مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة إلكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها             وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط             وزير الخارجية الإيراني يصل نواكشوط ويلتقي الرئيس غزواني             تنسيق لإنشاء مجلس أعمال بين قطر والسنغال             مذكرة تفاهم عسكرية موريتانية مصرية             الجزائر والسينغال الى نهائي أمم افريقيا للمحليين             العلاقات المغربية الاسبانية : الصحراء في قمة الرباط             وزيرة موريتانية تلتقي ملكة إسبانيا             موريتانيا نقطة استقطاب بين روسيا و الناتو             الإمارات : هذا هو شرط الاعفاء من الخدمة الوطنية             قيس سعيد : تدني نسبة التصويت دليلا على رفض التونسيين للبرلمان             الأمم المتحدة تحذر من انتشار الأدوية المزورة في غرب أفريقيا             للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟            امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد            ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة             تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي            اعيان و رموز الطنطان : الشيخ بسمير محمد لمين ولد السيد الرحمة و الجنة             لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
إعلانات
 
قضايا الناس

السموم و المخدرات : قصة الشاب يوسف بالطانطان

 
tv الصحراء نيوز

للقصة بقية- ثروات موريتانيا من يملكها؟


امرأة تفضح شبكة اتهام السلطات بالكوامل و الفساد


ناشط يرد على متهم السلطات و الامن بخيانة الامانة


تنديد باتهام الأجهزة الترابيةو الأمنية من قبل مرتزق فسبوكي


اعيان و رموز الطنطان : الشيخ بسمير محمد لمين ولد السيد الرحمة و الجنة


الهاء و تفقير السكان عبر الفاعل السياسي و الفعل الاجتماعي


هل حققت التنمية البشرية مشاريع مدرة للدخل بطانطان؟

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

السلامة : بقعة رخيصة للبيع بجانب ثانوية القدس

 
التنمية البشرية

تدشين مركز معالجة الإدمان بمدينة العرائش

 
طلب مساعدة

الطنطان : مريض بالقلب في حاجة إلى عملية مستعجلة في الدار البيضاء


نداء عاجل للمحسنين من أجل مساعدة مريض على العلاج

 
قضايا و حوادث

عراقية تقتل شبيهتها الجزائرية لإيهام عائلتها بموتها


كواليس قتل طالب سعودي في الولايات المتحدة


اعتقال مغربي يشتبه في تنفيذه هجوما على كنيسة


السنغال: إيقاف قارب يحمل قرابة طن من الكوكايين


امحاميد الغزلان : عصابة إجرامية تعتدي على شاب و ترسله لغرفة الانعاش بمراكش

 
بيانات وتقارير

نقابة أوديتي : بيان للرأي العام


المجلس الوطني لهيئة الموثقين يستنكر بدوره التدخل السافر للبرلمان الأوروبي


شروط الإعفاء من أداء الضريبة على السيارات التي يفوق عمرها 10 سنوات


الرباط. : انعقاد اجتماع عسكري بين المغرب وإسرائيل


وثيقة : رئاسة النيابة العامة تحفظ شكاية ضد بنكيران

 
كاريكاتير و صورة

لحظة توقف الرئيس الموريتاني ملتفتا نحو النشطاء خلال مظاهرة ضد نظامه بواشنطن
 
شخصيات صحراوية

الكولونيل بابيا ولد لحبيب ولد محمد الخرشي في ذمة الله


صفية منت احماد امبارك : الكرم الحاتمي لطنطان في مونديال قطر

 
جالية

بروكسيل: حارث بدران يحصل على شهادة البكالوريوس في التجارة والتنمية.

 
رسالة صحراوية

بُومْدَيْدْ :مَشْهَديةُ إنْقاذٍ مُعجِزة

 
صورة بيئية خاصة

الجيولوجيا الهندسية - الحل الممكن لتغير المناخ

 
جماعات قروية

سيدي افني :ادانة رئيس جماعة سيدي عبدالله اوبلعيد بسبب بناء مكتبه

 
أنشطة الجمعيات

ندوة فكرية عن محتوى وسائل التواصل الاجتماعي ما بين حرية التعبير و التفاهة


الدورة الخامسة للمهرجان الدولي ظلال أركان


اسا .. مؤسسة شعاع المعرفة الخصوصيىة تعقد اتفاقية شراكة

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

وزير الخارجية الإيراني يصل نواكشوط ويلتقي الرئيس غزواني

 
تهاني ومناسبات

الفيدرالية تهنئ جمعية ظلال أركان على نجاح المهرجان الدولي الخامس

 
وظائف ومباريات

شركة مغربية تهدد عرش عملاق السيارات تسلا الامريكية

 
الصحية

الأمم المتحدة تحذر من انتشار الأدوية المزورة في غرب أفريقيا

 
تعزية

وفاة أكبر معمرة في العالم

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

وزيرة موريتانية تلتقي ملكة إسبانيا


الحضور الذهني لمايسة سلامة الناجي والأجوبة المباشرة للفساد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أصول الشباكية سلطانة المائدة الرمضانية في المغرب

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

اختفاء قاصر عن الأنظار في ظروف غامضة بالعرائش

 
اغاني طرب صحراء نيوز

شاهد .. بالفيديو - صابرينة بلفقيه تطرح "حبيبي انتا"


بمناسبة السنة الجديدة 2973 : أغنية أمازيغ أدكيغ


بأغنية عراقية .. النجمة اللبنانية رولا قادري تعود من جديد


أغنية المنتخب المغربي بالمونديال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

اعتداء يطال صحفيا وحقوقيا بسبب الفرقة الوطنية


الصحافي اوس رشيد يتلقى تهديدات بالقتل


اقليم طانطان : AMDH بلاغ حول الخروقات والاختلالات التي تشوب برنامج أوراش


اعتقال مهدد ملك اللايف بالقتل .. تزايد التهديدات ضد النشطاء بالطنطان

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعليم الصلاة للأطفال ممتع جدا


الكابتن ماجد.. أحلام الطفولة و المونديال


اماطة الاذى عن الطريق | قصة و عبرة

 
عين على الوطية

الوطية : نشاط خيري بمناسبة عيد الأضحى المبارك


جمعية الصفوة تدشن أنشطتها بجماعة الوطية


لحظة توديع فاعل جمعوي بالوطية


احتجاج بجماعة الوطية ضد لاقط هوائي لشبكة الهاتف

 
طانطان 24

مطالب بتفعيل مسطرة العزل في حق المنتخبين بالطنطان


كرسي متحرك يدفع إلى خوض اعتصام مفتوح في الطنطان


أطفال طانطان يستفيدون من إعذار جماعي

 
 

ملف خاص عن حافلات النقل الحضري الكرامة بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2013 الساعة 30 : 00


الصحراء نيوز - روربورطاج : عمر السايح - العيون

عرفت مدينة العيون بالاونة الأخيرة تطورا عمرانيا ملحوظا , مع التزايد المضظرد للساكنة المحلية وأعداد الوافذين اليها من سكان مدن شمال المملكة , هذا التطور العمراني الذي جعل من العيون قطبا حضريا كبيرا يوازي الدور التنموي والاقتصادي لهذه الحاضرة الصحراوية, التي تغيرت ملامحمها وزحفت عليها بنايات الاسمنت من كل جهة كزحف الرمال المتحركة , وهو الامر الي تطلب تأهيل قطاع النقل الحضري بالاقليم.

بعد ” لاواوا ” , الان حافلات الكرامة العصرية


لعل معظم الساكنة بمدينة العيون تتذكر وسيلة النقل الأولى بالمدار الحضري في بداية التسعينيات , المسماة  ” لاواوا  ” تلك الحافة الصغيرة التي لاشك أقلت الكثيرين بمسارها الوحيد الذي كان يخترق هدوء شوارع العيون أنذاك , وبعد مرور عقدين من الزمن تغيرت فيه رقعة ومساحة المدينة بشكل متزايد , جعلت الحاجة ملحة لتوفير نقل حضري عصري يلبي الاحتياجات ويساهم في رفع الضغط عن أرباب النقل الأخرى الطاكسيات ,الكويرات..وهذا ما تأتى بعد فوز شركة الكرامة بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري لمدينة العيون , الشركة الغنية عن التعريف التي راكمت تجارب مهنية في قطاع النقل الحضري منذ سنة تأسيسها سنة 1992 بالرباط , ومن ثم استحواذها على سوق العاصمة ونواحيها بشراء حصص شركات الهناء والراحة سنة 2006 و2007 على التوالي , قبل أن تترك سوق العاصمة بتفويت صفقة النقل لنظيرتها شركة ستاريو الفرنسية , أسطول النقل التابع لأسرة الجماني الصحراوية العريقة , يتولى حاليا تدبير النقل الحضري بمدينة القنيطرة منذ سنة 2011 ومدينة خنيفرة وبني ملال سنة 2012. وحاليا هي في صدد التفاوض لتدبير النقل المفوض في مدن الجديدة وتارودانت.

     9نونبر 2012 , أهل العيون يستقلون الكرامة.

شكل تاريخ انطلاق أسطول الكرامة بمدينة العيون فرصة ومناسبة هامة لمساعدة ساكنة العيون الذين تضطرهم ظروف العمل والشغل أو التنقل بالمدينة بشكل سلس للغاية فك العزلة عن العديد من المناطق النائية والهامشية , وعلى الرغم من عدم اكتمال الأسطول الذي تم التوقيع عليه في دفتر التحملات المتمثل في 30 حافلة , الأ أنه وبمبادرة والحاح من المجلس البلدي للعيون تم الاشتغال ب 10 حافلات صغيرة وجديدة مجلوبة من تركيا, هاته الحافلات ذات اللون البرتقالي المتميز , استرعت انتباه الكثيرين من الساكنة وهي تعبر بأناقة شوارع المدينة المزدحمة , وبما أن لكل جديد دهشة كما يقال فقد سارع العديد من المواطنين الى استعمال وسيلة النقل الحضرية الجديدة خصوصا مع اعتماد التسويق المجاني في اليوم الأول, بعض الشباب والمراهقين عملوا بالمثل القائل غريب الدار تبحه الكلاب, حيث لم يتعود هؤلاء وغيرهم بعد , على حافلات أنيقة تجوب شوارعهم , تحمل عنهم الأثقال وتضع عنهم الأوزار , فشهدت للأسف عدة حوادث للرشق بالحجارة وتهشيم الزجاج والنوافذ وذلك بشكل روتيني طوال الأربعة أشهر الأولى التي تلت اشتغال خطوط حافلات الكرامة بالعيون , بل لم تسلم حتى سيارة المصلحة الخاصة بمديرة الشركة من هذه الحوادث , ولكن تدريجيا تعودت الحافلات على ضجيج الشوارع وخذمة نقل الركاب وذلك بعد أن هدأ روع الشباب الطائش.

     البداية كانت صعبة….ولكن الأمور تحسنت تدريجيا.


هكذا واجهتنا الانسة الدرجة الجماني مديرة شركة الكرامة بالعيون بمقرها الكائن بقلب شارع السمارة , عمارة الحيرش الطابق الثاني, الشابة الصحراوية ابنة مدينة العيون ذات 29 ربيعا , لم تخف صعوبات البداية ولكن بدأت الامور بالتحسن تدريجيا حتى الان , الانسة الجماني والتي بالمناسبة تتوفر على تكوين علمي هام , فهي الحاصلة على دبلوم ادراة الأعمال من مدرسة HECI بالرباط . وعلى ماستر التسويق من جامعة ESCEM TOURS POITIER. بفرنسا , اضافة الى تمكنها من لغات حية الفرنسية, الانجليزية, الاسبانية, اضافة الى العربية. كما خاضت عدة دورات تدريبية وتجارب مهنية بشركات ONEP والعمران بالعيون , وشركة LUX. واشتغلت لفترة بالمفوضية السامية لغوث اللاجئين هذا التكوين والرصيد المهني الحافل ساعد الدرجة الجماني , لأن تشغل مديرة شركة الكرامة بالعيون معتبرة ذلك التحدي الأبرز في حياتها المهنية تردف الانسة الجماني , والتي تبشر عموم الزبائن والركاب باقتراب أجل استلام الدفعات الباقية للحافلات في حدود الشهر المقبل بحول الله الذي سيعرف دخول 15 حافلة جديدة بالخذمة يترواح حجمها بين المتوسطة والكبيرة التي تتسع ل60 راكب لتخفيف الضغط على باقي الخطوط وفك العزلة نهائيا عن المدينة عبر ربط كل الضواحي والأحياء البعيدة بمركز الدشرة. centre ville . وعن تذمر أرباب النقل من الطاكسيات والكويرات على اشتغال شركة الكرامة تجيب المديرة على أن المنافسة الشريفة هي الفيصل بين جميع المهنيين للركاب الذين حتما سيختارون الأكثر جودة ومناسبا لمصروف جيوبهم معتبرة مبلغ الدرهمين لكل رحلة ثمنا رمزيا وجد مشجع , كما أن باقي مهنيي النقل يشتغلون بدورهم بشكل عادي كما في السابق رغم الشكايات التي قدمها في بداية الأمر هؤلاء ضد اشتغال حافلات الكرامة بالعيون.

ولقد أطلعتنا الانسة الدرجة الجماني على استراتيجية الشركة في تشغيل أبناء المنطقة , كسياسة تشاركية تتوخى خلق فرص عمل في منطقة تغيب وتنعدم فيها الاستثمارت الخاصة, وهو الأمر الذي لقي صدى طيب في صفوف أهل العيون الذين كان يشتغل معظمهم في الطاكسيات والكويرات والشاحنات الكبيرة, حيث يبلغ مجموع مستخذمي الشركة 32 شخص يتوزعون على 20 سائق , و6 مراقبي تذاكر ومحاسب مالي ومندوب قانوني ومدني اضافة لمسؤولة ادارية بالشركة والمديرة المسؤولة المكلفة أيضا بالمواد البشرية. ويتوفر كل العاملين بالشركة على التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وتترواح الأجرة الشهرية لهؤلاء حوالي 2386 درهم عن 8 ساعات من الاشتغال يوميا ,واحتساب ثمن الساعات الاضافية.

النقل الحضري الكرامة بالعيون , قصة 7 أشهر


7 أشهر هي لحد الان مدة انطلاق النقل الحضري بالعيون, والتي على رغم مساهمتها في التخفيف من أزمة النقل بالمدينة الغول العيون , وبخطوط شركة الكرامة الأربعة التي تشتغل لحد الان والتي يربط فيها الخط رقم 4 حي 25 مارس الى محطة مبارك أوجامع وهو الخط الأكثر رواجا واقبال , يليه الخط رقم1 من مدينة الوفاق الى حي القسم , ثم الخط رقم 9 من حي 25 مارس الى حي القسم , والخط الأخير رقم 8 من مدينة الوفاق الى حي القسم., غير أن المشاكل التي اعترضت الشركة ولاتزال بعض منها تبقى موضوع تساؤل من المستخذمين حيث يذكر لنا السيد محمد مسكة وهو شاب في منتصف عقده الثالث والذي يشتغل مراقب تذاكر , بأن عدد من المواطنين لا يتفهمون مسألة الخضوع لرقابة التذاكر التي لا يحتفظ بها البعض , أويتعمدون ضياعها واخفاؤها للدخول في استفزازات وتحرشات مجانية مع المراقب والمستخذمين , وعلى الرغم من أن النذكرة كما يشرح السيد محمد مسكة هي بالدرجة الأولى حماية قانونية لراكبي الحافلة ف حالات وقوع حادثة سير  لا قدر الله , الا أن الكثيرين لا يزالون لم يتفهموا الأمر بعد , وهو ما جعل من مسؤولي الشركة عدم التسرع في تطبيق الغرامة والذعيرة على المخالفين , ويشتكي بعض المراقبين من تجاوزات بعض رجال الأمن الذين يحاولون التنقل مجانا بالحافلات , متناسين أن الأمر يتعلق بخذمة تجارية محضة بين الزبون والشركة ,وهو ما يتفهمه بعض منهم ويرفضه اخرون ..ويبقى التهديد الاكبر الذي يتعرض له مستخذمي الحافلات محاولة التهجم عليهم والاعتداء من أشخاص في حالة غير طبيعية , أو منحرفون نتيجة الهيجان والتهور واضمار الأذى وهو ما تسبب في تعرض عاملين لشركة الكرامة الى الاعتداء بالضرب والجرح من لدن بعض الركاب , كما أن الحافلات لم تسلم من التخريب خصوصا في الأيام الاولى من الاشتغال حيث يورد السيد الغالي33 سنة سائق الحافلة والابتسامة تعلو محياه أن بعض الشباب والمراهقين سامحهم الله كانوا يقومون بضرب الحافلات بالحجارة وهو ما أدى الى تكسير للنوافذ الزجاجية وتهشيم بعض الحافلات التي لم تسلم جميعها من هذه الحوادث المؤسفة من أصحاب الحجارة الذين كاد أحدهم أن يتسبب في وفاة رضيعة كانت في حضن أمها تستقل الحافلة بطريق السمارة قبالة المركز الجهوي للاسثتمار بعد أن هشم زجاج النافذة ولولا الألطاف الالهية لتسبب الحادث بمقتل الطفلة البريئة. وبالنظر  الى عدد الركاب في كل يوم التي تترواح أعداهم في كل خط 300 راكب ,فلا يخلو كل يوم من استفزازت وتحرشات من الركاب وكذلك  من مواقف طريفة كما يذكر السيد محمد مسكة , والذي أكد أن سلوكيات الزبائن باتت تتحسن يوميا عن ذي قبل , بعد أن أحسوا بالقيمة المضافة والأهمية التي بات يشكلها نقل الكرامة في حياتهم اليومية , بل صار هؤلاء يردعون كل المخالفين ويستنكرون الاعتداء على الحافلات وسيلتهم الفضلى للركوب والتنقل بالمدار الحضرين مؤكدا أن الجميع بات متفهم لرقابة التذاكر , وافساح الجلوس لذوي الاحتياجات الخاصة وللمرضى والشيوخ في خطوة تضامنية ستعزز الثقة بلا شك بين الركاب ومستخذمي الشركة مستقبلا.

     نقل الكرامة بالعيون يخصص حافلات خاصة بالنساء.


في خطوة تجارية مهمة تسعى شركة النقل الحضري الكرامة لاطلاق خذمة نقل خاصة بالنساء في غضون الشهر المقبل موعد استلام حافلات جديدة 15 حافلة , وذلك في فهم من الشركة لخصوصيات المنطقة وضمان نقل جيد للنساء داخل المدار الحضري , وبسائقات من نفس الجنس , من النساء , كما تعتزم الشركة في سعيها الجاد نحو تحسين جودة الخذمات المقدمة الى فتح خطوط جديدة بمناسبة الصيف الذي يقف على الأبواب نحو المرسى وفم الواد عبر الخط الساحلي التجاري المهم الذي يربط العيون ببلدية المرسى عبر طريق سيار هو الوحيد من نوعه بالأقاليم الجنوبية , كما ستكون الخطوط الساحلية الجديدة التي تعتزم فتحها شركة الكرامة للنقل الحضري هذا الصيف مناسبة للعائلات ذات الدخل المتوسط لارتياد شواطئ البحر خصوصا مع الحرارة التي تعرفها المدينة بالصيف والذي يتزامن هذه السنة مع شهر رمضان الكريم .

لم يفوت مسؤولي الشركة توجيه نداء لعموم المواطنين من أجل ضرورة الحفاظ على أسطول النقل الحضري الخاص بهم في التنقل بالمدينة أوخارجها , منوهين بالوقت ذاته بالعمل الجبار الذي قدمه المجلس الجماعي الحضري ورئيسه الحاج حمدي ول الرشيد في تتبع واخراج هذا المشروع الحضري لساكنة المدينة التي تتسع رقعتها الجغرافية وتزداد يوما عن يوم.





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كرامة

bouch3ab

اسم على مسمى
هي فعلا كرامة النقل والتنقل للساكنة العيون

في 11 ماي 2013 الساعة 52 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شركة ناجحة

محمد

ثمن 2 دراهم للرحلة في صالح المواطن ونتمنى من أهل العيون يحافظوا على النقل الحضري الكرامة

في 11 ماي 2013 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كرامة مفتعلة

مهاجر

شركة الكرامة تمتص بنزين سطاسونات حمدي و لد الرشيد البالغ عددها 14 و الصفقة جاءت بعد بيع المعارضة بكرتها السياسية في الرحيبة

في 11 ماي 2013 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كرامة

جواد

كيفما كان الحال هي بادرة جيدة ومشروع في صالح المواطنين، ويبقى التساؤل متى سيفتح خط العيون طرفاية.

في 11 ماي 2013 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لجنة التحقيق بالعيون أمام ملفات ساخنة غير انتخابية

مصالح باشوية طانطان تتعامل مع البلاد و العباد بمنطق أكل عليه الدهر و شرب

المركز المغربي لحقوق الإنسان بالسمارة يستنكر غياب الجودة ، تدني الخدمات الصحية، تسيب النقل المدرسي

الصحراء و الداخلية: علاقة إحتضان أم احتكار ؟

سيارة تابعة لولاية العيون تتسبب في حادثة سير بشارع مزوار

واقع التشغيل بالأقاليم الصحراوية

حالة غموض تلف حادث انقلاب سيارة المجلس الجماعي للبيرات

شخصية "بوزبال" في عز البرمجة الرمضانية المغربية

العدالة المبتورة بالدار البيضاء

طرفاية : شهادات تثير الشبهة حول تلقي دركي لإتاوات في ملف حادثة سير ( فيديو)

ملف خاص عن حافلات النقل الحضري الكرامة بالعيون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
إعلانات تجارية

السوق المفتوح أكبر موقع إعلانات مبوبة في قطر


السوق المفتوح أكبر موقع بيع وشراء في الإمارات


بيع واشتري أي سيارة في سلطنة عُمان عبر موقع السوق المفتوح


السوق المفتوح أضخم موقع إلكتروني للبيع والشراء في البحرين

 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

عشرات البحارة الموريتانيين يفقدون عملهم جماعيا ..


الداخلة: حجز شحنات من الأخطبوط المهرب


نواذييو : وفاة بحارة بعد غرق زورقهم


الصيد البحري : ارتفاع الكميات المفرغة بنسبة 19 بالمائة

 
كاميرا الصحراء نيوز

ترتيبات أمنية مكثفة ليلة رأس السنة بطانطان


الرّحماني المقهور باقليم طانطان


طانطان : مواطنون يشيدون بالملحقة الإدارية الرابعة


اليوم الاول من اعتصام المعطلين بالطنطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 

»   إعلانات تجارية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

شراكة بين الداخلة وبلدية فيبو فالنتيا الإيطالية


جهة كلميم وادنون في انتظار إخراج برنامج فرصة من غرفة الإنعاش


مظاهرات ضد ارتفاع تكلفة المعيشة وغلاء الأسعار


تغييرات جديدة في امتحان السياقة تنتظر المغاربة في 2023


بوصبيع : هناك دينامية مهمة تشهدها الطانطان في عهدة المجلس الجماعي الحالي

 
مقالات

نهاية صناعة النفط الصخري في الولايات المتحدة


الاعلام والانبطاح..


حدثوا المواطنين بلغتهم الرسمية!


فرنسا غير مرغوب فيها بالساحل الإفريقي


الحسنية ….تمزيرت إخلا إفيس ….!


المستقبل الرقمي الأردني في عهد الجيل الخامس

 
تغطيات الصحراء نيوز

مطالبات بفتح تحقيق في مزاعم تلقي الأجهزة الأمنية الرشاوى بطانطان


المجلس الإقليمي لآسا الزاگ يعقد دورته العادية


هجرة سرية : تفاصيل جديدة حول فاجعة ميرلفت اقليم سيدي افني


قطاع الإنعاش الوطني : تفاصيل محاولة انتحار بطانطان

 
jihatpress

موعد استفادة الأسر المعوزة من الدعم المالي المباشر


تقرير رسمي : استمرار تدهور مستوى المعيشة بالمغرب


هل يتدخل الوالي مهيدية لوقف خروقات السكن الاجتماعي

 
حوار

الكوا: احتجاج قبائل أيتوسى رسالة ضد السطو على الأراضي تحت غطاء التحفيظ

 
الدولية

وزير الخارجية الأمريكي يشيد بالتزام المغرب لفائدة السلم والأمن في الشرق الأوسط


تنسيق لإنشاء مجلس أعمال بين قطر والسنغال


الإمارات : هذا هو شرط الاعفاء من الخدمة الوطنية

 
بكل لغات العالم

Maroc : la liberté d’expression bâillonnée

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الجزائر والسينغال الى نهائي أمم افريقيا للمحليين

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

معلومات عن الارجنتين


محاميد الغزلان : مهرجان الرحل الدولي يستقطب نجوم الموسيقى والفن


الدورة 17 لمهرجان موسم الثمور ..واحات الجنوب مدخل لإنجاح الرهان التنموي


إشادة عربية بجهود لصناعة السينما في الأردن

 
تربية و ثقافة دينية

دول إسلامية تندد بحرق المتطرفين في السويد للمصحف الشريف !

 
فنون و ثقافة

مايا رواية جديدة للكاتب المغربي عبده حقي

 
لا تقرأ هذا الخبر

فتاة تتزوج من رجلين في ليلة واحدة..!

 
تحقيقات

مدينة طانطان تحت رحمة اللوبي العقاري

 
شؤون قانونية

قانون مكافحة الفساد في موريتانيا


المادة 2 من مدونة الحقوق العينية و أهم الاشكالات التي تطرحها

 
ملف الصحراء

العلاقات المغربية الاسبانية : الصحراء في قمة الرباط

 
sahara News Agency

"صحراء نيوز " تتفاعل مع منتخبين


أنشطة ترفيهية و صحية توعوية بمدينة طانطان


كلميم.. ملتقى جمعية الأوراش للإعلام والاتصال يحتفي بالبرلمانية منينة مودن شخصية لسنة 2020

 
ابداعات

عبده حقي ..الصحافة من السلطة الرابعة إلى الصحافة التشاركية

 
قلم رصاص

الطفل ريان

 
 شركة وصلة