مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         طانطان.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في موضوع التشطيبات بابطيح             طانطان.. بعدما تم التشطيب عليهم، مواطنون يتهمون جهات معلومة بضبط خريطة انتخابية على المقاص             العيون.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتدارس مع والي الجهة واقع المقاولات الإعلامية             مجلس جماعة طانطان يحتج على غياب ممثل مديرية الضرائب بجهة كلميم عن الحضور لدورة جماعية             آسفي.. مكتب نقابي يكشف خروقات التدبير والتسيير بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية             صدور العدد 70 من مجلة الجوبة ..             جندياً سابقا يواصل الاحتجاج بالطنطان             التشغيل و التماطل يُخرج معطلين للاحتجاج بالطنطان             افتتاح مدرسة للفنون الحية بمراكش             الدرس الافتتاحي لمؤسسة الدراسات والابحاث التهامي الخياري             وكيل الملك يحفظ شكاية تتهم مستشار برلماني بالسب والشتم والتهديد..             هذه تفاصيل خارطة طريق الاحزاب السياسية الموريتانية             سكان ينتقدون حصيلة مجالس طانطان            الفساد يضرب سمعة اَلْقَضِيَّةُ الْوَطَيِنَّةُ            فاعلون يلامسون حرمان "ذوي الاحتياجات" من النقل بالطنطان            المنتخبين و البيروقراطية يضاعفان محنة ذوي الاحتياجات الخاصة بطانطان            الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين إعلامياً بوادنون            احذرو ثعابين الانتخابات تخرج من جحورها تباعا            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

سكان ينتقدون حصيلة مجالس طانطان


الفساد يضرب سمعة اَلْقَضِيَّةُ الْوَطَيِنَّةُ


فاعلون يلامسون حرمان "ذوي الاحتياجات" من النقل بالطنطان


المنتخبين و البيروقراطية يضاعفان محنة ذوي الاحتياجات الخاصة بطانطان


الاحتفاء بالتلاميذ المتفوقين إعلامياً بوادنون


الإعلام وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة بالطنطان


الدبلوماسية الرقمية في الملتقى الوطني للإعلام

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

أسرار الانتخابات المسكوت عنها بالطنطان ..

 
التنمية البشرية

أهمية الاستثمار في طاقات الشباب ومواهبهم

 
طلب مساعدة

نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج


حالة انسانية : فتاة تناشد أهل الخير باقليم الطنطان

 
قضايا و حوادث

طانطان : شخص يتحيّل على المارة و يتظاهر بالإعاقة للسرقة


درك تزنيت يتصدى لتهريب السجائر و المعسّل


انباء عن ترويج نقود مزوّرة بالطنطان


إغلاق الحدود في وجه بلفقيه ومنعه من السفر


بؤرة كبيرة .. الجزائر تحت وطأة فيروس إتش5إن8

 
بيانات وتقارير

طانطان.. الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق في موضوع التشطيبات بابطيح


طانطان.. بعدما تم التشطيب عليهم، مواطنون يتهمون جهات معلومة بضبط خريطة انتخابية على المقاص


العيون.. الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتدارس مع والي الجهة واقع المقاولات الإعلامية


آسفي.. مكتب نقابي يكشف خروقات التدبير والتسيير بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية


افتتاح مدرسة للفنون الحية بمراكش

 
كاريكاتير و صورة

احذرو ثعابين الانتخابات تخرج من جحورها تباعا
 
شخصيات صحراوية

تكريم الكولونيل المتقاعد بابيا الخرشي

 
جالية

لاس بالماس تحرم الحراكة المغاربة من جوازات السفر

 
رسالة صحراوية

كرامي يكتب: انتخابات التعاضدية بين حراس المعبد وجيل التغيير..

 
صورة بيئية خاصة

منطقة أيت جرار مهددة بالتلوث بسبب..

 
جماعات قروية

أزيد من 20 جماعة بالحسيمة فِي انتظار المجهول؟

 
أنشطة الجمعيات

السلامة الطُرقية .. حملة تحسيسية بفرعية ابن خليل


الداخلة.. نهايات أسابيع لاستكشاف فرص استثمارية


قافلة اجتماعية تربوية صوب قرية الصيادين تاروما

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذه تفاصيل خارطة طريق الاحزاب السياسية الموريتانية

 
تهاني ومناسبات

جلالة الملك يتبادل التهاني مع قادة دول وحكومات الدول الشقيقة والصديقة بمناسبة حلول السنة الجديدة

 
وظائف ومباريات

مرشحات من الطانطان يتبارين لولوج قطاع الصحة

 
الصحية

دراسة أمريكية: مرضى كوفيد-19 دون أعراض يساهمون في ما لا يقل عن 50% من الإصابات

 
تعزية

طانطان.. صحراء نيوز تُعزّي رئيس جماعة الشبيكة في وفاة والده

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتفاعل مع فيديو خيا سلطانة


برلمانية تطالب بإقرار رأس السنة الامازيغية عيدا وطنيا

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير البقولة .. الخبيزة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

بحث عن متغيب من وجدة

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Dibrator sahra - Rich Mind


القرطبي تختار عيد الحب لإطلاق أول ما شافتو العين


وينك حبيب تتجاوز مليون مشاهدة في 24 ساعة


زاوالي للنجم فيصل مينيون تتصدر الترند الجزائري و المغاربي

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

ماذا تخفي ادارة سجن بويزكارن بكليميم !؟

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قاع الهامور


كن لي صديق | اناشيد أطفال


تعليم كتابة الحروف العربية للأطفال وكيفية نطقها

 
عين على الوطية

رشيد بكار .. الأنشطة التربوية المهمة والهادفة من أجل بناء شخصية التلميذ


تعويض بقع أرضية يثير احتجاجا بجماعة الوطية


تقرير مفصل حول قمع المعطلين الصحراويين بالوطية


نضالات و مطالب تنسيقية الشباب الصحراوي بمدشر الوطية

 
طانطان 24

التشغيل و التماطل يُخرج معطلين للاحتجاج بالطنطان


حملة تضامن واسعة مع الصحفي المحجوب أكدال بعد منعه من مزاولة عمله المهني


مشاركة قوية لعائلات في وقفة احتجاجية للمعطلين بالطنطان

 
 

ولم لا تتم تصفية مجلس المستشارين أيضا؟!
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 17 فبراير 2021 الساعة 12 : 15


صحراء نيوز - اسماعيل الحلوتي

 في الوقت الذي كان فيه المغاربة منشغلين بكفكفة دموعهم وتضميد جراحهم، إثر “فاجعة طنجة” التي خلفت 28 قتيلا داخل كهف قيل عنه وحدة إنتاجية للنسيج في مرآب تحت أرضي ببناية سكنية. وبعد قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء والتظاهر بالغضب والحزن أمام أنظار آلاف المشاهدين، انصرف المستشارون البرلمانيون خارج النقل التلفزي إلى توزيع “كعكة المعاشات” غير عابئين بحجم الألم الذي يعتصر قلوب المواطنين والأسر المكلومة، ولا بالتدعيات الاقتصادية الصعبة التي تمر منها المالية العمومية، جراء تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.


ذلك أن لجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بالغرفة الثانية صادقت غداة المأساة الإنسانية يوم الثلاثاء 9 فبراير 2021 بعد نهاية مسرحية قراءة الفاتحة، على مقترح القانون المثير للجدل حول “تصفية معاشات المستشارين” بإجماع جميع الفرق والمجموعات النيابية. كيف لا وهو المقترح الذي يبيح لهم استرجاع مجموع أقساط مساهماتهم في صندوق تعويضاتهم مرفوقة بمساهمات مجلس المستشارين المتأتية من أموال الشعب؟ فأي جشع أكثر من هذا الذي يجرد هؤلاء الأشخاص من الحس الإنساني؟ وأين نحن من قيم التضامن وروح المواطنة، وهم يبررون تهافتهم بكون جميع أنظمة التقاعد في العالم، تعتبر أن رصيد الصندوق ملك للمنخرطين؟ فهل نسوا أن ما يتحصلون عليه عند نهاية ولايتهم يعد ريعا سياسيا وليس تقاعدا؟


وكان طبيعيا أن يستفز هذا التصويت الأرعن مشاعر المواطنين ويثير موجة عارمة من السخط ليس فقط في أوساط نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، الذين أمطروا المستشارين بوابل من الانتقادات اللاذعة حول “لهطتهم”، بل حتى لدى بعض أعضاء الغرفة الأولى من النواب الذين عبروا عن رفضهم التام للصيغة التي جاء بها المقترح، وإن كانوا لا يعترضون على استردادهم لمساهماتهم، على أن يعود الفائض المقدر بأربعة ملايير من السنتيمات إلى خزينة الدولة أو يتم تحويلها إلى صندوق دعم التماسك الاجتماعي أو إلى صندوق مواجهة جائحة “كوفيد -19″، عوض القول بأنه ملك لنظام “التقاعد” وليس للمجلس أو الدولة. مما جعل لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب تقرر يوم الأربعاء 10 فبراير 2021 تأجيل المناقشة والتصويت على المقترح .


وجدير بالذكر أن مقترح “تصفية معاشات البرلمانيين” سبق أن عرف لغطا شديدا وانتقادات قوية ضد مضمونه، حيث ذهب بعض أعضاء مجلس النواب إلى أنه سيشكل انتكاسة أخلاقية بامتياز، وسيشرعن لفضيحة سياسية ومالية إذا ما تم تمريره، فيما رفض البعض الآخر تمكين المستشارين من استعادة مساهماتهم في الصندوق الخاص بتعويضاتهم ومساهمات المجلس، وأنه من غير المقبول تحويل “التقاعد” إلى عملية استثمارية من خلال حصول البرلماني على مساهماته مضاعفة في نهاية ولايته…
ولأن الأمر يتعلق بأموال الشعب التي يقتضي الواجب تحصينها وعدم التساهل مع وضع اليد عليها، فإن الجمعية المغربية لحماية المال العام سارعت هي الأخرى إلى استنكار ما يحدث من عبث سياسي واعتداء سافر على الميزانية العامة، حيث دعا رئيسها محمد الغلوسي المغاربة إلى توحيد كلمتهم في رفض تمرير المقترح البئيس بتلك الصيغة الفجة. إذ لا يعقل أن يسمح بتوزيع 13 مليار سنتيم بما فيها مساهمة الدولة في صندوق معاشات المستشارين، في وقت تشكو فيه الحكومة من شح الموارد المالية، تؤجل ترقيات الموظفين وتلغي مباريات التوظيف، وتدعو الفئات المستضعفة إلى المزيد من التحمل


فأمام الاستخفاف المتواصل للبرلمانيين بهموم وانشغالات المواطنين والتقصير في القيام بمهامهم الدستورية، والاهتمام فقط بمصالحهم الذاتية والتسابق المحموم صوب المكاسب ومراكمة الامتيازات، دون أن تحرك ضمائرهم الأحداث المأساوية التي تدمي القلوب قبل العيون، يستغرب الكثيرون من إقدامهم على اختزال مواجهة “فاجعة طنجة” في تلاوة الفاتحة، بينما يستلزم الواجب والحس بالمسؤولية مساءلة ومحاسبة المسؤولين المباشرين والمطالبة باستقالة الحكومة، لأن أرواح المغاربة ليست رخيصة ولا ينبغي تحت أي ظرف أن يفلت من العقاب جميع المتورطين والمتواطئين في إزهاقها


ولم يبق السجال محصورا فقط في رفض الاستحواذ على فائض صندوق معاشات المستشارين، بل تخطاه إلى المطالبة بتصفية مجلسهم بشكل نهائي، لما بات يشكله من عبء ثقيل على ميزانية الدولة وعلى الهرم المؤسساتي، وهو ذات المطلب الذي سبق أن تعالت بشأنه الأصوات منذ سنوات حتى من قبل بعض السياسيين، الذين يقترحون الاكتفاء بنظام برلماني يقوم على غرفة واحدة (مجلس النواب)، باعتبارها منبثقة عن التصويت المباشر للمواطنين، لاسيما أن “الغرفة الثانية” كثيرا ما تساهم في عرقلة المسار التشريعي وتعمل على تكرار الكثير من الأسئلة وبنفس الصيغة التي تطرح بها في “الغرفة الأولى”، فضلا عن أن حجز المقاعد بمجلس المستشارين يتم بواسطة توظيف “المال السياسي” في شراء الذمم، حيث ينتخب أعضاؤه لمدة ست سنوات بطريقة غير مباشرة من ممثلي الجماعات الترابية والمنتخبين في الغرف المهنية وممثلي العمال.


إن مجلس المستشارين وفي ظل غياب نخبة سياسية حقيقية قادرة على الاضطلاع بدورها على الوجه المطلوب، يفتقد إلى التمايز مع مجلس النواب ولم يقدم أي قيمة إضافية، لا على مستوى الأداء ولا على مستوى الرقابة والتشريع، وأصبح يشكل عالة على الدولة والمجتمع من خلال استنزافه لميزانية ضخمة بدون مقابل، ولا يساهم عدا في هدر زمن السلطة التشريعية عبر تمديد آجال مناقشة مقترحات القوانين والمصادقة عليها، ويرى بعض المراقبين أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أكثر فعالية منه، مما يستدعي التعجيل بتصفيته هو أيضا إلى جانب تصفية معاشات أعضائه.






 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كيفية الغسل الصحيح للجنابة

كفانا ..من الكذب السياسي

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا

شرف الدين زين العابدين خبير الهجرات التكسبية

السمارة مدينة منكوبة بعد الانتخابات

حوار مع الأستاذ محمد البوعيادي مخرج فيلم " ليس منا..."

الامين العام للحزب العمالي: سنطالب باجبارية التصويت

رائحة الغبار والبارود وانوزلا الجديد

هذيان مهاجرة

قالها أخيرا ..زمن القبلية قد ولى..؟

ولم لا تتم تصفية مجلس المستشارين أيضا؟!





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مطالب المضربين بميناء طانطان ..


سفراء يتفقدون ورش صناعة السفن بالطنطان


طرفاية… مصرع 4 أشخاص وفقدان 7 آخرين في تحطم قارب صيد بعد اصطدامه بأمواج عاتية


ماذا ينتظر سكان طانطان ..من ميناء طانطان ؟

 
كاميرا الصحراء نيوز

وزير العدل يتفقد ورش أشغال تهيئة المحكمة الابتدائية بسيدي افني


عاجل .. اعتقال المواطن اعبيد بوعمود بالطنطان


مدينة أسا تشهد حملات توعوية ضد فيروس كورونا


سيارة إسعاف تخرج سكّانا للاحتجاج ، أين المجلس الإقليمي بالطانطان ؟


سيدي إفني : مراسيم تحية العلم الوطني و حفل الإنصات للخطاب الملكي

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مجلس جماعة طانطان يحتج على غياب ممثل مديرية الضرائب بجهة كلميم عن الحضور لدورة جماعية


جندياً سابقا يواصل الاحتجاج بالطنطان


إهمال جندي سابق بالطنطان


سَماسِرَةُ الانتِخابَات يتَحرّكُون في هذه الأحياءِ !


إطلاق مشروع كبير لتعزيز التزويد بالطاقة الكهربائية في الأقاليم الجنوبية

 
مقالات

من هم الكتاب الصحفيون ؟


الرئيسُ الفلسطينيُ البديلُ في غيابِ الرئيسِ عباسِ الأصيلِ


وحدة القوى الكبرى مصلحة مشتركة


المطلوبُ دولياً بصراحةٍ ووضوحٍ من الانتخابات الفلسطينية


تامغرابيت .. سوء الفهم الكبير


الانتخاباتُ الفلسطينيةُ صمتُ البنادقِ وبحةُ الحناجرِ

 
تغطيات الصحراء نيوز

ندوة تقارب جدلية الإعلام والمجتمع المدني في الملتقى الوطني 4


تنصيب المنصوري مديرا إقليميا لمديرية طانطان ..


من يتحمّل مسؤولية احباط المعطلين بالطنطان ؟


عملية البحث تتواصل عن المفقودين في فاجعة واد صياد


هذا ما فعله قطريون خلال 48 ساعة !

 
jihatpress

بجهة فاس مكناس : توقيع اتفاقيات بقطاع التكوين وإحداث أحياء جامعية


برلماني يطالب بالعفو عن مزارعي الكيف


شيشاوة : مديرية التعليم تطلق ورش المجالس التلاميذية

 
حوار

حوار ..أكاديميون من الداخل يقودون العودة إلى الإطار الكولونيالي

 
الدولية

صدور العدد 70 من مجلة الجوبة ..


هذا هو موعد تنظيم الإنتخابات التشريعية


ايمان العميري أول ممثلة تونسية تقتحم هوليوود

 
بكل لغات العالم

?Maroc : Procès après procès, jusqu'à quand

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كأس إفريقيا للأمم لأقل من 20 سنة .. المغرب يواجه تونس في ربع النهائي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

هل تحيي أمباركة بوعيدة آمال المنتجعات السّياحية بالشبيكة ؟


فعاليات الدورة 5 للمهرجان الدولي الحال الدار البيضاء لأحفاد الغيوان


تدارس مع الفاعلين الجهويين سبل تطوير المنتوج السياحي على مستوى جهة الداخلة


تنظيم الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة

 
فنون و ثقافة

قصائد عراقية ويمنية على مقام نهاوند مغربي

 
تربية و ثقافة دينية

إمام مسجد الوصية يدعو إلى تقوية الإعلام الوطني

 
لا تقرأ هذا الخبر

ماذا تنتظر جهة كلميم وادنون من شيوخ السياسة؟

 
تحقيقات

تفاصيل جديدة و اللحظات الأخيرة في عملية اغتيال العالم النووي بطهران

 
شؤون قانونية

وكيل الملك يحفظ شكاية تتهم مستشار برلماني بالسب والشتم والتهديد..


قراءة في مشروع قانون رقم 19-24 يتعلق بالعمل النقابي

 
ملف الصحراء

فيدرالية ناشري الصحف تشجب بشدة السلوك غير المسؤول لقناة الشروق الجزائرية

 
sahara News Agency

كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020


بوصبيع: لاديمقراطية بدون أحزاب سياسية وإعلام مهني حر موضوعي ونزيه


السباك: هذه هي التدابير والآليات الكفيلة بمواجهة الجريمة الإلكترونية

 
ابداعات

فراشة تطوان الشاعرة إمهاء مكاوي .. و قصيدتها الجديدة حيا-موت

 
قلم رصاص

أوس يكتب: الكوديسا التي أعرفها ؟

 
 شركة وصلة