مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         إيقاف مدرس في بلجيكا بعد عرضه رسوما مسيئة للنبي محمد             لن تقع المُعجزة الربانيّة التي ينتظرها الجمهوري ترامب             برلماني موريتاني يطالب بمقاطعة فرنسا             أمن زاكورة يوقف أربعيني يشتبه في تورطه في التهريب الدولي ..             العدالة والتنمية بكلميم يدعو إلى دعم الكسابة المتضررين من جائحة كورونا             توقيف خمسة أشخاص لاختطافهم صيادا من الأقاليم الجنوبية والإبحار بقاربه إلى جزر الكناري             دوري أبطال إفريقيا ... الإعلان عن موعد إجراء إياب نصف النهائي بين الزمالك والرجاء             أولى رحلات المعتمرين من خارج السعودية تصل إلى جدة يوم غذ الأحد             مديرية الحموشي تشرع في إصدار الجيل الجديد لسندات الإقامة الخاصة بالأجانب             فيروس كورونا.. فرنسا تعود لفرض الحجر الصحي في مواجهة موجة وبائية ثانية             الصحراء.. مجلس الأمن يمدد ولاية المينورسو لمدة عام             أندية رياضية تستنكر غياب معايير الشفافية في توزيع دعم مجلس جهة كلميم وادنون             ما هو الفساد؟            مرعب.. لحظة الإجهاز على موظف سجن تيفلت            رائعة مظفر النواب القدس عروس عروبتكم            ملكة جمال المخدرات            القتال بين أرمينيا وأذربيجان لن ينتهي            التنمية البشرية كاريكاتير            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

طانطان.. تماس كهربائي لشاحن هاتف يتسبب في حريق خلف حالة من الرعب والهلع

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

ما هو الفساد؟


مرعب.. لحظة الإجهاز على موظف سجن تيفلت


رائعة مظفر النواب القدس عروس عروبتكم


ملكة جمال المخدرات


القتال بين أرمينيا وأذربيجان لن ينتهي


لايف .. مُجَازْ يُرِيدْ إِسْقَاطْ الحكرة بطانطان و يعرض كليته للبيع


حقوقيون يقترحون مخططاً استعجالياً لإنقاذ العقار الطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

وجهة نظر حول انتقاد وضع المجتمع الصحراوي

 
التنمية البشرية

المنظمة الديمقراطية للشغل بجهات الصحراء تضع الـ INDH تحت المجهر

 
طلب مساعدة

حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان


نداء إنساني

 
قضايا و حوادث

أمن زاكورة يوقف أربعيني يشتبه في تورطه في التهريب الدولي ..


محاربة العنف.. مصالح الأمن سجلت 392 ألف قضية وأوقفت 220 ألف شخص


إتلاف أزيد من طنين من مخدر الشيرا بضواحي الداخلة


مراكش .. تأجيل النظر في قضية “حمزة مون بيبي” إلى غاية 11 نونبر المقبل


توقيف 5 أشخاص للاشتباه في ارتباطهم بشبكة لترويج المخدرات والهجرة بالطنطان

 
بيانات وتقارير

العدالة والتنمية بكلميم يدعو إلى دعم الكسابة المتضررين من جائحة كورونا


مديرية الحموشي تشرع في إصدار الجيل الجديد لسندات الإقامة الخاصة بالأجانب


أندية رياضية تستنكر غياب معايير الشفافية في توزيع دعم مجلس جهة كلميم وادنون


أزيد من 60 ألف حكما قضائيا والإفراج عن 5626 معتقلا إثر محاكمات عن بعد


بيان للرأي العام : الحكومة تسعى للقضاء على الطبقة الوسطى

 
كاريكاتير و صورة

التنمية البشرية كاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

أبلاضي تكتب: من أجل رد الاعتبار للعلامة الشيخ سيداتي السلامي

 
جالية

هاجس سياسي منذ 1985 : وفاء اوطاح لنتحد ضد الطرد التعسفي للمهاجرين

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

رئيس جماعة قروية يُخرب المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

 
أنشطة الجمعيات

كلميم ..دورة تكوينية حول تقنيات التواصل عن بعد لفائدة المرشدين والقيمين الدينيين


انتخاب محمد سالم إنجيه رئيسا للمجلس الجهوي للعدول بالعيون


جمعية عائشة” بالقصابي تحصل على الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

برلماني موريتاني يطالب بمقاطعة فرنسا

 
تهاني ومناسبات

برقية تهنئة من الملك محمد السادس إلى أعضاء نادي النهضة البركانية لكرة القدم

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

سلطات العيون تتخذ تدابير جديدة لمواجهة تفشي فيروس كورونا

 
تعزية

الموت يخطف الصحفي ادريس أوهاب اول مقدم للأخبار على قناة دوزيم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

لقاء مع الأخصائية فاطمة الحسن بن الحسين مديرة مركز الشفاء الجنوب


تأسيس ذراع نقابي نسائي يناهض قهر المرأة بالطنطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

ما هو الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

شخص ما احدث أعمال الفنان محمد شاكر


أغنية مهداة الى للجريدة الاولى صحراء نيوز


أغنية بكلمات مؤثرة طنطان ..


كيف لا يهم

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

النقابيون يحذرون من نقطة سوداء بالصحراء

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

كن لي صديق | اناشيد أطفال


تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال وكيفية نطقها


أنشودة الحروف

 
عين على الوطية

تعويض بقع أرضية يثير احتجاجا بجماعة الوطية


تقرير مفصل حول قمع المعطلين الصحراويين بالوطية


نضالات و مطالب تنسيقية الشباب الصحراوي بمدشر الوطية


ابتداء من الغذ..سلطات طانطان تمنع المواطنين من الولوج الكلي لشاطئ الوطية

 
طانطان 24

شكاية جديدة من مواطن لعامل اقليم الطنطان


الطنطان : امرأة حامل تفقد حياتها وإنقاذ المولود جراحيًا


نشطاء يوقعون عريضة تندد بطريقة التعامل مع البارودي

 
 

كيف سينعكس اتفاق البيت الأبيض على دول المغرب العربي ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 شتنبر 2020 الساعة 20 : 19



صحراء نيوز - نزار بولحية


الإسرائيليون ينظرون لبعيد ويتطلعون في مرحلة أولى بعد أبوظبي والمنامة إلى مكة والرباط. ومع أن السعوديين لم يوقعوا معهم أمس الثلاثاء في البيت الأبيض كما فعل الإماراتيون والبحرانيون، اتفاق سلام مجاني، إلا أنهم متأكدون تماما من أنهم سيفعلون ذلك في وقت لاحق، كما أنهم واثقون أيضا من أن دولة مغاربية واحدة على الأقل ستلحق بهم. لكن إلى اي مدى سيتحقق لهم ذلك؟


لا شك في أنهم يستثمرون الآن فيما يبدو سباقا أمريكيا محموما ضد الساعة، لوضع أكبر عدد ممكن من الدول العربية على اللائحة التطبيعية، قبل أن تحل الانتخابات، كما أنهم يهتمون بالضغوط غير المباشرة التي تمارسها أطراف إقليمية ودولية لفائدتهم للغرض نفسه. لكن هل سينجحون مع ذلك في إنجاز تحول دراماتيكي يعصف بقواعد الصراع العربي معهم؟ وهل سيكون لحفل الأمس أثر الدومينو؟


على مدى سنوات كانت الإمارات عرابهم في المنطقة، رغم تغلغلهم منذ وقت بعيد في كل الدول المغاربية، وتمكنهم من نسج شبكة علاقات قوية داخلها. لكن ما الذي ستجلبه الاندفاعة العربية الأخيرة نحو التطبيع؟ وهل سيطلق الإسرائيليون صافرة النهاية، للدور الذي ظلت تمارسه أبوظبي، بالنيابة عنهم، في العواصم المغاربية وسيمارسونه بدلا منها بأنفسهم؟ إن مثل ذلك الاختيار سيكون فارقا جدا، وسيتعين عليهم أن يضعوا في اعتبارهم حسابات الربح والخسارة، التي سيجنونها من وراء الانحياز لأي فرضية من الفرضيات. ولكن المؤكد أن أبوظبي، ولاعتبارات ظرفية وربما عملية أيضا، ستواصل على المدى القريب، وربما المتوسط، لعب الدور الذي أوكلته لها حليفتها من قبل وهو، تمثيل تل أبيب في المنطقة، والتسويق لمخططاتها ومشاريعها هناك. غير أن جس النبض المغاربي يبقى الآن كما كان في السابق مشروعا، مثلما أن خلع الأبواب المفتوحة يظل لعبة مغرية وجذابة بالنسبة للإسرائيليين.

ولأجل ذلك فليس من العبث أو الصدفة أن تعيد بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية نقل ما أعلنته السبت الماضي عن «قرب انطلاق رحلات جوية مباشرة بين إسرائيل والمغرب» رغم النفي القاطع لمصدر دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، لصحة تلك الأنباء، وتشديده في اليوم نفسه على أنها «مجرد أخبار عارية من الصحة، وأنه لا وجود لاي اتفاق في هذا الاطار» وفقا لما نقله موقع «هيسبريس» الأخباري.

فالفكرة ولأكثر من سبب تخامر ومنذ وقت طويل أذهان الإسرائيليين، وهي ليست بنظرهم إلا البداية المثالية لما ستكون عليه علاقات مكشوفة، بل حتى تحالف واسع مع المغرب، وربما أيضا مع باقي الدول المغاربية الأخرى. ومن المؤكد أن إحساسهم بالنصر لم يبلغ ذروته، أمس الثلاثاء، في حفل البيت الأبيض مع كل الرمزية التي مثلها بالنسبة لهم جلوس نتنياهو مع وزيري خارجية الإمارات والبحرين، إلى طاولة ترامب، وتوقيع تلك الاتفاقيات التي وصفوها بالتاريخية. إذ أن سقف طموحاتهم بات أعلى. فهم وكما تطلعوا لقضم ونهب المزيد من الاراضي الفلسطينية، فانهم باتوا يتطلعون أيضا لكسب المزيد من الدول العربية للقافلة الاماراتية البحرينية.


لكن هناك وجها آخر للقصة، فاختلاف الظروف يجعل من تنوع الطرق والأساليب التي قد توصلهم لتحقيق هدفهم أمرا محتما. ففي دول المغرب مثلا تواجههم عقبة كبرى قد لا يصادفونها في الدول الخليجية، التي تهرول نحوهم، وهي قوة تأثير الرأي العام المحلي على المواقف الرسمية من فكرة التطبيع معهم، رغم كل ما يقال عن الضعف النسبي لجذوة الحماسة الشعبية للقضية الفلسطينية، وعن قدرة السلطات على الحد منها وتطويقها، وهم يعلمون جيدا أن المجازفة الآن بأي خطوة تطبيعية مع أي دولة مغاربية، قد ترتد عليهم بالسلب، وقد تصب الزيت على النار وتحدث أثرا معاكسا، بل لعلها قد تؤجج الاضطرابات والاحتجاجات بشكل يخرج عن السيطرة. وهذا ما تعيه جيدا كل العواصم المغاربية بلا استثناء، ولأجل ذلك فإن الإمارات تبدو بالنسبة للإسرائيليين، الخيار الأقل ضررا وكلفة، وربما الأكثر فعالية وجدوى في الوقت نفسه. فما الحاجة الآن لأن يرفرف العلم الاسرائيلي في الرباط أو في تونس أو الجزائر أو نواكشوط، مادام الحضور الإماراتي في تلك العواصم كفيلا بخدمة المصالح الاسرائيلية ورعايتها في هدوء؟

ألا يجعل الانسجام بين الجانبين الاسرائيلي والاماراتي منهما وجهان لعملة واحدة؟ ثم ألا يقول المثل المعروف «يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر». وبمعنى آخر لم لا تستمر الإمارات في التغطية على إسرائيل وتمثيلها في الدول المغاربية، إلى أن تنضج جيدا فكرة التطبيع المغاربي مع الاسرائيليين، وهو ما لا يعتقد كثيرون إمكانية حصوله لا اليوم ولا غدا؟ لعل ما ذكره صحافي اسرائيلي، قبل أيام، قد يصب ولو بشكل ضمني وغير مباشر في مثل ذلك الاتجاه. فقد قال كرمل لوتساتي بعد عودته من الإمارات وفي تقرير بثته القناة العبرية 12 إنه «بالنسبة للإمارات فإني بعد أسبوع كامل من زيارتها ليس لديّ أدنى شك في أن هذه واحدة من أكثر الدول تشابها مع إسرائيل. الإسرائيليون الذين يأتون إلى دبي سيتفاجأون، هذا عالم عربي لا نعرفه.. بلد عدد سكانه تسعة ملايين نسمة، ثمانية ملايين منهم أجانب وعمال مهاجرون… هي دولة مفتوحة أمام إسرائيل». لكن ما الذي يعنيه ذلك التشابه وما المقصود به بالضبط؟ وهل يعد الامر إطراء ومديحا مجانيا للإمارات، التي فتحت الطريق لآخرين ليهرولوا علنا وبلا استحياء نحو الكيان؟ أم إقرارا واعترافا خطيرا وغير مباشر بالدور الذي لعبته أبوظبي في المشروع الصهيوني؟


المفارقة أن المغاربيين ومع كل ما عرفوا به من حماسة للقضية الفلسطينية، قد أصيبوا مثلهم مثل باقي العرب، بعد الإعلان الأمريكي الشهر الماضي عن التطبيع الإماراتي، بحالة خرس غير مفهومة، جعلتهم غير قادرين لا على إدانة إسرائيل فحسب، بل حتى على مجرد الإشارة إلى الإمارات والبحرين واستنكار ما أقدمتا على فعله. ولعل ما يؤكد ذلك، صمتهم على الإسقاط غير المسبوق، لمشروع القرار الفلسطيني الاخير في الجامعة العربية.

ويبدو من غير المعقول أن يكون سبب ذلك هو الضغوط الإماراتية وحدها. فالمصالح الغربية والإسرائيلية التقت معها وبلاشك بقوة، لكن لم لا يقطعون ولو طرف الأفعى إن كانوا عاجزين بالفعل عن قطع رأسها؟ ولم لا يعلنون في تلك الحالة حتى عن شجبهم للإمارات وهم يعلمون جيدا دورها المشبوه في منطقتهم؟ ثم لم لا يقرون خروجا فوريا من الجامعة العربية؟ ربما لن يكون سهلا على حكوماتهم أن تفعل ذلك، فهي تدرك جيدا انها قد تعرض نفسها في تلك الحالة لنوع من العزلة أو الحصار، لكن شعوبهم تبقى الأقدر على الحسم، فهي وحدها من تستطيع متى أرادت أن تسقط كل مشاريع التطبيع مع الاحتلال، وأن تقاطع بالفعل من يشرّع له ويمد له يده.


كاتب وصحافي من تونس





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لا تلعبوا يوم 25 نونبر

عبد الإله عبد الدائم يتألق من خلال فيلمه القصير رياض سي عيسى

طالب ينصب باسم الطلبة الصحراويين بالرباط

السمارة: معاناة عمال الإنعاش الوطني من الأجور الزهيدة

الوساطة التي خشيها بنكيران و تحملها الصحراويون 35 سنة

أسباب و خلفيات حرق سيارة قائد البيرات باسا زاك

رصاصات زامبيا النحاسية تصيب "أسود التيرانجا" في ثاني لقاءات الكان

خطأ المثلوثي يطيح بتونس ويصعد بغانا إلى المربع الذهبي بكأس أفريقيا 2012

الاعتداء و السطو على مجموعة من الرحل الصحراويين بمنطقة سبت كزولة التابعة لإقليم آسفي

كلميم : عبد الله عميمي والي الجهة يشن حرب خاصة به ضد الصحراويين

كيف سينعكس اتفاق البيت الأبيض على دول المغرب العربي ؟





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تنديد بالصيد الجائر المخالف للقانون الدولي بسيدي افني


الداخلة.. متظاهرون يحتجون على تحطيم قواربهم للصيد التقليدي


المصادقة على مشروع قانون يتعلق بشرطة الموانئ


بوجدور.. عطب ميكانيكي يتسبب في غرق مركب لصيد السردين

 
كاميرا الصحراء نيوز

فنانون بالصحراء يَشتكُون الإقصاء و التهميش و يطالبون ..- فيديو


عملية تخريب لخزان مائي بطانطان - فيديو


الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

كلميم.. منتخبون يطالبون السلطات بتوقيف ترخيص بيع الخمور بواحة تيغمرت


بعد جمعيات الطانطان.. جمعيات إقليم كلميم تتهم مجلس الجهة باقتسام غنيمة الدعم


سيدي إفني.. رئيس جماعة إثنين أملو: هذه حقيقة ما يجري بالمجلس بين الأغلبية والمعارضة


بعد احتجاج منتخبين.. جمعيات الطانطان تنتفض ضد الإقصاء الممنهج لمجلس جهة كلميم وادنون


الداخلة وادي الذهب.. لجنة اليقظة الاقتصادية تبحث آفاق القطاع الفلاحي

 
مقالات

جامعة العَرَب امرأة زوجها هَرَب


اتفاقيةُ أبراهام التاريخيةُ تصححُ الخطأَ النبويِ في خيبرَ


خطر الارهاب و الانعزالية الاسلامية


هل كلمة العامل لا تساوي شيء ؟


فاسكو غارغالو أجرمَ إذ رسمَ العدلَ و صَوَّرَ الظلمَ


بين اليمن و اذربيجان: تحالف عن تحالف يفرق

 
تغطيات الصحراء نيوز

لهذا السبب تم حجز شاحنة بالطنطان ..


بالطانطان .. إضراب يخص خدمات تصحيح الإمضاء ومطابقة نسخ الوثائق لأصولها


احتجاجات في الطنطان متواصلة مطالبة بوضع حد لحمولات التَسَلُّط


مركز بالطانطان يخفف المعاناة النفسية والاجتماعية لذوي الإعاقة


هكذا جرت انتخابات التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية بالطنطان

 
jihatpress

إطلاق مشروع لدعم تنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة في المغرب


شبهات تلاحق صفقة بيع أشجار زيتون في كلية الآداب بمراكش


احتجاج مهنيي الحفلات بعمالة العرائش و شعارات تدين الحكومة

 
حوار

هذا هو موقف زعيم الحركة الأمازيغية أحمد الدغرني من ازمة الكركارات

 
الدولية

لن تقع المُعجزة الربانيّة التي ينتظرها الجمهوري ترامب


أولى رحلات المعتمرين من خارج السعودية تصل إلى جدة يوم غذ الأحد


فيروس كورونا.. فرنسا تعود لفرض الحجر الصحي في مواجهة موجة وبائية ثانية

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

دوري أبطال إفريقيا ... الإعلان عن موعد إجراء إياب نصف النهائي بين الزمالك والرجاء

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

قريبا .. الدورة التاسعة المهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور


المركز الاصطيافي لقطاع الاتصال والسياحة النموذجية بين الجبال بعيدا عن الجائحة


الاستعدادات لاسترجاع حركية النشاط السياحي بجهة درعة تافيلالت


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه

 
فنون و ثقافة

انتفاضة 1987 تحول شعب .. كتاب جديد عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية

 
تربية و ثقافة دينية

إيقاف مدرس في بلجيكا بعد عرضه رسوما مسيئة للنبي محمد

 
لا تقرأ هذا الخبر

توقيف خمسة أشخاص لاختطافهم صيادا من الأقاليم الجنوبية والإبحار بقاربه إلى جزر الكناري

 
تحقيقات

نبدة تاريخية عن السينما بالطانطان

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

الصحراء.. مجلس الأمن يمدد ولاية المينورسو لمدة عام

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

أروع و أجمل قصائد المتنبي

 
قلم رصاص

أوس يكتب: الكوديسا التي أعرفها ؟

 
 شركة وصلة