مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         القبض على متهم بارتكاب جريمة قتل بطانطان             مع اقتراب الانتخابات..صفقة عمومية بطانطان في مرمى المساءلة ..             تفسير سورة التين للأطفال             تفاصيل جديدة في محاكمة المتهمين بذبح سائحتين إسكندنافيتين             صوت شباب كلميم : فاطمة اخيار شعاري في الحياة قاتل لكي تعيش             هكذا تكلم آدم             رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام تقدم العلوم والاختراعات             تصريح القُرَيْشي في دوري المرحوم احبيبي محمودي             مباراة كروية بين فريق الموظفين و الفنانين بطانطان             بين الفساد و غطاء الاستثمار ، قناع أو قطاع التموين ..!             الزكاة ورسالتها الإصلاحية             رفض إسرائيل منح اللاجئين الفلسطينيين حق العودة فاقمَ سبعة عقود من المعاناة             كيفية صيد النيازك            كلمة العميد الاقليمي في الذكرى 63 لتاسيس المديرية العامة للأمن الوطني             وقفة احتجاجية حول الانقطاع المتكرّر للماء بطانطان            الزعيم البريطاني جورج غالوي يفضح صفقة القرن            الحكْرة بسيدي افني .. صرخة مواطن             كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كيفية صيد النيازك


كلمة العميد الاقليمي في الذكرى 63 لتاسيس المديرية العامة للأمن الوطني


وقفة احتجاجية حول الانقطاع المتكرّر للماء بطانطان


الزعيم البريطاني جورج غالوي يفضح صفقة القرن


الحكْرة بسيدي افني .. صرخة مواطن


جمالي حسن في بطولة احبيبي محمودي


بطولة الصحفي المرحوم احبيبي محمودي بطانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

القبض على متهم بارتكاب جريمة قتل بطانطان


السجن النافذ في حق متزوجة تتزعم شبكة للدعارة بحي الخيام


المحكمة الإدارية بالبيضاء تبث في ملف الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان


ملف دركيي المخدرات يدخل مرحلة التدقيق ..شفرات وحديث عن 14 مليون درهم


توقيف مهاجرين سريّين بطانطان

 
بيانات وتقارير

رفض إسرائيل منح اللاجئين الفلسطينيين حق العودة فاقمَ سبعة عقود من المعاناة


الاتحاد الإقليمي لسيدي بنورUMT ينظم وقفتين إحتجاجيتين أمام فندق سلطانة


العيون .. جمعية النورس تنظم احتجاج بالمرسى


تضامن مع طلبة الطب بالمغرب


بيان نقابي يستنكر جشع شركات موزعي المحروقات

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تصريح القُرَيْشي في دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

طانطان .. غياب خطوات لإنهاء حرق النفايات في الهواء الطلق - فيديو

 
جماعات قروية

قبيلة بجنوب شرق المغرب تهدد بالعودة إلى عهد السيبة

 
أنشطة الجمعيات

إنهاء تشرّد بطانطان


نادي الصحراء للاعلام والاتصال في اليوم الأممي لحرية الصحافة


قياديٌّ البِّيجِيدي يحلّ بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

قبل الانتخابات وفد عسكري إماراتي يزور موريتانيا

 
تهاني ومناسبات

تهنئة رمضان الى أفراد القوات المسلحة الملكية على الحدود

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

حول رحيل المفكر عبد اللطيف عبادة ..أصالة وعمق في البحث والاستقصاء

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

صوت شباب كلميم : فاطمة اخيار شعاري في الحياة قاتل لكي تعيش


تألق زهرة الأوركيد في مهرجان اللكوس للقفطان المغربي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تفسير سورة التين للأطفال


شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة

 
عين على الوطية

الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان

 
طانطان 24

مع اقتراب الانتخابات..صفقة عمومية بطانطان في مرمى المساءلة ..


انقطاع الماء يعكر صفو و هدوء بيوت الله بطانطان


الفرّاشة .. فوضى عارمة بطانطان

 
 

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بطانطان مجرد غرفة للتسجيل
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 31 دجنبر 2011 الساعة 11 : 22


الصحراء نيوز : محمد وعلي

 في سباق محموم مع الزمن و في أخر يوم عمل من سنة الربيع العربي، عقدت اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية دورتها ، بعدما تناسى المتتبعون شان المبادرة ، و لقد تبين من خلال ما دار في جلستها اليتيمة أنها تحولت من مجال للنقاش و الحوار و التداول إلى مجرد غرفة للتسجيل ، وأن ممثلي المجتمع المدني المعنيون لا يفتحون أفواههم إلا لشرب الماء المعدني الذي تقدمه العمالة .

 

و مرة أخرى ، يأتي السيد المنسق الإقليمي للمبادرة بخطابه الذي لم يعد يساير المرحلة ، فعوض تفعيل المقاربة التشاركية ، تمت إحالة الملفات على مكتب للدراسات ، حيث قدم أحد مستخدميه عرضا عبر " الداتاشو" تخللته أخطاء مطبعية كثيرة ، وطغت عليه نظرة إحتقارية لمجتمع مدني وليد ، يطلب من فعالياته الإلمام بكل ما جد و استجد في عالم التكنولوجيا و الماركتينغ، وكأن الجمعيات حكرا على خريجي المدارس الكبرى و الجامعات المشهورة.

 

و مرة أخرى يتم إقصاء جل الجمعيات من الإستفادة من البرنامج الأفقي ، إذ لم تستجب لمعايير خبراء السيد المنسق سوى ست جمعيات ، جلها جدته حاضرة في مأدبة الكرام.

 

 عامل الإقليم الذي يرأس بقوة القانون اللجنة الإقليمية ، أبان عن ذكائه المتميز لما فرمل رئيس القسم الإجتماعي الذي حاول ترديد أسطوانته القديمة في الرمي بقشور الموز تحت أقدام المنتخبين و اللجان المحلية و منظمات المجتمع المدني .

و الملفت للنظر أنه تبين بأن ممثلي المجتمع المدني وجب انتخابهم عوض تعيينهم   وذلك ما جاء على لسان "موسيوإندياش"،  ليفتح باب النقاش حول ضرورة تأسيس فدرالية للجمعيات يمكنها فرز ممثليها، الأمر الذي أتاح للمتحدث رمي الكرة للسلطات المحلية ، و أن الجمعيات قاصرة و محتاجة لمن يعطيها الدروس ، هذا الأمر لم يحرك ساكنا لدى الخمسة الممثلون للمجتمع المدني.

الدورة انتهت بكلمة لعامل الإقليم تمنى فيها للجميع سنة سعيدة.

 

أما نحن فنتساءل عما أضافته تجربة ست سنوات من المبادرة الملكية الهادفة إلى الرقي بمؤشرات التنمية البشرية ولسان حالنا يردد : عيد بأي حال عدت يا عيد؟

 

إن االمبادرة الوطنية للتنمية البشرية جاءت لإصلاح وضع مختل ، بعدما تبوأت بلادنا أدنى المراتب في سلم التنمية البشرية واعترفت أعلى سلطة بأن مكمن الداء هو إهمال العنصر الرئيسي في العملية التنموية ، وجاءت المبادرة الملكية لاستهداف المواطن الذي يعاني من التهميش و الإقصاء و ويلات الجهل و الأمية و الفقر، إلا أن تجربة نصف عقد بطانطان عرفت فشل أزيد من نصف المشاريع حسب ما جاء في تدخل ممثل مكتب الدراسات ليؤكد أن نصف الإعتمادات تم هدرها . و بحسابات علماء الإقتصاد فإن نسبة بهذا الحجم تعني الإفلاس. مما يجعلنا نساءل من يهمه الأمر عما أعطاه القسم الإجتماعي التابع لمصالحه منذ أول اجتماع حول المبادرة الوطنية للتنمية البشرية عرفته ردهات العمالة و إلى يومنا هذا؟  

 





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- اسمع كلامك يهجبني اشوف امورك اتعجب

مريم

لا شلت يداك يا الوجي على هذا الخبر القيم ، و اضيف لك اخي ان التنمية البشرية وقعت اما في فخ التنمية الاسمنتية اي برمجة مجموعة من المشاريع الخاصة بالبنيات التحتية مغشوشة ضعف الدراسة تفويتها لمقولة واحدة اواثنين و الدليل ان كل تلك المشاريع تنام بجوارها الكلاب الضالة ، و بالتالي فليس لها اي وقع على الفئة المستهدفة ، من جهة اخرى القسم الاجتماعي بالطانطان ينطبق عليه المثل المصري : اسمع كلامك يهجبني اشوف امورك اتعجب .
خصوصا ان الاخ بوركبة مبارك انسان متكون و له مستوى ثقافي هو الاعلى في عمالة الطانطان ، لكن ليس له سلطة فهو اداة لتصفية الحسابات و نهب الميزانيات و تزوير المؤشرات التنموية و المشكل ان كل رفاقه سيغادرون المنطقة و سيبقى معنا هنا لانه ابن الطانطات الغير البار.
وشكرالصحراء نيوز و عفوا على الاطالة

في 01 يناير 2012 الساعة 13 : 13

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- ادا اسندت الأمور غلى غير أهلها ....فانتظر الربيع العربي

;ولد طانطان

لا تخفى علينا سياسة العمالة التي وضعت مثل ذلك الضب في القسم الإجتماعي و لا علاقة له بالإجتماع سوى التفشخير بركوب سيارة العمالة ب م روج فإن كان هذا (المسؤول عن القسم الإجتماعي  )
لم يترك الخير الذي انعم به علينا ملك البلاد يمر حتى لقبيلته بتلمزون وهم أشد الناس فقرا و تهميشا فما بالك بساكنة طانطان التي يبسنس هو و زبانيته بأموال الشعب فنحن نطالب بتحقيق في جميع الملفات التي إستفادت من المبادرة و للحديث بقية

في 01 يناير 2012 الساعة 28 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- رئيس قسم النصب و الاحتيال

اباعاد

السيد بوركبة اصبح محترف في النصب و الاحيال اتمنى ان يتبع عشيقه الحنودي الى ادغال وجدة في الحدود مع الجزائر.

في 01 يناير 2012 الساعة 36 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مخزني

أحمد

يجب على العامل تحويل بوركبة من قسم الاعمال الاجتماعي الى القوات المساعدة فالرجل محخزني قلبا و قالباو تغييره بحاكيمي هو الاحسن و الافضل و شكرا.

في 02 يناير 2012 الساعة 09 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- مدير ديوان

جامع

نتمنى ان يصبح بوركبة مبارك مدير ديوان عمالة طانطان .

في 02 يناير 2012 الساعة 14 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- و محمداه........................6

عبد الله الدقاق

حين اتامل جيدا امور مدينة طانطان احس بنوع من الاحباط والحكرة......فهناك من يقول طانطان نقطة سزداء....و هناك من يقول طانطان همشها ابنائها من منتخبين ومجتمع مدني..............و هناك من يتهم لوبي الفساد المتكون من السلطة وبعض المقاولين......و هناك من يحمل المسؤلية للساكنة......بكل صراحة ارى ان الحالة الاجتماعية والسياسية والادارية و الاقتصادية في طانطان لا تشبه الاقاليم الشمالية ولا الجنوبية في الشمال تستفيد المدينة من عائدات الضرائب والمداخل الجماعية....في الا قاليم الجنوبية هناك ما يطلق علية دوبل سولد...هناك دعم في المحروقات والمواد الغدائية...وميزانيات سنوية تعد بملايئر الدراهم.....في طانطان لا مداخل ولا ضرائب ولا امتيازات ولا دوبل صولد.....ما عدا ساكنة فقيرة مهمشة اغلب سكانها نازحين من العالم القروي ويغلب عليهم طابع البادية ولامية... في طانطان يشتغل الناس في مهن ضعيفة كالعربات واعمال البناء و تهريب المحروقات في اتجاه كلميم........في طانطان مناجم الفساد والبغاء.......في اكبر احتياط اقليمي من المتسولين والمختلين عقليا................................في طانطان لا وجود اصلا للتنمية البشرية.....وكل ما نسمعه في الشارع مجرد تمثيل و بهتان .....فكل ما انجز في قسم التنمية البشرية لا علاقة له بامتصاص غضب الشارع الدي يعاني من فلة رغيف الخبز..............في طانطان شيدت التنمية البشرية قاعة في تلمون متعددة الاختصاصات وهي حتى حين كتابة هده السطور مقبلة ومن الصعب تشغيلها لا تلمزون جماعة بدون ساكنة ونفس المشكل في الجماعات الاخرى...قي طانطان شيدت التنمية البشرية متحف للمقاومة و جيش التحرير.....و مركز للعب الاطفال......................اهدا ما ينقص طانطان متحف بلا معروضات وقاعة لعب لا تستوعب اكثر من 10 اطفال..............اليس من حق المواطن ان يوضع في الصورة وهو الدي يعرف منطفته ويعرف اولويات مدينته..................................ختاما طانطان لم تستفيد من التنمية البشرية..... ولم تستوعب الدرس من البوعزيزى

في 02 يناير 2012 الساعة 13 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- الله يلعن اللي ما يحشم

فاعل جمعوي كلخته خطابات بوركبة

لقد أشفى لي هذا المقال شيئا من غليلي و أتمنى أن يتابع كاتبه متابعته لما يجري بهذا القسم الحيوي الذي كان منتظرا منه أن يساعد الفئات الفقيرة لتحيين ضروفها.إلا أن ألسي بوعنقرة الملقب بعمال طانطان الصغير ، استغل المبادرة الملكية الميمونة إغناء عائلته بتلمزون و الدليل هو أن أخته استفادت أكثر من غيرها و لمرات متعددة من البرنامج الأفقي.وكأنها تعلم ما في صريرة الخيراء و ممثلي مكاتب الدراسات / يمكن تكون قرات فلاصوربون/ و يستغل المبادرة انتخابيا لكي يبقى عضوا داءما بجماعة تلمزون.
هذا و هو يلعب في نفس الوقت دور الحكم و اللاعب.
و أخر كلمة أقولها للعامل الصغير : الله يلعن اللي ما يحشم و سير تبرد على قليبك بشي شيشا حدا قهوة العبور كعادتك.

في 02 يناير 2012 الساعة 03 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- بوركبة و اسياده ضد الزيارة الملكية

طنطانية


نطالب بزيارة ملكية سامية لهذه المدينة الاستثناء ، فظروفنا أصبحت صعبة ;نريد أن يفهمنا الملك نصره الله وقبل ان يشرفنا بزيارته الميمونة نريد من جلالته ارساال لجنة خاصة الى اقليم طانطان للتحقيق في :
1 التحقيق في ملف موسم طانطان .
2 التحقيق في ملف الانعاش الوطني.
3 التحقيق في ملف مشاريع التأهيل الحضري و مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشريةوغيرها.
4 افتحاص ميزانية بلدية طانطان و الوطية
5 التحقيق في ملف الدقيق المدعم
6 التحقيق في التلاعبات بالتجزئات و البقع و البرامج السكنية المغسوشة.
7التحقيق في التوظيفات المشبوهة.
8 التحقيق في الفساد المستشري في ميناء طانطان.


في 02 يناير 2012 الساعة 12 : 21

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- اوطورفيرس

بوكبة

بوركبة يشتغل ليل و نهار فهو بركاك بوليس عسكري مخزني منشط ممول قواد و قائد علاف شيخ كلاشي و حتى شي حاجة اخرى.

في 03 يناير 2012 الساعة 34 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

تدخل أمني استفزازي في حق الأطر العليا الصحراوية

مدام مسافرة ( إوا بـــــــــاز !..)

معطلوا سيدي افني يقطعون طرق الميناء كخطوة تصعيدية

دراسة استشرافية عن حظوظ موريتانيا من الثورة العربية

عائلة الشهيد السويح الحسين تكشف كواليس جديدة

مستشفى الطانطان المنكوب : بين المطار و المندوب و النقابة

اهانة فنان تشكيلي صحراوي

معطلوا سيدي افني يقطعون طرق الميناء كخطوة تصعيدية

وقفة احتجاجية لاباء و امهات تلاميذ مدرسة "الواحة" الابتدائية بالسمارة

طانطان : تأجيل محاكمة 6 من حركة 20 فبراير إلى 17 من الشهر الجاري

اسا : السلطات تبدأ التزوير قبل يوم 25 نونبر 2011

تأسيس الرابطة الإقليمية لجمعيات الآباء والأمهات بالسمارة

شركة للنقل تخلق ازمة اجتماعية باقليم سيدي افني

سيدي افني:ويستمر الحراك التنكرفاوي رغم طقوس الحملات الانتخابات

تقرير حول وقفة الأطر العليا الصحراوية المعطلة بمدشر كليميم يوم 20/11/2011

آباء و أمهات تلاميذ مدرسة كوم بالمرسى يحتجون ضد الهدر المدرسي





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

رسالة من مواطنة متضرّرة من قطع الماء بطانطان - فيديو


احتجاج أهالي طانطان علی قطع الماء - فيديو


صوت شباب كلميم : عالي لوجاهدي يُفجرها نعاني في صمت ..- فيديو


تصريح فائز بجائزة الموظف المتميز بسجن طانطان


تصريح الأستاذ مكوار سعيد في الحفل الختامي لتكوين قادة الاسرة

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

رئيس الجهة ..لن نسمح ان تكون مسؤوليتي تجاه مجتمعي ممراً لعودة الفساد


بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو

 
مقالات

بين الفساد و غطاء الاستثمار ، قناع أو قطاع التموين ..!


الدور التخريبي العربي في الأزمة الليبية


مقال ساخر ..عفوا المواطن لا يأكل السياسة و لا يحتاج الى الحلم ..!


لمن تعتذر يا عائض القرني؟


ظروف عمل قاسية في رمضان : مسلمات يتعرضن لتمييز عنصري وديني


السياحة الدينية و مفهوم الزوايا

 
تغطيات الصحراء نيوز

الاحتفال بالذكرى 63 لتأسيس الأمن الوطني بطانطان


انطلاق انتفاضة الماء سكان طانطان يعيشون كابوساً في شهر رمضان


لقاء تواصلي مع أسرة المقاومة بطانطان


مسيرة كبيرة وحاشدة للمنظمة الديمقراطية للشغل بطانطان


طانطان .. الاحتفاء بالذكرى 11 لتأسيس المندوبية العامة لإدارة السجون

 
jihatpress

مخرجات التوصيات والاتفاقيات المنبثقة عن المنتدى المغربي للتجارة بمراكش


الحكومة رفعت الراية البيضاء أمام الوسطاء و الشناقة


وزير العدل يأمر بجراء بحث حول صفقة تجهيز المحكمة الابتدائية

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

تفاصيل جديدة في محاكمة المتهمين بذبح سائحتين إسكندنافيتين


رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام تقدم العلوم والاختراعات


إحباط محاولة انقلابية في السودان بعد إعفاء قادة الشرطة

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

مباراة كروية بين فريق الموظفين و الفنانين بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الفنانة الكامرونية لوغنواغ في حفل بالمعهد الفرنسي بمراكش


شهر التراث بجهة فاس ـ مكناس


الصالون الادبي لورزازات يحتفي بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي و مولاي قاسم الانصاري


افتتاح الدورة 57 للملتقى الدولي للورد العطري بالمغرب بقلعة مكونة

 
فنون و ثقافة

مدينة تمارة تحتفي بابنها الكاتب والإعلامي الطاهر الطويل

 
تربية و ثقافة دينية

الزكاة ورسالتها الإصلاحية

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

كلمة في بطولة الصحفي المرحوم احبيبي محمودي بطانطان


تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان

 
ابداعات

هكذا تكلم آدم

 
 شركة وصلة