مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         Tinariwen             لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان             الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات             عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي             العثور على طنين من المخدرات بطرفاية             هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟             معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة             فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية             عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد             ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات             ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي             لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب             مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان            تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان            تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز             ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان


تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان


تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز


احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني


أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

إقبال كبير وارتفاع ملحوظ في عدد المقاعد بمركب التكوين المهني بطانطان

 
طلب مساعدة

الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة


العيون .. الأمنية الأخيرة لفتاة مصابة بمرض الثلاسيميا + فيديو

 
قضايا و حوادث

العثور على طنين من المخدرات بطرفاية


سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان


حصري .. شاب يقتل خاله بطانطان


10 سنوات سجنا لشاب تمسَّك بالجهاد أمام استئنافية الرباط


مقاومة عنيفة لرجال الأمن انتهت باعتقال ..حرحرة

 
بيانات وتقارير

بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات


بلاغ حول التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم وادنون


نقابة بطانطان تُصعد لهجتها و تنخرط في إضرابات وطنية


هكذا سيحتفل المجلس الجماعي لبئر كندوز بالمسيرة الخضراء


انتخاب عزيز الوحداني أمينا إقليميا للصحافة و الإعلام

 
كاريكاتير و صورة

المسكوت عنه استغلال المعاقين في الرياضة
 
شخصيات صحراوية

نبذة عن المجاهد محمد رشيد و لد عمر اندور

 
جالية

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

طاطا : التدبير والتسيير بجماعة أديس والمعايير الموضوعة في شان توزيع المنح

 
أنشطة الجمعيات

كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية


طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس


مسيرة رمزية تجوب مدرسة المرابطين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير

 
تهاني ومناسبات

شاهد لحظة تكريم الجريدة الاولى صَّحْرَاءُ نْيُوزْ

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد

 
تعزية

عاجل .. جثمان المحجوب لحمر يصل بعد قليل لطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بالفيديو .. نساء بطانطان في لقاء مع صحراء نيوز يشتكين ..


بالفيديو .. شاهد الرسالة المؤثرة التي وجهتها أخت عامل نظافة بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Tinariwen

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح


أقوى لحظات غضب لوفي قبعة القش


عمر الصعيدي و بناته لين و مايا يتألقون في المغرب

 
عين على الوطية

مشاركة نساء الرحمة في النسخة الاولى لطواف طانطان لسباق الدراجات


تكوين شباب من حاملي المشاريع لاقتحام عالم الشغل بالوطية


صفقة تجهيز مكاتب المجلس الجماعي للوطية على المحك


حصيلة مراحل المُخيّم الصيفي للاطفال بالوطية - فيديو

 
طانطان 24

نشطاء بطانطان يطلقون حملة لإنقاذ حياة الساخي عيسى


مستشار جماعي : تكريم العسري سليمان اعترافٌ بثقافة النضال الطانطاني


هل يُجسد الطريق السيّار باقليم طانطان استثمار أم حصار؟

 
 

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 18 نونبر 2011 الساعة 23 : 12


الصحراء نيوز - أمريكا - بقلم : وليد رباح 

ملكيات وجمهوريات في المساجد لا تختلف كثيرا عن ملوك ورؤساء الدول العربية


نعرف ان طرح هذا الامر سيجلب لنا بعض المتاعب .. ونعرف ان الكثيرين من الذيول ممن يعتبرون ائمة المساجد واللجان القائمين عليها مقدسون  ولا يجب المساس بهم .. كما نعرف ايضا  أن الخوف والرعب قد اجتاح العديد من قلوب المصلين والعابدين حتى ومن لا يؤمون المساجد لان الشيوخ وضعوا في يقينهم انهم فئة من (المختارين ) قد اختارهم الله وليس العباد  لمناصبهم .. ولكننا رغم كل ذلك  نعرف معرفة يقينية .. ان من يشرفون على تلك المساجد سواء كانوا شيوخا او خدما للمساجد او لجانا لتسيير الاعمال او ممن يلتصقون بالمسجد هم اناس وبشر مثلنا نحن الذين لا نمتهن مهنهم ..  يصيبون احيانا ويخطئون اخرى .. وأن وجودهم في مناصبهم الدينية لفترات طويلة ربما افسد طويتهم وافقدهم البريق الذي اعتادوا على طرحه عند قدومهم للمسجد .. وبعد كل ذلك نعرف ايضا .. ان بعض ائمة المساجد وشيوخها والعاملين عليها ينفذون اجندة سياسية  لصالح حزب أو تكتل  او جماعة أو منظمة تجمع بين الدين والسياسة بحيث تلتصق جماعتهم بهم فيصبح الخارج عنهم منافق ومنبوذ وملعون الى يوم الدين .. ويخوفون المسلمين بالنار والعقاب والعذاب والشي والحرق يوم القيامه  ان هم خرجوا عن عباءآتهم التي اصبحت فضفاضة ولكنها لا تتسع الا لمن سار في ركابهم ..

ومن الاولى بنا ان نبين  ان عبادة الله سبحانه قد تتم في اي مكان طاهر  لا وجود للدنس فيه .. وأجاز الله لعباده من المسلمين  أن يؤدوا صلواتهم حتى في الكنائس والكنس والبيوت الطاهرة بل  وحتى في العراء .. ان كانت الصلاة خالصة لله ..

واذا ما عدنا الى السنة ( التي نفهم منها القليل) فان من يقومون على المساجد بكافة اشكالهم وانواعهم ووظائفهم  هم خدم للمسجد ولله وللعابدين .. لذا فان  كل اولئك ( مجبرون ) حسب تلك السنة على ان يؤدوا  للرواد او للمتبرعين او الذين يساهمون في اعمار المساجد كشفا تفصيليا بمصروفاتهم ورواتبهم  وتمويلهم  وموازناتهم  وليس كشفا يبين الدخول والمصروفات بالارقام فقط .. واشدد على كلمة ( كشفا تفصيليا ) .. وغير بعيد عنا ما جرى فيما سبق  من أن احد من كان مؤتمنا لجمع التبرعات  قد دخل الى مسجد ما فقيرا بائسا وعندما طرد منه تبين ان له ثلاثة بيوت مدفوعة للبنك بكاملها .. وأن آخر قد افتتح اكبر ( سوبر ماركت ) في ولاية امريكية .. وأن آخرين قد جمعوا الالاف المؤلفة من التبرعات لصالح دولة عربية  منكوبة .. فاذا بتلك التبرعات تتحول الى  مشروع للعسل في ولاية اخرى يكسبون منه  ويبيعونه باغلى الاسعار على انه عسل مصفى . وفي جعبتنا الكثير لنقوله .. ولكننا اختصارا سوف نركز على الموضوع من اولياته . لندرج بعض ذلك في نقاط محدده .

اولا -بما اننا في بلد فيه حرية للكلمة .. ونشكر الله ان منحنا ذلك  .. فان الخوف من دعاء القيمين على الدين على ان يصيبنا الله بالكساح او العمى او العرج او الشلل لا يهمنا كثيرا .. وكل ما يأتي من الله جميل ..

ثانيا -ان العاملين في المساجد بدءا من الشيخ وانتهاء بخادم المسجد مرورا بالموظفين الذين يتقاضون الرواتب   بل وحتى المتبرعين باوقاتهم  يجب ان يعطوا من الرواتب ما يقيم اودهم فقط للصرف عليهم وعلى ذراريهم .. على اعتبار ان موارد المسجد هي من الصدقات وليس ملزمة .. وان العاملين عليها تعطى لهم نسبة مئوية حسب السنة ولا يجب ان يتجاوز المسجد تلك النسبة فتصبح المصروفات( سداح مداح) ليس لها من ضوابط .

ثالثا -ان الفرز في عملية ( الاستيلاء ) على المساجد من قبل اللجان عيب بل وحتى حرام .. فهناك مساجد للفلسطينيين واخرى للمصريين وثالثة للباكستانيين ورابعة للشركس وخامسة للافغانيين والاتراك  وقس على ذلك بحيث اصبحت تلك المساجد تكنى بالفئة التي سيطرت على المسجد كأن تقول مثلا مسجد الاتراك .. او مسجد الفلسطينيين .. او مسجد المصريين.. وليس ذلك كلاما نلقيه على عواهنه وانما الواقع هو ما نسمع ونرى . واني لاعتقد ان عملية الفرز هذه تبعد المصلين عن المساجد بحيث يفضل المصلي ان يصلي في بيته او مكتبه او في العراء  حتى لا يكنى بانه مؤيد لهذا ضد ذاك ..

رابعا -يجب ان يحدد للجان  والقائمين على المساجد مدة محددة للخدمة فيه .. وأن لا يعودوا للانتخابات مرة اخرى بعد انتهاء مدتهم ..وان لا يترك ذلك لكي يصبح اولئك مثل رؤساء الدول العربية يحكموننا حتى آخر اعمارهم ويطردون منه بناء على ثورة ( ربيعية ) او بناء على فتنة تجتاح المسجد ومن فيه مثلما حدث في بعض المساجد في الولايات المتحدة الامريكية .. وأسوأ ما في الامر هي استيلاء عائلة على مقدرات المسجد كما حدث في مسجد هانساك قبل سنوات ..
أما عن الانتخابات في المساجد كلها فهي تجري على النسق ( المباركي – الوطني) اذ ينتابها التزوير  بان تدس في القوائم الانتخابية اناسا لم يدخلوا المسجد حتى لمرة واحدة .. وما حدث في مسجد عمر بن الخطاب بباترسون قبل اشهر .. ( ونحمد الله على انه لم يتم ) بان قدمت كشوف لم تدخل المسجد قطعيا .. ودفعت لها الرسوم  للاستيلاء  على المسجد من قبل فئة ولكن الله سلم فلم تتم  ( الفبركه) ..

خامسا -لجان المساجد وائمتها والقائمين عليها ليسوا من صنف ( السوبر ) .. فاذا حدثت لاحد منهم امورا شخصية  يجب ان يبتعد المسجد عن تمويلها أو جمع التبرعات لها  أو تعيين المحامين او المدافعين عنهم لان ذلك ليس من عمل المسجد .. وليست الجالية مجبرة  على  التمويل للخروج من تلك ( الزوبعة ) وانما يتحمل الفرد ما يقوم به ..  لان المعني ان كان من طاقم المسجد (خاصة ان امضى وقتا طويلا ) سيصبح علما  يستدر منه قلوب المحبين  له .. ولو كان من خارج المسجد لما سأل احد عنه وعن تمويله الا اذا كان ذلك مدعاة لكي يتأثر المسجد (ككيان)  بالحادثة التي وقعت  ..

سادسا -ان المشاريع التي يطرحها المسجد ويجمع التبرعات من الجالية لتنفيذها يجب ان يتم تنفيذها اذا ما جمعت لها النقود اللازمه .. وليست الجالية غبية او ذاكرتها ضعيفة لكي ( يطنش) المسؤولون عن تنفيذ الفكرة وعدم اقامتها . وعند اقامة هذه المشاريع يجب ان لا تسجل للمسجد فقط .. بل للاوقاف الاسلامية ان كان هناك اوقاف او من يقومون بعملهم في امريكا .. وعلى حد علمي بان هناك منظمة للاوقاف في امريكا ..ولكن وجودها مثل قلته اذ تسجل المشاريع باسم المسجد وتظل باسمه حتى يوم القيامه

سابعا -ليس لنا اي مصلحة في كتابة هذه الامور ونضع نصب اعيننا مصلحة ديننا وجاليتنا قبل كل شىء.. مع التقدير الكامل لاولئك الذين يعملون في المساجد وتستفيد الجالية من خدماتهم .. ويقضون اياما وليال في خدمتها اضافة الى الصداع الذي يتحملونه وهو فوق طاقة الانسان العادي ..  ولا نقصد في هذه الكتابة شخصا بعينه .. عكس ما يتوهمه المستفيدون من وظائفهم في المساجد .. الذين ينبرون للدفاع عن هذا وذاك ظنا منهم ان مخيلتهم تستوعب  كل ما نكتب .  ولا نتهم احدا بعينه في (بعزقة ) النقود العائدة للمساجد  أو اتخاذ تلك المساجد طريقا سالكا  لما يرغبون ..
***
بناء على كل ذلك وامورا كثيرة اخرى سندرجها مستقبلا .. هل لنا ان نطمح ( بثورة ربيعية) تطيح  باولئك او على اقل من ذلك بتصحيح الاوضاع  والعمل على تحسين اوضاع المساجد وايجاد صيغة مناسبة من قبل مجلس اسلامي  موحد .. يحدد ملامح المراحل المقبلة .. ولا يفوتنا ان نذكر اننا لا نمنع  او نحرض المتبرعين على عدم التبرع .. فكل له (رأسه) ولا نريد ان نتهم كما اتهمنا البعض باننا نحرض على عدم التبرع .. فاعمار المساجد واجب كل من يؤمن بدينه الاسلامي  على طريقة المؤمنين به الاوائل.. وليس المأخرين بالايمان .
ان اعتقادنا بان هذه الكلمة قد خلصت لله وليس لاحد آخر .. يدفعنا لكي نكتب في هذاالامر اكثر من مرة .. ولن يثنينا عن عزمنا الا ما هو فوق طاقتنا .. كأن يرجم صاحب هذه الكلمة او يحكم عليه بالموت او الانتحار  وتسجل الحادثة ضد مجهول .. ثم نكتب على قبره  ( مات لانه تجاوز الخطوط الحمراء ) .. ولا حول ولا قوة الا بالله .





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

كواليس جماعة لبيرات.

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

المغربي ابراهيم تقي الله يدخل موسوعة غينيس بفضل قدميه الأكبر في العالم

مضخة تابعة للوكالة الوطنية للموانئ تسبب كارثة بيئية بميناء طانطان

مدام مسافرة ( إوا بـــــــــاز !..)

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية

تنسيقية عائلات الطلبة الصحراويين المعتقلين في سجن سلا 2 توجه نداء إلى أحرار العالم

مجرد سؤال برلماني ...

متى يصل ( الربيع العربي ) الى مساجد المسلمين في امريكا





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان


ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي


في ميناء العيون رحلة صيد مثمرة بعد عيد الفطر صـــور


تعرَّفوا على فوائد السّمك في رمضان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان طردوني مع ابني من عملي وفقدت ثقتي ..


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان يطالب بمحاكمة مسؤولين شردوا الناس


ماذا يحدث بجماعة طانطان 5 لتر لكل سيارة نظافة - فيديو حصري


بالفيديو .. متصرِّفين يحتجون بكلميم لهذه الأسباب

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط


ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


لهذا السبب ..حياة عبد الخالق المرخي في خطر


حصري .. قبيلة يكوت تشارك بقوة بمهرجان زاوية أسا


صرخة عائلة منكوبة .. شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
مقالات

هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟


معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة


بسم الله الرحمن الرحيم الوطنيَّة الحَقَّة


الموت في المستشفى!


شهر الإرادة الوطنية المغربية


تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات

 
تغطيات الصحراء نيوز

الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو


حصري .. النتائج الكاملة لطواف طانطان للدراجات 2017


حفل تكريم بطانطان يستحضر مواقف العسري سليمان


بالفيديو .. رسالة رئيس جماعة الطاح لوالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي


مشروع اجتماعي رائد لمنتدى الجنوب للصحافة و الإعلام يُتوج باتفاقيات تاريخية لصالح رجال الاعلام

 
jihatpress

عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد


تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش


مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع السيد عبد القادر اطويف مخرج مسرحية الموسوس

 
الدولية

ماذا سيحدث حين يغادر الحريري السعودية؟


السعودية توجه الدعوة للاعبي تونس والمغرب لأداء العمرة


السفير اشرف ابراهيم يستقبل بعثة المنتخب المصري المشاركة في بطولة افريقيا للغوص والانقاذ

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات

 
سياحة

لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق


خريبكة تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح


بلاغ صحفي حول مهرجان انزكان للفنون الشعبية

 
فنون و ثقافة

روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الضحى عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

اغتصاب هندية وقتلها بسبب معاشرتها لرجل عربي!

 
تحقيقات

تعرف على الاسرار و الهدايا المقدمة في للا لعروسة لمنعم ونسرين ممثلي طانطان

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

قصيدة شعرية رائعة في بطولة جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل + فيديو

 
 شركة وصلة