مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: [email protected]         رهاب الكورونا و ثقل المسؤولية .. انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية             حالة جديدة تضاف إلى المصابين بوباء كورونا بجهة درعة تافيلالت             فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم             بفضل الإجراءات الاحترازية .. إحباط محاولة سرقة سيارة في طانطان             تفاصيل عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل             انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا             بيا سيسينيروس الحلقة 2             قائد جماعة ابطيح يسهر على حالة الطوارئ الصحية بدوار الشيخ عبداتي             توقيف 4أشخاص بينهم أجانب وفتاة قاصر في وضعية مخلة بالحياء             مشاة البحرية الأمريكية والقوات الإماراتية .. اهداف مناورات عسكرية             ترامب للصحفيين : ينبغي أن نشيد بفحوصاتنا             فيروس كورونا يطرق ابواب المغرب الشرقي             درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي            نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا            هل كورونا من صنع البشر؟            فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة             الفقر في أمريكا            اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء             ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

درس اللغة العربية : الضّمير السّنة الأولى إعدادي


نصائح حول وسائل وطرق تجنب الاصابة بفيروس كورونا


هل كورونا من صنع البشر؟


فتح فرع جمعية مجّاط بالشبيكة


الفقر في أمريكا


حوار مع النائب البرلماني مصطفى بيتاس


كُلَّ التَّضَامُنِ مَعَ ملك اللايف

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بيا سيسينيروس الحلقة 2

 
التنمية البشرية

توقيع العقود المتعلقة بتنفيذ مشروع الرحبة الريحية لبوجدور

 
طلب مساعدة

طلب مساعدة اجتماعية تسبب في أزمة عائلية بطانطان


نداء للمحسنين .. مابغيتش خويا أموت بالسرطان

 
قضايا و حوادث

بفضل الإجراءات الاحترازية .. إحباط محاولة سرقة سيارة في طانطان


توقيف 4أشخاص بينهم أجانب وفتاة قاصر في وضعية مخلة بالحياء


قضية النصب على أستاذة في مبلغ قدره 13 مليون سنتيم


مُعتدِيَّيْن على شاب بميناء طانطان أمام العدالة


إدانة رئيس جماعة بثلاثة أشهر حبسا موقوف التنفيذ بتهمة الوشاية الكاذبة

 
بيانات وتقارير

تفاصيل عملية الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل


بلاغ حول بطاقة تريد إصدارها وكالة المغرب العربي للأنباء


مستشار جماعي بكلميم يكشف حقيقة ترويج فيديو دعائي


لا يمكن وقف تفشي الفيروس كورونا دون حماية العاملين بقطاع الصحة أولا


هام .. هذه شروط التنقل خارج البيت خلال حالة الطوارئ الصحية

 
كاريكاتير و صورة

اللهم ادفع عنّا الغلاء والوباء
 
شخصيات صحراوية

لحسن الزردى رجل الصحافة المخضرم

 
جالية

بلاغ صادر عن الفضاء المغربي الإيطالي للتضامن

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

الافاق البيئية و التنموية ما بعد معمل باهيا بطانطان ؟

 
جماعات قروية

أبا حنيني يمكِّن تلاميذ من لوحات إلكترونية بالطنطان

 
أنشطة الجمعيات

حملة تحسيسية بمخاطر فيروس كورونا لفائدة سكان إقليم اسا الزاك


اجتماع ثانوية النهضة الإعدادية بطانطان يروم تفعيل تدابير كورونا


تأسيس المكتب الإقليمي لموظفي الجماعات بإقليم آسا الزاك

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

ماذا فعل كورونا في شمال إفريقيا؟

 
تهاني ومناسبات

الريفي منسق جهات الصحراء للهيئة الوطنية للدفاع عن المال العام بالمغرب

 
وظائف ومباريات

التسجيل بالخارج للموسم الجامعي 2020/2019

 
الصحية

أسرار الفيروس الغامض كورونا وطرق الوقاية والعلاج منه..

 
تعزية

تعزية في وفاة ام أهل بوعمود

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جمعية مسار تنظم حفل نسائي يتوِّج قياديات بمناسبة عيد المرأة


لايف حول المرحومة جميلة التي سقطت في حوض أسيد بمعمل للأسماك في طانطان

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

طريقة سهلة لتحضير بسطيلات صغار

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية الهيلالة .. الناجم علال

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

دفن المرحومة جميلة الحيمر بقلعة السراغنة بيان نقابة الصحافيين بجهة كلميم وادنون

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

الحلقة الأخيرة النمر المقنع


ماشا والدب


أنشودة بدفع صدقة

 
عين على الوطية

فيروس كورونا .. إغلاق جماعة الوطية في وجه العموم


باشا الوطية يرفض تسلم اخبار وقفة احتجاجية ضد المجلس الاقليمي


الترامي على الأراضي بالوطية يُشعل غضبا شعبيا


في أجواء راقية جمعية طموح الوطية تحتفي بعيد المرأة العالمي

 
طانطان 24

مدرسة المرابطين الإبتدائية بطانطان‏ : معاً لمكافحة انتشار فيروس كورونا


سكّان يطالبون بتحسين وضعية جماعة طانطان


طانطان : حالة من الفوضى بمستشفى الحسن الثاني

 
 

طرائف الدورة الاستثنائية للمجلس البلدي لطانطان ؟
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 ماي 2013 الساعة 07 : 18


الصحراء نيوز - سعيد الحمادي

عقد المجلس البلدي لطانطان  دورة استثنائية بتاريخ 09 ماي 2013  بقاعة الاجتماعات بمقر القصر  البلدي  بحضور النصاب القانوني للمجلس وباشا المدينة ، وقد افتتح الجلسة نائب رئيس المجلس البلدي  بكلمة رحب فيها بحضور الاعضاء ، اهم محاور هده الدورة الاستثنائية مناقشة الوضع الصحي والحالة المزرية التي وصل اليها هدا القطاع بالاقليم بحضور المندوب الاقليمي للصحة ,الشيء المثير في هذه الدورة ان لااحد من الاعضاء تجرأ لمناقشة اي رقم جاء في الدورة وبدل مناقشة النقطة الطارئة التي كانت مخصصة لهذه  الدورة والتعمق فيها  لوجود حل فعلي بهدا القطاع الحيوي الدي اصبح الداخل اليه مفقود والخارج مولود , خرج بعض الاعضاء  ليغردوا خارج السرب فناقشوا مسائل خاصة من قبيل تجزئات واخد ورد في الكلام عنها بأشارات مشفرة وأخرى واضحة  .

 هذه الدورة عرفت أرقام غير مفهومة ومثيرة للجدل من مندوب الصحة الاقليمي ، وكذلك طرائف مخجلة ومضحكة شابت هذه الدورة من قبل اعضاء لايعرفون حدودهم ولا يفقهون احترام ما جاء في جدول الاعمال.

 

   من طرائف هده الدورة التي كانت حقا استثنائية * بروح رياضية واخلاك واسعة *:

 

نائب رئيس المجلس البلدي : توجهنا بملتمس الى وزير الصحة والى عامل الاقليم الا انه لم تظهر أي نتيجة مما ورد سابقا واصبح المستشفى أقل من مستوصف بجماعة قروية وزاد تدنيا اكتر مما سبق , مستشفى طانطان كانت تحج اليه الناس من الدار البيضاء ومن الرباط للعلاج وكان وطنيا يحتل المرتبة 11 من ناحية الجودة كان في صنف 5 نجوم والان اصبح رحيبة .

 

المندوب الاقليمي للصحة : اعددت تقرير لانني أؤمن بلغة الارقام تتكون من 25 مؤشر , هناك احصائيات تقسم سنة 2012 الى اربعة اقسام. العمليات الجراحية 650 عملية وفي سنة 2013 1698 ولادة فيها 92 عملية قيصرية , عدد الولادات المرتقبة سنويا هي 500 واكتر قليلا .السعة السريرية 94 عدد الاطباء 23 بما فيهم جراحين للاسنان التخصصات 6 , قاعة العمليات 2, اجهزة لتصفية الدم 11 , التلقيح شمل ثلت الساكنة .

 

العضو عبد الخالق الكوخ : مللنا هده الارقام ولاعلاقة لها بالواقع , مواطنين يدخلون من باب المستشفى الاول ويخرجون من التاني  بلا علاج * البيي ديال الطيارة هي الاسعاف وكالة اسفار هدي ولات المحطة هي الصبيطار * لمادا لاتسألون الوافدين على هدا المستشفى عن شعورهم وعن احساسهم به , هدا المستشفى وصمة عار بالجهة اتوجه بكلامي هدا الى المختصين ,لا أضن أن الاعضاء مروا من هدا المستشفى او اهاليهم , الناس تستفيد من بطاقة رميد في المدن الاخرى بالمملكة وهنا أرقام متزايدة وأخرى مغالطة الخدمة الصحية لاتوجد وفواتير تملأ فقط . الممرضة أصبحت  * كريسونة * لا حس وطني ولا انسانية .

نحييهم عندما نأتي للقسم الولادة ولا نجد طبيبة ,طبيبة مجرمة فعلت مافعلت وفي الاخير يتم تحويلها الى خارج المنطقة بسلام هده الطبيبة * الجزارة * التي قتلت العديد من السيدات وهي جالسة بالمقاهي والفنادق بطانطان وتدعي انها غير موجودة , بعد المؤسسات تحولت الى مقرات ادارية كبنك الدم , قاعة العمليات واحدة فقط متعددة الاستعمالات , نريد ارقام عن الاطباء الاخصائيين , مستشفى طانطان أصبح محطة عبور , اطباء اخصائيين يحضرون ليدهبوا خارج المستشفى الاقليمي  لاداء مهاهم , أخيرا اما ان  تدخل معنا السلطة وتدافع عن مصلحة المواطنين , واما سنقوم بوقفة واعتصام  نحن الاعضاء والمجتمع المدني والصحافة وكل الفاعلين الى حين رجوع خدمات المستشفى للافضل ولمتطلبات المواطن في حقه الصحي العلاجي .

 

  العضو الطيب الداودي : الموظفين الاشباح هم الدكاترة الاخصائيين بمستشفى الطانطان يعملون في مستشفيات الدار البيضاء والرباط , السيد المندوب مغلوب على امره واطلب منه ان يسمح لي لاتكلم بالنيابة عنه , انه مغلوب على أمره من الاخصائيين وهم فوقنا حتى نحن وسنقوم كما قال عبد الخالق باعتصام مفتوح امام المستشفى الى حين حضور الوزير او كاتبه العام من الاحسن ان نعرف انه ليس لدينا اختصاصيين بطانطان لناخد احتياطاتنا , يجب ان نقف مع المندوب وهؤلاء الاخصائيين الاشباح اما ان يكونوا او لا يكونوا . وفي مداخلة اخرى للطيب الداودي موجهة الى ممتل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بخصوص تعميم مرفق الصرف الصحي بعد ان قال انه لايمكن ان نحبس مشروع 75 الف نسمة من اجل تجزئة * اريد ان اوضح انه ليس لدي تجزئة ولا اتكلم عن اي تجزئة سكنية  واقولها امام الجميع لانني لاحضت انك تتكلم معي بطريقة تنم على انني اريد ان تخص الخدمة الصرفية تجزئة او مكان معين لدي .

 

العضو السالكة لمديميغ : هده النقطة الرئيسية المخصصة في هده الدورة مهمة جدا مع احتراماتنا للسيد المندوب في اي وقت نهاتفه نجده ولكنه مغلوب على امره , الدكاترة غائبين والممرضين غير حاضرين المكلفين بالحراسة هم من يقومون بالعمل الان , تلاميد مؤسسة المنصور الدهبي لم توفر لهم ولو سيارة اسعاف في الحملة التلقيحية التي تعرفها المؤسسات المدرسية ولم تقوموا حتى بحملة تحسيسية قبل الخوض في هدا التلقيح 7 بنات اغمي عليهم من بينهم ابنتي , حملوهم في سيارة واحدة للاسعاف كالغنم  هدا حرام ادا كانوا مقهورين في  التعليم  ونزيدهم الصحة مادا يفعلون غير التعاطي للقرقوبي والمخدرات , المواطن يسجل بانه دخل المستشفى لكنه لا يعالج . المعاملة السيئة للمرضين والكلام النابي والسبان الدي نسمعه منهم . خير لنا طب الاعشاب من هدا التداوي المدلول في هدا المستشفى , لا اطباء ولا ممرضين طبيبنا الوحيد ومعالجنا ومشافينا  هو العضو اللي معنا فلبلدية  أديف ابراهيم , اريد منكم ايها الاعضاء المحترمين ان نخرج من هنا مباشرة للمستشفى لنقوم باعتصام مفتوح ,  العيب في ساكنة الطانطان التي قبلت بالدل والحكرة .

 

العضو عبد الفتاح بولون : انا من وجهة نظري هدا المندوب من ساكنة الطانطان ليس لدينا مشكل معهم لانهم ادا مرضوا فسيعالجون متلنا هنا يعني راهم ولاد البلاد ,المشكل الاول مع المندوب الجهوي والكاتب العام لوزارة الصحة , * اما واما عندما ندهب لمناطق اخرى نسمع بالقانون لمادا لايوجد هنا قانون اعباد الله * هل نقول للمندوب الاقليمي خلص علينا من المانضة ديالك  لايمكن , كيعطونا 100 لتر من المازوط  كنعطوها لسيارة الاسعاف لمادا الناس تقول علينا احنا شفارة وانتم كدا ما كدا ما دنبنا نحن في المستشفى , اتدكر انني دهبت للمستشفى من اجل مريض به داء الصرع وطلب مني الطبيب ان اعمل له المحرار *ميزان الحرارة * وعنما اخرجت المحرار من المريض خاصمني الطبيب وقال لي من طلب منك اخراج المحرار منه وقلت له انا هدا ليس عملي والطامة الكبرى انه في مرة اخرى سبني وقال لي ان لا يتحملني وانا اتسائل مادا فعلت له وادا كان يسبني امام وجهي فمادا سيقول  وراء عورتي , انا داعيه لله سبحانه وتعالى ياخد فيه الحق , ليس لدينا مشاكل مع الاخوان دهبت الى الراديو بالمستشفى الحسن التاني وقالوا لي خلص هل ساخلص على الساكنة , انا قلت للساكنة بالحرف الواحد انه لم يبقى لدي المال العام بقاو غير فلوس الوليدات  لبغا المال العام راه عند الرئيس وبوشعاب والمكتب , وفي الاخير الطب البديل هوالحل الاخوان .

 

العضو الحسين بوتسوفرة  : في جميع القطاعات هناك الشرفاء وهناك من سا محهم الله , الله ارد بهم لا يعرفون الانسانية كيحسنوا بلاما  ما  يطفروه لا فصحتهم ولا مع وليداتهم , والله واخا اطلعوا الجبل ادردروا من فوقوا ,كان الناس سا محهم الله يعتبروننا طرف في ما وصل الليه الوضع الصحي وغيره باللاقليم كما قال عبد الفتاح انا شخصيا انتهيت من حكاية المستشفى والدهاب مع المواطنين للوقوف معهم لان الانسان ينجح في كل شئ الا في تسيير العنصر البشري , مندوب الصحة صديقي تربطني معه علاقة عائلية "نسيبي " يقولون اننا في البلدية متواطؤون وسمعنا ان المجتمع المدني غدي اوقف على حساب الصبطار ,وقمنا بهده الدورة الاستثنائية ," احنا عندنا باش نشدوا الطيارة ماشي غير سيارة الاسعاف  نحن نتكلم لما عندوا باش ادير المازوط واللي ماعندوا باش اتعشى" انا اقول بخلاف ما قالوا الاخوان انا المندوب يتحمل مسؤوليته انا لست مع الردع انا مع القانون والمندوب ليس مغلوب على امره ولو كان كدلك لما كان وصل الى مهمة مندوب , لمادا الدكتور الزماني كان مندوب ومدير وجراح في نفس الوقت وكان يسير الامور على احسن مايرام , نبرمج أموال المجلس في امور خاوية كالمساحات الخضراء والمنازل بدل ان نشتري بها جهاز سكانير " الى من ينتقدوننا أنتم صوتم علينا وهده هي الجودة " هناك تقصير منك السي المندوب انا شخصيا متشاؤم ولا ارى اي تغيير سيحصل بهدا المستشفى ولو طرقت جميع الابواب وتدخل الجميع وهده وجهة نظري.,,,,,,,........؟؟؟؟؟؟؟؟

 

العضو لكميح : جارتي تمت خياطتها في العملية التي قامت بها في مستشفى الحسن التاني وضمادة " فاصما " بقيت بداخلها الى يومنا هدا وهده العملية لم يمر عليها اكتر من شهرين  ؟؟؟ .

 

السؤال الكبير المطروح من اعطى الرخصة للدكتورة الكوهن طبيبة النساء, التي عبتت بالسيدات  وبولاداتهم لتحضى في الاخير برخصة الانتقال من الاقليم  تاركة مكانها فارغا , بل ان المطلب كان في ان يتم نقلها لصحراء اوسرد او تشلا لتبقى هناك حتى تعرف قيمة المواطنة والضمير المهني ؟ وهل الاطباء الاخصائيين لديهم حصانة في عدم المتابعة ولم المندوب الاقليمي لايقوى على ردعهم بالقانون , وما مصدر تلك الشهادات الطبية التي ياتونا بها مع العلم انها اصبحت حتى نفسية لنعرف في الاخير انا مدينة طانطان اصبحت قبلة لطالبي بركات بويا عمر والسماوي الله اداوي وهدا حال الطانطان وهدا نصيب اهله حتى في ادنى خدمات المجتمعات المتخلفة التي اجتازتها نضيرتها من الاقاليم الجاورة والتي كانت بالامس القريب تكسر اللوز والكركاع بالطانطان فاين الخلل ياترى هل في الساكنة ام في المنتخبين ام في الدولة ؟؟؟؟؟؟

 

ملاحظة : رئيس المجلس البلدي, كان في اجتماع مطول بالعمالة مع عامل الاقليم ووكالة الجنوب وبعض رؤساء الجماعات , فلم يتحين له الحضور الا في النقاط الاخيرة للدورة الا ان الملاحضة الاكتر اهمية هي فراغ قاعة الاجتماع بالبلدية من المواطنين الى حين حضور الرئيس البلدي الدي تبعته وفود بشرية متنوعة غطت القاعة تقريبا بكاملها  . تضم وجوه مالوفة عرفت بازدواجية الوجه والالوان السياسية المتعددة , منهم موظفين وفاعلين جموعيين بين قوسين وبلطجية ومتسولين اتقلوا كاهل هدا الرئيس  بالطلبات النقدية التي لا تنتهي و حسب المتتبعين ان هدا هو السبب الحقيقي وراء غيابه وهروبه من الطانطان الى العاصمة الاقتصادية .

 

وفي الاخير خرج السادة الاعضاء بضرورة الوقوف الى جانب السيد المندوب , وخلق لجنة منهم لمحاورة الوزير الوردي  القادم في الايام المقبلة في اطار الزيارة التي ستعرفها الاقاليم الجنوبية ومريضنا ماعندوا باس ؟





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- المدينة الصحية في خبر كان

نو ر الد ين

الحراك السياسي الدي تعرفه المدينة مؤخرا وظهور المنتخبين في حلة جديدة للدفاع عن مصاليح المدينة في جميع المجالات ما هي الى مسرحية هزلية يعرفها الصغير والكبير,,علما ان الانتخبات البلدية على الابواب,, وكل من هده النخبة اراد الظهور بظهر الغيور على المدينة ومصالحها,, فالوضع الصحي بالمدينة يعرفه الصغير والكبير ولا داعي للركوب عليه وكسب مودة الساكنة لكتساب اصواط جديدة ,, فالمدينة تحتا ج الى بنية تحتية ومشاريع مدرة لدخل ,, فالجميع يتحدث عن مصير المدينة الصحية متعددة الاختصاصات والتي تشغل 2500 موظف؟؟؟؟الا انها وحسب بعظ المصادر واجهت مجموعة من العراقيل والصعوبات .من بينها اصرار بعظ المنتخبون على الاقليم الى اخد رشوة للموافقة .وانه لايوجد عقار كافي لستعاب هده المشاريع الكبرى..ليتم ابرام الاتفاقية مع بلدية العيون من تدخل منتخبي طانطان الذين لهم غيرة على المدينة ادا اين هى الحقيقة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ويبقى المتظرر الوحيد هم ابناء الاقليم الذين يظطرون الى الانتقال الى مدن اخرى

في 11 ماي 2013 الساعة 18 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- صبطار الحماق

مولاي احمد

الله ارد بهم هؤلاء الاعضاء وهؤلاء الاطباء والممرضين وكدلك الساكنة المحلية بالطانطان الله اغفر لهم جميعا

في 11 ماي 2013 الساعة 24 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- دورة استتنائية حقا

طنطاني

اغلبية الاعضاء في هده الدورة ينتعلون النعل بدل الاحدية واصبح المنضر مع خروج بعضهم مرة واخرى بالنعل كانهم في حمام البلدية .
شكرا موقع الصحراء نيوز مقال رائع فيه من الدعابة والحنكة المعبرة السياسية ما يجعله كحكاية دراماتيكية واقعية مبكية بقدر ماهي مضحكة والفاهم يفهم .

في 11 ماي 2013 الساعة 53 : 23

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- نكتة في نفس السياق

مريم

واحد طلاب طلع لطوبيس كايطلب مبغا حد يعطيه.. واحد الراجل عيط عليه عطاه شي حجا…طلاب قال ليه الله يجعلك من الدين امنو… مني شاف لقا ريال.. زاد قال ليه ثم كفروا؟؟؟؟؟؟؟؟؟

في 12 ماي 2013 الساعة 34 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- تواظع منتخبو طانطان

الدقاق

انتعال الاعظاء للنعل بدل الاحدية هو صورة من ورائها يريد ون اظهار بساطتهم وتوظعهم وانهم ينتمون الى الطبقة الكادحة المغلوبة على امرها.وما دالك الا لكسب تقة المواطن للتعاطف معهم ايام الانتخابات التى هي على الابواب .وفي الحقيقة ما خفي كان اعظم

في 12 ماي 2013 الساعة 35 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- تواظع منتخبو طانطان

الدقاق

انتعال الاعظاء للنعل بدل الاحدية هو صورة من ورائها يريد ون اظهار بساطتهم وتوظعهم وانهم ينتمون الى الطبقة الكادحة المغلوبة على امرها.وما دالك الا لكسب تقة المواطن للتعاطف معهم ايام الانتخابات التى هي على الابواب .وفي الحقيقة ما خفي كان اعظم

في 12 ماي 2013 الساعة 36 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- طانطان اما انا الاوان للتغيير

الجالية

مرت السنين والسنين وجاء جيل بعدجيل .وتوالت انتخابات بعد انتخابات على هده المدينة التى هي اشبه بالمقبرة المنسية,, منتخبون جاؤا بالؤ عود الكادبة والاحلام الزائفة ,, صدق الكل للاسف هذه الزيجة التى تمر كل خمس سنوات بالاصلاح والتغير,لكن بقي الحال على ما هو عليه وبقيت طانطان كما هي,,تتوالى عليها السنين والركب يسير, والعمر يسير والمزانية تدخل الجيوب المغشوشة ,,والسفقات المشبوهة وموسم طانطان مزانيته تتعرظ للاختلاس والتبدير ,والظحية هم سكا ن هدا الاقليم ذوا الافواه الصامطة والادان الصماء كانهم مسحورون وشبه امواث لاحياة لمن الزمان يعود للوراء .حتى طانطان في داك الوقت افظل مما هي عليه الان لقد تفاجات بعد عودتي من ديار المهجر وجدت طانطان كما هي ,باحيائها وشوارعها لاشئ تغير اللهم ا لا منازل بدلت بالاسمنت فطانطان لم تعرف الحدتة لا على مستوى البنية التحتية ولا العمرانية اللهم ان هدا لمنكر

في 12 ماي 2013 الساعة 34 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- طانطان اما انا الاوان للتغيير

الجالية

مرت السنين والسنين وجاء جيل بعدجيل .وتوالت انتخابات بعد انتخابات على هده المدينة التى هي اشبه بالمقبرة المنسية,, منتخبون جاؤا بالؤ عود الكادبة والاحلام الزائفة ,, صدق الكل للاسف هذه الزيجة التى تمر كل خمس سنوات بالاصلاح والتغير,لكن بقي الحال على ما هو عليه وبقيت طانطان كما هي,,تتوالى عليها السنين والركب يسير, والعمر يسير والمزانية تدخل الجيوب المغشوشة ,,والسفقات المشبوهة وموسم طانطان مزانيته تتعرظ للاختلاس والتبدير ,والظحية هم سكا ن هدا الاقليم ذوا الافواه الصامطة والادان الصماء كانهم مسحورون وشبه امواث لاحياة لمن الزمان يعود للوراء .حتى طانطان في داك الوقت افظل مما هي عليه الان لقد تفاجات بعد عودتي من ديار المهجر وجدت طانطان كما هي ,باحيائها وشوارعها لاشئ تغير اللهم ا لا منازل بدلت بالاسمنت فطانطان لم تعرف الحدتة لا على مستوى البنية التحتية ولا العمرانية اللهم ان هدا لمنكر

في 12 ماي 2013 الساعة 38 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- المطلوب التغيير

كلتوم

الغريب في الامر ان الاعضاء الدين عولت عليهم الساكنة لحل مشاكلها هم بانفسهم لاحضهم الحضور اتناء الدورة وهم يحملون ملفات وطلبات خاصة بهم للرئيس الدي يخجل في معضم الاعيان ويقضي لهم اغراضهم ,

في 12 ماي 2013 الساعة 12 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- معارضة غائبة ميتة

السالكة

المشكل الكبير المطروح انه لاتوجد معارضة حقيقية او حتى شبهها بطانطان وهدا هو السر في البلطجة والبكاء وراء الميت خسارة ,

في 12 ماي 2013 الساعة 26 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- الطانطان في الصحراء

سلطانة

يجب ان تتكون هيئة وطنية لمكافحة الفساد تسعى لتشخيص المشكلة من خلال تنظيم قاعدة معلومات وطنية لحماية النزاهة تشتمل على جميع الوثائق النظامية والادارية ورصد المعلومات والبيانات والاحصاءات الدقيقة عن حجم المشكلة، وتصنيفها وتحديد انواعها واسبابها وآثارها ومدى انتشارها، واتاحة هذه المعلومات للراغبين في البحث والدراسة وحث الجهات الاكاديمية ومراكز البحوث المتخصصة على اجراء المزيد من الدراسات والبحوث في المجال نفسه .شكرا موقع الصحراء نيوز الراي والراي الاخر مع الحرية ,


في 12 ماي 2013 الساعة 31 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


12- مدينة اطلال

ولد الطنطان

مرت ايام وسنين ومازال اطنطان بعيش عي براثين القهر والذل
اصبحت هذه المدينة مهزلة ومزبلة التي كانت سابقا واحة من الخير في صحراء مقفرة.
فأهلها هاجروها منذ عقود الى الشرق  (مخيمات التندوف ) والى العيون ولم يبقى فبها سوى قلة القليلة القابعة في مشاكل الندبير وسؤ النية ...
اطنطان اكتبها بحروفها الحقيقة التي كنا ننطقها فيام عزها . ... فالطنطان لن يقف الا ان ياتيه اهله من الشرق

في 12 ماي 2013 الساعة 03 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


13- مجلس النفاق والشقاق

من طانطان

مجلس النفاق والشقاق مجلس يظم أعيان ومضاربين في العقارات مجلس لم نسمع عنه اتخاد مبادرة عملية وناجحة للخروج من مشاكل طانطان فقط الشفوي والكلام المباح
لجعله وسيلة انتخابية ابحثو عن بونات المازوط والبقع الأرضيةأما مصلحة المواطن فأصلا من يترشح لهده المجالس لا تهمه الا مصلحته الشخصية والفاهم يفهم

في 12 ماي 2013 الساعة 47 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


14- لا الصحة بدون اصلاح

مواطنة غيورة

التحامل على الصحة وموظفيها لا يعكس إلا جنوح فكري أو عدم وضوح الرؤية ، الصحة بالمنطقة تواجه تحديات من بينها:غياب الموارد البشرية، غياب البنية الاساسية والاجهزة ، وأهم تحدي هو انعدام التسيير والارتجالية في حل المشاكل اليومية وأنعدام استراتيجية محلية .
بالنسبة للموارد البشرية فلا يعقل أن نطالب موظف له زوجة وأبناء في مدينة أخرى بالبقاء في مدينة أخرى أقل مسافة تربطهما هي 1000 كلم ! وكيف لوزارة أن تقوم بتعيينات يغيب فيها أبناء المنطقة ؟ لما لا يشتغل العاطلون في المجال هنا وبأقل تكلفة ؟ بالنسبة للبنية التحتية و الاجهزة : عدم الصيانة وسرقة الميزانية يجعل الامر مستعصي ، لذا وجبت معالجة الخلل، أما في ما يخص التسيير فالمندوب عاجز عن حل أتفه المشاكل فمابالك بمشاكل الاقليم ، أين هو دورك السيد المندوب الاقليمي للصحة فيما يخص مشاكل الموظفين وتسيير المندوبية عار عليك

في 12 ماي 2013 الساعة 51 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


15- و ماذا بعد التعاليق ؟

المراة الصحراوية الصامدة

انا اشد على ايديكم و ارى ان تعاليقكم هي الصواب بعينه لكن الى متى ستبقون تختبئون وراء الحواسيب الم يحن الوقت للخروج الى النور و تشكيل جبهة ممانعة يمكن ان تلعب دور في توعية الساكنة و تاطيرها لخدمة المدينة الصامدة ؟ الم يحن الوقت ان تكونو انتم البديل الدي يرج منه خير ؟ الم يحن الوقت كي تساعدو الشباب الطموح الدي دخل التجربة الانتخابية السابقة و تساعدوهم وتحشدو لهم الدعم من اجل محاربة هؤلاء العبيد ارى انه حان الاوان لكي تخرجو عن صمتكم و خوفكم و ان تتحملو المسؤولية التاريخية الملاقاة على عاتقكم و الا فانتم منافقين و تحبووووون الاعب بالنار

في 12 ماي 2013 الساعة 18 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


16- المجلس البلدي  + المجلس الأقليمي

من طانطان

من قال أن المجلس البلدي والمجلس الأقليمي لا يهتم بأهل طانطان ألا تعرفون أن المجلسين يهتم كثيرا بأعضائه ويشتري لهم سيارات مرسيديس والكات كات أودي ب70 مليون ليركبها براهيش طانطان ليفتخروا به ويتكبرو على مساكين ودراويش المدينة المنكوبة جعلها الله قبرا لهم عاجلا

في 26 ماي 2013 الساعة 20 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

[email protected]

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خطري ولد سعيد الجماني

من طرائف الانتخابات:اعتصام موالين لحزب “التراكتور” للمطالبة بمستحقاتهم و 7 جرحى باكادير

الايام الثقافية بمناسبة رأس السنة الامازيغية بالثانوية التأهيلية ايت بعمران‎

تعادل فريق نهضة طانطان مع فريق الساقية الحمراء ونقل لاعب مصاب بسيارة خاصة إلى المستشفى

" الصعاليك "

فضائح وزير الصحة الريفي لازالت بمستشفى الطانطان ، و الضحية الجديد "مريض ريفي" !!

طرائف صحراوية : بكم " لاهي" يخبطنا الحاج ؟

قبيلة أولاد أدليم تعقد لقاء" لم الشمل " بين نواكشوط نواذيبو خلال يومي 7 و8 من شهر مارس

طرائف الدورة الاستثنائية للمجلس البلدي لطانطان ؟

الأمم المتحدة تحث السعودية على الافراج عن نشطاء وانهاء الجلد

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

الملك يدعو إلى تدشين مرحلة تاريخية في مسار التطور الديمقراطي

تأجيل دورة المجلس البلدي بالطانطان بسبب غياب النصاب القانوني

طانطان : انعقاد دورة أكتوبر للبلدية وسط جدل كبير وارتياح للجالية

المغرب ينهي مشاركته في المركز الثالث عربياً بدورة الدوحة

الفيلم الوثائقي 'كلمات كالرصاص': محاولة التوثيق لتجربة مجموعة 'ازنزارن' الغنائية

دورة تكوينية حول البرمجة اللغوية العصبية ببلدية طانطان (صور)

بنكيران للطيفة أحرار: التهديدات غير مسموح بها في بلدنا

بوادر أزمة حقيقية بقطاع الماء الصالح للشرب بالسمارة

السمارة : التنسيقية النقابية المحلية لشغيلة قطاع الماء تقاطع برامج التكوين





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

من يصبُّ الزيت على النار في معركة بحّارة طانطان ؟


مامفاكينش.. إعتصام 1400 بحار ضد السخرة و الإسترقاق بطانطان


الأخطبوط يعزز الحملات الأمنيّة بميناء طانطان


احتجاج بحّارة طانطان ..لاتنازل عن القضية بالميناء

 
كاميرا الصحراء نيوز

رشيد بيناهو : معاناة التّجّار بآسا الزاك تكون كبيرة في الصيف


كلمة رئيس جمعية ذاكرة الطنطان الرياضية


كلمات معبرة وهادفة بمعاني عظيمة في جمع ذاكرة طانطان - فيديو


أول خروج إعلامي لوالي العيون - فيديو


تضامن عميد الصحفيين مع بحارة ميناء طانطان - فيديو

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 

»  قلم رصاص

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

حالة واحدة مؤكدة بالفيروس بجهة كلميم وادنون


ستُقفل الافران كلّها بطانطان من يتحمل المسؤوليّة ؟


سلطات اسا الزاك .. تجاهل مطالب عياد تكدا


النجامي : الفساد يعيق تنمية أقاليم جهة كلميم ودانون


هل ستعرف مدينة المهن و الكفاءات بجهة گليميم وادنون تماطلا من لوبي الفساد ؟

 
مقالات

النظام العالمي في زمن كورونا


الأسيرة والأم الفلسطينة قامة شامخة ورأس مرفوع


كورونا يحب الجولان فلنلزم بيوتنا حفاظا على النفس والوطن !!


الكورونا تتهادى بين التشخيصِ الطبي و التحقيقِ الأمني


كورونا المنعطف الجديد في العالم


ارتفاعُ نسبةِ التهربِ من الخدمةِ العسكريةِ الإسرائيليةِ

 
تغطيات الصحراء نيوز

قائد جماعة ابطيح يسهر على حالة الطوارئ الصحية بدوار الشيخ عبداتي


أمل جديد بَعثت به مدينة الطنطان


فيروس كورونا يُطاردُ مهاجرين أفارقة


حملات تعقيم واسعة تطال مرافق عمومية بجماعة الوطية الحضرية


حزب الفيل يكرم أرامل الشهداء و قدماء المحاربين باقليم طانطان

 
jihatpress

حالة جديدة تضاف إلى المصابين بوباء كورونا بجهة درعة تافيلالت


فيروس كورونا يطرق ابواب المغرب الشرقي


إطلاق الإجراءات المتعلقة بتعويض الفلاحين بالمناطق المتضررة

 
حوار

بيتاس : جهة كلميم وادنون تنتظر مخطّط استثماري بنخب جديدة ومسؤولية الدولة قائمة

 
الدولية

رهاب الكورونا و ثقل المسؤولية .. انتحار وزير مالية ولاية هيسن الألمانية


مشاة البحرية الأمريكية والقوات الإماراتية .. اهداف مناورات عسكرية


ترامب للصحفيين : ينبغي أن نشيد بفحوصاتنا

 
بكل لغات العالم

Communiqué de presse à l'issue de l'assemblée générale de l'ASDHOM

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رسالة للحكومة : وضعية الرياضة مُخجلة تعكس واقع التنمية بطانطان

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

الصويرة تحتضن الدورة 13 للملتقى الإقليمي للإعلام والمساعدة على التوجيه


توصيات المنتدى الدولي الثامن للسياحة التضامنية بورزازات


مهرجان الفنون والثقافة الاسلامية بمانشستر ببريطانيا


المملكة المغربية تستضيف الدورة الثامنة لقمة الطلبة والشباب الأفارقة

 
فنون و ثقافة

كفاءات الصحراء تطالب بإحداث جامعة مستقلة

 
تربية و ثقافة دينية

أهم 7 نصائح للطلبة أثناء التعلم عن بعد

 
لا تقرأ هذا الخبر

بعد بوجمعة بحار عضو اخر يخصص سيارته لمكافحة كورونا؟

 
تحقيقات

دروس هامة للمقبلين على الامتحان الجهوي و الوطني للباكالوريا

 
شؤون قانونية

دورة تكوينية لفائدة السادة العدول الممارسين والمتمرنين باستئنافية العيون


التعويض عن العطلة السنوية وكيفية احتسابه

 
ملف الصحراء

انباء متضاربة حول إصابة موظفي بعثة المينورسو بفيروس كورونا

 
sahara News Agency

وقفة احتجاجية ضدّ بوعيدة تنذرُ بإشعال شرارة حراك إعلامي بجهة كلميم


نشطاء يحسّسون بأهميّة الحفاظ على بيئة اقليم طانطان


هذا مافعلته جماعة طانطان بمعية صحراء نيوز

 
ابداعات

كرونا و فيروساتنا

 
قلم رصاص

الله يعمل آبا يكوشمهم

 
 شركة وصلة