مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير             قراءة في متابعة الصحفي سليمان الريسوني             كيف تسببت مباراة ليفروبول و أتلتيكو في تفشي كورونا؟             تفاصيل الإفراج عن المدون و الحقوقي عمر جاكوك             توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق             تفسير سورة مريم             يومُ القدسِ العالمي ويومُ القدسِ اليهودي             بيان للرأي العام جماعة تغجيجت نتيجة تعنت الرئيس و من معه،             إيقافُ حقوقي بسبب مريض بالسرطان + بيان تضامني             أي اقتصاد وطني بعد الحجر الصحي ؟             وزارة الثقافة : الدولة الأردنية قامت على الانفتاح والتعددية             آراءٌ شعبيةٌ في دراما التطبيعِ العربية             أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية            التاريخ العسكري الروسي             حرفي يشتكي قائدة باليوسفية            سيداتي السلامي مواعظ وحكم نوادر وعبر            محمد صياد يطلق "صرخة الفنان"            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

أستاذات بالجهة يُواجهن زحف كورونا بمجلة تحسيسية


التاريخ العسكري الروسي


حرفي يشتكي قائدة باليوسفية


سيداتي السلامي مواعظ وحكم نوادر وعبر


محمد صياد يطلق "صرخة الفنان"


غياب تابليت يعيق دراسة تلاميذ حي الشعب بطانطان


أمن طانطان ينجح في ضيط الحَجر الصحي

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة طبية عاجلة باقليم طانطان + فيديو


طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان

 
قضايا و حوادث

ضبط ما يقارب طن ونصف من المخدّرات بجماعة اخفنير


حجز أطنان من الحشيش بـالكركرات


اعتقال شخصين متلبسين بحيازة أختام إدارات عمومية


أفعال إجرامية تُفضي إلى إيقاف خمسة أشخاص بالعيون و كلميم


حصري .. القصة الكاملة لمحاولة انتحار شاب بطانطان

 
بيانات وتقارير

بيان للرأي العام جماعة تغجيجت نتيجة تعنت الرئيس و من معه،


إيقافُ حقوقي بسبب مريض بالسرطان + بيان تضامني


تسجيل 3 إصابات مؤكدة بجهة الداخلة


مطالب إدراج مرض كوفيد 19 ضمن قائمة الأمراض المهنية


خطاب التعقيب على رئيس الحكومة

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

مالا تعرفه عن الشيخ سيداتي السلامي اشاد به الجنرال فرانكو و اعتقله المغرب ..

 
جالية

المحامية كوثر بدران الوحيدة على لائحة دعم الجالية المغربية بإيطاليا مجانا في زمن كورونا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

جماعة أنجيل : قنص الغزلان في عز كورونا..

 
أنشطة الجمعيات

نداء استغاثة من حي الشعب بطانطان


جمعية بطانطان تدعم صندوق كورونا


حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الزواج السريع من دون معرفة مسبقة – قناة الموريتانية

 
تهاني ومناسبات

حظر التنقل الليلي في رمضان

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

التحليل النفسي مكوفرا و جديد العداء الكوفيدي

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ابراهيم البوهي ولد مولود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

اغنية حسانية اهداء للجريدة الاولى صحراء نيوز

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

لايف : الاختلالات التي شابتْ الاستفادة من تَابْلِيتْ بطانطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نشيد شمل يحلو .. فائدة و ترفيه‬


ذكريات اغاني ايام الطفولة


موت سبونج بوب اغنية حلمى تحطم واختفى

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

تفاصيل الإفراج عن المدون و الحقوقي عمر جاكوك


سابقة : استقالة مرتقبة لرئيس مجلس منتخب بطانطان


وحش كورونا الفساد بطانطان

 
 

مقامات طانطان : بين الإقصاء المتعمد ..وسبات الساكنة
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 دجنبر 2011 الساعة 11 : 12


بقلم : محمد أحمد الومان

ورد في الشعر الحساني والقول مأثور

 

حد ايخرس من تبصور                       حال الطنطان فذا الأ وان

لهي يعرف عنو محكور                       وذا يوجع بعد أهل الطنطان

 

تمضي أمور ، وتأتي أمور ،  ورحى العمر تدور ،  والتاريخ لا يخفي شيئا بل يكشف المستور  دون  أن  يخجل  سيحكي  بصدق  ليعرف  أهل الثغور ،  من  ظلموا  مدينة  العبور

سيحكي التاريخ عن أبناء .. والأبناء  أعضاء .. والأعضاء  أعداء .. مهما رأوا هم أكثر صمتا من أهل القبور

 منهم من لم يكونوا حتى حين  بالشيء المذكور ،  تجردوا من أخلاقهم ، ركبوا صهوة نزواتهم مرة بالانبطاح ، ومرة باستقدام الغواني ،  وإقامة الليالي الملاح ، على شرف مسؤولين تعاقبوا بالمرور على مدينة العبور

ومنهم من سعى في الأرض بالفسادْ ، ونهب أراضي ضعاف العبادْ ،  بذلك ثرواتهم تزدادْ فينعموا ببناء القصور ،  وأكل الحرام من الثمور ، سيشهد التاريخ سباتكم فاستيقظوا يا أهل العبور ، أستحلفكم برب البيت المعمور

سيحكي التاريخ عن الصحة  ،  ومستشفى مريض ، عانى ظلم الزما نِ ، والزمانِي

 العمليات تجرى بالأثمانِ ،  بمباركة من ينعتون بالأعيانِ ،  قد يموت الفقير

 والغني بعد الشفاء يتلقى التهانِي ،  أما أطباء الإختصاص ،  فأشباح  قليلوا الحضور

 سيذكر التاريخ سباتكم ، فاستيقظوا يا أهل العبور ، أستحلفكم برب البيت المعمور

سيحكي التاريخ عن التعليم  ،  ما قد تشمئز منه أنفس القراء ،  مؤسسات تفتقر لأبسط الأشياء مختبرات غير مجهزة  ،  وبيوت خلاء بلا ماء ،  ولا كهرباء ، أما رجال التعليم فللإضراب أوفياء  و التلاميذ هم  الضحايا .. بمباركة جمعيات الآباء

 سيذكر التاريخ سباتكم  ،  فاستيقظوا يا أهل العبور ، أستحلفكم برب البيت المعمور

سيحكي التاريخ عن الشغل ، عن شباب في عمر الزهور يصارع من أجل البقاء ، اعتصم لأيام وشهور والحلول جوفاء ، بطاقات إنعاش لعلها تكون عزاء ، أما التوظيف فعلى أبنائنا محظور ، فانظروا ما آلت إليه الأمور ، سيذكر التاريخ سباتكم  ،  فاستيقظوا يا أهل العبور ، أستحلفكم برب البيت المعمور

سيحكي التاريخ عن الصيد ، وجدل عقدة انتهت بعقد ، تجديدها بين الأخذ والرد ، أوقفت أوروبا الأسطول التنين ، فكم من الأسماك استنزفوا لسنين ،  لم ترى منها طنطان إلا أدخنة كريهة ، وتلوث بمياه السردين 

 فلو أن الأمور تجري بالإقتراع  ،  لصوتنا بإجماع ، دعوا أسماكنا في بحرها تأكل بعضها لن نموت جياع ، خيراتنا كفيلة برفع معاناتنا ،فلما نعيش الضياع  ومالذي يستثنينا عن باقي الثغور ، سيذكر التاريخ سباتكم ، فاستيقظوا يا أهل العبور ،  أستحلفكم برب البيت المعمور





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- مقال قيم جدا

مريم

نشكر الاخ الومان على هذه المقالة التي تعالج مشكل مدينة طانطان في البر و البحر ، و اضيف ان مايسمى بالاعيان فنحن لانعترف بهم اصلا ، فقط هم مجموعة من الاشباح يسهلون مهام الدولة في الاقليم على حساب مصالح الشعب من خلال قضاء مصالحهم الضيقة.
واشير الى أنه ورد في المقال اسم مدينة العبور ارجو منك اخي عدم توظيف مثل هذه المسميات الاستعمارية و الاستفزازية خصوصا انك واحد من ابناء الطانطان البررة .

في 24 دجنبر 2011 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- بشائر التغيير

معطل

صراحة الواقع مر و به اشواك كثيرة ، ولكن هذا لايمنع من التفاؤل خصوصا مهع تواجد حراك شعبي و اعلام مازي خاج عن سيطرة السلطة. نتمنى من نتخطى نكسة الانتخابات و نضع خريطة طريق جديدة ...كما قال كاتب المقال خيراتنا كفيلة برفع معاناتنا.

في 24 دجنبر 2011 الساعة 37 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- تحية

مقهور

هدا هو المطلوب يا اخى فتحية خاصة لك و اتمنى الا تنقطع ابداعاتك

في 24 دجنبر 2011 الساعة 32 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مكافحة الحكرة بالميناء

براهيم

المعركة ستكون عندما يعتصم السكان في الميناء ، لوقف سرقة الثروات الناس في مدينتا تمر عليهم شاحنات محملة بالاخطبوط و الكالامان ...وهم يأكلون سردين قديم ب 5 دراهم للكيلوا. هذي هي الحكرة

في 24 دجنبر 2011 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مدينة بدون اهل

شاعر عين الرحمة

الطانطان امعدلين فيه برهان
متساوي فيه المسؤول و المنتخب
حاشا الله تعالى تتساوى فيه غيدات الطانطان.

الطانطان اصبح معروف في وزاة الداخلية بالبقرة الحلوب و ينعت بالهمزة عند كل المسؤوليين منطقة خارج الحسابات و الافحاص البعض استرى القصور و الشقق في اكادير و مراكش و طنجة و الرباط و فاس على حساب جماجم المطلقات و الارامل و المعاقين
المسؤول عن الوضع هم اهل التراب الذين يتجرون مع كل مستوطن اتى ليفك ازمته المهنية و النفسية و المالية.

في 25 دجنبر 2011 الساعة 09 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تمازغا تحث رحمة الصحراويون بطانطان

58


سلام عليكم ورحمة الله وبركاته في الوقت الذي يعيش أبناء " تمازغا " التشرد و من فتات القمامة و يفترشون أكياس الكارتون بأزقة إنزكان , أكادير و غيرهما من المدن المغربية طيلة ليالي الشتاء , في الوقت الذي يمتطي أبناء " تمازغا " قوارب الموت بسواحل المتوسط بحثا عن الشروط الدنيا للحياة
هده الكلمات.. لا تعنينا نحن كصحراويون لاننا لسنا في اكادير حتى نشارككم همكم بل انتم من اتيتم الينا من اجل الاشتغال عندنا فنحن اهل الصحراء ومخططاتكم فاشلة لا يمكن الضحك عينا مجددا ومن يمولهم من اهل اوبركى ان تضحك على الشارع الجنوبي بهده الاكاديب او الاحلام................

فقضية الامازيغ نحن من تضامنا معكم في احداث افني من اجل الحقوق المقدسة كالتضامن مع الجار ودوي القربى لكن القضية اتخدت منعطف اخر فقضية الامازيغ او الحرب السرية والعنصرية التي بدأت تنتشر بالمغرب العربي وخاصة المغرب حيث أن بعض الأمازيغ وخاصة الذين ينتموم إلى الحركة الثقافية الأمازيغية والتي هي في الحقيقة حركة عنصرية أمازيغية مشبوهة تدعمها أطراف خارجية تطالب بالحكم وطرد العرب من أرض المغرب وقد تعرض مجموعة من الصحراوين إلى مضايقات واستفزازات بل إلى اعتداءات جسدية خصوصا في الجامعات كان ضحيتها طلبة من المناطق الجنوبية وتدعو العرب إلى العودة إلى جذورهم
بدأت الحركة الثقافية الأمازيغية تجييش عناصرها بالتزامن مع الإعلان عن مشروع الحكم الذاتي بالصحراء الغربية بدعوى أنه يعارض حلم توحيد بلاد تامزغا و ظلت تشحن هده العناصر بالجامعات المغربية بدعاية عنصرية و تدعو إلى مواجهة الصحراويين و القاعديين الدين يفسحون لهم المجال للتعبير
أصبح في ظل الظروف الحالية ومع أشتداد ثورة الجنوب السلمية ومع ذلك مهما نهبوا من الآرض
نقول للامازيغ أن مشاكل أهل الجنوب أتركوها ودعوها لأهلها فهم أدرى بشعابها ؛ والعاقل من رعى شئون بيته وترك للجيران ما يعنيهم ؛ ولكن يبدو أن من تعود أذية الجار لا يستطيع الفكاك من هذا الادمان حتى ولو كلفه ذلك إهمال بيته ولو شارف الانهيار. وما قصة اليهودي الذي كان يضع القاذورات في طريق نبي الهدى سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ببعيدة عن الأذهان  !  !. . على كل حال علينا أن نههديكما المقال المنقول لأنه يهمكما ويهم دياركما التي عليكما أن تولياها الاهتمام وتتركوا ما لله للله وما لقيصر لقيصر فلا تزجا بأنفسكما فيما هو ليس من شأنكما فما نحتاج لخدماتكم الطوعية فأهليكم أولى بها وأولى من أن تبذلا جهداً فيما لا يحقق لهم الطمأنينة والأمن والسلام والعيس بكرامةٍ وحرية ؛ وأرجو أن تستوعبا المحتوى جيداً ؛ فالشارع الجنوبي الذي وعدته الحركة بالفردوس ما عاد يصدق احلام التغير وما عاد يتقبل هروبكما والرفاق إلى الأمام وما عاد يصدق الاكاذيب والتضليل الرخيص بأن كل المصائب التي تحدث من تمرد وديكتاتورية الصحراويون هي من فعل الشمال بل هي من خالص فعل أياديكما والرفاق ؛ وما عاد يصدق إتهام الآخر أوالجوار لأسباب مهمة وهي معايشته للواقع . لذا فمن نصيحة الاتعاظ أن يقرأ هؤلاء المناضلون ما يكتبه المعارضون لهم فلربما ينصلح حالهم ويقيناً أن هذا أمر مشكوك فيه ؛ وسأسوق مثلاً قبيحاً للإستدلال على ذلك ؛ فالضرورات تبيح المحظورات ومقتضيات المقام والحال تحول دون عدم ذكره فلا مناص؛ فالمثل المصري يقول  ( ذيل الكلب عمره ما ينْعَدل  !  !  ) .

أن هذه الحركات إستمرت في لعبة تعليق إخفاقاتها على التدخلات الخارجية حتى تثير إنتباه الشارع من مواجهتم للمعضلات وهي جوهرية لخوفها من ثورة الجياع ، وهذه اللعبة أصبحت لعبة مكشوفة لأنها من تكتيكات وآلآعيب الشموليات وأنظمة الحكم المستبدة التي تحتقر وتذل شعوبها ؛ فأصبحت هذه اللعبة لا تنطلي على المواطن الذي يعايش ويرى بأم عينه عين الأحوال ؛ فعندما تصل مثل هذه الحركات التي تدعي الثورية إلى سدة الحكم تتوحش لتنقلب إلى وحشٍ كاسر يفتك بالشعوب فتيصبح مستبداً ؛ متسلطاً وفاسداً ؛ فتفرض وصايتها القسرية على شعبوها ؛ فاللعبة ما عادت تنطلي على الشعوب التي بدأت ترفع شعار" الشعب يريد الحرية " والحرية تعني الكرامة والكرامة هي أساس المواطنة الحقة شكرا لك الومان على مقالات القوية و االتي تعكس انتماءك لمدينة طانطان الخالدة.

في 29 دجنبر 2011 الساعة 22 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- عليم ببواطن الفساد والمفسدين

الدق والسكات


الي السيد اروس رشيد العب احدي داركم راهو العمل الصحفي لا يجمعك به سوي الخير والاحسان. والنقابة التي بدات تمطرها بالتهاني وانت واحد من موؤسسيها قانونه الاساسي صيغ بشكل محكم فلادياجي بعمالة طانطان. اما الثقافة والعلم والتمدرس اخشي عليك الدخول في هدا النقاش فربما لك من الامجاد بكلية الحقوق بمراكش ما يكفي لكي تخرس . وان ان كنت مصرا علي اللعب علي الحبال المهترئة فستجد نفسك قريبا موضوع القاصي والداني اتمنا ان اترفع عن طرح غسيلك الساخن وما عليك سوي ان تظغط علي زر اوكي لتري دالك بام اعينك ان شاء الله.

في 30 دجنبر 2011 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صرخة "عــــــانس"...

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

السمارة : أباء وأولياء وأمهات تلاميذ مدرسة الواحة الابتدائية يطالبون برحيل مديرها

الخميس 3 نونبر الفصل الثاني من مسرحية محاكمة حركة 20 فبراير الطانطان

حقوق الانسان العراقي وديمقراطية التحالف الوطني!

"قبلية" ربع ساعة الأخيرة بالعيون

السمارة : ارتجالية واضحة في بروتوكول الحفل الرسمي بمناسبة عيد المسيرة الخضراء

"إتصالات غربية" مع "معارضين أردنيين" في الخارج وتقرير يكشف عن مخطط قريب للخلاص من "الملك"

رئيس الأمن الإقليمي بالداخلة ينقل الي مدينة تازة ومعه غنائم كبيرة من العقارات والارصدة البنكية

مقامات طانطان : بين الإقصاء المتعمد ..وسبات الساكنة

طانطان : أعوان السلطة يطالبون بإدماجهم في الوظيفة العمومية في الملتقى الوطني الاول

عمال و بحارة طانطان : " هذا المغرب و حنا ناسوا و العراقي يجمع راسوا " ( فيديو)

ندوة واقع مدينة طانطان

الصحة بمدينة طانطان : استمرار للاحتجاج على الرداءة و تدني الخدمات الصحية ( فيديو )

بلدية طانطان : وقائع من دورة الحساب الإداري فبراير 2014 " فيديو"

لجنة انقاذ طانطان تطالب بالتحقيق في مصير ملايير ، و تفضح الاهمال و غياب جودة الخدمات

نتائج مشرفة لفرق الطانطان ، و النهضة الصحراوية تنتقل الى الرتبة الثانية

حصري : هذا ما قاله منتخبو إقليم طانطان للوزيرة شرفات أفيلال

AMDH العيون تطالب بفتح تحقيق حول الحادث المأساوي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

الفرق بين السياسيين بطانطان ولاَس بالماس - فيديو


بحار من الطانطان يدعو إلى إحداث قنوات تلفزية جهوية تعزز الولوج للمحتوى التعليمي


رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مستجدات فيروس كورونا المستجد بكلميم


رغم كورونا : الترامي على اراضي يزعج سكان جماعة افركط


شعيرة النحيرة و كورونا .. قيم المجتمع تندثر بطانطان


تفاصيل الحالة الوبائية بكلميم و إنزكان آيت ملول


عاجل : حالتين سلبيتين من مشتبهي كورونا باقليم طانطان

 
مقالات

قراءة في متابعة الصحفي سليمان الريسوني


يومُ القدسِ العالمي ويومُ القدسِ اليهودي


أي اقتصاد وطني بعد الحجر الصحي ؟


آراءٌ شعبيةٌ في دراما التطبيعِ العربية


الفلسطينيون يترقبون ليلةَ القدرِ ويحيونَها


صورة تألق المغاربة بين المواطن والمسؤول

 
تغطيات الصحراء نيوز

حتى لا يكون المواطن وقودًا للحملات الانتخابية.. جمعية تفضح جماعة طانطان + فيديو


مبادرة تُساند مرضى القصور الكلوي بطانطان


تعقيم حي ودعمه غذائيا بطانطان + فيديو


طائرات مسيّرة درُون لمراقبة حدود طانطان


قتل الكلبة ليندا يخلف صدمة في طانطان

 
jihatpress

مراكش : اعتقال شاب صور معاناة فقراء داخل فنادق تقليدية


أسباب تفشي كورونا في الريش إقليم ميدلت


أكادير: والي جهة سوس- ماسة و الطلبة اية مقاربة في زمن كورونا ؟

 
حوار

حوار مع لينا العبد عن فيلمها .. ابراهيم : إلى أجَلٍ غير مُسمّى

 
الدولية

توجيهات من الملك سلمان بن عبد العزيز، بعودة سفير المملكة لدى العراق


وزارة الثقافة : الدولة الأردنية قامت على الانفتاح والتعددية


الشرطة الإسرائيلية تعلن سبب وفاة السفير الصيني

 
بكل لغات العالم

La coopérative « Al Jil Al Jadid », soutenue par Act4Community Phosboucraa, obtient la certificati

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

كيف تسببت مباراة ليفروبول و أتلتيكو في تفشي كورونا؟

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

اطلاق سراح الشاب الذي حاول الانتحار بطانطان


الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا

 
فنون و ثقافة

العيون تكسر رتابة الحجر الصحي بالثقافة والفن

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة مريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

منتخب يمارس عمل الطلاسم بطانطان

 
تحقيقات

كورونا يعيد فتح ملفات تاريخ الأوبئة و الجوائح

 
شؤون قانونية

إحداث منصة إلكترونية لاستقبال شكايات ضحايا العنف بطانطان


جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

التنشيط عن بُعد في زمن كورونا مسابقة تحفز الأطفال بجهات الصحراء


وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان

 
ابداعات

في لحظة ضعف

 
قلم رصاص

طانطان بعد 20 ماي المعركة مستمرة ضد الفيروس

 
 شركة وصلة