مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         Tinariwen             لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان             الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو             بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات             عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي             العثور على طنين من المخدرات بطرفاية             هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟             معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة             فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية             عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد             ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات             ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي             لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب             مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم            احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان            تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان            تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز             ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

لقــــاء صحراء نيوز مع مـواطنيــن عرب


مداخلات ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


احسن شعر رياضي صحراوي عن طانطان


تتويج عثمان عافي من نادي الفتح الرباطي بطواف طانطان


تصريح رئيس جمعية قوافل الصحراء للجريدة الاولى صحراء نيوز


احتفالات ساكنة سيدي بيبي اكادير بفوز المنتخب الوطني


أرملة جندي بطانطان تتقاضى 5020 ريال

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من طرائف اللغة.. البيض و البيظ !

 
التنمية البشرية

إقبال كبير وارتفاع ملحوظ في عدد المقاعد بمركب التكوين المهني بطانطان

 
طلب مساعدة

الساخي عيسى بطانطان .. رسالة طلب مساعدة لاصحاب القلوب الرحيمة


العيون .. الأمنية الأخيرة لفتاة مصابة بمرض الثلاسيميا + فيديو

 
قضايا و حوادث

العثور على طنين من المخدرات بطرفاية


سنتان حبسا نافذا في حق رئيس بلدية انزكان


حصري .. شاب يقتل خاله بطانطان


10 سنوات سجنا لشاب تمسَّك بالجهاد أمام استئنافية الرباط


مقاومة عنيفة لرجال الأمن انتهت باعتقال ..حرحرة

 
بيانات وتقارير

بيان توضيحي من لجنة سائقي الكويرات


بلاغ حول التكوين الصحفي والتأهيل الإعلامي بجهة كلميم وادنون


نقابة بطانطان تُصعد لهجتها و تنخرط في إضرابات وطنية


هكذا سيحتفل المجلس الجماعي لبئر كندوز بالمسيرة الخضراء


انتخاب عزيز الوحداني أمينا إقليميا للصحافة و الإعلام

 
كاريكاتير و صورة

المسكوت عنه استغلال المعاقين في الرياضة
 
شخصيات صحراوية

نبذة عن المجاهد محمد رشيد و لد عمر اندور

 
جالية

انعقاد اول مؤتمر اقتصادي وتجاري في إيطاليا حول افريقيا والحقوقية بدران تدعو للاستثمار في المغرب

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

طاطا : التدبير والتسيير بجماعة أديس والمعايير الموضوعة في شان توزيع المنح

 
أنشطة الجمعيات

كلميم: محاضرة حول البحث التدخلي المؤطر بمسلك الإدارة التربوية


طانطان .. حفل تكريم متطوعو المسيرة الخضراء بثانوية القدس


مسيرة رمزية تجوب مدرسة المرابطين بطانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

نواكشوط : شيوخ وأئمة يقرون عمليا بالزواج دون ولي ويطبقونه على بنات الغير

 
تهاني ومناسبات

شاهد لحظة تكريم الجريدة الاولى صَّحْرَاءُ نْيُوزْ

 
وظائف ومباريات

الشهادة المطلوبة للمشاركة في مباراة ولوج الوقاية المدنية برسم سنة 2017 رتبة ملازم ورقيب

 
الصحية

لماذا لا ينصح بأكل اليمون في فترة العادة الشهرية اكتشف السبب مع دكتور الفايد

 
تعزية

عاجل .. جثمان المحجوب لحمر يصل بعد قليل لطانطان

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

بالفيديو .. نساء بطانطان في لقاء مع صحراء نيوز يشتكين ..


بالفيديو .. شاهد الرسالة المؤثرة التي وجهتها أخت عامل نظافة بطانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة تحضير حلوة مع حفيضة بوفوس

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

Tinariwen

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

نصيحة نفسية للطفل لدخول مدرسي ناجح


أقوى لحظات غضب لوفي قبعة القش


عمر الصعيدي و بناته لين و مايا يتألقون في المغرب

 
عين على الوطية

مشاركة نساء الرحمة في النسخة الاولى لطواف طانطان لسباق الدراجات


تكوين شباب من حاملي المشاريع لاقتحام عالم الشغل بالوطية


صفقة تجهيز مكاتب المجلس الجماعي للوطية على المحك


حصيلة مراحل المُخيّم الصيفي للاطفال بالوطية - فيديو

 
طانطان 24

نشطاء بطانطان يطلقون حملة لإنقاذ حياة الساخي عيسى


مستشار جماعي : تكريم العسري سليمان اعترافٌ بثقافة النضال الطانطاني


هل يُجسد الطريق السيّار باقليم طانطان استثمار أم حصار؟

 
 

فرع الـ "AMDH" بالصحراء : مسيرة السبت الأضخم عددا والأكبر حجما منذ سنة 1975 " بلاغ"
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 05 ماي 2013 الساعة 14 : 19


 

الصحراء نيوز،العيون

توصلت " الصحراء نيوز" ببلاغ من مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بمدينة العيون حول مستجدات الوضع الحقوقي بمنطقة الصحراء ، ننشره فيما يلي :

        شهدت مدينة العيون مساء يوم :  السبت 04 ماي 2013 تنظيم مسيرة جماهيرية تعتبر الأضخم عددا  والأكبر حجما  منذ اندلاع النزاع حول الإقليم  سنة  1975 ، جابت مختلف أحياء المدينة وأهم شوارعها ( شارع السمارة ) . وهكذا انطلق التجمع بداية  بحي معطى الله  على مستوى شارع السمارة بعد أن كسر مجموعات من المواطنات (ين ) ، يحملون أعلام جبهة البوليساريو، الطوق الأمني المفروض على حي معطى الله منذ صبيحة اليوم واتجهوا صوب ساحة تطل على حي معطى الله  .  ونظرا لكثافة المتظاهرين واندفاعهم نحو الساحة ،   لم تتدخل القوات العمومية ضدهم  و اكتفت بالتأهب ومراقبة الوضع .  في حين  بدأت تتسع دائرة وعدد  المتظاهرين لتشمل بعد ذلك  فئات أوسع : نساء شباب شيوخ عاطلين موظفين وشرائح اجتماعية عدة ومن مختلف الأعمار . وظلت الحشود الكبيرة تردد شعارات سياسية مطالبة بتقرير المصير وشعارات تطالب " بإنهاء الاحتلال " كما ورد بالتظاهرة  .

          وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون وفي إطار مواكبته المستمرة والميدانية  للتطورات التي تشهدها المنطقة  ، وانعكاس ذلك على وضعية حقوق الإنسان ، راقب ورصد  ميدانيا مختلف مراحل المسيرات التي شهدتها مدينة العيون وسجل التالي :

*  أن التجمع الأول لمتظاهرين  ابتدأ بقدوم مجموعة كبيرة  من المواطنين والمواطنات  يحملون أعلام جبهة البوليساريو من شارع السمارة في اتجاه حي معطى الله أين توقفوا بأحدى الساحات التي كانت محاصرة بقوات شرطة والقوات المساعدة ،  لتنظم إليهم بعد ذك  حشود جماهيرية أخرى وليشكلوا تظاهرة كبيرة الحجم والعدد قدرت في البداية بالمئات لتتوسع بعد ذلك .

*  أن التجمع المذكور كان في مجمل مراحله  سلميا ولم تتدخل حينها القوات العمومية  لعرقلته أو منعه أو مضايقته رغم تسجيل تواجد أعداد كبيرة من الشرطة العلنية والسرية والقوات المساعدة والتي كان الكثير من أفرادها يقوم بتصوير المتظاهرين ورغم أن أغلب المتظاهرين كان يحمل أعلام جبهة البوليساريو وكانوا يرددون شعارات سياسية بما فيها المطالبة بالاستقلال  .  في المقابل لم يسجل أيضا لجوء المتظاهرين لأي مظهر من مظاهر العنف  .

*  أن التجمع بدأ يكبر ويتسع بانضمام شرائح اجتماعية متعددة ومن مختلف الأعمار وبدأت الجموع تتحرك في اتجاه الشارع مشكلة بذلك مسيرة  حاشدة قدرت بالآلاف  جابت :  شارع السمارة وشارع القدس وشارع الزرقطوني وشارع مكة في اتجاه ساحة الدشيرة مرورا بحي معطى الله وحي الإنعاش لتعود  مجددا إلى شارع السمارة وتتجه نحو شارع الطنطان و حي الدويرات وحي الأمل .

* أن المسيرة السلمية عرفت بعد ذلك  تطورا و تحولا من السلمية إلى تبادل الرشق بالحجارة بين الأمن والمتظاهرين بعد محاولة الأمن منع استمرار المسيرة في اتجاه حي الراحة وحي العودة وتدخل عناصر القوات العمومية بعنف ضد المتظاهرين ومحاولة منع  السيارات التي كانت تعبر شارع السمارة من التقدم نحو حي الراحة ،  لتتحول الأحداث إلى  العنف بعد مطاردة الأمن لكل من كان يتواجد بالمكان سواء من المشاركين بالمسيرة أو من المارة  مما نتج عنه وقوع ضحايا . وليتحول العنف إلى داخل الأحياء السكنية مما أدى إلى عودة توتر الأوضاع وعدم استقرارها ولينتقل العنف إلى مناطق وشوارع أخرى من المدينة مما أدى إلى سقوط ضحايا لازلنا في صدد تجميع المعطيات عنهم  .

         وفي سياق هذه الأحداث قامت مجموعات من قوات الشرطة والقوات المساعدة بمحاصرة منزل الناشط الحقوقي وعضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون : العربي مسعود الذي كان يتواجد بداخله كل من : الناشطة الحقوقية : أمنتو حيدر رئيسة تجمع المدافعين الصحراوين عن حقوق الإنسان ( كوديسا )   النشطاء الحقوقيين وأعضاء فرع الجمعية بالعيون : ليدري الحسين الحامد محمود علال العربي رفقة الوفد الإعلامي الأمريكي الذي يتواجد بمدينة العيون والذي عاين أغلب مراحل المسيرات التي شهدتها مدينة العيون ومجموعة من المواطنات والمواطنين  . كما قامت هذه القوات بمحاولة اقتحام المنزل بالقوة وتحطيم سيارة الناشطة الحقوقية : أمنتو حيدر .

      وقد شهدت أحياء : الوفاق – الراحة – العودة – الدويرات مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وعناصر القوات العمومية . ولازال فرع الجمعية بالعيون يستجمع المعطيات عن الأحداث وعن الضحايا  لإصدار تقرير مفصل عنها .

         وفي نفس السياق أيضا  وأثناء رصده وتتبعه لتطورات الأحداث وبعد اندلاع العنف على اثر التدخل الأمني العنيف ضد المسيرة السلمية  قرب شارع 50 بحي الدويرات  ، تعرض  عضو مكتب فرع الجمعية بالعيون الأخ : عزيز جعري لمحاولة اعتداء من طرف أشخاص بزي مدني يعتقد أنهم ينتمون لجهاز الأمن السري  بالعيون كانوا يراقبونه   ، حاولوا اختطافه بواسطة سيارة  وتعنيفه .  ولولا تدخل بعض المواطنين وحمله عبر سيارتهم إلى جهة آمنة لكان مصيره الاختطاف والاعتداء عليه .

        وفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان اذ يشير إلى هذه الواقعة يذكر بالتزامات الدولة المغربية بخصوص حماية المدافعين عن حقوق الإنسان أثناء رصدهم ومتابعتهم للأحداث والوقائع ،علما بأن العديد من أعضاء فرع الجمعية بالعيون  يتعرضون أثناء رصدهم لأوضاع حقوق الإنسان بالمنطقة لمضايقات واعتداءات من طرف قوات الأمن والقوات العمومية  . ونذكر هنا بالاعتداء الشنيع الذي تعرض له  من طرف الأمن بالعيون عضوي مكتب فرع الجمعية :  جمور محمد وأطويف سالم أثناء متابعتهم ورصدهم  لوقائع تظاهرة شهدتها مدينة العيون مساء الإثنين 28 أبريل  2013

ملحوظة : لازال مكتب فرع الجمعية في صدد تجميع وتدقيق المعطيات حول الأحداث التي شهدتها مدينة العيون عقب تفكيك القوات العمومية  بالقوة للمسيرة السلمية التي شهدتها المدينة منذ مساء السبت 04 ماي 2013  وما نتج عن ذك من تطورات ،  وسيصدر بعد ذلك تقريرا مفصلا عن هذه الأحداث .

 





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



القبض على بطل "علي زاوا" اثر محاولته اغتصاب قاصر بالدار البيضاء

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

مسؤول أمني في «حالة سكر» يقتل خضار بتازة

المغربي ابراهيم تقي الله يدخل موسوعة غينيس بفضل قدميه الأكبر في العالم

تدخل عنيف في حق ابناء الشهداء الصحراويين المعتصمين في الرباط

مراسلة اخبارية خاصة من تونس لصحراء نيوز

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

عصابة أغصانها في الطانطان و جذورها في الرباط ( شكاية )

تقرير عن إحتجاج مجموعة الأطر العليا الصحراوية المهجرة قسرا، أمام ملحقة وزارة الداخلية

الداخلة : توضيح في بيان للاتحاد المحلي المنضوي تحت ال ك,د,ش





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ماهو السبب الرئيسي لتدهور حالة البيئة في طانطان ؟

ضعف أجهزة المراقبة و ممثلي الساكنة
عدم مراعاة البعد البيئيّ في التخطيط العمرانيّ
ضعف التوعية البيئية و انتشار الجردان
عدم الالتزام بالتشريعات البيئية


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

لقاء تواصلي بين البحارة و صندوق الضمان الاجتماعي بطانطان


ضُبَّاط و بحارة الصيد ميناء طانطان في لقاء تواصلي مع مؤسسة الضمان الاجتماعي


في ميناء العيون رحلة صيد مثمرة بعد عيد الفطر صـــور


تعرَّفوا على فوائد السّمك في رمضان

 
كاميرا الصحراء نيوز

فعاليات كلميم تحتج على قطاع الصحة : كلاوها كروش لحرام - فيديو


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان طردوني مع ابني من عملي وفقدت ثقتي ..


بالفيديو .. عامل نظافة بطانطان يطالب بمحاكمة مسؤولين شردوا الناس


ماذا يحدث بجماعة طانطان 5 لتر لكل سيارة نظافة - فيديو حصري


بالفيديو .. متصرِّفين يحتجون بكلميم لهذه الأسباب

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

لهذا السبب الصحراويين ينتزعون مكاسب وسط صراع الأغلبيّة و المعارضة بمجلس مدينة الرباط


ندوة صحفية لجبهة محاربة الفساد بكليميم


لهذا السبب ..حياة عبد الخالق المرخي في خطر


حصري .. قبيلة يكوت تشارك بقوة بمهرجان زاوية أسا


صرخة عائلة منكوبة .. شركة تهدم جدار منزل مواطن بالعيون

 
مقالات

هل 18 نونبر هو يوم استقلال المغرب ؟؟


معبر رفح اختبار المصالحة و امتحان السلطة


بسم الله الرحمن الرحيم الوطنيَّة الحَقَّة


الموت في المستشفى!


شهر الإرادة الوطنية المغربية


تعويم سعر صرف الدرهم .. لا مجال للمغالطات

 
تغطيات الصحراء نيوز

الغرفة تدشن مقرها الجديد في كلميم و تتخد مجموعة من القرارات+ فيديو


حصري .. النتائج الكاملة لطواف طانطان للدراجات 2017


حفل تكريم بطانطان يستحضر مواقف العسري سليمان


بالفيديو .. رسالة رئيس جماعة الطاح لوالي جهة كلميم وادنون الناجم ابهي


مشروع اجتماعي رائد لمنتدى الجنوب للصحافة و الإعلام يُتوج باتفاقيات تاريخية لصالح رجال الاعلام

 
jihatpress

عملة bitcoin الخطر الذي يهدد الإقتصاد المغربي لا يحظى باهتمام وزير المالية بوسعيد


تفاصيل صراع جديد في حزب الملياريدر اخنوش


مولاي حفيظ العلمي يخلط بين العمل الحكومي والبيزنس.. الشقة مقابل التأمين

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع السيد عبد القادر اطويف مخرج مسرحية الموسوس

 
الدولية

ماذا سيحدث حين يغادر الحريري السعودية؟


السعودية توجه الدعوة للاعبي تونس والمغرب لأداء العمرة


السفير اشرف ابراهيم يستقبل بعثة المنتخب المصري المشاركة في بطولة افريقيا للغوص والانقاذ

 
بكل لغات العالم

Moussem de Tan Tan

 
مع العميد

و هل تفوق الرئيس باراك أوباما على سابقيه؟

 
رياضة

ارتسامات و مشاهد الدورة الأولى لطواف طانطان للدراجات

 
سياحة

لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين


مكناس تعلن عن برنامج النسخة 2 لمهرجانها احتفالا بالتراث الإنساني العريق


خريبكة تستضيف الدورة الخامسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح


بلاغ صحفي حول مهرجان انزكان للفنون الشعبية

 
فنون و ثقافة

روح التشكيلي محمد القاسمي تحلق في سماء المكتبة الوطنية

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة الضحى عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

اغتصاب هندية وقتلها بسبب معاشرتها لرجل عربي!

 
تحقيقات

تعرف على الاسرار و الهدايا المقدمة في للا لعروسة لمنعم ونسرين ممثلي طانطان

 
شؤون قانونية

بعد خطاب العرش .. الحكرة تدفع ضحية الرئيس الأسبق لبلدية الوطية لفضح المستور – فيديو


قرينة البراءة في القانون الجزائري

 
ملف الصحراء

عاجل .. تعيين صحراوية في منصب سامي

 
sahara News Agency

تبرئة مدير موقع صحراء نيوز من تهمة خبر زائف و إدانة واسعة للغرامة المالية


تفاصيل أمسية بطانطان لنصرة صحراء نيوز والتضامن مع الصحفي أوس رشيد


النقابة المغربية للصحافة و الإعلام تتضامن مع صحراء نيوز

 
ابداعات

قصيدة شعرية رائعة في بطولة جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل + فيديو

 
 شركة وصلة