مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني             الشاعر و الإطار التربوي حسن باروطيل في ذمة الله             المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع             طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن             مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان             ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان             الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة             معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان             أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية             شارة الكابتن ماجد             مقتل 3 متظاهرين سودانيين             لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء             هتلر والعرب والإسلام            تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة            جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون            لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع             نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

هتلر والعرب والإسلام


تعرّق الرئيس المصري السيسي بـ60 دقيقة


جمعية رمال للتنمية الاسرية : المربي المبدع مباردة تغرس في وادنون


لقاء صحراء نيوز مع مدير برنامج المربي المبدع


نزهة بدوان و العداءة مخليص في جماعة تغجيجت


طارق المليح بكلميم


هل فعلاً أمريكا خذلت الأكراد؟

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

طانطان .. سفينة سيدنا بينار

 
التنمية البشرية

سلسلة مشاريع سياحية متنوعة و طاقية بطانطان و الجهة

 
طلب مساعدة

فيديو : عائلة المقاوم زغراد تتشبث بالعيش الكريم وتناشد الملك ورجال الصحراء


مناشدة : أسرة كاملة في مهب الريح بسبب المرض و الحاجة - الفساد بطانطان

 
قضايا و حوادث

مؤثر..قتلى في حادث سير مروع ووفاة شاب أضرم النار في جسده بطانطان


اعتقال أحد أفراد عصابة قامت بخطف وتعذيب مدون بالعيون


اعتقال رجل سلطة ببوجدور و انباء حول تورط أبناء أثرياء في تهريب الكوكايين


الداخلة : شبكة دولية لتهريب الكوكايين في قبضة القوى الأمنية


شقق مفروشة بالوطية تتعرض إلى مداهمة بسبب شبهة المخدرات

 
بيانات وتقارير

المجلس الإقليمي أسا الزاك دعم الابتكار وتعزيز القابلية والأثر الإيجابي للمشاريع


مطالب بفتح تحقيق في مدى تورط 24 مسؤولا مركزيا بوزارة التعليم


بيان حول نشر صور مهينة لمواطن بمراكش ولنائبة برلمانية


السلطات الأمنية بالعيون تقمع وقفة احتجاجية لمعطلين صحراويين


بيان حول منع تجسيد وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة العيون

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

القاضي عياض مدرسة المواطنة والتربية على القيم بطانطان

 
جالية

إيطاليا : كلمة الدكتورة كوثر بدران في المنتدى القانوني للمرأة المغربية في ظل المدونة

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

أحبُّ طانطان : نحو أنشطة جمعوية لتدبير النفايات المنزلية

 
جماعات قروية

جمع عام باسم اراضي سلاليّة يعمق خلافات ساكنة جماعة بطاطا

 
أنشطة الجمعيات

مواطنين يتقاسمون البؤس والتشرد بشوارع طانطان


فريق علمي يبحث ابتكارات تلاميذ ثانوية محمد الخامس بطانطان


مغرب جديد بالطنطان ترْسمُ البسمة على وجه العمل الجمعوي ..

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

موريتانيا.. أف سي نواذيبو يفوز على أهلي بنغازي

 
تهاني ومناسبات

فعاليات غيورة تُكَرِّم السيد أمبارك حسنا امبيرة بالطنطان

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحروق ودرجاتها من الأولى حتى الثالثة

 
تعزية

تعزية في وفاة والد الاخت بشرى داني

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

جميلة العماري بملتقى قبيلة تجكانت : الصحراء فضاء للحضارة والإبداع


سيدي افني : تعرف على أحدث وآخر مستجدات نضال أرملة المقاوم الباعمراني زغراد

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

أغنية في بلادي ظلموني

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

شارة الكابتن ماجد


قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2

 
عين على الوطية

مسجد توجد فيه زخارف وديكورات على شكل الصليب بطانطان


تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية

 
طانطان 24

ياربي سلامة : شاب أخر يضرم النار في جسده بطانطان


هل سيتم إغلاق الحدود أمام مسؤولين بطانطان؟


عاجل : شاب يحرق نفسه في طانطان وحالته خطيرة ..

 
 

الداخلة.. واد الذهب المنهوب
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يونيو 2013 الساعة 13 : 14


الصحراء نيوز - حسين لمجيد

       ليس ثمة من شعب يسمح بنهب ثرواته،لكن ظروفا عديدة قد تطرأ و يصعب مغالبتها،تملي هكذا ممارسات. الداخلة انموذج حي لثروات منهوبة و مرحلة .

مدينة هادئة و جميلة استتب فيها النهب حتى صارت منطقة عالمية مشتركة للنهب و الاستنزاف.

االداخلة مدينة الهدوء:

مدينة لا كالمدن،شرنقة من بلور.. أغوت كل الحالمين بالغنى،شحذت همم المغلوبين و الطامعين و الحيارى..ترتوي بهواء تيرس العليل، و تفتح ذراعيها لكل الكادحين،تحتضن كل الوافدين..بحارها و بطاحها.

هي الداخلة،وردة متفتحة برغم القطاف..سفينة جانحة منهوبة تحاول الفكاك..امرأة يافعة نهلت من البحر عتوه بعد الهدوء..و من تيرس خصوبتها بعد طول جفاف.

سافرة بكامل زينتها، زاهدة و وادعة..متحالفة مع الصبر رغم النواسف الناهبة الجارفة.

هي نخلة ظلها للبعيد..تفرعت بحارا و رمالا و شواطئ اجمل من نبرة الطرب و احلى من صبوة النخب.

هي الداخلة..واد من ذهب مغصوب. .تذروه الرياح فيمضي غبارا.أغوت  المغامرين و الطامعين فتحولوا الى اخطبوط يخنقها من اجل لمعان ذهب الاخطبوط.

عندما يهدم الانسان

لا نستطيع ان نلوم الناس على ما يفعلونه بخيرات الداخلة، لان هناك نوعا من الصمت المتواطئ داخل النخب، يكفي ان نلقي نظرة سريعة على الفاعلين، حتى يعتصرنا الالم لدرجة السم السقراطي..لان النخب و الدولة بأم عينها من ينهب خيرات هذا البلد. بل اكثر من هذا، انهم يهدمون الانسان هنا بسياسات قاتلة و تنمية عرجاء، الكرطية و الريع و غيرهما من الاصلاحيات المزيفة تخبئ داخلها خنجرا ذو حدين.

تواطؤ الدولة و النخب معا في سياسة جهنمية  لهدر الطاقات و الكفاءات و تبليد العقول و هدم الانسان بالصحراء. و النتيجة مجتمع يجتاحه البؤس و الترهل التنموي بمبرر صون وحدة ترابية  تهتك يوما بعد يوم.

تنهب الخيرات و تقايض بكرطيات و ماذونيات و رواتب بلا عمل بمبرر التنمية البشرية.سياسة تفحمت  و لا تزال الدولة تصر على الاستمرار بتنزيلها..ظاهرها احتفاء بالإنسان الصحراوي و باطنها عقاب منزل بالمجتمع. البؤس و التفكك و الانحراف و التعهر و انهيار قيمة الانسان. و الحال ان الوضع في الصحراء بات يحتاج الى معاول الهدم قبل البناء..هدم الاساسات الخاطئة للسياسات المتبعة و هدم عماء الرؤى و البصيرة للحكومات المتعاقبة.

الة للنهب

تتعرض الثروة لشتى اشكال النهب من طرف اقلية مرتبطة بمراكز النفوذ من جهة، او اخرى تبتز الدولة بإشهار ورقة الانفصال..و الكارثة ان النهب هنا لا يتعلق بممارسات معزولة، بل هو لوبي اخطبوطي يوفر الحماية و الغطاء لكل الدائرين في فلكه..سياسيون و منتخبون و مجتمع مدني و حقوقيون.

عندما يصدر السمك من الداخلة الى مناطق اخرى و لا يستطيع المواطن البسيط القاطن بها شراءه لغلاء ثمنه..فذلك نهب.

عندما تقتل البطالة ابناء المنطقة غيرهم يعمل..فذلك نهب.

عندما يلقى القبض على مركب يحترف الصيد المحرم و يخلى سبيلهم بلغرامة.. فذلك نهب.

عندما يقبض الناشطون في احدى الجمعيات على شاحنة محملة بصيد ممنوع و لا يحرك المسؤولون ساكنا..فذلك نهب.

عندما  يفلت اللصوص الكبار و لا يلقى القبض الا على صغار الموظفين كما حصل في مكتب النقل..فذلك ذر للرماد في العيون.

عندما تتناقص الثروات البحرية بالداخلة، و نغامر بمستقبل جهة بأكملها و لا يتحرك ضمير قاض و لا سيف متابعة و لا يثار سؤال برلماني او استغراب سياسي..فذلك تبديد و استنزاف لخيرات هذا البلد.

و عندما يكون هناك رواج بملايير الدراهم و لا ينعكس ذلك على واقع المدينة و مستوى عيش ساكنتها..فذلك النهب بعينه.

النتائج و المطالب

من المعلوم ان هكذا ممارسات لا تخلق الا مجتمعا استهلاكيا و اتكاليا بامتياز.مجتمع مستورد لكل شيء حتى الثقافات. و بمقابل ذلك تنكمش ثقافته و عاداته لصالح اخرى جديدة.

و هي كذلك تخلق مجتمعا يبجل و يقدس  اشخاصا او لوبيات بعينها تحتكر رؤوس الاموال او شخصيات سياسية تملك زمام اقتصاد الريع و تتحكم في توزيعه.

و لذلك وجب اتخاذ قرارات حاسمة لتجاوز الازمة التي تخلقها مثل هذه السياسات:

+ الاهتمام بالعملية التعليمية باعتبارها حجر الاساس في أي نهضة مجتمعية

+ توجيه المدخرات و ضخها في الاستثمار في المشروعاتالصناعية الكبرى من اجل بناء قاعدة صناعية و اقتصادية بدل الاعتماد على الخيرات المستنزفة

+ الاهتمام بالمشروعات الصغيرة و تمويلها بشفافية و دون المرور عبر قناة المنتخبين و الاعيان باعتبارهم حجر عثرة امام أي مبادرة

+ تهيئة البيئة الاستثمارية و التخفيف من الاجراءات التي تعرقل اية بوادر.

+ و قبل ذلك كله تأهيل الانسان بهذه المنطقة باعتباره النواة الحقيقية لكل اقلاع اجتماعي او اقتصادي او حتى سياسي.

                 يقول المثل ( الدراهم مثل المراهم تداوي كل الجروح ) و يبدو ان هذا المثل على خطئه هو القاعدة التي تنبني عليها السياسات المتبعة في هذه المنطقة.  لكنهم ينسون او يتناسون انه عندما تقل هذه الدراهم او تنعدم، سوف تتحول الجروح الى دمامل تنفجر بصديدها و قيحها و دمها و قد تنزف * كديم ايزيك* اخر اكبر و اخطر. و حينها سيتوافق لسان الصحراويين مع ما قاله المتنبي قديما:

الهجر اقتل لي مما اراقبه           انا الغريق فما خوفي من البلل.





 




تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها


1- كلمة حق

ولد عمك

السلام عليكم خير الكلام ما قل و دل اكبر نهب هو نهب العقول فانت ايضا يا ابن عمي نهبت الثروة عقلك فلو كنت حقا انسانا و محبا لاحببت مدينتك و مدينة ابائك و قلت عنها ما تقول الان عن الداخلة التي ساقك اليها و اهلك البحث عن الغنى كغيرك فها هي مدينة العبور الطنطان التي احتضنتك و عدوت في حيها الدوار حافيا القدمين و كبرت فيها الا تستحق منك كلمة كالتي قلت عن الداخلة.

في 13 يونيو 2013 الساعة 09 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الحقيقة

صحراوي

ما قلته هو الصدق بعينه.فشكرا جزيلا.مثل هذا القلم هو الذي تحتاجه الصحراء.فلا تكترث لما يكتبه بعض الحساد و المنافقين.مثل صاحب التعليق اعلاه.
واصل .فمن تتبع كتاباتك يعرف انك كتبت في مواقع اخرى عن الطنطان و العيون سابقا و حتى عن فضايا اخرى من الطابوهات.

في 13 يونيو 2013 الساعة 04 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- الحقيقة

صحراوي

ما قلته هو الصدق بعينه.فشكرا جزيلا.مثل هذا القلم هو الذي تحتاجه الصحراء.فلا تكترث لما يكتبه بعض الحساد و المنافقين.مثل صاحب التعليق اعلاه.
واصل .فمن تتبع كتاباتك يعرف انك كتبت في مواقع اخرى عن الطنطان و العيون سابقا و حتى عن فضايا اخرى من الطابوهات.

في 13 يونيو 2013 الساعة 05 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- مقال رائع

أحمد

مقال رائع و بعض العقول الخاوية ترفض النقاش الحي لانها تعيش مع الفساد و تشرب منه نعلات الله على جميعا

في 13 يونيو 2013 الساعة 42 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- راي

الذهبة

و هل هناك استعمار لا ينهب.
ما يحدث في الداخلة تكرار لممارسات عرفتها سواحل الطنطان..
هو المصير نفسه حين يقل السردين او الاخطبوط.
مشكور جدا عزيزي الحسين.دمت و دام قلمك.و لكن لا تنسى الطنطان.فلها عليك حق.

في 22 يونيو 2013 الساعة 00 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- كلمة حق

صحراوي

الى صاحب تعليق الحقيقة الدي يتكلم عن الحساد و المنافقين ربما يجب ان تدكر التملق ا يضا فاني اراك لست صاحب فكر بل متملق صغير فارجو ان تتعلم ان تقول الحقيقة وليس ان تكتبها القافلة تسير والكلاب تنبح

في 01 يوليوز 2013 الساعة 22 : 01

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

أحكام قاسية في حق المتابعين على خلفية أحداث الداخلة

أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

بوادر توتر بإقليم طاطا بين قبيلتين

" أولاد الشهداء فالمغرب ماعندهم حق ، هما غير ضحايا"

شبح احداث الداخلة يخيم على الطانطان بعد محاولة فتح معمل

تجمع الكرامة للمعطلين يقيم معاركه النضالية

البرلمان المقبل بالعيون بين طموح الشباب والحرس القديم

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

تدخل أمني استفزازي في حق الأطر العليا الصحراوية

الداخلة.. واد الذهب المنهوب





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

تصريح رئيس المركز المغربي لحقوق الانسان بطانطان


تصريح المستشار القانوني المعتمد من طرف المركز الدولي للوساطة والتحكيم


فيديو : تصريحات حول دورة تكوينية في الوساطة الاسرية بطانطان


فيديو : صحراء نيوز تقضي ليلة في العراء بمعتصم عائلة المقاوم زغراد


التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

مهاجرون مغاربة يطالبون بالعدالة في جهة كلميم وادنون..


مصلحة طب الأطفال بمستشفى بويزكارن تقفل أبوابها


مندوب الصحة بكليميم لم يترشح لمنصب المدير الجهوي لكلميم وادنون


البرلماني بطانطان خمود بعد هيجان اسبوع الانتخابات وسكون لسنوات يصنع توتر اجتماعي


فيديو .. الدولة تفقد قدرتها الفعلية بالعيون

 
مقالات

حزب وزير الصحة يتضامن مع الطبيبة رقية الدريوش


آفاق قضية الصحراء بين الرهانات الوطنية والتحديات الإقليمية والمستجدات الأممية


جزرةُ سنا كجك تخيفُ أرانبَ أفيخاي أدرعي


زيارة مهمة للشيخ محمد بن زايد إلى باكستان


لا تهمّنا حياتها و لن تكون ملَكا ولو حرصت


خطأ تعويم الشاذين فكرياً واحتضان المنبوذين وطنياً

 
تغطيات الصحراء نيوز

في ذِكرى وثيقة الاستقلال تكريمات وأنشطة متنوعة بطانطان


الملتقى الدولي العاشر لقبيلة تجكانت بالعيون


تنسيقية الطليعة في ندوة صحفية تطالب بالعيش الكريم والانتفاع بخيرات الطنطان


رئيس جماعة سيدي إفني يدشن مُغامَرةً مَحفوفةً بالمَخاطِر و المعارضة تنتفض - فيديو


الحفل الختامي للدورة التدريبية الاولى حول الوساطة الأسرية بطانطان

 
jihatpress

خلفيات عرقلة إصدار بيان يطالب بوقف متابعة حامي الدين


افتتاح التسجيل في الجامعة الشتوية الشبابية الدورة السابعة


مشاريع تنموية واجتماعية للمجلس الإقليمي لتارودانت

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع أشهر كولونيل بالصحراء

 
الدولية

مقتل 3 متظاهرين سودانيين


تفاصيل انقلاب عسكري في الغابون


داعش الارهابي يتبنى قتل السائحتين الدانماركية والنرويجية

 
بكل لغات العالم

تصريح الاستاذة اسماء الخمسي رئسية جمعية مغرب جديد

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الحنين إلى بروسلي و جاكي شان وأمجاد الكونغ فو العظيم

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إقليم آسا الزاك .. الملتقى الدولي حول الواحات في دورته الخامسة


إنطلاق مشروع " سينما " بورزازات بهدف تطوير جودة التعليم في المجال السينمائي


احتفاء بفعاليات بوجدة عاصمة الثقافة العربية مدينة وجدة تستضيف الأيام الثقافية المصرية


حضور وازن لفرق دولية في النسخة السادسة لمهرجان الرواد الدولي للمسرح بخريبكة

 
فنون و ثقافة

افتتاح معرض شمس الضحى الجديد برواق باب الرواح

 
تربية و ثقافة دينية

شاهد كلِمَة العامل علي المزليقي في حق المرحوم عمر بوعيدة

 
لا تقرأ هذا الخبر

معلومات و بيانات خاطئة تُعكّرُ جو ناشط جمعوي بطانطان

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

حماية المرأة الحامل من الفصل عن العمل


منتدى المحامين بكلميم يكرم ابن وادنون الدكتور علال فالي

 
ملف الصحراء

قطر والسعودية تتوددان لجبهة البوليساريو

 
sahara News Agency

نشاط خيري طانطان : اليوم التضامني بحي عين الرحمة بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان


رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان

 
ابداعات

الصورة والتصوير في مجموعة البلح المر

 
 شركة وصلة