مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         شاب يطعن قاتل الداعية السعودي عبد العزيز التويجري في غينيا حتى الموت             بيان حول مصير الغرقى قبالة سواحل جزر الكناري             لغز مقتل المهاجر المغربي احمد فضيل حرقا وتدخل الأستاذة كوثر بدران             حصري .. العزم و الصمود في حراك طانطان             شرتات المقاهي             حصري .. حراك طانطان.. مواجهات و مطاردات خلال قمع وقفة ثالثة امام المستشفى             حصري .. الآلاف تابعوا حراك طانطان في بث مباشر في هذه الصفحة             حصري .. قيادات نسائية في حراك طانطان             تعزية في وفاة الام فاطمة حسنة الحسين واعلي             منظمة دولية تطالب بإطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً             تفسيرسورة الفاتحة             فاطمة البحرية عاصرت الملوك الثلاثة وانهاء معاناة ساكنة طانطان بيد الملك محمد السادس+ فيديو             شاهد تلوث ضواحي طانطان             التهميش خلق تدمرا وامتعاضا شديدين في أوساط العاملين بالقطاع الصحي بطانطان            لقـاء مع طبيبة بطانطان دكتورة هجر المجدوب            شعر في زمن انتكاسة قطاع الصحة بطانطان             فاطة البحرية تناشد الملك لفك العزلة عن مستشفى طانطان            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

شاهد تلوث ضواحي طانطان


التهميش خلق تدمرا وامتعاضا شديدين في أوساط العاملين بالقطاع الصحي بطانطان


لقـاء مع طبيبة بطانطان دكتورة هجر المجدوب


شعر في زمن انتكاسة قطاع الصحة بطانطان


فاطة البحرية تناشد الملك لفك العزلة عن مستشفى طانطان


الفنان مولود الجعبة يتضامن مع حراك ساكنة طانطان


شهادة مؤثرة و تاريخية في حق المرحوم بوشتى اخراز

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

شرتات المقاهي

 
التنمية البشرية

هذه بعض أعطاب النموذج التنموي بالصحراء

 
طلب مساعدة

مناشدة عاجلة من مريض بطانطان الى الرئيس و الجهات المسؤولة


الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة

 
قضايا و حوادث

المحكمة الإدارية ترفض طلب حزب الحمامة بكلميم لتجريد عضوية عضوين


طانطان .. هذه آخر مستجدات قضية محاولة قتل شرطي المرور + فيديو


مستجدات الحالة الصحية للشرطي ضحية طعنة سكين غادرة


حصري .. طعن شرطي بسكين في محيط القصر الملكي بطانطان


بهد جريمة سرقة سيارة بكلميم .. عصابة تستهدف سيارات بعدة أحياء بأكادير

 
بيانات وتقارير

بيان حول مصير الغرقى قبالة سواحل جزر الكناري


بلاغ حقوقي حول مدينة جرادة


حراك المستشفى .. فضيحة حرمان أبناء طانطان من العلاج وسط السجون


تأسيس تنسيقية لحاملي الشواهد بطانطان


بلاغ تضامني

 
كاريكاتير و صورة

قطاع الصحة باقليم طانطان طمــــــــوح وطـــــــــن و امال امـــــــــــة
 
شخصيات صحراوية

شهادة محمد الريفي في حق المناضل الفقيد بوشتى اخراز

 
جالية

لغز مقتل المهاجر المغربي احمد فضيل حرقا وتدخل الأستاذة كوثر بدران

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

مواطن يناشد محمد السادس رئيس جماعة يهددوني - فيديو

 
أنشطة الجمعيات

المنظمة الديمقراطية للتعليم بطانطان تُعزز صفوفها


الفلسفة و إيديولوجية الدولة باقليم طانطان


روبورتاج .. خلية مناهضة العنف ضد النساء و الاطفال تعقد اجتماعا بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

رئيس الحزب الحاكم يجتمع بوفد من حزب العدالة والتنمية المغربي

 
تهاني ومناسبات

أسرة الجريدة الاولى صحراء نيوز تتمنى لكم سنة سعيدة

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

فضيحة و بالفيديو غياب المجالس المنتخبة بطانطان عن حملة طبّية لتصحيح البصر لفائدة 200 تلميذ

 
تعزية

تعزية في وفاة الام فاطمة حسنة الحسين واعلي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

مسؤولة ترسم صورة مشرّفة للإدارة بطانطان


شاهد أول مسابقة قرآنية للنساء في زاوية قبائل ايتوسى بكلميم

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

تاغلاغالت ن إيويز" مجموعة قصصية لياسين مالك

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الكابتن ماجد يعود في كأس العالم 2018


مغامرات الطفل و المحتل


نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح

 
عين على الوطية

دموع ودعوات في تشييع جثمان الفقيد بوشتى اخراز .. تصريح الحاج محمد الزغاري


بالفيديو.. المئات يُشيعون جثمان المرحوم بوشتى اخراز بالوطية


هذا هو موعد تشييع جنازة المرحوم بوشتى اخراز بالوطية


حين تفقد مدينة الوطية رجالاتها .. اخراز بوشتى في ذمة الله

 
طانطان 24

حصري .. العزم و الصمود في حراك طانطان


حصري .. الآلاف تابعوا حراك طانطان في بث مباشر في هذه الصفحة


حصري .. قيادات نسائية في حراك طانطان

 
 

من مجموع غيوري المواطنة بالمناطق الجنوبية المناهضين للتجاوزات حول الفساد بمراكز التكوين المهني
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 21 يناير 2013 الساعة 36 : 14


الصحراء نيوز - العيون

لاشك أن اليوم كما الأمس ، نناهض قوى الامبريالية والصهيونية والعنصرية والرجعية ، فاننا في نفس الوقت ندافع عن مصلحة امة ووحدتها الترابية من أجل وقف التهميش وتقليص المشاكل الداخلية ورد الاطماع الاجنبية وردع المخالفين والخارجين عن القانون وتصحيح مسارنا التعليمي وواقعنا الاقتصادي وانتمائنا السياسي وطابعنا الجهوي من اجل توحيد الراي وتدقيق المطالب وايجاد الوسائل التي تكفل بالاستقلالية العيش الكريم للمواطن المغربي في كل جهة وفتح امكانيات جديدة بالتزام شامل دون تمييز بين الاصل الاجتماعي او القناعة المذهبية الخاصة .

.. ونحن بصدد التفاوض من أجل ضبط قانون التكوين المهني وتفعيله دون التدخل الارادي الفردي في مجاله بعد الحيطة والتسيب اللذان يعرفهما المجال بسبب نأي المخالفين للقانون عن كل عقاب وتسخير أكباش فداء من قدامى الأطر والأعوان كلما جد واجتد مسؤول على رأس مركز التكوين المهني او المعاهد أو المؤسسات التعليمية ...

إن المدير المقرر يجب ان يتفهم واقع المؤسسة التكوينية ومن منطلق الجهوية لان تلك الجهوية لها دلالة محدودة بالنسبة لمراكز التقرير البارزة منها والمستترة ، فالمجال لم يعد له مركز تقرير اداري او مالي فاصبح نقض للقرار بسبب التسيب والتلاعب في كل المهام ذات الصلة ، فلم تعد اشرافية قيادية تحترم أو تجبر الاحترام بقدر ما تخاف الاستياء وتنجب المبادرات العشوائية التي تتم بنسج خيوطها باشراف قيادي عدائي للاصلاح والدافع الى الفساد الاداري والمالي واللذان يشكلان مساسا بأمن الدولة وسلامة المجتمع.

.. لقد عرف مجال التكوين المهني بالعيون في السنتين الأخيرتين مبايعة شاملة لمدير جديد تسلط على المركز في صيغة مناظر يحاول تقريب المركز من الراغبين في التكوين الى اقصاء المكونين واستبدالهم بآخرين لا صلة لهم ببيداغوجية التكوين المهني ..

حقيقة مرارتها لاسغة ، اذ لا يخفى على أي عاش مرارتها ، كانت أوضاع التكوين المهني بالجهة مستاءة للغاية ـ واستبشرنا خيرا في العهد الجديد بتعيين مدير جديد قيل أنه قادم من مؤسسة " اونا " العملاقة مما تأكد بين ليلة وضحاها انه حاول استشراء بعض الاطر واقصاء الآخرين ، وجعل تماوج بعضهم في بعض .

هكذا اصطدم مستخدمي مراكز التكوين المهني بالعيون وبدأت اصداء تتعالى بين المؤسسات التكوينية والمعاهد الثلاثة التي يفضل الطلبة ولوجها عوض الالتحاق بالجامعات الوطنية باكادير ومراكش، مما شممت روائح الارتشاء وتمايلت كفة الزبونية ولم يعد مباح التراجع عن بسط الكف في كل تدبير غير موازي للتكوين أو مواز له, مما أنبأ بالفشل الذريع ، فتخلص من اطر اتباع المدير السابق ونقض تصرفه العادي بالتعنيف للباقين وهكذا تمكن المدير من الاطاحة بكل تعامل تقليدي أو تعامل موحد بين الزملاء بعضهم بعضا ، مما شكل خطة سريعة سلطوية مطلقة لاعفاء مجموعة من الاطر الكفأة وجلب سماسرة لفائدته أغلبهم مدينين أو غير تربويين ، كما انتقى مجموعة من مكونين متعاقدين  (نظرا لسلطته عليهم ) واحذث تنسيقية مكونة من الفئات المنتقية والتي أصبحت تقوم بكل مهام ينيطها به دون تمعن او معارضة.

وحيث ان تلك التنسيقة لها لبس خطير يتجلى في تجاوزات ، مما وجب البحث في هيكلتها ومهامها الغير مبنية على سلم وظيفي او تفويض أو صبغة قانونية مدرجة ضمن أسلاك التربية وتكوين الاطر والتعليم العالي أو مجال التكوين المهني بدرجات التخصص والمسالك المتقاربة ..

فاذا كان المدير هو المقرر فحبذا لو كانت قراراته قانونية ودون ميز بين الاطر ، لا أن يرخص لمكون متعاقد  رخصة مفتوحة لمتابعة دراسته العليا بدولة مصر الشقيقة ، و أن يرخص  لاطار بالذهاب الى جزر لاس بالماس في فترة دورة التكوين دون مراعاة القوانين المعمول بها والتي لا تسمح للموظف بمغادرة التراب الوطني الا في العطل الرسمية.

انه عيب ان يتجاهل السيد المدير القانون الاداري والمالي وأن يجهل التدبير خاصة الموارد البشرية التي لا تجد اي منعطف حتى في ملفات توثيق او ضبط او تفهم للوضعية الادارية والمالية، بين الاطر والمتعاقد ــ قس على ذلك انه افسح امام اثنين من مقربيه بالادارة الجهوية في اتخاذ قرارات احادية واحداث مذكرات داخلية غير قانونية لا تخدم لا مصالح المكونين ولا المتدربين....

وغرابة ان السيد المدير المعجل قام بإناطة التسيير المالي للمديرية، لأحد زملائه في الدراسة، حيث حوله من تسيير مؤسساتي الى تسيير جهوي .. فاصبح بموجبه صاحبنا الآمر والناهي بالصرف ونال تزكية من زميله ؟

وغرابة ايضا افتتاح المعهد المتخصص للفندقة بكلميم دون ان تكتمل الاشغال به ودون توفير كل المعدات اللازمة للدراسة، وبإمكان العامة الاطلاع والوقوف على عين العاقل، ولقد قيل ما قيل في نفس الانسياق اعلاميا..

ان مراكز التكوين المهني بالجنوب خاصة في اطار الجهوية الموسعة يجب ان تحظى كالسابق بتنظيم مستقل ، تتحرك في ضوء التوجيهات التي تستقيها من قاعدتها المنظمة وليس في ضوء ما تتلقاه مباشرة من جهة رسمية او غير رسمية، أما في الوقت لا يمكن ان نصمت عن تجاوزات كيان يعهد اليه التنظيم فيتخذ سلطة غير السلطة المسموح بها، بل تفيد التلاعب في الأعراف والتحايل عن القانون والقفز عن كل عقاب تحت ذريعة الربح الشخصي، في غياب رقابة عليا على الأموال العمومية وعدم الوقوف على غابة الوحوش التي تعيش في مراكز التكوين المهني بالجنوب، وتنهب كل أخضر ويابس مخلفة وباء الانفاصلية والكراهية .

إن انعدام المقاربة بين الادارة والمكونين واقصاء البعض تحت ذريعة نفس المصار ونفس الضغط النفسي والمعنوي لجردهم عن كل لائحة تقويم او اشراك ، ما سبيل الا تخوفا من فضح تلك التجاوزات والتبليغ عنها بكل الوسائل التقنية ، وجعل الدولة بعد الاعلان تتقيد بواجب المراقبة الدائمة ..

إن غياب الحوار البناء واقصاء عدد من ذوي الخبرة في المجال واستقطاب مدللين لا معرفة لهم في بيداغوجية التكوين المهني ولا التدبير الاداري أو منعدمي الكفاءات، سيل يندر بمجاريه كالطوفان، يجعل الأمانة العامة للحكومة ذات مهمة صعبة في جرد أخطاء التربية والتكوين على مذار ربع قرن، فلن تترسم إلا في أدنى درجة تجسم واقع الأمة ووعي حكومتها ومستوى نهج التعليم العالي وتكوين الأطر





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كترة البلا بلا

غير دايز من هنا

لاشك أن اليوم كما الأمس ، نناهض قوى الامبريالية والصهيونية والعنصرية والرجعية ، فاننا في نفس الوقت ندافع عن مصلحة امة ووحدتها الترابية من أجل وقف التهميش وتقليص المشاكل الداخلية ورد الاطماع الاجنبية وردع المخالفين والخارجين عن القانون  ! !

واش كتهضرو على التكوين ولا على الحرب فمالي ؟

في 21 يناير 2013 الساعة 37 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- من يكونون

موظف

نريد أن نعرف هؤلاء الغيورين لنساندهم فكلنا غيورون على وطنيتنا ووطننا والوطن لا يحتاج التخفي. الوطن يحتاج لشجعان يصدحون بالحق بدون خوف أو وجل.إننا أمام مقال نشر في جريدة إلكترونية سابقة وأعيدإلصاقه بهده الجريدة الإلكترونية مع بتر طفيف.نرجو من المسؤولين على هده الجريدة نشر التعليق أحتراما لشرف المهنة.

في 21 يناير 2013 الساعة 45 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الله يغفر لكم

صباح

الشمايت يالله بنتلهم الوطنيةو الغيرة على المواطنة بالمناطق الجنوبية الله يغفر لكم

في 21 يناير 2013 الساعة 48 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كدب لهريش

متدرب

مسكين لهريش عفوا لهريف طلب منه قص بعض الأسماء لكي تنشر له الجريدة كدبه.كم دفعت من نقود لهده الجريدة الإلكترونية.

في 21 يناير 2013 الساعة 52 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- BOUKHNOU

VIVE ISGI

فضيحة من العيار الثقيل عاشت على إيقاعها إحدى المؤسسات التكوين المهني ISGI LAAYOUNE مفترض أنها تربوية ، فقد تقدمت عدة تلميذات تدرسن بالمعهد بشكاية للمسؤولين عن التكوين المهني في شخص المدير بوخنونة العلوي شين الدين بعدما كان عين صديقه المدير الجهوي في التبركيك وممارسة الفوادة فاليوم يجب على المدير الجهوي أن يقوم بما يجب أن يفوم به كما يدعي يجب أن يطهر التكوين المهني وأن يبدأ بصديقه بوخنونة الفنبان لأنه لايشرفنا أن يكون رئيسنا زنديقا بدون كاربزما هده هي الورقة الأحيرة التي بقيت السبد المدير الجهوي لأنقاض مايمكن انقاضه في معهدنا,

في 22 يناير 2013 الساعة 02 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- LE Directeur régional de Foum Eloued

LAMANA

قصة للعبرة :المدير الجهوي

الحمد لله رب العالمين ولا عدوان إلا على الظالمين

إن هذا الدعي الذي لم يعرف له أب داخل الوطن والذي إدعى ودويه الزيادة بأحد المدن بعد مضي أكثر من عشر سنوات على ولادته.

والذي وصل إلى ما وصل ب"بوسان اليدين"و"الإدعاء بأنه محكور" فههو يدخل الأقسام التحضيرية دون إعتبار لمعدله الذي لن ترضاه أية كلية في العالم أخدا مكان غيره ممن يستحقون .بنفس الطريقة وبالرغم من قلة مداركه يتقرب ب"بوسان اليدين"و"الإدعاء بأنه محكور" ليجتاز إمتحان السنة الموالية في ظروف غامضة يدخل بعدها المدرسة الوطنية للطاقة والمعادن ويتخرج مرة أخرى بنفس الطرق الخسيسة.

ويعمل خريج مدرسة المعادن بشركة للحليب "لا علاقة بين المؤهل و العمل" على خلاف زملائه الكفؤ الذين تم توظيفهم في الوزارات والشركات المتعددة الجنسية .سوق العمل يميز جيدا بين ذو الكفاءة وذو الرشوة والزبونية.

كان يسمى ب"أتاي والملحفة" داخل شركة الحليب لأنهما المتاعين اللذان كان يستعملهما عادة كرشوة وأتاوة للتقرب لزملائه و رؤساءه في العمل.وحين سؤال الذين عملوا معه قيل أنه فارغ الكفاءة لم يتحمل أي مسؤولية يحاول دائما التقرب بالرشوة ليحاول التعلم من أسياده.

فيظل هذا الشخص بتلك الشركة لمدة وصلت إلى عشر سنوات دون تطور في عمله حتى صار يحرج من توسطوا له للدخول اليوم الأول.ونعلم جميعا بأن الأطر المتمكنة قلما تبقى بشركة واحدة لمدة تتجاوز السنتين.

فأصبحت شركة الحليب تشمئز من هذا الموتهندس وتلوح له بالإنصراف.

لكن الموتهندس كان له معارف سماسرة تعرف عليهم بالحانات التي كان يرتادها لحالته النفسية المتأزمة فحيله القديمة لم تكون تنطلي على رؤوسائه بشركة الحليب وفتح الأفق بالرشوة بدون مردودية لايمكن أن يطول بشركة خاصة.

وهكذا وبطرق مشبوهة يبدأ بالتعرف على من يسهل عليه الدخول إلى "مكتب التكوين" كرئيس لقسم مراقبة الجودة لكن وفي ظروف غامضة وبدون مباراة يتعرف الموتمهندس الفاشل على من يضعه على كرسي"مدير جهوي" بشروط. من هذه الشروط الرضى بالفتات وتحويل الباقي من الصفقات.

ويبدأ حربه المتسخة ضد كل من إشتم فيه الكفاءة خوفا على كرسيه .

بالله عليكم كيف يقتطع من أجر من ذهب لزيارة والديه في العيد الأضحى ويعاقب بإنذار ويتستر على من غادر التراب الوطني لمدة شهرين متوجها إلى مصر مستفيدا من أجره كاملا؟

أما أباطيلك عن الأخ الهريش فنعجب منها كل العجب فكلنا شهود عن محاولاتك المتعددة لإرشائه مند مجيئك من أموال المكتب ولم يبدأ خلافك معه إلا بعد وقوفه إلى جانب المتعاقدين ضد الإستغلال والظلم سنة 2011.أما أنت فلقد صنعت تعاونية للحليب ضد النقابة العتيدة ومنيتهم بالكذب وظهر كذبك وخداعك بعد توقيع بروتكول 2011 حيث أكتشفوا لأول مرة سداجتهم ونعثوا بالخيانة.ولم تتوقف عند ذلك بل تكففت بهم عند أحد الأحزاب؟؟؟ مراهنا رهان القمار الخاسر فجائك أمر من وضعك على الكرسي لكي تطلب من تعاونيتك الإلتحاق بالنقابة العتيدة.

لكن جاء الوقت بعد دخول أخر متعاقد لأسلاك المكتب بنضال الشرفاء وليس لخيانة الخونة، للإختيار بين التٱمر على أنفسهم بالتآمر على المستخدمين أو قول الحق لتحصين أنفسهم ومكتسباتهم ضد كل متٱمر.

فلو كان الأخ لهريش كما تتفوه وإنصاع إلى ما تريده أنت وليست الإدارة لأن الإدارة بريئة من غايتك ودوافعك الشخصية الوضيعة المنبتقة عن شعورك بالنقص ،ما كنت لتدفع الرشوة من جديد لتزيحه من منصبه.

ويجب أن يعلم الجميع أن الأخ لهريش نال ما نال فقط لوقوفه في دوره الطبيعي الذي أبى أن يخونه كممثل للمستخدمين داخل اللجان الثنائية لا يباع ولا يشترى.ونقول لك كلنا لهريش.

ولا بأس أن نعلمك بالمثل العربي " من كان بيتها من زجاج فلا تضرب الناس بالحجارة"

وما دمت قد تطاولت على الخطاب الديني بذكرك للمسيخ الدجال في رسالتك الإلكترونية الممقوتة فلا بأس أن نقول لك كما هو تابت في الأحاديث الدينية الصحيحة أن للمسيخ الدجال علامة في وجهه لعلها تلك في جبينك.

تكمش إننا نعرف عنك الكثير وإلا فضحناك.

ملحوظة:إننا تعمدنا عدم ذكر إسمك لإنك لا تستحق فأنت أقل من ذلك.

نصيحة : لاتنسى أن تعرض نفسك على طبيب للأمراض العقلية قبل فوات الأوان فقد لا يأمرالأخصائي بإحتجازك للعلاج السريري



في 22 يناير 2013 الساعة 51 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- ? !

الترقية الضمنية

الخبر يتعلق بلهريش الذي قام المدير الجهوي بترقيته في باطن الآمر رغم أنه يقول أنه قد عاقبه لكن الهريش اليوم أصبح إطار في المديرية الجهوية بعدما كان مجرد حارس عام في المعهد التكنولوجيا أي أنه أصبح له وضيفة جهوية الآن تشمل جميع المدن من مدينة طاطا إلى الداخلة.والآن أمام الهريش كل المجال من أجل الربح السريع ووضع الأيد على كل المعاهد بدل معهد واحد..
.فلا يجب أن نصدق كل ما يقال.

في 22 يناير 2013 الساعة 02 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- lahrich mohamed +Nissan

khaya leibek  +villa

تحدثون عن الفساد الاداري والمالي فاين بياناتكم أيها الغيورين من فساد الهريش كل هذا الزمن الذي بنا بيتاً من ثلاث طبقات باكادير ويسوق الباثفيندر وله شاحنات نقل الخضر المعروفة.من أين هذا كله إلا من حملات التسجيل السنوية.واين بياناتكم أيها الغيورين من خليفة القايد ليبك الذي جاء من عمالة بوجدور لملك مسكنا بالعيون بل ويسكن مع والديه.وبعد أن سيطر على إدارة المعاهد واحد تلو الأخر إكتنز المال من الصفقات المشبوهة وبنى فيلا بهي المسيرة وبنى الثانية بحي مولاي رشيد.أنتم تحاربون من يهب نفسه لتكوين ومشاكله ويسكن بقرية فم الواد وتتركون أصحاب الفيلات والباثفيندر.ولا ننسى محاربته للمكونين لذين يقومون بالدروس اليلية في المنازل..إلا غير ذلك.

في 22 يناير 2013 الساعة 22 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- مدير منطقة فم الواد

مدير منطقة فم الواد

بتاح أبا مدير منطقة فم الواد ألقائم باعمال المدير الجهوي : أسلم تسلم.فإن أبيت فسوف نقطع خنونة الفنيان شين الدين

في 22 يناير 2013 الساعة 35 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- محامي

غير سمحو ليه

غير سمحو ليه راه باقي غالط راه فتخ ليه شين الدين شي جوان خلاه كيف الشاة المدبوحة كاتتخبك في الغيس وكيسحابليه الوالي غادي يسوفيه،راه هو براسو غارق ،غير شوف شي ملاحفة وشي اتاي باش دور مع شي حد اوخر باش تسوفي راسك اولدي

في 22 يناير 2013 الساعة 39 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- cores_ps@yahoo.fr

cores_ps@yahoo.fr

تعيش أسرة التكوين المهني بالأقاليم الجنوبية اليوم مخاضا عسيرا ، حيث بدأت تطفو على السطح بوادر أزمة حقيقية ستنعكس تداعياتها على المكونين والمتدربين على حد سواء ، بعدما تناول المدير الجهوي مشرطه وبدأ بعملية استئصال لورم خبيث نخر جسم المديرية الجهوية وعاث في الأرض فسادا وأتى على الأخضر واليابس واستعمل أكثر الحيل قذارة للنيل من الشرفاء البررة من أبناء هته الأسرة. فهو لم يكتفي فقط بتشويه سمعة معهد التكنولوجيا التطبيقية ، حين كان حارسا عاما به هو وخليفته، بل وتمادى في طغيانه إلى محاولة نشر فساده في معهد التسيير والإعلاميات كذلك. وتحول إلى ورم خبيث يستدعي عملية عاجلة لاستئصاله قبل فوات الأوان.
قد نعتبر كمكونين قدماء سياسة اتخاذ أكباش فداء من قدامى الأطر والأعوان ، في كل مرة ترتفع فيها أصوات المطالبين بالاصلاح ، سياسة عفى عليها الزمن ، لأن أكباش الفداء في غالب الأحيان يتم انتقاؤهم ممن لم يقترفوا ذنبا يذكر بل وأحيانا من المناضلين الشرفاء ، عملا بمبدإ "إياك أعني واسمعي يا جارة" من أجل طمأنة رؤوس الفساد وسعيا لدخول ناديهم النخبوي طمعا في الثراء السريع . ولكن يجب الوقوف وقفة صدق مع النفس قبل الغير حين يتعلق الأمر بأكبر رؤوس الفساد فعليا لا شكلا . وقفة صدق يفرضها الضمير المهني و متغيرات المرحلة الحالية.
إن الدور الحساس الذي تلعبه أسرة التكوين المهني ، كأحد أهم روافد التكوين بالجهة و كصمام أمان ينتشل أبناءنا من بين براثن البطالة ويقيهم شر الانحراف ، يفرض علينا جميعا تضافر الجهود من أجل النهوض بهذا القطاع وتنقيته من المتسلقين والانتهازيين الذين أساؤوا إليه على مدى العقد الأخير، ويستوجب منا أن نقف وقفة حازمة في وجه الفساد انطلاقا من المسؤولية التي تؤهلنا لها خبرتنا بخبايا الأمور.
من هنا ، كان لزاما الاعتراف بأهمية هته الخطوة وتثمينها والحث على مواصلة درب الإصلاح والضرب بيد من حديد على أيدي المفسدين وزجر المخالفين حتى يرسو مركب التكوين على بر الأمان. فالتحديات الكبيرة التي تواجهها المنطقة ، وخاصة تحدي الجهوية الموسعة ، تقتضي استقلالية في اتخاذ القرارات وفي تنفيذها. قرارات في مقدمتها القدرة على التعامل مع المفسدين وأعوانهم ، دون الحاجة إلى الرجوع إلى السلطة المركزية والدخول في متاهات بيروقراطية تكسب الفساد وقتا ثمينا يمنحه القدرة على تثبيت جذوره في المنظومة التكوينية. لا بل ونقل عدواه إلى بعض مكونات الجسم المهني.
إن ترسيخ سيادة القانون بربط المسؤولية بالمحاسبة و فضح التجاوزات وتفعيل المساطر القانونية ، أضحى ضرورة قصوى من أجل بلوغ الأهداف المتوخاة من مراكز التكوين المهني . ولا سبيل إلى ذلك سوى بنهج مقاربة تشاركيه ، تضع الإدارة والمكون على قدم المساواة في المسؤولية عن تفعيل آليات الحكامة الجيدة والاستفادة من خبرات الجميع في التصدي لكل أشكال الفساد واقتلاعه من جذوره ، قصد الرفع من تنافسية مراكز التكوين بأقاليمنا الجنوبية وإنجاح رهانات التنمية الذاتية بهته الجهات.

في 22 يناير 2013 الساعة 43 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- Coordinateur régional de l'ISGI

Ssi LAMANA

وش اعباد الله كاين شي معهد فالعالم خدام بلا إجتماع واحد فلعام مادرش ! ! !كنسينو بوخنو..اجمعنا حنا 40 أستاذ وهو مجمع حتى مناخرو.تلات بنا ليام.وملي كيبغي إجتمع كيعيط للامانة وكيقوليه جمعلي لكاد راه كاين مايدار.داك نهار كنهدر مع الاستاذة واحد شوي وهي تقفقف قالتلي ناري سي الأمانة دايز ! ! !وبروبلم أعشيري هذا.

في 22 يناير 2013 الساعة 09 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- VIVE UMT

UMT

واين أنتم من مصاص الدماء هذا الدب القطبي الذي زلزل كويرة كلميم وتاييرت حولنا.إنه يد من أيادي المدير التي وجب قطعها.

في 22 يناير 2013 الساعة 19 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- ras

la qualité

راس جمال كيتكلم على الجودة و ايزو  ! !الله ينعل الكاذب.وش لخنونة بارتو فلمعهد ونتا كتقولles 05 principes de la bonne quali

في 22 يناير 2013 الساعة 24 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

مستخدم بالتكوين المهني

شهادة لله وللتاريخ أشهد أن مكتب التكوين المهني وكقطاع معول عليه في التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالصحراءلا يعمل فيه إلا كثرة المنافقين والكدابين واللصوص وتقل فيه الضمائر الحية والنزيهة المعول عليها.

في 22 يناير 2013 الساعة 43 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- معروفون

من سكان العيون

عجيب أمر العاملين بالتكوين إنهم يعتبرون سكان الصحراء بكل انتماءاتهم جهالا وسدجا ولا يفقهون شيئا.إن سكان الصحراء أولا وقبل كل شيء يسألون عنك ومن تكون أي أصلك وفصلك ليحددوا طبيعة المعاملة معك.العاملون بالتكوين المهني معروفون معرفة جيدة لدى سكان مدينة العيون وكدلك لدى السلطات.فلا تكثروا كلامهم وتتقادفوا بينكم فكلكم معروف وما يصنع
من دبح وسلخ في عمل شريف هو تكوين المهن.

في 22 يناير 2013 الساعة 57 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


17- خيال كادب

مهتم

الحكم بلا حجة ضرب من الخيال هاتوا حجتكم ان كنتم صادقين .

في 22 يناير 2013 الساعة 32 : 08

أبلغ عن تعليق غير لائق


18- الريع النقابي

ذو مستوى الرابعة إعدادي

السلام على من اتبع الهدى ورضي بالله ربا وبالإسلام دينا و ابتعد عن النفاق والشقاق و الرياء،

اذا ولت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة. لقد ولي لهريش ذو مستوى الرابعة إعدادي  (حتى هذه الشهادة وجب التحقق منها ) أمورنا النقابية و استفاد من الريع النقابي حتى اصبح من المليونيرات ديال لفرنك ولديه نظارات سود، اصبح الأمر الناهي ومديرا على أسياده في المستوى الثقافي و الفكري، اصبح الأمر الناهي في التنقيط و في التقرير في من هو أهل للحصول على مقعد نقابي أو في اللجان متساوية الأعضاء، اصبح في اللجان المركزية و الأمانة العامة بفضل السحر و الجهل و العسل، اصبح داير كل مدير جهوي في جيبه و البوليس في عينه و امور المستخدمين تحت سنادلو. اصبح التكوين هريشا و الإتحاد هريشا و الوفير هريشا و المخاريق هريشا و الوطن هريشا و كل شئ هريشا.
هل تعلم ان اي نضال نقابي ثلثه للمستخدمين و ثلثاه من أجل تحقيق أهداف لهريش بأن يصبح مديرا و يمسي جمعويا و يغدو وحده وطنيا و يصبح دون غيره رجلا من حقه كل النساء.
هل تعلم أن اللجان المتساوية الأعضاء فقدت أعضاءها بسبب كبر أعضاء لهريش و قلة قناعته.
هل تعلم أن الدبلومات زور و بيع منها الكثير يفضل لهريش.
هل تعلم أن كل الصحراء اصبحت تهاب لهريش لأنه هو من يحدد من هو وطني ام لا.
هل تعلم أن لهريش زاد عن حده حتى أنقلب الى ضده.
رحمة الله قريب، و قد جاءت و لا راد لها سواه. عندما بدأت كمارة لهريش في الأفول، طلع بعض الشرفاء المسحورين دفاعا عن لهريش و عن تضحياته  ( بالأخرين ) مصورينه كمهدئ منتظر و هو في الحقيقة ليس سوى مسيخ دجال. و الدابة  (البوكلان  ) قد رحمنا به الله الذي نحمده و نرجو عفوه و رضاه. نقابي شريف مات و رجعت فيه الروح منذ السبت الماضي، يوم نزول بوكلان لهريش.

هرمنا من اجل هذه اللحظة الأكثر من تاريخية. الحلقات المقبلة اكثر تشويق

في 22 يناير 2013 الساعة 50 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


19- طيحتو الدل على ISGI

مربي أجيال

567910 : الهيش  (منسيتش الراء )و "الحاج" وجماعتهم مساكن من نهار بداو الاصلاحات فأوطيل المسيرة داخت ليهم الحلوفة وتقطعو من الطاسة الله يعفو ههههه نداء عاجل اللي كيعرف شي قراب يسوفي هاد لمساكن ويشوف من حالهم  ! !
12 : ههههههه روح يا شيخ دنتا مسخرة ههههه أول مرة نشوف مكون غاير من متدرب  ! ! حتى ونتا كتريكل عليه ما قديتي إلا تناديه بسميتو : السي لامانة. وزايدها بالتبركيك مع العيالات  ! ! صراحة منعرف كيفاش صبرت على كمامركوم هاد السنوات كلها
14 : أعرف %10 من داكشي اللي عارف الراس وديك الساعة من حقك تعاود كلامو أما باش تناقشو ههههه وهليييي شحال خاصك. السيد بعدا خدا مبادرة أما اللي بارك على ***** الله يعفو وخلاص  ! !
ملاحظة ل6 : صدقتي فحاجة وحدة : كلكم لهريش  ! !

في 22 يناير 2013 الساعة 06 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


20- yarit fkol 9ita3 ynesekho Lina fih wahed behal le directeur régional bech tne9a lblad lbelad

"une de les institues parle "

fi lbidaya inakom tatklamon 3an hareb idariya dariya lakiin nasitom l asass w hom chabab hatih lminet9a laakifa2 ina idaratna ljihawiya wbikoli fakher hiya ra3ii rassmi lichabab hatih lmineta9a sawa2an bitawjouhatiha lmonfti7a sawa2an bijour2tiha litghyir nidam loubeyaat aladi istnzafa lkatiir man amwal hada ljiiil liyskobaho fi kou2issi dol...lisametii nihaya ..
3lamtena tawarato l2amess ana la sawet ya3lo fawe9a saweti cha3eb o
w bi anana 9adirin 3la tamezi9 jami3 l ayadi altii ada9tena l3na2 lilstmita3a b aBssat l7ou9O9
mr battah la ghobara 3la som3tih
ise2aal man chi2et fkolo jar2idina lwataniya kadiba lida ...lida fnahnou kamotdirbiin wayhomona l'amer na7eno fi safi l7a9 walesena bijahilin 3an koli maydour hawelana ..flatokmilo harebakom bissalam f lichabab takwin lmihani kalimato lfassel
...a9ouloha miiina l aanne
sanomazi9o tileka loubyat lhrichiya wlkhtemiya wzouhiriya wl3lawiya wsamawiya

في 23 يناير 2013 الساعة 47 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


21- بالغندور حميد

الزهير المصطفى

نحن ما نستغرب له هو انسياق المدير الجهوي وراء هذه المقالات بل ومشاركته الفعلية في التعليقات عليها.نحن نتاسف لانه غير راشد إداريا.كما أنه يستعمل وسائل عفا عليها الزمن من أجل تهديد البعض وشراء الذمم.مؤخراً قام بقطع وعد لزميل لنا نعرفه جميعاً متملق وصولي ولا يقف عن لحس الكابة لاي مدير بداية البوفوسي والسلامي إنه بالغندور حميد طبعا وهذا الوعد هو تمكينه من منصب مدير معهد التكنولوجيا في غضون شهر فبراير.حيث قدم هذا الاقتراح لمدير الموارد البشرية وينتضر الاجابة.وذلك بدل الزهير المصطفى الذي أسال لعابه هو أيضا بان وعده هو الأخر بمنصب رايس مصلحة الوجستيك بالمديرية الشاغر منذ مغادرة المهندس أندور.انها مهزلة أخرى انساق فيها هذان المسكينان مع هذا المصيبة التي حلت بالتكوين المهني منذ مدة .فلم نعهد من قبل هذه الضواهر الشاذة خصوصاً نشر غسيلنا الداخلي أمام الجميع في الصفحات نت.


في 25 يناير 2013 الساعة 58 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


22- الوالي

الوالي

اخوتي بمصلحة التكوين بصفتي أحد أطر الولاية بالعيون أود أن أخبركم بان ما تعيشونه من مشاكل لن تحل إلا بذهاب الوالي الحالي الذي دافع بشدة عن بتاح أبا لدى المدير العام بنشيخ عندما حاول هذا الأخير تغييره بعد تفاقم المشاكل عندكم. وطلب منه بالحرف الواحد أن يتركه على الأقل مديرا جهوي خلال فترة ولايته بالعيون.هذا راجع إلى قرابته الشخصية به وكذا انخراطه في خدمة اجندته في المدينة. ما عليكم إلا الانتظار إذن فهنا تكمن قوة زعيمكم،لمريض.

في 25 يناير 2013 الساعة 12 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


23- الولاية بالعيون

الولاية بالعيون

اخوتي بمصلحة التكوين بصفتي أحد أطر الولاية بالعيون أود أن أخبركم بان ما تعيشونه من مشاكل لن تحل إلا بذهاب الوالي الحالي الذي دافع بشدة عن بتاح أبا لدى المدير العام بنشيخ عندما حاول هذا الأخير تغييره بعد تفاقم المشاكل عندكم. وطلب منه بالحرف الواحد أن يتركه على الأقل مديرا جهوي خلال فترة ولايته بالعيون.هذا راجع إلى قرابته الشخصية به وكذا انخراطه في خدمة اجندته في المدينة. ما عليكم إلا الانتظار إذن فهنا تكمن قوة زعيمكم،لمريض.

في 25 يناير 2013 الساعة 18 : 02

أبلغ عن تعليق غير لائق


24- هناك مفسدون بالولاية

مصلح بالولاية

إطار في الولاية ولا يعرف المصلح من المفسد في التكوين المهني أي إطار أنت من أطر الولاية يا إطار فالولاية فيها مصلحون ومفسدون.

في 26 يناير 2013 الساعة 07 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


25- MOFSSIDINE

OBSERVATEUR

LAAMIR EST AVEC LFASSAD ET LMOFSSIDINE

في 26 يناير 2013 الساعة 55 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


26- التعليق 8 وإضافة

ويكيليكس ofppt

تحدثون عن الفساد الاداري والمالي فاين بياناتكم أيها الغيورين من فساد الهريش كل هذا الزمن الذي بنا بيتاً من ثلاث طبقات باكادير ويسوق الباثفيندر وله شاحنات نقل الخضر المعروفة.من أين هذا كله إلا من حملات التسجيل السنوية.واين بياناتكم أيها الغيورين من خليفة القايد ليبك الذي جاء من عمالة بوجدور لملك مسكنا بالعيون بل ويسكن مع والديه.وبعد أن سيطر على إدارة المعاهد واحد تلو الأخر إكتنز المال من الصفقات المشبوهة وبنى فيلا بهي المسيرة وبنى الثانية بحي مولاي رشيد.أنتم تحاربون من يهب نفسه لتكوين ومشاكله ويسكن بقرية فم الواد وتتركون أصحاب الفيلات والباثفيندر.ولا ننسى محاربته للمكونين لذين يقومون بالدروس اليلية في المنازل وكدلك بالمدارس الخصوصية أمثال اللخبثاء من فصيلة الأصلع ومول الكراج.

في 27 يناير 2013 الساعة 14 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


27- ZOHIR LMAHIR

BELGHND OR DIRCT OR

مبروك للسيد بالغندور فقد فاز بمنصب مدير بعد أن شارك في مسابقة التملق ورسل سمس لرقم 0661052605 أما سي الزهير فسعداتو مع راسو جالس دريات ISGI 2010 كيفما شاء ومكاليه سلامي والو ثم جاء بتاح وتستر على فضيحته الجنسية مع المكونة النجماوي نزيهة التي وعدها بمنصب مديرة الدراسات أنذاك ودبا كيعطيه مكافاة على سكوته وتدخله مع الفتاة التي احرجت العلوي بوخنون في التحرش الجنسي لانها من معارفه.الله ينعل بوها خدمة.


في 29 يناير 2013 الساعة 50 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


28- ISTA

نحن قادمون

هناك مجموعة من لكلاب التي مازالت تنبح ويستعملها خيا في المعهد ISGI أمثال الأصلع الحقير والوافير الحاج زميلة وشيخة قاسم راهم باينين للعيان .أما اخرون فلا خوف منهم كالعساس لعروسي والاحمق حمى يجب فقط الاعتناء بهم بشيء من الفتات وسوف يقلبون الطاولة على خليفة القايد. أما لهريف فقد انقطعت جميع مخالبه هناك وبقيت كلابه تنبح في ISTA. نحن قادمون. المرجو النشر

في 29 يناير 2013 الساعة 04 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


29- Ta femme awalan !

KHAYA

من يتكلم عن العلوي زن ألدين بتلك الكلمات فهو شخص حقود وغيور وهذه صفات السيد خيا الذي ما تسرتاطش ليه إلى يومنا هذا خروجه بخفي حنين من التكوين المهني وخصوصاً معهد ISGIهو من أرسل تلك الشالوطيية بش طيح العلوي في مشكل تحرش جنسي بالتنسيق مع كلبه الوافير والأصلع مع العلم أن السيد متزوج موخرا بشابة مصونة.يمشي اقابل بعدا غير أمراتو التي تاكل الحرام يوميا في المحكمة يكفي أن تعطها 20 درهم بش تقديلك الغراض زائد إبتسامة مثيرة.خلينا ساكتين آسي اللبيك الفاسد من جذر.المرجو النشر من جريدتكم الموقرة

في 29 يناير 2013 الساعة 07 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


30- ZOUHIR LMAHIR

BELGHND OR DIRECT OR

مبروك للسيد بالغندور فقد فاز بمنصب مدير بعد أن شارك في مسابقة التملق ورسل سمس لرقم 0661052605 أما سي الزهير فسعداتو مع راسو جالس دريات ISGI 2010 كيفما شاء ومكاليه سلامي والو ثم جاء بتاح وتستر على فضيحته الجنسية مع المكونة النجماوي نزيهة التي وعدها بمنصب مديرة الدراسات أنذاك ودبا كيعطيه مكافاة على سكوته وتدخله مع الفتاة التي احرجت العلوي بوخنون في التحرش الجنسي لانها من معارفه.الله ينعل بوها خدمة

في 29 يناير 2013 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


31- ?

Rajaa habbad

أين أنتم من قمة الفساد تلك المريضة نفسيا بالمديرية الجهوية انها رجاء حباذ التي لا تفقه شي في الجودة.كانت تشرف على ما يسميه المدير الجهوي موف أب .منذ أن أتت إلى الادارة والسيد شنان في دار غفلون بل واصبح شريد الذهن في هالة يرثى لها.هو لا يعرف أنها سكيرةٌ عربيدة بل ولا ترده حتى لبوبي.اليكم الآن مايجهله الكثيرون  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! لماذا المدير الجهوي لا يسكن مع زوجته بل لا يكاد يراها مرة في السنة؟ لانه على علاقة بهذه الكارثة وهذا ما يفسر سكوته عن تجاوزاتها وغياباتها المتكرة.إنه ما لا يعلمه الكثيرون.بتاح أول المفسدين على الأقل الهريش عنده عائلة وابنا يعيش لهم.

في 29 يناير 2013 الساعة 28 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


32- المصيبة التي حلت بالتكوين

abba battah

حكومة بنكيران تطيل عمر المفسدين : مدير أكاديمية العيون نمودجا . هذا عنوان لمقال على جريدتكم الموقرة لم أجد تحت أي تعليق رغم أن هناك الكثير من الخبايا في التعليم.لكن الفرق هو أنه ليس لديهم هاوي التعليقات والسب والشتم في طاقمه كهذا المريض بتاح أبا مدير الجهوي لتكوين المهني ;هذا المصيبة التي حلت بالتكوين المهني منذ مدة .فلم نعهد من قبل هذه الضواهر الشاذة خصوصاً نشر غسيلنا الداخلي أمام الجميع في الصفحات نت.

في 29 يناير 2013 الساعة 37 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


33- LAAYOUNE DAKHLA BOUJDOUR TANTAN SAMARA GUELMIM TATA ASSA

OFPPT


أراد إخوة سيدنا يوسف أن يقتلوه  ( فلم يمت  )
ثم أرادوا أن يمحى أثره  ( فارتفع شأنه  )
ثم بيع ليكون مملوكاً  ( فأصبح ملكاً  )
ثم أرادوا أن يمحو محبته من قلب أبيه  ( فإزدادت  )
 ( فلا تقلق من تدابير البشر فإرادة الله فوق إرادة الكل  )

عندما كان يُوسف عليه السلام في السجن ،
كان يوسف الأحسن بشهادتهم
" إنا نراك مِن المُحسنين "
لكن الله أخرجَهم قبله  !
وظلّ هو رغم كل مميزاته
بعدهم في السجن بضعَ سنين
 ( الأول خرج ليُصبح خادماً  )
 ( والثاني خرج ليقتل  )
 ( ويوسف انتظر كثيراً  )
لكنه .. خرج ليصبح " عزيز مصر " ،
ليلاقي والديه ، وليفرح حد الاكتفاء ..

إلى كل أحلامنا المتأخرة
" تزيني أكثر ، فإن لكِ فأل يوسف "

إلى كل الرائعين الذين تتأخر أمانيهم
عن كل من يحيط بهم بضع سنين ،
لا بأس ..
دائماً ما يبقى إعلان المركز الأول ..
لأخر الحفل
إذا سبقك من هم معك
تأكد أن الله لا ينسى ..
وأن الله لا يضيع أجر المحسنين

 (فكن منهم  ) Directeur EFP

في 31 يناير 2013 الساعة 07 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


34- Décision

Nouveau Directeur Régional

خبر عاجل

لقد توصلنا من مصدر موثوق أن بتاح سوف يتم الحاقه بالأدارة المركزية وسيتم تعيين السيد خيا الليبك مديرا جهوياللاقاليم الجنوبية ,

الماْء والشطابة حتى لقاع فم الوادأنت و صاحبك مول خنونة شين الدين

في 14 فبراير 2013 الساعة 05 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

كواليس جماعة لبيرات.

إلقاء القبض على نصاب يدعي قربه من القصر الملكي

أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

رئيس بلدية بوجنيبة يفتح مخبزة بدون ترخيص

طانطان: معطلون يدخلون غمار الانتخابات

الحكم ب 15 سنة سجنا نافذا في حق الشرطي المتورط في جريمة قتل بالعيون

احكام سياسية في حق عناصر 20 فبراير ببني ملال

من مجموع غيوري المواطنة بالمناطق الجنوبية المناهضين للتجاوزات حول الفساد بمراكز التكوين المهني





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الفن
الكفاءة المهنية
الهجرة


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان


بَحّارة ميناء طانطان يناشدون الحكومة لإنصافهم - فيديو


بالفيديو .. بحار بميناء طانطان يحكي عن معاناته


رسالة بحار إلى الوزيرة المنتدبة في الصيد البحري امباركة بوعيدة

 
كاميرا الصحراء نيوز

ضد التيار مواطنة تطالب بعودة مدير مستشفى طانطان المنكوب لمنصبه - فيديو


حصري .. أطفال القمر في طانطان .. ضحايا الشمس و التهميش الصحي


جمعوي يندد باحالة عرائض صحة طانطان على سلة مُهملات بالرباط


بالفيديو: وقفة حاشدة في ساحة مستشفى طانطان ورفع شعار الشعب عاق وفاق


تصريحات في ختام تكوين بطانطان حول تعديل السلوك لذوي التوحد

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. جبهة محاربة الفساد تضامن بكليميم وترحيل بالرباط


الشرطة القضائية بكلميم تستدعي الناشط محمد مشيح


ضحايا سياسة قطع الارزاق بكلميم يحطون الرحال بالعاصمة الرباط


هذا هو المنصب الجديد لـ “ ماء لعينين ماء لعينين ”


أرباب سيارات رباعية الدفع يقومون بوقفة احتجاجية أمام مديرية الضرائب بالعيون

 
مقالات

أمن السلطة يجهض غضبة القدس ويطعن ظهر الشعب


رام الله لا تشبه القدس لمن لا يفهمون


الخلايا الإرهابية الذائبة ومأزق أطفال ونساء مغاربة داعش


اليمن السَّعيد الذي دمره الكره الخليجي الأمريكي لتاريخه القومي العريق


المجلس المركزي اجتماعٌ تاريخي وقرارٌ مصيري


ترامب يؤجج معركة القدس ويشعل نار الكراهية

 
تغطيات الصحراء نيوز

حصري .. حراك طانطان.. مواجهات و مطاردات خلال قمع وقفة ثالثة امام المستشفى


مكتب كفاءات الجنوب ينظم ندوة صحفية استعدادا للملتقى الجهوي لريادة الأعمال والإدماج المهني للشباب


حصري .. الاطر الطبية بطانطان تبارك الحراك و تُدين التشهير


ساكنة طانطان ترفع شعار الموت ولا المذلة في مستشفى الحسن الثاني


الصهيونية بطانطان

 
jihatpress

تندرارة : تأخر وصول سيارة الإسعاف يشعل فتيل الإحتجاجات


المكتب الوطني قطاع الكهرباء...الرسائل المجهولة تنكشف خيوطها في انتظار موقف المدير العام


شكاية رفعتها عائلة مولاي لحسن حموش الشلح إلى وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية سيدي قاسم

 
حوار

كلمات مؤثرة في حق الفقيد عيسى الساخي مقبرة الشيخ الفضيل بطانطان

 
الدولية

شاب يطعن قاتل الداعية السعودي عبد العزيز التويجري في غينيا حتى الموت


منظمة دولية تطالب بإطلاق سراح الناشطة الفلسطينية عهد التميمي البالغة من العمر 16 عاماً


تطور سلاح المدرعات الصهيوني بين حربي 1967م1973م

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

دوري المرحوم الحاج أوس محمد لكرة القدم بطانطان‎

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الملتقى الجهوي للمقاهي الثقافية بالقنيطرة


جوائز FIESAD توزع بين بولونيا ألمانيا وإيطاليا والمكسيك تظفر بالجائزة الكبرى


لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق

 
فنون و ثقافة

اللقاء الشهري بمكناس مع المؤرخ والكاتب بعد السلام الشدادي

 
تربية و ثقافة دينية

تفسيرسورة الفاتحة

 
لا تقرأ هذا الخبر

معجزة.. امرأة مسلمة تعيش بدون قلب في بريطانيا

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

مقاتلات مغربية تحلق فوق الگرگارات و تعود لقواعدها

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

ايناكوفن أو les déraciné اصدار جديد للكاتب محمد أوسوس

 
 شركة وصلة