مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان             الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني             فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير             مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918             بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره             بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة             تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني             هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟             فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان             تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي             بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا             سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان             كرنفال موسم طانطان            خيمة قبيلة الركيبــــــات            خيمة قبائل أيت باعمران            خيمة قبائل آيتوسى            خيمة قبيلة آيت لحسن            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

كرنفال موسم طانطان


خيمة قبيلة الركيبــــــات


خيمة قبائل أيت باعمران


خيمة قبائل آيتوسى


خيمة قبيلة آيت لحسن


خيمة قبيلة يكــــــــــــــوت


السيرك .. متعة و إثارة متنفس لسكان طانطان

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

بَغْلَةُ البلدية

 
التنمية البشرية

احتفاء بذكرى التنمية البشريّة باقليم طانطان

 
طلب مساعدة

حملة جمع تبرعات لشراء أضاحي العيد للمُعوزين بطانطان


مواطن يقطن في قنطرة بطانطان حملية تضامنية و نداء انساني + فيديو

 
قضايا و حوادث

فضيحة غياب الأمصال بطانطان ..أفعى تلدغ راعي غنم وتضعه في المستشفى باكادير


بالفيديو : محاولة قتل وسط مقهى بالسمارة


حصري : وفاة جندي و مطاردة المهاجرين السريين بضواحي كلميم


أمن تطوان .. توقيف مبحوث عنه من أجل الاتجار الدولي في المخدرات


ميكانيكي ينجو من محاولة قتل بطانطان

 
بيانات وتقارير

بعد مرور 5 سنوات على مصادرته عبد الخالق المرخي يتسلّم جواز سفره


سابقة : بطل المغرب بطانطان يلوّح بالاحتجاج في الشارع -بيان


بيان..بعد انتحار امرأة سلالية بسبب الفقر حقوقيون يطالبون


عاجل : شعراء يطالبون بالمشاركة في خيمة الشعر


AMDH تدخلات أمنية عنيفة ضد متظاهرين بالعيون

 
كاريكاتير و صورة

الوضع الاجتماعي في طانطان بعيون الكاريكاتير
 
شخصيات صحراوية

إضاءات في تاريخ المجاهد الشيخ المرحوم أوس حمادي ولد لعروصي ولد حماد ولد عبد الله

 
جالية

المحامية الدولية كوثر بدران في ضيافة الفاتكان

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

عندما يتكلم الصمت .. حرق الازبال يهدد صحة سكان مدينة طانطان

 
جماعات قروية

نشاط مدرسي بجماعة ابطيح

 
أنشطة الجمعيات

طانطان .. تكوين تفاعلي بين الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد


فيديو .. هذا هو واقع حقوق الانسان بكلميم


حصري : خلية البلوكاج الجهوي تشخّص مشاكل وحاجيات مدينة طانطان

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

هذا هو سر لقاء شاب موريتاني مع مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرج

 
تهاني ومناسبات

تكريم الأستاذ مرشد عبد الله بالثانوية التاهيلية الشهيد محمد الزرقطوني

 
وظائف ومباريات

فيديو .. التسهيلات البنكية للاستثمار الاخضر

 
الصحية

أسباب تبول الأطفال أثناء النوم

 
تعزية

تعزية في وفاة المرحوم ادغيش جامع البوهي

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

اكلة مغربية سفة مردومة

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

حبيب الله ترانيم صوفية من إبداع نصر مكري

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

النمر المقنع أفضل الحلقات


المناهل الحلقة 1 الاولى


فيديو جديد مؤسسة تجسد حكاية ماما تعد خبزا بطانطان

 
عين على الوطية

فصل الصيف يُعري مجالس منتخبة بطانطان


الزيارة الميدانية لدار لفليج بالوطية


للمرة الرابعة في شهر ابريل .. محاولة انتحار لمواطن عبر تسلق عمود بالوطية


المحسنون ينافسون الأوقاف بجماعة الوطية

 
طانطان 24

هل يتدخل وزير الصحة لوقف وفيات الأطفال بطانطان ؟


مساحة خضراء ترى النور بعد فشل السطو على وعائها العقاري بطانطان


مشاركة ثانوية القدس في فعاليات حفل التميز باقليم طانطان

 
 

ملفات ضخمة على طاولة وزير الاعلام مصطفى الخلفي
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 11 يناير 2012 الساعة 07 : 14


الصحراء نيوز - المساء

سيجد، مصطفى الخلفي، وزير الإعلام الجديد، أمامه ملفات ضخمة ليس غريبا عنها وهو الذي اشتغل في مجال الصحافة منذ سنة 1997، وكان رئيسا لتحرير جريدة التجديد سنة 2006 التي تولى إدارة نشرها منذ سنة 2008، وعضوا في المكتب الفيدرالي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف. ملفات كثيرة ليس أقلها إخراج قانون صحافة بقي حبيس الرفوف طيلة ولاية حكومة عباس الفاسي، أو الإفراج عن المجلس الوطني للصحافة، الذي ينتظر منه أن يكون مجلسا يسد الفراغ الكبير في ما يتعلق بالتنظيم الذاتي للمهنة، أو توقيع العقد البرنامج لتأهيل المقاولات الصحافية، وغيرها من الملفات التي ينتظرها المنتسبون إلى مجال الإعلام منذ سنوات.

أوراش كثيرة سيكون على مصطفى الخلفي مباشرتها، ومنها ملف أخلاقيات المهنة، والوضعية الاجتماعية للعاملين بالقطاع، وملف تحرير القطاع البصري.. والقطب العمومي ووكالة المغرب العربي للأنباء، وكلها ملفات تحتاج إلى أكثر من رغبة صادقة في التغيير وغير قليل من الجرأة لمباشرتها.

                          كمال لحلو : نتمنى أن يناضل الخلفي لتوفير دعم للإذاعات
أول الملفات التي يجب على الوزير الجديد أن ينكب عليها هو إخراج قانون الصحافة إلى الوجود، وهو القانون الذي تم إعداده في عهد الوزير السابق نبيل بنعبدالله، ولم تكن تنقصه إلا بعض اللمسات البسيطة، لكن للأسف تم تأجيل إصداره، وفتح بالمقابل الحوار الوطني حول الإعلام، الذي لم تشارك فيه الفيدرالية المغربية لوسائل الإعلام، ولم تكن تؤمن به، بدليل أنه لم يفض إلى أي نتيجة وكان من تبعاته تأخير إخراج القانون.
ثاني الملفات بالنسبة إلينا، يتعلق بتجربة الإذاعات الخاصة التي حققت النجاح بعد ست سنوات على إطلاقها، ولهذا نرى أنه من الضروري الترخيص للقنوات التلفزية، إذ نعتبر أن أساس الديمقراطية هو تحرير قطاع السمعي البصري. فضلا عن ذلك، نتمنى أن يناضل الوزير الحالي لتوفير دعم للإذاعات الخاصة على غرار الدعم الذي تحصل عليه الصحافة المكتوبة، خاصة في ظل المشاكل العديدة التي تعيشها.
أما الملف الثالث، الذي يكتسي أهمية بالنسبة إلى الفيدرالية، فيتعلق بضرورة أن ينكب الوزير على ملف جهاز يهم المغاربة أجمعين وهو القطب العمومي، بما فيه القنوات التلفزية ووكالة المغرب العربي للأنباء، وفي اعتقادي فإن الوزير الحالي إذا حقق النتائج المرجوة في هذه الملفات فأكيد أن ولايته ستكون حصيلتها جيدة.
رئيس الفيدرالية المغربية لوسائل الإعلام

                    نور الدين مفتاح : الظروف مواتية لإخراج قانون صحافة عصري
المسألة الأولى بالنسبة إلينا في الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، تتعلق بالعقد البرنامج لتأهيل المقاولات الصحافية الذي اشتغلنا عليه خلال سنة 2010، وفي اعتقادي لا شيء يمنع من توقيعه في أقرب وقت، والملف الثاني يتعلق بالمجلس الوطني للصحافة، والدستور الجديد واضح ونص على التنظيم الذاتي للمهنة تنظيما حرا وديمقراطيا. وبصراحة لا شيء يمنع من إخراج مجلس لديه قوة القانون ومن مهامه سد الفراغ في ما يتعلق بالتنظيم الذاتي للمهنة، وبالأخلاقيات وفي ما يتعلق بالملفات بصفة عامة ومنها مواكبة تأهيل المقاولات الصحافية، والملفات الاجتماعية بالنسبة إلى الصحافيين والتكوين..
المسألة الثالثة تتعلق بقانون الصحافة، وأعتقد أنه خلال ولاية حكومة إدريس جطو، لم تكن تنقصنا سوى بعض البنود المحسوبة على رؤوس الأصابع لم نتمكن من الحسم فيها، واليوم الظروف مواتية لإخراج قانون صحافة عصري مناسب للظرف الذي يعيشه المغرب.
وأعتقد أنه إذا تمكنا من تحقيق هذه الملفات في الولاية الحالية للحكومة، ومع الوزير الحالي مصطفى الخلفي الذي كان عضوا في الفيدرالية، والذي ليس بحاجة إلى إحاطته علما، وإذا تمكن من إخراج هذه الأوراش فلا يسعنا إلا أن نعتبر أن الإنجازات في القطاع كانت ممتازة. 
رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف

                        عمر الزغاري : الشروط متوفرة اليوم لانطلاقة جديدة للقطاع
نحن محظوظون بتعيين الوزير الجديد، لأنه مهني ولديه تجربة في فدرالية الناشرين وداخل إدارة التجديد، ويعرف التراجعات والانتكاسات التي عرفها المشهد الإعلامي خلال السنوات الأخيرة مما يؤهله لتسيير الوزارة.
ويمكن أن نقول إن كثيرا من المشاريع التي تم إعدادها خلال السنوات الأخيرة تم تأجيلها، واليوم الشروط الموضوعية متوفرة لانطلاقة جديدة للقطاع لأن هناك مجموعة من المشاريع التي يشتغل عليها المهنيون، وحينما نتكلم عن هذه المشاريع نعلم أن قطاعات الصحافة المكتوبة والوكالة والسمعي البصري في حاجة إلى مشاريع إصلاح قوية تواكب العصر بمنهجية جديدة، عبر احترام معايير الحكامة وأخلاقيات المهنة، وتضمين هذه الآليات في الأنظمة الأساسية للمؤسسات الإعلامية لكي لا تبقى تلك المفارقة بين الخطاب في الشارع وداخل المؤسسات، خاصة أننا نعرف أن كثيرا من المؤسسات تعاني من الفوضى.
وهذا التعيين يتزامن مع آخر اجتماع بين النقابة الوطنية للصحافة المغربية وفدرالية الناشرين، الذي تم خلاله الاتفاق حول العمل على وضع اتفاقية جديدة للصحافة المكتوبة.
رئيس فرع النقابة الوطنية للصحافة المغربية بالدار البيضاء
                         المعطي منجب : على الوزارة أن تمارس وصايتهاعلى القطاع
أعتقد أن أولى المهام التي يجب أن يباشرها الوزير الحالي هي أن يجعل من وزارة الإعلام الوزارة التي تقرر في القطاع، وتمارس وصايتها كوزارة مسؤولة، وأن تمارس صلاحياتها بما يكفله القانون، لا أن تستمر بعض المؤسسات، مثل القطب العمومي ووكالة المغرب العربي للأنباء، في تبعيتها لجهات أخرى تستمد منها تعليماتها.
من الضروري أيضا أن يتم الاهتمام بمجال حرية الصحافيين في كل ما يتعلق بالرأي والبحث والتقصي، وحرية التطرق إلى جميع القضايا، فضلا عن الاهتمام بإعلام الدولة وجعله عموميا بما تحمل الكلمة من معنى، وجعله مفتوحا في وجه كل التيارات والآراء، وأن يكون ضمير ومهنية الصحافي هما المرجع، وأن يصير المنتوج الذي تقدمه وسائل إعلام الدولة منتوجا إخباريا لا إعلاما موجها.
ولا بد أن يفتح نقاش واسع مع النقابات والجمعيات الممثلة للصحافيين، وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بقطاع الإعلام، على أساس أن تخرج النقاشات بوثيقة يلتزم بها الجميع. ملف آخر يكتسي أهمية في نظري، ويتعلق بالحق في الوصول إلى المعلومة، إذ من الضروري أن يخرج قانون ينص على الحق في الوصول إليها، ليس فقط بالنسبة إلى الصحافيين، بل أيضا بالنسبة إلى كافة المواطنين حين يتعلق الأمر بما يهم تدبير الشأن العام.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



صرخة "عــــــانس"...

حقوق الانسان العراقي وديمقراطية التحالف الوطني!

"قبلية" ربع ساعة الأخيرة بالعيون

الطلبة الصحراويين المعتصمين بالحرم الجامعي بجامعة الدار البيضاء يقضون العيد أمام مقر الكلية

بوجدور :حوالي 1 مليون درهم خصاص بوكالة بنكية

الطلبة الصحراويون يذبحون أضحية عيدهم بمكان إعتصامهم بالحرم الجامعي لجامعة الحسن الثاني

هل يمنح المغرب الصحراويين الديمقراطية عشية الانتخابات البرلمانية

اختراق البريد الاليكتروني الخاص لموقع الصحراء نيوز

حسنية اكادير يقدم مدربه الجديد مصطفى مديح في ندوة صحفية

شركة للنقل تخلق ازمة اجتماعية باقليم سيدي افني

ملفات ضخمة على طاولة وزير الاعلام مصطفى الخلفي

لجنة تفتيش من وزارة السكنى والتعمير بالعيون

طانطان: ندوة صحفية لتنسيقية عمال وبحارة مجموعة اومنيوم المغربي للصيد تفضح الشركة و رئيسها





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الكفاءة المهنية
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

AKHFNIR Maroc Pêche des falaises


شاهد طريقة لصيد الأخطبوط في طانطان (فيديو)


البحَّارة يحتجون على إقصائهم مديرية الصيد البحري بين العشوائية و القرارات الارتجالية


مؤثر جداً ..امرأة بحارة تبكي دمعا و تناشد الملك محمد السادس إنقاذ سكان طانطان

 
كاميرا الصحراء نيوز

صور أنشطة موسم طانطان


صور النسخة الرابعة عشرة من موسم طانطان


شاهد تصريحات حصرية في خيمة الشعر الحساني


تصريح في الندوة الدولية للإستثمار بالوطية


بالفيديو : الركّادَة بموسم طانطان

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

أنباء عن زيارة ملكية مرتقبة لمدينة طانطان


ندوة التّبراعْ تنصُّ على طرْح مشروع معهد الثقــافة الحسّانيّة


تعبئة مؤسسة فوسبوكراع من أجل صحة ساكنة المناطق الجنوبية


طانطان .. مدرسة يوسف بن تاشفين تحتفي بعطاءات التلاميذ المتفوقين + الاسماء


تنصيب رجال السلطة الجدد بولاية الداخلة وتعيين مدير ديوان إبن وادنون

 
مقالات

الاحتياط الاستراتيجي الإسرائيلي من الأسرى والمعتقلين


البراءة لقاتلِ الدوابشة عدلٌ وإنصافٌ


نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ


و كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ


تدويل قطاع غزة إنسانياً واقتصادياً


نظرة فلاسفة علم اللاهوت المسيحي إلى التوراة

 
تغطيات الصحراء نيوز

الحفل الختامي لمؤسسة الإمام الغزّالي للتعليم الخاص


الخيام الموضوعاتية بالدورة 14 لموسم طانطان


مديرية التعليم بطانطان بشراكة مع مؤسسة المكار تحتفي بالتلاميذ المتفوقين


موسم طانطان .. مسابقة الإبل الأكثر إنتاجا للحليب


الكأس الممتازة للفرق الفائزة بالدوريات الرمضانية

 
jihatpress

وزير النقل والتجهيز ينفي تقليص كمية الأسماك بسبب جرف الرمال


فصل ملف المهداوي عن معتقلي حراك الريف


بيان من أجل إلغاء نتائج مهزلة ماسمي بانتخابات المجلس الوطني للصحافة ومجزرة اغتيال الديمقراطية

 
حوار

حوار مع عمدة روتردام الهولندية المغربي أحمد بوطالب

 
الدولية

الملكة رانيا العبدالله قد تُطيح بمقعد النائب الأردني


بوتين يلغي جميع ديون كرواتيا


فيديو : صورة طانطان في تُمْبُـكتُو

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

الذاكرة الرياضية المنسية بالطانطان : لقاء دولي ضد منتخب ليبيريا

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

حصري .. مسابقة في العزف على القِيثَارَة باقليم طانطان


مهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين بالبيضاء


معرض يسلط الضوء على الموروث الثقافي بالسمارة


مدينة المحمدية تتهيأ لاستقبال مهرجان أفريكانو

 
فنون و ثقافة

ازيلال تحتفي بكتابي رماد اليقين و الفلسفة و الحاضر

 
تربية و ثقافة دينية

مئة عام من اللاعزلة..مئة عام من التخييم 2018-1918

 
لا تقرأ هذا الخبر

كيف جمعت أغنى امرأة في العالم ثروتها؟

 
تحقيقات

استطلاع .. الوضع البيئي بطانطان يستمر في التدهور

 
شؤون قانونية

ندوة بطانطان تناقش صورة العنف ضد الطفل والمرأة في الاعلام


موقع القضاء الإداري من خلال قرار توقيف مجلس جهة كلميم وادنون

 
ملف الصحراء

حصيلة جولة هورست كولر بالعيون و السمارة + فيديو

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

قصيدة حسانية هدية الى جمعية الاوراش الصحراوية للصحافة و التواصل في بطولة رمضان + صور

 
 شركة وصلة