مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         آيا صوفيا             لقاء مع رئيس الحكومة يدعوا لتمديد الدعم للفئات المتضررة             المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي خبر إطلاق حملة             تعليم الوضوء للاطفال بطريقة سهلة             الفنان سدوم .. تَذَكَّرتُ لَيلى وَ السِنينَ الخَوالِيا             مخاوفٌ إسرائيليةٌ من مخاطرِ الضم             ناشط حقوقي فوق القانون .. يقوم مقام الصحافة ويرسل تقارير إلى السلطات             الخطوط الملكية المغربية .. ​الفحص الطبي المطلوب لكافة المسافرين             إطلاق الدفعة الثالثة من الدعم الموجه للأسر المتضررة             وزارة الأوقاف تفرض شروطا صارمة لاستئاف الصلاة بالمسجد             الخيمة الدولية : النشطاء الحقوقيين يتضامنون مع المناضلون             نقابة بالطانطان تقصف مذكرة ارتجالية و مشوبة بالغموض و الضبابية             أشباح طانطان تقّيم أداء المجلس الاقليمي            أسباب فشل مجلس الجهة وكيف يمكن تجنب ذلك؟            الباتول أبلاضي : الوضع الصحي بالجهة و بطانطان لم يعد مقبولا            احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان            جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أشباح طانطان تقّيم أداء المجلس الاقليمي


أسباب فشل مجلس الجهة وكيف يمكن تجنب ذلك؟


الباتول أبلاضي : الوضع الصحي بالجهة و بطانطان لم يعد مقبولا


احتجاجات اجتماعية غير مسبوقة في عوينة ايغمان


جهود رجل سلطة في محاصرة وباء كورونا بطانطان


فعالية شرطة المرور بطانطان


قاعة سرية للقمار بتطوان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

اختطاف للمطالبة بـفدية 200 مليون سنتيم في كليميم


توقيف شخصين يشتبه بتورطهما في ترويج المخدرات


مؤلم.. العثور على رضيعة متخلى عنها بكلميم


ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات

 
بيانات وتقارير

لقاء مع رئيس الحكومة يدعوا لتمديد الدعم للفئات المتضررة


المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ينفي خبر إطلاق حملة


الخيمة الدولية : النشطاء الحقوقيين يتضامنون مع المناضلون


رسالة إلى الرئيس المدير العام لقناة ميدي1تي


الاتحاد المغربي للشغل: الهشاشة والفقر اللذان تعاني منهما المرأة قد زادت من حدتهما ظروف الحجر الصحي

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

الشيخ محمد لمين ولد السيد .. اللهم اشفيه واحفظه يا رب العالمين

 
جالية

سابقة دولية : الأستاذة كوثر بدران تؤسس و تترأس الاتحاد الوطني لأسرة القضاء الإيطالي

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

تزويد سكان بالكمامات بطانطان


لقاء حول التحولات لوضعية المرأة في ظل ازمة كورونا بطانطان


نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. منحة مالية من منظمة التعاون الإسلامي

 
تهاني ومناسبات

رسالة شكر لكل من يساعد في مكافحة كورونا بطانطان

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

أبلاضي تُشيد بتجربة الناية وتطالب بتوفِير مشاريع مشرّفة للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الأم الفاضلة حدهم الكرن منت اسويلم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بعدما تبرعت بدمها 61 مرة : حياة إيدر تحصل على شهادة من مركز تحاقن الدم


جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

الفنان سدوم .. تَذَكَّرتُ لَيلى وَ السِنينَ الخَوالِيا


Kari 7ankou كاري حنكو


صرامة الصوت ضد بطش الفساد بكليميم


بلامانقابلهم ديجا مقنبلهم

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

تهديدات بالقتل تطال الصّحافيّ المحجوب اجدال ، نقابة ترصد أعطابا حقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم الوضوء للاطفال بطريقة سهلة


اغنية البداية القناع


سيف النار الحلقة 1

 
عين على الوطية

فتح الخط الطرقي بين طانطان و شاطئ الوطية


فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا

 
طانطان 24

نقابة بالطانطان تقصف مذكرة ارتجالية و مشوبة بالغموض و الضبابية


من سيدشن الرصيف العائم بواد بن خليل ؟


طانطان يُسجل 14 إصابة بـكوفيد 19

 
 

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 29 فبراير 2020 الساعة 30 : 01


صحراء نيوز - طانطان
 

 

بيــــــــــان تضامنـــــي

فولتير"  عندما يتوقف الفكر يبدأ العنف و السخرية  "

 

في إطار أهداف المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال  الخاصة بالرقي بقطاع الصحافة و الإعلام  و التواصل و تحديث  وتنمية المجتمع  إلى جانب الرفع بمستوى ثقافة حقوق الإنسان  و تكريس قواعد وآداب أخلاقيات المهنة .

وفي ظل استياء الرأي العام من المقاربة الإعلامية المحتشمة و المشبوهة و الرسمية  في بعض الأحيان لملف الوفاة المأساوية للمرحومة جميلة الحيمر بمعمل  تصبير الأسماك " عجائب البحر بطانطان " جراء تعرضها لحروق خطيرة بعد انزلاقها بأحد الصهاريج المخصصة لنظافة صناديق الأسماك والذي يحتوي على مواد حمضية حارقة.

ونحن على أبواب عيد المرأة العالمي ،قامت النقابة بجهة كلميم وادنون بإجراء استقصاء للحدث من اجل تنوير الرأي العام وتحديد المسؤوليات .

كرونولوجيا الأحداث :

 

-         الجمعة 21 فبراير 2020 على السابعة مساءا وقع الحادث بمعمل عجائب البحر بمدخل مدينة طانطان الشمالي حيث سقطت الشابة جميلة الحيمر 20 سنة في حوض محلول الصودا الخاص بتنظيف صناديق السمك البلاستيكية .

 

-         بعد نقلها لمستشفى الحسن الثاني بطانطان في حالة خطيرة لم يتم نقلها في سيارة إسعاف صوب مدينة اكادير  إلا في حدود الساعة العاشرة ليلا أي بعد ثلاث ساعات من الحادث لتصل الضحية إلى مدينة اكادير في حدود الساعة الثالثة صباحا من يوم السبت 22 فبراير 2020.

 

-         في حدود الساعة الثالثة صباحا وصلت سيارة الإسعاف التي تقل الضحية إلى مصحة خاصة بالضمان الاجتماعي ( بولي كلينيك ) وتم الانتظار لمدة  تقدر بحوالي 30 دقيقة لتتفاجأ العائلة أن قسم الإنعاش الخاص بالمصحة ممتلئ عن أخره .

 

-         في حدود الساعة الرابعة صباحا تم الاتجاه صوب مستشفى الحسن الثاني  ولترفض إدارة المستشفى استقبال الضحية تحت نفس المبرر إلى أن قسم العناية الخاصة ممتلئ عن أخره ، لتترك الشابة على متن سيارة الإسعاف من الرابعة صباحا إلى الساعة الثامنة صباحا أمام مستشفى الحسن الثاني باكادير .

 

-         بعد إجراء عدة اتصالات بين العائلة و مسؤولي الشركة في حدود الساعة الثامنة صباحا من يوم السبت 22 فبراير 2020 تم إدخال الضحية إلى مستشفى الحسن الثاني باكادير و بالضبط قسم المستعجلات مع المرضى العاديين وبعد مرور ساعة من عدم المبالاة و الإهمال  في نفس المرفق الصحي  العمومي  تقرر نقلها إلى "مصحة اليغ الخاصة " المقابلة لمستشفى الحسن الثاني باكادير ، وبعد معاينة دكتور المصحة للضحية أكد للعائلة أن درجة الحروق كبيرة وتحتاج إلى عناية خاصة و عاجلة من لدن مستتشفى خاص بالحروق وللأمانة  فالدكتور ساعد العائلة و قام بعدة اتصالات    مع بروفيسور مختص من اجل اخذ موعد مستعجل بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش  وجدير بالذكر أن مصحة اليغ  قمت بتضميد حروق الضحية .

 

-         في حدود الساعة الثالثة و النصف زوالا من يوم السبت 22 فبراير 2020 تم نقل الضحية صوب المستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش  ، وبدأت الضحية تتدهور صحتها و دخلت في حالة إغماء ليتم إنعاشها  في  الطريق إلى مراكش .

 

-         الساعة السادسة و النصف مساءا من يوم السبت 22 فبراير 2020 الوصول إلى المستشفى الجامعي محمد السادس وتم الانتظار لمدة ساعة في انتظار خروج الدكتور  المختص من غرفة العمليات .

 

-         الساعة السابعة و النصف من يوم السبت 22 فبراير 2020 إدخال الضحية إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجامعي محمد السادس بمراكش .

 

-         الساعة العاشرة و النصف ليلا من يوم السبت 22 فبراير 2020 إجراء عملية للضحية بعد تعرض جسمها للجفاف  و قلبها كان يخفق بقوة .

 

-         الساعة الثانية عشر و الربع بعد منتصف الليل من يوم الأحد 23 فبراير 2020  إعلان وفاة  الضحية حسب شهادة تصريح الوفاة .

 

-         ولم تعلم  العائلة بخبر وفاة الضحية إلى في حدود الساعة الثانية زوالا من يوم  الأحد 23 فبراير 2020 رغم تواجدها في المستشفى ، أي بعد 15 ساعة من التاريخ المحدد في تصريح الوفاة ،  ليتم إكمال الإجراءات القانونية الأخرى  بمحكمة الاستئناف باكادير ، حيث أمر نائب وكيل الملك بفتح تحقيق و إجراء تشريح طبي و انتقلت العائلة إلى الدائرة  الأمنية السابعة التابع المستشفى لنفوذها لترابي وتم  نقل جثة المرحومة من مستودع الأموات بالمستشفى الجامعي محمد السادس إلى المستودع البلدي للأموات بمراكش لإجراء التشريح  و التشريح اثبت أن حالة الوفاة نتيجة الحروق الناجمة عن حادثة الشغل ليقرر الموافقة على نقل جثة المرحومة .

 

-         وكانت الوجهة بعد نقل جثة المرحومة من المستودع البلدي بمراكش إلى إقليم قلعة السراغنة دائرة العطاوية جماعة " التزوز " دوار " أولاد سيد إبراهيم  الكانوي "  ودفهنا هناك يوم الاثنين بعد صلاة العصر  بروضة الدوار .

 

الحادث يطرح عدة انتهاكات و تساؤلات لدى الرأي العام ومنها :

-         تعرض الضحية للإهمال الصحي وعدم إسعافها و هي في وضعية خطيرة مصحوبة بالألم و الصراخ لمدة 27 ساعة وكان الأفضل إجلاء الضحية عبر طائرة نظرا لحالتها المستعجلة و منصب صاحب المعمل كمنتخب ممثل للسكان .

 

-         تشغيل  شابة في مقتبل العمر وتكليفها بمهمة خطيرة داخل المعمل تستدعي القوة العضلية و الخبرة  رغم أن الشابة لها تجربة شهرين من العمل في ذات المصنع .

 

-         غياب و صمت المنظمات الحقوقية خصوصا التي تدافع عن المرأة في ظل تسليط الضوء على بعض القضايا الهامشية والتي تسوق للبهرجةمما يعرقل  إنصاف المرأة ورِعايتها وتَحريرها من قيود التذلّل والامتهانوالعبوديّة  .

 

-         الحادث أكد أن السلطات الحكومية و المجالس المنتخبة بإقليم طانطان لم تأخذ العبر  من فاجعة طانطان بجماعة الشبيكة و الحريق المهول الذي عرفه الحادث المأساوي، ونسو  الأطفال الذين قضوا نحبهم  تحت لهيب النار في هذه الواقعة الأليمة، مرت 5 سنوات ولازال إقليم طانطان يفتقد إلى طبيب مختص في الحروق أو سيارة إسعاف مجهزة بكل التقنيات العصرية لنقل المصابين ، وتبين أن كل الشعارات المرفوعة لتأهيل القطاع الصحي لا تلمس الواقع و العمق المجتمعي رغم مجهودات الأطر الطبية العظيمة واشتغالهم في ظروف مزرية و ضغط شعبي .

 

-         وتسجل النقابة غياب أي معالجة نفسية للعائلة و للعاملات بعد الصدمة في هذا الحادث المروع فاحد العاملات لازالت تسمع صراخ الضحية بين الحين و الأخر  حسب تعليقها ..

 

-         غياب أي بيان رسمي توضيحي من طرف السلطات أو الشركة لتنوير الرأي العام خصوصا أن الحادث شغل الرأي العام المحلي و الوطني و يطرح هو الآخر عدة استفهامات حول اعتمدا سياسة الكولسة التي تغذي الإشاعات و تهدد السلم الاجتماعي .

 

إن نقابة المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلامو الاتصال  بجهة كلميم وادنون إذ تعزي أسرة الفقيدةو كل النساء العاملات فهي  تعلن للرأي العام المحلي و الوطني و الجهوي :

-         إشادتها بالتغطية الإعلامية المهنية لرجال الإعلام  بجهات الصحراء الثلاث وتنديدها في نفس الوقت باختراق موقع طانطاني 24 .

 

-         تنديدها باستهداف الصحفيين من طرف بعض المسؤوليين الفاشلين و المرتشين .

 

-         دعوتها إلى حفظ حقوق ضحية معمل السمك المادية و المعنوية و القانونية و إطلاق اسمها على احد المعالم أو  المدارس بإقليم طانطان وتخليد ذكرى وفاتها  في كل يوم 23 فبراير .

 

-         تضامننا الدائم مع المؤسسات الإعلامية المناضلة و الجماهير الشعبية المكافحة من اجل الديمقراطية و  الحرية و الكرامة بجهة كلميم وادنون . ودعوتنا السكان إلى دعم الصحافة النزيهة بكل السبل المتاحة ..

 

طانطان29 فبراير 2020

المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال 

المكتب الجهوي الطنطان كلميم أسا الزاك سيدي افني

عاش الإعلام المستقل و  المكافح

عاشت المنظمة الديمقراطية للصحافة و الإعلام و الاتصال   

والخزي و العار لكل المرتزقة         

  الكاتب الجهوي

 اوس رشيد





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

قبيلة القذاذفة تطالب بتسليم جثمان القذافي قصد دفنه

تجار الفتن بالأقاليم الصحراوية

حوار الجهوية الموسعة والضيقة في الصحراء وعقدة النخب التقليدية

"أيامات الركينة" اقدم حي هامشي في جهة كلميم -السمارة

فيربيك يعزز الأولمبيين بـ 14 محترفا من بينهم كارسيلا

شرف الدين زين العابدين خبير الهجرات التكسبية

كلميم : الشاب محمد عند الله يستنكر فيه مؤامرة مصادرة حقه في الترشح

من كثرة الظلم تحجرت القلوب من الأعماق. فتبا للعدالة كم هي صعبة المنال للفقراء !

تعزية في وفاة الام حمادي الزاهة منت لحبيب ولد لعروصي

تشييع جثمان المرحومة حماني امبريكة بطانطان

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

هيئات تطالب بتنمية قرية الصيد تاروما


الغموض يلف العثور على جثة بطانطان


بيان حول الوضع الصحي الوبائي كوفيد 19 بميناء سيدي افني


من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟

 
كاميرا الصحراء نيوز

عملية تخريب لخزان مائي بطانطان - فيديو


الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

دار الأطفال بكليميم على وقع صفقة مشبوهة اخرى


اصحاب الكويرات بين سندان كورونا و مطرقة شرطة المرور


سيدي إفني: انطلاق المرحلة الرابعة من عملية توزيع الدعم الغذائي على الأسر المعوزة و المتضررة


مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط

 
مقالات

مخاوفٌ إسرائيليةٌ من مخاطرِ الضم


ملف النظافة : بالعرائش و القصر الكبير


المستوطنون يشتمون ترامب والمتدينون يلعنونه


اكتساب اللغة عند الطفل


عوائقٌ وعقباتٌ أمامَ مخططاتِ الضمِ الإسرائيلية المواقف العربية عامةً والأردنية خاصةً


كورونا وتحديات التعليم الرقمي

 
تغطيات الصحراء نيوز

مجلس جهة كلميم وادنون : عرض حول حصيلة قطاع الصحة في الجائحة


كورونا يغيّر الطقوس و الأجواء بطانطان


نتائج انتخابات بجهة كلميم واد نون .. الفساد يتقهقر و سينتهى وتكسر شوكته


فيديو توضيحي حول إعتقال أعضاء تنسيقية الطليعة بطانطان


نقابة تسلط الضوء على مطالب السُكّان بطانطان

 
jihatpress

ناشط حقوقي فوق القانون .. يقوم مقام الصحافة ويرسل تقارير إلى السلطات


الخطوط الملكية المغربية .. ​الفحص الطبي المطلوب لكافة المسافرين


إطلاق الدفعة الثالثة من الدعم الموجه للأسر المتضررة

 
حوار

في حوار مع السيد ديدا بوتوميت .. الموظفون الجماعيون يطلبون ردّ الاعتبار

 
الدولية

آيا صوفيا


تَبُونْ زيارة مرتقبة للمغرب .. الترتيبات و الكواليس ...


الْمُنَافِقُونَ البريطانيون يواصلون تصدير السلاح للسعودية

 
بكل لغات العالم

Soulaiman Raissouni

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

المغرب يحتضن باقي مباريات كأس الكاف‎

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

غسان كنفاني رجل اللغة العارية

 
تربية و ثقافة دينية

السعودية تقرر إقامة الحج بأعداد محدودة

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

وثائق 1948: إسرائيل أقامت غيتوات للعرب في المدن الساحلية

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

المغرب يعبر عن امتعاضه ازاء ادعاءات الرئاسة الجزائرية

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة