مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         تفاصيل تأجيل مهرجان فريك الخير بطانطان             أمسية تضامنية مع الاستاذة ضحايا التعاقد بطانطان             كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي             وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات             برامج تأهيل الجماعات الترابية أبطيح و لمسيد و تلمزون             على الرغم من كل شيء إنتصرت جوهرة الصحراء             تحية إجلال لرئيسة وزراء نيوزيلندا             رسالة الى الملك محمد السادس: لا بديل عن الاستعانة بالكفاءات وإلغاء القائمة السوداء             العاصمة العلمية تحتضن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة             الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ             بلاغ حول إلغاء المقرر الأممي لاستقلال القضاء والمحاماة زيارته للمغرب             تنديد بكل أساليب التضليل و الشيطنة في حق الأساتذة ضحايا التعاقد             بشرط اعتذار عمال رسمياً لقطر بالزاك            بطانطان تكريم معلمتين قضائيتين عريقتين             قطار الحياة موريتانيا            التنمية البشرية بطانطان على المحك .. وسماسرة الانتخابات أبرز المعيقات            جهاديات أجنبيات هربن من تنظيم الدولة الإسلامية            كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

بشرط اعتذار عمال رسمياً لقطر بالزاك


بطانطان تكريم معلمتين قضائيتين عريقتين


قطار الحياة موريتانيا


التنمية البشرية بطانطان على المحك .. وسماسرة الانتخابات أبرز المعيقات


جهاديات أجنبيات هربن من تنظيم الدولة الإسلامية


المَرَاعِي تهدد السلم الاجتماعي باسا الزاك


جمهورية ارض الصومال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

منت البار ..قصة من القصص الغرامية الخالدة في مجتمع البيظان!!

 
التنمية البشرية

الوزير اعمارة يُكسّر صمت الحكومة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين


نداء انساني عاجل أيتاماً وأراملَ تحت منزل مهدد بالانهيار يستغيثون

 
قضايا و حوادث

جدل حول تسجيل طفل مُتَخلَّى عنه بإسم ‘لقيط’


مطلق النار فى كلميم حاول سابقاً اقتحام القصر الملكي


طانطان .. حجز كمية مهمة من المخدرات محملة على متن شاحنة للنقل


ظاهرة الكريساج تُرْعب ساكنة تيكوين


إحراق سيارة ناشط حقوقي بجماعة صبويا

 
بيانات وتقارير

بلاغ حول إلغاء المقرر الأممي لاستقلال القضاء والمحاماة زيارته للمغرب


تنديد بكل أساليب التضليل و الشيطنة في حق الأساتذة ضحايا التعاقد


الأورو-متوسطية للحقوق تدعو الى دعم القرار المتعلق بضمان المساءلة في الأراضي الفلسطينية المحتلة


نيوزيلندا: الهجمات على المسجدين تمثل لحظة حاسمة تستدعي محاسبة سياسة الشيطنة


إدانة منع وقفة احتجاجية أمام السفارة الإسبانية بالرباط

 
كاريكاتير و صورة

كذبَ المنجِّمون ولو صدقوا
 
شخصيات صحراوية

أحمد الريفي يكشف كواليس اغلاق الحدود بجهة كلميم

 
جالية

تجربة مجلس جماعة آسرير في الصرف الصحي تثير استياء وغضب الجمعيات و الجالية

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف واسعة بواد بن خليل

 
جماعات قروية

ساكنة دوار البرج بإقليم ورزازات : تندد باستبداد وشطط قائد قيادة وسلسات

 
أنشطة الجمعيات

ورش تكويني بطانطان حول تقديم الملتمسات والعرائض..


درس تعلــــــيمـى يتّجه دائماً نحو الأمام بطانطان


في شهر مارس المقبل الملتقى التوجيهي دورة مريم أمجون بجماعة تغجيجت

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

تهنئة المنظمة الديمقراطية للنقل واللوجيستيك متعدد الوسائط على نجاح المؤتمر

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

طانطان من اجل آليـة لسد العجز ومعالجة الاحتياج الصحي للسكان

 
تعزية

الحاجة فاطمة محارقة في ذمة الله

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار ..تكريم للنساء وتنويه بأدوارهن باقليم طانطان


شاهدوا.. انواع لملاحف الصحراوية و الاكسوارات التقليدية و العصرية

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

FESTIVAL TARAGALTE

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

متشرّد يعرقل السير باقليم طانطان


مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !

 
طانطان 24

تفاصيل تأجيل مهرجان فريك الخير بطانطان


أمسية تضامنية مع الاستاذة ضحايا التعاقد بطانطان


برامج تأهيل الجماعات الترابية أبطيح و لمسيد و تلمزون

 
 

amdh تكذب بيانات و لاية العيون و تفضح استخدام عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء في قمع الصحراويين
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 30 أبريل 2013 الساعة 08 : 18


الصحراء نيوز - العيون

توصلت الصحراء نيوز  بنخسة من تقرير مفصل  أنجزته الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع العيون - الصحراء ، و التي اكدت  من خلاله على سلمية التظاهرات المطالبة بتقرير المصير في العيون و عدم قطع الطريق العام  ، مع تسجيل الجمعية عدة خروقات في عملية تفريق المتظاهرين التي لم تحترم خلالها كافة الإجراءات القانونية  المعمزل بها ، مع توظيف القوات العمومية للرشق بالحجارة ضد المتظاهرين وضد بعض المنازل بحي معطى اله و حي اٌلإنعاش مع اقتحام بعضها ، و  استخدام بعض عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء ( سيوف – سكاكين – والآت حديدية ).

تقرير حول الأوضاع التي تشهدها مدينة العيون منذ الجمعة 26 أبريل 2013

القوات العمومية بالعيون  ترتكب انتهاكات سافرة لحقوق الإنسان ، واتساع رقعة المظاهرات والمواجهات العنيفة بين القوات العمومية والمتظاهرين .

  تشهد  مدينة العيون منذ مساء الجمعة 26 أبريل 2013 أحداثا متسارعة ومقلقة ، نتيجة توتر الأوضاع بالمنطقة في سياق ما يشهده ملف النزاع حول الصحراء من تطورات مرتبطة أساسا بوضعية حقوق الإنسان بالمنطقة و المتسمة باستمرار  القوات العمومية المغربية في ارتكاب  المزيد من انتهاكات حقوق الإنسان .

    وهكذا شهدت مدينة العيون مساء يوم :  الجمعة 26 أبريل 2013 تنظيم شبان وشابات لوقفة احتجاجية  بشارع السمارة للمطالبة بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن حول الصحراء  مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة  والتقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء  .

      لم تقم القوات العمومية المتواجدة بكثافة في عين المكان ( شارع السمارة )  بتفريقها أو الحيلولة دون قيامها خصوصا وأن أعداد كثيرة من المواطنين انضمت إلى صفوف المحتجين يحمل بعضها أعلام جبهة البوليساريو ويردد غالبيتهم  شعارات مطالبة بالحق في تقرير المصير . وقد عاين أعضاء من فرع الجمعية المغربية حقوق الإنسان  بالعيون كانوا متواجدين بعين المكان الطابع السلمي  للوقفة التي كانت محكمة التنظيم من طرف شبان وشابات أشرفوا على تنظيم المتظاهرين الذين كانوا ينفذون وقفتهم بطريقة سلمية فوق رصيف الشارع  ودون عرقلة للشارع العام  . وفي المقابل سجل أعضاء فرع الجمعية  إغلاق الشرطة للشارع العام ومنع السيارات من المرور وحشد العديد من الآليات الأمنية والعناصر الأمنية والقوات العمومية  بالشارع العام .

     ورغم الطابع السلمي للوقفة التي تحولت إلى تجمهر حاشد بعد انضمام أعداد كبيرة للتجمع ،  فقد تدخلت القوات الأمنية : شرطة بزي رسمي وشرطة بزي مدني وقوات مساعدة بعنف ضد المتجمهرين الذين حاول أغلبهم الجلوس للاعتصام بمكان الوقفة . ولم يشفع لهم ذلك من أن يتلقوا ضربات هراوات القوات العمومية التي شرعت في ضرب ورك ورفس  كل من صادفته بالشارع العام  ، مما أدى إلى إصابة العديد من المواطنين والمواطنات إصابات بليغة ( أخطرها حالتين  / انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير ) .

وهكذا يمكن أن نسجل أن :

-  الوقفة أو التظاهرة التي قام بها مواطنون (ات) مساء يوم :  الجمعة 26 أبريل 2013 بشارع السمارة بالعيون  كانت وقفة  سلمية تخللتها شعارات سياسية مرتبطة بالموقف من النزاع حول الصحراء ( حق تقرير المصير ) .

-  الوقفة المذكورة نفذت فوق الرصيف وليس داخل الشارع العام الذي كان مغلقا من طرف الشرطة و يتواجد به أعداد كثيرة من الآليات الأمنية ومختلف عناصر القوات العمومية .

-  المتظاهرون لم يكونوا عنيفين ولم يرشقوا الشرطة بالحجارة رغم تفريقهم بالقوة وممارسة العنف من طرف عناصر القوات العمومية ضد كل من كان يتواجد بمحيط مكان الوقفة .

-   عملية تفريق المتظاهرين لم تحترم خلالها كافة الإجراءات القانونية ذات الصلة ، رغم حضور مسؤول أمني وتصريحه عبر مكبر الصوت بمنع الوقفة بدون إعطاء مهلة كافية للانسحاب .  وأخذا بعين الاعتبار  أن الوقفة الإحتجاجية  لا تحتاج لترخيص مسبق ، ولم تكن تشكل  أي عرقلة للسير والجولان  يمكن تسجيل : أن القوات العمومية استعلمت العنف الشديد والمفرط  ضد متظاهرين سلميين والذي كان يرمي إلى إيقاع اكبر الأذى بهم عوض تفريقهم .

          لم يمنع تدخل القوات العمومية من الحد من انتشار الاحتجاجات بحي معطى الله  وبالأحياء المجاورة وتحولت الاحتجاجات السمية لى تبادل  الرشق بالحجارة بين القوات العمومية وبعض المتظاهرين واستمرت الاشتباكات بين المتظاهرين والقوات العمومية إلى وقت متأخر من الليل وشملت العديد من أحياء المدينة التي لم تستقر فيها الأوضاع .

شهد يوم  السبت 27 أبريل : تنظيم تظاهرة كبيرة بشارع السمارة على مستوى حي معطى الله  ابتداء من الساعة الخامسة مساءا  ، حيث توافدت أعداد غفيرة من المواطنات والمواطنين احتشدوا فوق رصيف الشارع مرددين شعارات تطالب بالحق في تقرير المصير ومنددة بالقرار ألأممي الأخير حول الصحراء  الذي لم يتضمن إقرار آية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .  وقد استمرت التظاهرة السلمية لمدة 45 دقيقة قبل أن تعمد القوات العمومية المتواجدة بكثافة بشارع السمارة وبحي معطى الله  إلى تفريق التظاهرة بالقوة مما نتج عنه وقوع  اشتباكات بين المتظاهرين و القوات العمومية التي كانت ترشق المتظاهرين بالحجارة ، في حين كان بعض عناصر  الشرطة بالزي المدني مسلحين بسكاكين  وسيوف وآلات حديدية  حادة كانوا يلوحون بها في اتجاه المتظاهرين . وقد عاين أعضاء من مكتب فرع الجمعية أحد ضحايا التدخل الأمني العنيف مصاب على مستوى اليد والظهر بسيوف وسكاكين بحيث تعرض للاختطاف من طرف مجموعة كبيرة الشرطة حملته داخل سيارة الشرطة  إلى منطقة نائية وشرعت في إيذائه وتعنيفه  بواسطة آلات حادة وقد أدى تدخل مجموعة من المواطنين بسياراتهم  واحتجاجهم  إلى إرغام عناصر الأمن على الفرار وترك الضحية مدرج في دمائه .

            خلال هذا اليوم اتسعت رقعة الاحتجاجات والمواجهات بين المتظاهرين والقوات العمومية  لتشمل عدة إحياء بالمدينة  وقد كانت الموجهات عنيفة نتج عنها إصابة العديد من المتظاهرين إصابات بليغة (انظر جدول الضحايا المرفق مع التقرير) .

خلا هذا اليوم يمكن تسجيل :

استخدام القوات العمومية للرشق بالحجارة ضد المتظاهرين وضد بعض المنازل بحي معطى اله وحي اٌلإنعاش

استخدام بعض عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء ( سيوف – سكاكين – والآت حديدية )

اقتحام بعض المنازل

إصرار المتظاهرين على عدم إخلاء أماكن الاحتجاج

إصرار غالبية المتظاهرين على الطابع السلمي للتظاهر رغم لجوء بعض الشبان إلى رشق سيارات الشرطة والقوات العمومية بالحجارة .

        يوم : الأحد 28 أبريل 2013 شهد هو الآخر ابتداء من الساعة 5 مساء احتجاجات وتظاهرات محدودة داخل حي معطى الله  وحي الإنعاش وبشارع السمارة وشارع القدس وحصول اشتباكات متفرقة  بين القوات العمومية وشبان مما أدى إلى وقوع ضحايا في صفوف المتظاهرين .

       يوم : الإثنين 29 أبريل 2013 شهدت مدينة العيون منذ الصباح حالة استنفار قصوى وانتشار قوات أمنية وأفراد وآليات القوات العمومية بمختلف أحياء المدينة مع التركيز على حي معطى الله  وشارعي السمارة والقدس وشارع مزوار وشارعي سكيكيمة والطنطان  .

         ولم يمنع الحصار الأمني المفروض على شارع السمارة من ساحة الدشيرة مرورا بشارع المامون إلى  مدارة شارع مزوار من اختراق المتظاهرين والمحتجين  للتعزيزات الأمنية الكثيفة  والقيام بمظاهرات ومسيرات ووجهت بالقمع الشديد وقد أدت حدة  المواجهات ومحاولات تفريق المتظاهرين الذين ازدادت أعدادهم إلى وقوع تجاوزات وانتهاكات خطيرة مارستها القوات العمومية  كدهس المواطنين بسيارات الشرطة ( سجل فرع الجمعية دهس سيارة شرطة مسرعة لطفلة قاصر عمرها 6 سنوات بحي الإنعاش ودهس سيارة شرطة أخرى لامرأة حالتها خطيرة ) واستخدام أفراد الشرطة بزي مدني لأسلحة بيضاء ( سكاكين – سيوف – آلات حديدية ) واقتحام المنازل.

-    إن فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وهو يتابع بقلق شديد  تطور وتسارع الأوضاع بالصحراء  ، وما ينتج عن ذك من انتهاكات لحقوق الإنسان  .

-      وتأكيدا على موقف الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بشأن الحل الديمقراطي للنزاع حول الصحراء والتصدي لكافة الانتهاكات الناتجة عن هذا النزاع مهما كان مصدرها ،        واستحضارا لمطلب الجمعية الرامي إلى إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء وبمخيمات اللاجئين الصحراويين  بتندوف  انسجاما مع المطالب المتكررة لمنظمات حقوقية دولية وازنة بإقرار أليه أممية لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء  .

   واعتبارا لتسارع وتيرة الأحداث وما ينتج وسينتج  عنها من انتهاكات لحقوق الإنسان بعد تدخل القوات العمومية بعنف ضد المواطنات ( ين)  المصرين على التظاهر سلميا للتعبير عن رأيهم السياسي المطالب بالحق في تقرير المصير وللاحتجاج على عدم تضمين قرار مجلس الأمن الأخير حول الصحراء مطلب إقرار آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء  وما نتج عن  التدخل الأمني العنيف من إصابة بعض المتظاهرات ( ين )  إصابات بليغة. وما نتج عنه من مساس بالحقوق الأساسية للمواطنين وعلى رأسها  حرية الرأي والتعبير والحق في الاحتجاج والتظاهر السلمي :

-   يبدي قلقه من استمرار القوات العمومية بالعيون  في ممارسة انتهاكات حقوق الإنسان ضد المواطنات والمواطنين  في إطار استمرار تمسك السلطات بالعيون بمقاربة أمنية ضيقة . وهو ما أصبح يحتم إيجاد آلية أممية لمراقبة والتقرير عن أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء .

-   يؤكد ارتكاب القوات العمومية لانتهاكات لحقوق الإنسان في تعاطيها مع المظاهرات والاحتجاجات التي تشهدها منطقة الصحراء عقب التطورات الأخيرة في ملف النزاع حول الصحراء وفي هذا الإطار يسجل الفرع :

/ قيام السلطات الإدارية والأمنية بالعيون بمنع المواطنات (ين ) بالقوة المفرطة  من ممارسة حقهم المشروع في الاحتجاج والتظاهر السلمي المكفول بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.

/ استعمال القوات العمومية للقوة المفرطة والعنف الشديد  في فض وتفريق التظاهرات التي تشهدها مدينة العيون بشكل لا يتناسب وسلمية الوقفات  المراد تفكيكها وفضها  مما يؤدي إلى ايداء المتظاهرين ووقوع إصابات بليغة في صفوفهم واستهداف الأماكن الحساسة من أجسادهم بالضرب قصد الإيذاء أكثر .

/ استخدام بعض عناصر الشرطة والقوات العمومية الحجارة والأسلحة البيضاء في التدخل ضد المحتجين والمتظاهرين إضافة إلى العصي والهراوات .

دهس المتظاهرين بسيارات الشرطة واقتحام المنازل

المساس من حق المواطنين في التجول والتنقل بحرية عبر إغلاق الأزقة والشوارع والممرات ومنع المواطنين والعربات من المرور .

لائحة ضحايا التدخلات الأمنية العنيفة :

 ( وجب التنبيه على أن ضحايا التدخلات الأمنية عديدين واللائحة أسفله هي خلاصة وتجميع معطيات  الضحايا الذين توصل فرع الجمعية بالعيون بمعلومات عنهم  أو قابلهم مع العلم أن هناك  العديد من الضحايا  لا نتوفر كفرع على معطيات حولهم وبالتالي لم يردوا ضمن هذه اللائحة )  :

بابيت كبارة / امرأة /33 سنة / مصابة على مستوى البطن والرأس

الداودي فاطمة / امرأة / 38 سنة / حاو عناصر شرطة إرغامها على الدخول لمنزل ومحاولة إقفال بابه بالقوة مما أدى إلى إصابة يدها إصابة بليغة نتج عنها بتر أحد أصابعها بعد نقها لمستشفى

يايه سكينة / امرأة / 50 سنة / مصابة عى مستوى الحوض والبطن

الزيبور حمادي / رجل / تعرض لاعتداء بشع من طرف مجموعة من عناصر الشرطة نتج عنه إصابته إصابة بليغة على مستوى الرأس والوجه والعين مما تطلب نقله إلى المستشفى المدني ومنه إلى المستشفى العسكري أين خضع لفحوصات دقيقة . لازال طريح الفراش بمنزله ويعاني من مضاعفات إصابته على مستوى ارأس .

ياية الحافظ / رجل / 52 سنة / تعرض للتعنيف رفقة شقيقته السالفة الذكر /مصاب على مستوى الذراع

الزينة الشتوكي / امرأة / مصابة على مستوى الذراع

سليمة ليمام / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

لفقير محمودة / امرأة /29 سنة /مصابة على مستوى الفخذ والظهر

فاطمة السيكمي / امرأة / 43 سنة / مصابة على مستوى الرأس

أعكيك احجبوها / امرأة /44 سنة / مصابة على مستوى الظهر

السعدي الكورية /امرأة / 43 سنة /مصابة على مستوى الظهر

الغالية بنت علي / امرأة / 46 سنة / مصابة على مستوى الوجه الفخذ والذراع

زغمان محمد / رجل /32 سنة /تعرض لاعتداء واستهداف من طرف باشا مدينة العيون ورئيس المنطقة الأمنية : نبيل لعوينة

الدحماني مريم / امرأة /33 سنة / كسر على مستوى الرجل اليسرى

بلال فاطمة / امرأة / مصابة على مستوى الكتف

أغلانة السعدي /امرأة / 33 سنة / مصابة على مستوى الفخذ

عياش النونة / امرأة / 15 سنة / قاصر / تعرضت للاعتداء  من طرف عناصر شرطة على متن سيارة أمن تحمل رقم ش   147217

مصابة على مستوى البطن والفخذ .

سكينة عياش / امرأة / مصابة على مستوى الظهر

علوات سيدي محمد / رجل / 40 سنة / من ذوي الإعاقة / مصاب على مستوى الفخذ والرجل

حويتة التركي / امرأة / مصابة على مستوى الركبة والفخذ

الدية نفعي / رجل / مصاب على مستوى الظهر

هداد محمود / رجل / 32 سنة / مصاب على مستوى الظهر والرأس

عدنان الفيلالي / رجل / 20 سنة /  : تعرض للاختطاف من طرف سيارة شرطة اتجهت به نحو منطقة نائية أين تعرض للتعنيف وسوء المعاملة من طرف مجموعة من عناصر الشرطة وايدائه  بواسطة سكين وآلة حادة نتج عنه اصابته بجروح بليغة على مستوى اليد الظهر والذراع  . استطاع مجموعة من المواطنين بسياراتهم وبعد تعقبهم لسيارة الشرطة تخليصه منهم بعد فرار الشرطة وتركه مدرج بدمائه لينقل بعد ذلك إلى المستشفى .

علي سالم السويح : / رجل / 15 سنة /قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة نتج عنه اصابته على مستوى الرأس بجرح غائر

سالم أطويف  : / رجل / 25 سنة / عضو مكتب فرع الجمعية / كان يقوم برصد وتتبع وقفة احتجاجية بشارع السمارة / تعرض لهجوم وتعنيف من طرف مجموعة من العناصر الأمنية بزي مدني قاموا بالاعتداء عليه بأمر من المسؤول الأمني : نبيل لعوينة الذي أمرهم بضربه وتعنيفه ثم رميه بحفرة وسط الشارع.  لينقل إلى المستشفى / مصاب على مستوى الظهر واليد /

الوالي عماد : / رجل / 19 سنة / طالب / أصيب في رأسه  بحجر من طرف أحد عناصر الشرطة ./ جرح غائر على مستوى الرأس .

ربيعة الشتيوي : / طفلة / 6 سنوات / تعرضت للدهس بواسطة سيارة شرطة من نوع برادو كانت تطارد محتجين / نقلت إلى المستشفى في حالة حرجة وعائلتها تتعرض لضغوط قصد تحوير و تزيف واقعة دهس سيارة الشرطة لإبنتهم .

ابراهيم لعروصي مصطفى / رجل / 14 سنة قاصر / تعرض للتعنيف من طرف الشرطة مما أدى إلى اصابته على مستوى العين

اقتحام 3 مناز بحي معطى الله :

منزل العلوي سيدي محمد

منزل لمن بوخرص

منزل سلامة بودة لعروصي .

العيون في 29 أبريل 2013





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كدبت الجمعية في كل شيئ

مغربي من الصحراء

الجمعية للأسف تواطئت مع جهات أجنبية والمغاربة يعلمون علم اليقين أن مجموعة من الخونة مندسين داخلها ويتلقون الدعم من جهات أجنبية ولكن التاريخ المغربي لن يرحمهم سينكشفون ويحاكمون من أجل خيانة الوطن

في 01 ماي 2013 الساعة 38 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الخلعة

صحراوي

لازال شبح اكديم ايزيك يحتل اللاشعور المغربي و هو مايفسر حمل قوات القمع المغربية للسيوف و السكاكين و حتى اماس الخضرة ..توازن الرعب

في 01 ماي 2013 الساعة 10 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



السمارة : AMDH تتضامن مع مخيمات الوحدة

طانطان : amdh تطالب وزير الصحة بفتح تحقيق في وفاة المواطن " بوحجر أحمد"

بيانCMDH بشأن زيارة المقرر الأممي لمناهضة التعذيب إلى للمغرب

Projets structurants passés au peigne fin à Beni Mellal.‏

amdh تكذب بيانات و لاية العيون و تفضح استخدام عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء في قمع الصحراويين

الفرع الجهوي ل amdh بجهة الجنوب الغربي : يؤكداستمرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء

Point hebdomadaire n° 24 sur la campagne de parrainage des prisonniers politiques au Maroc

Rencontre-débat sur la situation des prisonniers politiques et syndicaux au Maroc

فرع AMDH بطانطان يدين التدخل الهمجيي الهستيري في حق المعطلين

Point hebdomadaire n°31 sur la campagne de parrainage des prisonniers politiques au Maroc

amdh تكذب بيانات و لاية العيون و تفضح استخدام عناصر الأمن بزي مدني الأسلحة البيضاء في قمع الصحراويين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية


مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيسة جمعية مسار للتربية و التكوين و التنمية الاجتماعية


كلمة رئيس المحكمة الابتدائية بطانطان


طانطان .. اليوم الوطني للسلامة الطرقية بمؤسسة المجد - فيديو


صحراء نيوز ترصد تصريحات قدماء العسكريين بكلميم


تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

الرسالة الملكية الموجهة إلى المشاركين في أشغال منتدى كرانس مونتانا


مكانة المرأة المغربية في النصوص الشرعية والقانونية - مدونة الأسرة نموذجا..ندوة علمية ببوجدور


حصري .. الرگيبات تستضيف قبائل أيتوسى بالسمارة


أمكراز : الزعامات الحقيقية تُصنع بمواقفها


طانطان .. محاولة انتحار فتاة في زمن المسغبة الوطنية!

 
مقالات

تحية إجلال لرئيسة وزراء نيوزيلندا


رسالة الى الملك محمد السادس: لا بديل عن الاستعانة بالكفاءات وإلغاء القائمة السوداء


مذبحة الساجدين.. أين مسيرة شارلي إبيدو؟


الشعب الجزائري يرفض كل أشكال التدخل الأجنبي


مجزرة صلاة الجمعة المروعة في نيوزيلاندا ..


جزائر ما بعد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة

 
تغطيات الصحراء نيوز

شاهد : احتجاج صاخب للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بطانطان


سعودي يدعو لتشخيص شمولي لمُشكلات سكان طانطان...


أمن طانطان يحْتفي بالشرطيات في عيد المرأة


الاحتفال باليوم العالمي للوقاية المدنية بإقليم طانطان


بالفيديو .. قدماء المحاربين بطانطان يُلوّحون بمسيرة أمام القصر الملكي

 
jihatpress

لقاء مع المدير العام للوكالة الحضرية للبيضاء: الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين تبسط رؤيتها متج


ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية تحتفل باليوم العالمي للمرأة


تداعيات المقاطعة .. مريم بنصالح تكشف خسائرها

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

مَن هو «ملتهم الأتراك» الذي كتب إرهابي نيوزيلندا اسمه على رشاشه؟


بعد مجزرة مسجدى نيوزلاندا .. مطالب بتصنيف حركات اليمين المتطرف كتنظيمات ارهابية


ترامب يتجنب ذكر المسلمين في تغريدته عن مذبحة نيوزيلندا

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

على الرغم من كل شيء إنتصرت جوهرة الصحراء

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

وفد صحفي إسباني يطلع على المؤهلات السياحية بورزازات


الطبعة 12 من المهرجان السينمائي الدولي الامازيغي


المعرض الدولي للدراجات النارية، الكهربائية والهوائية مابين 29 مارس ي و7 أبريل بمراكش


60 فيلما يعرض في مهرجان تطوان للسينما المتوسطية

 
فنون و ثقافة

العاصمة العلمية تحتضن مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة

 
تربية و ثقافة دينية

مطالب لإحداث مركز إعادة تأهيل مدمن المخدرات بالطنطان

 
لا تقرأ هذا الخبر

شاهد بالفيديو رضيع بالصين يفاجئ الجميع ويتكلم

 
تحقيقات

استطلاع رأيٍ قيمٍ ..مكناس بين تاريخ مشرق وحاضر مقلق

 
شؤون قانونية

كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي


الحقوق المجاورة لحقوق المؤلف بين التشريع والانفاذ

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

تسليم دبلومات الكفاءة المهنية في مجال الصحافة باقليم طانطان


جمعية تسهر على تنظيف أقدم و أكبر مقبرة بطانطان


نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

 
ابداعات

قصة قصيرة .. طيور لا تحلق

 
 شركة وصلة