مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         انتخابات تونس : دروس وعبر             الكتاب خير أنيس وجليس يا أمة إقرأ !!             لقد أرهقتم دافعي الضرائب المجبرين على التعلم الخصوصي             الهواجسُ الإسرائيليةُ من استهدافِ منشآتِ أرامكو السعوديةِ             لائحة الدول التى قد يلجأ إليها السيسي             مرأة باعت طفليها من أجل شراء هاتف             تكلم السيسي..ليته صمت!             في ظل بقاء نظام بوتفليقة مظاهرات جديدة بالجزائر             رسميا.. خروج أول مظاهرة تطالب برحيل السيسي             نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو             الدكتور محمد حماد صانع ابتسامة هوليوود للمشاهير             تفسير سورة المدثر             دعوة لمليونية لإسقاط السيسي..            ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية            المقاول محمد علي يفضح السيسي            مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان            شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً             تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

دعوة لمليونية لإسقاط السيسي..


ناشط بيئي يشنّ هجوماً لاذعاً على لوبي العقار بالوطية


المقاول محمد علي يفضح السيسي


مواطن يدق ناقوس الخطر حول أوضاع القطاع الصحي بطانطان


شكايات المواطنين بجماعة الوطية براً و بحراً


مهرجان الأَرْكَانُ تِغِيرْتْ


محاولة انتحار بالوطية

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

الجلسة الثالثة .. ملف الزميلة هاجر الريسوني بين القانون والحسابات ..


فك لغز سرقة مبلغ مالي يفوق 17 مليون بطانطان ..


أول جلسة محاكمة هاجر الريسوني و ماء العينين تنتقد حزب المصباح و القانون الجنائي


الشيعة يحتفلون بذكرى عاشوراء بكلميم


عدد الضّحايا في فاجعة تارودانت أكثر مما تمّ إعلانه

 
بيانات وتقارير

أول تدوينة لمندوب الصحة باقليم طانطان بعد حادثة سير ..


بيان طلبة طانطان ..غياب مقومات الإدارة الحديثة


فتح باب التقديم لجائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع في نسختها الثانية


رابطة حقوقية تتهم الحكومة بالتخلف في نظم الإنذار المبكر


العثور على جثة مفقود فاجعة تيزرت بإقليم تارودانت

 
كاريكاتير و صورة

تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين
 
شخصيات صحراوية

كلمة في الملتقى السنوي تافروات بومكاي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة نظافة وتوعية للتحسيس بأهمية المحيط البيئي بشاطئ الوطية

 
جماعات قروية

يُغضبُ سكّانًا بسيدي افني ..جماعة قروية في جنح الظلام!

 
أنشطة الجمعيات

نجاح القافلة التكوينية البيجهوية


قافلة بيجهوية من تنغير الى الداخلة للاستكشاف وتبادل الخبرات


مطالب بتفعيل برنامج مغرب مبادرات بأقاليم جهة درعة تافيلالت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

مجموعة شبابية تقدم مطالبها للسلطات الموريتانية للحد من حوادث السير

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة أداء العمرة و العودة المباركة للأب جباري حسن

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

للوقاية من سرطان القولون.. راقب نفسك وانتبه لهذه الأمور

 
تعزية

تعزية و مواساة في وفاة الفقيدة اغليجيلها ارجدال

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

منح لقب شاعرة فراشة الحمامة البيضاء للشاعرة التطوانية إمهاء مكاوي


مسيرة نضال امرأة أمازيغية، حرة ومناضلة ..

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

سدوم و الخليفة بيك التلواد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو

 
طانطان 24

شاحن للهاتف النقال يتسبب في اندلاع حريق بطانطان


وقفات مستمرة لطلبة طانطان احتجاجاً على العبث الإداري | ..


هذه مستجدات الحالة الصحية لمندوب الصحة باقليم طانطان

 
 

إقليم طرفاية بعد العمالة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 14 دجنبر 2011 الساعة 58 : 13


 

الصحراء نيوز- عن جريدة دعوة الحرية

طرفاية بعد العمالة

زارت جريدة دعوة الحرية مدينة طرفاية، للوقوف على النهضة المفترضة ..بعد الحصول على مكسب العمالة و أنجزت التقرير الأولي التالي ( تصوير محمدالحلامي) .

- طرفاية ,موقع تاريخي حافل:


 

 

تقع مدينة طرفاية على الساحل الاطلنتي على مستوى رأس جوبي ،على بعد 1100 كلم جنوب الرباط وحوالي  100 كلم من  لانزاروتي، الجزيرة الواقعة فئ أقصى شرق أرخبيل كناريا.

ورغم صغر حجمها ،تعد طرفاية من بين المواقع الحضرية الأكثر شهرة في المغرب, كما أنها تدين بشهرتها لعدة عوامل..ما يفسر تعدد تسمياتها: طرفاية, كاب جوبي، ميناء قكتوريا, فيلابيس.

أما أصل اسم طرفاية فهو مأخوذ من ''الطرفاء''، وهي نبات شجري ينتشر بالمناطق  الجافة وشبه الجافة. فضعف درجة ملوحة المياه والتربة يسمح، من حين إلى أخر بنمو تشكيلات نباتية مختلفة تطغى عليها شجيرات "الطرفاء" فصار اسمها المحلي, طرفا أو طرفاية.

وتدين طرفاية كواحدة من المدن الجنوب المغربي, بشهرتها إلى البريد الجوي حينما كانت تشكل محطة هبوط رئيسية بالنسبة لربابنة الخط الجوي الذي كان يربط مدينة تولوز بأمريكا اللاتينية . ويعتبر الكاتب الفرنسي أنطوان دوسانت إكزوبيري أحد أشهر هؤلاء الربانية ,حيث استطاع تخليد موقع طرفاية في كتاباته, يذكر منها ''بريد الجنوب'' و ''الأمير الصغير''.

وتمكنت المطامع الاستعمارية البريطانية من تأسيس وكالة تجارية في موقع طرفاية بفضل المسمى" دونالد ماكينزي" بالإضافة إلى حصن ''كازا ديل مارا'' أو كاسامارا'' . وقد أطلق الانكليز آنذاك على طرفاية اسم ''بور فيكتوريا''.وسيتمكن المغرب من استرجاع الموقع سنة  1859 بموجب اتفاقية سيوقعها مع بريطانيا العظمى والتي ستعترف فيها هذه الأخيرة للسلطان بالسيادة على المنطقة الممتدة من كاب خوبي (طرفاية) إلى كاب بوجادور(بوجدور). ولكن المغرب لم يتمكن من طرد الأسبان الذين كانوا يحتلون الموقع و المداشر الصحراوية.

وترتب عن استقلال المغرب، استرجاع طرفاية وترابها الإقليمي في سنة 1958,ثم شكلت قاعدة انطلاق ''المسيرة الخضراء'' سنة 1975,كمبادرة للتعبية الوطنية من طرف المغرب من اجل تحرير باقي الأراضي الصحراوية، التي كانت في ذلك الوقت ما تزال خاضعة للاحتلال الاسباني.

وفي أعماق التقطيعات الإدارية الجديدة ,تبوأت طرفاية موقع جماعة حضرية تابعة لإقليم العيون ولجهة العيون-بوجدور-الساقية الحمراء,وفي نفس الوقت عاصمة دائرة تضم الجماعات القروية المتاخمة المتمثلة في اخفنير والدورة والطاح لتحصل مند سنتين على العمالة .

- طرفاية, "مدينة يافعة":



 

على الرغم من ماضيها الحافل بالإحداث التاريخية الكبرى ، فإن مدينة طرفاية لا تشكل اليوم سوى موقعا حضريا صغيرا، رغم ارتفاع عدد السكان إلى حوالي 13000 نسمة حسب مصادر محلية ، بعدما كان عدد سكانها لايتجاوز 6000 نسمة حسب احصاء2004 ، مقابل1500نسمة سنة 1960, وهو ما يعكس الصعوبات التي يعانيها مركز يتطلع إلى احتلال موقع قطب حضري فاعل، رغم منافسة مدينتي العيون والمرسى. الواقع الحالي بعد حصول المدينة على عمالتها القديمة الجديدة يفرض عدة تحديات ،بدون أن ننكر المسح الاجتماعي الذي قام به عامل الإقليم من خلال التنقيب على الأسر الأصلية بطرفاية ، التي عانت من  التهميش.. جلس معها السيد العامل محمد ناجم أبهاي لوضع أرضية عمل اجتماعية ، بعدما اكتوت هده الفئة بنار التهميش في ظل المجالس الجماعية القديمة.

تحديات كبيرة تواجه العامل الحالي لإقليم طرفاية  والمجالس المنتخبة القادمة ،أولها التأهيل الحضري الذي بدأ فعلا لتوفير ظروف ملائمة لعيش السكان، بالإضافة إلى خلق مشاريع اقتصادية تساهم في التشغيل وتثمين المنتوج السياحي وتطوير قطاع الصناعة التقليدية . وأكد فاعل حمعوي للجريدة أن قطاع الصيد البحري بطرفاية يحتاج إلى التأهيل والمراقبة الصارمة من أجل تدبير أفضل للثروة السمكية التي لم تساهم بعد في الإقلاع الاقتصادي بهده المدينة الفتية . كما  وقفت الجريدة على  مشكل زحف الرمال الذي سيخصص له مشروع جدار أخضر على مساحة 300 هكتار من أشجارالطرفة.

واشتكى مجموعة من الموظفين من ارتفاع السومة الكرائية ، وغياب أي مشروع مستعجل لتخصيص تجزئة سكنية لهم بأثمان تشجعية تساعدهم على التجمع العائلي، خصوصا أن أجرهم الشهري ، لايضم النسبة المخصصة كتعويض عن المناطق الجنوبية. المدينة لبست كسوة جديدة، رغم نوم مسؤوليها حتى الساعة 11 عشرا صباحا ، والسكان استبشر و خيرا بالعمالة ومعالم العمل الجاد والمسؤول يلوح في الأفق ، والمقدمات الجيدة تؤدي دائما إلى نتائج جيدة، والمقارنة الحقيقية بين قبل و بعد العمالة نتركها للتاريخ .

 

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- نبدة عن عامل طرفاية

د. أم الفضلي

نبذة عن السيد محمد ناجم أبهاي عامل إقليم طرفاية

ازداد السيد محمد ناجم أبهاي الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، اليوم الجمعة ، عاملا على إقليم طرفاية سنة 1955 ببوكراع.

والتحق السيد أبهاي بعد حصوله على الإجازة في القانون العام من كلية الحقوق بالرباط سنة 1982 للعمل ، في إطار الخدمة المدنية ، بالمندوبية الجهوية للسكنى والتعمير بالعيون .

وعين في 19 مارس 1983 في منصب متصرف مساعد بالإدارة المركزية لوزارة الصناعة التقليدية والشؤون الاجتماعية. وفي سنة 1988، عين مندوبا إقليميا لهذه الوزارة بإقليم العيون، ثم مندوبا جهويا لها بجهة العيونبوجدورالساقية الحمراء.

وإلى جانب مهامه الإدارية، زاول السيد أبهاي عدة مهام انتدابية كعضو للمجلس البلدي للعيون والمجلس الجهوي لجهة العيونبوجدورالساقية الحمراء، قبل أن يعين عاملا على إقليم بوجدور.

في 14 دجنبر 2011 الساعة 08 : 14

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- عمالة طرفاية الجديدة

السالك

لقد تم إحداث عمالة طرفاية سنة 1958 و كانت أول عمالة بالجهة الجنوبية المتاخمة للمستعمر الاسباني حيث كان حدودها الجغرافي يمتد إلى مدينة اكادير بما في ذلك عمالة طانطان حاليا و كلميم وق د لعبة هذه العمالة في مرحلة تاريخية

دور جد مهم في قضية الوحدة التربية و بالخصوص تم إحداث أول محطة إذاعية بها "تسمى بصوت التحرير و الوحدة" و قد قلص دور هذه العمالة في مرحلة سابقة لتعود إلى حالتها العادية قيادة ثم باشوية الأمر الذي جعل هذه المدينة تعيش تراجعا على جميع المستويات رغم بناء أول ميناء بها بالجهة الجنوبية حوالي سنة 1978 و الذي كان من المفروض على المسؤولين توفير بنية تحتية لهذا المشروع من اجل التغلب على البطالة و فتح باب الاستثمار الذي ظل موصدا إلى غاية اليوم نتيجة ميناء تحف به الرمال من مدخله البري وتكتفه أخرى على امتداد مساحة فوتت الفرصة على استغلالها ناهيك عن رمال أخري تترسب بمدخل الميناء بحرا الشيء الذي يجعل ولوج الميناء صعب بالنسبة للبواخر التي تصطاد بسواحل هذه المدينة الأمر الذي يؤثر على مداخل المجلس كما أن إحداث هذه العمالة يعد بمثابة مخلص للكثير من الاكراهات التي تم سردها أو التي هي الأخرى تنتظر العامل الجديد و التي تعد على رأس الأولويات وبالخصوص البطالة التي تعد حاليا ضئيلة بالنسبة للعديد من الأقاليم حيث حوالي 150 شاب و شابة من ذوي الشهادات بالإضافة إلى هذا غياب قنوات الصرف الصحي و الأزقة التي لا تزال الرمال تكتنفها مع غياب التبليط "الزفت" و الإنارة العمومية التي لا تزال تعاني بعض الأحياء رغم إيصال المدينة التيار الكهربائي مند حوالي شهرين ناهيك عن غياب العديد من المصالح الإدارية التي تؤرق سكان هذه المدينة حيث مجبرون إلى الالتحاق بمدينة العيون لقضاء بعض من شؤونهم الإدارية كغياب بعض المؤسسات  ( مستشفى به جميع المواصفات،الأمن الوطني،المحكمة الابتدائية،الأملاك المخزنية ،التسجيل و التنبر، اتصالات المغرب،الخزينة العامة وبعض المؤسسات التعليمية كالتكوين بأصنافه...  ) ناهيك عن الرمال التي أثرت بشكل كبير على المدخل الرئيسي لهذه المدينة شمالا و جنوبا بالإضافة إلى هذا غياب تجزئات سكنية،مع غياب حدائق عمومية والتشجير الذي يتلاءم والبيئة،كما أن أغلب الدور بهذه المدينة قد تآكل من شدة رطوبة البحر بينما بنيات قد سقطت وأخرى متداعية للسقوط.

في 14 دجنبر 2011 الساعة 28 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

كواليس جماعة لبيرات.

أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

صرخة "عــــــانس"...

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

رئيس بلدية بوجنيبة يفتح مخبزة بدون ترخيص

غرفة السمارة مازالت دار لقمان على حالها

الحكم ب 15 سنة سجنا نافذا في حق الشرطي المتورط في جريمة قتل بالعيون

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

عامل إقليم أسا الزاك يقطع ارزاق العائلات

إقليم طرفاية بعد العمالة

طرفاية : تهديد صاحب فندق " كسمار " بحرق محله و خطف ابنائه

طرفاية : أبناء وأرامل المقاومين وأعضاء جيش التحرير يستنجدون بملك البلاد

طرفاية: إلى متى يظل عامل طرفاية وزبانيته متأمرون على الساكنة المعوزة..؟

طرفاية : نهضة حضارية بقيادة عامل صحراوي

طرفاية : توزيع أكباش العيد و حاويات سوداء لجمع النفايات

طرفاية : التلاميذ والاساتذة تحت رحمة الروائح الكريهة

حوار مع حسان أعبيدي : المدير التقني لنادي مولودية طرفاية لكرة القدم

طرفاية : نساء يحتجون بملاحفهم و خماراتهم على سياسة عامل الاقليم الناجم أبهي " فيديو"

ساكنة طرفاية تعاني من انقطاعات الماء الصالح و ضعف الصبيب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين في حفل دوري الصحفي احبيبي محمودي


الانضباط الحزبي و الرجلَ كلمةٌ قيمٌ سقطت في جهة كلميم - فيديو


شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو


سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !


نساء مجلس جهة كلميم وادنون يتنفسون الصعداء


طلبة جامعيين بطانطان ينتفضون في وجه الحكومة


هذا هو تاريخ الإفراج عن الناشط عمر جاكوك

 
مقالات

انتخابات تونس : دروس وعبر


الكتاب خير أنيس وجليس يا أمة إقرأ !!


لقد أرهقتم دافعي الضرائب المجبرين على التعلم الخصوصي


الهواجسُ الإسرائيليةُ من استهدافِ منشآتِ أرامكو السعوديةِ


تكلم السيسي..ليته صمت!


في ظل بقاء نظام بوتفليقة مظاهرات جديدة بالجزائر

 
تغطيات الصحراء نيوز

حفل يسعد أطفالا بالتعليم الأولي في طانطان


الملتقى السنوي تافروات بومكاي بإقليم طانطان


حفل تنصيب ابراهيم لغزال رئيساً لحقوق الإنسان بجهة كلميم وادنون


مهرجان الجمل : عروض التبوريدة والأنشطة الثقافية والترفيهية والسهرات الفنّية


قبيلة ايت حماد بفاصك تجمعُ قبائل تكنة

 
jihatpress

تقارير وقرارات تتهم مقالع للرمال وأزيد من عشرة ملايين متر مكعب منهوبة


سكان لمعاضيد يشيعون شهداء فاجعة واد الدرمشان


انفلات أمني في واضحة النهار والساكنة تطالب باسترجاع الأمن للمنطقة

 
حوار

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف

 
الدولية

لائحة الدول التى قد يلجأ إليها السيسي


رسميا.. خروج أول مظاهرة تطالب برحيل السيسي


الدكتور محمد حماد صانع ابتسامة هوليوود للمشاهير

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

أمم أفريقيا 2019.. المغرب يسحق جنوب أفريقيا بهدف قاتل- فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني


الرماية بسلاح القنص و الكرة الحديدية في مهرجان السنوسية

 
فنون و ثقافة

وزير الثقافة والاتصال يشرف وكاتبه العام بقطاع الاتصال على تكريم التلاميذ المتوجين

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة المدثر

 
لا تقرأ هذا الخبر

مرأة باعت طفليها من أجل شراء هاتف

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

هل يحق للمغربي التخلي عن جنسيته قانونيا !!


خطوات تقديم العرائض للسلطات العمومية والجماعات الترابية

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان


نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب

 
ابداعات

عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!

 
 شركة وصلة