مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت             تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان             لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..             الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين             طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو             خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان             الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني             نبذة عن والي جهة العيون الجديد             رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات             بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان             تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان             جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان             ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان             مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم            ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان            متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان            اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

ندوة حول السلامة الطرقية باقليم طانطان


مستشار جماعي يفضح اختلالات خطيرة ضواحي كلميم


ترسخ السلامة الطرقية لفائدة تلاميذ طانطان


متطوعون شباب ينظفون مقبرة بطانطان


اعتقال قائد بالحشد الشعبي مناهض للنفوذ الإيراني و الأمريكي


تعنيف مهمشين احتجّوا امام ولاية كلميم


ميناء اقليم طانطان شركة TABOAG

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

إفتتاح مطبعة بتجهيزات حديثة بطانطان

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

هذا ماوقع لمغربي مقيم بالخارج حاول تهريب العملة صعبة داخل ملابسه


بطرفاية و الدريوش .. عمليات الدرك لمحاربة الهجرة السرية


مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين

 
بيانات وتقارير

الجمع العام لتجديد مكتب AMDH بطانطان وانتداب المؤتمرين


بــــــــــــــــــــلاغ حول ماوقع للمواطنة البريطانية باقليم طانطان


نقابة الشاحنات بجهة كلميم وادنون نجاح لقاءين مع الجهازين الأمنيين


سوس ماسة : جمعية حقوقية تسائل الرئيس بعد توقيفه عن العمل و هذا ما اتخذه المكتب من قرارات


بلمو وبنهدار يوقعان حمار رغم أنفه بالمعرض الدولي للكتاب

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

ليلة حسّانيّة ..حفل فني متميز بالدنمارك

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

بسبب غياب النصاب القانوني جماعة ابني أجميل تأجل دورة فبراير إلى الأسبوع المقبل

 
أنشطة الجمعيات

في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت


تقرير صحفي في موضوع الزراعة المستدامة بطانطان


إقليم آسا الزاك .. نقابة تعليمية ترى النور

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

لهذا السبب تلاميذ بطانطان يزرون فاعلة جمعوية في حي النهضة ..

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

تعزية في وفاة الوالد الفاضل احميدة ولد اسعيد

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

جوليا بطرس .. أنا بتنفس حرية

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

الرشوَة بطانطان .. ملف الشرطي بين القضاء و المجتمع المدني


تفاصيل تأجيل محاكمة شرطي مرتشٍ بطانطان


حصري .. منتخبو جماعة طانطان ينجحون في إقالة بوصبيع + فيديو

 
 

قبيلة " تجكانت " والعمق التاريخي في الصحراء الكبرى
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 01 يناير 2013 الساعة 15 : 23


الصحراء نيوز/ محمد حمادة الانصارى –العيون  

قبيلة بني جكان أو أبناء جكان إلابر كباقي القبائل الصحراوية التي لها امتداد جغرافي في الصحراء الكبرى وشمال إفريقيا.وقد عرفت القبيلة بحملها للعلم والسلاح والجهاد عبر التاريخ منذ قيام الدولة الإسلامية في المشرق وإفريقيا والدليل على ذلك انتشارهم الجغرافي في دول عربية وافريقية حيث الزوايا تبقى خير شاهد على هذا العمق التاريخي ونذكر منها حاضرة تيندوف في الجزائر وعدة مناطق في المغرب .

لقد ذاع صيت علماء هذه القبيلة العريقة ومؤلفاتهم معروفة في مناطق متعددة من العالم من خلال اهتمامهم بالعلم حتى قيل ان العلم جكانى والتمسك بالشريعة الإسلامية والانفتاح على الغير من القبائل المجاورة واحترام حسن الجوار مما اكسبها سمعة طيبة وعلاقات متميزة مع العديد من القبائل الصحراوية الاخرى .

ولقد شكل هاجس التوحد ولملمة الصفوف والمحافظة على وحدة القبيلة احد انشغالات افراد القبيلة بالمغرب فتم التفكير فى عقد اول لقاء تواصلى بالعيون سنة 2008 تم من خلاله فتح نقاش حول دور القبيلة التاريخى بالمنطقة والتاكيد على التمسك بوحدة اعضائها رغم الخلافات والازمات .

وكانت المناسبة فرصة لانتخاب مجلس اعيان القبيلة الذى عهد اليه مهمة التخاطب باسم القبيلة امام الجهات الرسمية كما تم تشكيل مجلس للحكماء يضم تمثيلية موسعة لفروع القبيلة بالاضافة الى لجن موضوعية تهم مجالات الاهتمام.

كما تزامن لقاء العيون مع تخليد قبيلة تجكانت بتيندوف لموسمها السنوى الدى ينظم تحت رئاسة رئيس الجمهورية عبداالعزيز بوتفليقة .

كما قرر المجتمعون فى لقاء العيون ان يكون سنويا ويحضره كافة ابناء القبيلة من كافة دول العالم لاثارة مواضيع شتى دات بعد اجتماعى وضرورة اضطلاع القبيلة بدورها فى نشر المعرفة والقران الكريم وعلوم الدين ومحاولة تقريب وجهات النظر .

وقد وضع مجلس اعيان القبيلة برنامج ومشروع لانجاح كل الاهداف والمخططات التى تم الاتفاق عليها والعمل على معالجة مكامن الخلل ورسم استراتيجية واضحة المعالم ومحددة تخدم انتظارات وهموم ومشاغل القبيلة هذه القبيلة اعتمادا على توصيات اللقاء الاول .

وتكاثفت الجهود وتواصل العمل ليتم عقد اللقاء التواصلى الثانى بمدينة العيون سنة 2009 حيث قدم المجلس حصيلة عمله خلال السنوات التى مرت واهم اللقاءات التواصلية التى عقدت واصدر المجلس توصية بضرورة ايفاد وفد من تجكانت الى الرباط لتبيليغ الاجهزة الرسمية انشغالات القبيلة ومطالبها الاجتماعية وهو ما تم فعلا حيث توجه وفد اواخر دجنبر 2009 الى العاصمة المغربية ووضع ملفا لدى الديوان الملكي ووزارة الداخلية والمجلس الاستشارى للشؤون الصحراوية والتقى العديد من زعماء وقادة الأحزاب السياسية المغربية .

وفى نفس اللقاء التواصلي الثاني قرر تجكانت التفكير فى تأسيس رابطة عالمية للقبيلة تضم كافة ابنائها المتواجدين فى كافة أرجاء المعمور وهو نفس المسعى الذي تحقق في نفس السنة الموالية بعد اللقاء التواصلي الذى شهد حضور وازن لأبناء تجكانت من دول عدة .

وبعد هدا اللقاء نظمت القبيلة قافلة صلة الرحم والتواصل انطلاقا من العيون والمرور بمناطق ارتبط اسمها بمساهمات ابناء القبيلة كالسمارة –طانطان – فم الحصن تارودانت –بوشان – فاس.

وفى محطة مراكش التى توقفت فيها هذه القافلة تم تاسيس الرابطة العالمية لتجكانت بعاصمة المرابطين وأسندت رئاستها الى الأستاذ الطالب بويا اباحازم الذي أعطى الشئ الكثير لهذه القبيلة وكان خير بركة ويعتبر رجل المبادرات وله تجربة وخبرة كبيرة فى المجال الجمعوى والحزبى ويحظى بثقة العقلاء من ابناء القبيلة وله مشروع وبرنامج هادف لخدمة الحلم الجكانى للعب دور دور ايجابى لجمع الشمل ووصل الرحم بين كل الجكانيين لبناء البيت الواحد والمحافظة على تواجد القبيلة بما يخدم مجموعة من القضايا وعلى راسها الاتحاد المغاربى وفتح الحدود بين المغرب والجزائر وقضية التكامل الاقتصادى لايصال رسالة الى من يعنيه الامر بان تجكانت مازالت حاضرة وبقوة فى الساحة الاقليمية وحتى الدولية وتمثيل ابنائها احسن تمثيل على جميع المستويات والسير قدما با المشروع الى الامام بمباركة ومساندة كل الجكانيين فى المغرب وخارجه

لقد جاء تاسيس الرابطة العالمية لتجكانت لحاجة ملحة وماسة وانسجاما مما تعانيه القبيلة من تشتت وتهميش من طرف الدولة المغربية وادواتها كما اكد لنا احد اعضاء القبيلة وايضا استغلال بعض ضعاف النفوذ اسم القبيلة واقصائها لحطيرة واد نون وعدم استفادتها من اي منصب او تمثيلية داخل الرابطة.

وحقيقة يمكن القول ان المشروع حقق الأهداف المرجوة منه من خلال اللقاءات وجمع ولم الشمل بين ابناء القبيلة عبر عدد من بلدان المنطقة والاجتماع فى عاصمة الصحراء العيون وما أعطاه من صدى ونجاح كل المبادرات والخطط التي توضع بشكل معقلن ومدروس من طرف رئاسة الرابطة وأجهزتها . 

وتوج مسار القبيلة هذه السنة بتنظيم القبيلة للقائها التواصلي الرابع وتميز بتنظيم قافلة الإخاء والسلام التي انطلقت من العيون في اتجاه منطقة ارفود بالصحراء الشرقية  حيث كانت المناسبة ذات بعد فكرى تخلله تنظيم ندوة حول موضوع المحور التجاري " تومبوكتو وتيندوف وواد نون وسوس عبر فم الحصن بين الأمس واليوم ".

وكان الهدف من الندوة هو التحسيس بأهمية هذا المحور التجاري والحاجة الملحة إلى ضرورة فتح الحدود بين الجارتين  الجزائر والمغرب.

.وفى منطقة ارفود شهدت لقاءا فكريا أخر تحت عنوان قبيلة تجكانت ومساهماتها  في نشر العلم بالصحراء .

واختتمت القافلة بعد لقاء تواصلي اعلامى بمدينة مكناس للتعريف بدور القبيلة وما يمكن أن تقوم به فى إطار الدبلوماسية الموازية  كما تم وضع البرنامج المستقبلي للقبيلة وتم تحديد 13 أكتوبر 2013 لتنظيم قافلة إلى منطقة تنيكى بالديار الموريتانية وفى سنة 2014 الى تيندوف بالجزائر.

ومرة أخرى تؤكد قبيلة تجكانت حضورها البارز والمتميز في العديد من المحطات التاريخية البارزة بما ينسجم ودورها التاريخي في إرساء دعائم السلم والتعايش وتحقيق التنمية المستدامة والتجاوب مع متطلبات المرحلة .

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- ازمة الهوية

الصادق

رئيس ما يسمى زورا الرابطة الدولية لتجكانت مسجل ضمن قبيلة اهل الشيخ ما العينين في لوائح تحديد الهوية و كدلك الامر بالنسبة للكتير الدين يظهرون على عدسات الكامرات و هم كانوا ضمن لواء قبائل اخرى تانيا لا وجود لاطار معترف به يسمى رابطة تجكانت فهو وهمي و القائمون عليه وصوليون و انتهازيون و يتنطعون بين القبائل للظفر بالامتيازات و بطائق الانعاش الوطني

في 05 يناير 2013 الساعة 01 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الجكنيو ن فى المغر ب العر بى

ديدى الضحر اءالغر بيةالجكنيو ن فى المغر ب العر بى

ا ننى ا نتمى لقبيلة تجكا نت و من سكا و من سا كنة الضحر اء الغر بية ا حيى الر وح الحكا نتة فى المغر ب العر بى

في 07 أبريل 2014 الساعة 20 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

حملة انتخابية فاشلة سابقة لأوانها لعجائب البحر و البر

دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

إلقاء القبض على العقيد معمر القذافي في سرت

حوار خاص ل "الصحراء نيوز" مع هيفاء المغربية

حوار خاص لصحراء نيوز مع هيفاء المغربية





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!


حالات حرق الجسد تتزايد بطانطان ..شاب أخر يحاول إضرام النار في جسده


دورة تكوينية لفائدة مقاولات البناء والأشغال العامة في المناطق الجنوبية


ضريبة 20000 درهم على السيارات : والي جهة العيون يدخل على الخط


مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..

 
مقالات

لغة التدريس بالمغرب بين لغة الأم و لغة الأمة


الخطر الصاروخي وفكر ملالي إيران


تنغير: شائعات الواتساب والفيسبوك.. كارثة (مختبئة) في رسالة..!


إلاّ الصحراء المغربية يا عَرَبِيَّة إبن سلمان !


سنوات عجاف في تاريخ المغرب الحديث


تقاليدنا البدوية ومفهوم المدينة

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

نبذة عن والي جهة العيون الجديد


رسميًا.. تنصيب بوشعاب يحضيه واليا لجهة تافيلات


هل ستزور اللجنة البرلمانية جميع المقالع لرصد خروقاتها؟

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

تفاصيل مغادرة المواطَنة البريطانية لطانطان


حزب الله حصل على أرقام هواتف كبار المسؤولين الإسرائيليين وأقام لهم مجموعة واتساب


الجزائر .. مطالب بالإفراج عن الحاج غرمول الذي سُجن بتهمة المساس بمؤسسات عامة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

قطر تفوز لأول مرة في تاريخها بكأس آسيا - فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

جمعية بادرة تكسب رهان إنجاح مهرجانها الدولي السادس


المهرجان الدولي الوثائقي بزاكورة أبريل المقبل وباب المشاركة مفتوح


عن أشغال الدورة التكوينية تقنيات البحث عن عمل 26و27 يناير 2019


بين جهوية .. أول منافسة رياضية نسائية بمدينة العيون

 
فنون و ثقافة

شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب خلال سنة 2018 مسار تصاعدي متميز

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الفجر

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

تفاصيل يوم دراسي حول السلامة الطرقية من حوادثُ السّير باقليم طانطان


حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان

 
ابداعات

إشكاليات في القصة القصيرة جدا

 
 شركة وصلة