مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         مطالب بإدخال فئات العاطلين ضمن ضحايا كورونا             بوجدور : توضيح صادر عن عائلة المصاب بفيروس كورونا             AMDH تطالب بمراقبة مداخل اقليم طانطان             كورونا يؤجل موسم طانطان             ضد فيروس كورونا معاً للرصد : للإبلاغ عن الوافد الجديد بطانطان             المطالبة بإصدار عفو عام لتعزيز إجراءات السجون ضد كورونا             آخر مستجدات فيروس كورونا بالمغرب             مدن تصدر أزمة المتشردين الى طانطان             لهذا الأسباب تُزْعج مغامرات المجلس الإقليمي ناشطين فيسبوكيين بطانطان             المغرب يدخل المرحلة الثانية من وباء كورونا             شاب من أزرو اعتُقل بسبب تدوينة             محاولة سرقة محل تجاري بطانطان             مجلس إقليم بوجدور يخصص 100 مليون سنتيم لدعم الأسر ضد وباء كورونا            درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي            نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا            هل كورونا من صنع البشر؟            فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة             اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

مجلس إقليم بوجدور يخصص 100 مليون سنتيم لدعم الأسر ضد وباء كورونا


درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي


نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا


هل كورونا من صنع البشر؟


فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة


الفقر في أمريكا


حوار مع النائب البرلماني مصطفى بيتاس

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان


نداء للمحسنين .. مابغيتش خويا أموت بالسرطان

 
قضايا و حوادث

محاولة سرقة محل تجاري بطانطان


بفضل الإجراءات الاحترازية .. إحباط محاولة سرقة سيارة في طانطان


توقيف 4أشخاص بينهم أجانب وفتاة قاصر في وضعية مخلة بالحياء


قضية النصب على أستاذة في مبلغ قدره 13 مليون سنتيم


مُعتدِيَّيْن على شاب بميناء طانطان أمام العدالة

 
بيانات وتقارير

بوجدور : توضيح صادر عن عائلة المصاب بفيروس كورونا


AMDH تطالب بمراقبة مداخل اقليم طانطان


تفاصيل عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل


بلاغ حول بطاقة تريد إصدارها وكالة المغرب العربي للأنباء


مستشار جماعي بكلميم يكشف حقيقة ترويج فيديو دعائي

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

لحسن الزردى رجل الصحافة المخضرم

 
جالية

بلاغ صادر عن الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

أبا حنيني يمكِّن تلاميذ من لوحات إلكترونية بالطنطان

 
أنشطة الجمعيات

حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك


اجتماع ثانوية النهضة الإعدادية بطانطان يروم تفعيل تدابير كورونا


تأسيس المكتب الإقليمي لموظفي الجماعات بإقليم آسا الزاك

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

ماذا فعل كورونا في شمال إفريقيا؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

المغرب يدخل المرحلة الثانية من وباء كورونا

 
تعزية

تعزية في وفاة ام أهل بوعمود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية الهيلالة .. الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الحلقة الأخيرة النمر المقنع


ماشا والدب


أنشودة بدفع صدقة

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

مدرسة المرابطين الإبتدائية بطانطان‏ : معاً لمكافحة انتشار فيروس كورونا


سكّان يطالبون بتحسين وضعية جماعة طانطان


طانطان : حالة من الفوضى بمستشفى الحسن الثاني

 
 

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 فبراير 2020 الساعة 30 : 01


صحراء نيوز - طانطان
 

 

بيــــــــــان تضامنـــــي

فولتير"  عندما يتوقف الفكر يبدأ العنف و السخرية  "

 

في إطار أهداف المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال  الخاصة بالرقي بقطاع الصحافة و الإعلام  و التواصل و تحديث  وتنمية المجتمع  إلى جانب الرفع بمستوى ثقافة حقوق الإنسان  و تكريس قواعد وآداب أخلاقيات المهنة .

وفي ظل استياء الرأي العام من المقاربة الإعلامية المحتشمة و المشبوهة و الرسمية  في بعض الأحيان لملف الوفاة المأساوية للمرحومة جميلة الحيمر بمعمل  تصبير الأسماك " عجائب البحر بطانطان " جراء تعرضها لحروق خطيرة بعد انزلاقها بأحد الصهاريج المخصصة لنظافة صناديق الأسماك والذي يحتوي على مواد حمضية حارقة.

ونحن على أبواب عيد المرأة العالمي ،قامت النقابة بجهة كلميم وادنون بإجراء استقصاء للحدث من اجل تنوير الرأي العام وتحديد المسؤوليات .

كرونولوجيا الأحداث :

 

-         الجمعة 21 فبراير 2020 على السابعة مساءا وقع الحادث بمعمل عجائب البحر بمدخل مدينة طانطان الشمالي حيث سقطت الشابة جميلة الحيمر 20 سنة في حوض محلول الصودا الخاص بتنظيف صناديق السمك البلاستيكية .

 

-         بعد نقلها لمستشفى الحسن الثاني بطانطان في حالة خطيرة لم يتم نقلها في سيارة إسعاف صوب مدينة اكادير  إلا في حدود الساعة العاشرة ليلا أي بعد ثلاث ساعات من الحادث لتصل الضحية إلى مدينة اكادير في حدود الساعة الثالثة صباحا من يوم السبت 22 فبراير 2020.

 

-         في حدود الساعة الثالثة صباحا وصلت سيارة الإسعاف التي تقل الضحية إلى مصحة خاصة بالضمان الاجتماعي ( بولي كلينيك ) وتم الانتظار لمدة  تقدر بحوالي 30 دقيقة لتتفاجأ العائلة أن قسم الإنعاش الخاص بالمصحة ممتلئ عن أخره .

 

-         في حدود الساعة الرابعة صباحا تم الاتجاه صوب مستشفى الحسن الثاني  ولترفض إدارة المستشفى استقبال الضحية تحت نفس المبرر إلى أن قسم العناية الخاصة ممتلئ عن أخره ، لتترك الشابة على متن سيارة الإسعاف من الرابعة صباحا إلى الساعة الثامنة صباحا أمام مستشفى الحسن الثاني باكادير .

 

-         بعد إجراء عدة اتصالات بين العائلة و مسؤولي الشركة في حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم السبت 22 فبراير 2020 تم إدخال الضحية إلى مستشفى الحسن الثاني باكادير و بالضبط قسم المستعجلات مع المرضى العاديين وبعد مرور ساعة من عدم المبالاة و الإهمال  في نفس المرفق الصحي  العمومي  تقرر نقلها إلى "مصحة اليغ الخاصة " المقابلة لمستشفى الحسن الثاني باكادير ، وبعد معاينة دكتور المصحة للضحية أكد للعائلة أن درجة الحروق كبيرة وتحتاج إلى عناية خاصة و عاجلة من لدن مستتشفى خاص بالحروق وللأمانة  فالدكتور ساعد العائلة و قام بعدة اتصالات    مع بروفيسور مختص من اجل اخذ موعد مستعجل بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش  وجدير بالذكر أن مصحة اليغ  قمت بتضميد حروق الضحية .

 

-         في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا من يوم السبت 22 فبراير 2020 تم نقل الضحية صوب المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش  ، وبدأت الضحية تتدهور صحتها و دخلت في حالة إغماء ليتم إنعاشها  في  الطريق إلى مراكش .

 

-         الساعة السادسة و النصف مساءا من يوم السبت 22 فبراير 2020 الوصول إلى المستشفى الجامعي محمد السادس وتم الانتظار لمدة ساعة في انتظار خروج الدكتور  المختص من غرفة العمليات .

 

-         الساعة السابعة و النصف من يوم السبت 22 فبراير 2020 إدخال الضحية إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش .

 

-         الساعة العاشرة و النصف ليلا من يوم السبت 22 فبراير 2020 إجراء عملية للضحية بعد تعرض جسمها للجفاف  و قلبها كان يخفق بقوة .

 

-         الساعة الثانية عشر و الربع بعد منتصف الليل من يوم الأحد 23 فبراير 2020  إعلان وفاة  الضحية حسب شهادة تصريح الوفاة .

 

-         ولم تعلم  العائلة بخبر وفاة الضحية إلى في حدود الساعة الثانية زوالا من يوم  الأحد 23 فبراير 2020 رغم تواجدها في المستشفى ، أي بعد 15 ساعة من التاريخ المحدد في تصريح الوفاة ،  ليتم إكمال الإجراءات القانونية الأخرى  بمحكمة الاستئناف باكادير ، حيث أمر نائب وكيل الملك بفتح تحقيق و إجراء تشريح طبي و انتقلت العائلة إلى الدائرة  الأمنية السابعة التابع المستشفى لنفوذها لترابي وتم  نقل جثة المرحومة من مستودع الأموات بالمستشفى الجامعي محمد السادس إلى المستودع البلدي للأموات بمراكش لإجراء التشريح  و التشريح اثبت أن حالة الوفاة نتيجة الحروق الناجمة عن حادثة الشغل ليقرر الموافقة على نقل جثة المرحومة .

 

-         وكانت الوجهة بعد نقل جثة المرحومة من المستودع البلدي بمراكش إلى إقليم قلعة السراغنة دائرة العطاوية جماعة " التزوز " دوار " أولاد سيد إبراهيم  الكانوي "  ودفهنا هناك يوم الاثنين بعد صلاة العصر  بروضة الدوار .

 

الحادث يطرح عدة انتهاكات و تساؤلات لدى الرأي العام ومنها :

-         تعرض الضحية للإهمال الصحي وعدم إسعافها و هي في وضعية خطيرة مصحوبة بالألم و الصراخ لمدة 27 ساعة وكان الأفضل إجلاء الضحية عبر طائرة نظرا لحالتها المستعجلة و منصب صاحب المعمل كمنتخب ممثل للسكان .

 

-         تشغيل  شابة في مقتبل العمر وتكليفها بمهمة خطيرة داخل المعمل تستدعي القوة العضلية و الخبرة  رغم أن الشابة لها تجربة شهرين من العمل في ذات المصنع .

 

-         غياب و صمت المنظمات الحقوقية خصوصا التي تدافع عن المرأة في ظل تسليط الضوء على بعض القضايا الهامشية والتي تسوق للبهرجةمما يعرقل  إنصاف المرأة ورِعايتها وتَحريرها من قيود التذلّل والامتهانوالعبوديّة  .

 

-         الحادث أكد أن السلطات الحكومية و المجالس المنتخبة بإقليم طانطان لم تأخذ العبر  من فاجعة طانطان بجماعة الشبيكة و الحريق المهول الذي عرفه الحادث المأساوي، ونسو  الأطفال الذين قضوا نحبهم  تحت لهيب النار في هذه الواقعة الأليمة، مرت 5 سنوات ولازال إقليم طانطان يفتقد إلى طبيب مختص في الحروق أو سيارة إسعاف مجهزة بكل التقنيات العصرية لنقل المصابين ، وتبين أن كل الشعارات المرفوعة لتأهيل القطاع الصحي لا تلمس الواقع و العمق المجتمعي رغم مجهودات الأطر الطبية العظيمة واشتغالهم في ظروف مزرية و ضغط شعبي .

 

-         وتسجل النقابة غياب أي معالجة نفسية للعائلة و للعاملات بعد الصدمة في هذا الحادث المروع فاحد العاملات لازالت تسمع صراخ الضحية بين الحين و الأخر  حسب تعليقها ..

 

-         غياب أي بيان رسمي توضيحي من طرف السلطات أو الشركة لتنوير الرأي العام خصوصا أن الحادث شغل الرأي العام المحلي و الوطني و يطرح هو الآخر عدة استفهامات حول اعتمدا سياسة الكولسة التي تغذي الإشاعات و تهدد السلم الاجتماعي .

 

إن نقابة المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلامو الاتصال  بجهة كلميم وادنون إذ تعزي أسرة الفقيدةو كل النساء العاملات فهي  تعلن للرأي العام المحلي و الوطني و الجهوي :

-         إشادتها بالتغطية الإعلامية المهنية لرجال الإعلام  بجهات الصحراء الثلاث وتنديدها في نفس الوقت باختراق موقع طانطاني 24 .

 

-         تنديدها باستهداف الصحفيين من طرف بعض المسؤوليين الفاشلين و المرتشين .

 

-         دعوتها إلى حفظ حقوق ضحية معمل السمك المادية و المعنوية و القانونية و إطلاق اسمها على احد المعالم أو  المدارس بإقليم طانطان وتخليد ذكرى وفاتها  في كل يوم 23 فبراير .

 

-         تضامننا الدائم مع المؤسسات الإعلامية المناضلة و الجماهير الشعبية المكافحة من اجل الديمقراطية و  الحرية و الكرامة بجهة كلميم وادنون . ودعوتنا السكان إلى دعم الصحافة النزيهة بكل السبل المتاحة ..

 

طانطان29 فبراير 2020

المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال 

المكتب الجهوي الطنطان كلميم أسا الزاك سيدي افني

عاش الإعلام المستقل و  المكافح

عاشت المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال   

والخزي و العار لكل المرتزقة         

  الكاتب الجهوي

 اوس رشيد





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

قبيلة القذاذفة تطالب بتسليم جثمان القذافي قصد دفنه

تجار الفتن بالأقاليم الصحراوية

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

"أيامات الركينة" اقدم حي هامشي في جهة كلميم -السمارة

فيربيك يعزز الأولمبيين بـ 14 محترفا من بينهم كارسيلا

شرف الدين زين العابدين خبير الهجرات التكسبية

كلميم : الشاب محمد عند الله يستنكر فيه مؤامرة مصادرة حقه في الترشح

من كثرة الظلم تحجرت القلوب من الأعماق. فتبا للعدالة كم هي صعبة المنال للفقراء !

تعزية في وفاة الام حمادي الزاهة منت لحبيب ولد لعروصي

تشييع جثمان المرحومة حماني امبريكة بطانطان

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو


أول خروج إعلامي لوالي العيون - فيديو


تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

كورونا يؤجل موسم طانطان


ضد فيروس كورونا معاً للرصد : للإبلاغ عن الوافد الجديد بطانطان


مدن تصدر أزمة المتشردين الى طانطان


حالة واحدة مؤكدة بالفيروس بجهة كلميم وادنون


ستُقفل الافران كلّها بطانطان من يتحمل المسؤوليّة ؟

 
مقالات

النظام العالمي في زمن كورونا


الأسيرة والأم الفلسطينة قامة شامخة ورأس مرفوع


كورونا يحب الجولان فلنلزم بيوتنا حفاظا على النفس والوطن !!


الكورونا تتهادى بين التشخيصِ الطبي و التحقيقِ الأمني


كورونا المنعطف الجديد في العالم


ارتفاعُ نسبةِ التهربِ من الخدمةِ العسكريةِ الإسرائيليةِ

 
تغطيات الصحراء نيوز

قائد جماعة ابطيح يسهر على حالة الطوارئ الصحية بدوار الشيخ عبداتي


أمل جديد بَعثت به مدينة الطنطان


فيروس كورونا يُطاردُ مهاجرين أفارقة


حملات تعقيم واسعة تطال مرافق عمومية بجماعة الوطية الحضرية


حزب الفيل يكرم أرامل الشهداء و قدماء المحاربين باقليم طانطان

 
jihatpress

مطالب بإدخال فئات العاطلين ضمن ضحايا كورونا


المطالبة بإصدار عفو عام لتعزيز إجراءات السجون ضد كورونا


آخر مستجدات فيروس كورونا بالمغرب

 
حوار

بيتاس : جهة كلميم وادنون تنتظر مخطّط استثماري بنخب جديدة ومسؤولية الدولة قائمة

 
الدولية

رهاب الكورونا و ثقل المسؤولية .. انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية


مشاة البحرية الأمريكية والقوات الإماراتية .. اهداف مناورات عسكرية


ترامب للصحفيين : ينبغي أن نشيد بفحوصاتنا

 
بكل لغات العالم

Communiqué de presse à l'issue de l'assemblée générale de l'ASDHOM

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة

 
فنون و ثقافة

كفاءات الصحراء تطالب بإحداث جامعة مستقلة

 
تربية و ثقافة دينية

أهم 7 نصائح للطلبة أثناء التعلم عن بعد

 
لا تقرأ هذا الخبر

لهذا الأسباب تُزْعج مغامرات المجلس الإقليمي ناشطين فيسبوكيين بطانطان

 
تحقيقات

دروس هامة للمقبلين على الامتحان الجهوي و الوطني للباكالوريا

 
شؤون قانونية

دورة تكوينية لفائدة السادة العدول الممارسين والمتمرنين باستئنافية العيون


التعويض عن العطلة السنوية وكيفية احتسابه

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز

 
ابداعات

كرونا و فيروساتنا

 
قلم رصاص

الله يعمل آبا يكوشمهم

 
 شركة وصلة