مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         كورونا المغرب .. المنحنى بدأ في تصاعد نحو 1000 حالة             ووهان تتحررُ والصينُ تنتصرُ والوباءُ فيها ينحسرُ             مبادرةُ الحوثي نخوةٌ وأصالةٌ ونبلٌ شهامةٌ             في عز الكورونا .. تلاميذ مؤسسة الرسالة التربوية يبدعون شعرا             يعقوب ليتسمان وزيرٌ موبوءُ وجليسٌ نحسُ             في زمن الكورونا .. النقابة الوطنية للشاحنات بكلميم تنديد بالاقصاء             فيروس كورونا السياسي             نشيد شمل يحلو .. فائدة و ترفيه‬             ذكريات اغاني ايام الطفولة             موت سبونج بوب اغنية حلمى تحطم واختفى             جائحة كورونا : مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للقطاع غير المهيكل             تاريخ صرف الإعانات للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي             تصرفيق مخالفي حالة الطوارئ الصحية            فنان بالعيون يتبرع لصندوق مكافحة فايروس كورونا            مجلس إقليم بوجدور 100 مليون سنتيم لدعم الأسر             درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي            نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

تصرفيق مخالفي حالة الطوارئ الصحية


فنان بالعيون يتبرع لصندوق مكافحة فايروس كورونا


مجلس إقليم بوجدور 100 مليون سنتيم لدعم الأسر


درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي


نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا


هل كورونا من صنع البشر؟


فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان


نداء للمحسنين .. مابغيتش خويا أموت بالسرطان

 
قضايا و حوادث

النصب والاحتيال بدعوى جمع التبرعات المالية لفائدة ضحايا وباء كورونا


محاولة سرقة محل تجاري بطانطان


بفضل الإجراءات الاحترازية .. إحباط محاولة سرقة سيارة في طانطان


توقيف 4أشخاص بينهم أجانب وفتاة قاصر في وضعية مخلة بالحياء


قضية النصب على أستاذة في مبلغ قدره 13 مليون سنتيم

 
بيانات وتقارير

في زمن الكورونا .. النقابة الوطنية للشاحنات بكلميم تنديد بالاقصاء


جائحة كورونا : مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للقطاع غير المهيكل


تاريخ صرف الإعانات للمأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي


جماعة العدل والإحسان تعلن عن توقيف ابن أمينها العام


بوجدور : توضيح صادر عن عائلة المصاب بفيروس كورونا

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

لحسن الزردى رجل الصحافة المخضرم

 
جالية

بلاغ صادر عن الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

أبا حنيني يمكِّن تلاميذ من لوحات إلكترونية بالطنطان

 
أنشطة الجمعيات

جمعية بطانطان تدعم صندوق كورونا


حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك


اجتماع ثانوية النهضة الإعدادية بطانطان يروم تفعيل تدابير كورونا

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

ماذا فعل كورونا في شمال إفريقيا؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

المغرب يدخل المرحلة الثانية من وباء كورونا

 
تعزية

تعزية في وفاة ام أهل بوعمود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية الهيلالة .. الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نشيد شمل يحلو .. فائدة و ترفيه‬


ذكريات اغاني ايام الطفولة


موت سبونج بوب اغنية حلمى تحطم واختفى

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

مدرسة المرابطين الإبتدائية بطانطان‏ : معاً لمكافحة انتشار فيروس كورونا


سكّان يطالبون بتحسين وضعية جماعة طانطان


طانطان : حالة من الفوضى بمستشفى الحسن الثاني

 
 

انتعاش الامال بتسوية سلمية لنزاع الصحراء الغربية العاهل المغربي يستقبل المبعوث الدولي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 أبريل 2013 الساعة 32 : 23


الصحراء نيوز - القدس العربي : محمود معروف

انتعشت الامال بتسوية سلمية لنزاع الصحراء الغربية، وصدور قرار من مجلس الامن الدولي تقبله اطراف النزاع ويشكل ارضية لانطلاق مفاوضات تذهب نحو حل متفاهم عليه ومقبول، وذلك بتحرك الامم المتحدة خلال الاسابيع الاخيرة والاهتمام الذي اولته الدول الكبرى لهذا التحرك.
واستقبل العاهل المغربي الملك محمد السادس امس الاربعاء بالقصر الملكي بفاس كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية.
وقال بلاغ للقصر الملكي بالرباط بأن استقبال الملك محمد السادس للمبعوث روس ' يندرج في إطار استئناف جهود المبعوث الشخصي، بعد الضمانات والتوضيحات المقدمة للملك من طرف بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، خلال الاتصال الهاتفي ليوم 25 اب/اغسطس 2012، خاصة حول طبيعة مهمته ومعايير التفاوض التي تؤكد بالخصوص وجاهة المبادرة المغربية بمنح حكم ذاتي موسع للصحراء التي تقدمت بها المملكة سنة 2007'.
وقام المبعوث الدولي في شهر اذار (مارس) الماضي بجولة في المنطقة زار فيها المغرب، بما فيه مدن صحراوية والجزائر، بما فيها مخيمات تندوف حيث تجمع اللاجئين الصحراويين وجبهة البوليزاريو، بالاضافة الى موريتانيا كطرف معني بالنزاع.
وهدفت زيارة روس الى الاستماع لاطراف النزاع الصحراوي لمقارباتهم للنزاع وتسويته على ضوء فشل الامم المتحدة الاقلاع في هذه التسوية بعد 4 سنوات و9 جولات من الاتصالات واللقاءات غير الرسمية تحت رعاية الامم المتحدة في عدد من مدن العالم، الا ان اغلبها كان في نيويورك.
واقترح روس في جولة سابقة في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي عقد مفاوضات مباشرة بين اطراف النزاع عبر جولات مكوكية، كما تردد انه حمل معه في اذار (مارس) الماضي افكارا حول حفظ السيادة المغربية على الصحراء الغربية المتنازع عليها عبر علاقة فيدرالية او كونفيدرالية بين الصحراء والمغرب.

واعتبرت هذه الافكار حلا ممكنا ما دامت تحافظ على السيادة المغربية وتعطي للصحراويين بعض مواصفات 'الشعب' ولمنطقتهم بعض مواصفات الاستقلال.
وابدى المغرب في وقت سابق استعداده لادخال تطوير على مبادرته بمنح الصحراويين حكما ذاتيا ذا سلطات واسعة تحت السيادة المغربية، الا ان جبهة البوليزاريو تتمسك باجراء استفتاء يقرر من خلاله الاستقلال او الاندماج بالمغرب.
ومن المقرر ان يعقد مجلس الامن الدولي خلال الاسبوع الاخير من شهر نيسان/ ابريل الجاري دورة نقاش سنوية حول تطورات النزاع الصحراوي يصدر في ختامها قرار جديد يمدد لقوات الامم المتحدة المنتشرة بالصحراء (المينورسيو) وقرارات على خلفية تقرير قدمه الامين العام للامم المتحدة بان كي كمون الاثنين الماضي، على ضوء خلاصات جولة روس للمنطقة.
وقال بلاغ القصر الملكي المغربي ان' الملك أكد مجددا خلال هذا الاستقبال على انخراط المغرب وتعاونه التام مع جهود الامم المتحدة وأعرب مجددا عن العزم الأكيد للمملكة على المضي قدما من أجل البحث على هذا الاساس عن حل عادل وواقعي .

وفي هذا الإطار يعد مشروع الحكم الذاتي المقدم من طرف المملكة حلا مفتوحا وذا مصداقية كفيلا بوضع حد لهذا النزاع الذي يتسبب في عقود من التفرقة'.
وذكر الملك، خلال هذه المباحثات أنه 'يتعين على الأطراف الأخرى أيضا أن تبدي روح توافق وانفتاح مماثلين' كما جدد 'نجاعة وأهمية الأعمال التي يقوم بها حاليا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول نموذج التنمية الاقتصادية بالصحراء وهي الأعمال التي ستشكل قطب الرحى لتطبيق فعال لمسلسل انطلق فعلا يتعلق بالجهوية المتقدمة خاصة في المناطق الجنوبية'.
واضاف البلاغ ان الملك والمبعوث الشخصي للأمين العام تبادلا الآراء بشأن المخاطر المحدقة بمجموع منطقة الساحل والصحراء في ظل تفاقم التهديدات الأمنية' وان 'عدم حل نزاع الصحراء يمكن أن يشكل عاملا لاتساع حجم هذه التهديدات، خاصة من خلال إعاقة تعاون فعال بين دول المنطقة'.
وكانت الحرب مع الجماعات الاسلامية المتشددة في مالي محور تصريحات روس في مختلف العواضم والمدن التي زارها في جولته في مارس الماضي.
وشدد الملك محمد السادس حسب بلاغ القصر الملكي، على تشبث المغرب الدائم بتعميق علاقات الأخوة وحسن الجوار مع الجزائر والتزام المملكة ببناء مغرب عربي جديد قادر على الاستجابة للتحديات والتهديدات المتعددة التي تواجهها المنطقة'.
ويتهم المغرب الجزائر بانها وراء جبهة البوليزاريو والنزاع الصحراوي ويصفه بالنزاع المفتعل. ويتسبب هذا النزاع منذ اندلاعه 1976 بتوتر دائم للعلاقات المغربية الجزائرية.
وتنفي الجزائر ان تكون طرفا بالنزاع وتقول انها تدعم الصحراويين انطلاقا من دعمها للشعوب في تقرير مصيرها، واكدت اول امس أنها لن تغيّر موقفها المبدئي من قضية الصحراء الغربية وشدّدت وزارة الخارجية على لسان ناطقها الرسمي عمار بلاني، على 'أن احترام قرارات هيئة الأمم المتحدة، والسماح للصحراويين بتقرير مصيرهم، هو الحلّ الوحيد لطيّ الملف نهائيا'.
وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الجزائرية ، أنه ليس هناك شكّ بأن بعض الأصوات والأطراف ترغب في الاستثمار أو الاستفادة من حالة عدم الاستقرار في منطقة الساحل بهدف تحقيق أمل مكبوت وملغم وإطلاق مزاعم كاذبة.
وأوضح عمّار بلاني في تصريح مكتوب نشرته امس الخميس صحيفة 'الشروق' الجزائرية ردا على تصريحات الوزير المغربي بالشؤون الخارجية يوسف العمراني، ان 'مثل هذه التصريحات تعكس خفة اليد لمحاولة ليّ رقبة القانون الدولي وتجاوز الشرعية الدولية'، مؤكدا أن السياق الإقليمي، يقتضي المشاركة في تسهيل البحث عن حلّ سياسي مقبول بما يتناسق مع روح ونص قرارات مجلس الأمن الدولي، وأن المنطق المغربي بإملاء 'شروط مسبقة' يبقى مرفوضا جملة وتفصيلا.
ودعا المتحدث باسم الخارجية الجزائرية، الطرف المغربي إلى تصفية موقفه المتصلّب وغير الواقعي الذي يهدف إلى إجهاض خيار الاستفتاء حول تقرير المصير ومحاولة فرض قبول 'الحكم الذاتي' وفق التصوّر المغربي كخيار كما لو أنه كان.
وقال ان الجزائر تؤكد إلى ما لا نهاية، موقفها المبدئي غير القابل للتنازل أو التفاوض، بشأن أولوية حقّ يبقى غير قابل للتصرّف، وهو حقّ الشعب الصحراوي في تقرير المصير، موازاة مع بطاقات يطلقها الطرف المغربي، من الحين إلى الآخر، تعكس التفكير بالتمني كملاذ أخير، على الرغم من أن الشعب الصحراوي يملك وحده قرار تقرير مصيره بكل حرية وبدون قيود وتحديد مستقبله.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كلميم : الأشخاص المعاقين يطالبون بحقوقهم المشروعة و أنباء عن ابتزاز يقوم به أعوان السلطة

كلميم : تورط عون سلطة بالمقاطعة الحضرية الثانية في فضيحة تزوير شهادة العزوبة

الدعارة بالعيون...الوجه القبيح للمدينة

شخصية "بوزبال" في عز البرمجة الرمضانية المغربية

طانطان : الجامعة الوطنية للتعليم تجدد هياكلها مواصلة خطها الكفاحي من اجل خدمة نساء ورجال التعليم

لقاء مع رئيس جماعة العركوب بالداخلة

قرية تيدالت بجماعة فاصك اقليم كليميم ، اراضي قبيلة اولاد بوعشرة في خطر ( بيان)

الحكومة تدق طبول الحرب على الحق الدستوري في الإضراب

البطالة : الأسباب والتداعيات والحلول الممكنة ¨الداخلة نموذجا ¨

أمام حصيلة اجتماعية سلبية لحكومة بنكيران : المنظمة تقترح توصياتها العشر

انتعاش الامال بتسوية سلمية لنزاع الصحراء الغربية العاهل المغربي يستقبل المبعوث الدولي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو


أول خروج إعلامي لوالي العيون - فيديو


تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

كورونا المغرب .. المنحنى بدأ في تصاعد نحو 1000 حالة


التنسيق بين بين بحريّتَي المغرب و اسبانيا ينقد ارواح أفارقة بطانطان


حالتين يُشتبه في إصابتهما بفيروس كورونا بالداخلة


كورونا يؤجل موسم طانطان


ضد فيروس كورونا معاً للرصد : للإبلاغ عن الوافد الجديد بطانطان

 
مقالات

ووهان تتحررُ والصينُ تنتصرُ والوباءُ فيها ينحسرُ


مبادرةُ الحوثي نخوةٌ وأصالةٌ ونبلٌ شهامةٌ


في عز الكورونا .. تلاميذ مؤسسة الرسالة التربوية يبدعون شعرا


يعقوب ليتسمان وزيرٌ موبوءُ وجليسٌ نحسُ


فيروس كورونا السياسي


عِبَر الطاعون الجارف في زمن كورونا

 
تغطيات الصحراء نيوز

رغم كورونا.. المجلس الاقليمي يفشل في تعميم لوحات إلكترونية بطانطان


قائد جماعة ابطيح يسهر على حالة الطوارئ الصحية بدوار الشيخ عبداتي


أمل جديد بَعثت به مدينة الطنطان


فيروس كورونا يُطاردُ مهاجرين أفارقة


حملات تعقيم واسعة تطال مرافق عمومية بجماعة الوطية الحضرية

 
jihatpress

بالمغرب تسجيل أول وفاة في صفوف الأطباء بسبب كورونا


نتائج تحاليل مخبرية أُجريت على أشخاص اشتُبه بإصابتهم بكورونا


مطالب بإدخال فئات العاطلين ضمن ضحايا كورونا

 
حوار

بيتاس : جهة كلميم وادنون تنتظر مخطّط استثماري بنخب جديدة ومسؤولية الدولة قائمة

 
الدولية

رهاب الكورونا و ثقل المسؤولية .. انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية


مشاة البحرية الأمريكية والقوات الإماراتية .. اهداف مناورات عسكرية


ترامب للصحفيين : ينبغي أن نشيد بفحوصاتنا

 
بكل لغات العالم

Communiqué de presse à l'issue de l'assemblée générale de l'ASDHOM

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة

 
فنون و ثقافة

كفاءات الصحراء تطالب بإحداث جامعة مستقلة

 
تربية و ثقافة دينية

أهم 7 نصائح للطلبة أثناء التعلم عن بعد

 
لا تقرأ هذا الخبر

لهذا الأسباب تُزْعج مغامرات المجلس الإقليمي ناشطين فيسبوكيين بطانطان

 
تحقيقات

دروس هامة للمقبلين على الامتحان الجهوي و الوطني للباكالوريا

 
شؤون قانونية

جريمة الإثراء غير المشروع في مشروع القانون الجنائي


دورة تكوينية لفائدة السادة العدول الممارسين والمتمرنين باستئنافية العيون

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز

 
ابداعات

كرونا و فيروساتنا

 
قلم رصاص

الله يعمل آبا يكوشمهم

 
 شركة وصلة