري ، في مداخلته، الضوء على كثير من الآليات التي تعمل على تحسين جاذبية المغرب وتعزيز تنافسيته في القطاع السياحي لخلق فرص الشغل وتشجيع القطاعات التنموية  ، مؤكدا على ضرورة تطوير المادة الثقافية الموجودة على الانترنيت و التحفيز على الابتكار .

إلى ذلك تقاسم مدير الجريدة الأولى صحراء نيوز ورئيس جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة والتواصل  ، الصحفي أوس رشيد ، مع الحاضرين، تجربة  الاشتغال منذ سنة 2006 على الأسابيع الثقافية الحسانية في المؤسسات التعليمية بإقليم طانطان ، من خلال الرواق الحساني و مكتبة المراجع و البحوث التاريخية الخاصة بالجمعية  ، مما خلق نزعة ثقافية لدى التلاميذ و المجتمع المدني وممثلي المؤسسات المحلية التي تهتمّ بهذا المجال، إلى جانب الطلبة الباحثين ووسائل الإعلام .


وعرف اللقاء نقاش راقي من خلال 15 مداخلة عكست معاناة الفنان المحلي مع التنقل و ظروف العيش و الاشتغال ، إلى جانب تدمير النقوش الصخرية و المآثر في غياب شراكة مع الجمعيات المتخصصة التي طرحت أفكار  بمقر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بكلميم لبناء مستقبل جديد يحفظ حقوق الأجيال القادمة  .

وتم الإجماع على ضرورة تجويد التقديم التلفزي و التنشيط في المهرجانت من خلال تكوينات أكاديمية ليعبر المحتوى الدعائي بصدق عن قوة التنوع الثقافي الحساني و الامازيغي .

إلى الجانب المطالبة بإنهاء حالة التسلط والاحتكار التي تنهجها نفس الوجوه المشرفة على المهرجانات من خلال (تطفلها )على الشق الثقافي و الإعلامي و الفني .. مما ينتج تسويق الطابع السطحي للثقافة  و الخصوصية المتميزة بالمنطقة  .


وكشف اليوم الدراسي عن ضعف و غياب بحث أكاديمي تحت إشراف المؤطرين بالجامعات ينطلق من الميدان مما يزكي الأبحاث الكولونيالية التي تعتبر المرجع الأول في اغلب التيمات الثقافية.

ووقف متدخلين عند غياب البعد الثقافي لدى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و طالبوا بإحداث آلية مستقلة جديدة لتدبير الشأن لثقافي لإنهاء حالة " التسول " التي تعتري التراث الثقافي المادي و اللامادي.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي، الذي جمع مثقفين و منتخبين و رجال إعلام و عدد من المؤسسات التنموية  ،  إعمالا لإستراتيجية المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص فعلية حقوق الإنسان والحريات واعتبارا أن التفكير في سبل دعم وتكريس الحقوق والحريات يشكل أحد أهم التحديات التي تواجه بناء نموذج تنموي بديل .

كما يندرج في إطار لقاءات التفكير والتشاور والاقتراحات التي ينظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر لجانه الجهوية خلال الفترة ما بين 24 أكتوبر و 24  نونبر 2019 في موضوع "فعلية الحقوق والحريات في المغرب..من اجل عقد اجتماعي جديد ".

 

 

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

طانطان : تكريم المدرس على الطريقة المخزنية

عبد الإله عبد الدائم يتألق من خلال فيلمه القصير رياض سي عيسى

موريتانيا تلغي الاحتفال ب " عيد البوليس " خوفا من تكرار سيناريو تونس و مصر

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالسمارة يكشف معاناة الكسابة

تنظيم يوم دراسي حول تربية الإبل بالطانطان

الصحراء.. سوء الفهم الكبير

هذيان مهاجرة

الصحراء و الداخلية: علاقة إحتضان أم احتكار ؟

مجلس جهة كلميم - السمارة يعقد دورته العادية لشهر يناير 2012 و سط جدل الاعلاف و الدعم

الثقافة رافعة من روائع التنمية القروية وسؤال العدالة الاجتماعية يوم دراسي بكلميم ..

يوم دراسي بكلميم حول الثقافة رافعة للتنمية القروية وسؤال العدالة المجالية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

الغموض يلف العثور على جثة بطانطان


بيان حول الوضع الصحي الوبائي كوفيد 19 بميناء سيدي افني


من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

اصحاب الكويرات بين سندان كورونا و مطرقة شرطة المرور


سيدي إفني: انطلاق المرحلة الرابعة من عملية توزيع الدعم الغذائي على الأسر المعوزة و المتضررة


مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط


شعيرة النحيرة و كورونا .. قيم المجتمع تندثر بطانطان

 
مقالات

اكتساب اللغة عند الطفل


عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية المواقف العربية عامةً والأردنية خاصةً


كورونا وتحديات التعليم الرقمي


التنفس في زمن كورونا


عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية المواقف الأوروبية خاصةً والدولية عام


بالونات كيميائية

 
تغطيات الصحراء نيوز

كورونا يغيّر الطقوس و الأجواء بطانطان


نتائج انتخابات بجهة كلميم واد نون .. الفساد يتقهقر و سينتهى وتكسر شوكته


فيديو توضيحي حول إعتقال أعضاء تنسيقية الطليعة بطانطان


نقابة تسلط الضوء على مطالب السُكّان بطانطان


جدال قنطرة واد بنخليل يُصادم السكان و جماعة طانطان

 
jihatpress

ONEE يحصل على تجديد شهادة ايزو نظام الجودة للمنظومة الكهربائية


مخلفات البناء العشوائي بتطوان تثير غضب السكان


استكمال المحطة الأخيرة من عملية التعليم عن بعد

 
حوار

حوار مع لينا العبد عن فيلمها .. ابراهيم : إلى أجَلٍ غير مُسمّى

 
الدولية

مربو الدواجن يطالبون بإعفائهم من الضرائب و تسقيف سعر الأعلاف


تركيا تهاجم ماكرون وتحمله مسؤولية جرائم حفتر في ليبيا


تساؤلات حول عدم محاكمة بوتفليقة

 
بكل لغات العالم

Soulaiman Raissouni

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

المغرب يحتضن باقي مباريات كأس الكاف‎

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

الرسم بالقهوة و الحرق في تجربة أبي علي العميري

 
تربية و ثقافة دينية

السعودية تقرر إقامة الحج بأعداد محدودة

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

وثائق 1948: إسرائيل أقامت غيتوات للعرب في المدن الساحلية

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الرئاسة الجزائرية

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة