مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018             اقليم طانطان الاخير في نسبة النجاح العامة في الدورة العادية للبكالوريا             اكلة مغربية سفة مردومة             كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة             نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟             أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل             العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!             العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة             وزارة الداخلية.. حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة باقليم طانطان             أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات             تعيينات جديدة في مناصب عليا             فيديو : لحظة خطف الرضيعة من مستشفى الهاروشي             اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3            كلمة مدرب في بطولة رمضان             أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2            فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1             أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3


كلمة مدرب في بطولة رمضان


أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2


فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1


أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1


تعادل مثير بين إسبانيا والبرتغال 3 - 3


نهائي دوري لجمعية الامل الجديد حي بن خليل بطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو


فيديو في عزّ الحراك الشعبي ...صرخة و نداء لعامل اقليم طانطان

 
قضايا و حوادث

أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان


جريمة بقلعة السراغنة..تلميذ يقتل صديقه بسبب الغش !


جريمة قتل بشعة في كلميم


حوادث خلال عيد الفطر بطانطان

 
بيانات وتقارير

أستاذ خريبكة.. نقابة بطانطان تتضامن و تدق طبول التصعيد ضد مذكرة وزارية


بلاغ تطورات ملف الصحفي حميد المهداوي


بــــــلاغ اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018


التنسيقية المحلية للمعطلين بالطنطان بلاغ للرأي العام حول المشاريع المدرة للدخل


بيان .. تنسيق قبلي يدعم قضية احداث عمالة المحبس

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

الحقوقية كوثر بدران تزور معرضا للوحات المرأة المعنفة و تتطلع إلى إقامته بالمغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

نهائي دوري سلم العسري - فيديو


دورة تكوينية لفائدة مُربّيات باقليم طانطان


توزيع نظارات طبية بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

طاقم الجريدة الاولى صحراء نيوز يهنئ القراء الكرام بعيد الفطر

 
وظائف ومباريات

ابتداء من مستوى التاسعة إعدادي يمكنكم العمل ببريد المغرب بهذه الشروط والوثائق

 
الصحية

كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة

 
تعزية

مشاركة حاشدة في تشييع جنازة المرحوم حمادي العسلة

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل


بعد 10 سنوات من النضال ..هذه هي مطالب الناشطة فتيحة بوسحاب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية


طموح النادي الرياضي أنصار الوطية لكرة السلة

 
طانطان 24

نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018


اقليم طانطان الاخير في نسبة النجاح العامة في الدورة العادية للبكالوريا


وزارة الداخلية.. حركة انتقالية في صفوف رجال السلطة باقليم طانطان

 
 

الدكتور الحسان بومكرض عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي يتحدث عن جديد الدخول الجامعي 2012/2013
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 19 شتنبر 2012 الساعة 54 : 00


الصحراء نيوز /متابعة : بيضون عاطفي من اسفي

في خرجة اعلامية تدخل في اطار التواصل وانفتاح الجامعة على محيطها  أكد الدكتور الحسان بومكرض عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي ان الكلية تنتظر هذه السنة بالإضافة للطلبة القدامى حوالي 3000 طالبة وطالب جدد ليصبح العدد لدينا حوالي 7000 طالبة وطالب مضيفا انه تم فتح مدرج جديد هذه السنة ،هناك إجراءات استباقية السنة الماضية تمثلت في توسيع بعض القاعات بهدف الرفع من طاقتها الاستيعابية على أساس أن نوفر للطلبة مقاعد مع بداية هذا الدخول الجامعي . ب

النسبة للأطر البيداغوجية اوضح السيد العميد ان هناك بالفعل خصاص في الأساتذة، أننا أمام إكراه عدم توفر المقاعد سنة بعد سنة ، مما جعل اللجنة البيداغوجية مجبرة على عدم الموافقة على تسجيل الموظفين في السنة الأولى مقابل قبولهم بالسنة الثالثة ، امام إكراه عدم توفر المقاعد لاستيعاب الطلبة ، هذه السنة لم يكن باستطاعتنا قبول  إلا حاملي بكالوريا  2012 ولم نستطع قبول حتى بكالوريا 2011 . لأن المشكل هو مشكل مقاعد  وان هناك إضافتين أساسيتين في الكلية المتعددة التخصصات بآسفي هذه السنة . هاتان الخطوتان كانتا نتاج للتقييم السنوي الذي قمنا به في نهاية الموسم الجامعي السابق إضافة إلى ما تدارسته اللجنة البيداغوجية للكلية خلال اجتماعاتها وما كانت تسجله هذه اللجنة من إكراهات . ومن خلال التقييم خرجنا ببعض الأفكار ، ومنها فكرتين أساسيتين : الأولى أننا قررنا هذه السنة أن نشتغل بنظام APOGEE  .وهو نظام اشتغلت به الجامعات بالمملكة .

بماذا يقوم هذا النظام ؟

يعتمد المعلوميات في كل شيء . يأتي الطالب مثلا أمام الحاسوب يدخل المعلومات الخاصة به وتصبح الإدارة تتعامل فقط مع الحاسوب في معرفة المعلومات الخاصة بكل طالب ، هناك ملفات الطلبة بطبيعة الحال إلا أنها توضع في الأرشيف . تقوم الإدارة بإدخال نقط الطلبة كذلك في الحاسوب ، اعتماد الحاسوب في إخراج بطاقة الطالب ،إلخ.. كل ما يمكن أن يتعلق بالطالب هو موجود في ذلك النظام . لم نعد نشتغل يدويا بالكتابة على الأوراق ، حتى المداولات واستعمالات الزمن أصبح الاشتغال عليها يتم عبر نظام APOGEE..وهو نظام أصبح العمل به في كل الجامعات المغربية ومنها من قطعت أشواطا كبيرة في العمل به كجامعة ابن طفيل بالقنيطرة  التي تحتل دور الريادة من بين الجامعات المغربية . وهو نظام يجعلك في ارتباط عبر الأنترنيت مع الجامعة بل وحتى مع الوزارة ..في بداية العمل بنظام APOGEEوجهنا الدعوة للموظفين خلال العطلة الصيفية في شهر غشت حيث قمنا بمسك الطلبة القدامى حوالي 3000 طالب . أما بالنسبة للطلبة الجدد فقد اشتغلنا بعملية التسجيل القبلي للطلبة أي أن الطالب يدخل إلى قاعة خاصة بها عدد مهم من الحواسيب وموظف مهمته مساعدة الطلبة الجدد وإرشادهم حول كيفية التعامل مع الحاسوب ، وهنا يمكن للطالب تسجيل نفسه بنفسه عبر إدخال المعلومات الخاصة به ، بعد ذلك يحصل على ورقة بها رقم تسلسلي  يأخذها إلى إدارة الكلية مصحوبة بملفه الشخصي لوضعه .. نعمل كذلك بنظام آخر داخل جامعة القاضي عياض وهو نظام UCANET، بحيث عندما ندخل الرقم التسلسلي الخاص بالطالب نحصل على معلوماته كاملة لنقوم بالموافقة ليدخل بعدها الطالب عندنا في UCANET  فيصبح مسجلا بالجامعة بعد ذلك يقوم فريق آخر بعملية تحويله إلى نظام APOGEEبصفة أوتوماتيكية . وفي النهاية كل الطلبة الجدد الذين سيسجلون سيكونون متواجدين بهذا الأخير وسنتجنب كل تلك المشاكل التي كانت تقع في السابق والخاصة بأخطاء في الأسماء أو في المعلومات الشخصية للطالب ..هذه السنة ولإنجاح الدخول الجامعي 2012/2013 قمنا بتوزيع الموظفين العاملين بالكلية إلى مجموعات وكل مجموعة قمنا بتكليفها بمهمة محددة ولو أننا لا نتوفر على عدد كبير من الموظفين ( 29 ) كباقي المؤسسات التابعة لجامعية القاضي عياض إلا أننا نتوفر على طاقات وكفاءات عليا في جميع المجالات . شيء آخر عملنا به بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي والذي أعطى نتائج طيبة ألا وهو التوقيت المستمر . قررناه فيما بيننا لأننا لاحظنا أن أغلب الناس الذين يزورون الكلية يأتون من مناطق بعيدة وخاصة من القرى وغالبا ما يصلون إلى باب الكلية متأخرين حتى حوالي الحادية عشرة أو الثانية عشرة زوالا .وبفضل العمل بالتوقيت المستمر كل من وصل إلى الكلية يمكنه أن يسجل في نفس اليوم . قمنا كذلك بإجراء آخر لخدمة الطلبة والتخفيف عليهم من معانات التنقل وهو أننا اتصلنا بإدارة الوكالة المستقلة للنقل الحضري لترسل حافلات إلى الكلية وهو ما تم على الفور من طرف المسؤولين بالوكالة والذين أجدد لهم الشكر والامتنان وللمستخدمين كذلك على ما يقدموه للكلية وطلبتها من خدمة طيلة السنة وفي بعض الأحيان حتى أوقات متأخرة من الليل ..سنعمل بالتوقيت المستمر بشكل مؤقت و نستمع لرأي الموظفين إن هو أعجبهم فذاك .ثم لماذا التوقيت المستمر مناسب ؟ لأن الطالب موجود بالكلية حتى بين الثانية عشرة زوالا والثانية بعد الزوال وغالبا ما سيكون هذا التوقيت هو الأنسب للعمل ..
و أضاف السيدد. الحسان بومكرض ان  الكلية المتعددة التخصصات بآسفي تضع رهن إشارة الطلبة قاعة تتوفر على العديد من الحواسيب وموظف مكلف بإرشادهم ومساعدتهم خاصة فيما يخص تسجيلهم القبلي بالكلية . ودور المساعدة والتحسيس للطلبة الجدد يقوم به كذلك الطلبة القدامى الذين ينخرطون معنا كذلك بكل تلقائية في العديد من الأنشطة الثقافية والفنية والتربوية التي تقام برحاب الكلية . هناك تسهيلات أخرى تقدمها الكلية للطلبة كتوفير بعض الوثائق الخاصة بالتسجيل ( أظرفة ، بطاقة الصحة ..) وخدمات الطباعة والنسخ . كذلك ، وهذا جد مهم ابتداء من هذه السنة لم نعد نشتغل بالشباك المقفل حيث كانت عملية تسجيل الطلبة تتم عبر النافذة كما هو معمول به في العديد من المؤسسات الجامعية ، فقد عملنا على استقبال الطلبة وتمكينهم من الجلوس على الكراسي في انتظار وصول دورهم للتسجيل . وهي تجربة لاقت ارتياحا لدى الطلبة أنفسهم وتعاملوا معها بشكل إيجابي .
وفي كلمته: نحن الآن بصدد ربط جميع مكاتب الكلية بالأنتيرنت وفق آخر المستجدات والمواصفات العالية ، هناك فريق متخصص يوجد حاليا بالكلية لهذا الغرض  . أعدنا ربط الكلية جميع مصالح ومكاتب الكلية بالهاتف . مشكل آخر كان يؤرق بال العاملين وهو التوقفات المتكررة للربط بالأنتيرنت  بسبب ضعف الضغط الكهربائي . طلبنا لرئاسة الجامعة مدنا بخادم للأنتيرنت serveur)) حتى نشتغل محليا ، كيف ذلك ؟ بمجرد ما يتوقف الربط يقع الربط المباشر محليا عبر هذا الخادم. وهو كما أسلفت ما يعمل عليه حاليا فريق مكون من أربعة عناصر حل بالكلية من رئاسة الجامعة ، وهو فريق متخصص في الأنتيرنت وفي نظام APOGEEحيث أشرف على تكوين موظفينا كما وضع رهن إشارة الكلية خادم جديد للأنتيرنت والذي يضمن أنه كلما توقف الربط بالأنتيرنت يقع الربط مباشرة بالخادم . لأننا نراهن هذه السنة والسنوات المقبلة على النجاح في النظام APOGEE.
كما تم القيام  بإعادة هيكلة الكلية من ناحية التسيير الإداري بحيث وبعد أن كانت كتابات خاصة بأقسام الكلية (secretareats de départements)، هذه السنة أعدنا تنظيم  الإدارة البيداغوجية للمؤسسة بشكل جديد . كلفنا كل موظف أو موظفين بمسلك أو مسلكين وحسب عدد التلاميذ وهو عمل سيكلف به  طول السنة . مثلا موظف لمسلك الاقتصاد وآخر لمسلك الجغرافية وهكذا دواليك .وهذه أشياء جديدة بالكلية تدفع في اتجاه اللامركزية بحيث يجد الطالب دائما محاورا له من الموظفين وهو الذي يقوم بعملية الربط بين الأستاذ والطالب وبين هذا الأخير والإدارة وبين هذه الأخيرة والأستاذ . لم يعد الضغط موجود على موظف واحد كما في السابق . ولدينا في  إعادة هيكلة الإدارة طول السنة أمل أنها ستجنبنا العديد من المشاكل .
 
وقال السيد العميد : ننتظر هذه السنة بالإضافة للطلبة القدامى حوالي 3000 طالبة وطالب جدد ليصبح العدد لدينا حوالي 7000 طالبة وطالب . فتحنا مدرج جديد هذه السنة كما قمنا بإجراءات استباقية السنة الماضية تمثلت في توسيع بعض القاعات بهدف الرفع من طاقتها الاستيعابية على أساس أن نوفر للطلبة مقاعد مع بداية هذا الدخول الجامعي . بالنسبة للأطر البيداغوجية هناك بالفعل خصاص في الأساتذة . وكما شهدتم على ذلك الآن كنت على اتصال ببعضهم للالتحاق بنا ونتمنى أن يتحقق ذلك وهي عملية نقوم بها يوميا . لدينا أمل في أخذ مناصب مالية عقب اجتماع قريب سيعقد برئاسة الجامعة  لأن من يحدد المناصب هو مجلس الجامعة . إلا أنه لابد من القول أن هناك إكراهات على الصعيد الوطني فيما يخص موضوع الأساتذة . هناك حل اتخذ على الصعيد المركزي وهو فتح باب الالتحاق بالتعليم العالي في وجه كل من يحمل دكتوراه ويعمل بإدارة أخرى ، سيلتحق بموجب هذا الإجراء حوالي 300 إطار بالجامعات لإجراء المباراة قصد التعيين للتدريس بالجامعات.
بطاقـــــــــــــــــــة تعريفيـــــــــــــة عن السيد عميد الكلية
الدكتور الحسان بومكرض عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي ، حاصل على دكتوراه في علوم المحيطات سنة 1994 من جامعة بوردو بفرنسا ،ودكتوراه الدولة في علوم المحيطات كذلك بجامعة القاضي عياض سنة 2002..التحق الدكتور الحسان بومكرض بكلية العلوم والتقنيات التابعة لجامعة القاضي عياض بمراكش كأستاذ باحث سنة 1995 ..تقلد عدة مهام بنفس الكلية ، منها على الخصوص رئيس شعبة ، رئيس لجنة الميزانية ، عمل عضوا في عدة لجان داخل الكلية وداخل جامعة القاضي عياض ..يعتبر الدكتور بومكرض فاعلا جمعويا بامتياز ، رئيس جمعية " تواصل " وجمعية " أصول " كما يعد من مؤسسي عدد من الجمعيات ذات الإهتمام بالبيئة .. شارك في عدة أنشطة جمعوية منذ 2006 سواء بمسقط رأسه بمنطقة شتوكة أيت باها أوبالعديد من المناطق الأخرى في المغرب . من مواليد 1963 بإقليم شتوكة أيت باها ، أب لطفلين.حضي الدكتور الحسان بومكرض بالثقة المولوية حيث عين من طرف جلالة الملك محمد السادس عميدا على الكلية المتعددة التخصصات بآسفي في 11 أكتوبر 2010 ..





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المستحيلات الخمسة

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

الجزائريون ينصبون "غوغل" طبيبهم الأول توفيرا للمال

عبد الرحيم بوعيدة يدعو الشباب لمحاربة " أصحاب رؤوس الأموال المتعفنة" بكليميم

كلميم : الشاب محمد عند الله يستنكر فيه مؤامرة مصادرة حقه في الترشح

عبد الباري عطوان " الاسلام السياسي " وأخطاره المفترضة

اكادير : افتتاح أول مدرسة دكتوراة داخل مؤسسة جامعية حرة بالمغرب

عقد الزواج بالطانطان 800 درهم ورئيس المحكمة الابتدائية يتفرج

الفيلم الوثائقي 'كلمات كالرصاص': محاولة التوثيق لتجربة مجموعة 'ازنزارن' الغنائية

الدكتور الحسان بومكرض عميد الكلية المتعددة التخصصات بآسفي يتحدث عن جديد الدخول الجامعي 2012/2013





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح مدير مدرسة الشريف الادريسي في الملتقى الوطني الثالث للاعلام


تصريح مدير مدرسة يوسف بن تاشفين في الملتقى الوطني للاعلام بطانطان


تصريح عالي القريشي مدير دوري الوفاء للموظف الجماعي بطانطان


تصريح التلميذة الغالية الكرزابي الحاصلة على الرتبة 3 في فن الحكاية


كواليس مسابقة فنُّ الحكاية الشعبيّة بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

البيان الختامي للملتقى الوطني للصحافة والإعلام بطانطان في دورته الثالثة


السمارة .. افتتاح الأسواق المتنقلة لمنتوجات الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي


حكاية علَّال الخرافية تقود التلميذة للفوز بطانطان


تقرير مصير مجلس جهة كلميم واد نون


مستشفى جديد يرى النور قريباً بسيدي افني

 
مقالات

أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل


العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!


أحمد الريفي يكتب عن رجل المواقف صاحب اليد البيضاء في قضاء حوائج الناس


فحولة الكرة بين الفنادق والملاعب… صلاح ليس ميسي… وهل خسرنا لأننا لم نستطع أن نفوز ؟


هل سيستمر المونديال من دون العرب كلهم؟


أحدَ عشرَ كوكباً تنوحُ على الأندلسِ وفلسطينَ

 
تغطيات الصحراء نيوز

نتائج مسابقة المقال الصحفي باقليم طانطان


افتتاح الملتقى الوطني حول دور الاعلام في قضايا المرأة و التنمية بطانطان


ذكريات كروية لسنة 1996 في بطولة رمضان بطانطان


بالفيديو : حصيلة الأيام المفتوحة للتكوين المهني بطانطان


الأمن الوطني يخلد ذكرى التأسيس بالطانطان

 
jihatpress

العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة


تعيينات جديدة في مناصب عليا


فيديو : لحظة خطف الرضيعة من مستشفى الهاروشي

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟


بوتفليقة الترشح لولاية خامسة


ايران تُكمل أحزان العرب بخطف المغرب بالضربة القاضية -(صور و فيديو)

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مسابقة المقال الصحفي باقليم طانطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام


موقع القضاء الإداري من خلال قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون

 
ملف الصحراء

اعتقال المخابرات المغربية لممول لحزب الله كشف تزويد البوليساريو بالسلاح

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة