مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         هل يتم تعيين المدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية واليا على إحدى جهات الصحراء ؟             حصري : ورقة عن الكاتب العام الجديد لعمالة إقليم طانطان             مطبعة المدينة تندد باقصائها من موسم طانطان             الحفل الختامي لمؤسسة الزهور للتعليم الخاص باقليم طانطان             نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018             اقليم طانطان الاخير في نسبة النجاح العامة في الدورة العادية للبكالوريا             اكلة مغربية سفة مردومة             كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة             نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟             أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل             العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!             العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة             اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3            كلمة مدرب في بطولة رمضان             أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2            فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1             أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

اهداف مباراة مِــ ـ ـصْـــ ـرَ وَ,رُ,وسْـ ـيَـ ـا 1-3


كلمة مدرب في بطولة رمضان


أهداف مباراة نيجيريا و كرواتيا 0- 2


فرنسا تفوز على استراليا بمساعدة الفيديو 2-1


أيسلندا تحبط الأرجنتين 1-1


تعادل مثير بين إسبانيا والبرتغال 3 - 3


نهائي دوري لجمعية الامل الجديد حي بن خليل بطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو


فيديو في عزّ الحراك الشعبي ...صرخة و نداء لعامل اقليم طانطان

 
قضايا و حوادث

أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان


جريمة بقلعة السراغنة..تلميذ يقتل صديقه بسبب الغش !


جريمة قتل بشعة في كلميم


حوادث خلال عيد الفطر بطانطان

 
بيانات وتقارير

أستاذ خريبكة.. نقابة بطانطان تتضامن و تدق طبول التصعيد ضد مذكرة وزارية


بلاغ تطورات ملف الصحفي حميد المهداوي


بــــــلاغ اليوم العالمي لحرية الصحافة 2018


التنسيقية المحلية للمعطلين بالطنطان بلاغ للرأي العام حول المشاريع المدرة للدخل


بيان .. تنسيق قبلي يدعم قضية احداث عمالة المحبس

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

الحقوقية كوثر بدران تزور معرضا للوحات المرأة المعنفة و تتطلع إلى إقامته بالمغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

نهائي دوري سلم العسري - فيديو


دورة تكوينية لفائدة مُربّيات باقليم طانطان


توزيع نظارات طبية بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

طاقم الجريدة الاولى صحراء نيوز يهنئ القراء الكرام بعيد الفطر

 
وظائف ومباريات

ابتداء من مستوى التاسعة إعدادي يمكنكم العمل ببريد المغرب بهذه الشروط والوثائق

 
الصحية

كيف تنظف الفم للقضاء على الروائح الكريهة

 
تعزية

مشاركة حاشدة في تشييع جنازة المرحوم حمادي العسلة

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل


بعد 10 سنوات من النضال ..هذه هي مطالب الناشطة فتيحة بوسحاب

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية


طموح النادي الرياضي أنصار الوطية لكرة السلة

 
طانطان 24

حصري : ورقة عن الكاتب العام الجديد لعمالة إقليم طانطان


مطبعة المدينة تندد باقصائها من موسم طانطان


نتائج الباكلوريا الدورة العادية بمديرية طانطان موسم 2017/2018

 
 

قبيلة " تجكانت " والعمق التاريخي في الصحراء الكبرى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2013 الساعة 15 : 23


الصحراء نيوز/ محمد حمادة الانصارى –العيون  

قبيلة بني جكان أو أبناء جكان إلابر كباقي القبائل الصحراوية التي لها امتداد جغرافي في الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا.وقد عرفت القبيلة بحملها للعلم والسلاح والجهاد عبر التاريخ منذ قيام الدولة الإسلامية في المشرق وإفريقيا والدليل على ذلك انتشارهم الجغرافي في دول عربية وافريقية حيث الزوايا تبقى خير شاهد على هذا العمق التاريخي ونذكر منها حاضرة تيندوف في الجزائر وعدة مناطق في المغرب .

لقد ذاع صيت علماء هذه القبيلة العريقة ومؤلفاتهم معروفة في مناطق متعددة من العالم من خلال اهتمامهم بالعلم حتى قيل ان العلم جكانى والتمسك بالشريعة الإسلامية والانفتاح على الغير من القبائل المجاورة واحترام حسن الجوار مما اكسبها سمعة طيبة وعلاقات متميزة مع العديد من القبائل الصحراوية الاخرى .

ولقد شكل هاجس التوحد ولملمة الصفوف والمحافظة على وحدة القبيلة احد انشغالات افراد القبيلة بالمغرب فتم التفكير فى عقد اول لقاء تواصلى بالعيون سنة 2008 تم من خلاله فتح نقاش حول دور القبيلة التاريخى بالمنطقة والتاكيد على التمسك بوحدة اعضائها رغم الخلافات والازمات .

وكانت المناسبة فرصة لانتخاب مجلس اعيان القبيلة الذى عهد اليه مهمة التخاطب باسم القبيلة امام الجهات الرسمية كما تم تشكيل مجلس للحكماء يضم تمثيلية موسعة لفروع القبيلة بالاضافة الى لجن موضوعية تهم مجالات الاهتمام.

كما تزامن لقاء العيون مع تخليد قبيلة تجكانت بتيندوف لموسمها السنوى الدى ينظم تحت رئاسة رئيس الجمهورية عبداالعزيز بوتفليقة .

كما قرر المجتمعون فى لقاء العيون ان يكون سنويا ويحضره كافة ابناء القبيلة من كافة دول العالم لاثارة مواضيع شتى دات بعد اجتماعى وضرورة اضطلاع القبيلة بدورها فى نشر المعرفة والقران الكريم وعلوم الدين ومحاولة تقريب وجهات النظر .

وقد وضع مجلس اعيان القبيلة برنامج ومشروع لانجاح كل الاهداف والمخططات التى تم الاتفاق عليها والعمل على معالجة مكامن الخلل ورسم استراتيجية واضحة المعالم ومحددة تخدم انتظارات وهموم ومشاغل القبيلة هذه القبيلة اعتمادا على توصيات اللقاء الاول .

وتكاثفت الجهود وتواصل العمل ليتم عقد اللقاء التواصلى الثانى بمدينة العيون سنة 2009 حيث قدم المجلس حصيلة عمله خلال السنوات التى مرت واهم اللقاءات التواصلية التى عقدت واصدر المجلس توصية بضرورة ايفاد وفد من تجكانت الى الرباط لتبيليغ الاجهزة الرسمية انشغالات القبيلة ومطالبها الاجتماعية وهو ما تم فعلا حيث توجه وفد اواخر دجنبر 2009 الى العاصمة المغربية ووضع ملفا لدى الديوان الملكي ووزارة الداخلية والمجلس الاستشارى للشؤون الصحراوية والتقى العديد من زعماء وقادة الأحزاب السياسية المغربية .

وفى نفس اللقاء التواصلي الثاني قرر تجكانت التفكير فى تأسيس رابطة عالمية للقبيلة تضم كافة ابنائها المتواجدين فى كافة أرجاء المعمور وهو نفس المسعى الذي تحقق في نفس السنة الموالية بعد اللقاء التواصلي الذى شهد حضور وازن لأبناء تجكانت من دول عدة .

وبعد هدا اللقاء نظمت القبيلة قافلة صلة الرحم والتواصل انطلاقا من العيون والمرور بمناطق ارتبط اسمها بمساهمات ابناء القبيلة كالسمارة –طانطان – فم الحصن تارودانت –بوشان – فاس.

وفى محطة مراكش التى توقفت فيها هذه القافلة تم تاسيس الرابطة العالمية لتجكانت بعاصمة المرابطين وأسندت رئاستها الى الأستاذ الطالب بويا اباحازم الذي أعطى الشئ الكثير لهذه القبيلة وكان خير بركة ويعتبر رجل المبادرات وله تجربة وخبرة كبيرة فى المجال الجمعوى والحزبى ويحظى بثقة العقلاء من ابناء القبيلة وله مشروع وبرنامج هادف لخدمة الحلم الجكانى للعب دور دور ايجابى لجمع الشمل ووصل الرحم بين كل الجكانيين لبناء البيت الواحد والمحافظة على تواجد القبيلة بما يخدم مجموعة من القضايا وعلى راسها الاتحاد المغاربى وفتح الحدود بين المغرب والجزائر وقضية التكامل الاقتصادى لايصال رسالة الى من يعنيه الامر بان تجكانت مازالت حاضرة وبقوة فى الساحة الاقليمية وحتى الدولية وتمثيل ابنائها احسن تمثيل على جميع المستويات والسير قدما با المشروع الى الامام بمباركة ومساندة كل الجكانيين فى المغرب وخارجه

لقد جاء تاسيس الرابطة العالمية لتجكانت لحاجة ملحة وماسة وانسجاما مما تعانيه القبيلة من تشتت وتهميش من طرف الدولة المغربية وادواتها كما اكد لنا احد اعضاء القبيلة وايضا استغلال بعض ضعاف النفوذ اسم القبيلة واقصائها لحطيرة واد نون وعدم استفادتها من اي منصب او تمثيلية داخل الرابطة.

وحقيقة يمكن القول ان المشروع حقق الأهداف المرجوة منه من خلال اللقاءات وجمع ولم الشمل بين ابناء القبيلة عبر عدد من بلدان المنطقة والاجتماع فى عاصمة الصحراء العيون وما أعطاه من صدى ونجاح كل المبادرات والخطط التي توضع بشكل معقلن ومدروس من طرف رئاسة الرابطة وأجهزتها . 

وتوج مسار القبيلة هذه السنة بتنظيم القبيلة للقائها التواصلي الرابع وتميز بتنظيم قافلة الإخاء والسلام التي انطلقت من العيون في اتجاه منطقة ارفود بالصحراء الشرقية  حيث كانت المناسبة ذات بعد فكرى تخلله تنظيم ندوة حول موضوع المحور التجاري " تومبوكتو وتيندوف وواد نون وسوس عبر فم الحصن بين الأمس واليوم ".

وكان الهدف من الندوة هو التحسيس بأهمية هذا المحور التجاري والحاجة الملحة إلى ضرورة فتح الحدود بين الجارتين  الجزائر والمغرب.

.وفى منطقة ارفود شهدت لقاءا فكريا أخر تحت عنوان قبيلة تجكانت ومساهماتها  في نشر العلم بالصحراء .

واختتمت القافلة بعد لقاء تواصلي اعلامى بمدينة مكناس للتعريف بدور القبيلة وما يمكن أن تقوم به فى إطار الدبلوماسية الموازية  كما تم وضع البرنامج المستقبلي للقبيلة وتم تحديد 13 أكتوبر 2013 لتنظيم قافلة إلى منطقة تنيكى بالديار الموريتانية وفى سنة 2014 الى تيندوف بالجزائر.

ومرة أخرى تؤكد قبيلة تجكانت حضورها البارز والمتميز في العديد من المحطات التاريخية البارزة بما ينسجم ودورها التاريخي في إرساء دعائم السلم والتعايش وتحقيق التنمية المستدامة والتجاوب مع متطلبات المرحلة .

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ازمة الهوية

الصادق

رئيس ما يسمى زورا الرابطة الدولية لتجكانت مسجل ضمن قبيلة اهل الشيخ ما العينين في لوائح تحديد الهوية و كدلك الامر بالنسبة للكتير الدين يظهرون على عدسات الكامرات و هم كانوا ضمن لواء قبائل اخرى تانيا لا وجود لاطار معترف به يسمى رابطة تجكانت فهو وهمي و القائمون عليه وصوليون و انتهازيون و يتنطعون بين القبائل للظفر بالامتيازات و بطائق الانعاش الوطني

في 05 يناير 2013 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الجكنيو ن فى المغر ب العر بى

ديدى الضحر اءالغر بيةالجكنيو ن فى المغر ب العر بى

ا ننى ا نتمى لقبيلة تجكا نت و من سكا و من سا كنة الضحر اء الغر بية ا حيى الر وح الحكا نتة فى المغر ب العر بى

في 07 أبريل 2014 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

حملة انتخابية فاشلة سابقة لأوانها لعجائب البحر و البر

دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

إلقاء القبض على العقيد معمر القذافي في سرت

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح مدير مدرسة الشريف الادريسي في الملتقى الوطني الثالث للاعلام


تصريح مدير مدرسة يوسف بن تاشفين في الملتقى الوطني للاعلام بطانطان


تصريح عالي القريشي مدير دوري الوفاء للموظف الجماعي بطانطان


تصريح التلميذة الغالية الكرزابي الحاصلة على الرتبة 3 في فن الحكاية


كواليس مسابقة فنُّ الحكاية الشعبيّة بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

هل يتم تعيين المدير العام لوكالة تنمية الأقاليم الجنوبية واليا على إحدى جهات الصحراء ؟


البيان الختامي للملتقى الوطني للصحافة والإعلام بطانطان في دورته الثالثة


السمارة .. افتتاح الأسواق المتنقلة لمنتوجات الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي


حكاية علَّال الخرافية تقود التلميذة للفوز بطانطان


تقرير مصير مجلس جهة كلميم واد نون

 
مقالات

أوري أفنيري ونظرته للمؤسسة العسكرية في إسرائيل


العرب: 6 مباريات 6 انهزامات في المونديال!


أحمد الريفي يكتب عن رجل المواقف صاحب اليد البيضاء في قضاء حوائج الناس


فحولة الكرة بين الفنادق والملاعب… صلاح ليس ميسي… وهل خسرنا لأننا لم نستطع أن نفوز ؟


هل سيستمر المونديال من دون العرب كلهم؟


أحدَ عشرَ كوكباً تنوحُ على الأندلسِ وفلسطينَ

 
تغطيات الصحراء نيوز

نتائج مسابقة المقال الصحفي باقليم طانطان


افتتاح الملتقى الوطني حول دور الاعلام في قضايا المرأة و التنمية بطانطان


ذكريات كروية لسنة 1996 في بطولة رمضان بطانطان


بالفيديو : حصيلة الأيام المفتوحة للتكوين المهني بطانطان


الأمن الوطني يخلد ذكرى التأسيس بالطانطان

 
jihatpress

العثور على الرضيعة و إعادة تمثيل الجريمة


تعيينات جديدة في مناصب عليا


فيديو : لحظة خطف الرضيعة من مستشفى الهاروشي

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

نجل مرسي: يفضح راهاب السيسي في السجون المصرية ؟


بوتفليقة الترشح لولاية خامسة


ايران تُكمل أحزان العرب بخطف المغرب بالضربة القاضية -(صور و فيديو)

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

الحفل الختامي لمؤسسة الزهور للتعليم الخاص باقليم طانطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام


موقع القضاء الإداري من خلال قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون

 
ملف الصحراء

اعتقال المخابرات المغربية لممول لحزب الله كشف تزويد البوليساريو بالسلاح

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة