مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي             العثور على طنين من المخدرات بطرفاية             هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟             معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة             فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية             عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد             ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات             ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي             مشاركة نساء الرحمة في النسخة الاولى لطواف طانطان لسباق الدراجات             حصري .. النتائج الكاملة لطواف طانطان للدراجات 2017             نشطاء بطانطان يطلقون حملة لإنقاذ حياة الساخي عيسى             فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو             لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب             مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان            تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان            تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز             ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان


تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان


تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز


احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني


أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

إقبال كبير وارتفاع ملحوظ في عدد المقاعد بمركب التكوين المهني بطانطان

 
طلب مساعدة

الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة


العيون .. الأمنية الأخيرة لفتاة مصابة بمرض الثلاسيميا + فيديو

 
قضايا و حوادث

العثور على طنين من المخدرات بطرفاية


سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان


حصري .. شاب يقتل خاله بطانطان


10 سنوات سجنا لشاب تمسَّك بالجهاد أمام استئنافية الرباط


مقاومة عنيفة لرجال الأمن انتهت باعتقال ..حرحرة

 
بيانات وتقارير

بلاغ حول التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم وادنون


نقابة بطانطان تُصعد لهجتها و تنخرط في إضرابات وطنية


هكذا سيحتفل المجلس الجماعي لبئر كندوز بالمسيرة الخضراء


انتخاب عزيز الوحداني أمينا إقليميا للصحافة و الإعلام


ساكنة أسا الزاك تطالب بجبر الضرر الجماعي

 
كاريكاتير و صورة

المسكوت عنه استغلال المعاقين في الرياضة
 
شخصيات صحراوية

نبذة عن المجاهد محمد رشيد و لد عمر اندور

 
جالية

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

طاطا : التدبير والتسيير بجماعة أديس والمعايير الموضوعة في شان توزيع المنح

 
أنشطة الجمعيات

كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية


طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس


مسيرة رمزية تجوب مدرسة المرابطين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير

 
تهاني ومناسبات

شاهد لحظة تكريم الجريدة الاولى صَّحْرَاءُ نْيُوزْ

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد

 
تعزية

عاجل .. جثمان المحجوب لحمر يصل بعد قليل لطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بالفيديو .. نساء بطانطان في لقاء مع صحراء نيوز يشتكين ..


بالفيديو .. شاهد الرسالة المؤثرة التي وجهتها أخت عامل نظافة بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

كمبان منت اعلي وركان

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح


أقوى لحظات غضب لوفي قبعة القش


عمر الصعيدي و بناته لين و مايا يتألقون في المغرب

 
عين على الوطية

مشاركة نساء الرحمة في النسخة الاولى لطواف طانطان لسباق الدراجات


تكوين شباب من حاملي المشاريع لاقتحام عالم الشغل بالوطية


صفقة تجهيز مكاتب المجلس الجماعي للوطية على المحك


حصيلة مراحل المُخيّم الصيفي للاطفال بالوطية - فيديو

 
طانطان 24

نشطاء بطانطان يطلقون حملة لإنقاذ حياة الساخي عيسى


مستشار جماعي : تكريم العسري سليمان اعترافٌ بثقافة النضال الطانطاني


هل يُجسد الطريق السيّار باقليم طانطان استثمار أم حصار؟

 
 

متابعة منظمة تاماينوت لخلفيات المقاطعة التي نظمها طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الأدب باكادير
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 10 دجنبر 2012 الساعة 33 : 15


الصحراء نيوز -اكادير - متابعة 

توطئة

في إطار مهامها النضالية والحقوقية، وعلى ضوء المستجدات التي تعرفها القضية الأمازيغية، وما تعرفه الجامعة المغربية من مجموعة من المشاكل مرتبطة بحق الطالب في تعليم يحترم كيانه ووجوده. نخص بهذا التقرير الوضعية التي تعيشها مسالك الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية (أكادير، فاس و وجدة) نموذج مسلك الدراسات الأمازيغية كلية الأدب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر أكادير والتي يعاني فيها الطلبة من تمييز على أساس انتمائهم الأمازيغي وغياب الظروف الملائمة للدراسة داخل المسلك.

انطلاقا من هذه المعلومات التي توصلنا بها والمتابعة التي بادرنا بها نحن منظمة تاماينوت* فرع الدشيرة للأشكال الاحتجاجية التي نظمها طلبة وطالبات مسلك الدراسات الأمازيغية بأكادير دفاعا عن ملفهم المطلبي مساهمة منا في متابعة الملفات ذات الشأن الأمازيغي ولرصد وتقصي الخروقات التي تعرفها الملفات الأمازيغية وإعداد تقرير عن الوضعية والمشاكل التي يعاني منها الطلبة والمسلك، في شخص الكاتب العام لمنظمة تاماينوت فرع الدشيرة.

 

الهدف من المتابعة

يتمثل أساسا في تقصي أسباب مقاطعة الدروس التي قررها طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية لمدة أسبوع وعن المشاكل والاكراهات التي تعانيها الأمازيغية عموما ومسلك الدراسات الأمازيغية تحديدا، إذ أن قرار المقاطعة يتكرر كل موسم

دراسي، ومدى استجابة وتفعيل الدولة المغربية للمواثيق الدولية.

 

الإطار المرجعي   

تعتبر منظمة تاماينوت إطار وطني، حقوقي ساهم بشكل فعال في بلورة إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية. وتتمثل أهدافها في الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق الشعوب طبقا للإعلانات والمواثيق الدولية والمساهمة في محاربة جميع أشكال التمييز بسبب الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الرأي أو غير ذلك والنضال ومن أجل إدماج اللغة الأمازيغية في مختلف دواليب الدولة المغربية بشكل يحفظ للإنسان المغربي هويته وكرامته على أرضه و من أجل ملائمة القوانين المغربية مع المواثيق الدولية**. إنطلاقا من مواد مجموعة من المواثيق الدولية، فإننا نرى أن " لكل شخص الحق في التعليم... وأن ييسر القبول للتعليم العالي على قدم المساواة وعلى أساس الكفاءة. " (الفقرة الأولى من المادة 26 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان). وكما تقر الدول الأطراف في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في الفقرة الأولى من المادة 13 " بحق كل فرد في التربية والتعليم ". وللشعوب الأصلية حسب الفقرة الأولى من المادة 13 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية، فإن " للشعــوب الأصلية الحق في إحياء واستخدام وتطوير تاريخها ولغاتها وتقاليدها الشفوية وفلسفاتها ونظمها الكتابية وآدابها ونقلها إلى أجيالها المقبلة، وفي تسمية المجتمعات المحلية والأماكن والأشخاص بأسمائها الخاصة والاحتفاظ بها. "، و " أن يعبر التعليم والإعلام تعبيرا صحيحا عن جلال وتنوع ثقافاتها وتقاليدها وتاريخها وتطلعاتها. "( الفقرة الأولى من المادة15 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية). و لها " الحق دونما تمييز، في تحسين أوضاعها الاقتصادية والاجتماعية، ولا سيما في مجالات التعليم والعمالة والتدريب المهني وإعادة التدريب والإسكان والصرف الصحي والصحة والضمان الاجتماعي. "( الفقرة الأولى من المادة 21 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية). و " الحق في الحفاظ والسيطرة على تراثها الثقافي ومعارفها التقليدية وتعبيراتها الثقافية التقليدية وحمايتها وتطويرها، وكذلك الأمر بالنسبة لمظاهر علومها وتكنولوجياتها وثقافاتها، بما في ذلك الموارد البشرية والجينية والبذور والأدوية ومعرفة خصائص الحيوانات والنباتات والتقاليد الشفوية والآداب والرسوم والرياضة بأنواعها والألعاب التقليدية والفنون البصرية والفنون الاستعراضية. ولها الحق أيضا في الحفاظ والسيطرة على ملكيتها الفكرية لهذا التراث الثقافي والمعارف التقليدية والتعبيرات الثقافية التقليدية وحمايتها وتطويرها. "( الفقرة الأولى من المادة 31 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية).

مما يترتب على الدول مجموعة من الإجراءات وفقا للمواثيق الدولية لتبني عليها سياستها التعليمية.  فحسب الفقرة الثانية من المادة 13 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية " تتخذ تدابير فعالة لضمان حماية هذا الحق -  أنظر الفقرة الأولى من المادة 13 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية  - وكذلك لضمان إمكانية فهم الشعوب الأصلية للإجراءات السياسية والقانونية والإدارية، حتى لو استلزم ذلك توفير الترجمة الشفوية أو الوسائل أخرى ملائمة "، و " تدابير فعالة، بالتشاور مع الشعوب الأصلية المعنية، لمكافحة التحامل والقضاء على التمييز ولتعزيز التسامح والتفاهم والعلاقات الطيبة بين الشعوب الأصلية وسائر المجتمع. " (الفقرة الثانية من المادة 15 من إعلان الأمم المتحدة بشأن حقوق الشعوب الأصلية). كما تنص الفقرة الأولى من المادة 6 من العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية على " أن تعترف الدول الأطراف في هذا العهد بالحق في العمل الذي يشمل ما لكل شخص من حق في أن تتاح له إمكانية كسب رزقه بعمل يختاره أو يقبله بحرية وتقوم باتخاذ تدابير مناسبة لصون هذا الحق."

 

السياق العام

تأسس مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الأدب والعلوم الإنسانية جامعة ابن زهر، استجابة لمطلب تدريس الأمازيغية وإدماجها في المنظومة التربوية، التعليمية والأكاديمية، بالموسم الدراسي 2007-2008 ومنذ ذلك يعيش مجموعة من المشاكل. يعقب على ذلك أحد طلبة المسلك ويقول " منذ تأسيسه سنة 2007 إلى 2012 أصبحت المشاكل تتراكم ". إذ يجب التأكيد هنا بأنها ليست شعبة مستقلة كما نجد في اللغة و الأدب الفرنسي، الانجليزية، العربي والى غير ذلك من اللغات الأخرى. ولم يكن هذا الموسم مختلفا عن باقي المواسم الدراسية حيث أن الطلبة المنتسبين للمسلك في كل موسم دراسي ينظمون مجموعة من الوقفات الاحتجاجية سواء داخل الكلية أو بكل من أكاديمية التعليم باكادير وبالرباط سنة 2010 لتحسين وضعية المسلك...

ولأسباب متعددة - تهم مجموعة من المطالب سوف نتطرق إليها فيما بعد – تم الإعلان يوم 2012-11-16عن جمع عام لطلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بمختلف مستوياتهم بكلية الأدب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر لمناقشة المشاكل التي يعاني منها المسلك. ليقرر فيه الطلبة الدخول في أشكال نضالية احتجاجية تصعيدية. ليجتمع الطلبة من جديد يوم 2012-11-19 بحضور طلبة وطالبات المسلك ومجموعة من الطلبة المتعاطفين والغيورين عن القضية الأمازيغية فخلص الطلبة إلى تنظيم حلقة احتجاجية أمام إدارة الكلية وفرز للجنة الحوار والدخول في أشكال أكثر تصعيدية. ليستمر الطلبة والطالبات في أشكالهم الاحتجاجية أمام الإدارة، مسيرات احتجاجية، غذاء جماعي يومي،  اعتصامات يومية بفضاء الإنسانيات وحلقيات النقاش لمدة أسبوع تنفيذا لقرارات - تتخذ وفقا للمقترحات التي يقدمها الطلبة أنفسهم - الطلبة والطالبات بالمسلك في تصعيد أشكالهم الاحتجاجية ومن اجل الضغط على المسؤولين بالكلية والجامعة لتحقيق مطالبهم. ليضرب الطلبة موعدا جديدا يوم 2012-11-26 ليستمروا في أشكالهم الاحتجاجية إلى أن قررت الجموع الطلابية يوم 2012-11-27 مواصلة الدراسة وفرز لجنة المتابعة ومنح الإدارة أسبوعا كاملا لتحقيق ملفهم المطلبي وأكدوا على " الدخول في أشكال أكثر تصعيدية لم تشهدها جامعة ابن زهر " كما جاء في إعلان اللجنة الإعلامية لطلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الأدب والعلوم الإنسانية بجامعة ابن زهر.

ومن خلال متابعتنا للأشكال الاحتجاجية السلمية التي نظمها الطلبة وانطلاقا من مجموعة من المقابلات مع طلبة وطالبات المسلك، يتضح لنا أن منذ تأسيسه وطلبة مسلك الدراسات الأمازيغية يناضلون لتحقيق ملفهم المطلبي ويحتجون على لامبالاة المسؤولين. فمنذ تأسيسه  وكل موسم دراسي نفس المطالب ترفع كما هو حال هذا الموسم الدراسي 2012-2013  بمسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الأدب والعلوم الإنسانية ابن زهر. إذ تعتبر " الجموع الطلابية " أن صفة مسلك لا يخدم الأمازيغية أو الطالب في شيء، إذ يعتبرون ذلك تمييزا ضد الأمازيغية " هناك مجموعة من المشاكل بينها أولا تحويل المسلك إلى شعبة، أول مطلب من المطالب التي يناضل من أجلها الطالب بالمسلك حيث تجد أن مسلك علم الاجتماع السنة الماضية (الموسم الدراسي 2011-2012) ناضل مجموعة من الطلبة وتحقق لهم ذلك ولكن نفس المطلب  ناضل من أجله طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية لكن لم يتحقق إلى يومنا هذا. "

لاعتبارات أخرى يعتبر الطلبة والطالبات أن إمكانية الرقي بالدراسات الأمازيغية إن لم تتوفر أصلا الظروف المواتية لسير طبيعي وصحي للدراسة وجو علمي، تكون منعدمة نظرا لعدة عوائق تقف أمام التحصيل العلمي داخل المسلك ورغم أن المشكل الرئيسي هو تحويل المسلك إلى شعبة مثل باقي اللغات الأخرى " نظرا لكون صفة الشعبة  يضمن ألاستقلالية الاستمرارية والحماية القانونية عكس صفة المسلك. " ويطالبون بتغيير التخصصات بالسنة الثالثة (الفصل الخامس والسادس) من تخصص ديداكتيك والتنشيط الثقافي إلى تخصص لسانيات أمازيغية وتخصص أدب أمازيغي.

تتمثل هذه الاعتبارات في مجموعة من المشاكل التي تقف أمام طلبة وطالبات مسلك الدراسات الأمازيغية ترتكز في ظروف الدراسة وخلفياتها، إذ أن الطلبة يعانون إكتضاض مهول، نقص في القاعات والكراسي، الحاجة لمراجع وكتب خاصة بالأمازيغية لغة، ثقافة، أدبا وتاريخا إذ يعتبر غيابها عاملا لا يشجع الطالب على البحث العلمي نظرا ل " ضعف إمكانيات الطالب المادية ليستطيع أن يقتني كتابا ب 300 Dh "، انعدام الوسائل اللوجيستيكية ونقص للأطر والأساتذة المتخصصين في الدراسات الأمازيغية مما يؤذي مباشرة إلى أن يكون مستوى برامج الفصول والدروس " عشوائية وضعيفة " كما يشرح لنا أحد مصادرنا الطلابية أن " مستوى برامج الدروس داخل المسلك المنخفض لا يرقى لمستوى تخريج طلبة في مستوى الرهانات التي تعرفها الأمازيغية ". 

أما عن المخارج التي يخضع لها طلبة وطالبات مسلك الدراسات الأمازيغية بعد تخرجهم من المسلك تتمثل أساسا إما في ولوج سوق الشغل أو إتمام دراستهم الأكاديمية أو البطالة، فكما عبّر لنا احد الطلبة " لحد الآن مسلك الدراسات الأمازيغية ما هو إلا مخرج للبطالة " نظرا لعدم جدية الدولة في توفير مخارج مهنية لهذه الفئة من الطلبة وفق مجالات دراستها واشتغالها. حتى ولوج السلك الثاني من التعليم العالي (الماستر) أصبح غير مضمون لخريجي مسلك الدراسات الأمازيغية، إذ كما جاء على لسان طلبة المسلك أن هذا الموسم شهد " كارثة " و " الشوهة " فعندما اجتاز المرشحون لمباريات الولوج لسلك الماستر دراسات أمازيغية، تم تخصيص أغلبية المقاعد للموظفين وثمانية مقاعد فقط لمجازي الدراسات الأمازيغية وباقي المقاعد لخريجي الشعب الأخرى، فما هو مصير الطلبة والطلبات المجازين في الدراسات الأمازيغية بعد تخرجهم.؟

وكما تابعنا وما استقيناه من معلومات موثقة*** من الطلبة يؤكد لنا عدم استعداد المسؤولين للتحاور مع طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية وغير جديين في تعاملهم مع الملف المطلبي لطلبة المسلك. وتفيد معلوماتنا عن تصريحات صدرت عن عميد كلية الأدب والعلوم الإنسانية ابن زهر، اعتبرها الطلبة استفزازية، إهانة وضرب في عمق نضالهم وشرعية مطالبهم و" لا يجب عليه أن ينطق بها كعميد ومسؤول "، حيث تأكد مصادرنا الطلابية أن العميد دخل إلى الشكل الاحتجاجي الذي نظمه طلبة وطالبات المسلك أمام الإدارة وصرح بما يلي :

-         " لمن تاتعاود زابورك أداود "

-         " اللي فجهدكوم ديروه "

وحتى الوعد بمحاورة الطلبة من طرف العميد لم يحترمه، إذ قرر الطلبة يوم 23-11-2012  التوجه والاعتصام بفضاء الإنسانيات على أساس الضغط على المسئولين نظرا لكون العمادة تنظم أياما حول " الجهة في تاريخ المغرب " فوعدهم العميد بالحوار بشرط إخلاء الفضاء و التوجه نحو العمادة وهذا ما استجابت له " الجموع الطلابية " فدام انتظارهم للعميد من الفترة الصباحية 9:30h إلى الفترة الزوالية 14:00h دون أن يفي بوعده لهم، مما استفز الطلبة واضطرهم  إلى تصعيد أشكالهم الاحتجاجية السلمية والرجوع للاعتصام بالفضاء السلف الذكر من جديد "تنديدا باللامبالاة وسياسة التماطل والإهمال ". ويعبر لنا احد طلبة المسلك حول ردود فعل المسئولين  وعن ما صرح به أمام " الجموع الطلابية "، " أن المسؤولية لا يستطيعون تحملها وهم لا مسئولون، لا يتعاملون مع الأمازيغية وخصوصا يتعاملون مع الأمازيغ  على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية " وتعلق طالبة بنفس المسلك أن " ردود فعل الإدارة استفزتنا كثيرا "، ويعتبرون أن ردود فعل الإدارة والمسئولين لا تتسم بالجدية والمسؤولية بل بالضعف والتردد، عبارة عن تلاعب بالطلبة، سياسة للمماطلة، اللامبالاة.

 

استنتاجات

بناءا على المعطيات الواردة أعلاه فإن منظمة تاماينوت فرع الدشيرة استخلصت النتائج التالية :

-         رغم كل ما يقال عن إدماج الأمازيغية والنهوض بها داخل الجامعة المغربية يبقى رهين النظام المركزي  (Jacobinisme)   للدولة المغربية   ولنزوات والرغبات الشخصية للمسئولين بالتعليم الأساسي والجامعي

-         المطالب المرفوعة من قبل الطلبة والطالبات بمسلك الدراسات الأمازيغية هي مطالب شرعية

-         أهمية هذا الملف لمستقبل الأمازيغية كلغة، ثقافة، هوية و حضارة...

-         عدم التعامل مع ملف إدماج الأمازيغية بجدية ومسؤولية

-         التعامل الاستفزازي الذي يلاقيه طلبة المسلك من بعض الاساتذة والإدارة

-         عدم استقلالية المسلك

-         ضعف البرامج الدراسية بالمسلك والارتجالية في وضعها

-         التمييز والمحسوبية سواء بسلك الإجازة أو الماستر أمازيغية

-         انعدام الكفاءة ونقص في الأساتذة المتخصصين في الدراسات الأمازيغية لغة، ثقافة، تاريخا...

-         احتكار المراجع الخاصة بالدراسات الأمازيغية

-         عدم توفير الوسائل الضرورية واللوجيستيكية للسير العادي والطبيعي للدراسة وخصوصا مع تزايد توافد الطلبة والطالبات الملتحقين بالمسلك مع كل موسم دراسي

-         التعامل المستفز والصبياني مع الأمازيغية

-         أن طلبة وطالبات مسلك الدراسات الأمازيغية يعانون من غياب مخارج مهنية

 

التوصيات 

ردا لاعتبار لنضالات طلبة وطالبات مسلك الدراسات الأمازيغية، باعتبارهم مواطنين يتمتعون بجميع حقوق المواطن. فإن منظمة تاماينوت فرع  الدشيرة توصي بمايلي :

-           ضرورة التدخل بكل ثقل إطارات الحركة الأمازيغية من أجل مساندة طلبة المسلك والضغط على الأطراف المعنية ومؤسسات الدولة من أجل حل ملفهم المطلبي و  تسوية ملفات الطلبة المتضررين بسلك الماستر دراسات أمازيغية وإدماج صحي للأمازيغية بدواليب الدولة ومؤسساتها،

-           التحويل الفوري لمسالك الدراسات الأمازيغية بالجامعات المغربية (فاس، وجدة وأكادير) إلى شعب بدون إستثناء

-           المتابعة النقدية لإدماج الأمازيغية بالمؤسسات التعليمية الأساسية والجامعية والمجالات العامة

-         عدم التساهل مع التعامل اللامسؤول مع الأمازيغية كلغة وحرف، هوية، ثقافة، تاريخ وحضارة.

 

منظمة تاماينوت فرع الدشيرة

الكتابة العامة 7-12-2012





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- tpwgtdykxak@gmail.com

iphone 5 cases

Have you ever thought-concerning including extra videos to your weblog posts to maintain the readers extra entertained? I imply I just read by the entire editorial of yours plus it was quite superior but since I?¯m extra of a visual learner,I discovered that to be further helpful properly allow me understand how it seems ! I in actuality comparable what you guys are all the time up too. Such type of clever work in addition to reporting ! Sustain the good quality works guys I?¯ve added you guys to my blogroll. It is a great piece of writing thanks for sharing this informative information.. I?¯ll go to your weblog repeatedly for various latest post. Anyway, in my language, there are regularly not a lot high-quality source similar this. iphone 5 cases http://www.facemsr.com/ .php?do=/blog/5870/the-apple-company-began-promoting-iphone-3gs-4s-inside-the-2nd-portion-of-2/

في 05 فبراير 2013 الساعة 13 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

القبض على بطل "علي زاوا" اثر محاولته اغتصاب قاصر بالدار البيضاء

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي

تاجيل محاكمة رشيد نيني إلى جلسة يوم 18 أكتوبر

المغربي ابراهيم تقي الله يدخل موسوعة غينيس بفضل قدميه الأكبر في العالم

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

مضخة تابعة للوكالة الوطنية للموانئ تسبب كارثة بيئية بميناء طانطان

الحكم ب 15 سنة سجنا نافذا في حق الشرطي المتورط في جريمة قتل بالعيون

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي ( الحلقة الاولى)

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

متابعة منظمة تاماينوت لخلفيات المقاطعة التي نظمها طلبة مسلك الدراسات الأمازيغية بكلية الأدب باكادير

تيكليت و الانتخابات





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي


في ميناء العيون رحلة صيد مثمرة بعد عيد الفطر صـــور


تعرَّفوا على فوائد السّمك في رمضان


حصري .. إيقاف شاحنة محملة بالسمك المهرب بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان طردوني مع ابني من عملي وفقدت ثقتي ..


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان يطالب بمحاكمة مسؤولين شردوا الناس


ماذا يحدث بجماعة طانطان 5 لتر لكل سيارة نظافة - فيديو حصري


بالفيديو .. متصرِّفين يحتجون بكلميم لهذه الأسباب

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط


ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


لهذا السبب ..حياة عبد الخالق المرخي في خطر


حصري .. قبيلة يكوت تشارك بقوة بمهرجان زاوية أسا


صرخة عائلة منكوبة .. شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
مقالات

هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟


معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة


بسم الله الرحمن الرحيم الوطنيَّة الحَقَّة


الموت في المستشفى!


شهر الإرادة الوطنية المغربية


تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات

 
تغطيات الصحراء نيوز

حصري .. النتائج الكاملة لطواف طانطان للدراجات 2017


حفل تكريم بطانطان يستحضر مواقف العسري سليمان


بالفيديو .. رسالة رئيس جماعة الطاح لوالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي


مشروع اجتماعي رائد لمنتدى الجنوب للصحافة و الإعلام يُتوج باتفاقيات تاريخية لصالح رجال الاعلام


ذكرى المسيرة الخضراء تجمع جهات المملكة بجماعة الطاح

 
jihatpress

عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد


تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش


مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع السيد عبد القادر اطويف مخرج مسرحية الموسوس

 
الدولية

ماذا سيحدث حين يغادر الحريري السعودية؟


السعودية توجه الدعوة للاعبي تونس والمغرب لأداء العمرة


السفير اشرف ابراهيم يستقبل بعثة المنتخب المصري المشاركة في بطولة افريقيا للغوص والانقاذ

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات

 
سياحة

لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق


خريبكة تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح


بلاغ صحفي حول مهرجان انزكان للفنون الشعبية

 
فنون و ثقافة

روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الضحى عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

اغتصاب هندية وقتلها بسبب معاشرتها لرجل عربي!

 
تحقيقات

تعرف على الاسرار و الهدايا المقدمة في للا لعروسة لمنعم ونسرين ممثلي طانطان

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

قصيدة شعرية رائعة في بطولة جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل + فيديو

 
 شركة وصلة