مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         مداخلة السيد المستشار الجماعي مصطفى بوعمود حول المادة 215             قراءة في مضامين المادة التاسعة من مشروع قانون المالية 2020             في جهتنا مُعتَقل..يعاني في صمت             مَشاهد .. بعض الاسرار من داخل دورة استثنائية بجماعة طانطان             الرئيس السابق الموريتاني يغيب عن حفل عيد الاستقلال؟             المغاربة يستهلكون ما يقارب 70 ألف طن من الشاي             تداعيات الصفقة المشبوهة لجماعة تغيرت             تنسيقية تدقّ ناقوس الخطر حول ظاهرة إفلاس المقاولات الصغرى بطانطان             حصري .. عامل إقليم طانطان ينقذ رئيس المجلس الجماعي ويصطدم مع حزب المصباح             تعيين رئيس جديد للمحكمة الابتدائية بطانطان             باحثة تستضيف خبيرا أنثروبولوجيا دوليا حول لُعَب الأطفال القرويين بشمال إفريقيا             قبل المواجهة المالية و الادارية ..ملاسنات بين أعضاء جماعة طانطان ..             جدل الافتحاص الداخلي بجماعة طانطان !            فضائح المال العام و العقار بطانطان             رد على رفع علم فلسطين في ملعب القاهرة            رئيس جماعة طانطان يدافع عن حصيلته            مظاهرة أمام منزل الرئيس الموريتاني السابق             في إطار التتبع والمواكبة المباشرة             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

جدل الافتحاص الداخلي بجماعة طانطان !


فضائح المال العام و العقار بطانطان


رد على رفع علم فلسطين في ملعب القاهرة


رئيس جماعة طانطان يدافع عن حصيلته


مظاهرة أمام منزل الرئيس الموريتاني السابق


المناضل ويحمان في أقوى تصريح بعد الحرية


موسم زواج الغجر

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

الغراب شرتات الطنطان

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

ضبط أسلحة و ذخائر بطانطان


اغتصاب قاصر بالوطية


يتحدون الأمن بطانطان .. زنقة ممر تيشكَـا تتحول إلى وكر للجريمة


وفاة عامل في ورش بناء مسجد بتارودانت


شرطي يستعمل سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص بكلميم

 
بيانات وتقارير

في جهتنا مُعتَقل..يعاني في صمت


حزب المصباح بكلميم يطالب بتسريع انجاز مشاريع البرنامج الجهوي للتنمية


المنظمة الديمقراطية للثقافة تراسل السيد رئيس الحكومة المغربي


البيان الختامي للمجلس الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بطانطان


بيان حول اعتقال الحقوقية محفوظة لفقير بالعيون

 
كاريكاتير و صورة

في إطار التتبع والمواكبة المباشرة
 
شخصيات صحراوية

الحَيْسن : اقليم طانطان عاش "جرائم حرب" و ينتظر جبر الضرر الجماعي

 
جالية

الإتحاد الإشتراكي يقود حملة إنتخابية في أوساط مغاربة إسبانيا

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

حملة تنظيف و تجميل بمحيط المقاطعة 4 بطانطان

 
جماعات قروية

تداعيات الصفقة المشبوهة لجماعة تغيرت

 
أنشطة الجمعيات

آسا.. مهرجان الإبداع التربوي و الثقافي للطفل


دورات تكوينية بطانطان لتقوية قدرات الجمعيات


رسالة واضحة من قيدوم الصحافيين حول كلية الطب بالعيون

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

الرئيس السابق الموريتاني يغيب عن حفل عيد الاستقلال؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

التصوير المقطعي المحوسب السكانير بطانطان

 
تعزية

بطانطان : جنازة مهيبة للمرحوم الحسان ولد عليات

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

لقاء تواصلي بطانطان حول المشاركة السياسية للنساء و الشباب |


مودن تنوه بحصيلة برنامج الدعم المباشر للأرامل وانصاف ذوي الاحتياجات الخاصة

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

الارز باللحم على الطريقة الصحراوية

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

يان إغدرن .. أغنية جديدة للفنانة كلثومة تمازيغت

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

هل سيتدخل المندوب العام لإدارة السجون لإنهاء معاناة معتقل احتياطي ..

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

أنشودة الحروف


ماشا و الدب - اليوم الأول في المدرسة


تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال

 
عين على الوطية

الضرائب تهدّد الشركات في طانطان بالإفلاس


مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان

 
طانطان 24

احتجاج على انقطاع في توزيع الماء بطانطان


مبادرة التنمية البشرية في طانطان موضوع تساؤل..


هذا ما طالبت به نساء من رئيس جماعة طانطان

 
 

ملف خاص عن حافلات النقل الحضري الكرامة بالعيون
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2013 الساعة 30 : 00


الصحراء نيوز - روربورطاج : عمر السايح - العيون

عرفت مدينة العيون بالاونة الأخيرة تطورا عمرانيا ملحوظا , مع التزايد المضظرد للساكنة المحلية وأعداد الوافذين اليها من سكان مدن شمال المملكة , هذا التطور العمراني الذي جعل من العيون قطبا حضريا كبيرا يوازي الدور التنموي والاقتصادي لهذه الحاضرة الصحراوية, التي تغيرت ملامحمها وزحفت عليها بنايات الاسمنت من كل جهة كزحف الرمال المتحركة , وهو الامر الي تطلب تأهيل قطاع النقل الحضري بالاقليم.

بعد ” لاواوا ” , الان حافلات الكرامة العصرية


لعل معظم الساكنة بمدينة العيون تتذكر وسيلة النقل الأولى بالمدار الحضري في بداية التسعينيات , المسماة  ” لاواوا  ” تلك الحافة الصغيرة التي لاشك أقلت الكثيرين بمسارها الوحيد الذي كان يخترق هدوء شوارع العيون أنذاك , وبعد مرور عقدين من الزمن تغيرت فيه رقعة ومساحة المدينة بشكل متزايد , جعلت الحاجة ملحة لتوفير نقل حضري عصري يلبي الاحتياجات ويساهم في رفع الضغط عن أرباب النقل الأخرى الطاكسيات ,الكويرات..وهذا ما تأتى بعد فوز شركة الكرامة بصفقة التدبير المفوض للنقل الحضري لمدينة العيون , الشركة الغنية عن التعريف التي راكمت تجارب مهنية في قطاع النقل الحضري منذ سنة تأسيسها سنة 1992 بالرباط , ومن ثم استحواذها على سوق العاصمة ونواحيها بشراء حصص شركات الهناء والراحة سنة 2006 و2007 على التوالي , قبل أن تترك سوق العاصمة بتفويت صفقة النقل لنظيرتها شركة ستاريو الفرنسية , أسطول النقل التابع لأسرة الجماني الصحراوية العريقة , يتولى حاليا تدبير النقل الحضري بمدينة القنيطرة منذ سنة 2011 ومدينة خنيفرة وبني ملال سنة 2012. وحاليا هي في صدد التفاوض لتدبير النقل المفوض في مدن الجديدة وتارودانت.

     9نونبر 2012 , أهل العيون يستقلون الكرامة.

شكل تاريخ انطلاق أسطول الكرامة بمدينة العيون فرصة ومناسبة هامة لمساعدة ساكنة العيون الذين تضطرهم ظروف العمل والشغل أو التنقل بالمدينة بشكل سلس للغاية فك العزلة عن العديد من المناطق النائية والهامشية , وعلى الرغم من عدم اكتمال الأسطول الذي تم التوقيع عليه في دفتر التحملات المتمثل في 30 حافلة , الأ أنه وبمبادرة والحاح من المجلس البلدي للعيون تم الاشتغال ب 10 حافلات صغيرة وجديدة مجلوبة من تركيا, هاته الحافلات ذات اللون البرتقالي المتميز , استرعت انتباه الكثيرين من الساكنة وهي تعبر بأناقة شوارع المدينة المزدحمة , وبما أن لكل جديد دهشة كما يقال فقد سارع العديد من المواطنين الى استعمال وسيلة النقل الحضرية الجديدة خصوصا مع اعتماد التسويق المجاني في اليوم الأول, بعض الشباب والمراهقين عملوا بالمثل القائل غريب الدار تبحه الكلاب, حيث لم يتعود هؤلاء وغيرهم بعد , على حافلات أنيقة تجوب شوارعهم , تحمل عنهم الأثقال وتضع عنهم الأوزار , فشهدت للأسف عدة حوادث للرشق بالحجارة وتهشيم الزجاج والنوافذ وذلك بشكل روتيني طوال الأربعة أشهر الأولى التي تلت اشتغال خطوط حافلات الكرامة بالعيون , بل لم تسلم حتى سيارة المصلحة الخاصة بمديرة الشركة من هذه الحوادث , ولكن تدريجيا تعودت الحافلات على ضجيج الشوارع وخذمة نقل الركاب وذلك بعد أن هدأ روع الشباب الطائش.

     البداية كانت صعبة….ولكن الأمور تحسنت تدريجيا.


هكذا واجهتنا الانسة الدرجة الجماني مديرة شركة الكرامة بالعيون بمقرها الكائن بقلب شارع السمارة , عمارة الحيرش الطابق الثاني, الشابة الصحراوية ابنة مدينة العيون ذات 29 ربيعا , لم تخف صعوبات البداية ولكن بدأت الامور بالتحسن تدريجيا حتى الان , الانسة الجماني والتي بالمناسبة تتوفر على تكوين علمي هام , فهي الحاصلة على دبلوم ادراة الأعمال من مدرسة HECI بالرباط . وعلى ماستر التسويق من جامعة ESCEM TOURS POITIER. بفرنسا , اضافة الى تمكنها من لغات حية الفرنسية, الانجليزية, الاسبانية, اضافة الى العربية. كما خاضت عدة دورات تدريبية وتجارب مهنية بشركات ONEP والعمران بالعيون , وشركة LUX. واشتغلت لفترة بالمفوضية السامية لغوث اللاجئين هذا التكوين والرصيد المهني الحافل ساعد الدرجة الجماني , لأن تشغل مديرة شركة الكرامة بالعيون معتبرة ذلك التحدي الأبرز في حياتها المهنية تردف الانسة الجماني , والتي تبشر عموم الزبائن والركاب باقتراب أجل استلام الدفعات الباقية للحافلات في حدود الشهر المقبل بحول الله الذي سيعرف دخول 15 حافلة جديدة بالخذمة يترواح حجمها بين المتوسطة والكبيرة التي تتسع ل60 راكب لتخفيف الضغط على باقي الخطوط وفك العزلة نهائيا عن المدينة عبر ربط كل الضواحي والأحياء البعيدة بمركز الدشرة. centre ville . وعن تذمر أرباب النقل من الطاكسيات والكويرات على اشتغال شركة الكرامة تجيب المديرة على أن المنافسة الشريفة هي الفيصل بين جميع المهنيين للركاب الذين حتما سيختارون الأكثر جودة ومناسبا لمصروف جيوبهم معتبرة مبلغ الدرهمين لكل رحلة ثمنا رمزيا وجد مشجع , كما أن باقي مهنيي النقل يشتغلون بدورهم بشكل عادي كما في السابق رغم الشكايات التي قدمها في بداية الأمر هؤلاء ضد اشتغال حافلات الكرامة بالعيون.

ولقد أطلعتنا الانسة الدرجة الجماني على استراتيجية الشركة في تشغيل أبناء المنطقة , كسياسة تشاركية تتوخى خلق فرص عمل في منطقة تغيب وتنعدم فيها الاستثمارت الخاصة, وهو الأمر الذي لقي صدى طيب في صفوف أهل العيون الذين كان يشتغل معظمهم في الطاكسيات والكويرات والشاحنات الكبيرة, حيث يبلغ مجموع مستخذمي الشركة 32 شخص يتوزعون على 20 سائق , و6 مراقبي تذاكر ومحاسب مالي ومندوب قانوني ومدني اضافة لمسؤولة ادارية بالشركة والمديرة المسؤولة المكلفة أيضا بالمواد البشرية. ويتوفر كل العاملين بالشركة على التأمين الصحي والضمان الاجتماعي وتترواح الأجرة الشهرية لهؤلاء حوالي 2386 درهم عن 8 ساعات من الاشتغال يوميا ,واحتساب ثمن الساعات الاضافية.

النقل الحضري الكرامة بالعيون , قصة 7 أشهر


7 أشهر هي لحد الان مدة انطلاق النقل الحضري بالعيون, والتي على رغم مساهمتها في التخفيف من أزمة النقل بالمدينة الغول العيون , وبخطوط شركة الكرامة الأربعة التي تشتغل لحد الان والتي يربط فيها الخط رقم 4 حي 25 مارس الى محطة مبارك أوجامع وهو الخط الأكثر رواجا واقبال , يليه الخط رقم1 من مدينة الوفاق الى حي القسم , ثم الخط رقم 9 من حي 25 مارس الى حي القسم , والخط الأخير رقم 8 من مدينة الوفاق الى حي القسم., غير أن المشاكل التي اعترضت الشركة ولاتزال بعض منها تبقى موضوع تساؤل من المستخذمين حيث يذكر لنا السيد محمد مسكة وهو شاب في منتصف عقده الثالث والذي يشتغل مراقب تذاكر , بأن عدد من المواطنين لا يتفهمون مسألة الخضوع لرقابة التذاكر التي لا يحتفظ بها البعض , أويتعمدون ضياعها واخفاؤها للدخول في استفزازات وتحرشات مجانية مع المراقب والمستخذمين , وعلى الرغم من أن النذكرة كما يشرح السيد محمد مسكة هي بالدرجة الأولى حماية قانونية لراكبي الحافلة ف حالات وقوع حادثة سير  لا قدر الله , الا أن الكثيرين لا يزالون لم يتفهموا الأمر بعد , وهو ما جعل من مسؤولي الشركة عدم التسرع في تطبيق الغرامة والذعيرة على المخالفين , ويشتكي بعض المراقبين من تجاوزات بعض رجال الأمن الذين يحاولون التنقل مجانا بالحافلات , متناسين أن الأمر يتعلق بخذمة تجارية محضة بين الزبون والشركة ,وهو ما يتفهمه بعض منهم ويرفضه اخرون ..ويبقى التهديد الاكبر الذي يتعرض له مستخذمي الحافلات محاولة التهجم عليهم والاعتداء من أشخاص في حالة غير طبيعية , أو منحرفون نتيجة الهيجان والتهور واضمار الأذى وهو ما تسبب في تعرض عاملين لشركة الكرامة الى الاعتداء بالضرب والجرح من لدن بعض الركاب , كما أن الحافلات لم تسلم من التخريب خصوصا في الأيام الاولى من الاشتغال حيث يورد السيد الغالي33 سنة سائق الحافلة والابتسامة تعلو محياه أن بعض الشباب والمراهقين سامحهم الله كانوا يقومون بضرب الحافلات بالحجارة وهو ما أدى الى تكسير للنوافذ الزجاجية وتهشيم بعض الحافلات التي لم تسلم جميعها من هذه الحوادث المؤسفة من أصحاب الحجارة الذين كاد أحدهم أن يتسبب في وفاة رضيعة كانت في حضن أمها تستقل الحافلة بطريق السمارة قبالة المركز الجهوي للاسثتمار بعد أن هشم زجاج النافذة ولولا الألطاف الالهية لتسبب الحادث بمقتل الطفلة البريئة. وبالنظر  الى عدد الركاب في كل يوم التي تترواح أعداهم في كل خط 300 راكب ,فلا يخلو كل يوم من استفزازت وتحرشات من الركاب وكذلك  من مواقف طريفة كما يذكر السيد محمد مسكة , والذي أكد أن سلوكيات الزبائن باتت تتحسن يوميا عن ذي قبل , بعد أن أحسوا بالقيمة المضافة والأهمية التي بات يشكلها نقل الكرامة في حياتهم اليومية , بل صار هؤلاء يردعون كل المخالفين ويستنكرون الاعتداء على الحافلات وسيلتهم الفضلى للركوب والتنقل بالمدار الحضرين مؤكدا أن الجميع بات متفهم لرقابة التذاكر , وافساح الجلوس لذوي الاحتياجات الخاصة وللمرضى والشيوخ في خطوة تضامنية ستعزز الثقة بلا شك بين الركاب ومستخذمي الشركة مستقبلا.

     نقل الكرامة بالعيون يخصص حافلات خاصة بالنساء.


في خطوة تجارية مهمة تسعى شركة النقل الحضري الكرامة لاطلاق خذمة نقل خاصة بالنساء في غضون الشهر المقبل موعد استلام حافلات جديدة 15 حافلة , وذلك في فهم من الشركة لخصوصيات المنطقة وضمان نقل جيد للنساء داخل المدار الحضري , وبسائقات من نفس الجنس , من النساء , كما تعتزم الشركة في سعيها الجاد نحو تحسين جودة الخذمات المقدمة الى فتح خطوط جديدة بمناسبة الصيف الذي يقف على الأبواب نحو المرسى وفم الواد عبر الخط الساحلي التجاري المهم الذي يربط العيون ببلدية المرسى عبر طريق سيار هو الوحيد من نوعه بالأقاليم الجنوبية , كما ستكون الخطوط الساحلية الجديدة التي تعتزم فتحها شركة الكرامة للنقل الحضري هذا الصيف مناسبة للعائلات ذات الدخل المتوسط لارتياد شواطئ البحر خصوصا مع الحرارة التي تعرفها المدينة بالصيف والذي يتزامن هذه السنة مع شهر رمضان الكريم .

لم يفوت مسؤولي الشركة توجيه نداء لعموم المواطنين من أجل ضرورة الحفاظ على أسطول النقل الحضري الخاص بهم في التنقل بالمدينة أوخارجها , منوهين بالوقت ذاته بالعمل الجبار الذي قدمه المجلس الجماعي الحضري ورئيسه الحاج حمدي ول الرشيد في تتبع واخراج هذا المشروع الحضري لساكنة المدينة التي تتسع رقعتها الجغرافية وتزداد يوما عن يوم.





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كرامة

bouch3ab

اسم على مسمى
هي فعلا كرامة النقل والتنقل للساكنة العيون

في 11 ماي 2013 الساعة 52 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- شركة ناجحة

محمد

ثمن 2 دراهم للرحلة في صالح المواطن ونتمنى من أهل العيون يحافظوا على النقل الحضري الكرامة

في 11 ماي 2013 الساعة 11 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كرامة مفتعلة

مهاجر

شركة الكرامة تمتص بنزين سطاسونات حمدي و لد الرشيد البالغ عددها 14 و الصفقة جاءت بعد بيع المعارضة بكرتها السياسية في الرحيبة

في 11 ماي 2013 الساعة 14 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- كرامة

جواد

كيفما كان الحال هي بادرة جيدة ومشروع في صالح المواطنين، ويبقى التساؤل متى سيفتح خط العيون طرفاية.

في 11 ماي 2013 الساعة 56 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



لجنة التحقيق بالعيون أمام ملفات ساخنة غير انتخابية

مصالح باشوية طانطان تتعامل مع البلاد و العباد بمنطق أكل عليه الدهر و شرب

المركز المغربي لحقوق الإنسان بالسمارة يستنكر غياب الجودة ، تدني الخدمات الصحية، تسيب النقل المدرسي

الصحراء و الداخلية: علاقة إحتضان أم احتكار ؟

سيارة تابعة لولاية العيون تتسبب في حادثة سير بشارع مزوار

واقع التشغيل بالأقاليم الصحراوية

حالة غموض تلف حادث انقلاب سيارة المجلس الجماعي للبيرات

شخصية "بوزبال" في عز البرمجة الرمضانية المغربية

العدالة المبتورة بالدار البيضاء

طرفاية : شهادات تثير الشبهة حول تلقي دركي لإتاوات في ملف حادثة سير ( فيديو)

ملف خاص عن حافلات النقل الحضري الكرامة بالعيون





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

فاجعة … تفاصيل فقدان 16 بحارا بسواحل سيدي إفني


بدء تشكيل حزب جديد من الموانئ المغربية


بالطانطان و العرائش : بحار يشتكي من مصادرة حقوقه + فيديو


تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

مداخلة السيد المستشار الجماعي مصطفى بوعمود حول المادة 215


مَشاهد .. بعض الاسرار من داخل دورة استثنائية بجماعة طانطان


تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل كلمة المناضل المحجوب الداودي


تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل كلمة الاستاذ البشير الداودي


كلمة عميد الصحافيين في حفل تجديد المنظمة الديمقراطية للشغل

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

استمرار اعتقال الناشطة و الأم محفوظة بمبا لفقير


الحكرة تحوّل حياة سكان زاكورة إلى جحيم


شبهات فساد تطال الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية بكلميم


نتمنى ألا يكون هذا أخر لايف للمناضل عمر الهرواشي - فيديو


سباح فقد الوعي بعد إضرابه عن الطعام !

 
مقالات

قراءة في مضامين المادة التاسعة من مشروع قانون المالية 2020


المواجهة بين عزيز و الغزواني


عزيز ضد موريتانيا


أطماعُ الإسرائيليين في قبرِ يوسفَ ومقامِهِ


الوطن بين القلب والجيب!


نتنياهو يتمنى نهايةَ رابين لا خاتمةَ أولمرت

 
تغطيات الصحراء نيوز

تنسيقية تدقّ ناقوس الخطر حول ظاهرة إفلاس المقاولات الصغرى بطانطان


حصري .. عامل إقليم طانطان ينقذ رئيس المجلس الجماعي ويصطدم مع حزب المصباح


باحثة تستضيف خبيرا أنثروبولوجيا دوليا حول لُعَب الأطفال القرويين بشمال إفريقيا


قبل المواجهة المالية و الادارية ..ملاسنات بين أعضاء جماعة طانطان ..


أسرة المقاومة بطانطان تخلد ذكرى انطلاق عمليات جيش التحرير ..

 
jihatpress

المغاربة يستهلكون ما يقارب 70 ألف طن من الشاي


إقليم ورزازات.. تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بحوالي 50 مليون درهم


بعد فوزهم بالبطولة الوطنية جماعة أيت ملول تستقبل لاعبي النادي السوسي للصم والبكم

 
حوار

أول خرجة إعلامية للناشطة فاطمتو الزعمة بعد لايف جنيف

 
الدولية

انتخابات انتحارية بالجزائر تحت ضغط الحراك الشعبي المطالب بإسقاط النظام


أبرز الاضطرابات التي شهدها لبنان بعد الحرب الأهلية


العراقيون يغلقون مدخل ميناء أم قصر

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

موريتانيا تفرض على المنتخب المغربي التعادل السلبي

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

بتسع مدن بالمملكة حفل موسيقى الجاز : انبعاث لسامي تيبولت


إسني ن ورغ تنظم الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم


اختتام فعاليات النسخة السابعة من المهرجان السنوي السنوسية


البهجة تغمر زوَّار مهرجان اركان تغيرت اقليم سيدي افني

 
فنون و ثقافة

سيرخينتو ينقل ذاكرة الصحراء للمغرب الشرقي

 
تربية و ثقافة دينية

مصطلحات من القران الكريم

 
لا تقرأ هذا الخبر

صحراء نيوز تنشر قائمة أفضل 10 دول تمنح رواتب للمعلم

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

تعيين رئيس جديد للمحكمة الابتدائية بطانطان


الجهوية دستوريا و تنظيميا : قراءة في علاقة التأثير والتأثر بين سلطة التعيين والانتخاب

 
ملف الصحراء

الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني يستقبل مبعوث البوليساريو

 
sahara News Agency

هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز


إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان

 
ابداعات

العظيمُ عظيمٌ بأهله قويٌ بشعبه

 
 شركة وصلة