مرحبا بكم في موقع الصحراء نيوز ، جريدة اليكترونية شاملة تفاعلية: المرجو ارسال الأخبار والتقارير إلى البريد الالكتروني: akhbarsahra@gmail.com         نفابة بطانطان تنتقد السرعة الفائقة لإبقاء الساعة الإضافية طول السنة             حصري : مواجهات بين القوات العمومية و التلاميذ بطانطان - فيديو             طانطان ..اعتداء بسيف في شارع محمد الخامس             حرق العلم الوطني أمام البرلمان             فيديو ..بسبب الساعة احتجاجات و اقتحام مؤسسة بالعيون             فيديو .. مظاهرات رهيبة بطانطان ضد الساعة الاضافية!! ...             إستراتيجية الفعالية القيمية تتحكم بالسّياسة الخارجية الأمريكية             إنا لله وإنا إليه راجعون يوسف لحو لاعب النهضة الصحراوية ..             عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع             وجه لا يغيب عن الذاكرة الصحراوية بطانطان             التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان             رسالة مفتوحة : وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية بالعيون والمدير الإقليمي ببوجدور             الشاعر ولد حيدا يتغنى بشيم أهل الطانطان            ناشط يدعو إلى الوقوف في صفّ واحد ضد مرتزقة الإعلام بطانطان             خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء            حملة بطاقة ماء العينين تلقى دعما في طانطان            أول لقاء مع نجلي جمال خاشقجي: نريد دفنه في البقيع            ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟           
قضايا الناس

بعدما تعرض للنصب والاحتيال على يد رئيس الوطية الأسبق مواطن يستنجد بالملك - فيديو

 
إعلانات
 
tv الصحراء نيوز

الشاعر ولد حيدا يتغنى بشيم أهل الطانطان


ناشط يدعو إلى الوقوف في صفّ واحد ضد مرتزقة الإعلام بطانطان


خطاب الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 43 للمسيرة الخضراء


حملة بطاقة ماء العينين تلقى دعما في طانطان


أول لقاء مع نجلي جمال خاشقجي: نريد دفنه في البقيع


شاهد عائلة تبيت في العراء بسبب حكم جائر بمدينة إفني


فتاة تكشف أسرار عالم الدعارة وخفاياه و تُناشد الدولة للمساعدة

 
كواليس صحراوية

نقابي يتحدى الرئيس الأسبق ..كيف يطبق قانون من أين لك بالوطية

 
طرائف صحراوية

حوار مع الوطية؟

 
التنمية البشرية

مشروع مُدِرّ للدَّخل للشاب رحال أحمد يرى النور بطانطان

 
طلب مساعدة

فساد الإنعاش الوطني .. ينسف مجهودات مُضْنية بطانطان - نداء


فيديو : التماطل والإقصاء وهدر الكرامة لذوي الشهداء بالعيون

 
قضايا و حوادث

طانطان ..اعتداء بسيف في شارع محمد الخامس


اعتقال متهم بالاغتصاب تحت التهديد بطانطان


اعتقال حارسة عامة بعدما حولت تلميذاتها إلى عاهرات


من يحاسب وكالات أليا تور السعودية التي تحتال على الحجاج وتسلبهم أموالهم تحث غطاء تأشيرات المجاملة


عقدة الطرق المغربية فج اكني إمغارن..مصرع 3 أشخاص بعد انقلاب سيارتهم ..

 
بيانات وتقارير

نفابة بطانطان تنتقد السرعة الفائقة لإبقاء الساعة الإضافية طول السنة


رسالة مفتوحة : وزير التربية الوطنية و مدير الأكاديمية بالعيون والمدير الإقليمي ببوجدور


سجين عراقي بعكاشة يطالب بانصافه وفتح تحقيق في ظروف إقحامه في جريمة ..


المُنظّمة الديمقراطية لمهنيي النقل تُعلن عن حوار حكومي + النتائج


سيدي افني تظلم إلى السيد: مدير الديوان الملكي

 
كاريكاتير و صورة

الزمن الجميل الله يسمح لنا من الوالدين
 
شخصيات صحراوية

وجه لا يغيب عن الذاكرة الصحراوية بطانطان

 
جالية

إفتتاح معرض الأندلس للفنانة التجريدية لمياء منهل

 
رسالة صحراوية

حكومة الشباب الموازية تتضامن مع موقع صحراء نيوز

 
صورة بيئية خاصة

تدهور بيئي : حرق عشوائي للنفايات يخنق سكان طانطان

 
جماعات قروية

صحراء نيوز تكشف تزوير في محاضر جماعة أولاد علي منصور بتطوان

 
أنشطة الجمعيات

لقاءً تواصليا مع سكّان مدينة طانطان


تنسيقية الأندية التربوية تشارك بنشاط تربوي في ثانوية محمد الخامس بطانطان


ثانوية علال بن عبدالله الإعدادية بطانطان تُكرم قدماء الأساتذة و التلاميذ

 
شكاية مواطن

فيديو ..ضحية رئيس بلدية الوطية السابق يطلق صرخة لإنقاذ أسرته من التشرد

 
موريتانية

بالفيديو - موريتانيا تقترب من الظهور لأول مرة في كأس أمم إفريقيا

 
تهاني ومناسبات

تهنئة بمناسبة زفاف الشيخ المختار

 
وظائف ومباريات

قطاع الصيد البحري : مباراة توظيف 20 متصرفا من الدرجة الثالثة.

 
الصحية

الحفاظ على صحة البروستات - د. أحمد فريد غزال

 
تعزية

إنا لله وإنا إليه راجعون يوسف لحو لاعب النهضة الصحراوية ..

 
البحث بالموقع
 
الصحراوية نيوز

فيديو : تلميذة من ثانوية القدس تتوج في حفل التميز


فيديو : اختراع بطانطان لمواجهة لصوص المنازل

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
مطبخ

أرز بلحم الإبل

 
ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

و أخيـــــراً العثور على الطفلة مروة بيد الله

 
اغاني طرب صحراء نيوز

فيديو : من اروع ماقيل في الشعر الحساني حول الضّبُع

 
ترتيبنا بأليكسا
 
مرصد صحراء نيوز

فيديو ..دورة تكوينية تحت شعار حرية الصحافة بين النص القانوني و الممارسة الحقوقية

 
الأكثر تعليقا
 
رسوم متحركة للأطفال

قرية التوت الحلقة 46 والأخيرة


الماسة الزرقاء الحلقة 2


قصة جمال خاشقجي برسوم كرتونية

 
عين على الوطية

تجزئة تخلق الجدل ببلديّة الوطية


لص يهاجم امرأة ..بلا رحمة بالوطية !


تأسيس نادي اعلامي جديد بالوطية


نواة جامعية بطانطان.. تشرع في صناعة النُخب المحلية

 
طانطان 24

فيديو .. مظاهرات رهيبة بطانطان ضد الساعة الاضافية!! ...


عاجل حالة استنفار قصوى..ماذا سيقدم اناس الدكالي وزير الصحة في زيارة لمستشفى طانطان


مطالب بالتَّحقيق في "صفقة مشبوهة" بطانطان

 
 

غلاء المهور يدفع الشباب الموريتاني الى الزواج السري
 
أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 03 فبراير 2012 الساعة 54 : 12


الصحراء نيوز - ولد أعبيدي الشريف

بدا الشاب محمد أحمد ولد السالك 29 عاما القاطن بحي عرفات العشوائي بالعاصمة نواكشوط مشدوها وحائرا بسبب الشروط المجحفة التي وضعها أهل الفتاة التي قرر الزواج بها على- سنة الله ورسوله-كما يقول .

خطوة وواقع تحكمه العادات والتقاليد جعله يبدأ في رسم مشوارا جديدا في حياته حيث استقلال جل وقته في العمل والادخار لعله يحصل على مبلغ محترم يليق بالإسرة التي أرهقت تقاليديها كاهل العديد من المتقدمين للزواج من إحدى بناتها، مشيرا أن تلك العادات جعلت الكثير من " العرسان" المتقدمين- لبناتها- يذهب احدهم ممنيا أهلها بالعودة لكن ضيق ذات اليد يجعله في اغلب الحيان لا يعود للأسرة، وهو ما جعل شبح العنوسة لا زال يخيم على منزل الفتيات الراغبات في توديع العزوبية والعيش كأي أنثى تسعى للزواج والإنجاب لتتذوق طعم الأمومة وإحساسها المرهف.
العديد من الشباب الذي التقاهم تقدمي في رصده للظاهرة يؤكد أن مظاهر البذخ الذي أصبح موضة العصر تشكل معضلة تعيق معظم شباب والفتيات الحالمين بدخول العيش الزوجية وبالتالي تنعكس نتائج ذلك الحرمان على الشباب وتولد العديد من المشكلات الاجتماعية، وحتى  الاضطرابات النفسية لدى بعض الشباب الذين يصلون الى درجة الاحباط بعد تجاوزهم سن الزواج وهم لايرون في الأفق بصيص أمل في الزواج.
وقد أكد بعض من الشباب الذين قابلناهم خلال رصدنا  لهذه الظاهرة المتفشية في المجتمع الموريتاني، أنهم ينتظرون من الفقهاء تقديم نصائح للمجتمع ومن الدولة أن تضع قوانين تحد من ارتفاع المهور مضيفين أن غلاء المهور وولائم الأفراح والبذخ، عادات والتقاليد بالية تثقل كاهل الشباب وتمنعهم من الزواج والاستقرار النفسي، مشيرين الى أنها مظاهر كاذبة يحرص عليها بعض الناس للظهور بمظهر الفخر والتباهي، متناسين ماتجلبه لهم من تعاسة وشقاء وجلب الديون التي لا قبل لهم بها.

                                         هروب من العادات...
شباب ملوا الانتظار في طابور "العزاب" ويأملون اليوم ان تخفي تلك الشروط التي يرونها تعجيزية للراغبين في الحلال، حتى يتمكنوا من دخول "القفص الذهبي"، لكن واقع بعض الأسر الموريتانية لم يتغير بعد، وهو ما يجعل بعضهم يلجأ إلى الزواج السري لإشباع شهواتهم في عالم الزواج بعيدا على الحرام- كما يعلق الشاب سيدي احمد  صاحب تجربة في الزواج السري- حيث
اكد لتقدمي ان عادات صديقات العروس وحنائها و"السلام" وعادات" الكهلات"، كلها امور أصبحت بعض الأسر تعتبرها ضرورية، بل حتى يعتبرونها أهم من المهر لأنها تعطي للأسرة قيمة في المجتمع -المصاب بهوس بعض العادات الإجتماعية التي لم يكن المجتمع الموريتاني يعرفها في الماضي- يضيف الشاب الذي فضل الزواج السري مجبرا كما يؤكد لأنه اصبح الطريق الوحيد امامه للهروب من شبح العنوسة الذي اصبح في موريتانيا يطارد الجنسين، مشيرا ان عروسه "الخمسينية " لا تطلب ملحفة " اكنيب" ولا " البودي المرصع" بل تحمل بعض همومه الاجتماعية، وهي امور جلته يودع ايام البطالة والعزوبة ويستقر في حياته.

الفتاة فاطمة التي تشرف على عقدها الرابع مطلقة و لديها أبناء لم تحفي عنا أنها تزوجت سرا مرتين، بعد طلاقها الأول، مضيفة أنها تقبل ذلك لأن لديها أبناء وتخشى على وضعهم وتريد تربيتهم في كنفها ورجل يكفلها، لكنها رفضت ان تتزوج ممن هو اصغر منها سنا وان تصرف عليه كما تفعل بعض " الفتيات" ..!
شباب آخرون تزوجوا  بعد رحلة بحث طويلة  في المناطق والأحياء في العاصمة نواكشوط لعل الحظ يرمي في شباكم مطلقات راغبات في الحلال ولا يضعن تلك الشروط، وهي رحلة وقف فيها الكثير من الشباب، لكنهم لا زالوا يحملون المجتمع وعاداته كل المعاناة التي مروا بها في رحلة البحث عن شريك للحياة.
ويرى مراقبون انه اليوم ظهرت في المجتمع الظواهر جديدة، حيث اصبح البعض يلجأ الى  تزوج بناتهم  سرا من "غنيا طاعنا في السن" مقابل مبلغ محترم، ولا يرون في الأمر إثما ولا انتهاكا لحقوق بناتهن ولو كن قاصرات، بل يعتبرون الخطوة تضمن لهن مستقبلهن ويخرجن من عالم العنوسة مع  حياة اجتماعية افضل، وهي خطوة يرى مهتمون انها ساعدت في افشاء ظواهر الخيانة الزوجية التي بدأت تطفوا اليوم في المجتمع، بسبب الكبت الذي تتعرض له الفتيات اللواتي تم تزوجيهن قصرا.
العديد من الشباب والشيب في العاصمة نواكشوط يرى في السرية فرصة لهم للتمتع بالزواج من دون مكدرات أو ضجيج، لكن البعض الأخر من المتزوجين سرا يحرصون على عدم إنجاب أبناء حتي لا يخرج الأمر على السيطرة وتعلم اسرته وتصب جام غضبها عليه.
ويرى مراقبون أن أكثر من يقبلن بالسرية هن المطلقات واللواتي ودعن سن الشباب أو خفن من" البوار" يؤكد أخر- فيما يؤكد شباب كثر من المنخرطين في" سلك" السرية أن زيجاتهم هذه عادة ما تتم من دون علم الأسرة في شقة أو في منزل السيدة في حالة وجوده، كما تعتمد طقوس السرية حسب هؤلاء عن إعلان الزواج في مجمع صغير من المقربين ثم المباشرة في مقتضيات الحياة الزوجية، وفي أغلب الأحيان تكون النفقة والكسوة وغيرها تحصيل حاصل.
لكن بعض ممن اتلقاهم تقدمي لديهم رأي حول ظاهرة زواج السر مؤكدين أنها تخرب البيوت لأنه في بعض الأحيان يظهر ابن أو بنة لأحدهم بعد وفاته مطالبة بحقها في الميراث، وتبدء جدلية الميراث وقد يضيع حق اوليك الأبناء وقد تصل القضية إلى المحاكم.
ولكي لا يدخل المجتمع في خلط الأنساب وغيرها من المشاكل الكبيرة التي تعصف بكينونة المجتمع يطالب حقوقيون وناشطون بتسهيل زواج الشباب بدلا من الهروب من الواقع الذي فرضته بعض الأسر إلى السرية وقد تضيع بسببها الحقوق والواجبات، لكن الشباب اليوم يطلق صرخة إستغاثة إلى العلماء والخيرين وولي الأمر إلى سن قانون يحرم غلاء المهور حتى يتمكن الشباب من إكمال نصف دينهم عملا بنصيحة سيد الخلق عليه الصلاة والسلام يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج-.





 




 

 

 

 

 

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي صحراء نيوز

 

كل التعليقات التي تتضمن السب والشتم والإهانة للأشخاص تعني كاتبها وليس  للجريدة أية مسؤولية عنها

: لمراسلاتكم ونشر أخباركم و اعلانتكم راسلونا

akhbarsahra@gmail.com

اضغط هنـا للكتابة بالعربية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استخدام السحر وجثت الموتى في الرياضة و الانتخابات

المستحيلات الخمسة

استحالة نظافة القلم من وسخ المخزن يا "بوعيدة"

الطغاة المستبدون بجماعة عوينة إيغمان

الفنان الصحراوي الناجم علال يغني ضد الفساد

كواليس جماعة لبيرات.

أحكام قاسية في حق المتابعين على خلفية أحداث الداخلة

كيفية الغسل الصحيح للجنابة

حوار "خاص جدا" مع إحدى المصابات بفيروس السيدا

أزمة الإدارة الترابية في العيون مع حلول عيد الخيمة

غلاء المهور يدفع الشباب الموريتاني الى الزواج السري





 
جريدتنا بالفايس بوك
 
استطلاع رأي
ما هو أقصر طريق لتكون من أصحاب الملايين بالصحراء ؟

السياسة
أنشطة مشبوهة
الرياضة
الهجرة
الكفاءة المهنية
الفن


 
النشرة البريدية

 
إعلانات
 
كلنا صحراء نيوز

التسجيل الكامل للأمسية التضامنية مع الجريدة الاولى صحراء نيوز

 
البحار

مراسلة الديوان الملكي من اجل وقف تهريب وتبييض الأخطبوط بالداخلة


الرُّجولة.. هدية فاخرة من أفراد الجالية لبحار بطانطان


تلك الرمال التي تشكل مشكلة عويصة


AKHFNIR Maroc Pêche des falaises

 
كاميرا الصحراء نيوز

التعاضدية العامّة تفتح أبواب التطبيب أمام موظفي اقليم طانطان


فيديو : ثقافة الرحل شاهد خبيط الشارة الممنوعة في موسم طانطان


طانطان تحتفي بالمدير الاقليمي السابق وتنظم حفلا تكريميا..فيديو


صرخة و مطالب قدماء العسكريين.. فيديو


تصريحات متقاعدي القوات المسلحة الملكية بكلميم لصحراء نيوز

 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  tv الصحراء نيوز

 
 

»  أخبار صحراوية akhbarsahara

 
 

»  jihatpress

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  الدولية

 
 

»  كاميرا الصحراء نيوز

 
 

»  تغطيات الصحراء نيوز

 
 

»  حوار

 
 

»  مقالات

 
 

»  رياضة

 
 

»  فنون و ثقافة

 
 

»  تربية و ثقافة دينية

 
 

»  طرائف صحراوية

 
 

»  رسالة صحراوية

 
 

»  بيانات وتقارير

 
 

»  صورة بيئية خاصة

 
 

»  طلب مساعدة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  قضايا الناس

 
 

»  جماعات قروية

 
 

»  لا تقرأ هذا الخبر

 
 

»  وظائف ومباريات

 
 

»  موريتانية

 
 

»  شخصيات صحراوية

 
 

»  جالية

 
 

»  الصحية

 
 

»  أنشطة الجمعيات

 
 

»  تعزية

 
 

»  قضايا و حوادث

 
 

»  الصحراوية نيوز

 
 

»  تحقيقات

 
 

»  التنمية البشرية

 
 

»  شكاية مواطن

 
 

»   كواليس صحراوية

 
 

»  مطبخ

 
 

»  سياحة

 
 

»  شؤون قانونية

 
 

»  ملف الصحراء

 
 

»  كلنا صحراء نيوز

 
 

»  بكل لغات العالم

 
 

»  sahara News Agency

 
 

»  ابداعات

 
 

»  الموروث الثقافي و السياسي

 
 

»  مع العميد

 
 

»  تهاني ومناسبات

 
 

»  البحار

 
 

»  ركن البحث عن المتغيّبين و المختفين

 
 

»  طانطان 24

 
 

»  اغاني طرب صحراء نيوز

 
 

»  مرصد صحراء نيوز

 
 

»  رسوم متحركة للأطفال

 
 

»  عين على الوطية

 
 
أخبار صحراوية akhbarsahara

فيديو ..بسبب الساعة احتجاجات و اقتحام مؤسسة بالعيون


تفاصيل انتخابات مكتب جامعة غرف التحارة والصناعة والخدمات بالمغرب


غير مسبوق : انتخاب الحسين عليوة رئيساً لجامعة الغرف المغربية


المجلس الاقليمي لطرفاية يستقبل فريق طبي بلجيكي سيقوم بحملة طبية


حصري .. إضرابين متزامنين بطانطان

 
مقالات

إستراتيجية الفعالية القيمية تتحكم بالسّياسة الخارجية الأمريكية


غلافُ غزةَ منبرُ التطرفِ ومنصةُ الإرهابِ


ابعثوا الروح في الحوار الاجتماعي امتثالا للتوجيهات الملكية السامية


جهة سوس و مرض الهوية الطفولي ..!


هل قتلتَ جمال خاشُقجي أم قتلكَ؟


من تغيير إلى قيام الساعة في المغرب زلزال في منظومة القيم

 
تغطيات الصحراء نيوز

حصري : مواجهات بين القوات العمومية و التلاميذ بطانطان - فيديو


تدشينات باقليم طانطان في ذكرى المسيرة الخضراء .. فيديو


فيديو : عملية إفراغ أسرة مهاجرة بهولندا من منزلها بسيدي افني


الأيام المفتوحة للتعاون الوطني بالطانطان - فيديو


المتقاعدين العسكريين بطانطان يحتجون في الشارع ويطالبون بزيارة ..

 
jihatpress

حرق العلم الوطني أمام البرلمان


جماعة غياثة الغربية إقليم تازة واستغلال آلياتها للترفيه


أمزازي يحصل على الضوء الأخضر من ممثلي جمعيات الآباء

 
حوار

حوار الدكتور خالد الصمدي مع مجلة Economie-Entreprises

 
الدولية

حصري : الصفقة المصرية في قضية خاشقجي و هذا ماقدمه السيسي


نداء باليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين


مريم مستشفى العقول توقظنا من أحلامنا الافتراضية إلى حلمنا العربي

 
بكل لغات العالم

تصريح التلميذة نهيلة العمري خلال تكريمها في حفل التميز الصحراء نيوز

 
مع العميد

تكريم صَّحْرَاءُ نْيُوزْ بالعيون

 
رياضة

رياضة الكراف ماغاوفن الدفاع عن الذات

 
الموروث الثقافي و السياسي

الحراك الطنطاني

 
سياحة

إنطلاق فعاليات مهرجان أكبار بوجدور


الاتزان النفسي للطفل موضوع الدورة التاسعة من '' فضاء العائلة''


اختتام فعاليات الدورة السادسة لملتقى الثقافة العربية بخريبكة دورة الكاتب محمد برادة


فيديو : مهرجان تويزكي لحياة البدو الرحل بإقليم أسا الزاك

 
فنون و ثقافة

مهرجان أهازيج وادنون : الگدرة والهرمة وگنگة من 7 إلى 8 نونبر الجاري بكلميم

 
تربية و ثقافة دينية

تفسير سورة العاديات عدد آياتها 11

 
لا تقرأ هذا الخبر

صحراويين شاركوا في سهرة الشيخة الطراكس مع الخليجين المغاربة - فيديو

 
تحقيقات

عامل اقليم طانطان مطالب بإنجاز لوائح جديدة للدقيق المدعم و وضع حد لاقتصاد الريع

 
شؤون قانونية

في مفهوم المخزن المغربي: الأصول والاتجاهات


قراءة في المادة 70 من القانون التنظيمي 14-113 المتعلق بالجماعات

 
ملف الصحراء

المينورسو : مجلس الأمن يؤجل التصويت على اللائحة إلى يوم الأربعاء القادم

 
sahara News Agency

رحلة ترفيهية جمعوية بطانطان


نقابة الصحافيين المغاربة تندد بالتضييق على صحفيين بطانطان


دورة تكوينية في القيادة النموذجية للذات بطانطان

 
ابداعات

لكل شيء اذا ماتمّ ( رثاء الأندلس )

 
 شركة وصلة