مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         انتخابات تونس : دروس وعبر             الكتاب خير أنيس وجليس يا أمة إقرأ !!             لقد أرهقتم دافعي الضرائب المجبرين على التعلم الخصوصي             الهواجسُ الإسرائيليةُ من استهدافِ منشآتِ أرامكو السعوديةِ             لائحة الدول التى قد يلجأ إليها السيسي             مرأة باعت طفليها من أجل شراء هاتف             تكلم السيسي..ليته صمت!             في ظل بقاء نظام بوتفليقة مظاهرات جديدة بالجزائر             رسميا.. خروج أول مظاهرة تطالب برحيل السيسي             نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو             الدكتور محمد حماد صانع ابتسامة هوليوود للمشاهير             تفسير سورة المدثر             دعوة لمليونية لإسقاط السيسي..            ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية            المقاول محمد علي يفضح السيسي            مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان            شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً             تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

دعوة لمليونية لإسقاط السيسي..


ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية


المقاول محمد علي يفضح السيسي


مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان


شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً


مهرجان الأَرْكَانُ تِغِيرْتْ


محاولة انتحار بالوطية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

الجلسة الثالثة .. ملف الزميلة هاجر الريسوني بين القانون والحسابات ..


فك لغز سرقة مبلغ مالي يفوق 17 مليون بطانطان ..


أول جلسة محاكمة هاجر الريسوني و ماء العينين تنتقد حزب المصباح و القانون الجنائي


الشيعة يحتفلون بذكرى عاشوراء بكلميم


عدد الضّحايا في فاجعة تارودانت أكثر مما تمّ إعلانه

 
بيانات وتقارير

أول تدوينة لمندوب الصحة باقليم طانطان بعد حادثة سير ..


بيان طلبة طانطان ..غياب مقومات الإدارة الحديثة


فتح باب التقديم لجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع في نسختها الثانية


رابطة حقوقية تتهم الحكومة بالتخلف في نظم الإنذار المبكر


العثور على جثة مفقود فاجعة تيزرت بإقليم تارودانت

 
كاريكاتير و صورة

تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين
 
شخصيات صحراوية

كلمة في الملتقى السنوي تافروات بومكاي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة نظافة وتوعية للتحسيس بأهمية المحيط البيئي بشاطئ الوطية

 
جماعات قروية

يُغضبُ سكّانًا بسيدي افني ..جماعة قروية في جنح الظلام!

 
أنشطة الجمعيات

نجاح القافلة التكوينية البيجهوية


قافلة بيجهوية من تنغير الى الداخلة للاستكشاف وتبادل الخبرات


مطالب بتفعيل برنامج مغرب مبادرات بأقاليم جهة درعة تافيلالت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

مجموعة شبابية تقدم مطالبها للسلطات الموريتانية للحد من حوادث السير

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة أداء العمرة و العودة المباركة للأب جباري حسن

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

للوقاية من سرطان القولون.. راقب نفسك وانتبه لهذه الأمور

 
تعزية

تعزية و مواساة في وفاة الفقيدة اغليجيلها ارجدال

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

منح لقب شاعرة فراشة الحمامة البيضاء للشاعرة التطوانية إمهاء مكاوي


مسيرة نضال امرأة أمازيغية، حرة ومناضلة ..

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

سدوم و الخليفة بيك التلواد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو

 
طانطان 24

شاحن للهاتف النقال يتسبب في اندلاع حريق بطانطان


وقفات مستمرة لطلبة طانطان احتجاجاً على العبث الإداري | ..


هذه مستجدات الحالة الصحية لمندوب الصحة باقليم طانطان

 
 

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 دجنبر 2011 الساعة 03 : 13


الصحراء نيوز – العيون

عرفت الفترة الصباحية  من يوم الجمعة 25 نونبر 2011  بالعيون مشاركة لا بأس بها وصفها المتتبعون بفترة الكبار دلالة على نوعية المصوتين من كبار السن ، فيما عرفت فترة ما بعد صلاة الجمعة حضورا أكثر عددا واتسمت بتنوع الفئات المصوتة التي طغى عليها الحضور النسوي ، ولتتدعم في الساعات الأخيرة من يوم الاقتراع بحضور شبابي محدود ، حيث عرفت بعض  المراكز فقط للاقتراع ازدحاما ملفتا خاصة في مدرسة الزرقطوني ومدرسة بئرانزران ومدرسة خالد بن الوليد التي تخللها انتظار للمواطنين في طوابير طويلة طلبا لحقهم في التصويت .

صدم الكثيرين في الصحراء وغيرها بنتائج الانتخابات البرلمانية بالعيون ، وتساءل المتتبعين عن دور مخيم الوحدة و أزمة مخيم اكديم  و ملف بطائق الإنعاش و التوظيفات المشبوهة في المخيال الشعبي المحلي، و أكثر من هذا في عمق صناديق الاقتراع،  ليتم ضبط أكبر عملية تزوير في انتخابات العيون يوم 27 نونبر 2011، حيث تمت على الساعة السادسة مساء محاصرة سيارة قائد المقاطعة5 محملة بثمانية صناديق ممتلئة عن آخرها بأوراق التصويت بمدرسة الفتح بحي الإنعاش ،حيث أجري الاقتراع.

 

وتم إخبار وكيلي الملك  بكل من المحكمة الابتدائية والاستئناف بالعيون ، الذين حضرا لمعاينة السيارة، حيث ضبطا أزيد من ثمانية صناديق ممتلئة عن آخرها بأوراق التصويت، منها المقبولة والملغاة والفارغة ، بالإضافة إلى بعض المحاضر.

وقد عاين الفضيحة حشد كبير من المواطنين المشاركين وحتى المقاطعين، بالإضافة إلى وكلاء جميع  اللوائح، ما عدا وكيل لائحة الميزان الذي طالب المحتجون عبر ترديد مجموعة من الشعارات بمحاسبته وتوقيفه. مع العلم أن مركز التصويت الكائن بمدرسة الفتح، يصوت به مجموعة من المسؤولين، في مقدمتهم والي العيون الخليل الدخيل والعامل حميد الشرعي، بالإضافة إلى وكيل لائحة الميزان حمدي ولد الرشيد.

و أثارت الواقعة عدة ردود أفعال حول العملية الانتخابية الأخيرة بالعيون،  وسببت إحراجا وطنيا و دوليا للدولة المغربية .

 

تصفية مخيم الوحدة

أزالت السلطات المغربية أكثر من 20 ألف كوخ في "مخيمات الوحدة" بالصحراء الغربية حيث كان يعيش منذ 1991 مغاربة قدموا لتأكيد حقهم في المشاركة في استفتاء اقترحته الأمم المتحدة حول مستقبل تلك المنطقة.وكان يتكدس في المدن الأربع الكبرى لهذه المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975 ويتنازع السيادة عليها مع جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر حوالي 200 ألف شخص من أصل صحراوي بحسب المغرب تصفهم البوليساريو ب "مستوطنين". وكان المغرب يريد أن يشارك سكان مدن الصفيح في الاستفتاء الذي كانت اقترحته الأمم المتحدة الأمر الذي عارضته البوليساريو بشدة مطالبة بان تقتصر لائحة المصوتين على السكان الذين أحصتهم اسبانيا في 1974

اكديم ايزيك

بعد تصفية المخيم بطريقة غير حكيمة وفي ظل سيطرت برجوازية الحرب على كل مصادر العيش في العيون و غيرها من المدن الصحراوية ..ظهرت أسلحة مرحلية جديدة و المتجلية في  النزوح الجماعي لآلاف المواطنين والمواطنات، منذ العاشر من أكتوبر 2010، من مدينة العيون إلى خارج المدار الحضري بحوالي 12 كيلومترا؛ حيث نصبوا الخيام،  وأعلنوا انطلاق اعتصام سلمي احتجاجي على سوء أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، وعلى عدم وفاء المسؤولين محليا ومركزيا بالتزاماتهم،  اتجاه  ساكنة العيون ومدن أخرى، والمتعلقة  بالشغل والسكن ، المخيم الذي سمع العالم ضجيجه قيل أنه بؤرة انطلاق الربيع العربي ، قبل عربة الشهيد البوعزيزي.

  وعاشت مدينة العيون على وقع عدة فضائح عقارية ، بعدما تسربت أخبار تفيد عن تورط حمدي ولد الرشيد رئيس بلدية العيون  بتصرفه خارج المساطر ألقانونية في حوالي2123 بقعة أرضية تابعة لشركة تهيئة العمران الجنوب.

وأكد احد الفاعلين الجمعويين بحي العودة للجريدة أن عدم إعفاء البقع الخاصة للمخيم التي لازالت بلدية العيون تحتفظ بها إلى اليوم، من تكاليف الرخصة و الأرض العارية يعتبر شططا في استعمال السلطة و خرقا لمبدأ عدم رجعية القوانين على أساس المجانية الشاملة لكل ساكنة مخيم الوحدة بالإضافة إلى أن عدم تسوية هدا الملف يعتبر دليلا قاطعا على تورط حمدي و لد الرشيد رئيس بلدية العيون مباشرة في أزمة مخيم اكديم ايزيك..

مما دفع بعدد من جمعيات المجتمع ألمدني و الصحافة المستقلة بالعيون للإحتجاج حينما كشفت عن ما أسمته إختلالات و خروقات شابت عملية توزيع بقع أرضية كانت مخصصة في ألأصل لإعادة إيواء قاطني ألمخيمات ، لكن البقع ألألفين غيرت وجهتها في طريق أخر صوب رؤساء وأعضاء مجالس منتخبة ورياضيين ورؤساء أندية رياضية،

 

فضيحة الصناديق و 19245 صوت

 

في انتخابات مثيرة، حصل فيها وكيل لائحة حزب الميزان حمدي ولد الرشيد  على 45 في المئة من أصوات الناخبين بالإقليم ، والتي بلغت حوالي 19245 صوت ، ومصحوبا بوصيف لائحته مولود علوات.  وللإشارة فالعيون بلغ عدد الناخبين بها 102729صوتت منهم 50822،وبلغ عدد الأصوات الملغاة 8100والمعبر عنها  42722 ،وبلغت نسبة المشاركة 49في المئة.  


استحقاق اجتمع بعده ممثلون عن اللوائح 19 التي شككت في العملية الانتخابية بالعيون ، مع وزير الداخلية الطيب الشرقاوي و الوالي مدير مدير الشؤون الداخلية إبراهيم بوفوس ، حيث دام الاجتماع 3 ساعات ، تدارس من خلالها اللقاء فضيحة الصناديق المسربة التي تم العثور عليها داخل سيارة قائد المقاطعة الحضرية الخامسة .

 

كما ركز ممثلوا 19 لائحة  ، و التي اجتمعوا مع وزير الداخلية صباح يوم الخميس الماضي، بمقر وزارة الدخلية على التلاعبات التي تعرفها المدينة من حيث توزيع بطاقات الإنعاش و ملف المعطلين و الترامي على البقع الأرضية و حجز ملفات بقع المخيم لدى البلدية، و الملف المطلبي لتنسيقية أكديم إزيك .و قد  حضر إلى جانب وزير الداخلية و الوالي مدير الشؤون الداخلية  كل من  البشير الدخيل ومولود بوكاش و مريم العيساوي و حمادي العلوي..  
 

كما وعد وزير الداخلية الحاضرين بأنه سوف يرسل اللجنة العليا لتقصي الحقائق في الانتخابات، و التي ستحل بالعيون يوم الأربعاء القادم .

 

ونشير هنا انه سبق للجنة من وزارة الداخلية أن حلت السنة ألماضية بمدينة العيون من أجل التحقيق في ملف البقع الأرضية و التي ظل لأزيد من ثلاثة عشرة شهرا في رفوف الوزارة حسب نفس المصدر، عدم هدوء موجة الاحتجاج  بالعيون عجل بتحرك الداخلية ألمغربية لاحتواء فضيحة الصناديق المهربة.

 فهل لجنة تقصي الحقائق الجديدة ستشفي غليل المواطن المحلي الذي تم التلاعب بصوته ..؟

أم ستكون مثل أختها السابقة و تسفر عن تقارير باردة كتلك التي أسفرت عنها لجنة تقصي الحقائق البرلمانية عقب مخيم اكديم ايزيك.. ؟

ويرى البعض أن هذه اللجنة ستنزل بكل ثقلها إلى العيون ، لتنقل تقريرا مفصلا للملك محمد السادس ، سيكون خريطة طريق جديدة في أفق تيسير مخاض إنتاج نخبة جديدة و لتنظيم انتخابات بلدية أكثر صرامة و جدية.

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- بلدية ال رشيد

متتبع

اللجنة المذكورة ستحل بداية الأسبوع المقبل بالعيون للنظر في الملفات ذات الطابع الاجتماعي، كما أن من بين صلاحيتها ، الوقوف على بعض المشاريع التابعة لوكالة الجنوب و كذاك المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و بعض ميزانيات المجالس المنتخبة.بالاضافة الى ملف الصناديق وفي الكواليس حراك كبير داخل بلدية العيون استعداد ليوم الاربعاء.

في 03 دجنبر 2011 الساعة 22 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الوالي متورط

حميدات

حتى السيد الوالي متورط في عملية التزوير و هذا خطأ ارتكبته الداخلية و القصر عند تعينه بجوار اولاد عمو.

في 03 دجنبر 2011 الساعة 48 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- شاهد عيان

موظف ببلدية العيون

حمدي ولد الرشيد متعصب جدا و في حالة من الهيجان و كل مرة تأتي لجنة لدفن جرائمه يفجر غضبه في وجوهنا ماذنبنا نحن نتمنى ان يرحمنا الاله و نتخلص من هذا الحكار المستبد...............

في 04 دجنبر 2011 الساعة 57 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- حمدي ولد الرشيد في مزبلة التاريخ

معاذ

الوالي متورط مع المدعو حمدي ولد الرشيد في العديد من الملفات كملف بقع مخيم الوحدة وكذلك تورطه في مجزرة اكديم ازيك والعديد من ساكنة العيون يعتبرونه منافق وكذاب وانتهازي

في 05 دجنبر 2011 الساعة 41 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



نتائج الانتخابات البرلمانية في العيون بالارقام

الصحراء نيوز تنشر النتائج النهائية للانتخابات بالأرقام بجهة سوس

اعفاء مديرية الشؤون الصحراوية بالداخلية والتحقيق مع مسؤولين بالعيون في تزوير الانتخابات

19245 " صوت" لحمدي ولد الرشيد في قفص الاتهام

الدخول المدرسي 2013ـ 2014 بجهة طنجة تطوان





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين في حفل دوري الصحفي احبيبي محمودي


الانضباط الحزبي و الرجلَ كلمةٌ قيمٌ سقطت في جهة كلميم - فيديو


شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو


سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !


نساء مجلس جهة كلميم وادنون يتنفسون الصعداء


طلبة جامعيين بطانطان ينتفضون في وجه الحكومة


هذا هو تاريخ الإفراج عن الناشط عمر جاكوك

 
مقالات

انتخابات تونس : دروس وعبر


الكتاب خير أنيس وجليس يا أمة إقرأ !!


لقد أرهقتم دافعي الضرائب المجبرين على التعلم الخصوصي


الهواجسُ الإسرائيليةُ من استهدافِ منشآتِ أرامكو السعوديةِ


تكلم السيسي..ليته صمت!


في ظل بقاء نظام بوتفليقة مظاهرات جديدة بالجزائر

 
تغطيات الصحراء نيوز

حفل يسعد أطفالا بالتعليم الأولي في طانطان


الملتقى السنوي تافروات بومكاي بإقليم طانطان


حفل تنصيب ابراهيم لغزال رئيساً لحقوق الإنسان بجهة كلميم وادنون


مهرجان الجمل : عروض التبوريدة والأنشطة الثقافية والترفيهية والسهرات الفنّية


قبيلة ايت حماد بفاصك تجمعُ قبائل تكنة

 
jihatpress

تقارير وقرارات تتهم مقالع للرمال وأزيد من عشرة ملايين متر مكعب منهوبة


سكان لمعاضيد يشيعون شهداء فاجعة واد الدرمشان


انفلات أمني في واضحة النهار والساكنة تطالب باسترجاع الأمن للمنطقة

 
حوار

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف

 
الدولية

لائحة الدول التى قد يلجأ إليها السيسي


رسميا.. خروج أول مظاهرة تطالب برحيل السيسي


الدكتور محمد حماد صانع ابتسامة هوليوود للمشاهير

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

أمم أفريقيا 2019.. المغرب يسحق جنوب أفريقيا بهدف قاتل- فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني


الرماية بسلاح القنص و الكرة الحديدية في مهرجان السنوسية

 
فنون و ثقافة

وزير الثقافة والاتصال يشرف وكاتبه العام بقطاع الاتصال على تكريم التلاميذ المتوجين

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة المدثر

 
لا تقرأ هذا الخبر

مرأة باعت طفليها من أجل شراء هاتف

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

هل يحق للمغربي التخلي عن جنسيته قانونيا !!


خطوات تقديم العرائض للسلطات العمومية والجماعات الترابية

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان


نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب

 
ابداعات

عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!

 
 شركة وصلة