مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أي دور لنقابة المستقبل؟             تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني             فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان             فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان             إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو             بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب             ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب             ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط             ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية             جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي             حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين             البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون             الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان            عرس تركماني في إيران            التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان            مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان            مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان


عرس تركماني في إيران


التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان


مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان


مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان


اطفال القمر و حقوق العمال


عُثْمان عيلة في حوار مع الرعاة الرّحل بتزنيت

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

القضاء يُحقّق في مصير أموال تعويض ضحايا حرائق أمسكروض


عائلة المرحوم محمد شكري .. تخرج عن صمتها و تلجأ إلى القضاء


العثور على رضيع متخلّى عنه بطانطان


قتلى و جرحى في حادث خطير بالقنيطرة


تأجيل ملف السويسري الثاني المتابع في جريـمة شمهروش

 
بيانات وتقارير

ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط


ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية


البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


صحراء نيوز تنشر تفاصيل الشكاية القضائية ضد وزير التعليم


هكذا خلّدت تنسيقيات المعطلين ذكرى الشهيد إبراهيم صيكا

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تعليقا على غياب المسؤولين عن جنازة العقيد عبيد جمال ولد مبارك ولد حماد

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

صادم: طُعم و رائحة الماء تثير سخرية واسعة لدى نساء طانطان..

 
جماعات قروية

جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي

 
أنشطة الجمعيات

أي دور لنقابة المستقبل؟


لقاء نقابي يدعو إلى النهوض بالموروث الثقافي بطانطان


تكوين بطانطان يقدّم مقومات الأسرة الناجحة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زواج أخ الزميل محسن العسري

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

أحمد فخري عمر في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان


شاهدوا.. انواع لملاحف الصحراوية و الاكسوارات التقليدية و العصرية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان


لهذا السبب اجتمعت قبيلة مجاط بالوطية ..!!

 
طانطان 24

وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بطانطان


قبيلة يكوت تنظم ملتقى الولي الصالح ابا بمنطقة خنيگ اعلي


معطيات جديدة في قضية المواطن الذي عُثر عليه مشنوقا بطانطان

 
 

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2011 الساعة 23 : 12


الصحراء نيوز - أمريكا - بقلم : وليد رباح 

ملكيات وجمهوريات في المساجد لا تختلف كثيرا عن ملوك ورؤساء الدول العربية


نعرف ان طرح هذا الامر سيجلب لنا بعض المتاعب .. ونعرف ان الكثيرين من الذيول ممن يعتبرون ائمة المساجد واللجان القائمين عليها مقدسون  ولا يجب المساس بهم .. كما نعرف ايضا  أن الخوف والرعب قد اجتاح العديد من قلوب المصلين والعابدين حتى ومن لا يؤمون المساجد لان الشيوخ وضعوا في يقينهم انهم فئة من (المختارين ) قد اختارهم الله وليس العباد  لمناصبهم .. ولكننا رغم كل ذلك  نعرف معرفة يقينية .. ان من يشرفون على تلك المساجد سواء كانوا شيوخا او خدما للمساجد او لجانا لتسيير الاعمال او ممن يلتصقون بالمسجد هم اناس وبشر مثلنا نحن الذين لا نمتهن مهنهم ..  يصيبون احيانا ويخطئون اخرى .. وأن وجودهم في مناصبهم الدينية لفترات طويلة ربما افسد طويتهم وافقدهم البريق الذي اعتادوا على طرحه عند قدومهم للمسجد .. وبعد كل ذلك نعرف ايضا .. ان بعض ائمة المساجد وشيوخها والعاملين عليها ينفذون اجندة سياسية  لصالح حزب أو تكتل  او جماعة أو منظمة تجمع بين الدين والسياسة بحيث تلتصق جماعتهم بهم فيصبح الخارج عنهم منافق ومنبوذ وملعون الى يوم الدين .. ويخوفون المسلمين بالنار والعقاب والعذاب والشي والحرق يوم القيامه  ان هم خرجوا عن عباءآتهم التي اصبحت فضفاضة ولكنها لا تتسع الا لمن سار في ركابهم ..

ومن الاولى بنا ان نبين  ان عبادة الله سبحانه قد تتم في اي مكان طاهر  لا وجود للدنس فيه .. وأجاز الله لعباده من المسلمين  أن يؤدوا صلواتهم حتى في الكنائس والكنس والبيوت الطاهرة بل  وحتى في العراء .. ان كانت الصلاة خالصة لله ..

واذا ما عدنا الى السنة ( التي نفهم منها القليل) فان من يقومون على المساجد بكافة اشكالهم وانواعهم ووظائفهم  هم خدم للمسجد ولله وللعابدين .. لذا فان  كل اولئك ( مجبرون ) حسب تلك السنة على ان يؤدوا  للرواد او للمتبرعين او الذين يساهمون في اعمار المساجد كشفا تفصيليا بمصروفاتهم ورواتبهم  وتمويلهم  وموازناتهم  وليس كشفا يبين الدخول والمصروفات بالارقام فقط .. واشدد على كلمة ( كشفا تفصيليا ) .. وغير بعيد عنا ما جرى فيما سبق  من أن احد من كان مؤتمنا لجمع التبرعات  قد دخل الى مسجد ما فقيرا بائسا وعندما طرد منه تبين ان له ثلاثة بيوت مدفوعة للبنك بكاملها .. وأن آخر قد افتتح اكبر ( سوبر ماركت ) في ولاية امريكية .. وأن آخرين قد جمعوا الالاف المؤلفة من التبرعات لصالح دولة عربية  منكوبة .. فاذا بتلك التبرعات تتحول الى  مشروع للعسل في ولاية اخرى يكسبون منه  ويبيعونه باغلى الاسعار على انه عسل مصفى . وفي جعبتنا الكثير لنقوله .. ولكننا اختصارا سوف نركز على الموضوع من اولياته . لندرج بعض ذلك في نقاط محدده .

اولا -بما اننا في بلد فيه حرية للكلمة .. ونشكر الله ان منحنا ذلك  .. فان الخوف من دعاء القيمين على الدين على ان يصيبنا الله بالكساح او العمى او العرج او الشلل لا يهمنا كثيرا .. وكل ما يأتي من الله جميل ..

ثانيا -ان العاملين في المساجد بدءا من الشيخ وانتهاء بخادم المسجد مرورا بالموظفين الذين يتقاضون الرواتب   بل وحتى المتبرعين باوقاتهم  يجب ان يعطوا من الرواتب ما يقيم اودهم فقط للصرف عليهم وعلى ذراريهم .. على اعتبار ان موارد المسجد هي من الصدقات وليس ملزمة .. وان العاملين عليها تعطى لهم نسبة مئوية حسب السنة ولا يجب ان يتجاوز المسجد تلك النسبة فتصبح المصروفات( سداح مداح) ليس لها من ضوابط .

ثالثا -ان الفرز في عملية ( الاستيلاء ) على المساجد من قبل اللجان عيب بل وحتى حرام .. فهناك مساجد للفلسطينيين واخرى للمصريين وثالثة للباكستانيين ورابعة للشركس وخامسة للافغانيين والاتراك  وقس على ذلك بحيث اصبحت تلك المساجد تكنى بالفئة التي سيطرت على المسجد كأن تقول مثلا مسجد الاتراك .. او مسجد الفلسطينيين .. او مسجد المصريين.. وليس ذلك كلاما نلقيه على عواهنه وانما الواقع هو ما نسمع ونرى . واني لاعتقد ان عملية الفرز هذه تبعد المصلين عن المساجد بحيث يفضل المصلي ان يصلي في بيته او مكتبه او في العراء  حتى لا يكنى بانه مؤيد لهذا ضد ذاك ..

رابعا -يجب ان يحدد للجان  والقائمين على المساجد مدة محددة للخدمة فيه .. وأن لا يعودوا للانتخابات مرة اخرى بعد انتهاء مدتهم ..وان لا يترك ذلك لكي يصبح اولئك مثل رؤساء الدول العربية يحكموننا حتى آخر اعمارهم ويطردون منه بناء على ثورة ( ربيعية ) او بناء على فتنة تجتاح المسجد ومن فيه مثلما حدث في بعض المساجد في الولايات المتحدة الامريكية .. وأسوأ ما في الامر هي استيلاء عائلة على مقدرات المسجد كما حدث في مسجد هانساك قبل سنوات ..
أما عن الانتخابات في المساجد كلها فهي تجري على النسق ( المباركي – الوطني) اذ ينتابها التزوير  بان تدس في القوائم الانتخابية اناسا لم يدخلوا المسجد حتى لمرة واحدة .. وما حدث في مسجد عمر بن الخطاب بباترسون قبل اشهر .. ( ونحمد الله على انه لم يتم ) بان قدمت كشوف لم تدخل المسجد قطعيا .. ودفعت لها الرسوم  للاستيلاء  على المسجد من قبل فئة ولكن الله سلم فلم تتم  ( الفبركه) ..

خامسا -لجان المساجد وائمتها والقائمين عليها ليسوا من صنف ( السوبر ) .. فاذا حدثت لاحد منهم امورا شخصية  يجب ان يبتعد المسجد عن تمويلها أو جمع التبرعات لها  أو تعيين المحامين او المدافعين عنهم لان ذلك ليس من عمل المسجد .. وليست الجالية مجبرة  على  التمويل للخروج من تلك ( الزوبعة ) وانما يتحمل الفرد ما يقوم به ..  لان المعني ان كان من طاقم المسجد (خاصة ان امضى وقتا طويلا ) سيصبح علما  يستدر منه قلوب المحبين  له .. ولو كان من خارج المسجد لما سأل احد عنه وعن تمويله الا اذا كان ذلك مدعاة لكي يتأثر المسجد (ككيان)  بالحادثة التي وقعت  ..

سادسا -ان المشاريع التي يطرحها المسجد ويجمع التبرعات من الجالية لتنفيذها يجب ان يتم تنفيذها اذا ما جمعت لها النقود اللازمه .. وليست الجالية غبية او ذاكرتها ضعيفة لكي ( يطنش) المسؤولون عن تنفيذ الفكرة وعدم اقامتها . وعند اقامة هذه المشاريع يجب ان لا تسجل للمسجد فقط .. بل للاوقاف الاسلامية ان كان هناك اوقاف او من يقومون بعملهم في امريكا .. وعلى حد علمي بان هناك منظمة للاوقاف في امريكا ..ولكن وجودها مثل قلته اذ تسجل المشاريع باسم المسجد وتظل باسمه حتى يوم القيامه

سابعا -ليس لنا اي مصلحة في كتابة هذه الامور ونضع نصب اعيننا مصلحة ديننا وجاليتنا قبل كل شىء.. مع التقدير الكامل لاولئك الذين يعملون في المساجد وتستفيد الجالية من خدماتهم .. ويقضون اياما وليال في خدمتها اضافة الى الصداع الذي يتحملونه وهو فوق طاقة الانسان العادي ..  ولا نقصد في هذه الكتابة شخصا بعينه .. عكس ما يتوهمه المستفيدون من وظائفهم في المساجد .. الذين ينبرون للدفاع عن هذا وذاك ظنا منهم ان مخيلتهم تستوعب  كل ما نكتب .  ولا نتهم احدا بعينه في (بعزقة ) النقود العائدة للمساجد  أو اتخاذ تلك المساجد طريقا سالكا  لما يرغبون ..
***
بناء على كل ذلك وامورا كثيرة اخرى سندرجها مستقبلا .. هل لنا ان نطمح ( بثورة ربيعية) تطيح  باولئك او على اقل من ذلك بتصحيح الاوضاع  والعمل على تحسين اوضاع المساجد وايجاد صيغة مناسبة من قبل مجلس اسلامي  موحد .. يحدد ملامح المراحل المقبلة .. ولا يفوتنا ان نذكر اننا لا نمنع  او نحرض المتبرعين على عدم التبرع .. فكل له (رأسه) ولا نريد ان نتهم كما اتهمنا البعض باننا نحرض على عدم التبرع .. فاعمار المساجد واجب كل من يؤمن بدينه الاسلامي  على طريقة المؤمنين به الاوائل.. وليس المأخرين بالايمان .
ان اعتقادنا بان هذه الكلمة قد خلصت لله وليس لاحد آخر .. يدفعنا لكي نكتب في هذاالامر اكثر من مرة .. ولن يثنينا عن عزمنا الا ما هو فوق طاقتنا .. كأن يرجم صاحب هذه الكلمة او يحكم عليه بالموت او الانتحار  وتسجل الحادثة ضد مجهول .. ثم نكتب على قبره  ( مات لانه تجاوز الخطوط الحمراء ) .. ولا حول ولا قوة الا بالله .





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

كواليس جماعة لبيرات.

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

المغربي ابراهيم تقي الله يدخل موسوعة غينيس بفضل قدميه الأكبر في العالم

مضخة تابعة للوكالة الوطنية للموانئ تسبب كارثة بيئية بميناء طانطان

مدام مسافرة ( إوا بـــــــــاز !..)

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

تنسيقية عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجن سلا 2 توجه نداء إلى أحرار العالم

مجرد سؤال برلماني ...

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان


فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان


مشاهد من الموسم الديني للولي الصالح الشيخ محمد لمين أباحازم الجكني


مائدة مستديرة : دور الجمعية في المجتمع بطانطان - فيديو


اللهُـمَّ الـسِّيـرك بطانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو


الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا

 
مقالات

رئيس جهة كليميم وادنون يكتب : التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة


فئران التبن و الانتخابات ..!


مأزق بريكسيت : هل ماتت الديمقراطية؟


الربيع المغاربي.. الأمازيغ هم قوة التغيير القادمة


فايننشيال تايمز : حفتر يعتمد على كتائب السلفيين!


متى تراعى حقوق دافعي الضرائب بالمنظومات البنكية والصحية والتعليمية ؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو


الموسم الديني للعلامة الشيخ محمد الأمين أبا حازم الجكني بالسمارة


حصري .. هذه توصيات مناظرة التجارة بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


استقبال حارّ يحتفي بنضال وحدوي حتى إسقاط التعاقد بطانطان


صحراء نيوز تكشف حصريا كواليس ندوة حول الصحافة بطانطان

 
jihatpress

تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب


حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

جماعات بوذية متشددة وراء إرهاب سريلانكا


الجالية المسلمة في الدانمارك تنظم مسيرة حاشدة لتفعيل قانون إهانة المعتقدات


بعد سقوط البشير وبوتفليقة.. من التالي؟

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

باربعة اهداف اقليم طانطان يفوز على السمارة و يمثل الصحراء وطنياً

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان إنزكان للتسوق


وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش

 
فنون و ثقافة

بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد .. كيفية التعامل مع ورقة الامتحان

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

نقد ما بعد الحداثة والمنهج السوسيولوجي

 
 شركة وصلة