مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         أمن طانطان يحرص على إشاعة السلامة             إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات             الميلشيات و عوامل الخطر في الشرق الأوسط             شهداءُ بيت لاهيا أيتامٌ على مائدةِ اللئامِ             الملك محمد السادس: لا نقبل الأخطاء .. ويجب القيام بمهام تقويمية واستباقية واستشرافية             ابنة ترامب تكشف نية الحكومة المغربية إعمال المساواة في الإرث ...             مجزرة وحشية ارتكبها خليجيون بحق الطيور بمراكش             في انتظار التعديل الحكومي، هل سيكون العثماني في الموعد؟             الأورو-متوسطية للحقوق لن تشارك في المؤتمر الاممي حول التعذيب المنعقد بالقاهرة             خطوات تقديم العرائض للسلطات العمومية والجماعات الترابية             ناقلة النفط الإيرانية تتخلص من مياه جبل طارق             عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!             دوري بايت كرمون جماعة سبت نابور اقليم سيدي افني            كيف تم تجنيد الجاسوسة هبه سليم             تصريح رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان كلميم وادنون            تصريح رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون الساقية الحمراء            تصريح تسلم العسري في مهرجان الجمل            تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

دوري بايت كرمون جماعة سبت نابور اقليم سيدي افني


كيف تم تجنيد الجاسوسة هبه سليم


تصريح رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان كلميم وادنون


تصريح رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الانسان العيون الساقية الحمراء


تصريح تسلم العسري في مهرجان الجمل


معرض لبيع الإبل في مهرجان كلميم


تعاونية بوفار طانطان تشارك في مهرجان اسبوع الجمل

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

من مذكرات رئيس جهة فريدة .. الحلقة الثانية

 
التنمية البشرية

كلمة عميد الصحافيين خلال نهائي دوري المرحوم احبيبي محمودي

 
طلب مساعدة

العيون ..مناشده من مريض بالسرطان - فيديو


بيت آخر مهدد بالسقوط بطانطان ..معاناة مطلّقة تناشد المحسنين

 
قضايا و حوادث

أمن طانطان يحرص على إشاعة السلامة


مندوبية السجون تكشف حقيقة قتل مغتصب حنان لمصور الفيديو المعتقل معه


تفاصيل انتحار قائد العيون


العيون .. تفاصيل مقتل قائد باستخدام بندقية صيد


فيديو اغتصاب حنان وقتلها في الرباط

 
بيانات وتقارير

الملك محمد السادس: لا نقبل الأخطاء .. ويجب القيام بمهام تقويمية واستباقية واستشرافية


الأورو-متوسطية للحقوق لن تشارك في المؤتمر الاممي حول التعذيب المنعقد بالقاهرة


تطبيق إلكتروني لمحاربة الإسلاموفوبيا


العيون : ولاية الجهة تصدر بلاغا عقب الأحداث الدامية


AMDH : تضامن مع عائلة طالبة جامعية، و تحميل المسؤولية للدولة- بيـــــــــــــــان

 
كاريكاتير و صورة

تصوير الكوارث لتصل حرارتها الى كل المواطنين
 
شخصيات صحراوية

كلمة في الملتقى السنوي تافروات بومكاي

 
جالية

المؤتمر القانوني الدولي بإيطاليا : المرأة و الحقوق في حوض البحر الأبيض المتوسط

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

طانطان .. غياب خطوات لإنهاء حرق النفايات في الهواء الطلق - فيديو

 
جماعات قروية

صهاريج المياه العادمة تهدد واحة تغجيجت وفعاليات تدق ناقوس الخطر

 
أنشطة الجمعيات

مستجدات القضية الوطنية و دور الشباب و المجتمع المدني في المشاركة الترافعية


حفل تكريم تلاميذ و تلميذات الوحدة المدرسية ابن خليل


تكريم فعاليات إفطار عابر سبيل بالعيون

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

بمشاركة دولية تنصيب ولد الغزواني رئيسا لموريتانيا

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة أداء العمرة و العودة المباركة للأب جباري حسن

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

ضعف النظر من أعراض نقص فيتامين «E».. هذه علاجاته

 
تعزية

الرئيس محمد مرسي تحرر وأصبح رمزا للحرية والعدالة والكرامة الإنسانية

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

شاعرة تثير الجدل بسبب ما وصفتها أزمة فحولة


سيدي إفني ...جمعوية تطالب بتثمين فاكهة الصبار - فيديو

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

عصير بدون فواكه رائع مع كيك بالكرعة الحمراء

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

البحث عن المتغيب صلاح الدين الحضري فُقد منذ عودته من مدريد

 
اغاني طرب صحراء نيوز

سدوم و الخليفة بيك التلواد

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

طانطان : واقع وآفاق تحسين علاقة الإدارة السجنية بالمواطن

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

تعطل الصنبور | أناشيد للأطفال


حكاية قصة أليس في بلاد العجائب


تفسير سورة التين للأطفال

 
عين على الوطية

مشاهد من حفل تخرج الدفعة الاولى لطلبة جامعة الوطية


إضراب عام للتجار حتى لا يُسوِّد الشمكَارة مدينة الوطية


الاحتقان الاجتماعي يُحاصر لوبي الفساد بميناء طانطان


جامعة الوطية تحتضن يوما ثقافيا - فيديو

 
طانطان 24

هذه مستجدات الحالة الصحية لمندوب الصحة باقليم طانطان


باشــا مدينة طانطان من عاصمة الريف إلى عاصمة الصحراء


الكلاب الضالة تهدد حياة المواطنين بجماعة طانطان

 
 

كلام لا علاقة له بالأمور السياسية......(33)
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 08 شتنبر 2013 الساعة 45 : 11


الصحراء نيوز -  العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم

                                         ثقافة صحية –2
واتابع في هذا المقال نشر المعلومات الصحية التي وردت إلي من مصادر متعددة. وقد سيستفيد من فوائدها العديدة الكثير من القراء.ومن هذه المعلومات الصحية:
•    في الشتاء تنتعش الفيروسات, وأكثر هذه الفيروسات انتشاراً هو فيروس الانفلونزا متعددة الاشكال والأسماء, ولا يجوز الاستهانة بهذا الفيروس, فيكفي أن نعلم أن الاصابة بمرض الانفلونزا يعتبر السبب الخامس من أسباب وفاة الأشخاص, وخاصة ممن تعدى عمره السادسة والخمسين.  
•    ينتشر مرض الانفلونزا عندما يطير الرذاذ السائل المحمل بالفيروسات إلى الهواء عن طريق السعال أو العطاس او اللمس  وخاصة في الاماكن المزدحمة. وينشط في درجة حرارة جسم الانسان الطبيعية. فعند تعرضنا لتيار هوائي تنخفض حرارة الجسم, فينشط الفيروس ويبدأ بمهاجمة الجسم.
•    إن تناول طعام متوازن قد يساعد في منع الاصابة بمرض الإنفلونزا, أو في التقليل من حدة الاصابة بها, أو على الأقل تقصير مدة الاصابة بها على جانب تخفيف الأعراض إلى أدنى حد, حيث لا يتوفر  حتى الآن أي علاج طبي حاسم للإنفلونزا.  
•    بخار الكافور بعد وضعه في الماء المغلي يساعد في تحسن حالة المصاب بالإنفلونزا فوراً. ومن الممكن إضافة بضع نقاط من عصير الليموندا خلال أنف, وتناول الزنجبيل مع النعناع يساعد في فتح المسالك الأنفية. كما أن تناول القرفة يعمل على إدرارالعرق ويفيد في علاج الإنفلونزا.   
•    العسل الصافي أو المذاب في الماء, وقضم الثوم بين الاسنان ببطء, وكوب من اللبن مضاف إليه ملعقة من العسل الأبيض, وتناول الكثير من الخضروات غير المطهية والفواكه الحمضية, كل ذلك يقوي من جهاز المناعة لدى الانسان, ويقلل من خطر الاصابة بفيروس الإنفلونزا.
•    ينصح بشرب من 9 – 10 أكواب من الماء, أو مغلي الزهورات والاعشاب, لتعويض السوائل المفقودة, في حال الاصابة بفيروس الانفلونزا, وللحفاظ على رطوبة الغشاء المخاطي , وتليين البلغم. كما أن الحلبة تذيب البلغم والمخاط.
•    لمعالجة التهاب اللوزتين أو احتقانهما, تذاب ملعقتان من العسل مع ملعقة من خل التفاح في كوب من الماء. ويتم تناولها قبل الأكل ثلاث مرات يومياً.
•    لعلاج الجيوب الأنفية, تستعمل قطعة من الشمع للمضغ كل مساء لمدة 5 مرات يومياً, فتزول الالتهابات من الأنف المسدود بعد يوم واحد.
•    العرقسوس يعالج بحة الصوت. كذلك يمكن غلي قليل من القرفة والنعناع, ويؤخذ المغلي قبل النوم, مع مراعاة عدم تناوله لمن يشكوا من ضغط الدم المرتفع.
•    الزعتر يقلل من المخاط, وهو جيد لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي المزمنة.
•    إذا أصاب التهاب اللوزتين الكبار, فهو علامة على أن مقاومة الجسم للأمراض أقل مما ينبغي أن تكون. والغذاء غير المناسب الذي يحتوي على كمية كبيرة من النشويات بالمقارنة بالبروتينات والمواد الغذائية الأخرى, قد يكون عاملاً مسبباً لالتهاب اللوزتين, ويكون علاج اللوزتين حينها بالغذاء.
•    الحلبة تستعمل كمغلي للغرغرة.
•    تجنب استخدام غرغرة الأسبرين عند علاج الالتهاب في الحلق, لأنها تلعب دوراً كبيراً في تهييج الأغشية المخاطية. كما أن المضادات الحيوية عديمة الفائدة في مواجهة الأمراض الفيروسية. وأفضل طريقة للتخلص منها, هي مواجهة  الفيروس مباشرة بتقوية جهاز المناعة.    
•    تناول الفلفل الحار يخفف من احتقان الأنف والجيوب الأنفية, لأنه يحتوي على مادة الكبساسين كما يحتوي الكركم والثوم على نفس التأثير.
•    الفواكه التي تحتوي على فيتامين Gمفيدة في علاج التهاب اللوزتين. والأطعمة التي تحتوي على البيتا كاروتين, كالجز والبطاطا والبقدونس والجرجير والخس والسبانخ والملوخية والبطيخ والمشمش, يحولها الجسم إلى فيتامين أ, وهذا الفيتامين مضاد للأكسدة, وضروري لبناء جهاز المناعة.
•    اللوزتين لهما أهمية في المحافظة على الأداء الجيد للجهاز المناعي , ولا يجب استئصالها إذا لم تكن هناك ضرورة قصوى. وإذا وصف الطبيب مضاداً حيوياً للعلاج, فعليك بتناول اللبن لكي تعوض نقص البكتريا المفيدة للأمعاء التي تقتل بسبب استخدام المضاد الحيوي.
•    التهاب الجيوب الانفية عبارة عن ألتهاب مؤلم لبطانة الجيوب الأنفية في الجمجمة. حيث تنتفخ بطانة الجيب, وتسد مجرى الهواء, مؤدية بذلك إلى الاحساس بوجود شيء عالق في الفم. ويصبح الوجه حساساً, ويصاحبه صداع. ومن دلائله ازدياد الالم كلما انحنى الشخص, وخروج افرازات أنفية سميكة.      
•    اليانسون يساعد في إذابة البلغم, وإزالة احتقان الجيوب الانفية. ومسح الممرات الانفية  بزيت البرتقال للتخفيف الموضعي. واستنشاق البخار يحفز على تفريغ الجيوب الأنفية من المخاط. وشرب الكثير من الماء, وكذلك تناول الخضروات والفاكهة كعصير, يسرع علاج التهاب الجيوب.
•    قلل من استهلاك القهوة والشاي والكولا , لأن للكافيين تأثيراً مدراً للبول, مما يزيد من خروج السوائل من الجسم, والذي يؤدي لجفاف الاغشية وتغلظ المخاط.  
•    تناول الشوربة وشاي الاعشاب يساعد على تدفق المخاط, وتخفف الاحتقان, وضغط الجيوب الأنفية. وإضافة الفلفل الحار والثوم والبصل للطعام يسرع في الشفاء من ألتهاب الجيوب الأنفية إلى جانب التقليل من السكر في الطعام, وعدم تناول الألبان لأنها تزيد من تكون المخاط.  
•    الحلبة تقلل من تدفق المخاط. وبذور الكتان تلطف الغشاء المخاطي وتسكن آلامه. فهي تزيل آلام السعال الجاف باستعمال ملعقة من بذر الكتان في كوب ماء  مغلي لمدة 3 دقائق, ثم يترك المغلي 10 دقائق ليشرب. كل ذلك يعتبر من الاعشاب المفيدة في تسريع الشفاء من التهاب الشعب الهوائية.    
•    من أعراض التهاب الشعب الهوائية صعوبة التنفس والسعال الشديد, وخروج مخاط أو بلغم من الحلق مما يؤدي إلى توفر بيئة مثالية  لتكاثر الكائنات  المعدية والاصابة بتلف شديد في الرئتين , ومعظم الحالات تشفى بنفسها.
•    أمراض الرئة والجهاز التنفسي من مضاعفات الانفلونزا. وتكمن خطورتها في تطور الحالة إلى الاصابة بمرض مزمن إذا لم تتم معالجتها بالطريقة المناسبة. وبالأدوية وحدها لا يمكن مواجهة التهاب الجهاز التنفسي, فالتغذية السليمة تسهم بشكل كبير في التغلب على المضاعفات.  
•    أضف إلى غذائك فيتامينG, لأن كريات الدم البيضاء تستخدم كميات كبيرة منه  في محاربتها لعدوى التهاب الشعب الهوائية. ولا تستخدم  مانعاً للسعال إلا تحت إشراف طبيب, لأن السعال ضروري للتخلص من الافراز المخاطي.
•    يعتبر البوتاسيوم من المكملات الضرورية لتعويض البوتاسيوم المفقود في حالات الاسهال الحادة, كما أن تناول ضرسي ثوم يومياً يقتل البكتيريا والطفيليات ويحسن المناعة.
•    التغذية المناسبة في حالة الالتهاب الرئوي: الحلبة تشرب 4 مرات يومياً. والزنجبيل مضاد فعال ضد الميكروبات, ويفيد في علاج الحمى. والجرجير يستخدم كعصير في معالجة الالتهاب, وتنظيف الصدر من الإفرازات.
•    يسبق الالتهاب الرئوي عادة عدوى في الجهاز التنفسي العلوي كالبرد والانفلونزا وخاصة الأطفال أقل من سنة, أو كبار السن فوق الستين. وسوء التغذية من الأسباب المؤدية لتسلل المرض.
•    إدخال البصل والثوم  وزيت الخردل في الطعام, وشرب وفرة من السوائل, وتجنب الأغذية  المكونة للمخاط كمنتجات الألبان  والطعام المحفوظ, والسكر والدقيق الأبيض, وتجنب الأطعمة المنتجة للغازات كالفول والكرنب, والإكثار من الغذاء النباتي, يفيد في معالجة التهاب الشعب الهوائية.
•    الوجبات المحتوية على الفواكه والخضروات الطازجة وشرب كمية وافرة من العصائر الطازجة. وفيتامين  أ ضروري للمحافظة على سلامة الممرات التنفسية  وتناول الخضار الأخضر الداكن, كل ذلك يندرج ضمن التغذية المناسبة في حالة الالتهاب الرئوي.  
•    شرب الشمر في حالات الربو بمقدار 2_3 فناجين يومياً. واليانسون والفراولة,  وبالأصح أوراق الفراولة, تغلى وتشرب  منها فناجين يومياً فهي مفيدة في تسكين نوبات الربو.
•    الربو من الامراض الرئوية المزمنة , ومن  الاسباب الرئيسية لحدوث الوفيات بين الاطفال. ولكن عندما تظهر حالة الربو في مرحلة الطفولة , ويتم تغذية ومعالجة الطفل بطريقة مناسبة فإنها قد تختفي عند البلوغ بتجنب المواد المثيرة كالدخان  والغبار, ثم يأتي دور التغذية.
•    إتباع نظام غذائي خال من الملح مع ضرورة قراءة المكونات التي تصاحب الاغذية لتجنب الملح المستتر.  فلا بد من تجنب الاطعمة التي تحتوي على الملح والصودا والصوديوم في علاج أي نوع من أنواع ارتفاع ضغط الدم.
•    إذا كنت تتناول مهبط الانزيم أحد MAO الأدوية التي توصف لعلاج الاكتئاب وخفض الدم وعلاج العدوى والسرطان, فلا بد من استشارة الطبيب قبل تناول بعض الاغذية التي قد تتعاكس مع مفعول هذا العقار, فيؤدي إلى ارتفاع شديد في ضغط الدم.
•    في حالات ارتفاع ضغط الدم ينبغي تجنب أية أطعمة تحتوي على الكثير من البروتينات و التي تعرضت للخزين أو التخليل أو التخمر. وتناول غذاء غني بالألياف مع تناول مكملات الألياف مثل النخالة إلى جانب الفاكهة والخضروات وتناول العصائر الطازجة.
•    الجلد هو أكبر أعضاء الجسم فهو يتكون من 3 طبقات وهي الخارجية أو البشرة والوسطى والداخلية أو تحت الجلد. وهو يعمل كحاجز بين الجسم وملايين المواد الغريبة الموجودة حولنا في البيئة , ويعمل كوسيلة لإخراج السموم والمواد من الجسم كما تفعل الكلى والامعاء.
•    نقص الرابيو فلافين فيتامين B2  ب 2بؤدي  فيتامين ب 2بؤدي إلى خشونة الجلد حول الأنف والفم والأذنين والجفنين واحمراره وازدياد إفرازاته الدهنية. ومصادر هذا الفيتامين هي اللبن والجبن وبياض البيض والسمك والبقول واللحم والسبانخ والحبوب الكاملة والبروكلي والبابونج والشمر والحلبة والبقدونس والنعناع.
•    نقص الفيتامين A آ يسبب خشونة في الجلد. ومصادر هذا الفيتامين هي أكباد الحيوانات وزيت كبد السمك والجزر والمشمش والخوخ والبرقوق والمانجو والبطاطا والكانتلوب والقرع العسلي والثوم.
•    نقص الفيتامين B12 ب12 يؤدي إلى تحويل لون الوجه والقدمين واليدين إلى اللون البني أو الأصفر الشاحب في حالة الاصابة بفقر الدم. ومصادر هذا الفيتامين هو: البيض والكبد والكلى واللبن مع ملاحظة أن الادوية المضادة للنقرس والتجلط ومكملات البوتاسيوم تعطل امتصاصه من القنوات الهضمية.
•    نقص الزنك يسبب تقشر الجلد. ومصادر الزنك صفار البيض والسمك واللحوم والبقول وغول الصويا والدواجن والسلمون والسردين وعيش الغراب والحبوب الكاملة, والاعشاب التي تمد بالزنك هي الشطة والبابونج والشمر والبقدونس.
•    يحدث جفاف الجلد عندما يفقد الجلد بعض السوائل اللازمة لإعطائه الملمس والمظهر الناعم والمرن. كما أن التقدم بالعمر يسبب جفاف البشرة, والذي قد يزداد في الجو البارد. وكثرة الاستحمام والتعرض للشمس والرياح والمواد الكيميائية  تستنزف الزيوت الطبيعية من الجلد.
•    داء الوردية عبارة عن مرض جلدي التهابي يسبب احمرار وبثور وخطوط حمراء بسبب توسع الاوعية الدموية. ويظهر في الأنف وفي وسط الوجه غالباً, وعلى الرقبة والصدر والذراعين والساقين. وهو يشبه حب الشباب, ويظهر بين سن 30 و50 عام. وتستمر هذه الحالة مدى الحياة.
•    نبات الصبار له اثر مطهر ومساعد على التئام الجهاز الهضمي ,ويساعد على التليين. اوراق نبات السنامكي مفيدة ولكن دون أن تستخدم يومياً
•    داء الصدفية: التهاب وطفح جلدي قد يظهر في أي مكان في الجسم, إلا أنه غالباً ما يصيب الركبتين والمرفقين وأسفل الظهر وفروة الرأس. وقد تتفاقم الحالة خلال فصل الشتاء, وعند التعرض للضغوط النفسية.  
•    الكبد هو أكبر غدة في الجسم, والعضو الوحيد الذي يجدد نفسه إذا تلف جزء منه. وما يثير الدهشة أن في إمكان أجسامنا الاستمرار في إداء وظائفها إذا كان ربع الكبد يعمل بشكل جيد.
•    من وظائف الكبد هضم الدهون وامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون , وامتصاص الكالسيوم, وتحويل البياكاروتين إلى فيتامينات منها الفيتامين A.وإزالة السموم, وتنظيم عمل الغدة الدرقية, ويعمل كعامل يحمل الجلوكوز مع الانسولين لتنظيم معدلات السكر في الدم. وأهم وظائفه هو إفراز الصفراء.
•    التغذية المناسبة في حال التهاب الكبد العرقسوس, مع  مراعاة تجنبه في حالة الاصابة بارتفاع ضغط الدم. والزعتر بعد طحنه وعجن ملعقة كبيرة منه في نصف كوب من عسل يؤكل على الريق يومياً. والبقدونس  يغلى في ليتر ماء, ويشرب منه فنجان يومياً. والبابونج مع اليانسون والنعناع.
•    شواشي الذرة تحتوي على مواد مفيدة في علاج التهاب الكبد, وتزيد من إفراز الصفراء, حيث يضاف 52 غرام من الشواشي إلى لتر ماء, ويغلى لمدة 5 دقائق, ثم يترك ليتخمر لمدة ساعة, وبعدها يصفى ويشرب منه حتى أربعة أكواب يومياً.
أشكر كل من مدني بهذه المعلومات, وأرجوا أن ينالني على تعميمها بعض الثواب. وأتمنى أن يستفاد منها كمعلومات, تسهم في رفع  الوعي الصحي في المجتمعات.
الأحد: 8/9/2013م                العميد المتقاعد برهان إبراهيم كريم
burhansyria@yahoo.com
bkburhan@hotmail.com





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



كيفية الغسل الصحيح للجنابة

صرخة "عــــــانس"...

عامل إقليم أسا الزاك يقطع ارزاق العائلات

الرباط : تظاهرة طلابية تضامنا مع الطلبة المعتقلين على خلفية احداث العرفان

رسالة مفتوحة إلى عامل إقليم أسا- الزاك

مقتل معمر القذافي على أيدي الثوار الليبيين في سرت

الطالبات الصحراويات يحتجون ضد مدير الحي الجامعي سويسي 2

لقاء مع السيد مصطفى بن ليمام رئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة كلميم السمارة

لماذا تخاف الادارة المغربية السلوك الديموقراطي؟

مجرد سؤال برلماني ...

أحداث خلفت 7 قتلى، ثلاث مفاتيح لفهم ما جرى في الداخلة

العيون:كواليس تورط رؤساء دوائر وقواد وباشوات وأعوان سلطة في السمسرة والمتاجرة و النصب والإحتيال

أسا الزاك : تورط منتخبين ومسؤولين نافذين في النصب واستغلال النفوذ

المجمع الشريف للفوسفاط (OCP) أي تنمية جهوية بالصحراء ؟

جماعة العدل والإحسان تراسل التوحيد والإصلاح والعدالة والتنمية

حكاية " وحش" أسا - كلميم الذي نقله الجنرال بنسليمان بمروحية من كلميم إلى الرباط

التكريم الوهمي الذي نسب لمندوبية الشبيبة والرياضة بالعيون

الزاك : إعفاء بدون مبرر للباشا ؟

طانطان : نائب رئيس المجلس البلدي يكشف عن ربط معمل " شركة عجائب البحر " بالصرف الصحي للمدينة

تفاصيل سقوط مهرب للمخدرات عبر سيارة أجرة بفاس





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الكفاءة المهنية
الرياضة
الهجرة
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

تفاصيل انتشال جُثّة بَحّار بطانطان


فيديو .. انتشال جثة بحّار من طاقم مركب بالداخلة


خافرة الإنقاذ أسا .. تنقذ 60 بحاراً بطانطان


سابقة : صناعة قارب صيد طانطاني بمواصفات دولية

 
كاميرا الصحراء نيوز

كلمة عميد الصحفيين في حفل دوري الصحفي احبيبي محمودي


الانضباط الحزبي و الرجلَ كلمةٌ قيمٌ سقطت في جهة كلميم - فيديو


شاهدوا .. خيمة الشعر في موسم طانطان


صور حية من موسم طانطان


فيديو .. الشاعر محمد بوسحاب اجغاغة الفوز في موسم طانطان له طعم خاص

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

هذا هو تاريخ الإفراج عن الناشط عمر جاكوك


باقليم طانطان إحياء حفل فني بمناسبة عيد العرش


المديرية الإقليمية للثقافة بالسمارة تحتفي بعيد العرش


نجاح أمني لمهرجان كلميم


سرقة قطعان الإبل .. المواطن بالصحراء مهدد في أمنه الغذائي.

 
مقالات

الميلشيات و عوامل الخطر في الشرق الأوسط


شهداءُ بيت لاهيا أيتامٌ على مائدةِ اللئامِ


في انتظار التعديل الحكومي، هل سيكون العثماني في الموعد؟


أوهامُ مشروعِ الانتصارِ الإسرائيلي


عندما يتحقق مجد الثراء باتباع "السلفية" أو "التصوف !


كشمير وفلسطين ولادةٌ مشوهةٌ وتصفيةٌ متوقعةٌ

 
تغطيات الصحراء نيوز

الملتقى السنوي تافروات بومكاي بإقليم طانطان


حفل تنصيب ابراهيم لغزال رئيساً لحقوق الإنسان بجهة كلميم وادنون


مهرجان الجمل : عروض التبوريدة والأنشطة الثقافية والترفيهية والسهرات الفنّية


قبيلة ايت حماد بفاصك تجمعُ قبائل تكنة


اجتماع تحضيري بمجلس جهة كلميم وادنون لعقد دورة انتخاب اللجان

 
jihatpress

مجزرة وحشية ارتكبها خليجيون بحق الطيور بمراكش


البرلماني العسري يعتذر للمتطوعات البلجيكيات


سخط متصاعد.. هل تعصف فاجعة وفاة طفلة حرقا بالحكومة؟

 
حوار

لقاء صحراء نيوز مع مدربة التنمية البشرية كوتش خديجة خويا

 
الدولية

ابنة ترامب تكشف نية الحكومة المغربية إعمال المساواة في الإرث ...


ناقلة النفط الإيرانية تتخلص من مياه جبل طارق


هجوم للحوثيين على عرض عسكري في عدن يقتل 40 شخصا

 
بكل لغات العالم

وصمة عار على السلطات الجزائرية.. وفاة ناشط بعد إضرابه لأكثر من 50 يوماً

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

أمم أفريقيا 2019.. المغرب يسحق جنوب أفريقيا بهدف قاتل- فيديو

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

تشكيل لجن تحكيم فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان الدولي للسينما و الذاكرة المشتركة


تنظيم الدورة الثالثة للمهرجان الثقافي لجهة الدار البيضاء سطات


معرض الرباط فيليكس 2019 ينفرد عالميا بتنظيم مسابقة المسكوكات


الفنانة الكامرونية لوغنواغ في حفل بالمعهد الفرنسي بمراكش

 
فنون و ثقافة

وزير الثقافة والاتصال يشرف وكاتبه العام بقطاع الاتصال على تكريم التلاميذ المتوجين

 
تربية و ثقافة دينية

الشيخ عبد الله نهاري عند الزواج احذر هته الاصناف من النساء !!

 
لا تقرأ هذا الخبر

ترامب يزعم أن الملك سلمان قبّل زوجته ميلانيا بنهم! + فيديو

 
تحقيقات

كيف نقرأ التراث

 
شؤون قانونية

خطوات تقديم العرائض للسلطات العمومية والجماعات الترابية


كتاب حول أنظمة التقاعد بالمغرب، للمهندس حسن المرضي

 
ملف الصحراء

مغاربة يدعون لمقاطعة الحج

 
sahara News Agency

إشادة و تقدير لجريدة صحراء نيوز باقليم تاونات


الصحفي أحبيبي محمودي يبرز مواهب واعدة بالطنطان


نجاح متميّز لدوري المرحوم احبيبي محمودي و صحراء نيوز تفوز باللقب

 
ابداعات

عن الخوف المميز و العزلة و الاضطراب ..!

 
 شركة وصلة