مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أي دور لنقابة المستقبل؟             تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني             فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان             فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان             إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو             بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب             ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب             ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط             ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية             جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي             حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين             البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون             الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان            عرس تركماني في إيران            التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان            مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان            مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الفنان المغربي ربيع القاطي بطانطان


عرس تركماني في إيران


التحسيس بخطورة المخدرات بطانطان


مناشدة لوزير الصحّة بالتدخل لإنقاذ مريض بالسرطان


مشهد من نضالات الأساتذة المتعاقدين بطانطان


اطفال القمر و حقوق العمال


عُثْمان عيلة في حوار مع الرعاة الرّحل بتزنيت

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

القضاء يُحقّق في مصير أموال تعويض ضحايا حرائق أمسكروض


عائلة المرحوم محمد شكري .. تخرج عن صمتها و تلجأ إلى القضاء


العثور على رضيع متخلّى عنه بطانطان


قتلى و جرحى في حادث خطير بالقنيطرة


تأجيل ملف السويسري الثاني المتابع في جريـمة شمهروش

 
بيانات وتقارير

ورشة دولية حول الحماية الاجتماعية لمهنيي الفنون بالرباط


ندوة علمية بمراكش .. مساهمة مولاي علي الشريف في الهوية المغربية


البرنامج الوطني لـسوق التنمية .. بشراكة دولية في جهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


صحراء نيوز تنشر تفاصيل الشكاية القضائية ضد وزير التعليم


هكذا خلّدت تنسيقيات المعطلين ذكرى الشهيد إبراهيم صيكا

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

تعليقا على غياب المسؤولين عن جنازة العقيد عبيد جمال ولد مبارك ولد حماد

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

صادم: طُعم و رائحة الماء تثير سخرية واسعة لدى نساء طانطان..

 
جماعات قروية

جماعة تويزكي .. نشاط تربوي ترفيهي

 
أنشطة الجمعيات

أي دور لنقابة المستقبل؟


لقاء نقابي يدعو إلى النهوض بالموروث الثقافي بطانطان


تكوين بطانطان يقدّم مقومات الأسرة الناجحة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زواج أخ الزميل محسن العسري

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

أحمد فخري عمر في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان


شاهدوا.. انواع لملاحف الصحراوية و الاكسوارات التقليدية و العصرية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

مولانا يالتواب- الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو


عشرات الأطفال يستفيدون من إعذار جماعي بالوطية


إحباط محاولة انتحار شاب في شاطئ طانطان


لهذا السبب اجتمعت قبيلة مجاط بالوطية ..!!

 
طانطان 24

وقفة احتجاجية للأساتذة المتعاقدين بطانطان


قبيلة يكوت تنظم ملتقى الولي الصالح ابا بمنطقة خنيگ اعلي


معطيات جديدة في قضية المواطن الذي عُثر عليه مشنوقا بطانطان

 
 

دبلوماسية التهاون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 24 أبريل 2013 الساعة 05 : 15


الصحراء نيوز - بقلم :  رشيد الفرتيت

لا حديث هذه الأيام إلا عن القرار الذي جاءت به الولايات المتحدة الأمريكية حول تمكين هيئة المينورسو من صلاحيات موسعة في الصحراء تشمل مراقبة حقوق الإنسان في المنطقة. فالكل يعلم ماذا تشكل هذه الزاوية  في منظور العلاقات الدولية  ،إذ تعتبر اليافطة الأساسية و المهمة لأقوى دولة في العالم إلى جانب مفاهيم أخرى أساسية كالديمقراطية و مكافحة الإرهاب و الحكامة الدولية الرشيدة المتمثلة في النهج الأمريكي حول السياسة الدولية ، إظافة إلى التدخل بإسم حقوق الإنسان والذي يتبعه التدخل في السيادة ولو مؤقتا في الدول التي تصنف ضمن خانة دول الممانعة أو المعارضة للدركي الأمريكي (إيران – كوبا – فنزويلا – ليبيا – أفغانستان من خلال حركة طالبان و مالي من خلال حركة الأزواد- حركة حماس – حزب الله – جماعة النصرة الموالية للقاعدة....)

ولو نظرنا إلى الأحداث الحالية الإقليمية منها أو الدولية ك :

-         إنفجار ماراطون  بوسطن ،وما تلاه من تربت باراك أوباما وعدم إندفاعه بإتهام  جهة معينة عن هذا الهجوم الذي  إتضح في النهاية أن مرتكبه هما شخصان من الشيشان أي مسلما الديانة، وكأن أوباما هنا و من خلال تريته و كياسته الماكرة يقول للمنتظم الدولي أن وراء كل هذه البلايا لن يكون إلا كيانا متطرفا إسلامي الديانة لا غير .فالفكرة هنا هي ترسيخ معنى الإسلاموفوبيا.(وبالربط أن المغرب.البوليساريو.الجزائر.موريتانيا دول إسلامية)

-         إنتخاب رئيس جديد لفنزويلا خلفا للرئيس السابق هوغو تشافيز و هو مادورو  المعروف  بشخصيته السياسية  القوية و المحنكة  والتي إكتستها من سابقه بإعتباره  التلميذ النجيب لتشافيز ، و الجميع يعرف موالاة الحكومة المغربية للولايات المتحدة الأمريكية على حساب دول أمريكا اللاتينية التي معظمها بمعصمه راية الإعتراف بجبهة البوليساريو. و لاننسى العلاقة الجيدة لفنزويلا مع باقي دول العالم كروسيا و الصين و دول الإتحاد الأوروبي وذلك باعتبار فنزويلا دولة منتجة للبترول عصب حياة الصناعة و التكنولوجيا الأوربية. و بإمكانها ومن خلال الذهب الأسود إقناع فرنسا للتصويت لصالح المشروع الامريكي.

-         جون كيري يعلن و من اسطنبول التركية إمكانية وعزم أمريكا على إمداد المعارضة  السورية  بالأسلحة كدعم لمجابهة الجيش النظامي السوري كل هذا داخل ملتقى أصدقاء الشعب السوري الذي احتضن المغرب إحدى دوراته بمراكش،حيت أن التوجه الأمريكي هو نفسه التوجه الذي سرت عليه المملكة المغربية لكن هذا لم يشفع لذى الخارجية الأمريكية من التواني عن إصدار مشروع القرار القاضي بمراقبة حقوق الأنسان بالصحراء.و الكل يتذكر التهديد الذي وجهه ممثل سوريا السيد بشار الجعفري في الأمم المتحدة  إلى السفير الدائم للمملكة المغربية  السيد لوليشكي في شأن ملف الصحراء قائلا له بالحرف (ماذا عن الصحراء الغربية أنسيتم هذا الموضوع فهناك شعب يريد الحرية )ووجه المقارنة هنا هو أن الأول شعب ينتفض ضد رئيسه و يطالب بإسقاط النظام جذريا و الثاني شعب يحاول جاهدا أن يجعل له كيان قار داخل الوحدات الدولية الثابتة من خلال تقرير المصير عن طريق الإستفتاء.

-         إطلاق سراح الأسرى الفرنسيين المحتجزين في الكامرون وما لحقه من دبلوماسية باردة من المغرب اتجاه الموضوع ككل ،إذ لم يقم بأبسط الواجبات البروتوكولية  نحو فرنسا في مثل هذه المواقف وهي إرسال برقية  تحميد على سلامة العائلة المفرج عنها.مما يبين أن هناك برودة و فتور دبلوماسي في العلاقات الخارجية الفرنسية المغربية و إن كان الواقع يظهر عكس دلك.

-         الإنتخابات الإيطالية الأخيرة حيث أعيد انتخاب الرئيس الإيطالي المنتهية ولايته جورجيو نابوليتانو رئيسا لدورة جديدة في محاولة لإنقاذ البلاد من الأزمة السياسية التي ضربتها بعد أن فشل البرلمانيون غيرما مرة في انتخاب خلف له ،وبإعادة انتخابه، أصبح نابوليتانو أول رئيس في التاريخ الإيطالي يضمن البقاء في دورة رئاسية ثانية تستمر لسبعة أعوام. وفي أول تصريح له بعد انتخابه شدد الرئيس الجديد على "الوضع الصعب الذي تواجهه" البلاد، وأعلن انه سيدلي بمواقفه حول السياسة الخارجية لبلاده  خلال تأديته القسم الدستوري وعبر الخطاب الذي سيلقيه أمام البرلمان الإيطالي.وهو المحك الجديد الذي ينتظر المغرب أم أنه سيعول على زوجة رئيس البرلمان المغربي كريم غلاب الإيطالية الأصل و المنشأ.

الجولات المكوكية و المتتالية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، الذي أقل ما يقال عنه أنه شخصية سياسية ذات كاريزما وشخصية صعبة الميراس شارك عدة مرات في الإنتخابات الرئاسية الأمريكية ،يعتمد في توجهاته الخارجية على إتباع سياسة هنري كيسنجر الثعلبية في إدارة و توجيه الأزمات.له علاقة وطيدة مع مؤسسة جون كينيدي الحقوقية وهذا ما يزعج بحق النظام المغربي.مع العلم أن جون كيري أكد في غير ما مرة أنه غير منحاز لا إلى المغرب و لا إلى البوليزاريو في هذه القضية الإقليمية . المعروف عن وزير الخارجية الأمريكي الحالي "جون كيري" أنه، سبق له أن وقع رفقة مجموعة من أعضاء "الكونغرس" على وثيقة تطالب إدارةالرئيس السابق "جورج بوش" سنة 2001 باحترام تقرير المصير في "الصحراء المغربية". واللافت حاليا، أن جبهة "البوليساريو"، لازالت لم تعلق على المبادرة الأمريكية، ولم تبدي أي ترحيب بها...؟، غير أن "أمينتو حيدر" و"روبرت كينيدي" كانا قد أعلنا عن مساندة أمريكا لمسودة المشروع –الطلب- من هذا النوع وأنهم يتوفرون على ضمانات بعدم الإعتراض عليه من قبل الإدارة الأمريكية.

-         القرار الأخير لصندوق النقد الولي و البنك الدولي  الذي يرمي إلى خفظ المساعدات و الإعانات للدول التي تتواجد فيها نزاعات و صراعات مما يهدد كل من البوليزاريو بالأساس التي تعيش على نسبة مهمة من المساعدات الخارجية  المتمثلة في المنظمات الحكومية و الغير الحكومية .وكذا يهدد المغرب بإعتباره  يعتمد على مساعدات صندوق النقد الدولي في إنجاز المشاريع التنموية التي يكرسها في الشمال أكثر منها بكثير من تلك التي في الأقاليم المتنازع عليها.

-         "براك اوباما" رئيس الولايات المتحدة الأمريكية لا يزور إلا المناطق المتوترة، حسب ماقاله السيد صامويل كابلان (السفير الأمريكي بالمغرب المنتهية ولايته) في ندوته الصحافية بسفارة بلاده بالرباط بمناسبة إنتهاء مهمته بالمغرب. متى زار أوباما اليمن، العراق، ليبيا، أوالقاهرة بعد الثورة.... السيد السفير، فسر كون الرئيس الأمريكي سيقوم بزيارة إلى الجزائر دون ذكر المغرب، وقال ان المغرب بلد مستقر،وكأنه يقول لنا أن المكان الوحيد الذي لا تدخله ملكة بريطانيا هو مجلس العموم البريطاني . تبعا لهذا المنطق الأمريكي، فالمغرب لا يوجد ضمن أجندة الرئيس الأمريكي إلا في حالات الإستجمام و قضاء العطل في أفخم رياضات مراكش. كما لا ننسى الزلة التي وقع  فيها السفير كابلان إبان كلمته الإخيرة في ندوة قبل رحيلة السياسي بالمغرب.

-          المغرب لا يعول أبدا على دول الخليج في حل أزماته ،إد أنه أخد العبرة الكافية من الأحداث السابقة والتي أبرزها الوعد الكاذب لأنضمام المغرب و الأردن إلى التجمع الخليجي.

كل هذه الأحداث وغيرها ومن خلال الربط و الجمع فيما بينها ولو بشكل بسيط  لوجدنا أن الدبلوماسية المغربية هي بلوماسية لحظية – وقتية . بمعنى أن الدافع و المحرك لها هو الأحداث الجارية في زمن ووقت معين ،وبعدها يتم غظ الطرف عنها بمرور الوقت و يتناساها في حين أنه كان بالإمكان تكثيف العلاقات وبناء أجواء من الثقة مع المعنيين بالأمر، وكذا بناء جسر متين و متامسك مع ساكنة المناطق المتنازع عليها و إعطاؤهم الفرصة الكافية للمشاركة في بناء مستقبلهم و إثبات ذاتهم .





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

أخيرا ..فعلتها المخابرات المغربية

تظاهرة في مدينة أطار الموريتانية من أجل تطوير السياحة

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء.

النظام المغاربي الجديد في ظل استمرار نزاع الصحراء

حوار مع الأستاذ محمد البوعيادي مخرج فيلم " ليس منا..."

عقد الزواج بالطانطان 800 درهم ورئيس المحكمة الابتدائية يتفرج

متدربي المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بطانطان يطالبون بشهاداتهم

نصب كمين لقافلة سياح قطرية تفجر أزمة دبلوماسية جديدة بين المغرب و قطر

فضيحة المقاولين المصلحيين بجماعة عوينة ايغمان ( بيان استنكاري)

دبلوماسية التهاون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فيديو .. هذا هو سبب انتفاضة أربابُ الحافلات بطانطان


فيديو .. شبهات جديدة تحوم حول صفقة محطة طانطان


مشاهد من الموسم الديني للولي الصالح الشيخ محمد لمين أباحازم الجكني


مائدة مستديرة : دور الجمعية في المجتمع بطانطان - فيديو


اللهُـمَّ الـسِّيـرك بطانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

بالفيديو .. في غياب المجلس الجماعي حي أمحيريش بكلميم يكابد زمن الظلام


أسا الزاك .. المجلس الاقليمي يتجاوب مع لايف مرضى القُصُور الكُلْوِي + فيديو


بوجدور .. زيارة أطفال المخيم الحضري الربيعي 2019 للمجلس الإقليمي


قوات الأمن تفرّقُ وقفة احتجاجية ضدّ قتلة ابراهيم صيكا + فيديو


الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا

 
مقالات

رئيس جهة كليميم وادنون يكتب : التاجر إذا أفلس يبحث في دفاتره القديمة


فئران التبن و الانتخابات ..!


مأزق بريكسيت : هل ماتت الديمقراطية؟


الربيع المغاربي.. الأمازيغ هم قوة التغيير القادمة


فايننشيال تايمز : حفتر يعتمد على كتائب السلفيين!


متى تراعى حقوق دافعي الضرائب بالمنظومات البنكية والصحية والتعليمية ؟

 
تغطيات الصحراء نيوز

إضراب الحافلات بطانطان يكشف أهمّ أسباب فشل جماعة طانطان وتدنّي خدماتها - فيديو


الموسم الديني للعلامة الشيخ محمد الأمين أبا حازم الجكني بالسمارة


حصري .. هذه توصيات مناظرة التجارة بجهة كْلْمِيمْ وَادْ نُون


استقبال حارّ يحتفي بنضال وحدوي حتى إسقاط التعاقد بطانطان


صحراء نيوز تكشف حصريا كواليس ندوة حول الصحافة بطانطان

 
jihatpress

تفاصيل الصلح بين بن شماش والجماني


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب


حراك الريف : الآلاف يشاركون في مسيرة نصرة المعتقلين السياسيين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

جماعات بوذية متشددة وراء إرهاب سريلانكا


الجالية المسلمة في الدانمارك تنظم مسيرة حاشدة لتفعيل قانون إهانة المعتقدات


بعد سقوط البشير وبوتفليقة.. من التالي؟

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

باربعة اهداف اقليم طانطان يفوز على السمارة و يمثل الصحراء وطنياً

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

افتتاح الدورة الأولى لمهرجان إنزكان للتسوق


وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش

 
فنون و ثقافة

بلمو يُوقع رماد اليقين بمعرض الفقيه بنصالح الجهوي للكتاب

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد .. كيفية التعامل مع ورقة الامتحان

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

نقد ما بعد الحداثة والمنهج السوسيولوجي

 
 شركة وصلة