مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت             تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان             لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..             الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين             طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو             خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان             الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني             نبذة عن والي جهة العيون الجديد             رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات             بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان             تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان             جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان             ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان             مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم            ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان            متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان            اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان


مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم


ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان


متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان


اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي


تعنيف مهمشين احتجّوا امام ولاية كلميم


ميناء اقليم طانطان شركة TABOAG

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

إفتتاح مطبعة بتجهيزات حديثة بطانطان

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

هذا ماوقع لمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه


بطرفاية و الدريوش .. عمليات الدرك لمحاربة الهجرة السرية


مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين

 
بيانات وتقارير

الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين


بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان


نقابة الشاحنات بجهة كلميم وادنون نجاح لقاءين مع الجهازين الأمنيين


سوس ماسة : جمعية حقوقية تسائل الرئيس بعد توقيفه عن العمل و هذا ما اتخذه المكتب من قرارات


بلمو وبنهدار يوقعان حمار رغم أنفه بالمعرض الدولي للكتاب

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

ليلة حسّانيّة ..حفل فني متميز بالدنمارك

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

بسبب غياب النصاب القانوني جماعة ابني أجميل تأجل دورة فبراير إلى الأسبوع المقبل

 
أنشطة الجمعيات

في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت


تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان


إقليم آسا الزاك .. نقابة تعليمية ترى النور

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الوالد الفاضل احميدة ولد اسعيد

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

جوليا بطرس .. أنا بتنفس حرية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني


تفاصيل تأجيل محاكمة شرطي مرتشٍ بطانطان


حصري .. منتخبو جماعة طانطان ينجحون في إقالة بوصبيع + فيديو

 
 

الصحراويين بين المواطن المسؤول و المسؤول المواطن ..
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 يوليوز 2012 الساعة 47 : 01


الصحراء نيوز/ محمد سالم مروان*

على اثر اللقاء الذي نظمته بعض جمعيات المجتمع المدني بحضور الوزير المغربي المكلف بالعلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني . وبناءا على ما جاء في مداخلته أن المواطن المسؤول ليس معفيا من المسائلة والمحاسبة. فكان ردي عليه انه يجب ان نعري الفرق بين ماهية المواطن المسؤول والمسؤول المواطن . لان هناك بون شاسع بينهما يقتضي منا الحكمة والتبصر من حيث اللفظ والتعبير والمتواخى منه . حتى لا نسقط إدراكنا بالتعابير الطنانة في متاهات المقاربة التضليلية لماهية المسؤول المواطن ورديفه المتناقض المواطن المسؤول . ترددت كثيرا في كتابة هاته الأسطر لمناقشة الفرق الشاسع  (حسب فهمي المتواضع طبعا ) بين المسؤول المواطن والمواطن المسؤول المؤتمن على تسيير الشأن بأقاليم الصحراء الغربية. نظرا لكثرة استعمال مصطلح المواطن المسؤول بشكل أصبح الكل مهووسا بهذا التعبير لأمرين اثنين متعلقين بسؤالين عريضين ماذا تعني المواطنة  (المواطن ) ؟

 وماذا تعني المسؤولية ( المسؤول ).؟


السؤال الأول مادا يعني أن تكون مواطنا ؟:


بناءا على تعريف أدبيات الرواية الإدارية الكونية لحقوق الإفراد والشعوب ، ان تحمل جنسية بلد ما ، بحيث يسري عليك ما يسري على مواطني هذا البلد من حقوق وواجبات ضمن إطار مبدأ الحق والقانون والعدالة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ...الخ.


السؤال الثاني مادا يعني أن تكون مسؤولا؟:


كل إنسان مهما كان لونه او جنسه او عقيدته ، تم تكليفه بتحمل مسؤولية تسيير شأنا عاما بسيطا او ثقيلا . بناءا على مجموعة من المعايير والضوابط الملزمة والمعقلنة . التي يجب ان تتوفر في شخص ما لتسيير و تدبير مرفقا عاما يهتم بمصالح المواطن بالدرجة الأولى و يسهر على قضائها.
المناقشة:
حسب رواية ديننا الحنيف . أن الرسول الأكرم  (ص ) قال : كلكم راعي وكل راعي مسؤول عن رعيته. عبارتان ذكرتا في هذا الحديث النبراس لتكون مرجعية ثابتة وقارة لكافة المسلمين  ( الراعي والرعية ) ودائما حسب فهمي المتواضع أريد القصد  (المسؤول والمسؤولية  ) ، برسم مسافة بعيدة كل البعد عن الفهم الاديولوجي الحقوقي : لتأثيث فضاء الجدل حول مفاهيم الحاكم والمحكوم او السيد والعبد...الخ


نعم اليوم قبل الغد الكل مطالب ان يحاسب نفسه قبل ان يحاسب. وشر البلية المسؤولية.الا ان تهافت الصحراويين على هذا اللقب أعمى الأبصار والقلوب ، مما أدى بهم إلى سقوطهم مضغة سهلة للمضغ والاجترار في أفواه المسؤولين المغاربة أصحاب الوظيف والاستقرار العابر بمداشير الصحراء. لان هؤلاء لا يتم استجلابهم لدخول غمار تسيير وتدبير الشأن العام إلا لحاجة في نفس يعقوب  (ترقية سريعة. ثراء سهل. نخب أمية وفاسدة يسهل التواطئ معها. بقرة حلوب تحت غطاء حساسية المنطقة. سهولة تغييب وتهميش الأطر الصحراوية المتكونة تحت يافطة انعدام الثقة (إطار بين قوسين ). تأديب إداري. فترة نقاهة ما قبل التقاعد....الخ


ما يهمنا حاليا هل هؤلاء المسؤولين مواطنين بمفهوم مبدأ الراعي  ( المواطن : بطاقة التعريف  ) أم بمفهوم مبدأ الرعية (المسؤولية).


اجزم قطعا وبناءا على تجربتي المتواضعة ان المواطنة منعدمة تماما لدى جل هؤلاء السؤولين سواء كانوا مغاربة أم صحراويين . لان الممارسة الميدانية لتسيير وتدبير بعض المرافق العمومية .تعرف الكثير من فضائح الفساد و أما الاهتمام يشؤون المواطن المغلوب على أمره : لا ينظر اليها الا من باب تكريس واقع النظرة الأمنية عبر بوابة السلم الاجتماعي لاحتواء وضع ما سيفجر المسكوت عنه في وجههم ذات يوم..أن هذا النوع من البشر اثر حب المسؤولية على المواطنة.بحيث لسان حالهم يقول المواطنة هي الفلوس ثم الفلوس ثم " الكرمومة " ، اللاعاقة ، الدوفيز ...الخ . مما جعل هاته المسؤولية شر البلية كمدمن خمر او مدمن قمار أصبحت لكل مسؤولية ثمنها. أين إذن مفهوم المواطن المسؤول؟؟؟؟؟؟؟؟؟


بناءا دائما على تلك المرجعية الدينية ان المواطن لو يعرف ما ينتظره من مسائلة ربانية حول حقوق الشعوب والأفراد في تدبير وتسيير شؤونهم. لما اقترب احد منها (ولو توزيع شقي ثمرة ) الا من عصم ربك. وبما ان الله يغفر زلات العبد الغير مبيتة بسوء النية، فلا غرو إذن إن تتحمل أطرنا بالصحراء المسؤولية – إن أتيحت لهم الفرصة طبعا لأننا لا يمكن بناء بيوتنا إلا بحجارة أوديتنا و جبالنا. كما علمتني التجربة. هنا يقتضي علينا ان نغلب الوطنية والمواطنة على المسؤولية العابرة  (التقاعد.عدم الانتخاب.الموت ). يقال عندنا في الصحراء دائما من بين الاتون التقويمية للفرد:" ان ابن أهل فلان كان رجلا صالحا. يعتمد عليه في كل صغيرة وكبيرة وما كط بخل علينا بشيء.ما حدوا فذيك الإدارة و ما كط كبظ ريال من حد.. " ألا يكفي هذا الإشهاد العمومي بمثابة ابراءا للذمة ، فخرا لكي بكون المرء الذي يتحلى بهاته الأخلاق المواطنة ان يكون مسؤولا،بما تقتضيه مصلحة مدشره او جماعته..


يشاع في الصحراء ان كرسي المسؤولية يغير من طباع الأشخاص.. فعلا نعرف الكثير مما كانوا يتصنعون بطباع التزلف و الاستقامة ونكران للذات و بالتجديد اولائك المسؤولين الحاليين الذين كانوا يتسمرون بقربنا في المنازل والمقاهي طلبا لكاس شاي أو سجارة أو قضاء سهرة معنا. لأنهم كانوا باحثين عن شغل أو مسؤولية كيفما كان نوعها. وعندما انقلبت الصورة وفتح لهم باب
النعيم (الاسن ) تنكروا حتى لإبائهم و عائلتهم. و أصبحوا هم المجهزين الأساسيين على حقوق الشعوب والأفراد.. قيل ذات يوم الطبع يغلب التطبع (تربية الذئب ). الأمر يقتضي قبل أن يفكر إنسانا في تحمل المسؤولية ، بان يوظف مسؤوليته في المواطنة الحقة والصرفة مهما بلغت درجة مسؤوليته. وان تعذر عليه ذلك فليترك التسيير و التدبير و ما جمل من امتياز منه.  

وأظن أن كلامي مفهوم أيها الصحراويين فإننا في حاجة إلى مسؤولين مواطنيين يغلبون الوطنية على المسؤولية و يؤثرون شؤون المواطن على أنفسهم و لو بهم خصاصة . في إطار من النزاهة و سمو الأخلاق و بعيدين كل البعد عن اولائك أشباح المواطنين المسؤولين ،الذين يدعون الوطنية وهي براءا منهم مواطنين .لا يهمهم الا فرصة للانقضاض عليها بمعبة مواطنين مسؤولين يؤثرون قضاء فترة أربع خمس سنوات من المسؤولية ليعودو بشاحنات مملؤة عن أخرها من متاع الدنيا بعدما قدموا ألينا لا يملكون ولو فراش بيت واحد. على قضاء مصالح عامة ما لم يكن فيها يلحسون... وبئس نوع البشر ونوع البلية هاته..

* فاعل حقوقي و جمعوي ونقابي بكليميم...





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- تحية رفاقية يا ابا ياسر

صحرواي من كليميم

خرجت من قوقعتك ايها الرفيق ولله الحمد.
لن اناقش مقالك الارتجالي الرائع بالرغم من بغض الاخطاء المطبعية.اعرفك حين كنت مناضلا حزبيا باسا وحقوقبا ونقابيا بكليميم،خابرت الاعتقال والسن والنفي من ارضك الصحراء منذ 1976الى غاية 1989 مع اسرتك في مدشر الحسيمة.كنت اول المؤسسين لمدرسة للتكوين الاداري بكليميم (شعبة الرقانة )1989. رجل صبور للغاية (سماحتك وعفوك عن الصحراوي الذي قتل ابنك قبل حلول عيد الاضحى بقليل من سنة 2006 ) .تحب اثار قضاء هموم الناس على همومك.والدليل معاناتك مع المسؤولين المغاربة سابقا وحاليا (وزارة الفلاحة ).وما بدلت تبديلا.عرقتك مكافحا وعصاميا.ليس العيب في ان تكتب ولكن العيب في التقوقع والانكماش .
اكتب يارفيقي.احسدك على افكارك...
ماهلا عرفتني؟؟؟؟؟؟

في 16 يوليوز 2012 الساعة 23 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- خوكم خوكم

النورس لالبيض

خوكم خوكم صاحبكم يعكب يوكلكم ، الدجاج الابيض دخل سنة 1975 للصحراء ... و معهم بشر مختلط جنسه ونوعه يؤمن بالكرمومة و نظرية فتخني فتختو كما قال الفنان الحاقد

في 16 يوليوز 2012 الساعة 52 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الواقع المر

مريم كليميم

مقال يعكس الواقع

في 17 يوليوز 2012 الساعة 52 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- اكديم ايزيك

الدرهم

عند انطلاق اول رصاصة قد لاتجد اخي المروان لا مسؤول و لا مستوطن هؤلاء انتهازيون يستغلون الوقت و الظرفية لا وطنية و لامبادئ ، الم تشاهد ماوقع بالعيون بعد اكديم ايزيك بيعت المنازل بابخس الاثمان و بدأ الرحيل الجماعي لتتدخل السلطات المغربية و تمنع البيع و الشراء.

في 18 يوليوز 2012 الساعة 19 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

تخلي شركتين عن شعارهما بطانطان

الفنان الصحراوي الناجم علال يغني ضد الفساد

تارودانت: رئيس المعقل بالسجن الفلاحي يستعرض عضلاته على السجناء

كواليس جماعة لبيرات.

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

الجزائر تصالح الجماهير "بفوز بلا طعم"

الجامع_الخيمة بحي العودة بالعيون

المرأة الصحراوية بين الأمس و اليوم...

مواجهات بأسا بعد تقسيم تجزئة العائدين بين المنتخبين

طاطا : الصحراويين بين المشروعية التاريخية و العقلية الاقصائية المخزنية

الصحراويين بين المواطن المسؤول و المسؤول المواطن ..

طاطا: تنسيقية الصحراويين المهمشين بطاطا تصدرا بيانا تضامنيا مع الشاب الصحراوي أنور السدات العيساوي

فعاليات شباب و أطر قبيلة يكوت تطلق النار على عامل إقليم طانطان

حصاد يمنع وزراء الحكومة من خوض الانتخابات ورئاسة الجماعات الترابية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!


حالات حرق الجسد تتزايد بطانطان ..شاب أخر يحاول إضرام النار في جسده


دورة تكوينية لفائدة مقاولات البناء والأشغال العامة في المناطق الجنوبية


ضريبة 20000 درهم على السيارات : والي جهة العيون يدخل على الخط


مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..

 
مقالات

لغة التدريس بالمغرب بين لغة الأم و لغة الأمة


الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران


تنغير: شائعات الواتساب والفيسبوك.. كارثة (مختبئة) في رسالة..!


إلاّ الصحراء المغربية يا عَرَبِيَّة إبن سلمان !


سنوات عجاف في تاريخ المغرب الحديث


تقاليدنا البدوية ومفهوم المدينة

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

نبذة عن والي جهة العيون الجديد


رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات


هل ستزور اللجنة البرلمانية جميع المقالع لرصد خروقاتها؟

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

تفاصيل مغادرة المواطَنة البريطانية لطانطان


حزب الله حصل على أرقام هواتف كبار المسؤولين الإسرائيليين وأقام لهم مجموعة واتساب


الجزائر .. مطالب بالإفراج عن الحاج غرمول الذي سُجن بتهمة المساس بمؤسسات عامة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

قطر تفوز لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا - فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

جمعية بادرة تكسب رهان إنجاح مهرجانها الدولي السادس


المهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة أبريل المقبل وباب المشاركة مفتوح


عن أشغال الدورة التكوينية تقنيات البحث عن عمل 26و27 يناير 2019


بين جهوية .. أول منافسة رياضية نسائية بمدينة العيون

 
فنون و ثقافة

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب خلال سنة 2018 مسار تصاعدي متميز

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الفجر

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان


حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان

 
ابداعات

إشكاليات في القصة القصيرة جدا

 
 شركة وصلة